المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: لسان العرب
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: عربي عامة
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: عربي عامة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
السَّنَعْبَقُ كسَفَرجَلٍ ومَر لَه أَوّلاً بضَمِّ الباءَ وفَتْحِها أهْمَلَه الجَوْهَرِيًّ وقال أَبو حَنِيفَةَ : هو نَباتٌ له رائِحَة خَبِيثَة وإِذا قُصِفَ منه عُودٌ سالَ . ماءٌ صافٍ لَزِجٌ له سَعابِيبُ وقد تَقَدمَ
قالَ شَيْخُنا : وقد اسْتَشْكَلُوا إِعادَتَه هُنا لأنه لم يَظْهَرْ له وَجْهٌ وليسَ من عادَتِه غالِباً الإعادَةُ بلا فائِدَةٍ وقَولُ بَعْضٍ : لعَل السابِقَةَ بالعينِ المُهْمَلةِ وهذه بالمُعْجَمَةِ بَعيدٌ لو لأنه لو كانَ كذلِكَ لذَكَرَه مُتَّصِلاً به ولَعَلّه أعادَه إِشارَةً لاحْتِمال أَصالَةِ النُّونِ واللهُ أعلمُ
قلت : وهذا الذي ذَكَره أَخِيرًا هو الصّوابُ فإن الصاغانِيَّ ذَكَره هنا وأَما ابنُ بَرّيٍّ فإِنّه جَعَل النونَ زائِدَةً وأَن الأصْلَ سَعبَق وقالَ : لَيْسَ في الكَلام فعَلَّلُلٌ كما قاله ابنُ سِيدَه وتَقَدَّمَ ووافَقَه صاحبُ اللِّسانِ فكأنَّ المُصَنِّفَ وافَقَهما جمِيعاً في المَوْضِعَيْنِ ثم ظَهَر لي أَنَّ الصوابَ في الأولَى السَّعَنْبَقُ بتَقْدِيم العَيْنِ على النُّون وهُنا السنَعْبَقُ بتَقْدِيم النونِ على العَين كذا رَأيت في نُسْخَةِ التَّكْمِلَة وبه يَرْتِفَعُ الإشْكالُ والله أَعلمُ
السنَعْبُقُ هكذا في النسخ والصوابُ : السَّعَنْبَقُ بفتح السِّينِ والنونِ وضمِّ الباءَ المُوَحَّدَةِ وفَتْحِها أَهْمَلَه الجَوْهرِيُّ والصاغانِيًّ هنا وأَورَدَه فيما بَعْدُ وقالَ أَبو حَنِيفَة : نَباتٌ خَبِيثُ الرّائِحَةِ يَنْبُتُ في أَعْراضِ الجِبالِ العالِيَةِ حِبالاً بلا وَرَقٍ ولا يَأكُله شيءٌ وله نَوْرٌ ولا يَجْرِسه النَّحْلُ البَتَّةَ وإِذا قُصِفَ منه عُودٌ سالَ منه ماءٌ صاف لَزِجٌ له سَعابِيبُ . قالَ ابنُ سِيدَه : وإِنّما حَكَمْتُ بأنّه رُباعِي لأنهُ ليسَ في الكَلام فَعلْلُل واوْرَدَه ابن بَرِّي أَيضاً هكذاَ
عبِقَ به الطِّيبُ كفَرِح عبَقاً مُحرَّكة وعَباقَةً كسَحابة وعَباقِيَة كثَمانِيَة : لزِق به وبَقِي وكذلك عسِق به وكذا عبِق الرّدْعُ بالجِسْمِ والثّوْبِ . وقولُهم : فاحَ وانْتَشَر إنّما هو تفْسيرٌ باللاّزِم وأنْشَدَ اللّيث :
أُتْرُجَّة عبِقَ العَبيرُ بها ... عبَقَ الدِّهانِ بدُرَّةِ الصَّدَفِ وقال المَرّارُ بنُ مُنقِذ :
عبِقَ العَنْبَرُ والمِسْكُ بها ... فهي صَفراءُ كعُرْجونِ العُمُرْ وقال طرَفَة بنُ العبْد :
ثمّ راحُوا عبِقَ المسْكُ بهِمْ ... يلْحَفون الأرْضَ هُدّابَ الأُزُرْ وعبِقَ بالمَكان : إذا أقامَ به . وعبِق به : أُولِعَ وهو مَجازٌ . ورجُلٌ عَبِقٌ وامْرأَة عبِقَة كفَرِح وفَرِحة : إذا تطَيَّبا بأدْنَى طِيبٍ لم يذْهَبْ عنهُما أيّاماً نقلَهُ اللّيْثُ . وقال ابنُ دُرَيْد : العَبَقَة مُحرَّكَة : وضَرُ السّمْن في النِّحْي وكذا عَمَقةٌ وعبَكَةٌ . وزَعمَ اللِّحْيانيّ أنّ ميمَ عمَقَة دلٌ من باءِ عبَقَة . ويُقال : ما في النِّحْيِ عبَقَة وعَمَقةٌ أي : لَطْخُ وَضَرٍ من السّمْنِ . وعبَقٌ مُحرَّكةً : جَدٌّ لأبي إسْحاقَ إسْماعيلَ بنِ عُمَر بنِ عبَق العَبَقيِّ البُخاريّ المُحدِّث . وضبَطه الحافِظُ في التّبْصير بالفَتْح . ورجُلٌ عَباقَاءُ : إذا كان يلْزَقُ بِك نقله الصّاغانيّ . والعَباقِيَة كثَمانِيَة : الرّجُلُ المَكّارُ . وفي الصِّحاح : هو الدّاهِيَة زاد غيرُه : ذو شَرٍّ ونُكْرٍ . وأنشدَ اللّيثُ :
أطَفَّ لها عَباقِيةٌ سَرَنْدَى ... جَريءُ الصّدْرِ مُنبَسِطُ اليَمينِ ويُقالُ : به شَيْن عَباقِيَة أي : له أثرٌ باقٍ . وفي الصِّحاح : وهي أثَرُ جِراحَةٍ يبْقَى في حُرِّ الوَجْهه . والعَباقِيَة : شجَرَة شائِكَة تؤذي من علِق بشَوْكِها . قال أبو حَنيفة : هي من العِضاه . وأنشد لساعِدَةَ بن العَجْلانِ يُخاطِبُ حُصَيْناً :
غَداةَ شُواحِطٍ فنَجَوْتَ شَدّاً ... وثوبُكَ في عَباقِيَةٍ هَريدُ ويُروى : عَماقِية وهي شَجَرةُ العِمْقَى . وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : العَباقِيَةُ : اللّصُّ الخارِبُ الّذي لا يُحْجِمُ عن شَيْء . وعُقابٌ عَبَنْقاءُ وعَبَنْقاةٌ كقَعَنْباةٍ وبَعَنْقاة وعقَنْباة أي : ذاتُ مَخالِب حِدادٍ . وقال ابنُ دُرَيْد : أي : صُلبة قويّة شَديدةٌ . وقال الأصمعيّ : رجل عِبِقّانُ رِبِقّانُ بكَسْر فتشْديد وبِهاءٍ كذلك : إذا كان سَيِّئَ الخُلُق وهي بِهاءٍ قضِيَّتُه أنّه لا يُقال فيها إلاّ بالهَاءِ . ونَصُّ الأصمعيّ يُخالِف ذلِك : رجل عِبِقّان وعِبِقّانَة والمرأة كذلِك فتأمّل . واعبَنْقَى الغُلام فهو مُعْبَنْقٍ : إذا صارَ داهِيَةً أو ساءَ خُلُقُه وكذلك ابْعَنْقَى . والتّعْبِيقُ : التذْكِيَةُ . قال عَديُّ بنُ زَيْدٍ العِبادِيُّ يصِفُ خَمْراً :