وصف و معنى و تعريف كلمة تعالوا:


تعالوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تعالوا في معاجم اللغة العربية:



تعالوا

جذر [عال]

  1. تَعالَى: (فعل)
    • تعالى / تعالى على يتعالى ، تَعالَ ، تعاليًا ، فهو مُتعالٍ ، والمفعول مُتعالًى عليه
    • تَعَالَى فَوْقَ الرَّابِيَةِ : صَعِدَ، اِرْتَفَعَ
    • يَتَعَالَى عَنْ رِفَاقِهِ : يَتَكَبَّرُ، يَتَعَاظَمُ
    • تَبَارَكَ اللهُ وَتَعَالَى: تَجَلَّى، عَلَتْ عَظَمَتُهُ وَقُدْرَتُهُ
    • تَعَالَتِ الْمَرْأَةُ مِنْ مَرَضِهَا، أَوْ نِفَاسِهَا : بَرِئَتْ، طَهُرَتْ
  2. عالَ : (فعل)
    • عالَ يَعول ، عُلْ ، عَوْلاً وعِيالَةً عَيْلاً، وعُيُولا، فهو عائل، وعيَّال ، والمفعول معول - للمتعدِّي
    • عَالَ أَمْرُ القَوْمِ : اِشْتَدَّ، عَظُمَ
    • عَالَ الرَّجُلُ: اِفْتَقَرَ : حتى لا تكثر عيالكم
    • عالتِ الفريضةُ: (القانون) ارتفع حسابها وزادت سهامها فنقصت الأنصباء
    • عال أسرةً: كفلها وقام بما تحتاجه من طعامٍ وكِساء وغيرهما وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ(حديث)
    • عَالَ السَّهمُ: مال عن الهدف فلم يُصِبْه
    • عَالَ أمرُ القوم: اشتدّ وعَظُم
    • عَالَ الأنصباءُ [في تقسيم الميراث] : دخلها العَوْل
    • عَالَ الأمرُ فلانًا: مال عليه وثَقُل واشتدَّ
    • عَالَ في الأرض عَيْلاً، وعُيُولاً: ذهب ودار
    • عَالَ في مَشْيِهِ: تمايَلَ واختال وتبختر
    • عَالَ الشيءُ فلانًا عَيْلاً: أَعجزَه وأَحوجَه
    • عَالَ الضَّالَّةَ عَيْلاً، وعَيَلاَنًا: لم يدرِ أين يطلبُها ويجدُها
    • عَالَ كلامَه: عَرَضَه على من لا يُريده وليس من شأْنه
  3. تعالَ : (فعل)
    • اسم فعل أمر للمذكَّر بمعنى أقْبِل، هَلُمَّ، وتتَّصل به الضَّمائرُ فيبقى على فتحِهِ؛ تعالَيْ للمؤنَّث وتعالَيَا للمثنَّى وتعالَوْا للجمع المذكَّر وتعالَيْن للجمع المؤنَّث، وربمّا تضمّ اللام مع جمع المذكّر وتكسر مع المؤنث
    • تَعَالَ فِي أَيِّ وَقْتٍ يُعْجِبُكَ : اُحْضُرْ
  4. تَعالَّ : (فعل)
    • تَعالَّت المرأة من نفاسها: خرجت منه وطهُرت
    • تَعالَّ الصَّبيُّ ثدي أمه: امتص ما فيه من اللَّبن
    • تَعالَّ فلانًا: عاقه عن أَمره


  5. عَلَى: (حرف/اداة)
    • حرف جرّ بمعنى فوق، يفيد الاسْتِعْلاَءُ : حُمِلَ عَلَى الأَكْتَافِ و التَّعْلِيلُ : جِئْتُكَ عَلَى أَنْ تُسَاعِدَنِي و الاسْتِدْرَاكُ: بَخِيلٌ عَلَى أَنَّهُ يَمْلِكُ مَالاً جَمّاً و الْمُصَاحَبَةُ بِمَعْنَى مَعَ :البقرة آية 177 وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ (قرآن) و الظَّرْفِيَّةُ : جَاءَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ أ بِمَعْنَى بِ: اِعْمَلْ عَلَى اسْمِ اللَّهِ ببِمَعْنَى فِي : عَلَى أَحْسَنِ حَالٍ عَلَى أَحْسَنِ مَا يُرَامُ كَمَا تَأْتِي فِي صِيَغٍ مُخْتَلِفَةٍ مِنْهَا : عَلَى بِسَاطِ الدَّرْسِ عَلَى الْخُصُوصِ عَلَى الأَخَصِّ عَلَى الرَّأْسِ وَالْعَيْنِ عَلَى الرَّحْبِ وَالسَّعَةِ عَلَى الرَّغْمِ مِنْ ذَلِكَ عَلَى كُلِّ حَالٍ عَلَيْكَ أَنْ تُرَاعِي القَوَاعِدَ الْمَرْعِيَّةَ هُوَ عَلَى حَقٍّ
    • سار على هواه: فعل ما أراد، عمل ما أحبّ،
    • على أحسن ما يُرام: في أحسن حال،
    • على الإطلاق: إطلاقًا،
    • على التَّوالي: متوالٍ متتابع، تِباعًا،
    • على الرُّحْب والسَّعَة: أهلاً وسهلاً، بكلِّ التِّرحاب والارتياح،
    • على الرَّغْم من كذا: لا يحول كذا دونه، لا يمنع كذا تحقيقه، على كُرهٍ منه،
    • على العين والرَّأس: بكلّ سرور وتقبُّل،
    • على بساط البحث: معروض للمناقشة والتفكير، جارٍ نقاشه،
    • على حسابه: على نفقته ومسئوليّته،
    • على حقّ: مُحِقّ،
    • على خطأ: مُخطِئ،
    • على رءوس الأشهاد: على مرأى من الجميع، علانية جهارًا،
    • على رِسْلِك: تمهَّل، تَأنَّ ولا تتعجَّل،
    • على سبيل المثال: بقصد التَّمثيل لا الحصر، كمثال،
    • على طاولة المفاوضات: حولها، بالتفاوض،
    • على غير انتظار: لم يكن متوقَّعًا،
    • على قدم المساواة: بالتَّساوي، دون تفضيل أحدٍ على غيره،
    • على قدمٍ وساقٍ: بكلّ قوّة، بطاقته الكاملة،
    • على كلِّ حالٍ: في جميع الأحوال،
    • على لسان فلان: منسوبٌ إليه،
    • على مائدة الطَّعام: حولها،
    • على مَهَلٍ: مُتمهِّلٌ، ببطء،
    • على وَجْه التَّقريب: تقريبًا،
  6. عَل: (اسم)
    • عَلُ / عَلٍ
    • عَلُ : ظرف بمعنى فوق فإنْ أُريد به المعرفةُ كان مبنيًّا على الضَّمِّ وإن أُريد به النَّكرةُ كان مُعْربًا مجرورًا بمن
    • عَلْ (عَلْ) : زَجْرٌ للغنم
  7. عَلَى: (فعل)
    • علَى / علَى على يَعلِي ، عُلِيًّا وعَلْيًا ، فهو عالٍ وعلِيّ ، والمفعول مَعلِيّ
    • علَى الشَّجرةَ/ علَى على الشَّجرة: رقيها وصعدها
    • وبمعنى عن، كقول القُحَيف:
    • عَلَى الشيءَ، وعليه، وفيه عَلَى عَلْيًا، وعُلِيًّا: رَقِيَهُ وصَعِده
    • فهو عالٍ وعَلِيٌّ
  8. عَلَّى: (فعل)
    • علَّى يعلِّي ، عَلِّ ، تعليةً ، فهو مُعلٍّ ، والمفعول مُعلًّى
    • عَلَّى البِنَاءَ : رَفَعَهُ، أَيْ جَعَلَهُ عَالِياً
    • عَلَّى الْجَبَلَ : صَعِدَهُ
    • عَلَّى الْحِمْلَ عَنِ الدَّابَّةِ : أَنْزَلَهُ عَنْهَا
    • عَلَّى الكِتَابَ : عَنْوَنَهُ
  9. عَلَّ: (فعل)
    • علّ عَلاًّ، وعَلَلا فهو عليل والجمع : أَعِلاَّء
    • علّ : شَرِبَ ثانية أو تِباعًا
    • علّ فلان عَلاًّ: مرِضَ
    • علّ فلانًا عَلاًّ: سقاه السَّقيةَ الثانية، أَو تباعًا
    • علّ فلانا ضربا: تابع عليه الضَّربَ
    • علّ اللهُ فلانا: أَمرضه
  10. عَلّ: (اسم)


    • الجمع : عِلالٌ
    • مصدر عَلَّ
    • وَلَدٌ عَلٌّ : مُتَقَبِّضُ الْجِلْدِ مِنْ مَرَضٍ، أَوْ نَحِيفُ الْجِسْمِ
    • رَجُلٌ عَلٌّ : لاَ خَيْرَ عِنْدَهُ
    • هُوَ عَلٌّ : يَزُورُ النِّسَاءَ كَثِيراً
    • عَلّ : تَيْسٌ عَظِيمٌ ضَخْمٌ
    • العَلُّ : المتقبِّضُ الجلدِ من مرض
    • العَلُّ :المُسِنُّ من كل شيء
    • العَلُّ: القُرادُ المهزول
  11. عُلَّ: (فعل)
    • عُلَّ فهو معلولٌ
    • عُلَّ الإنسان عِلَّةً: مَرِضَ
  12. عَلَى: (اسم)
    • عَلَى : جمع ضِفّة
  13. عُلىً: (اسم)
    • عُلىً : جمع عُليا
  14. عُلًى: (اسم)
    • عُلًى : جمع أعلى
  15. عُلّ: (اسم)
    • عُلّ : جمع عُلْعُلُ
  16. عَلَى: (اسم)


    • عَلَى :جمع ضِفّة
  17. عُلًى: (اسم)
    • عُلًى :جمع أعلى
  18. عَلَى صَعِيدٍ وَاحِدٍ:
    • عَلَى مُسْتَوىً وَاحِدٍ. عَلَى الصَّعِيدِ السِّيَاسِيِّ عَلَى الصَّعِيدِ الوَطَنِيِّ عَلَى الصَّعِيدِ الدَّوْلِيِّ عَلَى مُخْتَلِفِ الأَصْعِدَةِ.
  19. عَلَى الْمُسْتَوَى الوَطَنِيِّ  :
    • عَلَى النِّطَاقِ. ، عَلَى الصَّعِيدِ. عَلَى الْمُسْتَوَى الإِقْلِيمِيِّ.
  20. عَلَى طَرْزٍ جَمِيلٍ:
    • عَلَى نَمَطٍ، عَلَى نَسَقٍ، عَلَى شَكْلٍ. طَرْزُهُ طَرْزٌ حَسَنٌ.
  21. عَلَى غِرَارِهِ:
    • عَلَى مِثَالِهِ، عَلَى نَهْجِهِ، عَلَى نَمَطِهِ.
  22. تعالى الشّخص على النّاس:


    • تكبَّر، تعظَّم عليهم ''لا تكنْ متعاليًا على أحد''.
  23. عَلَى الرَّأْسِ وَالعَيْنِ:
    • عَلَى السَّعَةِ وَالرَّحْبِ. أَنْتَ عَلَى عَيْنِي.
  24. عَلَى نَحْوِ مَا يُرِيدُ:
    • عَلَى النَّهْجِ أَوِ الطَرِيقَةِ الَّتِي يُرِيدُ. عَلَى هَذَا النَّحْوِ.
  25. عَلى سَبِيلِ التَّجْرِبَةِ:
    • عَلَى مِثَالِ. عَلَى سَبِيلِ المِثَالِ.
,
  1. تعالوا
    • هلمُّوا ، أقبِلوا بالعزم و الرأْي
      سورة :آل عمران، آية رقم :61

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  2. عَلَى
    • حَرْفُ جَرٍّ. مِنْ مَعَانِيهِ:
      1. الاسْتِعْلاَءُ : :-حُمِلَ عَلَى الأَكْتَافِ.
      المؤمنون آية 22وَعَلْيَهَا وَعَلَى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ (قرآن) :-حَطَّ الطَّائِرُ عَلَى غُصْنِ الشَّجَرَةِ.
      2.التَّعْلِيلُ : :-جِئْتُكَ عَلَى أَنْ تُسَاعِدَنِي.
      3. الْمُصَاحَبَةُ بِمَعْنَى مَعَ :البقرة آية 177 وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ .(قرآن).
      4. الاسْتِدْرَاكُ: :-بَخِيلٌ عَلَى أَنَّهُ يَمْلِكُ مَالاً جَمّاً.
      5. الظَّرْفِيَّةُ : :-جَاءَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ.
      6. أ. بِمَعْنَى بِ: :-اِعْمَلْ عَلَى اسْمِ اللَّهِ. ب.بِمَعْنَى فِي : :-عَلَى أَحْسَنِ حَالٍ. :-عَلَى أَحْسَنِ مَا يُرَامُ. كَمَا تَأْتِي فِي صِيَغٍ مُخْتَلِفَةٍ مِنْهَا : :-عَلَى بِسَاطِ الدَّرْسِ :- :-عَلَى الْخُصُوصِ :- :-عَلَى الأَخَصِّ :- :-عَلَى الرَّأْسِ وَالْعَيْنِ :- :-عَلَى الرَّحْبِ وَالسَّعَةِ :- :-عَلَى الرَّغْمِ مِنْ ذَلِكَ :- :-عَلَى كُلِّ حَالٍ :- :-عَلَيْكَ أَنْ تُرَاعِي القَوَاعِدَ الْمَرْعِيَّةَ :- :-هُوَ عَلَى حَقٍّ.

    المعجم: الغني

  3. تعالى
    • تعالى / تعالى على يتعالى ، تَعالَ ، تعاليًا ، فهو مُتعالٍ ، والمفعول مُتعالًى عليه :-
      تعالى اللهُ تسامَى، ترفّع، تعظَّم، تنزَّه، تقدَّس وتمجَّد :- {فَتَعَالَى اللهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ} .
      تعالى التَّصفيقُ: ارتفع، ضجَّ، تعدَّد :-تعالتِ الأصواتُ المطالبة بالحرّيَّة.
      تعالى الشَّخصُ على النَّاس: تكبَّر، تعظَّم عليهم :-لا تكنْ متعاليًا على أحد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عَلَى
    • ـ عَلَى: حَرْف، وعن سِيبَوَيْهِ: اسْمٌ للاسْتِعلاءِ: {وعَلَيْها وعلى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ}،
      والمُصاحَبَةِ كَمَعْ: {وآتَى المالَ عَلَى حُبِّهِ}،
      والمُجاوَزَةِ: إذَا رَضِيَتْ علي بنُو قُشَيْرٍ
      والتَّعْليلِ كاللاَّمِ: {ولتُكَبِّرُوا اللّهَ على ما هَدَاكُمْ}،
      والظَّرْفِيَّةِ: {ودَخَلَ المَدِينَةَ على حِينِ غَفْلَةٍ}،
      وبمعنى من: {إذا اكْتَالُوا على الناسِ يَسْتَوْفونَ}،
      والباءِ: {عَلَى أن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إلاَّ الحَقَّ}،
      والاسْتِدراكِ: فلانٌ جَهَنَّمِيٌّ عَلَى أنه لا يَيْأَسُ من رحمةِ اللّهِ،
      وتكونُ زائدةً للتَّعويضِ، كقولِهِ:
      إنَّ الكَرِيمَ وأبِيكَ يَعْتَمِلْ **** إن لم يَجِدْ يوماً عَلَى مَنْ يَتَّكِلْ، أي من يَتَّكِلُ عليه، فَحَذَفَ ''عليه'' وزادَ ''عَلى'' قَبْلَ الموصولِ عِوَضاً، ـ وتكونُ اسْماً بمعنى فُوَيْقٍ:
      وعَلَيْكَ زَيْداً: الْزَمْهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. علّ
    • علّ علّ ِ عَلاًّ، وعَلَلا: شَرِبَ ثانية أو تِباعًا.
      و علّ فلان عَلاًّ: مرِضَ.
      فهو عليل. والجمع : أَعِلاَّء.
      و علّ فلانًا علّ ُ عَلاًّ: سقاه السَّقيةَ الثانية، أَو تباعًا.
      و علّ فلانا ضربا: تابع عليه الضَّربَ.
      وسُئِلَ تابعي عمَّن ضَرَبَ رجلا فقتله، فقال: إِذا عَلَّهُ ضربًا ففيه القَوَدُ.
      و علّ اللهُ فلانا: أَمرضه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عَلُ
    • عَلُ / عَلٍ :-
      ظرف بمعنى فوق فإنْ أُريد به المعرفةُ كان مبنيًّا على الضَّمِّ وإن أُريد به النَّكرةُ كان مُعْربًا مجرورًا بمن :-أتيتُه من علُ/ علٍ، - *كجُلْمود صخر حَطَّه السَّيْلُ مِنْ عَلِ*: من أعلى أي شيء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تَعالَى
    • تَعالَى فلان: ارتفع.
      و تَعالَى ترفَّع.
      و تَعالَى المرأة من نفاسها أو مرضها: سَلِمَتْ.
      وتعالَ يا هذا: أقبِلْ.
      ويقال: تعالَى يا هذه، وتعاليا، وتعالَوْا.
      وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 64قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ ) ) .
      وتَعالَيْنَ.
      وفي التنزيل العزيز:الأحزاب آية 28 فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عَلَى
    • عَلَى : حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: المؤمنون آية 22وعَلَيْها وَعَلَى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ) ) .
      أَو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: طه آية 10أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى) ) .
      أَي على كل مكان يقرب من النار.
      وقد تكون الفوقية معنوية، كما في التنزيل العزيز:الشعراء آية 14 وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنْبٌ) ) .
      وبمعنى مع، كما في التنزيل العزيز: البقرة آية 177وآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ) ) .
      وبمعنى عن، كقول القُحَيف:

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَلَّ
    • [ع ل ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). عَلَلْتُ، أَعِلُّ، عِلَّ (أَعُلُّ، عُلَّ)، مصدر عَلٌّ، عَلَلٌ، تَعِلَّةٌ.
      1. :-عَلَّ الظَّمْآنُ :- : شَرِبَ بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً.
      2. :-عَلَّ الظَّمْآنَ :- : سَقاَهُ بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً.
      3. :-عَلَّهُ ضَرْباً :- : تَابَعَ عَلَيْهِ الضَّرْبَ.

    المعجم: الغني

  10. عَلٌّ
    • [ع ل ل]. (مصدر عَلَّ).
      1. :-وَلَدٌ عَلٌّ :- : مُتَقَبِّضُ الْجِلْدِ مِنْ مَرَضٍ، أَوْ نَحِيفُ الْجِسْمِ.
      2. :-رَجُلٌ عَلٌّ :- : لاَ خَيْرَ عِنْدَهُ.
      3. :-هُوَ عَلٌّ :- : يَزُورُ النِّسَاءَ كَثِيراً.
      4. : تَيْسٌ عَظِيمٌ ضَخْمٌ.

    المعجم: الغني

  11. عَلُ
    • [ع ل و].
      1. :-مِنْ عَلُ :- : مِنْ أَعْلَى وَهُوَ مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمِّ، إِذْ يُرَادُ بِهِ الْمَعْرِفَةُ.
      2. :-مِنْ عَلٍ :- : فِي حَالَةِ الكَسْرِ يَكُونُ مُعْرَباً، إِذْ يُرَادُ بِهِ النَّكِرَةُ. :-كَجُلْمودِ صَخْرٍ حَطَّهُ السَّيْلُ مِنْ عَلِ. (امرؤ القيس).

    المعجم: الغني

  12. عَلَّى
    • [ع ل ي]. (فعل: رباعي متعد بحرف). عَلَّيْتُ، أُعَلِّي، عَلِّ، مصدر تَعْلِيَةٌ.
      1. :-عَلَّى البِنَاءَ :- : رَفَعَهُ، أَيْ جَعَلَهُ عَالِياً.
      2. :-عَلَّى الْجَبَلَ :- : صَعِدَهُ.
      3. :-عَلَّى الْحِمْلَ عَنِ الدَّابَّةِ :- : أَنْزَلَهُ عَنْهَا.
      4. :-عَلَّى الكِتَابَ :- : عَنْوَنَهُ.

    المعجم: الغني

  13. علَّى
    • علَّى يعلِّي ، عَلِّ ، تعليةً ، فهو مُعلٍّ ، والمفعول مُعلًّى :-
      علَّى البناءَ رفَعَه، جعله عاليًا :-علَّى الصوتَ/ اللهبَ/ الأسعارَ، - بسالتُه علَّت مركزَه: رفعت شأنه ومقامه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. عل
    • عل
      1-عل إسم بمعنى «فوق» : «من عل، من عل»

    المعجم: الرائد

  15. على
    • على - تعلية
      1- علاه : رفعه وجعله عاليا. 2- على الحمل عن الدابة : أنزله عنه ا. 3- على الشيء : صعده. 4- على الكتاب : عنونه.

    المعجم: الرائد

  16. عَلُ
    • عَلُ (بضم اللام وكسرها) : بمعنى فوق.
      يقال: أتيته من عَلُ، ومن عَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. عَلَّى
    • عَلَّى الشيءَ: رفعه وجعله عاليا.
      ويقال: عَلاه على ظهر الدابة.
      و عَلَّى والمتاعَ عن الدابة: أنزله عنها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَعالَى
    • تعالى - تعاليا
      1- تعالى : إرتفع، تكبر. 2- تعالى : ترفع. 3- تعالت المرأة من مرضها أو نفاسها : خرجت منه سالمة.

    المعجم: الرائد

  19. القُدْرَة على الدفع- المَلاءَة
    • (أ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية (استثمار) (ب) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه؛ ، وتعني بالانجليزية: ability to pay

    المعجم: مالية

  20. أرباح على المدى القصير
    • أرابح خلال فترة تعامل قصيرة لا تزيد مدّتها عن ستّة أشهر يحقّقها مسؤولو شركة المطّلعون على بواطن أمورها بناء على معلومات حصلوا عليها بحكم مناصبهم ، وتعني بالانجليزية: short swing profits

    المعجم: مالية

  21. تهافت على عملة
    • تهافت على شراء عملة عند توقّع ارتفاع أسعارها أو على بيعها خشية هبوط أسعارها. ، وتعني بالانجليزية: run on a currency

    المعجم: مالية

  22. حوافز على شكل أرباح أسهم
    • حفز عملاء محتملين على شراء أسهم للحصول على أرباحها التي سوف تدفع في المستقبل القريب ، وتعني بالانجليزية: selling dividends

    المعجم: مالية

  23. ضريبة على القيمة المضافة
    • ضريبة تطبّق على كلّ مرحلة من مراحل تبادل السلع والخدمات ابتداء من إنتاج المواد الأوّلية حتّى الاستهلاك النهائي وهي تفرض على الفرق بين الثمن الذي تباع به السلعة والخدمة وبين تكلفة مستلزمات إنتاجها ، وتعني بالانجليزية: value-added tax

    المعجم: مالية

  24. عرض على مجموعات مساهمين
    • طريقة فّرِّق تَسُد تستخدمها شركة بتقسيم مساهمي شركة مستهدفة إلى عدد من المجموعات وتقدّم لكلّ مجموعة منها على حدة عرضاً لشراء أسهمها إلى أن تمكّن من السيطرة على شركتهم. ، وتعني بالانجليزية: tender pool

    المعجم: مالية

  25. تعالى الشّخص على النّاس
    • تكبَّر، تعظَّم عليهم :-لا تكنْ متعاليًا على أحد.

    المعجم: عربي عامة



معنى تعالوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَالٌ** - [ع ي ل]. "مَا لَهُ عَالٌ وَلاَ مَالٌ" : مَا لَهُ شَيْءٌ.
معجم الغني
**عَالٍ**،** الْعَالِي**، ةٌ - ج: ـون، ـات،** عَوَالٍ**،** الْعَوَالِي**. [ع ل و]. (فا. مِنْ عَلاَ). 1. "يَتَحَدَّثُ بِصَوْتٍ عَالٍ" : بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ. "جَبَلٌ عَالٍ" "جِبَالٌ عَالِيَةٌ". 2. "رَجُلٌ عَالِي الْكَعْب" : نَبِيلٌ، شَرِيفٌ، لَهُ شُهْرَةٌ. 3. "أَتَاهُ مِنْ عَالٍ" : مِنْ فَوْقُ. 4. "أَنْفٌ عَالٍ": شَامِخٌ. 5. "عَالِيَةُ الْوَادِي" : حَيْثُ يَنْحَدِرُ الْمَاءُ مِنْهُ.
معجم الغني
**عَالَ** - [ع ي ل]. (ف: ثلا. لازم).** عِلْتُ**،** أَعِيلُ**، مص. عَيْلٌ. 1. "عَالَ الرَّجُلُ" : كَثُرَ عِيَالُهُ. 2. "عَالَ الرَّجُلُ" : اِفْتَقَرَ.
معجم الغني
**عَالَ** - [ع و ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عُلْتُ**،** أَعُولُ**،** عُلْ**، مص. عَوْلٌ. 1. "عَالَ رَبُّ الأُسْرَةِ عِيَالَهُ" : كَفَاهُمْ مَعِيشَتَهُمْ. 2. "عَالَ أَمْرُ القَوْمِ" : اِشْتَدَّ، عَظُمَ. 3. "عَالَ الرَّجُلُ": اِفْتَقَرَ. 4. "عَالَ اليَتِيمَ" : كَفَلَهُ وَقَامَ بِأَمْرِ مَعَاشِهِ. 5. "عالَ الْمِيزانُ" : لَمْ يَسْتَوِ طَرَفَاهُ. 6. "عالَ في الْمِيزانِ" : خَانَ. 7. "عالَ الحَكَمُ" : مَالَ عَنِ الْحَقِّ فَظَلَمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تعالَ [كلمة وظيفيَّة]: اسم فعل أمر للمذكَّر بمعنى أقْبِل، هَلُمَّ، وتتَّصل به الضَّمائرُ فيبقى على فتحِهِ؛ تعالَيْ للمؤنَّث وتعالَيَا للمثنَّى وتعالَوْا للجمع المذكَّر وتعالَيْن للجمع المؤنَّث، وربمّا تضمّ اللام مع جمع المذكّر وتكسر مع المؤنث "تعالَ نسْتَرحْ قليلاً- تعالَيَا نسْتمعْ إلى الأنباء- أيا جارتا ما أنصف الدهرُ بيننا ... تعالِي أُقاسمْك الهموم تعالِي- {تَعَالُوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ} [ق]- {تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ}- {فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ}". II تعالٍ [مفرد]: 1- مصدر تعالى/ تعالى على. 2- مجاوزة العالم الحسيّ. 3- (سف) مجاوزة الحدود المألوفة.
المعجم الوسيط
الميزانُ ـُ عَوْلاً: لم يستو طرفاه، فمال أحدهما وارتفع الآخر. وـ فلانٌ في الميزان: خان. وـ السّهمُ: مال عن الهدف فلم يصبه. وـ الحكَمُ: مال عن الحقّ فظلم. وـ أمرُ القوم: اشتدّ وعظم. وـ الأنصباءُ ( في تقسيم الميراث ): دخلها العَوْل. وـ الرجلُ عيالَه: قام بما يحتاجون إليه من طعام وكساء وغيرهما. فهو عائل. وفي الحديث: ( وابدأ بمن تعول ). وـ الأمرُ فلاناً: مال عليه وثقل واشتدّ.( عِيلَ ) صبرُه: نَفِدَ. فهو مَعُول.( أعال ) الرجلُ: كثر عياله فأثقلوه. وـ رفع صوتَه بالبكاء والصياح.( عَوَّل ) الرجلُ: اتَّخذ عالة. وـ رفع صوته بالبكاء والصياح. وـ عليه: اعتمد عليه واتَّكَل. وـ استعان به. يقال: عوَّلنا على فلان في حاجتنا فوجدناه نِعْم المُعَوَّل. وـ على السفر: وطَّن نفسه عليه.( العَائِل ): النبات الذي يعتمد عليه نبات آخر طفيليّ ويستمدّ منه غذاءه مثل نبات الفول الذي يتطفّل الهالوك على جذوره. ( مج ). و- الكائن الحيُّ الذي يعيشُ عليه كائنٌ حيٌّ آخرُ مُتَطَفِّلاً يستمدُّ منه غِذَاءَهُ، مثل الإِنْسَان لدودة البلهارسيا، ونبات القَمْح لفُطر المَرَض الفحمي.( العَائِلَة ): من يضمّهم بيت واحد، من الآباء والأبناء والأقارب. ( مو ). وهي فاعلة بمعنى مفعولة.( العَالَة ): شبه خيمة تصنع من الشجر للاستتار بها من المطر.( العَوْل ): المستعان به. وـ قوت العيال. وـ رفع الصّوت بالبكاء والصّياح. وـ ( في علم الفرائض ): زيادة الأنصباء على الفريضة فتنقص قيمتها بقدر الحصص.( العِوَل ): الاتِّكال والاستعانة. وـ العُمْدة. يقال: فلان عِوَلي من الناس: عمدتي.( العَوْلَة ): رفع الصّوت بالبكاء والصّياح. وـ حرارة الحزن والحب من غير نداء ولا بكاء. ( ج ) عِوَل.( العَويل ): العَوْلة.( العَيّل ): أهل بيت الرجل الذين ينفق عليهم ( للمذكر والمؤنث ). ( ج ) عيال،وعيائل، وعالة. ( و قد يراد بالعَيِّل الجمع، وبالعيال المفرد ). ويقال: هو عيال على غيره: كَلّ عليه لا يستقلّ بأمره.( المِعْوَل ): آلة من الحديد ينقر بها الصخر. ( ج ) معاول.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ عَيْلاً، وعَيْلة: افتقر. وـ كثر عياله. فهو عائل. ( ج ) عالة، وعُيَّل. وهو عَيِّل أيضاً. وـ في الأرض عَيْلاً، وعُيُولاً: ذهب ودار. وـ في مشيه: تمايل واختال وتبختر. فهو عائل، وعيَّال. وـ الميزانُ: نقص أو زاد. وـ فلانٌ: جار. وـ الشيءُ فلاناً عَيْلاً: أعجزه وأحوجه. وـ الضالةَ عَيلاً، وعَيَلاناً: لم يدر أين يطلبها ويجدها. وـ كلامَه: عرضه على من لا يريده وليس من شأنه.( أعَالَ ) الرجلُ: كثر عياله. وـ الشيءَ: التمسه. يقال: أعال الذئبُ والأسدُ والنمرُ والصائدُ: التمس صيداً. فهو مُعِيل.( أعْيَلَ ): كثر عياله. فهو مُعْيِل.( عَيَّلَ ): كثر عياله. وـ عيالَه: قاتهم وكفلهم وأنفق عليهم. وـ القومَ: أهملهم.( تَعَيَّل ) في مشيه: تمايل واختال وتبختر.( العَائِلَة ): ( انظر: عول ).( العَالَة ): الفقر والفاقة.( العَيْلَة ): الفقر والحاجة. ويقال: طالت عَيْلَتي إيّاك: أي طالما عُلْتك: أي منتك.( العَيِّل ): عيّل الرجل: أهل بيته الذين يكفلهم. ( ج ) عِيَال. يقال: عنده كذا وكذا عَيِّلاً: أي كذا وكذا نفساً من العيال. وـ الفقير. ( وانظر: العيّل، في: عول ).( المُعَيَّل ): رجل مُعَيَّل: ذو عيال. وـ المسيَّب، يقال: خليع مُعَيَّل.
الرائد
* عال يعول: عولا وعيالة وعؤولا. (عول) 1-عياله: قام بأمر معيشتهم. 2-اليتيم: كفله وقام بأمر معاشه. 3-افتقر.
الرائد
* عال يعول: عولا وعيالة. (عول) كثر عياله.
الرائد
* عال يعول: عولا. (عول) 1-في الميزان: غش وخان. 2-الميزان: نقص، لم يستو طرفاه. 3-في الحكم: ظلم ولم يعدل. 4-السهم: مال عن الهدف، لم يصب. 5-ه الشيء: ثقل عليه وغلبه. 6-أمر القوم: اشتد وعظم. 7-ت الناقة ذنبها: رفعته. 8-«عال عوله»: فقدته أمه. 9-«عال صبره»: غلب.
الرائد
* عال يعيل: عيلا وعيلة وعيولا ومعيلا. (عيل) 1-افتقر. 2-كثر عياله.
الرائد
* عال يعيل: عيلا ومعيلا. (عيل) 1-ه الشيء: أعوزه. 2-في مشيه: تمايل وتبختر.
الرائد
* عال يعيل: عيلا. (عيل) 1-في الميزان: غش وخان. 2-الميزان: نقص، لم يستو طرفاه. 3-ه الشيء: ثقل عليه وغلبه. 4-أمر القوم: اشتد وعظم. 5-ت الناقة ذنبها: رفعته.
الرائد
* عال يعيل: عيلا وعيولا وعيولا. (عيل) في الأرض: ذهب فيها ودار.
الرائد
* عال. «ما له عال ولا مال»: ليس له شيء.
الرائد
* عال (العالي). 1-فا. 2-مرتفع: «جبل عال». 3-«هو عالي الكعب»: أي شريف. 4-«أتاه من عال»: أي من فوق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: