وصف و معنى و تعريف كلمة تعاه:


تعاه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح تعاه في معاجم اللغة العربية:



تعاه

جذر [عاه]

  1. عاهَ : (فعل)
    • عَاهَ عَوْهًا فهو عائهٌ
    • عَاهَ الزرعُ والماشيةُ: أصابته العاهةُ
  2. عَهَنَ : (فعل)
    • عَهَنَ عَهْنًا عُهُونًا
    • عَهَنَ الشيءُ : دام وثَبَتَ
    • عَهَنَ:حَضَرَ
    • عَهَنَ في العمل: جَدَّ
    • عَهَنَ بالمكان عُهُونًا: أَقام به
    • عَهَنَ النخلةُ: يَبِسَتْ سَعَفاتُها
    • عَهَنَ له مُرادَه: عَجَّله له
    • عَهَنَ القضيبُ عَهَنَ عَهْنًا، وعُهونًا: تثَنَّى أَو انكسَر من غير بينونة
  3. عَوَّهَ : (فعل)
    • عَوَّهَ الزرعُ أو الماشيةُ: أَعاهَ
  4. عَيَّهَ : (فعل)
    • عَيَّهَ بالرجل: صَاح به


  5. عيهَ : (فعل)
    • عيهَ فهو مَعِيهٌ، ومَعْيُوهٌ
    • عِيهَ المالُ والزرع: عَاهَ، فهو مَعِيهٌ، ومَعْيُوهٌ
  6. مَتاع : (اسم)
    • الجمع : أمْتِعة ، أماتعُ و أماتيعُ
    • المَتَاعُ : التَّمتُّع
    • المَتَاعُ: كلُّ ما يُنْتفع به ويُرغب في اقتنائه، كالطَّعام، وأَثاث البيت، والسِّلعة، والأداة، والمال
    • سَقَط المتاع: أشياء وأغراض متنوعة، يتمّ تخزينها معًا
    • هو من سَقَط المتاع: دنيء حقير لا خير فيه
  7. مَتاعَة : (اسم)
    • مَتاعَة : مصدر مَتُعَ
,
  1. عُنْقُ
    • ـ عُنْقُ وعُنُقُ وعَنِيقُ وعُنَقُ : الجِيدُ ، ويُؤَنَّثُ ، ج : أعْناقٌ ، والجَمَاعَةُ مِنَ الناسِ ، والرُّؤَساءُ ، ومنه : '' المُؤَذِّنونَ أطْوَلُ الناسِ أعْناقاً '' أي : أكْثَرُهُمْ أعْمالاً ، أو رُؤَساءُ ، لأنَّهُمْ يوصَفونَ بِطولِ العُنُقِ ، ورُوِيَ إِعْناقاً ، أي : إسْراعاً إلى الجَنَّةِ ، وفيه أقْوالٌ أُخَرُ ( سِتَّةٌ ).
      ـ عُنْقُ مِنَ الكَرِشِ : أسْفَلُها ،
      ـ عُنْقُ مِنَ الخُبْزِ : القِطْعَةُ منه ،
      ـ كان ذلك على عُنُقِ الدَّهْرِ : قَديمِ الدَّهْرِ .
      ـ هُمْ عُنُقٌ إلَيْكَ : مائِلونَ إِلَيْكَ مُنْتَظِروكَ .
      ـ ذو العُنُقِ : فَرَسُ المِقْدادِ بنِ الأسْوَدِ ، ولَقَبُ يَزيدَ بنِ عامِرِ ابنِ المُلَوَّحِ ، وشاعرٌ جُذامِيٌّ ، ولَقَبُ خُوَيْلِدِ بنِ هِلالٍ البَجَلِيِّ لِغِلَظِ رَقَبَتِهِ ، وابنُه الحَجَّاجُ بنُ ذي العُنُقِ جاهِلِيٌّ ، وقد رَأسَ .
      ـ أعْناقُ الريحِ : ما سَطَعَ من عَجاجِها .
      ـ مِعْنَقَةُ : القِلادَةُ ، والحَبْلُ الصغيرُ بين أيْدي الرَّمْلِ ، والقِياسُ : مِعْناقَةٌ ، لقَوْلِهِم في الجَمْعِ : معانيقُ الرِمالِ .
      ـ ذو العُنَيْق : موضع .
      ـ ذاتُ العُنَيْقِ : ماءَةٌ قُرْبَ حاجِرٍ .
      ـ مَعْنَقَةُ : ما انْعَطَفَ من قِطَعِ الصُّخورِ .
