وصف و معنى و تعريف كلمة تعاكظ:


تعاكظ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و ألف (ا) و كاف (ك) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح تعاكظ في معاجم اللغة العربية:



تعاكظ

جذر [عكظ]

  1. تَعاكَظَ: (فعل)
    • تَعَاكَظُوا : تناشدوا الأشعارَ وتفاخروا وتجادلوا وتبايعوا
  2. عَكْظ: (اسم)
    • عَكْظ : مصدر عَكظَ
  3. عَكظَ: (فعل)
    • عَكظَ عَكْظًا
    • عَكظَ الشيءَ : عرَكه
    • عَكظَ خَصْمَهُ بالحُجج : قهَرَهُ
    • عكظهُ في المفاخرة : قَهرهُ وردَّ عليه فَخرَهُ
    • عَكظَ الدَّابةَ : حبسها
    • عَكظَهُ عن حاجتِه : صرفَهُ عنْها
    • عَكظَهُ عَليه حاجَتَهُ : نكَّدها
  4. عاكَظَ: (فعل)

    • عَاكَظَهُ : لواه عن مُرَادِه ومطلهُ
,
  1. عَكَظَه
    • ـ عَكَظَه يَعْكِظُه : حَبَسَه ، وعَرَكَه ، وقَهَره ، ورَدَّ عليه فَخْرَه .
      ـ عُكَاظُ : سُوقٌ بصَحْراءَ بينَ نَخْلَةَ والطَّائِفِ ، كانت تقومُ هِلالَ ذي القَعْدَةِ ، وتَسْتَمِرُّ عِشرينَ يوماً ، تَجْتَمِعُ قبائلُ العَرَبِ فيتعاكظُونَ ، أي : يَتَفاخَرونَ ويَتناشَدونَ ، ومنه : الأديمُ العُكاظِيُّ .
      ـ تَعَكَّظَ أمْرُه : الْتَوَى ، وتَعَسَّر ، وتَشَدَّدَ ،
      ـ تَعَكَّظَ فلانٌ : اشْتَدَّ سَفَرُه ، وبَعُدَ ،
      ـ تَعَكَّظَ القومُ : تَحَبَّسوا يَنْظُرونَ في أمُورِهم .
      ـ عَكَّظَه عن حاجتِه تَعكيظاً : صَرَفَه ،
      ـ عَكَّظَ حاجَتَه : نَكَدها ،
      ـ عَكَّظَ في الإِيصاءِ : بالَغَ .
      ـ عاكَظَه : مَطَلَه .
      ـ عَكِيْظُ : القصيرُ .
      ـ تَعاكُظُ : التَّجادُلُ والتَّحاجُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَعاكَظ
    • تعاكظ - تعاكظا
      1 - تعاكظ القوم : تناشدوا الأشعار . 2 - تعاكظ القوم : تفاخروا . 3 - تعاكظ القوم : تجادلوا .

    المعجم: الرائد

  3. عكظ
    • " عَكَظ دابَّتَه يَعْكِظُها عَكْظاً : حبَسها .
      وتعَكَّظ القومُ تَعَكُّظاً إِذا تَحَبَّسُوا لينظروا في أُمورهم ، ومنه سميت عُكاظ .
      وعكظَ الشيءَ يَعْكِظُه : عَرَكَه .
      وعَكَظ خَصْمَه باللَّدَد والحُجَج يَعْكِظه عَكْظاً : عَرَكه وقَهَره .
      وعَكَّظَه عن حاجته ونَكَّظه إِذا صرَفَه عنها .
      وتَعاكَظَ القومُ : تَعارَكُوا وتَفاخَرُوا .
      وعُكاظ : سُوق للعرب كانوا يتَعاكَظُون فيها ؛ قال الليث : سميت عكاظاً لأَن العرب كانت تجتمع فيها فيَعْكِظ بعضُهم بعضاً بالمُفاخَرة أَي يَدْعَكُ ، وقد ورد ذكرها في الحديث ؛ قال الأَزهري : هي اسم سُوق من أَسْواق العرب ومَوْسمٌ من مَواسِم الجاهلية ، وكانت قبائل العرب تجتمع بها كل سنة ويتفاخرون بها ويَحْضُرها الشعراء فيتناشدون ما أَحدثوا من الشعر ، ثم يَتفرّقون ، قال : وهي بقرب مكة كان العرب يجتمعون بها كل سنة فيُقيمون شهراً يَتبايَعُون ويتفاخرون ويتناشدون ، فلما جاء الإِسلام هدَمَ ذلك ؛ ومنه يَوْما عُكاظ لأَنه كانت بها وقعة بعد وقعة ؛ قال دُرَيْد بن الصِّمّة : تَغَيَّبْتُ عن يَوْمَيْ عُكاظ كِلَيْهِما ، وإِن يَكُ يومٌ ثالِثٌ أَتَغَيَّب ؟

      ‏ قال اللحياني : أَهل الحجاز يُجرونها وتَمِيم لا تجريها ؛ قال أَبو ذؤيب : إِذا بُنيَ القِبابُ على عُكاظٍ ، وقامَ البيْعُ واجْتَمعَ الأُلوفُ أَراد بعكاظ فوضَع على موضع الباء .
      وأَدِيمٌ عُكاظِيٌّ : منسوب إِليها وهو مما حُمل إِلى عكاظ فبيعَ بها .
      وتَعَكَّظ أَمرُه : التَوَى .
      ابن الأَعرابي : إِذا اشتد على الرجل السفَر وبعدُ قيل تَنَكَّظ ، فإِذا التوى عليه أَمرُه فقد تعكَّظ .
      تقول العرب : أَنت مرة تَعَكَّظُ ومرة تَنَكَّظُ ؛ تَعَكَّظُ : تمنَّع ، وتنكَّظُ : تعجَّل .
      وتعكَّظ عليه أَمرُه : تمنَّع وتحبَّس .
      ورجل عَكِظٌ : قصير .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَكَظَه
    • ـ عَكَظَه يَعْكِظُه : حَبَسَه ، وعَرَكَه ، وقَهَره ، ورَدَّ عليه فَخْرَه .
      ـ عُكَاظُ : سُوقٌ بصَحْراءَ بينَ نَخْلَةَ والطَّائِفِ ، كانت تقومُ هِلالَ ذي القَعْدَةِ ، وتَسْتَمِرُّ عِشرينَ يوماً ، تَجْتَمِعُ قبائلُ العَرَبِ فيتعاكظُونَ ، أي : يَتَفاخَرونَ ويَتناشَدونَ ، ومنه : الأديمُ العُكاظِيُّ .
      ـ تَعَكَّظَ أمْرُه : الْتَوَى ، وتَعَسَّر ، وتَشَدَّدَ ،
      ـ تَعَكَّظَ فلانٌ : اشْتَدَّ سَفَرُه ، وبَعُدَ ،
      ـ تَعَكَّظَ القومُ : تَحَبَّسوا يَنْظُرونَ في أمُورِهم .
      ـ عَكَّظَه عن حاجتِه تَعكيظاً : صَرَفَه ،
      ـ عَكَّظَ حاجَتَه : نَكَدها ،
      ـ عَكَّظَ في الإِيصاءِ : بالَغَ .
      ـ عاكَظَه : مَطَلَه .
      ـ عَكِيْظُ : القصيرُ .
      ـ تَعاكُظُ : التَّجادُلُ والتَّحاجُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَعاكَظ
    • تعاكظ - تعاكظا
      1 - تعاكظ القوم : تناشدوا الأشعار . 2 - تعاكظ القوم : تفاخروا . 3 - تعاكظ القوم : تجادلوا .

    المعجم: الرائد

  3. تَعَكَّظَ
    • تَعَكَّظَ أمرُهُ وعلَيه أمرُهُ : التوى وتعسَّرَ .
      و تَعَكَّظَ القومُ في مكانِ كذا : اجتمعوا وازدحموا لينظرُوا في أُمورِهم .



    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَعَكَّظ
    • تعكظ - تعكظا
      1 - تعكظ الأمر : تعسر والتوى . 2 - تعكظ القوم في المكان : اجتمعوا فيه وازدحموا للنظر في الأمور .

    المعجم: الرائد

  5. عَاكَظَهُ
    • عَاكَظَهُ : لواه عن مُرَادِه ومطلهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عاكَظ
    • عاكظ - معاكظة
      1 - عاكظه : مطله

    المعجم: الرائد



  7. عكظ
    • ع ك ظ : عُكَاظُ اسم سوق للعرب بناحية مكة كانوا يجتمعون بها في كل سنة فيقيمون شهرا ويتتابعون ويتناشدون الأشعار ويتفاخرون فلما جاء الإسلام هدم ذلك

    المعجم: مختار الصحاح

  8. عَكظَ
    • عَكظَ الشيءَ عَكظَ ِ عَكْظًا : عرَكه .
      يقال : عَكَظَ الأديمَ بالدِّباغ .
      و عَكظَ خَصْمَهُ بالحُجج : قهَرَهُ .
      ويقال : عكظهُ في المفاخرة : قَهرهُ وردَّ عليه فَخرَهُ .
      و عَكظَ الدَّابةَ : حبسها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عكظ
    • عكظ
      1 - العكظ من الرجال : قصير القامة

    المعجم: الرائد

  10. عَكظَهُ


    • عَكظَهُ عن حاجتِه : صرفَهُ عنْها .
      و عَكظَهُ عَليه حاجَتَهُ : نكَّدها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عَكظ
    • عكظ - يعكظ ، عكظا
      1 - عكظه : حبسه ، منعه . 2 - عكظه عن حاجته : صرفه . 3 - عكظه بالحجة : قهره . 4 - عكظه في المفاخرة : غلبه ورد عليه فخره . 5 - عكظ الشيء : عركه . 6 - عكظ الجلد : دلكه في الدباغ .

    المعجم: الرائد

  12. عكظ
    • عكظ - تعكيظا
      1 - عكظه عن حاجته : صرفه ورده عنه ا

    المعجم: الرائد

  13. عكظ
    • " عَكَظ دابَّتَه يَعْكِظُها عَكْظاً : حبَسها .
      وتعَكَّظ القومُ تَعَكُّظاً إِذا تَحَبَّسُوا لينظروا في أُمورهم ، ومنه سميت عُكاظ .
      وعكظَ الشيءَ يَعْكِظُه : عَرَكَه .
      وعَكَظ خَصْمَه باللَّدَد والحُجَج يَعْكِظه عَكْظاً : عَرَكه وقَهَره .
      وعَكَّظَه عن حاجته ونَكَّظه إِذا صرَفَه عنها .
      وتَعاكَظَ القومُ : تَعارَكُوا وتَفاخَرُوا .
      وعُكاظ : سُوق للعرب كانوا يتَعاكَظُون فيها ؛ قال الليث : سميت عكاظاً لأَن العرب كانت تجتمع فيها فيَعْكِظ بعضُهم بعضاً بالمُفاخَرة أَي يَدْعَكُ ، وقد ورد ذكرها في الحديث ؛ قال الأَزهري : هي اسم سُوق من أَسْواق العرب ومَوْسمٌ من مَواسِم الجاهلية ، وكانت قبائل العرب تجتمع بها كل سنة ويتفاخرون بها ويَحْضُرها الشعراء فيتناشدون ما أَحدثوا من الشعر ، ثم يَتفرّقون ، قال : وهي بقرب مكة كان العرب يجتمعون بها كل سنة فيُقيمون شهراً يَتبايَعُون ويتفاخرون ويتناشدون ، فلما جاء الإِسلام هدَمَ ذلك ؛ ومنه يَوْما عُكاظ لأَنه كانت بها وقعة بعد وقعة ؛ قال دُرَيْد بن الصِّمّة : تَغَيَّبْتُ عن يَوْمَيْ عُكاظ كِلَيْهِما ، وإِن يَكُ يومٌ ثالِثٌ أَتَغَيَّب ؟

      ‏ قال اللحياني : أَهل الحجاز يُجرونها وتَمِيم لا تجريها ؛ قال أَبو ذؤيب : إِذا بُنيَ القِبابُ على عُكاظٍ ، وقامَ البيْعُ واجْتَمعَ الأُلوفُ أَراد بعكاظ فوضَع على موضع الباء .
      وأَدِيمٌ عُكاظِيٌّ : منسوب إِليها وهو مما حُمل إِلى عكاظ فبيعَ بها .
      وتَعَكَّظ أَمرُه : التَوَى .
      ابن الأَعرابي : إِذا اشتد على الرجل السفَر وبعدُ قيل تَنَكَّظ ، فإِذا التوى عليه أَمرُه فقد تعكَّظ .
      تقول العرب : أَنت مرة تَعَكَّظُ ومرة تَنَكَّظُ ؛ تَعَكَّظُ : تمنَّع ، وتنكَّظُ : تعجَّل .
      وتعكَّظ عليه أَمرُه : تمنَّع وتحبَّس .
      ورجل عَكِظٌ : قصير .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى تعاكظ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
عكاظ [ مفرد ] : من أسواق العرب ، كانت القبائل تجتمع بها كل سنة ، للتفاخر وكان الشعراء يلتقون فيها فيتناشدون ما أحدثوا من الشعر .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ عَكْظاً: عركه. يقال: عَكَظَ الأديمَ بالدِّباغ. وـ خَصْمَه بالحُجج: قهره. ويقال: عكظه في المفاخرة: قهره وردّ عليه فَخْرَه. وـ الدّابّةَ: حبسها.( عَاكَظَه ): لواه عن مراده ومطله.( عَكَّظَه ) عن حاجته: صرفه عنها. وـ عليه حاجته: نكَّدَها.( تَعَاكَظوا ): تناشدوا الأشعار وتفاخروا وتجادلوا وتبايعوا.( تَعَكَّظَ ) أمرهُ، وعليه أمره: التوى وتعسّر. وـ القومُ في مكان كذا: اجتمعوا وازدحموا لينظروا في أمورهم.( عُكاظ ): سوق للعرب كانوا يجتمعون فيها فيتناشدون ويتفاخرون، وكانت فيها وقائع، وهي موضع بين نَخْلَة والطّائف، كانت تقوم هلال ذي القعدة وتستمر إلى العشرين منه.
مختار الصحاح
ع ك ظ : عُكَاظُ اسم سوق للعرب بناحية مكة كانوا يجتمعون بها في كل سنة فيقيمون شهرا ويتتابعون ويتناشدون الأشعار ويتفاخرون فلما جاء الإسلام هدم ذلك
تاج العروس

عَكَظَهُ يَعكِظُه عَكْظاً : حَبَسَه . وعَكَظَ الشَّيْءَ يَعْكِظُه : عَرَكَهُ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : قهَرَهُ بِحُجَّتِهِ ورَدَّ عَلَيْهِ فَخْرَه قالَ : وبه سُمِّيَ عُكَاظٌ كغُرَابٍ : سُوقٌ بصَحْراءَ . وقالَ الأَصْمَعِيُّ : عُكَاظٌ : نَخْلٌ في وَادٍ بَيْنَهُ وبَيْنَ الطَّائِفِ لَيْلَةٌ . وبَيْنَهُ وبَيْنَ مَكَّةَ ثَلاثُ لَيَالٍ وبِهِ كانَتْ تُقَامُ سُوقُ العَرَبِ . وقالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : قِيلَ عُكَاظٌ : مَاءٌ بَيْنَ نَخْلَةَ والطّائِفِ إِلى بَلَدٍ يُقَالُ له : العِتْقُ كانَتْ مَوْسِماً مِنْ مَوَاسِمِ الجاهِلِيَّةِ تَقُومُ هِلالَ ذِي القَعْدَةِ وتَسْتَمِرُّ عِشْرِينَ يَوْماً قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : وكانَتْ تَجْتَمعُ فِيها قَبَائِلُ العَرَبِ فَيَتَعَاكَظُونَ أَي يَتَفَاخَرُونَ ويَتَنَاشَدُونَ ما أَحْدَثُوا من الشِّعْرِ ثُمَّ يَتَفَرَّقُونَ . زادَ الزَّمَخْشَرِيّ : كانَتْ فِيها وَقَائِعُ وحُرُوبٌ . وفي الصّحاح : فيُقِيمُونَ شَهْراً يَتَبَايَعُونَ ويَتَفَاخَرُونَ ويَتَناشَدُونَ شِعْراً فلَمَّا جاءَ الإِسْلامُ هَدَمَ ذلِكَ . قَالَ اللِّحْيَانيّ : أَهْلُ الحِجَازِ يُجْرُونَهَا وتَمِيم لا يُجْرُونَها وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لأَبِي ذُؤَيْبٍ :

إِذا بُنِيَ القِبَابُ على عُكَاظٍ ... وقَامَ البَيْعُ واجْتَمَعَ الأُلُوفُ أَرَادَ : بِعُكَاظ

وقال أُميَّة بنُ خَلَف الخُزاعِي يَهْجُو حَسَّان بنَ ثابِت رَضِي اللهُ عنه :

أَلا مَنْ مُبْلِغ حَسّان عَنّي ... مُغَلْغَلَةً تَدِبّ إِلى عُكَاظِ في أَبيات تَقَدَّم ذِكْرُها في شوظ فأجَابَهُ حَسّان رَضِيَ اللهُ عَنْهُ :

أَتانِي عَنْ أُمَيَّةَ زُورُ قَوْلٍ ... وما هُوَ في المَغِيبِ بذِي حِفاظِ

سَأَنْشُر إِنْ بَقِيتُ لكُمْ كَلاماً ... يُنَشَّرُ في المَجَنَّةِ مَعْ عُكَاظِ

قَوافِيَ كالسَّلامِ إِذا اسْتَمَرَّتْ ... مِنَ الصُّمِّ المُعَجْرَفَةِ الغِلاظِ

تَزُورُكَ إِنْ شَتَوْتَ بكُلِّ أَرْضٍ ... وتَرْضَخُ فِي مَحَلّكَ بالمَقَاظِ

بَنَيْتُ عَلَيْكَ أَبْيَاتاً صِلاباً ... كأَسْرِ الوَسْقِ قُعِّضَ بالشِّظاظِ

مُجَلِّلةً تُعَمِّمُه شَناراً ... مُضَرَّمَةً تَأَجَّجُ كالشّواظِ

كَهَمْزَةٍ ضَيْغَمٍ يَحْمِي عَريناً ... شَدِيدِ مَغارِزِ الأَضْلاعِ خاظِي

تَغُضُّ الطَّرْفَ أَنْ أَلْقَاكَ دُونِي ... وتَرْمِي حِينَ أُدْبِرُ باللِّحاظِ وقال طَرِيفُ بنُ تَمِيمٍ :

أَوَ كُلَّمَا وَرَدَتْ عُكاظَ قَبِيلَةٌ ... بَعَثُوا إِلَيَّ عَرِيفَهُمْ يَتَوَسَّمُ ؟ ومنه الأَدِيمُ العُكَاظِيُّ مَنْسُوبٌ إِلَيْهَا كما نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وهو ما حُمِلَ إِلَى عُكَاظ فبِيعَ بِهَا

وتَعَكَّظَ أَمْرُهُ : الْتَوَى عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ كما سَيَأْتِي بَيَانُه . وقِيلَ : تَعَكَّظَ عَلَيْه أَمْرُه أَي تَعَسَّرَ وتَشَدَّدَ وتَمَنَّع . قال عَمْرُو بنُ مَعْدِي كَرِبَ :

فَلَوْ أَنَّ قَوْمِي أَطاعُوا الرَّشا ... د لَمْ يُبْعِدُونِي ولَمْ أَظْلمِ

ولكِنَّ قَوْمِي أَطاعُوا الغُوا ... ةَ حَتَّى تَعَكَّظَ أَهْلُ الدَّمِ وتَعَكَّظَ فُلانٌ : اشتَدَّ سَفَرُهُ وبَعُدَ هكَذَا نَقَلَهُ وهو غَلَطٌ مُخَالِفٌ لِلأُصُول فإِنَّ المَنْقُولَ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ إِذا اشْتَدَّ علَى الرَّجُلِ السَّفَرُ وبَعُدَ قِيلَ : تَنَكَّظَ فإِذَا الْتَوَى عَلَيْه أَمْرُهُ فقَدْ تَعَكَّظَ . قال : تَقُولُ العَرَبُ : أَنْتَ مَرَّةً تَعَكَّظُ ومَرَّةً تنكَّظ . تَعَكَّظُ : تَمَنَّعُ . وتَنَكَّظُ : تَعْجَل كما في اللسَان والعُبَابِ والتَّكْمِلَة . وقد اشْتَبَهَ على المُصَنّف تَعَكَّظ بتَنَكَّظ وسيَأْتِي ذلِكَ في ن ك ظ

وتَعَكَّظَ القَوْمُ : تَحَبَّسُوا يَنْظُرُونَ في أُمُورِهم قِيلَ : ومنه سُمِّيَتْ عُكاظ

وقالَ إِسْحَاقُ بنُ الفَرَجِ سَمِعْتُ أَعْرَابِيّاً مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ يَقُولُ : عَكَّظَهُ عَنْ حاجَتِهِ ونَكَّظَهُ تَعْكِيظاً وتَنْكِيظاً إِذا صَرَفَهُ عَنْهَا . وعَكَّظَ عَلَيْهِ حاجَتَهُ ونَكَّظَ أَي نَكَدَها

وعَكَّظَ في الإِيصاءِ : بالَغَ فِيه نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ

وعَاكَظَهُ ودَالَكَهُ وعَاسَرَهُ ومَاعَسَهُ : لَوَاهُ ومَطَلَهُ . والعَكِيظُ كَأَمِيرٍ : القَصِيرُ عن ابْنِ دُرَيْدٍ

والتَّعَاكُظُ : التَّجَادُل والتَّحَاجُّ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : رَجُلٌ عَكِظٌ كَكَتِفٍ أَيْ عَسِرٌ . يُقَالُ : إِنَّهُ لَعَكِظُ العَطَاءِ أَي عَسِرُهُ . والعَكِظُ أَيْضاً : القَصِيرُ كما فِي اللِّسَان

وعَكَظْتُ الأَدِيمَ عَكْظاً أَي مَعَسْتُهُ ودَلَكْتُه في الدِّباغ

وتَعَاكَظَ القَوْمُ : تَعَارَكُوا ويَوْمَا عُكَاظٍ : من أَيّامِهِمْ قال دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّةِ :

تَغَيَّبْتُ عَنْ يَوْمَيْ عُكَاظَ كِلَيْهِما ... وإِنْ يَكُ يَوْمٌ ثَالِثٌ أَتَغَيَّبُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ

قُلْتُ : وهُمَا مِنْ أَيَّامِ الفِجَارِ كما تَقَدَّم في ف ج ر

وتَعَكَّظُوا في مَوْضِع كَذا : اجْتَمَعُوا وازْدَحَمُوا نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيّ . وقالَ : هُو مَأْخُوذٌ من عُكاظ

لسان العرب
عَكَظ دابَّتَه يَعْكِظُها عَكْظاً حبَسها وتعَكَّظ القومُ تَعَكُّظاً إِذا تَحَبَّسُوا لينظروا في أُمورهم ومنه سميت عُكاظ وعكظَ الشيءَ يَعْكِظُه عَرَكَه وعَكَظ خَصْمَه باللَّدَد والحُجَج يَعْكِظه عَكْظاً عَرَكه وقَهَره وعَكَّظَه عن حاجته ونَكَّظه إِذا صرَفَه عنها وتَعاكَظَ القومُ تَعارَكُوا وتَفاخَرُوا وعُكاظ سُوق للعرب كانوا يتَعاكَظُون فيها قال الليث سميت عكاظاً لأَن العرب كانت تجتمع فيها فيَعْكِظ بعضُهم بعضاً بالمُفاخَرة أَي يَدْعَكُ وقد ورد ذكرها في الحديث قال الأَزهري هي اسم سُوق من أَسْواق العرب ومَوْسمٌ من مَواسِم الجاهلية وكانت قبائل العرب تجتمع بها كل سنة ويتفاخرون بها ويَحْضُرها الشعراء فيتناشدون ما أَحدثوا من الشعر ثم يَتفرّقون قال وهي بقرب مكة كان العرب يجتمعون بها كل سنة فيُقيمون شهراً يَتبايَعُون ويتفاخرون ويتناشدون فلما جاء الإِسلام هدَمَ ذلك ومنه يَوْما عُكاظ لأَنه كانت بها وقعة بعد وقعة قال دُرَيْد بن الصِّمّة تَغَيَّبْتُ عن يَوْمَيْ عُكاظ كِلَيْهِما وإِن يَكُ يومٌ ثالِثٌ أَتَغَيَّبُ قال اللحياني أَهل الحجاز يُجرونها وتَمِيم لا تجريها قال أَبو ذؤيب إِذا بُنيَ القِبابُ على عُكاظٍ وقامَ البيْعُ واجْتَمعَ الأُلوفُ أَراد بعكاظ فوضَع على موضع الباء وأَدِيمٌ عُكاظِيٌّ منسوب إِليها وهو مما حُمل إِلى عكاظ فبيعَ بها وتَعَكَّظ أَمرُه التَوَى ابن الأَعرابي إِذا اشتد على الرجل السفَر وبعدُ قيل تَنَكَّظ فإِذا التوى عليه أَمرُه فقد تعكَّظ تقول العرب أَنت مرة تَعَكَّظُ ومرة تَنَكَّظُ تَعَكَّظُ تمنَّع وتنكَّظُ تعجَّل وتعكَّظ عليه أَمرُه تمنَّع وتحبَّس ورجل عَكِظٌ قصير
الرائد
* تعاكظ تعاكظا. (عكظ) 1-القوم: تناشدوا الأشعار. 2-القوم: تفاخروا. 3-القوم: تجادلوا.
الرائد
* عكظ يعكظ: عكظا. 1-ه: حبسه، منعه. 2-ه عن حاجته: صرفه. 3-ه بالحجة: قهره. 4-ه في المفاخرة: غلبه ورد عليه فخره. 5-الشيء: عركه. 6-الجلد: دلكه في الدباغ.
الرائد
* عكظ تعكيظا. ه عن حاجته: صرفه ورده عنها.
الرائد
* عكظ. من الرجال: قصير القامة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: