"عَبِثَ به، بالكسر، عَبَثاً: لَعِبَ، فهو عابِثٌ: لاعِبٌ بما لا يَعْنيه، وليس من بالهِ. والعَبَثُ: أَن تَعْبَثَ بالشيءِ. ورجلٌ عِبِّيثٌ: عابِثٌ. والعَبْثَةُ، بالتسكين: المَرَّة الواحدة. والعَبَثُ: اللَّعِبُ. قال الله عز وجل: أَفَحَسِبْتم أَنما خلقناكم عَبَثاً؟، قال الأَزهري: نَصَبَ عَبَثاً لأَنه مفعول له، بمعنى خلقناكم للعَبَث. وفي الحديث: من قَتَل عُصفوراً عَبَثاً. العَبَثُ: اللَّعِبُ؛ والمراد أَن يَقْتُلَ الحيوانَ لَعِباً، لغير قَصْدِ الأَكْل، ولا على جهة التَّصَيُّدِ للانتفاع. وفي الحديث: أَنه عَبَث في منامه أَي حَرَّكَ يديه، كالدافع أَو الآخذ. وعَبَثَ الأَقِطَ يَعْبِثُهعَبْثاً: جَفَّقَه في الشَّمس؛ وقيل: فَرَّغَه على اليابس، ليَحْمِل يابِسُه رَطْبَه حتى يُطَبَّخَ؛ وقيل: عَبَثَ الأَقِطَ يَعْبِثُهعَبْثاً: خَلَطه بالسمن؛ وهي العَبيثة. وعَبَثْتُ الأَقِطَ أَعْبِثُهعَبْثاً، ومِثْتُه ودُفْتُه: مثلُه، وغَبَثْتُه، بالغين: لغة فيه. والعَبيثةُوالعَبيثُ، أَيضا: الأَقِطُ يُدَقُّ مع التمر، فيُؤْكل ويُشرب. والعبيثةُ أَيضاً: طعامٌ يُطْبَخُ، ويُجْعَلُ فيه جراد. والعَبيثةُ: البُنُّ والشَّعيرُ يُخْلَطانِ معاً. والعَبيثةُ: الغنم المُخْتلِطةُ؛
يقال: مَرَرْنا على غنم بني فُلانٍ عَبيثةً واحدةً أَي اخْتَلَطَ بعضُها ببعض. والعَبيثةُ: أَخْلاطُ الناسِ، ليسوا من أَبٍ واحد؛
قال: عَبِيثةٌ من جُشَمٍ وبَكْرِ
ويروى: من جُشَمٍ وجَرْمِ؛ كلُّ ذلك مشتقٌّ من العَبْث. ورجل عَبِيثةٌ مُؤْتَشَبٌ، وهو من ذلك أَيضاً. قال أَبو عبيدة: في نسب بني فلان عَبيثةٌ أَي مُؤْتَشَبٌ، كما يقال: جاءَ بعَبيثةٍ في وِعائه أَي بُرٍّ وشعير قد خُلِطا. والعَبِيثُ في لغةٍ: المَصْلُ. والعَبْثُ: الخَلْطُ، وهو بالفارسية تَرَفْ تَرِين. قال: وتقول إِن فلاناً لفي عَبيثةٍ من الناس، ولَوِيثةٍ من الناس، وهم الذين ليسوا من أَبٍ واحدٍ، تَهَبَّشُوا من أَماكن شَتَّى. والعَبْثُ: الخَلْطُ. والعَبْثُ: اتِّخاذُ العَبيثةِ. قال أَبو صاعِدٍ الكِلابيُّ: العَبِيثةُ الأَقِطُ، يُفْرَغُ رَطْبُه حين يُطْبَخُ على جافِّه، فَيُخْلَطُ به. يقال: عَبَثَتِ المرأَةُ أَقِطَها إِذا فَرَّغَتْه على المُشَرِّ اليابسِ، ليَحْمِلَ يابسُه رَطْبَه؛ يقال: ابْكُلِي واعْبِثي؛ قال رؤْبة:وطاحتِ الأَلْبانُ والعَبائِثُ وظلَّتِ الغنمُ عَبِيثةً واحدةً، وبَكيلةً واحدة: وهو أَن الغنم إِذا لَقِيَتْ غَنَماً أُخرى فدَخَلَتْ فيها، اخْتَلَطَ بعضُها ببعضٍ، وهو مَثَلٌ، وأَصله من الأَقِطِ والسَّويقِ، يُبْكَلُ بالسَّمْن فيُؤْكَلُ؛ وأَما قولُ السَّعْدِيّ: إِذا ما الخَصِيفُ العَوْبَثَانيُّ ساءَنا،تَرَكْناه، واخْتَرْنا السَّدِيفَ المُسَرْهَدَا فيقال: إِن العَوْبَثَانيَّ دقيقٌ وسَمْنٌ تمر، يُخْلَطُ باللبن الحَلِيب. قال ابن بري: هذا البيت لناشرَة بن مالك يَرُدُّ على المُخَبَّلِ السَّعْدِيّ، وكان المُخَبَّلُ قد عَيَّرَه باللبن. والخصِيفُ: اللبنُ الحليبُ، يُصَبُّ عليه الرائبُ؛ وقبله: وقد عَيَّرُونا المَحْضَ، لا دَرَّ دَرُّهمْ وذلك عارٌ خِلْتُه، كانَ أَمْجَدَا فأَسْقَى الإِلهُ المَحْضَ، من كان أَهْلَه،وأَسْقَى بني سَعْدٍ سَماراً مُصَرَّدا السَّمَارُ: اللبن المخلوطُ بالماءِ. والمُصَرَّد: المقَلَّلُ. والعَوْبَث: موضع؛ قال رؤبة: بِشِعْبِ تَنْبُوكٍ وشِعْبِ العَوْبَثِ"
عبِثَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عبِثَ / عبِثَ بـ / عبِثَ في يَعبَث ، عَبَثًا ، فهو عابث ، والمفعول معبوثٌ به :- • عبِث الشَّخصُ لعِبَ وهزل، تكلَّم وأضاع وقتَه فيما لا فائدةَ فيه، تصرَّف بطَيْش أو بطريقة مُضْحِكة :-عبِث الطّالب، - {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا}: مُهْمَلين لا ثواب ولا عقاب، - {أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ ءَايَةً تَعْبَثُونَ} :- • حاول عَبَثًا: لم ينجحْ في محاولته. • عبِث الطِّفلُ بالأوراق/ عبِث الطِّفلُ في الأوراق: لعب بها. • عبِث بالدِّينِ وغيرِه: استخفَّ به، خلَط فيه فأفسد :-عبِث بالمبادئ/ بالجدول الزَّمنيّ/ بمشاعر وعواطف الآخرين/ بالاتّفاقية:-? عبِث به الدَّهرُ أو القَدَرُ: انقلب عليه.
عَبِثَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَبِثَ: لَعِبَ. ـ عَبَثَ: خَلَطَ، ـ اتَّخَذَ العَبيثةَ، وهي: أقِطٌ معالَجٌ، أو طعَامٌ يُطبَخُ وفيه جَرادٌ. ـ عَبيثةُ الناس: أخْلاطُهُمْ. ـ عِبِّيثُ: الكثير العَبَثِ. ـ عَبِيْثٌ: رَيْحانٌ. ـ عَوْبَثُ: شَعْبٌ. ـ عَوبَثانُ بنُ زاهِر بن مُرادٍ: جَدُّ بَدَّاءِ بنِ عامِرٍ. ـ هو عَبيثةٌ: مُؤْتَشَبٌ، في نَسَبِه خَلْطٌ.
عابَثَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عابَثَيعابث ، معابثةً ، فهو مُعابِث ، والمفعول مُعابَث :- • عابث الشَّيءَ/ عابث الشَّخصَ 1 - داعبه، لَمَسَه أو حَرَّكَه بأطرافه :-ظلَّ طيلة وقته يعابث رملَ الشاطئ، - ظلَّ يعابث الطفلَ حتى كَفّ عن البكاء. 2 - مازحه :-عابثَ صديقه بتذكيره بأحد مواقفه وقت طفولته.
عَبِثَعَبِثَ َ عَبَثًا: لعِبَ وعمِلَ ما لا فائدةَ فيه. وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 115أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا ) ) ، ويقال: عبِثَ به الدُّهْرُ: تقَلَّبَ. فهو عابثٌ، وعِبِّيثٌ.
عَبَث(المعجم الرائد)
عبث - يعبث ، عبثا 1- عبث الشيء بالشيء : خلطه به. 2- عبث : إتخذ «العبيثة»، وهي طعام يتخذ من جبن رطب وجبن جاف يخلطان معا.
عبث(المعجم الرائد)
عبث - يعبث ، عبثا 1- عبث : لعب وهزل. 2- عبث بالدين أو نحوه : استخف به. 3- عبث به الدهر : تقلب به.
عَبَث(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عَبَث :- 1 - مصدر عبِثَ/ عبِثَ بـ/ عبِثَ في • عَبَثًا: بلا جَدْوَى، أو بغير طائل، - مِنْ العَبَث أن: لا فائدة من أن. 2 - ارتكاب أمر غير معلوم الفائدة، ليس فيه غرض صحيح لفاعله. 3 - (الفلسفة والتصوُّف) حالة يكون فيها وجود البشر في الكون غير منطقيّ ولا معنى له.
العَبِيثَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَبِيثَةُ : طَعامٌ يُتَّخَذُ من نوعَيْن مخلوطين يُؤكلان معًا. و العَبِيثَةُ أخْلاطُ الناس ليسُوا من أب واحد. و العَبِيثَةُ الغَنَمُ المختلطَةُ. يقال: مررنا على غنم بني فلانٍ عَبِيثَةً واحدةً: اختلط بعضُها ببعْض.