التَّعبِئةُ : دَعوةُ وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإِعدادها عند الحرب
التَّعبِئة العامَّة : ( سك ) دعوة وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإعدادها عند الحرب
تعبئة: (اسم)
تعبئة : مصدر عبّأَ
تعبئة رأس المال: (مصطلحات)
حشد رأس المال . ( مالية )
ضمان سلفة تعبئة: (مصطلحات)
ضمان سلفة يقدّمها صاحب مشروع إلى مقاول ليشتري بقيمتها المعدّات ولوازم الاستعداد للعمل . ( مالية )
سلفة تعبئة: (مصطلحات)
سلفة تقدّم للمقول لتمكينه م الاستعداد لتنفيذ العمل . ( مالية )
عَبأَ: (فعل)
عَبَأَ المتَاعَ : جَعَل بعضَه فوق بعض : وعَبَأَ الجيشَ : جهَّزهُ في مواضعه وهيَّأَهُ للحرب
عَبَأَ له شرَّا : هيَّأ
عبَأَ: (فعل)
عبَأَ / عبَأَ بـ / عبَأَ لـ يَعبَأ ، عَبْئًا ، فهو عابئ ، والمفعول مَعْبوء
عَبَأَ الشَّيْءَ في الوِعاءِ : وَضَعَهُ فيهِ
عبَأَ المتاعَ : هيَّأَه ، جعَلَ بعضَه فوق بعض
عبَأ الطِّيبَ : صنعه وخلطه
عبَأ الجيشَ للحرب : جهَّزه في مواضعه وهيَّأه للحرب ، وفي حديث عبد الرحمن بن عوف قال : حديث شريف عَبَأَنَا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ببَدْرٍ ليلاً /
عبَأ بالأمر / عبَأ للأمر : اهتمَّ ، بالى ، اكترث
ما عبَأتُ به : ما كان له عندي وزنٌ ولا قدرٌ ، ما أُبالي به
عَبَأَ الطّيبَ : صَنَعَهُ ، خَلَطَهُ
عبّأَ: (فعل)
عبَّأَ يُعبِّئ ، تعبئةً ، فهو مُعَبِّئ ، والمفعول مُعَبَّأ
" العِبْءُ ، بالكسرِ : الحِمْل والثِّقْلُ من أَي شيءٍ كان ، والجمع الأَعْباء ، وهي الأَحْمال والأَثْقالُ . وأُنشد لزهير : الحامِل العِبْء الثَّقِيل عن الـ * ـجانِي ، بِغَيرِ يَدٍ ولا شُكْر ويروى لغير يد ولا شكر . وقال الليث : العِبءُ : كلُّ حِمْلٍ من غُرْمٍ أَو حَمالةٍ . والعِبْءُ أَيضاً : العِدْل ، وهما عِبْآنِ ، والأَعْباء : الأَعدال . وهذا عِبْءُ هذا أَي مِثْلُه ونَظِيرُه . وعبْءُ الشَّيءِ كالعِدْلِ والعَدْلِ ، والجمع من كل ذلك أَعْباء . وما عَبَأْتُ بفلان عَبْأَ أَي ما بالَيْتُ به . وما أَعْبَأُ به عَبْأً أَي ما أُبالِيه . قال الأَزهري : وما عَبَأْتُ له شَيْئاً أَي لم أُبالِه . وما أَعْبَأُ بهذا الأَمر أَي ما أَصْنَعُ به . قال : وأَما عَبَأَ فهو مهموز لا أَعْرِفُ في معتلات العين حرفاً مهموزاً غيره . ومنه قوله تعالى : قل ما يَعْبَأُ بكُمْ رَبِّي لولا دُعاؤكم فقد كَذَّبْتم فسَوفَ يكُون لِزاماً . قال : وهذه الآية مشكلة . وروى ابن نجيح عن مجاهد أَنه ، قال في قوله : قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يَفْعَل بكم ربي لولا دُعاؤه إِياكم لتَعْبُدوه وتُطِيعُوه ، ونحو ذلك . قال الكلبي : وروى سلمة عن الفرّاء : أَي ما يَصْنَعُ بكم ربي لولا دُعاؤكم ، ابتلاكم لولا دعاؤه إِياكم إِلى الإِسلام . وقال أَبو إسحق في قوله : قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يفعل بكم لولا دُعاؤكم معناه لولا تَوْحِيدُكم . قال : تأْويله أَيُّ وزْنٍ لكم عنده لولا تَوحِيدُكم ، كما تقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي ما كان له عندي وَزْنٌ ولا قَدْرٌ . قال : وأَصل العِبْءِ الثِّقْل . وقال شمر وقال أَبو عبدالرحمن : ما عَبَأْتُ به شيئاً أَي لم أَعُدَّه شيئاً . وقال أَبو عَدْنان عن رجل من باهِلةَ يقال : ما يَعْبَأُ اللّه بفلان إِذا كان فاجراً مائقاً ، وإِذا قيل : قد عَبَأَ اللّهُ به ، فهو رجُلُ صِدْقٍ وقد قَبِلَ اللّه منه كل شيءٍ . قال وأَقول : ما عَبَأْتُ بفلان أَي لم أَقبل منه شيئاً ولا من حَديثه . وقال غيره : عَبَأْتُ له شرًّا أَي هَيَّأْتُه . قال ، وقال ابن بُزُرْجَ : احْتَوَيْتُ ما عنده وامْتَخَرْتُه واعْتَبَأْتُه وازْدَلَعْتُه وأَخَذْتُه : واحد . وعَبَأَ الأَمرَ عَبْأً وعَبَّأَهُ يُعَبِّئه : هَيَّأَه . وعَبَّأْتُ المَتاعَ : جعلت بعضَه على بعض . وقيل : عَبَأَ المَتاعَ يَعْبَأُه عَبْأً وعَبَّأَه : كلاهما هيأَه ، وكذلك الخيل والجيش . وكان يونس لا يهمز تَعْبِيَةَ الجيش . قال الأَزهري : ويقال عَبَّأْت المَتاعَ تَعْبِئةً ، قال : وكلٌّ من كلام العرب . وعَبَّأْت الخيل تَعْبِئةً وتَعْبِيئاً . وفي حديث عبدالرحمن بن عوف ، قال : عَبَأَنا النبيُّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، ببدر ، لَيْلاً . يقال عَبَأْتُ الجيشَ عَبْأً وعَبَّأْتهم تَعْبِئةً ، وقد يُترك الهمز ، فيقال : عَبَّيْتُهم تَعْبِيةً أَي رَتَّبْتُهم في مَواضِعهم وهَيَّأْتُهم للحَرْب . وعَبَأَ الطِّيبَ والأَمرَ يَعْبَؤُه عَبْأً : صَنَعه وخَلَطَه . قال أَبو زُبَيْدٍ يَصِف أَسداً : كأَنَّ بنَحْرِه وبمَنْكِبَيْه * عَبِيراً ، باتَ يَعْبَؤُه عَرُوسُ ويروى بات يَخْبَؤُه . وعَبَّيْتُه وعَبَّأْتُه تَعْبِيةً وتَعْبِيئاً . والعباءة والعَباءُ : ضَرْب من الأَكسية ، والجمع أَعْبِئَةٌ . ورجل عَبَاءٌ : ثَقِيلٌ . (* قوله « ورجل عباء ثقيل » شاهده كما في مادة ع ب ي من المحكم : كجبهة الشيخ العباء الثط وانكره الازهري . انظر اللسان في تلك المادة .) وَخِمٌ كعَبَامٍ . والمِعْبَأَةُ : خِرْقةُ الحائضِ ، عن ابن الأَعرابي . وقد اعْتَبَأَتِ المرأَة بالمِعْبَأَةِ . والاعْتِباءُ : الاحْتِشاءُ . وقال : عَبَا وجهُه يَعْبُو إِذا أَضاءَ وجهُه وأَشرَقَ . قال : والعَبْوةُ : ضَوْءُ الشمسِ ، وجمعه عِباً . وعَبْءُ الشمسِ : ضوءُها ، لا يُدرى أَهو لغة في عَبِ الشمس أَم هوأَصلُه . قال الأَزهري : وروى الرياشي وأَبو حاتم معاً ، قالا : اجتمع أَصحابنا على عَبِ الشمس أَنه ضوءُها ، وأَنشد : إِذا ما رأَتْ ، شَمْساً ، عَبُ الشمسِ شَمَّرَتْ * إِلى رَمْلِها ، والجُرْهُمِيُّ عَمِيدُها . (* قوله « والجرهميّ » بالراء وسيأتي في عمد باللام وهي رواية ابن سيده .؟
قالا : نسبه إِلى عَبِ الشمس ، وهو ضَوْءُها . قالا : وأَما عبدشمس من قريش ، فغير هذا . قال أَبو زيد : يقال هم عَبُ الشمس ورأَيت عبَ الشمس ومررت بِعَبِ الشمس ، يريدون عبدَشمس . قال : وأَكثر كلامهم رأَيت عبدَشمس ، وأَنشد البيت : إِذا ما رأَت ، شمساً ، عَبُ الشمسِ شمَّر ؟
قال : وعَبُ الشمس ضَوْءُها . يقال : ما أَحْسَنَ عبَها أَي ضَوْءَها . قال : وهذا قول بعض الناس ، والقول عندي ما ، قال أَبو زيد أَنه في الأَصل عبدشمس ، ومثله قولهم : هذا بَلْخَبِيثة ومررت بِبَلْخَبيثة . وحكي عن يونس : بَلْمُهَلَّب ، يريد بني المُهَلَّبِ . قال : ومنهم من يقول : عَبُّ شمس ، بتشديد الباء ، يريد عَبدَشَمس . قال الجوهري في ترجمة عبا : وعبُ الشمس : ضوءُها ، ناقص مثل دَمٍ ، وبه سمي الرجل . "
المعجم: لسان العرب
معنى تعبئة في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعبئة [مفرد]: مصدر عبَّأَ.
• التَّعبِئة العامَّة: (سك) دعوة وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإعدادها عند الحرب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعبئة [ مفرد ] : مصدر عبأ . • التعبئة العامة : ( سك ) دعوة وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإعدادها عند الحرب .
الرائد
* تعبئة. (عبأ). 1-مص. عبأ. 2-«التعبئة العامة»: وضع القوى العسكرية وغيرها في حالة الاستعداد والتأهب في الحرب أو في الأزمات الخطيرة.