      ـ بَلَدٌ مَعْنَقَةٌ : لا مُقامَ به لجُدوبَتِه .
      ـ يومُ عانِقٍ : معروف .
      ـ أعْنَقُ : الطويلُ العُنُقِ ، وفَحْلٌ من خَيْلِهِم ، يُنْسَبُ إليه ، والكَلْبُ في عُنُقِهِ بياضٌ .
      ـ إبراهيمُ بنُ أعْنَقَ : محدِّثٌ .
      ـ بناتُ أعْنَقَ : بناتُ دِهْقانٍ مُتَمَوِّلٍ ، والخَيْلُ المَنْسُوبَةُ إلى أعْنَقَ ، وبالوَجْهَيْنِ فُسِّرَ قَوْلُ ابنِ أحْمَرَ .
      ـ عَنْقاءُ : الداهيةُ ، وطائرٌ مَعْروفُ الاسمِ مَجْهولُ الجِسْمِ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، ولَقَبُ ثَعْلَبَةَ بنِ عَمْرٍو لِطولِ عُنُقِهِ ، وأكَمَةٌ فَوْقَ جَبَلٍ مُشْرفٍ ، ومَلِكٌ من قُضاعَةَ .
      ـ ابنُ عَنْقاءَ : شاعِرٌ .
      ـ عُنْقَى : أرْضٌ ، أو وادٍ .
      ـ عَنِيقُ : المُعانِقُ .
      ـ عَنَقُ : سَيْرٌ مُسْبَطِرٌّ للإِبِلِ والدابَّةِ ، وطولُ العُنُقِ .
      ـ عَناقُ : الأنْثَى من أولادِ المَعَزِ ، ج : أعْنُقٌ وعُنوقٌ .
      ـ في المَثَلِ : '' العُنوقُ بَعْدَ النوقِ '': يُضْرَبُ في الضيقِ بَعْدَ السَّعَةِ .
      ـ عَناقُ الأرْضِ : دابَّةٌ ، عَجَمِيَّتُهُ : سِياهْ كوش .
      ـ عَناقُ : الداهِيَةُ ، والأمْرُ الشَّديدُ ، والخَيْبَةُ ، كالعَناقةِ ، والوُسْطَى من بَنَاتِ نَعْشٍ ، وذُكِرَ في : ق و د ، وزَكاةُ عامَيْنِ ، قِيلَ : ومنه قَوْلُ أبي بَكْرٍ ، رضي الله تعالى عنه : '' لَوْ مَنَعوني عَناقاً ''، ويُرْوَى : عِقالاً ، وهو زَكاةُ عامٍ ، وفرسُ مُسْلِمِ بنِ عَمْرٍو الباهِلِيِّ ، وموضع ، ومَنَارَةٌ عادِيَّةٌ بالدَّهْناءِ ، ذَكَرَها ذو الرُّمَّةِ ، ووادٍ بِأَرْضِ طَيِّئٍ .
      ـ عَناقانِ : موضع .
      ـ عَناقَةُ : ماءَةٌ لِغَنِيٍّ .
      ـ عانِقاءُ : من جِحَرَةِ اليَرْبوعِ ،
      ـ تَعَنَّقَ : دَخَلَها ،
      ـ تَعَنَّقَ الأرْنَبُ : دَسَّ رَأسَهُ وعُنُقَهُ في جُحْرِهِ .
      ـ تَعانيقُ : موضع ،
      ـ جَمْعُ تُعْنوقٍ : للسَهْلِ مِنَ الأرضِ .
      ـ مِعْناقُ : الفَرَسُ الجَيِّدُ العَنَقِ ، ج : مَعانيقُ .
      ـ أعْنَقَ الكَلْبَ : جَعَلَ في عُنُقِهِ قِلادَةً ،
      ـ أعْنَقَ الزَّرْعُ : طالَ وطَلَعَ سُنْبُلُهُ ،
      ـ أعْنَقَ الثُّرَيَّا : غابَتْ ،
      ـ أعْنَقَ الريحُ : أذْرَتِ التُّرابَ .
      ـ مُعْنِقُ : ما صَلُبَ وارْتَفَعَ من الأرْضِ وحَوالَيْهِ سَهْلٌ .
      ـ مَرْبَأَةٌ مُعْنِقَةٌ : مُرْتَفِعَةٌ .
      ـ عَنَّقَ عليه تَعْنِيقاً : مَشَى وأشْرَفَ ،
      ـ عَنَّقَ كَوافِيرُ النَّخْلِ : طالَتْ ،
      ـ عَنَّقَ اسْتُهُ : خَرَجَتْ ،
      ـ عَنَّقَ البُسْرَةُ : بَلَغَ التَّرْطيبُ قَريباً من قِمَعِها ،
      ـ عَنَّقَ فلاناً : خيَّبَهُ .
      ـ مُعَنِّقَةُ : دُوَيْبَّةٌ .
      ـ مُعَنِّقاتُ : الطِّوالُ من الجِبالِ .
      ـ قولُهُ ، صلى الله عليه وسلم ، لأُمِّ سَلَمَةَ ، رضي الله عنها : '' ما كانَ يَنْبَغِي لَكِ أن تُعَنِّقِيها ''، أي : تأخذي بِعُنُقِها وتَعْصِريها أوتُخَيِّبِيها ،
      ـ من عَنَّقَهُ : خَيَّبَهُ ، ورُوِي : '' تُعَنِّكيها ''، ولو رُوِيَ تُعَنِّفِيها ، لَكانَ وَجْهاً . وتَعانَقَا ، وعانَقَا في المَحَبَّةِ ، واعْتَنَقَا في الحَرْبِ ونحوِها .
      ـ مُعْتَنَقُ : مَخْرَجُ أعْناقِ الجِبالِ من السَّرابِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَبَّ
    • ـ نَبَّ يَنِبُّ نَبّاً ونَبيباً ونُباباً ، ونَبْنَبَ : صاحَ عِندَ الهِياجِ .
      ـ نَبَّ عَتودُهُ : تَكَبَّرَ ، وتَعَاظَمَ .
      ـ أُنْبوبُ مِنَ القَصَبِ والرُّمْحِ : كَعْبُهُما ، كالأُنْبوبَةِ ، والأُنْبُبِ ، ولَعَلَّهُ مَقْصورٌ منه ،
      ـ أُنْبوبُ منَ الجَبَلِ : الطَّريقَةُ فيه ، والسَّطْرُ مِنَ الشَّجَرِ ، والأَرْضُ المُشْرِفَةُ ، والطَّريقُ .
      ـ أنابيبُ الرِّئَةِ : مَخارِجُ النَّفَسِ منها .
      ـ نَبَّةُ : الرَّائِحَةُ الكَرِيهةُ .
      ـ تَنَبَّبَ الماءُ : تَسَيَّلَ .
      ـ نَبْنَبَ : طَوَّلَ عَمَلَهُ في تَحْسينٍ ، وهَذى عندَ الجِماع .
      ـ نَبَّبَ النَّباتُ تَنْبيباً : صَارَت له أنابيبُ .
      ـ أنْبابَةُ : قرية بالرَّيِّ ، وبِمِصرَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَهْدُ
    • ـ عَهْدُ : الوَصِيَّةُ ، والتَّقَدُّمُ إلى المَرْءِ في الشيءِ ، والمَوْثِقُ ، واليَمينُ ، وقد عاهَدَه ، والذي يُكْتَبُ للوُلاةِ ، والحِفاظُ ، ورِعايةُ الحُرْمَةِ ، والأَمانُ ، والذِّمَّةُ ، والالْتِقاءُ ، والمَعْرِفَةُ ، ومنهُ : عَهْدي بموضِعِ كذا ، والمَنْزِلُ المَعْهودُ به الشيءُ ، كالمَعْهَدِ ، وأوَّلُ مَطَرِ الوَسْمِيِّ ، كالعَهْدَةِ والعِهْدَةِ والعِهادَةِ ، عُهِدَ المكانُ فهو مَعْهودٌ ،
      ـ من عَهِدَ إليه : أوْصاهُ ، ومَطَرٌ بعدَ مَطَرٍ يُدْرِكُ آخِرُه بَلَلَ أوَّلِه ، والزمانُ ، والوَفاءُ ، وتَوْحِيدُ الله تعالى ، ومنه :{ إِلاَّ مَنِ اتَّخَذَ عند الرَّحْمنِ عَهْداً }، والضَّمانُ ، كالعُهَّيْدَى والعِهْدانِ .
      ـ تَعَهَّدَه وتَعَاهَدَه واعْتَهَدَه : تَفَقَّدَه ، وأحْدَثَ العَهْدَ به .
      ـ عُهْدَة : كِتابُ الحِلْفِ ، وكِتابُ الشِّراءِ ، والضَّعْفُ في الخَطِّ وفي العَقْلِ ، والرَّجْعَةُ ، تقولُ : لا عُهْدَةَ لي ، أي : لا رَجْعَةَ .
      ـ عُهْدَتُه على فُلانٍ : ما أُدْرِكَ فيه من دَرَكٍ فإصْلاحُه عليه .
      ـ اسْتَعْهَدَ من صاحِبِه : اشْتَرَطَ عليه ، وكَتَبَ عليه عُهْدَةً ،
      ـ اسْتَعْهَدَ فلاناً من نَفْسِه : ضَمَّنَه حَوادِثَ نَفْسِه .
      ـ عَهِدٌ : مَنْ يَتعاهَدُ الأُمورَ والوِلاياتِ .
      ـ عَهيدُ : المُعاهِدُ ، والقديمُ العَتيقُ .
      ـ بنُو عُهادَةَ : بَطْنٌ .
      ـ أنا أُعْهِدُكَ من إِباقِهِ إِعْهاداً : أُبَرِّئُكَ ، وأُؤَمِّنُكَ ،
      ـ أُعْهِدُكَ من الأَمْرِ : أكْفُلُكَ .
      ـ أرضٌ مُعَهَّدَةٌ : أصابَتْها النُّفْضَةُ من المَطَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَبْتُ
    • ـ نَبْتُ : النَّباتُ ، وقد نَبَتَتِ الأرضُ وأنْبَتَتْ .
      ـ مَنْبِتُ : مَوْضِعُهُ ، شاذٌّ ، والقياسُ مَنْبَتٌ .
      ـ نَبَتَ البَقْلُ : كأَنْبَتَ ،
      ـ نَبَتَ ثَدْيُ الجارِيَةِ نُبوتاً : نَهَدَ .
      ـ أنْبَتَه اللَّهُ فهو مَنْبوتٌ .
      ـ أنْبَتَ الغُلامُ : نَبَتَتْ عانَتُه .
      ـ تَنْبيتُ : التَّرْبِيَةُ ، والغَرْسُ ، واسْمٌ لما يَنْبُتُ من دِقِّ الشَّجَرِ وكِبارِه .
      ـ نابِتُ بنُ يَزيدَ ، وأحمدُ بنُ نابِتٍ الأَنْدَلُسِي ، وعليُّ بنُ نابِتٍ الواعِظُ : مُحَدِّثونَ .
      ـ خَبيثٌ نَبِيتٌ : خَسيسٌ حَقيرٌ .
      ـ نَبَتَتْ لهم نابِتَةٌ : نَشَأ لهم نَشْءٌ صِغارٌ .
      ـ نَوابِتُ : الأَغْمارُ من الأَحْداثِ .
      ـ يَنْبوتُ : شَجَرُ الخشخاشِ ، وشجرٌ آخرُ عِظامٌ ، أو شَجَرُ الخَرُّوبِ .
      ـ النَّبائتُ : أغْصانُ الفُلْجانِ ، الواحدُ : نَبيتةٌ .
      ـ نَبِيتُ : أبو حَيٍّ باليَمَنِ ، اسمُهُ عَمْرُو بنُ مالكٍ .
      ـ نابِتٌ : موضع بالبَصْرَةِ ، منه : إسحاقُ بنُ إبراهيمَ النَّابِتِيُّ .
      ـ ذاتُ النَّابِتِ : من عَرَفاتٍ .
      ـ نُباتى : موضع بالبَصْرَةِ .
      ـ وسَمَّوْا : نَباتاً ونَباتَةَ ونُباتَةَ ونُبَيْتٌ ونُبَيْتَةٌ ونَبْتاً ونابتاً .
      ـ نُبَيْتَةٌ : بنتُ الضَّحاكِ : صحابِيَّةٌ ، أو هي ثُبَيْتَةٌ ، وتقدَّم .
      ـ محمدُ بنُ سعيدِ بنِ نَباتٍ النَّباتِيُّ ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّه ، وأحمدُ بنُ محمدٍ النَّباتِيُّ ، لمَعْرِفَتِهِ بالنَّباتاتِ : مُحَدِّثان ،
      ـ نُباتِيُّ : الحُسَيْنُ بنُ عبدِ الرحمنِ النُّباتِيُّ الشاعِرُ ، لأِنَّه تِلْميذُ أبي نَصْرٍ عبد العَزيزِ بنِ عُمَرَ بنِ نُباتةَ ، واخْتُلِفَ في نُباتةَ جدِّ الخَطيبِ عبد الرَّحيمِ بنِ محمدِ بنِ إسماعيل ، والضم أكْثَرُ وأثْبَتُ .
      ـ عبدانُ بنُ نُبَيْت المَرْوَزِي : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الخصْمان
    • الفريقان أو الشَّخصان المتداعيان ، المدَّعِي والمدَّعَى عليه .


    المعجم: عربي عامة

  6. تَعَانَقَا
    • تَعَانَقَا : عانَقَ أَحدُهما الآخرَ مَحَبَّةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. النّبات اللاّحم
    • ( نت ) نبات يتغذّى على الحشرات .

    المعجم: عربي عامة

  8. النَّبَاتُ
    • النَّبَاتُ : الحَيُّ النَّامي لا يملك فراق مَنْشئه ويعيش بجذور ممتدَّة في الأرض أَو في الماء ، و النَّبَاتُ ما أخرجته الأرض من شجر ونحوه .
      و ( علْمُ النَّبَاتِ ) : علمٌ يبحث في حياة النبات وتطوُّره وتفصيل أَنواعه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الوفاء
    • هو القيام بأنشطة لتحقيق أحد المتطلبات أو الاحتياجات . على سبيل المثال عن طريق تقديم خدمة تكنولوجيا معلومات جديدة أو تحقيق طلب خدمة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  10. تعاند الصّديقان
    • خالف أحدُهما الآخرَ وعارضه في رأيه

    المعجم: عربي عامة

  11. تعانق الصّديقان / تعانق فلان مع صديقه
    • عانق أحدُهما الآخر ، أدنى كلٌّ منهما عُنُقَه من عُنُق الآخر وضمَّه إلى صدره حُبًّا له :- التقيا بعد فراق طويل فتعانقا .

    المعجم: عربي عامة

  12. تعاهد الصّديقان على الوفاء

    • عاهد كلٌّ منهما الآخرَ ، أعطى كلٌّ منهما الآخرَ وعدًا لا رجعة فيه ، تعاقدا وتحالفا واتفقا :- تعاهدا على الالتزام / العمل - تعاهدت الدُّوَلُ على تحريم الأسلحة الذَّرّيّة .

    المعجم: عربي عامة

  13. تَعَانَدَ
    • تَعَانَدَ الخصمان : تجادلا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَعَانَدَ
    • [ ع ن د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَعَانَدَ ، يَتَعَانَدُ ، مصدر تَعَانُدٌ . :- تَعَانَدَ الأَوْلاَدُ :- : عَانَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً ، تَعَارَضُوا ، اِخْتَلَفُوا ، تَجَادَلُوا .

    المعجم: الغني

  15. تَعَانُدٌ
    • [ ع ن د ]. ( مصدر تَعَانَدَ ). :- لاَ شَيْءَ يُخَفِّفُ مِنْ تَعَانُدِهِمْ :- : مِنْ تَعَارُضِهِمْ ، وَاخْتِلاَفِهِمْ وَمُعَانَدَتِهِمْ .


    المعجم: الغني

  16. تَعَانَقَ
    • [ ع ن ق ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَعَانَقْتُ ، أَتَعَانَقُ ، مصدر تَعَانُقٌ . :- تَعَانَقَ أَفْرَادُ العَائِلَةِ :- : عَانَقَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمُ الآخَرَ ، أَيْ جَعَلَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ يَدَيْهِ حَوْلَ عُنُقِ الآخَرِ وَضَمَّهُ إِلَى صَدْرِهِ . :- رَأَى العاشِقَيْنِ يَتَعَانَقَانِ تَحْتَ شَجَرَةِ اللَّيْمُونِ .

    المعجم: الغني

  17. تَعَانُقٌ
    • [ ع ن ق ]. ( مصدر تَعَانَقَ ). :- عَبَّرُوا بِتَعَانُقِهِمْ عَنِ الْمَحَبَّةِ وَالوِئَامِ :- : مُعَانَقَةُ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ لِلآخَرِ .

    المعجم: الغني

  18. تَعَاهَدَ
    • [ ع هـ د ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). تَعَاهَدْتُ ، أَتَعَاهَدُ ، تَعَاهَدْ ، مصدر تَعَاهُدٌ .
      1 . :- تَعَاهَدَا عَلَى الحُبِّ وَالإِخْلاَصِ :- : عَاهَدَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ ، اِلْتَزَمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا أَنْ يُحِبَّ الآخَرَ وَيُخْلِصَ لَهُ . :- تَعَاهَدُوا عَلَى تَطْبِيقِ بُنُودِ الاتِّفَاقِ :-: تَعَاقَدُوا ، اِتَّفَقُوا .
      2 . :- تَعَاهَدَ النَّبَاتَ :- : تَعَهَّدَهُ ، عُنِيَ بِهِ بِالسَّقْيِ ، اِهْتَمَّ بِنُمُوِّهِ .

    المعجم: الغني

  19. تَعَاهُدٌ
    • [ ع هـ د ]. ( مصدر تَعَاهَدَ ).
      1 . :- قَرَّرُوا التَّعَاهُدَ عَلَى الْمَحَبَّةِ وَالإِخْلاَصِ :- : الْمُعَاهَدَةُ ، اِلْتِزَامُ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ بِالْمَحَبَّةِ وَالإِخْلاَصِ لِلآخَرِ .
      2 . :- تَعَاهُدُ النَّبَاتِ :- : العِنَايَةُ بِهِ بِالسَّقْيِ وَالاهْتِمَامُ بِنُمُوِّهِ .

    المعجم: الغني

  20. تعاند
    • تعاند - تعاندا
      1 - تعاند الخصوم : تعارضوا واختلفوا وتجادلوا

    المعجم: الرائد

  21. تعانق
    • تعانق - تعانقا
      1 - تعانق الشخصان : جعل كل منه ما يديه حول عنق الآخر وضمه إلى صدره محبة

    المعجم: الرائد

  22. تعاهد
    • تعاهد - تعاهدا
      1 - تعاهد الشخصان : تعاقدا ، تحالفا ، اتفقا « تعاهد الصديقان على الوفاء والإخلاص ». 2 - تعاهد الشيء : تفقده ، عني به .

    المعجم: الرائد

  23. الوفاء بالتزام سواء جزئياًّ أو كليًّا ؛ دفعة ؛ قسط
    • انتقال أموال بأيّ طريقة من طرف إلى آخر . ، وتعني بالانجليزية : payment

    المعجم: مالية

  24. الوفاء بالدين
    • سداد الدين أو إطفاؤه . ، وتعني بالانجليزية : extinction of debt

    المعجم: مالية

  25. الوفاء بالبيعة ‏
    • ‏ القيام بإتمامها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى تعاه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الزرعُ والماشيةُ ـُ عَوْهاً: أصابته العاهة. فهو عائه.( أعَاهَ ) الزرعُ والماشيةُ: عاه. وـ الرّجلُ: وقعت العاهة في زرعه أو ماشيته.( عَوَّهَ ) الزرعُ والماشيةُ: أعاه.( العَاهَة ): ما يصيب الزرع والماشية من آفة أو مرض. وفي الحديث: ( لا يُورِدَنّ ذو عاهة على مُصِحّ ).
المعجم الوسيط
المالُ والزرع ـِ عَيْهاً: أصابته العاهة.( عِيهَ ) المالُ والزرع: عَاهَ، فهو مَعِيه، ومعيوه.( أعْيَهَ ) القومُ: أصابت العاهة زرعهم أو ماشيتهم.( عَيَّه ) بالرجل: صاح به.( العَائِهَة ): الصياح.
الرائد
* عاه يعوه: عوها وعووها. (عوه) 1-الزرع أو الماشية: أصابته «العاهة»، أي الفساد والمرضى. 2-أصابت العاهة زرعه أو ماشيته.
الرائد
* عاه يعيه: عيها. (عيه) أصابته «العاهة»، أي الفساد والمرضى.
الرائد
* عاه. من أصابت زرعه أو ماشيته «العاهة»، أي الفساد والمرضى.¨
الرائد
* عاه (العاهي). من أصابت زرعه أو ماشيته «العاهة»، أي الفساد والمرضى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: