وصف و معنى و تعريف كلمة تعامين:


تعامين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و ألف (ا) و ميم (م) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح تعامين في معاجم اللغة العربية:



تعامين

جذر [عام]

  1. تَعامَى: (فعل)
    • تعامى / تعامى عن يتعامى ، تَعامَ ، تعاميًا ، فهو مُتعامٍ ، والمفعول مُتعامًى عنه
    • تَعَامَى الرَّجُلُ : أَظْهَرَ العَمَى وَلَيْسَ بِهِ
    • يَتَعَامَى عَنِ الحَقِيقَةِ : يَتَجَاهَلُهَا لِأَمْرٍ فِي نَفْسِهِ وَهُوَ يَعْلَمُهَا
    • تَعَامَى عَنْهُ لَمَّا رَآهُ فِي الشَّارِعِ : تَظاهَرَ بِعَدَمِ رُؤْيَتِهِ
  2. تَعام: (اسم)
    • مصدر تَعَامَى
    • لَمْ يَكُنْ تَعَامِيهِ إِلاَّ مِزَاحًا : إِظْهَارُ العَمَى وَلَيْسَ بِهِ
    • التَّعَامِي عَنِ الحَقِيقَةِ : تَجَاهُلُهَا وَهُوَ يَعْلَمُهَا
  3. أَعْمَاء: (اسم)
    • أَعْمَاء : جمع عَمْوُ
  4. أَعْمَى: (فعل)
    • أعمى يُعمي ، أَعْمِ ، إعماءً ، فهو مُعْمٍ ، والمفعول مُعمًى
    • أعمى شخصًا: صيّره أعمى، أفقده بصرَه ضربه على عينه فأعماه، : جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك
    • أَعَمْاهُ عليهِ الشيءَ: لبَّسَهُ وأَخفاه
    • أعماه الحقدُ أو الغضبُ أو الحُبّ: غطّى على بصره فلم يرَ الحقيقةَ،
    • أعْمَاهُ اللَّهُ : حَرَمَهُ نِعْمَةَ البَصَرِ، وَيُمْكِنُ اسْتِعْمالُ الْمَعْنَى نَفْسِهِ مَجَازاً
    • أَعْمَاهُ الثَّرَاءُ الفَاحِشُ عَمَّا حَوَالَيْهِ : لَمْ يَعُدْ يَرَى شَيْئاً، فَقَدَ الإحْسَاسَ بِمَا حَوَالَيْهِ
    • مَا أَعْمَاهُ: مَا أَعْمَى قَلْبَهُ
    • الأعميان: السَّيل والحريق ، النَّار واللَّيل
    • أعمى البصيرة: الذي لا يدرك وجه الصواب،
    • أعمى القلب: لا يهتدي إلى الصَّواب،
    • تقليد أعمى: خالٍ من التبصُّر والرَّويّة،
    • ثقة عمياء: ثقة مطلقة،
    • حُبٌّ أعمى: لا يقبل اعتراضًا،
    • خضوع أعمى: خضوع مطلق،
    • طاعة عمياء: طاعة دون معرفة الأسباب،
    • يَخبِط في عمياء: يسير على غير هدًى، يفعل الشيءَ عن جهل


  5. أَعْماء: (اسم)
    • أَعْماء : جمع أَعْمَى
  6. أَعماء: (اسم)
    • أَعماء : جمع عامي
  7. أعماء: (اسم)
    • أعماء : جمع عَمَى
  8. عَمِيُّونَ: (اسم)
    • عَمِيُّونَ : جمع عَميّ
  9. أعْمى: (اسم)
    • الجمع : عُمْي و عُميان ، المؤنث : عمياءُ ، و الجمع للمؤنث : عمياوات و عُمْي
    • الأعْمَى : مَنْ لاَ يُبْصِرُ
  10. مُعَمَّى: (اسم)


    • الجمع : مُعَمَّيات
    • مفعول مِن عَمَّى
    • الْمُعَمَّى مِنَ الكَلاَمِ : مَا عَمِيَ مَعْنَاهُ وخَفِيَ
    • المُعَمَّى : اللُّغز
    • مُعَمَّى البَصِيرَةِ : صُيِّرَ أَعْمَى
    • المُعَمَّيات: الأشياء غير الواضحة والمُلْبِسة، والتي تحتاج إلى وقت لفكِّ رموزها وألغازها أعياه تفكيره في الوصول إلى حلّ لتلك الطلاسم والمعمَّيات
  11. إِعماء: (اسم)
    • مصدر أعْمَى
    • إعْمَاءُ الرَّجُلِ : تَصْييرُهُ أعْمَى
  12. تَعَمَّى: (فعل)
    • تَعَمَّى : عَمِيَ
  13. عامّيّ: (اسم)
    • العَامِّيُّ : المنسوب إلى العامَّة
    • رَجُلٌ عَامِّيٌّ : دَارِجٌ، شَعْبِيّ
    • العَامِّيُّ من الكلام: ما نطق به العامّةُ على غير سَنَنِ الكلامِ العربي
    • جمع عامّيُّون وعاميّات، مؤ عامِّيَّة: اسم منسوب إلى عامَّة: صفة لما هو مستعمل عندهم تعبير/ ذوق/ تفكير عامِّيّ
    • كلام عامِّيّ/ لهجة عامِّيَّة: كلام الناس أو أحاديثهم العاديّة خلاف اللُّغة الفصحى أو اللُّغة الأدبيَّة
  14. عامي: (اسم)
    • الجمع : أَعماءٌ
    • العَامِي : الذي لا يبصر طريقَه
    • العَامِي :الطَّويلُ من الناس
    • والأَعماء: المجاهل التي لا أَثَرَ للعمارة بها
  15. إِعماء: (اسم)
    • إعماء : مصدر أَعْمَى
  16. أعمَى: (اسم)


    • أعمَى : فاعل من عَميَ
  17. عُماة: (اسم)
    • عُماة : جمع أَعْمَى
  18. مَعمِيّ: (اسم)
    • مَعمِيّ : اسم المفعول من عَميَ
  19. مُعَمَّيات: (اسم)
    • مُعَمَّيات : جمع مُعَمَّى
  20. مُعْمي: (اسم)
    • مُعْمي : فاعل من أَعْمَى
  21. مُعمّي: (اسم)
    • مُعمّي : فاعل من عَمَّى
  22. عَمِيَّات: (اسم)


    • عَمِيَّات : جمع عَميّ
  23. مُعمّى: (اسم)
    • مُعمّى : اسم المفعول من عَمَّى
  24. مُعمى: (اسم)
    • مُعمى : اسم المفعول من أَعْمَى
  25. تعامي: (اسم)
    • مصدر تَعَامَى
    • لَمْ يَكُنْ تَعَامِيهِ إِلاَّ مِزَاحًا : إِظْهَارُ العَمَى وَلَيْسَ بِهِ
    • التَّعَامِي عَنِ الحَقِيقَةِ : تَجَاهُلُهَا وَهُوَ يَعْلَمُهَا
,
  1. تعامى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعامى / تعامى عن يتعامى ، تَعامَ ، تعاميًا ، فهو مُتعامٍ ، والمفعول مُتعامًى عنه :-
      تعامى الرَّجُلُ تظاهر بالعمى، ادّعى أنّه لا يرى.
      تعامى عن الحقيقة: أخفاها عن نفسه وتظاهر أنّه يجهلها ولا يراها، تغافل عنها، تجاهلها :-تعامى عن الخطر/ المعارضة/ معايبه.
  2. أعمى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أعمى :-
      جمع عُمْي وعُميان، مؤ عمياءُ، جمع مؤ عمياوات وعُمْي:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمِيَ/ عمِيَ على/ عمِيَ عن
      أعمى البصيرة: الذي لا يدرك وجه الصواب، - أعمى القلب: لا يهتدي إلى الصَّواب، - تقليد أعمى: خالٍ من التبصُّر والرَّويّة، - ثقة عمياء: ثقة مطلقة، - حُبٌّ أعمى: لا يقبل اعتراضًا، - خضوع أعمى: خضوع مطلق، - طاعة عمياء: طاعة دون معرفة الأسباب، - يَخبِط في عمياء: يسير على غير هدًى، يفعل الشيءَ عن جهل.
      2 - اسم تفضيل من عمِيَ/ عمِيَ على/ عمِيَ عن: أشدّ عمي :- {فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً} .
      الأعميان:
      1 - السَّيل والحريق.
      2 - النَّار واللَّيل.
  3. أعمَى (المعجم الرائد)
    • أعمى - ج، عمي وعميان وأعماء وعماة ، -مؤ، عمياء
      1- أعمى من ذهب بصره. 2- أعمى : جاهل. 3- أعمى : مكان لا يهتدى فيه بإشارة أو علامة.
  4. تَعَامَى (المعجم الغني)
    • [ع م ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَعَامَيْتُ، أَتَعَامَى، تَعَامَ، مصدر تَعَامٍ.
      1. :-تَعَامَى الرَّجُلُ :- : أَظْهَرَ العَمَى وَلَيْسَ بِهِ.
      2. :-يَتَعَامَى عَنِ الحَقِيقَةِ :- : يَتَجَاهَلُهَا لِأَمْرٍ فِي نَفْسِهِ وَهُوَ يَعْلَمُهَا.
      3. :-تَعَامَى عَنْهُ لَمَّا رَآهُ فِي الشَّارِعِ :- : تَظاهَرَ بِعَدَمِ رُؤْيَتِهِ.
  5. أعمى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعمى يُعمي ، أَعْمِ ، إعماءً ، فهو مُعْمٍ ، والمفعول مُعمًى :-
      أعمى شخصًا صيّره أعمى، أفقده بصرَه :-ضربه على عينه فأعماه، - حُبُّكَ الشَّيءَ يُعمِي ويُصِمّ [مثل]، - {أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ}: جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك:-
      • أعماه الحقدُ أو الغضبُ أو الحُبّ: غطّى على بصره فلم يرَ الحقيقةَ، - ما أعماه!: ما أشدَّ عمى قلبه وذهاب بصيرته!.
  6. أعْمى (المعجم الغني)
    • جمع: عُمْيٌ، عُمْيانٌ. مؤ: عَمْياءُ. جمع: عَمْياواتٌ. [ع م ي]. (صف). :-إنَّ الأعْمَى يَنْتَظِرُ مُسَاعَدَةً مِنْ أحَدِ الْمَارَّةِ :- : مَنْ لاَ يُبْصِرُ. :-أنا الَّذِي نَظَرَ الأعْمَى إلَى أدَبِي. (المتنبي) :-شَعَرْتُ أنِّي كُنْتُ جَامِداً فَأيْقَظَنِي، وأعْمَى فأبْصَرَنِي. (أ. أمين).


  7. تَعامَى (المعجم الرائد)
    • تعامى - تعاميا
      1- تعامى : أظهر من نفسه العمى وليس به عمى. 2- تعامى : عن الحقيقة : تجاهلها لهوى أو غاية في النفس.
  8. العَامِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَامِي : الذي لا يبصر طريقَه.
      و العَامِي الطَّويلُ من الناس. والجمع : أَعماءٌ.
      والأَعماء: المجاهل التي لا أَثَرَ للعمارة بها.
  9. عَامِّيٌّ (المعجم الغني)
    • [ع م م]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْعَامِّ).
      1. :-رَجُلٌ عَامِّيٌّ :- : دَارِجٌ، شَعْبِيٌّ. :-كَلاَمٌ عَامِّيٌّ :- :-اللُّغَةُ الْعَامِّيَّةُ.
      2. :-عَامِّيَّةُ كَذَا :- : حَرَكَةٌ أَوْ ثَوْرَةٌ يَقُومُ بِهَا الشَّعْبُ ضِدَّ السُّلْطَةِ الْحَاكِمَةِ لانْتِزَاعِ حُقُوقِهِ.
  10. أعْمَى (المعجم الغني)
    • [ع م ي]. (فعل: رباعي متعد). أعْمَى، يُعْمِي، مصدر إعْمَاءٌ.
      1. :-أَعْمَى الرَّجُلَ بِقَضِيبٍ :- : صَيَّرَهُ أعْمَى.
      2. :-أعْمَاهُ اللَّهُ :- : حَرَمَهُ نِعْمَةَ البَصَرِ، وَيُمْكِنُ اسْتِعْمالُ الْمَعْنَى نَفْسِهِ مَجَازاً.
      3. :-أَعْمَاهُ الثَّرَاءُ الفَاحِشُ عَمَّا حَوَالَيْهِ :- : لَمْ يَعُدْ يَرَى شَيْئاً، فَقَدَ الإحْسَاسَ بِمَا حَوَالَيْهِ.
      4. :-مَا أَعْمَاهُ :-: مَا أَعْمَى قَلْبَهُ.
  11. تَعَامٍ (المعجم الغني)
    • [ع م ي]. (مصدر تَعَامَى).
      1. :-لَمْ يَكُنْ تَعَامِيهِ إِلاَّ مِزَاحًا :- : إِظْهَارُ العَمَى وَلَيْسَ بِهِ.
      2. :-التَّعَامِي عَنِ الحَقِيقَةِ :- : تَجَاهُلُهَا وَهُوَ يَعْلَمُهَا.
  12. عامِّيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عامِّيّ :-
      جمع عامّيُّون وعاميّات، مؤ عامِّيَّة: اسم منسوب إلى عامَّة: صفة لما هو مستعمل عندهم :-تعبير/ ذوق/ تفكير عامِّيّ.
      • كلام عامِّيّ/ لهجة عامِّيَّة: كلام الناس أو أحاديثهم العاديّة خلاف اللُّغة الفصحى أو اللُّغة الأدبيَّة.
  13. أعمى (المعجم الرائد)
    • أعمى - إعماء
      1- أعماه : جعلهاعمى. 2- أعماه : وجدهاعمى. 3- أعمى : «ما أعماه» : ما أعمى قلبه.
  14. عامّيّة (المعجم الرائد)
    • عامية
      1- عامية من اللغات أو اللهجات : ما يتكلم به عامة الناس. 2- عامية : حركة أو ثورة يقوم بها الشعب ضد السلطات الحاكمة للحصول على حقوقه : «عامية باريس، عامية انطلياس».
  15. أعمى (المعجم الرائد)
    • أعمى - إعماء
      1- «ما أعماه» : ما أعمى قلبه.
  16. المعمّيات (المعجم عربي عامة)
    • الأشياء غير الواضحة والمُلْبِسة، والتي تحتاج إلى وقت لفكِّ رموزها وألغازها :-أعياه تفكيره في الوصول إلى حلّ لتلك الطلاسم والمعمَّيات.
  17. العَامِّيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَامِّيُّ : المنسوب إلى العامَّة.
      و العَامِّيُّ من الكلام: ما نطق به العامّةُ على غير سَنَنِ الكلامِ العربي.
  18. المُعَمَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُعَمَّى : اللُّغز . والجمع : مُعَمَّيات.
  19. إعْمَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ع م ي]. (مصدر أعْمَى). :-إعْمَاءُ الرَّجُلِ :- : تَصْييرُهُ أعْمَى.
  20. مُعَمّىً (المعجم الغني)
    • [ع م ي]. (مفعول مِن عَمَّى).
      1. :-الْمُعَمَّى مِنَ الكَلاَمِ :- : مَا عَمِيَ مَعْنَاهُ وخَفِيَ.
      2. :-مُعَمَّى البَصِيرَةِ :- : صُيِّرَ أَعْمَى.
  21. عَماية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَماية :-
      ضلال، غَوايَة ولَجاجَة في الباطل :-انكشفت عنه عَمايته، - لم يعبأ بالنُّصح وظلَّ على عَمايته.
  22. مُعَمًّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُعَمًّى :-
      اسم مفعول من عمَّى.
      المُعَمَّيات: الأشياء غير الواضحة والمُلْبِسة، والتي تحتاج إلى وقت لفكِّ رموزها وألغازها :-أعياه تفكيره في الوصول إلى حلّ لتلك الطلاسم والمعمَّيات.
  23. عَميّة (المعجم الرائد)
    • عمية
      1- عمية : غواية، ضلال، باطل. 2- عمية : كبر.
  24. عامّيّ (المعجم الرائد)
    • عامي
      1- عامي من سوب إلى العام. 2- عامي : الذي لا يبصر طريقه.
  25. عامي (المعجم الرائد)
    • عامي
      1- عامي من سوب إلى العام. 2- عامي من الكلام : ما كان على ألسنة العامة من لهجاته.


معنى تعامين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**عَامٌ** \- ج:** أَعْوَامٌ**. [ع و م]. "اِزْدَادَ فِي عَامِ كَذَا" : فِي سَنَةِ...، الْحَوْلُ. "مَا مَرَّ عَامٌ وَالْعِرَاقُ لَيْسَ فِيهِ جُوعْ". (بدر شاكر السياب).
Advertisements
معجم الغني
**عَامَ** \- [ع و م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عُمْتُ**،** أَعُومُ**،** عُمْ**، مص. عَوْمٌ. 1. "عَامَ فِي الْمَسْبَحِ" : سَبَحَ فِيهِ. 2. "عَامَتِ السَّفِينَةُ" : سَارَتْ فِي الْمَاءِ وَسَطَ الأَمْوَاجِ. 3. "عَامَتِ الْخَوَاطِرُ فِي خَاطِرِهِ كَالفَقَاقِيعِ" : تَتَابَعَتْ، تَوَالَتْ. 4. "عَامَتِ النُّجُومُ" : جَرَتْ فِي السَّمَاءِ. 5. "عَامَ الْفَرَسُ" : سَارَ سَيْراً سَهْلاً. 6. "عَامَ الزِّمَامُ" : اِضْطَرَبَ.
معجم الغني
**عَامٌّ**، ةٌ \- [ع م م]. (فا. مِنْ عَمَّ). 1. "الْعَامُّ وَالْخَاصُّ" : مَا هُوَ شَامِلٌ. "اِسْتَبَدَّ بِهِ عَيَاءٌ عَامٌّ". 2. "الرَّأْيُ الْعَامُّ" : مَا يَعْتَقِدُهُ الْجُمْهُورُ. 3. "الْمَرَافِقُ الْعَامَّةُ" : الْمَرَافِقُ الْعُمُومِيَّةُ. 4. "قَدَّمَ أَفْكَاراً عَامَّةً" : أَفْكَاراً غَيْرَ مُدَقَّقَة. 5. "أَصْدَرَتِ الأَرْكَانُ العَامَّةُ بَلاَغاً عَسْكَرِيّاً" : الْقِيَادَةُ الْعَسْكَرِيَّةُ الْعُلْيَا. 6. "الْقِطَاعُ الْعَامُّ" : الْمُؤَسَّسَاتُ الَّتِي تَمْلِكُهَا الدَّوْلَةُ عَكْسُ الْقِطَاعِ الْخَاصِّ. 7. "الْكَاتِبُ الْعَامُّ لِلْجَمْعِيَّةِ" : الْمَسْؤُولُ عَنْهَا إِدَارِيّاً. "الأَمِينُ الْعَامُّ". 8. "شَاعَ الْخَبَرُ بَيْنَ عَامَّةِ النَّاسِ" : بَيْنَ جُمُوعِهِمْ، خِلاَفُ خَاصَّتِهِمْ. "الْعَامَّةُ وَالْخَاصَّةُ". 9. "جَاءَ الْقَوْمُ عَامَّةً" : أَيْ جَمِيعُهُمْ. 10. "أَجَابَ عَنِ السُّؤَالِ بِصِفَةٍ عَامَّةٍ" : بِشَكْلٍ غَيْر مُفَصَّل فِيها القَوْلُ. "بِعَامَّةٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنعام [مفرد]: 1- مصدر أنعمَ/ أنعمَ على/ أنعمَ في/ أنعمَ لـ. 2- عطاء وإحسان، جميل ومعروف "أوصاني بالإنعام على إخوتي- عاتب أخاك بالإحسان إليه، واردُدْ شرّه بالإنعام عليه". 3- تأنٍّ وتدقيق وطول تفكير "إنعام النّظر".
المعجم الوسيط
في الماءِ ـُ عَوْماً: سبح فيه. فهو عائم، وعوَّام. ( للمبالغة ). ويقال: عامت السفينةُ في البحر، وعامت الإبلُ في البيداء: سارت. وعامت النجومُ: جرت في السماء. وـ الفرسُ: سار سيراً سهلاً كأنه يسبح.( أعْوَمَ ): مضى له عام. وـ صار في أوّل العام.( عَاوَمَت ) النخلةُ: حملت سنة ولم تحمل أخرى. وـ فلاناً معاومة، وعواماً: عامله بالعام.( عَوَّمَ ) الكرمُ: كثر حمله عاماً وقلّ آخر. وـ فلانٌ: وضع الحصيد قبضة قبضة. وـ النخلةُ: عاومت. وـ السّفِينةَ: أسبحها في الماء.( العَام ): السّنة. ( ج ) أعوام.( العَامَة ): قُبضات الحصيد إذا اجتمعت. وـ المِعْبَر الصغير يكون في الأنهار. ( ج ) عام، وعُوَم.( العُومَة ): خنفساء صغيرة تسبح في الماء.( العَوَّام ): السّبّاح الماهر. وـ الفرس: السابح في جريه.( العَوَّامَة ): بيت من خشب أو نحوه يقام على سطح الماء. ( مج ). وـ جسم معدنيّ كرويّ أجوف يطوف على سطح الماء. ( مج ).
المعجم الوسيط
الرجلُ ـِ عَيْماً، وعَيْمَة، وعِياماً: اشتهى اللَّبَن. وـ قلّ لبنه. وـ عطش. فهو عَيْمان، وهي عَيْمَى. ( ج ) عِيام، وعيامى.( أعَامَ ) القومُ: هلكت إبلهم فلم يجدوا لبناً. وـ اللهُ فلاناً: أهلك إبله وتركه بلا لبن.( اعْتَامَ ) الرجلُ: أخذ العِيمَة. وـ الشيءَ: قصده.( العَيَام ): النّهار. يقال: سرت العيام كله.( العَيْمَة ): شدّة الشهوة إلى اللبن. وـ شدّة العطش.( العِيمَة ) من كل شيء: خياره. ( ج ) عيم.
الرائد
* عام يعوم: عوما. (عوم) 1-في الماء: سبح فيه. 2-ت السفينة في الماء: سارت، جرت. 3-ت النجوم: جرت في السماء. 4-الفرس: سار سيرا سهلا. 5-الزمام: اضطرب.
الرائد
* عام يعام ويعيم: عيما وعيمة وعياما. (عيم) 1-إشتهى اللبن. 2-قل لبنه. 3-عطش.م
الرائد
* عام. 1-سنة، ج أعوام. 2-نهار.ط
الرائد
* عام. 1-فا. 2-شامل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: