وصف و معنى و تعريف كلمة تعتكن:


تعتكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح تعتكن في معاجم اللغة العربية:



تعتكن

جذر [عكن]

  1. عَتَكَ : (فعل)
    • عَتَكَ عَتْكًا، وعُتُوكًا
    • عَتَكَ في القتال : كَرَّ
    • عَتَكَ في الأرض: ذهَبَ وحْدَهُ
    • عَتَكَ عليه يضربه: حَمَلَ حَمْلَةَ بَطْشٍ
    • عَتَكَ على يمين فاجرَةٍ : أَقْدَمَ
    • عَتَكَ المرأةُ على زوجها أو أبيها: نَشَزَتْ وعَصَتْ
    • عَتَكَ عليه بخيرٍ أَو شَرٍّ: اعترضَ
    • عَتَكَ القومَ إلى مَوْضِع كذا: مالوا
    • عَتَكَ اللَّبَنُ أو النَّبيذُ: اشتدَّتْ حُمُوضَته
    • عَتَكَ بفلان: لَزِمَه
    • عَتَكَ الطِّيبُ به: لَزِق
    • عَتَكَ يَدَهُ عتْكًا: ثناها في صَدره
  2. تَعْتَنِي بِقُمَاشِ البَيْتِ:
    • بِأَمْتِعَتِهِ وَأَثَاثِهِ.
  3. عَتَّ : (فعل)
    • عَتَّ عَتًّ فهو أعَتُّ، والكلمةُ عَتَّاءُ والجمع : عُتٌّ
    • عَتَّ فلانًا : رَدَّدَ عليه الكلام مرَّةً بعد مرَّة
    • عَتَّهُ بالمسألة: ألحَّ عليه فيها
    • عَتَّ فلانًا بالكلام: وبَّخه
    • عَتَّ كلامُه عَتَّ عَتَتًا: غَلُظَ
  4. أَعْتَاء : (اسم)
    • أَعْتَاء : جمع عَاتِي


  5. أَعْتَاء : (اسم)
    • أَعْتَاء : جمع عَتيّ
  6. تَعَتَّتَ : (فعل)
    • تَعَتَّتَ في كلامه: تردَّدَ ولم يستمرَّ فيه
  7. عَتا : (فعل)
    • عتا يَعتو ، اعْتُ ، عُتُوًّا ، فهو عاتٍ فهو عاتٍ والجمع : عُتَاةٌ، وعُتِيٌّ
    • عَتَا عَلَى جِيرَانِهِ : اِسْتَكْبَرَ وَجَاوَزَ الْحَدَّ فِي مُعَامَلَتِهِمْ
    • عَتَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ، قَوِيَتْ
  8. عُتاة : (اسم)
    • عُتاة : جمع عَاتٍ
  9. عُتاة : (اسم)
    • عُتاة : جمع عَتيّ
  10. عتا : (فعل)
    • عتا يعتو ، اعتُ ، عُتِيًّا وعِتِيًّا ، فهو عاتٍ
    • عتا الشَّيخُ: أسنَّ، كَبُر وجاوز الحدَّ من العُمْر
    • عَتَا الشيءُ: انتهى


  11. مُنْتَعِتَات : (اسم)
    • مُنْتَعِتَات : جمع مُنْتَعِتُ
  12. أماتعُ : (اسم)
    • أماتعُ : جمع مَتاع
  13. أماتيعُ : (اسم)
    • أماتيعُ : جمع مَتاع
  14. تَعَتَّى : (فعل)
    • تَعَتَّى : عصَى ولم يُطِعْ
  15. مَتاع : (اسم)
    • الجمع : أمْتِعة ، أماتعُ و أماتيعُ
    • المَتَاعُ : التَّمتُّع
    • المَتَاعُ: كلُّ ما يُنْتفع به ويُرغب في اقتنائه، كالطَّعام، وأَثاث البيت، والسِّلعة، والأداة، والمال
    • سَقَط المتاع: أشياء وأغراض متنوعة، يتمّ تخزينها معًا
    • هو من سَقَط المتاع: دنيء حقير لا خير فيه
  16. اِعتانَ : (فعل)
    • اعْتَانَ القومَ، ولهم: أَتاهم بالخبر
    • اعتان لهم منزلاً خِصْبًا: ارتادَه
    • واعتان لهم: صَار طليعةً لهم
    • اعْتَانَ الشيءَ: أخذ خِياره
    • اعْتَانَه: اشتراه بثمن مؤجَّل


  17. تاعَ : (فعل)
    • تاعَ تَيْعًا، وتَيَعًا، وتَيَعاناً
    • تاعَ الجَمَدُ ونحوُه: ذاب وسال
    • تاعَ الماءُ ونحوُه: انبسط على وجه الأَرض
    • تاعَ الدمُ والقَيْءُ: خرج
    • تاعَ السُّنْبُلُ: يَبِس بعضُه وبَقِيَ بعضُه رَطْبًا
    • تاعَ بالشيءِ: أَخذه بيده
    • تاعَ إِلى الشيءِ: تاق واشتاق
    • تاعَ إِلى فلان: عجِل وذهب
    • تاعَ السَّمنَ ونحوَه: تناوله بقطعة خبزٍ يرفعه بها
    • تاعَ الطريقَ: قطعه
  18. اِنتَعَتَ : (فعل)
    • انْتَعَتَ الفرس: عَتُقَ
    • انْتَعَتَ فلانٌ بكذا: اتَّصَف
    • انْتَعَتَ فلانًا: وصَفَه
  19. أَتاعَ : (فعل)
    • أَتاعَ فلان: قاءَ
    • أَتاعَ قَيْئَه ودمَه: أخرجه
    • أَتاعَ القَيْءَ: أَعاده
  20. تَعَيّا : (فعل)
    • تَعَيَّا بالأمرِ، وعليه الأمرُ: تعايا به، وعليه
  21. تاعة : (اسم)
    • التَّاعة : الكتلة الثخينة من اللِّبَإ
  22. عَتِهَ : (فعل)
    • عَتِهَ عَتِهَ عَتَهًا، وعَتاهًا، وعَتَاهَةً
    • عتِه الشَّخصُ: نقص عقلُه من غير جنون


  23. عُتِهَ : (فعل)
    • عُتِهَ عُتَاهًا، وعَتَاهَةً، وعتَاهِيَةً فهو معتوهٌ ، وهو عاتِهٌ، وعَتِيهٌ جمعُهما: عُتَهاءُ
    • عُتِهَ الرَّجُلُ : نَقَصَ عَقْلُهُ، أَيْ صَارَ مَعْتُوهاً
    • عُتِهَ الجَارُ فِي جَارِهِ : أُولِعَ بِإيذَائِهِ وَمُحَاكَاةِ كَلاَمِهِ، فهو عاتِهٌ، وعَتِيهٌ جمعُهما: عُتَهاءُ
    • عُتِهَ في الشيء: أُولِعَ به وحَرَصَ عليه
  24. مَتْع : (اسم)
    • مَتْع : مصدر متَعَ
  25. مُتَع : (اسم)
    • مُتَع : جمع مُتعة
,
  1. تَعَتَّتَ
    • تَعَتَّتَ في كلامه: تردَّدَ ولم يستمرَّ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. تَعَتَّى
    • تعتى - تعتيا
      1-عصى وتمرد ولم يطع


    المعجم: الرائد

  3. عَتَّهُ
    • ـ عَتَّهُ: رَدَّ عليه الكلام مَرَّةً بعد مَرَّةٍ.
      ـ عَتَّ بالمَسْأَلَةِ: ألَحَّ عليه،
      ـ عَتَّ بالكلامِ: وبَّخَهُ.
      ـ عاتّهُ مُعاتَّةً وعِتاتاً: خاصَمَه.
      ـ عُتْعُتُ وعَتْعَتُ: الجَدْيُ، والشديدُ القَوِيُّ، والرَّجُلُ الطويلُ التَّامُّ، أو الطويلُ المُضْطَرِبُ.
      ـ عَتَتُ: غِلَظٌ في الكلام.
      ـ عَتْعَتَةُ: الجُنونُ، ودُعاءُ الجَدْي بعَتْ عَتْ.
      ـ تَعَتَّتَ في كلامِهِ: لم يَسْتَمِرَّ فيه.
      ـ عَتَّى: لُغَةٌ في: حَتَّى.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عُتِهَ
    • ـ عُتِهَ، عتْهاً وعُتْهاً وعُتاهاً، فهو مَعْتُوهٌ: نَقَصَ عَقْلُهُ، أو فُقِدَ، أو دُهِشَ،
      ـ عُتِهَ في العِلْمِ: أُولِعَ به، وحَرَصَ عليه،
      ـ عُتِهَ في فُلانٍ: أُولِعَ بإِيذائِهِ، ومُحاكاةِ كلامِهِ، فهو عاتِهٌ,ج: عُتَهاء، والاسمُ: العَتَاهَةُ.
      ـ تَّعَتُّهُ: التَّجاهُلُ، والتَّغافُلُ، أو التَّنَظُّفُ، والتَّجَنُّنُ، والرُّعُونَةُ، والمُبالَغَةُ في المَلْبَسِ والمَأْكَلِ.
      ـ مُعَتَّهُ: العاقِلُ المُعْتَدِلُ الخَلْقِ، والمَجْنُونُ المُضْطَرِبُهُ، ضِدٌّ.
      ـ أَبو عَتاهِيَةِ: لَقَبُ أبي اسحاقَ إسماعيلَ بنِ ط أبي ط القاسِمِ بنِ سُوَيْدٍ، لا كُنْيَتُهُ، ووهِمَ الجوهريُّ.
      ـ عَتاهِيَةُ أيضاً: ضُلاَّلُ الناسِ، كالعَتاهَةِ، والأَحْمَقُ، والعُتاهَةِ، واسمٌ.
      ـ رجُلٌ عُنْتُهٌ وعُنْتُهِيٌّ: مُبالِغٌ في الأمْرِ جدّاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَتِـَيْتُ
    • ـ عَتِـَيْتُ: عَتَوْتُ، كتَعَتَّيْتُ.
      ـ عُتَيُّ بنُ ضَمْرَةَ: تابِعِيٌّ.
      ـ أعْتاءُ: الدُّعَّارُ من الرجالِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى تعتكن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الجاريةُ: صارت ذات عُكَن.( تَعَكَّنَ ) البطنُ: صار ذا عُكن. وـ الشيءُ: تجمَّع بعضه فوق بعض وانثنى.( العَكْنَاء ) من الجواري: ذات العكن.( العُكْنَة ): ما انطوى وتثنّى من لحم البطن سمناً.
مختار الصحاح
ع ك ن : العُكْنة الطي الذي في البطن من السمن والجمع عُكْنٌ و أعْكَان
الصحاح في اللغة
العُكْنَةُ: الطَيُّ الذي في البطن من السِمَن، والجمع عُكَنٌ وأعْكانٌ. وتَعَكَّنَ البطن، إذا صار ذا عُكَن. ونَعَمٌ عَكَنانٌ، أي كثيرة.
لسان العرب
العُكَنُ والأَعْكان الأَطْواء في البَطْن من السِّمَن وجارية عَكْناءُ ومُعَكَّنَة ذات عُكَنٍ واحدة العُكَنِ عُكْنَة وتَعَكَّنَ البطنُ صار ذا عُكَن ويقال تَعَكَّنَ الشيءُ تَعَكُّناً إذا رُكِمَ بعضُه على بعض وانْثَنى وعُكَنُ الدِّرْع ما تثَنِّى منها يقال درع ذات عُكَنٍ إذا كانت واسعة تنثني على اللابس من سَعَتها قال يصف درعاً لها عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً وتَهْزأُ بالمعابِلِ والقِطاعِ أَي تَسْتَخِفُّها وناقة عَكْناءُ غليظة لحم الضَّرَّة والخِلْفِ وكذلك الشاة والعَكَنانُ والعَكْنانُ الإِبلُ الكثيرة العظيمة ونَعَمٌ عَكْنانٌ وعَكَنانٌ أَي كثيرة قال أَبو نُخَيْلَة السَّعْدِيّ هل باللِّوَى من عَكَرٍ عَكْنانِ أَم هل تَرَى بالخَلِّ من أَظْعانِ ؟ وأَنشد الجوهري وصَبَّحَ الماءَ بِورْدٍ عَكَنان


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: