وصف و معنى و تعريف كلمة تعاد:


تعاد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح تعاد في معاجم اللغة العربية:



تعاد

جذر [عاد]

  1. تَعادَّ: (فعل)
    • تَعَادَّ القومُ: عدَّ بعضُهم بعضا
  2. تَعاد: (اسم)
    • مصدر تَعَادَى
    • اِسْتَمَّرَ تَعَادِيهِمَا زَمَناً : مُخَاصَمَةُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
    • التَّعَادِي بِالْمَرَضِ: نَقْلُ الْمَرَضِ مِنْ شَخْصٍ إِلَى آخَرَ
    • تَعَادِي أَبْطَال السِّبَاقِ : تبَاَرِيهِمْ
  3. التَّعَادِي بِالْمَرَضِ:
    • نَقْلُ الْمَرَضِ مِنْ شَخْصٍ إِلَى آخَرَ.
  4. تَعَادِي أَبْطَال السِّبَاقِ:
    • تبَاَرِيهِمْ.


  5. اِسْتَمَّرَ تَعَادِيهِمَا زَمَناً :
    • مُخَاصَمَةُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.
  6. تَعادَى: (فعل)
    • تعادى يتعادَى ، تَعادَ ، تعاديًا ، فهو مُتعادٍ
    • تَعَادَى الجِيَرانُ : عَادَى، خَاصَمَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • تَعَادَى الأَطْفَالُ فِي الْمَدْرَسَةِ وَانْتَشَرَ الْمَرَضُ : نَقَلَ كُلٌّ مِنْهُمُ الْمَرَضَ لِلآخَرِ
    • تَعَادَى أَبْطَالُ السِّبَاقِ : تَبَارَوْا فِي الجَرْيِ، العَدْوِ
    • تَعَادَى عَنْهُ : تَبَاعَدَ عَنْهُ
    • تَعَادَتِ الكَوَارِثُ: تَتَابَعَتْ، تَوَالَتْ
    • تعادَى ما بينهم: اختلفَ وفَسَدَ
    • تَعادَى الشيءُ: تفاوتَ ولم يَسْتَوِ
  7. مُتَعَدّ: (اسم)
    • مُتَعَدٍّ، الْمُتَعَدِّيٌ
    • اسم فاعل من تعدَّى/ تعدَّى على
    • الْمُتَعَدِّي : الظَّالِمُ، الْمُتَجَاوِزُ لِلْحَدِّ
    • الفِعْلُ الْمُتَعَدِّي : الفِعْلُ الَّذِي يَنْصِبُ الْمَفْعُولَ بِهِ بِنَفْسِهِ دُونَ وَسَاطَةِ حَرْفٍ
  8. مُتَّعَد: (اسم)
    • مُتَّعَد : اسم المفعول من إِتَّعَدَ
  9. مُتَّعِد: (اسم)
    • مُتَّعِد : فاعل من إِتَّعَدَ
  10. مُتعدٍّ: (اسم)


    • مُتعدٍّ : فاعل من تَعَدَّى
  11. مُتعدّي: (اسم)
    • مُتَعَدٍّ، الْمُتَعَدِّيٌ
    • الْمُتَعَدِّي : الظَّالِمُ، الْمُتَجَاوِزُ لِلْحَدِّ
    • الفِعْلُ الْمُتَعَدِّي : الفِعْلُ الَّذِي يَنْصِبُ الْمَفْعُولَ بِهِ بِنَفْسِهِ دُونَ وَسَاطَةِ حَرْفٍ
  12. مُتعدّي: (اسم)
    • مُتعدّي : فاعل من تَعَدَّى
  13. مُتعدّى: (اسم)
    • مُتعدّى : اسم المفعول من تَعَدَّى
  14. اِستَعدَى: (فعل)
    • استعدى يستعدي ، اسْتَعْدِ ، استعداءً ، فهو مستعْدٍ ، والمفعول مستعدًى
    • اِسْتَعْداهُ على خُصومِهِ: اِسْتَعانَهُ، اِسْتَنْصَرَهُ
    • اِسْتَعْدى الفَرَسَ : جَعَلَهُ يَرْكُضُ
    • اسْتَعْدَاهُ : استعانهُ واستَنْصَرَهُ
  15. عَديّ: (اسم)
    • العَدِيُّ : جماعة القوم يَعْدُون للقتال
  16. مُعتَدي: (اسم)


    • مُعتَدي : فاعل من إِعتَدَى
  17. مُنْعدي: (اسم)
    • مُنْعدي : فاعل من إِنعدى
  18. مُعْدي: (اسم)
    • مُعْدي : فاعل من أَعدى
  19. مُعدّي: (اسم)
    • مُعدّي : فاعل من عدَّى
  20. اِستِعداء: (اسم)
    • مصدر اِسْتِعْداء
    • طَلَبَ اِسْتِعْداءهُ : اِسْتِنْصارَهُ، اِسْتِعانَتَهُ
    • اِسْتِعْداءُ الفَرَسِ : جَعْلُهُ يَرْكُضُ
  21. مَعدَى: (اسم)
    • ما لي عنه مَعْدًى: تجاوُزٌ إلى غيرِه
  22. مُعْدى: (اسم)


    • مُعْدى : اسم المفعول من أَعدى
  23. معدّى: (اسم)
    • معدّى : اسم المفعول من عدَّى
  24. اِستعداء: (اسم)
    • اِستعداء : مصدر اِستَعدَى
  25. تعادي: (اسم)
    • مصدر تَعَادَى
    • اِسْتَمَّرَ تَعَادِيهِمَا زَمَناً : مُخَاصَمَةُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
    • التَّعَادِي بِالْمَرَضِ: نَقْلُ الْمَرَضِ مِنْ شَخْصٍ إِلَى آخَرَ
    • تَعَادِي أَبْطَال السِّبَاقِ : تبَاَرِيهِمْ
,
  1. تَعَادَّ
    • تَعَادَّ القومُ: عدَّ بعضُهم بعضا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. تَعاد

    • تعاد - تعادا
      1-زاد في العدد

    المعجم: الرائد

  3. تَعَادٍ
    • [ع د ي]. (مصدر تَعَادَى).
      1. :-اِسْتَمَّرَ تَعَادِيهِمَا زَمَناً :- : مُخَاصَمَةُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.
      2. :-التَّعَادِي بِالْمَرَضِ :-: نَقْلُ الْمَرَضِ مِنْ شَخْصٍ إِلَى آخَرَ.
      3. :-تَعَادِي أَبْطَال السِّبَاقِ :- : تبَاَرِيهِمْ.

    المعجم: الغني

  4. تعادى
    • تعادى يتعادَى ، تَعادَ ، تعاديًا ، فهو مُتعادٍ :-
      تعادى الزُّملاءُ تخاصموا وكان بعضُهم لبعضٍ عَدُوًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَعَادَى
    • [ع د ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَعَادَيْتُ، أَتَعَادَى، ، مصدر تَعَادٍ.
      1. :-تَعَادَى الجِيَرانُ :- : عَادَى، خَاصَمَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
      2. :-تَعَادَى الأَطْفَالُ فِي الْمَدْرَسَةِ وَانْتَشَرَ الْمَرَضُ :- : نَقَلَ كُلٌّ مِنْهُمُ الْمَرَضَ لِلآخَرِ.
      3. :-تَعَادَى أَبْطَالُ السِّبَاقِ :- : تَبَارَوْا فِي الجَرْيِ، العَدْوِ.
      4. :-تَعَادَى عَنْهُ :- : تَبَاعَدَ عَنْهُ.
      5. :-تَعَادَتِ الكَوَارِثُ :-: تَتَابَعَتْ، تَوَالَتْ.


    المعجم: الغني

  6. تَعادَى
    • تعادى - تعاديا
      1- تعادى القوم : تباروا في العدو. 2- تعادى القوم : خاصم بعضهم بعضهم الآخر. 3- تعادى القوم : أعدى بعضهم بعضهم الآخر بالمرض. 4- تعادى : ما بين القوم : فسد. 5- تعادى عنه : تباعد عنه . 6- تعادى المكان أو غيره : تفاوت ولم يستو. 7- تعادت المصائب : تتابعت.

    المعجم: الرائد

  7. استعدى
    • استعدى يستعدي ، اسْتَعْدِ ، استعداءً ، فهو مستعْدٍ ، والمفعول مستعدًى :-
      استعدى النَّاسَ على أخيه
      1 - استعان بهم عليه :-استعدى عليه الجميع، - إيَّاك واستعداء الآخرين على جارك، - لا تكن مستعديًا أحدًا على صديقك.
      2 - استغاث بهم واستنصرهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. إِستَعدَى
    • إستعدى - استعداء
      1- إستعداه : استعانه واستنصره وطلب مساعدته «استعدى القاضي على خصمه». 2- إستعدى الفرس : جعله يركض

    المعجم: الرائد

  9. معاداة السامية
    • معادة الجنس السامي وخاصة اليهود. معاداة السامية قديمة قدم الحضارة المسيحية إذ مُقت اليهود لأنهم حسب العقيدة المسيحية رفضوا اتباع المسيح واستمروا في ممارسة ديانة باطلة. وفي القرن التاسع عشر اكتست معاداة السامية طابعا عرقيا بعد أن كانت محصورة في الجانب الديني فاضطُهد اليهود لا لشيء إلا لكونهم يهودا في عدة بلدان أوروبية خاصة منها روسيا وألمانيا وفرنسا. وكانت أسود مرحلة من معاداة السامية، حسب بعض المؤرخين، في روسيا بين 1905 و 1909 حيث راح ضحيتها ما يقدر بـ 500 ألف يهودي ثم في ألمانيا النازية في الثلاثينيات والأربعينيات. لقد اعتبر النازيون اليهود جنسا أدنى من الجنس الآري المتفوق كما اعتبروهم سبب كل متاعب ألمانيا فحرموهم من كل حقوقهم المدنية ومنعوهم من ممارسة أي تجارة أو حرفة وصادروا أملاكهم. وبلغ اضطهاد النازيين لليهود ذروته بـ :-الحل النهائي :- الذي اقترحه هتلر وهو محاولة إبادة جنس اليهود برمته فقُتل ستة ملايين يهودي، أي ما يفوق ثلث عدد اليهود في العالم، في المعتقلات خلال الحرب العالمية الثانية. وبعد الحرب استمرت معاداة السامية في شرق أوروبا والاتحاد السوفيتي لكنها لم تبلغ ما بلغته في ألمانيا النازية. أنظر كذلك محرقة اليهود.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  10. العِدَى
    • العِدَى : شاطئ الوادي.
      و العِدَى الغُرَباءُ.
      و العِدَى المتباعدون.
      و العِدَى الأعداءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِسْتَعْدَى
    • [ع د ي]. (فعل: سداسي متعد بحرف). اِسْتَعْدَى، يَسْتَعْدي، مصدر اِسْتِعْداءٌ.
      1. :-اِسْتَعْداهُ على خُصومِهِ :-: اِسْتَعانَهُ، اِسْتَنْصَرَهُ.
      2. :-اِسْتَعْدى الفَرَسَ :- : جَعَلَهُ يَرْكُضُ.

    المعجم: الغني

  12. عَديّ
    • عدي - يعدى ، عدا
      1-عدي له : أبغضه

    المعجم: الرائد

  13. عادي
    • عادي - ج، عاديات
      1- عادي : نسبة إلى العادة. 2- عادي : ما بقي من آثار الأمم القديمة. 3- عادي القديم.

    المعجم: الرائد

  14. اِسْتِعْداءٌ
    • [ع د ي]. (مصدر اِسْتِعْداء).
      1. :-طَلَبَ اِسْتِعْداءهُ :- : اِسْتِنْصارَهُ، اِسْتِعانَتَهُ.
      2. :-اِسْتِعْداءُ الفَرَسِ :- : جَعْلُهُ يَرْكُضُ.

    المعجم: الغني

  15. عَادِيٌّ
    • جمع: عَادِيَّاتٌ. [ع و د]. (نِسْبَةٌ إِلَى الْعَادَةِ).
      1. :-أَمْرٌ عَادِيٌّ جِدّاً :- : بَدِيهِيٌّ، جَرَتْ بِهِ الْعَادَةُ.
      2. :-مَا حَدَثَ غَيْرُ عَادِيٍّ :- : غَيْرُ مَأْلُوفٍ، مُفَاجِىءٌ.
      3. :-ذَكاءٌ عَادِيٌّ :- : مُتَوَسِّطٌ.
      5. :-حَرَكَةٌ عَادِيَّةٌ :- : حَرَكَةٌ طَبِيعِيَّةٌ.
      6. :-حَرَكَةٌ فِي الأَوْسَاطِ غَيْرُ عَادِيَّةٍ :- : أَيْ يَسُودُهَا قَلَقٌ أَوِ اضْطِرَابٌ أَوْ نَشَازٌ زَائِدٌ عَنِ الْمُعْتَادِ.
      7. :-يَعِيشُ حَيَاةً عَادِيَّةً :- : حَيَاةً دُونَ مَشَاكِلَ وَلاَ تَعْقِيدٍ.
      8. :-عَادِيَّاتُ حَضَارَاتِ الأُمَمِ الْقَدِيمَةِ :- : مَا بَقِيَ مِنْ آثَارِهِمْ.

    المعجم: الغني

  16. عدي
    • عدي
      1- عدي عليه : ظلم. 2- عدي عليه : سرق ماله.

    المعجم: الرائد

  17. استعدى النّاس على أخيه
    • استعان بهم عليه :-استعدى عليه الجميع- إيَّاك واستعداء الآخرين على جارك- لا تكن مستعديًا أحدًا على صديقك.

    المعجم: عربي عامة

  18. العَدِيُّ
    • العَدِيُّ : جماعة القوم يَعْدُون للقتال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. استعداء
    • استعداء :-
      مصدر استعدى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. عادِيّ
    • عادِيّ :-
      (انظر: ع و د - عادِيّ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. عادِيّ
    • عادِيّ :-
      اسم منسوب إلى عادة: بسيط، مألوف، معهود، غير متجاوز مستوى عامّة النَّاس :-حديث/ شخص/ قماش/ كتاب عاديّ، - جلسة/ فكرة عاديَّة، - الحياة العاديَّة:-
      • فوق العاديّ: متجاوز للمستويات العاديّة لكنّه لا يتجاوز الحدود الطبيعيَّة.
      • الأسهم العاديَّة: (الاقتصاد) مجموعة من الأسهم تمكِّن حاملها من الحصول على حصَّة من الأرباح وموجودات الشَّركة بعد سداد كافّة المطالبات المسبقة المستحقَّة عليها، وتتذبذب أسعار هذه الأسهم طبقًا لأداء الشَّركة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. مُتعدّ
    • متعد -
      1-متعد من الأفعال : هو ما تجاوز حدوثه من الفاعل إلى المفعول به، أي ما يحتاج إلى مفعول به ليتم معناه.

    المعجم: الرائد

  23. معدّى
    • معدى
      1-مجاز، معبر، ممر : «ما له عنه معدى»، أي لا تجاوز له إلى غيره

    المعجم: الرائد

  24. معاداة الشيوعية
    • – من ضمن ما ميز السياسة الأمريكية خلال الحرب الباردة حيث سعت الولايات الأمريكية إلى إيقاف التوسع السوفيتي عبر العالم. أما فيما يخص السياسة الداخلية فلقد كان للسياسيين الأمريكيين الخيار بين وعود :-ضربة من حديد على الشيوعية :- أو الفشل الذريع في الانتخاب. ولقد بلغت معاداة الشيوعية أوجها خلال فترة السيناتور جوزيف مك كارتي في بداية الخمسينيات إذ عمل عل استئصال كل متعاطف مع الشيوعية من دائرة الحكم الأمريكي.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  25. العَدْوَى
    • العَدْوَى : انتقالُ الدَّاءِ من المريض به إلى الصحيح بوسَاطةٍ ما.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تعاد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَادَ** \- [ع و د]. (ف: ثلا. متعد).** عُدْتُ**،** أَعُودُ**،** عُدْ**، مص. عَوْدٌ، عِيَادَةٌ. 1. "عَادَ الْمَرِيضَ" : زَارَهُ. 2. "عَادَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ" : زَارَهُ لِيُعَالِجَهُ.
معجم الغني
**عَادَّ** \- [ع د د]. (ف: ربا. متعد).** عَادَدْتُ**،** أُعَادُّ**،** عَادِدْ**، مص. مُعَادَّةٌ، عِدادٌ. 1. "عَادَّ رَفِيقَهُ" : فَاخَرَهُ في العَدَدِ. 2. "عَادَّهُ الْمَرَضُ" : تَرَكَهُ ثُمَّ عَاوَدَه. 3. "عَادَّ خُصُومَهُ" : قَاوَمَهُمْ في الْحَرْبِ. 4. "عَادَّ الأَوْلادُ الإِرْثَ" : تَقَاَسَموهُ فيما بَيْنَهُمْ بِالتَّسَاوِي.
معجم الغني
**عَادٌ** -![التوبة آية 70]** أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ**! (قرآن) : اِسْمُ رَجُلٍ مِنَ الْعَرَبِ الأَوَائِلِ وَبِهِ سُمِّيَتْ قَبِيلَتُهُ.
معجم الغني
**عَادٍ**،** العَادِي**، ةٌ - ج:** عُدَاةٌ**،** عَادِيَاتٌ**،** عَوَادٍ**. [ع د و]. 1. "وَاجَهَ الْعَادِي" : الْعَدُوَّ. 2. "عَادِيَا اللَّوْحِ" : طَرَفَاهُ. 3. ![العاديات آية 1]** وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً**! (قرآن) : الْخَيْلُ الْمُغِيرَةُ. 4. "العَادِيات" : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ الْقُرْآنِ. 5. "تَهَيَّأَتِ الْعَادِيَاتُ": جَمَاعَةُ الْقَوْمِ الْمُسْتَعِدَّةُ لِلْقِتَالِ. 6. "عَوَادِي الدَّهْرِ" : نَوَائِبُهُ. 7. "عَوَادِي الْكَرْمِ" : مَا يُغْرَسُ مِنْهُ فِي أُصُولِ الشَّجَرِ الْعِظَامِ.
معجم الغني
**عَادَ** \- [ع و د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عُدْتُ**،** أَعُودُ**،** عُدْ**، مص. عَوْدٌ، عَوْدَةٌ. 1. "عَادَ إِلَيْهِ وَلَهُ وَعَلَيْهِ" : رَجَعَ، اِرْتَدَّ. 2. "عَادَ الرَّجُلُ أَوِ الْبَعِيرُ" : هَرِمَ وَكَانَتْ فِيهِ بَقِيَّةٌ. 3. "عَادَ إِلَى كُتُبِهِ يُرَاجِعُهَا" : رَجَعَ إِلَيْهَا. 4. "تَعُودُهُ الْحَرَارَةُ فِي كُلِّ مَسَاءٍ" : تُعَاوِدُهُ، تَأْخُذُهُ. "عَادَهُ الشَّوْقُ". 5. "عَادَ الْقَائِدُ سَالِماً" : رَجَعَ. 6. "عَادَ أَدْرَاجَهُ" : رَجَعَ، وَلَّى مِنْ حَيْثُ أَتَى. 7. "عَادَ إِلَى الْحَظِيرَةِ" : أَيْ رَجَعَ إِلَى أَهْلِهِ بَعْدَ هِجْرَتِهِ وَتَنَكُّرِهِ لَهُمْ. "يَعُودُ إِلَى بَيْتِهِ مُتَأَخِّراً". 8. "عَادَتِ الْمِيَاهُ إِلَى مَجَارِيهَا" : رَجَعَتْ إِلَى حَالَتِهَا الطَّبِيعِيَّةِ. 9. "لَمْ يَعُدْ بِاسْتِطَاعَتِهِ مُوَاصَلَةُ السَّيْرِ" : لَمْ يَبْقَ. 10. "عَادَ إِلَى وَعْيِهِ" : صَحَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعادة [مفرد]: مصدر استعادَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتادَ/ اعتادَ على يعتاد، اعْتَدْ، اعتيادًا، فهو مُعتاد، والمفعول مُعتاد • اعتاد الصِّدْقَ/ اعتاد على الصِّدْقِ: ألفه وتعوّده، صار عادةً وسلوكًا فيه "اعتاد الاستيقاظَ مبكِّرًا/ الإنفاقَ في وجوه الخير/ الصَّلاةَ في المسجد/ أمرًا ما- اعتاد على ممارسة الرِّياضة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاد [ جمع ] : قوم هود عليه السلام ، أسسوا مدينة عظيمة ، وبنوا القصور والصروح { ألم تر كيف فعل ربك بعاد } ° من عهد عاد : قديم جدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعادَ يستعيد، اسْتَعِدْ، استعادةً، فهو مُستعيد، والمفعول مُستعاد • استعادَ حقَّه: استرجعه، استردّه وطلب إعادته "استعاد صحَّته/ سمعته/ نشاطَه/ وعيَه/ أرضَه/ ذكرياته"| استعاد أنفاسَه: عاد إليه هدوءُه واستراح.
المعجم الوسيط
إليه، وله، وعليه ـُ عَوْداً، وعَوْدَة: رجع وارتدّ. وـ الرجلُ أو البعير: هرم وكانت فيه بقيّة. وـ الأمرُ كذا: صار إيّاه. يقال: عاد فلانٌ شيخاً. وـ الشيءَ: أتاه مرّة بعد أخرى. وـ الشيءُ فلاناً: أصابه مرّة بعد أخرى. يقال: عاده الشوقُ أو الحنين. وـ العليلَ، عَوْداً، وعيادة: زاره. وـ الطبيبُ المريضَ: زاره للعلاج. ( مو ). فهو عائد. ( ج ) عُوَّاد، وعُوَّد. وهنّ عُوَّد، وعوائد. والمفعول مَعُود.( أعَادَه ): كرَّره. وـ الشيءَ إلى مكانه: أرجعه. وـ أطاقه معاوداً. ويقال: فلان ما يعيد وما يبدئ: لم تكن له حيلة. ورأيت فلاناً ما يبدئ وما يعيد: ما يتكلم ببادئة ولا عائدة.( عَاوَدَه ) معاودة، وعِواداً: رجع إليه بعد الانصراف عنه. يقال: عاود ما كان فيه، وعاودته الحمّى. ويقال: عاوده بالمسألة: سأله مرّة بعد أخرى. وـ الشيءَ: جعله من عادته.( عَوَّدَ ) الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادة له.( عَيَّدَ ): شهد العيد واحتفل به.( اعْتَادَه ): جعله من عادته. وـ الشيءُ فلاناً: انتابه.( تَعَوَّدَ ) الشيءَ: صيَّره عادة له.( اسْتَعَادَه ): سأله أن يعود. وـ فلاناً الشيءَ: طلب منه أن يفعله ثانية.( الأعْوَد ): الأنفع. يقال: هذا أعود عليك.( العَائِد ): ما يعود من ربح على المشترك في جمعية تعاونية أو نحوها. ( مو ). ( ج ) عوائد. و( العوائد ): ما تفرضه المجالس البلدية أو القروية من المال سنويًّا على العقار المبنيّ. ( مو ).( العَائِدَة ): المعروف والصّلة. يقال: ما أكثر عائدة فلان على قومه. ( ج ) عوائد.( العَادَة ): كلّ ما اعتيد حتى صار يفعل من غير جهد. وـ الحالة تتكرّر على نهج واحد، كعادة الحيض في المرأة. ( ج ) عاد، وعادات، وعوائد.( العَادِيّ ): العتيق. يقال: مجد عاديّ، وبئر عاديّة ( كأنه منسوب إلى عاد قوم هود ). وـ الأمر الذي جرت العادة به. ( ج ) عادِيّات.( عَوَادِ ): اسم فعل بمعنى عُدْ. ( للمبالغة ).( العَوَاد ): البِرّ واللّطف. يقال: عد فإنّ لك عندنا عَواداً حسناً.( العَوْد ): يقال: رجع عَوْداً على بَدْء، ورجع عَوْدُه على بَدْئِه: لم يقطع ذهابه حتّى وصله برجوعه. ويقال: لك العَوْد: لك أن تعود في الأمر. وفي المثل: ( العَوْد أحْمَد ). وـ المسنّ من الإبل والشاة وفيه بقية. وـ الطريق القديم العاديّ.( العُودُ ): كل خشبة، دقيقة كانت أو غليظة، رطبة كانت أو يابسة. ويقال: ( ركب والله عود عوداً ): هاجت الفتنة. وـ ضرب من الطيب يتبخر به. وـ آلة موسيقية وتريّة يضرب عليها بريشة ونحوها. ( ج ) أعواد، وعيدان.( العَوَّاد ): صانع العيدان. وـ الضارب عليها.( العِيَادَة ): مكان يخصِّصه الطبيب ليفحص فيه مرضاه. ( محدثة ).( العِيد ): ما يعود من همّ أو مرض، أو شوق أو نحوه. وـ كلّ يوم يحتفل فيه بذكرى كريمة أو حبيبة. ( ج ) أعياد.( المَعَاد ): الحياة الآخرة. وـ المرجع والمصير.( المَعَادَة ): المَناحَة والمُعَزَّى. ( ج ) معاود. يقولون: خرجوا إلى المَعاود: لأنهم يعودون إليها مرّة بعد أخرى.( المُعَاوَدَة ): ظهور أعراض المرض بعد اختفائها.( المُعِيد ): الحاذق. وـ المجرِّب للأمور العالم بها. وـ من يتولَّى إعادة شرح ما غمض من شرح الأستاذ لتلاميذه. ( مو ). وـ من يتولّى منصباً تعليميًّا في الجامعة قبل أن يحصل على منصب المدرّس. ( محدثة ).
الرائد
* تعاد تعادا. (عدد) زاد في العدد.
الرائد
* عاد يعود: عودا وعودة ومعادا. (عود) 1-له أو إليه أو عليه: رجع إليه. 2-لكذا أو إليه أو عليه: صار إليه «عاد إلي منه مكروه».
الرائد
* عاد يعود: عودا وعودة وعيادا. (عود) 1-الأمر كذا: صار. وهي من أخوات «كان» ترفع الاسم وتنصب الخبر. 2-الشيء: بدأه ثانيا. 3-انتقل من حالة إلى حالة: «عاد شيخا».H
الرائد
* عاد يعود: عودا وعيادا وعيادة وعوادة. (عود) المريض: زاره.
الرائد
* عاد يعود: عودا. (عود) 1-ه: صرفه. 2-السائل: رده. 3-ه بمعروفه: أقبل به عليه، صنعه معه.
الرائد
* عاد معادة وعدادا. (عدد) 1-ه: فاخره في العدد. 2-ه. قاومه في الحرب. 3-ه المرض: تركه ثم عاوده. 4-القوم الشيء: تقاسموه فيما بينهم بالتساوي.
الرائد
* عاد (العادي). ج عداة. 1-فا. 2-معتد. 3-معاد. 4-عدو. 5-متجاوز الطور. 6-مختلس. 7-أسد. 8-«عادي العوادي»: أشد الأشغال التي تصرف الإنسان عن أموره. 9-«عاديا اللوح»: طرفاه. 10-«عاديا النهر»: شطاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: