وصف و معنى و تعريف كلمة تعتعا:


تعتعا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و تاء (ت) و عين (ع) و ألف (ا) .




معنى و شرح تعتعا في معاجم اللغة العربية:



تعتعا

جذر [ععا]

  1. العاعاء : (اسم)
    • صَوْتُ الذِّئب
  2. المعاعة : (اسم)
    • صوت القطط معا
  3. اِستَمَعَ : (فعل)
    • استمعَ / استمعَ إلى / استمعَ لـ يستمع ، استماعًا ، فهو مُستمِع ، والمفعول مُستَمَع
    • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِسْتَمَعْتُ، أَسْتَمِعُ، اِسْتَمِعْ مصدر اِسْتِماعٌ
    • اِسْتَمَعَ إلى كَلامِهِ: أَصْغَى إِلَيْهِ بِانْتِباهٍ
    • اِسْتَمَعَتِ الْمَحْكَمَةُ إِلى الشُّهودِ : سَجَّلَتْ أَقْوالَهُمْ وَأَصْغَتْ إِلَيْها
    • اسْتَمَعَهُ ، وله، وإِليه: سمِعَ وأَصْغَى
,
  1. عاعا
    • قال الأَزهري في آخر لفيف المعتل في ترجمة وَعَعَ العاعاء صَوْتُ الذِّئبِ.


    المعجم: لسان العرب

  2. العاعاء
    • صَوْتُ الذِّئب

    المعجم: معجم الاصوات

,
  1. عِتْريفُ
    • ـ عِتْريفُ وعُتْروفُ : الخَبيثُ الفاجِرُ ، الجَريءُ الماضي ، الغاشِمُ المُتَغَشْرِمُ ،
      ـ عِتْريفُ من الجِمالِ : الشَّديدُ ، وهي : عِتْريفَةٌ ،
      ـ عِتْريفَةُ : القليلَةُ اللَّبَنِ ، والعَزيزَةُ النَّفْسِ التي لا تُبالي الزَّجْرَ .
      ـ عُتْرُفانُ : الديكُ ، وننَبْتٌ عَريضٌ رَبيعِيٌّ .
      ـ عَتْرَفَةُ : الشِّدَّةُ .
      ـ تَعَتْرُفُ : التَّغَطْرُشُ ، وضِدُّ التَّعَفْرُتِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التَعُّ
    • ـ التَعُّ ، وتَعَّةُ : الاستِرخاءُ ، والتَّقَيُّؤُ .
      ـ تَعْتَعُ : الفَأفاءُ .
      ـ وَقَعُوا في تَعاتِعَ : أراجِيفَ ، وتَخْليطٍ .
      ـ تَعْتَعَه : تَلْتَلَهُ ، وحَرَّكَهُ بعُنْفٍ ، أو أكرَهَهُ في الأمرِ حتى قَلِقَ ،
      ـ تَعْتَعَ في الكلامِ : تَرَدَّدَ من حَصَرٍ أو عِيٍّ ، كتَتَعْتَعَ ،
      ـ تَعْتَعَ الدابةُ : ارْتَطَمَتْ في الرَّمْلِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَمَلُ
    • ـ أَمَلُ ، وأَمْلُ وإِمْلُ : الرَّجاءُ ، ج : آمالٌ .
      ـ أمَلَهُ أمْلاً ، وأمَّلَه : رَجاهُ .
      ـ ما أطْوَلَ إِمْلَتَهُ : أمَلَهُ ، أو تأميلَهُ .
      ـ تأمَّلَ : تَلَبَّثَ في الأَمْرِ والنَّظَرِ .
      ـ أَمِيلُ : موضع ، والحَبْلُ من الرَّمْلِ مَسيرَةَ يومٍ طُولاً وميلٍ عَرْضاً ، أَو المُرْتَفِعُ منه ، ج : أُمُلٌ .
      ـ أَمولُ : موضع .
      ـ مُؤَمَّلُ : الثامِنُ من خَيْلِ الحَلْبَةِ .
      ـ أَمَلَةُ : أعوانُ الرَّجُلِ .
      ـ آمُلُ : بلد بطَبرِسْتانَ ، منه : الإِمامُ محمدُ بنُ جَريرٍ الطَّبَرِيُّ ، والفَضْلُ بنُ أحمدَ الزُّهْرِيُّ ، وبلد على مِيلٍ من جَيْحونَ ،
      ـ العامَّةُ تقولُ : آمو ، والصَّوابُ : آمُلُ ، منه : عبدُ الله بنُ حَمَّادٍ شَيخُ البُخاريِّ ، وأحمدُ بنُ عَبْدَةَ شَيْخُ أبي داودَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَمْلُ
    • ـ رَمْلُ : معروف ، واحِدُهُ : رَمْلَةٌ ، وبها سُمِّيَتْ رَمْلَةُ أُمُّ حَبيبَةَ زَوْجُ النَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وغيْرُهَا ، ج : رِمالٌ وأرْمُلٌ .
      ـ رَمَلَ الطَّعامَ : جَعَلَ فيه الرَّمْلَ ،
      ـ رَمَلَ الثَّوْبَ : لَطَخَهُ بالدَّمِ ،
      ـ رَمَلَ النَّسْجَ : رَقَّقَهُ ، كأَرْمَلَهُ ورَمَّلَهُ ،
      ـ رَمَلَ السَّريرَ أوِ الحَصيرَ : زَيَّنَهُ بالجَوْهَرِ ونَحْوِهِ ،
      ـ رَمَلَ السَّريرَ : رمَلَ شَريطاً فَجَعَلَهُ ظَهْراً له ، كأَرْمَلَهُ ،
      ـ رَمَلَ فُلانٌ رَمَلاً ورَمَلاناً ومَرْمَلاً : هَرْوَلَ .
      ـ رَمَلُ في العَرُوضِ : منه ، وهو غير القَصِيدِ والرَّجَزِ ، والقَلِيلُ من المطرِ ، والزيادَةُ في الشيءِ ، وخُطوطٌ في قَوائِمِ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ مُخَالِفَةٌ لسائِرِ لَوْنِهَا .
      ـ أرْمَلُوا : نَفِدَ زادُهُم ، وأرْمَلُوهُ ،
      ـ أرْمَلَ الحَبْلَ : طَوَّلَهُ ،
      ـ أرْمَلَ السَّهْمُ : تَلَطَّخَ بالدَّمِ ،
      ـ أرْمَلَتِ المرأةُ : صارتْ أرْمَلَةً ، كَرَمَّلَتْ .
      ـ رجُلٌ أرْمَلُ ، وامرأةٌ أرْمَلَةٌ : مُحْتاجَةٌ أو مِسْكِينَةٌ ، ج : أرامِلُ وأرامِلَةٌ .
      ـ أَرْمَلُ : العَزَبُ ، وهي : أَرْمَلَةٌ ، أو لا يقالُ للعَزَبَةِ المُوسِرَةِ أرْمَلَةٌ ،
      ـ أَرْمَلُ من الأَعْوَامِ : القليلُ المطرِ والنَّفْعِ .
      ـ أَرْمَلَةُ : الرجالُ المُحْتاجُونَ الضُّعَفَاءُ .
      ـ أُرْمُولَةُ العَرْفَجِ : جُذْمورهُ ، ج : أرامِلُ وأرامِيلُ .
      ـ رُمْلَةُ : الخَطُّ الأَسْوَدُ ، ج : رُمَلُ ، وأرْمالٌ ،
      ـ رَمْلَةُ : خَمْسَةُ مَواضِعَ أشْهَرُهَا : بلد بالشَّأْمِ ، منه : إدْريسُ الرَّمْلِيُّ ، ومَكِّيُّ بنُ عبدِ السلامِ الرُّمَيْلِيُّ .
      ـ نَعْجَةٌ رمْلاءُ : سَوْدَاءُ القَوائِمِ وسائرُها أبيضُ .
      ـ مُرَمِّلُ ومُرْمِلُ : الأَسَدُ .
      ـ مِرْمَلُ : القَيْدُ الصغيرُ .
      ـ يَرْمولُ : الخُوصُ المَرْمُولُ .
      ـ رُمالُ الحصيرِ : مَرْمولُه .
      ـ خَبيصٌ مُرَمَّلٌ : كثُرَ عَصْدُه ولَيُّهُ .
      ـ أرْمَلولٌ : بلد بالمَغْرِبِ .
      ـ تُرامِلُ : واد .
      ـ يَرْمَلُ : موضع .
      ـ يَرْمَلَةُ : ناحيةٌ بالأَنْدَلُسِ .
      ـ غُلامٌ أُرْمُولَةٌ : أَرْمَلُ .
      ـ رُمَيْلَةُ : ثلاثةُ مَواضِعَ ، واسمٌ .
      ـ تَرْمِيلُ : التَّزْييفُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. حَجْرُ
    • ـ حَجْرُ والحُجْرُ وحِجْرُ : المنعُ ، كالحُجْرانِ ، والكسر ، وحِضْنُ الإِنْسَانِ ، والحَرامُ ، كالمَحْجِرِ والحاجورِ ،
      ـ حَجْرُ : نقَا الرملِ ، ومَحْجِرُ العينِ ، وقصبةٌ باليمامة ، وموضع بديارِ بني عُقَيل ، ووادٍ بين بلادِ عُذْرَةَ وغَطَفَانَ ، وقرية لبني سُلَيْم ، وجبلٌ ببلادِ غَطَفانَ ، وموضع باليمن ، وموضع به وقعةٌ بينَ دَوْسٍ وكِنانَةَ ، وجَمْعُ حَجْرَةٍ للناحية ، كالحَجَرَاتِ والحَوَاجِزِ .
      ـ حَجْرُ ذِي رُعَيْنٍ : أبو القبيلة ، منهمْ : عباسُ بنُ خُلَيدٍ التَّابِعِيُّ ، وعُفَيْل بنُ باقلٍ ، وقيسُ بنُ أبي يَزِيدَ ، وهشامُ بنُ حُمَيْدٍ وذُرِّيَّتُهُ ،
      ـ من حَجْرِ الأَزْدِ الحافِظَانِ : عبدُ الغنِيِّ ، والإِمامُ أبو جعفرٍ الطحاويُّ ،
      ـ حِجْرُ : العقلُ ، وما حوَاهُ الحَطِيمُ المُدارُ بالكعبة ، شرفها الله تعالى ، من جانبِ الشَّمالِ ، ودِيارُ ثَمُودَ أو بِلادُهُمْ ، والأُنْثى من الخَيْلِ ، حَجِرَةٌ : لَحْنٌ ج : حُجُورٌ وحُجُورَةٌ وأَحْجَارٌ ، والقَرابَةُ ، وما بينَ يديكَ من ثوبِكَ ، وقرية لبني سليمٍ .
      ـ حِجْرُ وحَجْرُ من الرجُلِ والمرأةِ : فَرْجُهُما ،
      ـ نشَأ في حِجْرِهِ وحَجْرِهِ : في حِفْظِهِ وسَتْرِهِ . ووَهْبُ بنُ راشِدٍ الحِجْرِيُّ : مِصْرِيٌّ ،
      ـ حَجَرُ : الصَّخْرَةُ ، كالأُحْجُرِّ ، ج : أحجارٌ وأحْجُرٌ وحِجارَةٌ وحِجارٌ ،
      ـ أرضٌ حَجِرَةٌ وحَجِيرَةٌ ومُتَحَجِّرةٌ : كِثيرتُه ، والفِضَّةُ ، والذَّهَبُ ، والرملُ .
      ـ الحَجَرُ الأَسْوَدُ : معروف ، وبلد عظيمٌ على جبلٍ بالأَنْدَلُسِ ، ومنه : محمدُ بنُ يَحْيَى المحدثُ ، وموضع آخَرُ .
      ـ حَجَر الذهب : محلةٌ بِدِمَشقَ .
      ـ حَجر شَغْلاَنَ : حِصْن قرب أنطاكِيَةَ ،
      ـ حُجُرٌ : ما يُحِيطُ بالظُّفُرِ من اللحْمِ ،
      ـ حُجَرٌ : جمعُ الحُجْرَةِ للغُرْفَةِ ، وحَظِيرَةُ الإِبِلِ ، كالحُجُرَاتِ والحُجَرَاتِ والحُجْرَاتِ ، عنِ الزمخشريِّ .
      ـ حاجِرُ : الأرضُ المرتفعة ووسَطها منخَفِضٌ ، وما يُمْسِكُ الماءَ من شَفَةِ الوادي ، كالحاجُورِ ، ومَنْبِتُ الرِّمْثِ ، ومُجْتمعُهُ ، ومُسْتَدَارُهُ ج : حُجْرَانُ ، ومنزلٌ للحاجِّ بالبادية .
      ـ حُجْريُّ وحِجْريُّ : الحق ، والحُرمة .
      ـ جُحْرُ وجُحُرُ : والدُ امْرِئِ القيسِ ، وجدُّه الأعلى .
      ـ جُحْرُ : قرية باليمنِ من مَخاليفِ بَدْرٍ ، منها : يحيى بنُ المُنْذِرِ ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ جابرٍ ،
      ـ جُحْرُ بنُ ربيعةَ ، وجُحْرُ بنُ عَديٍّ ، وجُحْرُ بنُ النعمانِ ، وجُحْرُ بنُ يزيدَ : صحابيون ،
      ـ جُحْرُ بنُ العَنْبَسِ : تابعي ،
      ـ جَحَرُ : والدُ أوسٍ الصحابيِّ ووالِدُ الجاهليِّ الشاعِرِ ، ووالدُ أنسٍ المحدثِ ، أو هُما .
      ـ أيوبُ بنُ حَجَرٍ ، ومحمدُ بنُ يحيى بنِ أبي حَجَرٍ : رَوَيَا .
      ـ ذُو الحَجَرينِ الأَزْديُّ لأن ابنَتَهُ كانتْ تَدُقُّ النوى لإِبِلِهِ بِحَجَرٍ ، والشَّعيرَ لأهلها بحجرٍ آخرَ .
      ـ رُمي بحَجَرِ الأرضِ : بداهيةٍ .
      ـ جَحُوْرٌ : موضع بِبلادِ بني سَعدٍ وراءَ عُمانَ ، وموضع باليمن .
      ـ حَجُّورةُ وحاجورةُ : لُعبةٌ تَخُطُّ الصِّبْيَانُ خَطّاً مُدوَّراً ، ويَقفُ فيه صبيٌّ ، ويُحيطُونَ به ليأخُذُوهُ .
      ـ مَحْجِرُ والمِحْجَرُ : الحَدِيقَةُ ،
      ـ مَحْجِرُ من العينِ : ما دارَ بها ، وبدا من البرقعِ ، أو ما يظهرُ من نِقابِهَا ، وعِمامَتُهُ إذا اعْتَمَّ ، وما حَوْلَ القريَةِ ، ومنه : محاجرُ أقيالِ اليمنِ ، وهي الأحماءُ ، كان لكلِّ واحدٍ حِمًى لا يرعاهُ غيرُهُ .
      ـ اسْتحجر : اتَّخَذَ حُجرةً ، كَتَحَجَّرَ ،
      ـ مُظَفَّرُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ بَكْرٍ الحُجَريُّ : محدثٌ .
      ـ أَحْجَارُ : بُطونٌ من بني تميمٍ .
      ـ مُحَجَّرٌ ومُحْجِرٌ : ماءٌ ، أو موضع .
      ـ أحجارٌ : فرسُ همَّامِ بنِ مُرَّةَ الشَّيبانِيِّ .
      ـ أحجارُ الخَيْلِ : ما اتُّخِذَ منها للنَّسْلِ ، لا يكادونَ يُفْرِدونَ الواحدَ .
      ـ أحجارُ المِراءِ : بقُبا خارجَ المدينةِ .
      ـ أحجارُ الزيتِ : موضع داخلَ المدينةِ .
      ـ حُجَيْرَاتُ : منزلٌ لأوسِ بنِ مَغْرَاءَ .
      ـ حُنْجُورِ : السَّفَطُ الصَّغيرُ ، وقَارُورَةٌ للذَّريرةِ ، والحُلْقُومُ ، كالحَنْجَرَةِ ،
      ـ حَنَاجِرُ : جَمْعُ الحُنْجُورِ ، وبلد .
      ـ حَجَّرَ القمرُ تَحْجيراً : اسْتَدَارَ بِخَطٍّ دَقيقٍ من غيرِ أنْ يَغْلُظَ ، أو صارَ حولَهُ دارَةٌ في الغيْمِ ،
      ـ حَجَّرَ البعيرُ : وُسِمَ حولَ عَيْنَيْهِ بِمِيسَمٍ مُستديرٍ .
      ـ تَحَجَّرَ عليه : ضَيِّقَ .
      ـ اسْتَحْجَرَ : اجْتَرَأَ .
      ـ احْتَجَرَ الأرضَ : ضَرَبَ عليها مَناراً ،
      ـ احْتَجَرَ اللَّوْحَ : وَضَعَهُ في حَجْرِهِ ،
      ـ احْتَجَرَ به : التجَأَ واسْتَعَاذَ ،
      ـ احْتَجَرَتِ الإِبلُ : تَشَدَّدَت بطونُها .
      ـ وادي الحِجَارَةِ : بلد بِثُغُورِ الأَنْدَلُسِ ، منه محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ حَيُّونٍ الحِجَاريُّ .
      ـ حَجْوَرٌ : اسْمٌ .
      ـ حَجَّارٌ : ابنُ أَبْجَرَ ، أحدُ حُكَّامِهِمْ .
      ـ حُجَيْرٌ : ابنُ الرَّبِيعِ ،
      ـ هشامُ بنُ حُجَيْرٍ : محدثانِ ،
      ـ حُجَيْرٍ بنُ سُواءَةَ : جَدٌّ لِجابِرِ بنِ سَمُرَةَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  6. تَعتَع
    • تعتع - تعتعة
      1 - تعتعه : حركه بعنف « تعتعه السكر ». 2 - تعتع في كلامه : تردد فيه من عجز .

    المعجم: الرائد

  7. تعتعَ
    • تعتعَ / تعتعَ في يتعتع ، تعتعةً ، فهو مُتعتِع ، والمفعول مُتَعتَع :-
      تعتع الحجرَ قلقله وحرَّكه من مكانه بعُنْف .
      تعتع الشَّخصُ في كلامِه : تردّدَ في عِيّ ، نطق في صعوبة وتقطّع :- تعتَع في القراءة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. الشَّخصُ
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ ؛ وغلب في الإنسان .
      و الشَّخصُ ( عند الفلاسفة ) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه :- الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ ، وشُخُوصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الشخص المعتمد
    • شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها . ، وتعني بالانجليزية : approved person

    المعجم: مالية

  10. تعترف
    • تعترف - تعترفا
      1 - تغطرس ، تكبر

    المعجم: الرائد

  11. الدَّابَّةُ
    • الدَّابَّةُ : كلُ ما يَدِبُّ على الأرض ، وقد غلب على ما يُركَبُ من الحيوان ( للمذ كر والمؤنث ) . والجمع : دوابُّ .
      وتصغيرهُ :( دُوَيْبَّة ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَعْتَعَةٌ


    • [ ت ع ت ع ]. ( مصدر تَعْتَعَ ). :- بِهِ تَعْتَعَةٌ :- : العِيُّ ، التَّرَدُّدُ فِي الكَلاَمِ .

    المعجم: الغني

  13. ‏ ركوب المرأة وراء المحرم على الدابة
    • المحرم مع المرأة مثل الزوج والأب والأخ ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. تعتع الحجر
    • قلقله وحرَّكه من مكانه بعُنْف .

    المعجم: عربي عامة

  15. تعتع الشّخص في كلامه
    • تردّدَ في عِيّ ، نطق في صعوبة وتقطّع :- تعتَع في القراءة .



    المعجم: عربي عامة

  16. تَعْتَعَ
    • [ ت ع ت ع ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). تَعْتَعْتُ ، أُتَعْتِعُ ، مصدر تَعْتَعَةٌ .
      1 . :- تَعْتَعَ فِي كَلاَمِهِ :- : تَرَدَّدَ فِيهِ مِنْ عِيٍّ .
      2 . :- تَعْتَعَ البَابَ :- : حَرَّكَهُ بِعُنْفٍ وَشِدَّةٍ . :- تَعْتَعَهُ السُّكْرُ وَتَرَكَهُ فِي حَالَةٍ مُزْرِيَةٍ .

    المعجم: الغني

  17. الباب من الكتاب
    • القسم الذي يشمل موضوعات من جنس واحد :- قسَّم المؤلِّف كتابه إلى ثلاثة أبواب .

    المعجم: عربي عامة

  18. الرّمل
    • ( عر ) أحد بحور الشِّعر العربي ، ووزنه

    المعجم: عربي عامة

  19. الباب
    • الباب : مَدخل البيت .
      و الباب ما يُسَدُّ به المدخل من خشب ونحوه .
      و الباب من الكتاب : القِسْم يجمع مسائلَ من جنس واحد .
      ويقال : هذا من باب كذا : من قَبِيله . والجمع : أبواب ، وبِيبان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الرَّمَلُ
    • الرَّمَلُ : المطر الضعيف . والجمع : أرمال .
      و الرَّمَلُ أحدُ بُحُور الشِّعر ، وقد زاد شُيوعه في العصر الحديث ، ويؤسس الشطر منه على النحو التالي : فاعلاتن ، فاعلاتن ، فاعلن .
      و الرَّمَلُ الزيادة في الشيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الرَّمْلُ
    • الرَّمْلُ : فُتاتُ الصخرِ . والجمع : رمال ، والقطعة منه رَملةٌ .
      و ( عِلْمُ الرَّملِ ) : علم يبحث فيه عن المجهولات ، وهو خرافة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَعْتَعَتِ
    • تَعْتَعَتِ الدابّة في الرمل : ساخت فيه وارتطمت .
      و تَعْتَعَتِ فلانٌ في كلامه : تردَّد في عِيٍّ .
      و تَعْتَعَتِ الشيءَ : قَلْقَلَه وحرَّكه بعنف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الرمل
    • الرمل هو المشي السريع مع هز الكتفين بين العلامتين الخضراوتين اللتين تقعان بين الصفا والمروة ويكون للرجال دون النساء ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. استبقا الباب
    • تسابقا إليه يريد الخروج و هي تمنعه
      سورة : يوسف ، آية رقم : 25

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. بقلة الرمل
    • الشريف : وتسميها العرب بقلة البراري

    المعجم: الأعشاب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: