وصف و معنى و تعريف كلمة تعتيد:


تعتيد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و تاء (ت) و ياء (ي) و دال (د) .




معنى و شرح تعتيد في معاجم اللغة العربية:



تعتيد

جذر [عيد]

  1. تَعْتِيد: (اسم)
    • تَعْتِيد : مصدر عَتَّدَ
  2. عَتَّدَ: (فعل)
    • عَتَّدْتُ، أُعَتِّدُ، عَتِّدْ، مصدر تَعْتِيدٌ
    • عَتَّدَ الشَّيْءَ : هَيَّأَهُ، أَعَدَّهُ
  3. عَتُدَ: (فعل)
    • عَتُدَ عَتَادًا، وعَتادةً
    • عَتُدَ الشَّيْءُ : تَهَيَّأَ، حَضَرَ
    • عَتُدَ الأَمْرُ : جَسُمَ
    • عَتُدَ الشيءُ : تَهيَّأ وحَضَر
    • عَتُدَ جَسُمَ
  4. عَتِد: (اسم)
    • فَرَسٌ عَتِدٌ : مُهَيَّأٌ، مُعَدٌّ ن عَتَدٌ
    • العَتِدُ : المُعَدُّ المُهَيَّأ
    • يقال فَرَس عَتِدٌ: مُعَدٌّ للجَرْي


  5. عَتَد: (اسم)
    • فَرَسٌ عَتَدٌ : شَدِيدٌ، تَامُّ الخَلْقِ، أَوْ مُعَدٌّ لِلْجَرْيِ
  6. عُتَد: (اسم)
    • عُتَد : جمع عُتْدة
  7. عُتُد: (اسم)
    • عُتُد : جمع عَتاد
  8. عَتيد: (اسم)
    • عتيد: حاضِر مُهيَّأ
    • مَوْقِفٌ عَتِيدٌ : صَلْبٌ شَدِيدٌ
    • رَجُلٌ عَتِيدٌ : مُهَيَّأٌ للِشَّدَائِدِ
  9. اِعتَدَّ: (فعل)
    • اعتدَّ / اعتدَّ بـ يعتدّ ، اعْتَدِدْ / اعْتَدَّ ، اعتدادًا ، فهو مُعتدّ ، والمفعول مُعتدٌّ - للمتعدِّي
    • يَعْتَدُّ بِنَفْسِهِ أَكْثَرَ مِنَ اللاَّزِمِ : يَفْخَرُ، يَزْهو
    • اعتدَّ بنفسه: وثق منها واعتمد عليها، اعتزَّ بها، تغطرس أفرط في الاعتداد بنفسه،
    • اِعْتَدَّ بِشُؤونِهِ الخاصَّةِ : اِهْتَمَّ بِها
    • اعْتَدَّ : صار معدودا
    • اعْتَدَّ المرأة: دخلت في عِدَّتها بعد طلاقها أو وفاة زوْجها
    • اعْتَدّت: انقضت عِدَّتها
    • اعْتَدَّ بالشيءِ: أدخَلَهُ في الحساب والعَدِّ
    • وهذا شيءٌ لا يُعْتَدُّ به: لا يُهْتَمُّ به
    • اعْتَدَّ الشيءَ: أَحضَرَه
    • شابّ مُعتدٌّ بنفسه : تغطرس
    • اعتدَّ الشَّيءَ: أحصاه عدًّا
    • اعتدَّه: حسبه وظنَّه اعتدَّه غائبًا
  10. تَعَتَّدَ: (فعل)


    • تَعَتَّدَ في صَنعتهِ: عملها بإتقان وحكمة
  11. عَتاد: (اسم)
    • الجمع : أعْتُدٌ ، و أَعْتِدَةٌ ، و عُتُدٌ
    • العَتَادُ : عُدَّةُ كلِّ شيءٍ وفي الحديث في صفة النبي صلى الله عليه وسلم : حديث شريف لكلِّ حالٍ عِنْده عتَاد/
    • عتادُ الحَرْب: للأسلحة والدَّوابِّ وغيرها وفي الحديث: حديث شريف أن خالدًا جعل رقيقَه وأَعْتُدَهُ حُبُسًا في سبيل الله/
    • لِكلِّ حالٍ عنده عَتَاد: ما يصلح لكلِّ ما يقع من الأمور
  12. عَتَاد: (اسم)
    • عَتَاد : مصدر عَتُدَ
  13. عَتود: (اسم)
    • الجمع : أَعْتِدَةٌ
    • العَتُودُ من أَولاد المِعْزَى: ما قوي وأتى عليه حَوْلٌ
  14. أعْتُد: (اسم)
    • أعْتُد : جمع عَتاد
  15. عَتَائِدُ: (اسم)
    • عَتَائِدُ : جمع عَتيدة
  16. عَتيدة: (اسم)


    • الجمع : عَتَائِدُ
    • العَتِيدَةُ : مؤنثُ العتيد
    • العَتِيدَةُ :صَندوقٌ تَضَعُ فيه المرأةُ ما يَعِزُّ عليها من طيب وبَخور ومُشْطٍ وغيره
  17. أَعْتِدَة: (اسم)
    • أَعْتِدَة : جمع عَتاد
  18. أَعْتِدَة: (اسم)
    • أَعْتِدَة : جمع عَتود
  19. عَتادة: (اسم)
    • عَتادة : مصدر عَتُدَ
  20. عُتُد: (اسم)
    • عُتُد :جمع عَتَاد
  21. اعتدّ بالشّيء:
    • اهتمَّ به، أدخله دائرة حسبانه، اعتنى به ''اعتدَّ بعمله'' ° أمرٌ لا يُعتدُّ به.
  22. أعتد المكان لصديقه:


    • جهَّزه، هيَّأه وأعدَّه '' {وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً} ''.
  23. فَرَسٌ عَتِدٌ:
    • مُهَيَّأٌ، مُعَدٌّ ن عَتَدٌ.
  24. اِعْتَدَّ بِشُؤونِهِ الخاصَّةِ:
    • اِهْتَمَّ بِها.
  25. اعْتَدَّ المرأة:
    • دخلت في عِدَّتها بعد طلاقها أو وفاة زوْجها.
,
  1. عتد
    • "عَتُدَ الشيءُ عَتاداً، فهو عَتِيدٌ: جَسُمَ.
      والعَتِيدَةُ: وعاءُ الطِّيب ونحوهُ، منه.
      قال الأَزهري: والعَتِيدَةُ طَبْلُ العَرائس أُعْتِدَتْ لِما تحتاج إِليه العَرُوسُ من طيب وأَداة وبَخُور ومُِشْط وغيره،أُدخل فيها الهاء على مذهب الأَسماء.
      وفي حديث أُم سليم: فَفَتَحَتْ عَتِيدَتَها؛ هي كالصندوق الصغير الذي تترك فيه المرأَة ما يَعِزُّ عليها من متاعها.
      وأَعْتَدَ الشيءَ: أَعَدَّه؛ قال الله عز وجل: وأَعتدَت لهن مُتَّكَأً أَي هَيَّأَتْ وأَعَدَّت.
      وحكى يعقوب أَن تاء أَعْتَدْتُه بدل من دال أَعْدَدْتُه.
      يقال: أَعْتَدْتُ الشيءَ وأَعْدَدْتُه، فهو مُعْتَدٌ وعَتِيدٌ؛ وقد عَتَّدَه تَعْتِيداً.
      وفي التنزيل: إِنا أَعْتَدْنا للظالمين ناراً؛ وقال الشاعر: أَعْتَدْتُ للغُرَماءِ كَلْباً ضارِياً عِنْدي، وفَضْلَ هِراوَةٍ مِن أَزرَقِ وشيء عَتِيدٌ: مُعَدٌّ حاضِرٌ.
      وعَتُدَ الشيءُ عَتادَةً، فهو عَتِيدٌ: حاضر.
      قال الليث: ومن هناك سُمِّيَتِ العَتِيدَةُ التي فيها طِيبُ الرجل وأَدْهانُه.
      وقوله عز وجل: هذا ما لَدَيَّ عَتِيدٌ؛ في رفعها ثلاثة أوجه عند النحويين: أَحدها أَنه على إِضمار التكرير كأَنه، قال: هذا ما لدي هذا عتيد،ويجوز أَن ترفعه على أَنه خبر بعد خبر، كما تقول هذا حلو حامض، فيكون المعنى هذا شيء لديّ عتيد، ويجوز أَن يكون بإِضمار هو كأَنه، قال: هذا ما لديّ هو عتيد، يعني ما كتبه من عمله حاضر عندي، وقال بعضهم قريب.
      والعَتادُ: العُدَّةُ، والجمع أَعْتِدَةٌ وعُتُدٌ.
      قال الليث: والعتاد الشيء الذي تُعِدُّه لأَمْرٍ ما وتُهَيِّئُه له، يقال: أَخذ للأَمر عُدَّتَه وعَتادَه أَي أُهْبَتَه وآلته.
      وفي حديث صفته، عليه السلام: لكل حالٍ عنده عَتادٌ أَي ما يَصْلُحُ لكلّ ما يقع من الأُمور.
      ويقال: إِنَّ العُدَّةَ إِنما هي العُتْدَةُ، وأَعَدَّ يُعِدُّ إِنما هو أَعْتَدَ يُعْتِدُ،ولكن أُدغمت التاء في الدال؛ قال: وأَنكر الآخرون فقالوا اشتقاق أَعَدَّ من عين ودالين لأَنهم يقولون أَعددناه فيظهرون الدالين؛

      وأَنشد: أَعْدَدْتُ للحَرْبِ صارماً ذَكَراً،مُجَرَّبَ الوقْع، غيرَ ذي عَتَبِ ولم يقل أَعْتَدْتُ.
      قال الأَزهري: وجائز أَن يكون عَتَدَ بِناءً على حِدَةٍ وعَدَّ بناء مضاعفاً؛ قال: وهذا هو الأَصوب عندي.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نَدَب الناسَ إِلى الصَّدقةِ فقيل له: قد مَنَعَ خالدُ بنُ الوليدِ والعباسُ عَمُّ النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: ‏رسول الله، صلى الله عليه وسلم: أَمّا خالد فإِنهم يَظْلِمون خالداً، إِنَّ خالداً جَعَل رقيقَه وأَعْتُدَه حُبُساً في سبيل الله، وأَما العباس فإِنها عليه ومثلُها معها؛ الأَعْتُدُ: جمع قلة للعَتاد، وهو ما أَعدّه الرجل من السلاح والدواب وآلة الحرب للجهاد، ويجمع على أَعْتِدَةٍ أَيضاً.
      وفي رواية: أَنه احْتَبَسَ أَدْراعَهُ وأَعْتادَه؛ قال الدارقطني، قال أَحمد بن حنبل، قال علي بن حفص: وأَعْتادَه وأَخطأَ فيه وصحَّف وإِنما هو أَعْتُدَه، وجاء في رواية أَعْبُدَه، بالباء الموحدة، جمع قلة للعبد؛ وفي معنى الحديث قولان: أَحدهما انه كان قد طولب بالزكاة عن أَثمان الدروع والأَعْتُدِ على معنى أَنها كانت عنده للتجارة فأَخبرهم النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه لا زكاة عليه فيها وأَنه قد جعلها حُبساً في سبيل الله، والثاني أَن يكون اعتذر لخالد ودافع عنه؛ يقول: إِذا كان خالد قد جعل أَدراعه وأَعتاده في سبيل الله تبرعاً وتقرباً إِلى الله، وهو غير واجب عليه،فكيف يستجيز منع الصدقة الواجبة عليه؟ وفرس عَتَدٌ وعَتِدٌ، بفتح التاء وكسرها: شديد تامّ الخلق سريع الوثبة مُعَدٌّ للجَرْيِ ليس فيه اضطِرابٌ ولا رَخاوَةٌ، وقيل: هو العتيد الحاضر المُعَدُّ للركوب، الذكر والأُنثى فيهما سواء؛ قال الأَشْعَرُ الجُعْفِيُّ: راحُوا بَصائِرُهُم على أَكتافِهِمْ،وبَصِيرَتي يَعْدُو بها عَتَِدٌ وَأَى وقال سلامة بن جندل: بِكُلِّ مُجَنَّب كالسِّيدِ نَهْدٍ،وكلِّ طُوالَةٍ عَتَِدٍ نِزاقِ ومثله رجل سَبِطٌ وسَبَطٌ، وشعَرٌ رَجِلٌ ورَجَلٌ، وثَغْرٌ رَتِلٌ ورَتَلٌ أَي مُفَلَّج.
      والعَتُودُ: الجَدْيُ الذي استَكْرَشَ، وقيل: هو الذي بلغ السِّفادَ،وقيل: هو الذي أَجْذَعَ.
      والعَتُودُ من أَولاد المَعَز: ما رَعى وقَوِيَ وأَتى عليه حَوْل.
      وفي حديث الأُضحية: وقد بقي عندي عَتُودٌ.
      وفي حديث عمر وذكَرَ سِياسَتَهُ فقال: وَأَضُمُّ العَتُودَ أَي أَرُدُّه إِذا نَدَّ وشَرَدَ، والجمع أَعْتِدَةٌ وعِدَّانٌ، وأَصله عِتْدانٌ إِلا أَنه أُدغم؛ وأَنشد أَبو زيد: واذْكُرْ غُدانَةَ عِدّاناً مُزَنَّمَةً من الحَبَلَّقِ، تُبْنى حَوْلها الصِّيَرُ وهو العَريضُ أَيضاً.
      ابن الأَعرابي: العَتادُ القَدَحُ، وهو العَسْفُ والصَّحْنُ، والعَتادُ: العُسُّ من الأَثل؛ عن أَبي حنيفة.
      قال الجوهري: وربما سَمَّوُا القَدَحَ الضَّخْم عَتاداً؛

      وأَنشد أَبو عمرو: فكُلْ هَنِيّاً ثم لا تُزَمِّلِ،وادْعُ هُديتَ بِعَتادٍ جُنْبُل؟

      ‏قال شمر: أَنشد ابن عدنان وذكر أَن أَعرابيّاً مِنْ بَلْعَنْبَرِ أَنشده هذه الأُرجوزة: يا حمزُ هل شَبِعْتَ من هذا الخَبَطْ؟ (* قوله «على بناء جهور» في المعجم لياقوت وقال العمراني: عتود، بفتح أوله، واد، قال ويروى بكسر العين، قال ابن مقبل: جلوساً به الشعب الطوال كأَنهم): مَأْسَدَةٌ؛ قال ابن مقبل: جُلوساً به الشُّمُّ العِجافُ كأَنَّه أُسودٌ بِتَرْجٍ، أَو أُسودٌ بَعَتْوَدا وعِتْوَدٌ: اسم واد، وليس في الكلام فِعْوَلٌ غيره، وغير خِرْوَعٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَتيدُ

    • ـ عَتيدُ: الحاضِرُ المُهَيَّأ.
      ـ مُعْتَدُ: المُعَدُّ، قد عَتُدَ، عتادَةً وعَتاداً، وعَتَّدْتُهُ تَعْتيداً، وأعْتَدْتُهُ.
      ـ فَرَسٌ عَتَدٌ وعَتِدٌ: مُعَدٌّ للجَرْيِ، أو شديدٌ تامُّ الخَلْقِ.
      ـ عَتيدُ بنُ ضِرارٍ: شاعِرٌ.
      ـ عُتَيْدٌ: موضع.
      ـ عَتيدَةُ: الطَّبْلَةُ، أو الحُقَّةُ يكونُ فيها طِيبُ الرَّجُلِ والعَروسِ.
      ـ عَتادُ وعُتْدَةُ: العُدَّةُ، الجمع: أعْتُدٌ.
      ـ عَتَادُ: القَدَحُ الضَّخْمُ.
      ـ عُتائِدُ: موضع.
      ـ عَتُودُ: السِّدْرَةُ، أو الطَّلْحَةُ، والحَوْلِيُّ من أولادِ المَعَزِ، الجمع: أعْتِدةٌ وعِدَّانٌ، وأصْلُهُ: عِتْدانٌ، فأُدْغِمَتْ.
      ـ تَعَتَّدَ في صَنْعَتِهِ: تأنَّقَ.
      ـ عِتْوَدٌ وعَتْوَدٌ: وادٍ. ومن أخَواتِهِ: خِرْوَعٌ، وذِرْوَدٌ، وعِتْوَرٌ، ووَهِمَ الجوهريُّ.
      ـ عَتْيَدٌ: موضع،
      ـ عَتْيَدٌ وعِتْيَدٌ: اسْمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عتد
    • عتد - تعتيدا
      1-عتد الشيء : هيأه، أعده

    المعجم: الرائد

  4. اعتدَّ
    • اعتدَّ / اعتدَّ بـ يعتدّ ، اعْتَدِدْ / اعْتَدَّ ، اعتدادًا ، فهو مُعتدّ ، والمفعول مُعتدٌّ (للمتعدِّي) :-
      • اعتدَّتِ المرأةُ
      1 - بدأت مدَّةً حدَّدها الشَّرع تقضيها بدون زواج بعد طلاقها أو وفاة زوجها.
      2 - قضت عدَّتَها.
      • اعتدَّه: حسبه وظنَّه :-اعتدَّه غائبًا.
      اعتدَّ الشَّيءَ: أحصاه عدًّا :- {فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا} .
      اعتدَّ بالشَّيءِ: اهتمَّ به، أدخله دائرة حسبانه، اعتنى به :-اعتدَّ بعمله:-
      • أمرٌ لا يُعتدُّ به: لا يستحقّ الالتفات إليه أو الاهتمام به.
      اعتدَّ بنفسه:
      1 - وثق منها واعتمد عليها، اعتزَّ بها، تغطرس :-أفرط في الاعتداد بنفسه، - شابّ مُعتدٌّ بنفسه.
      2 - تغطرس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. العَتَادُ
    • العَتَادُ : عُدَّةُ كلِّ شيءٍ.
      وفي الحديث في صفة النبي صلى الله عليه وسلم : حديث شريف لكلِّ حالٍ عِنْده عتَاد//.
      ويقال: عتادُ الحَرْب: للأسلحة والدَّوابِّ وغيرها. والجمع : أعْتُدٌ، وأَعْتِدَةٌ، وعُتُدٌ.
      وفي الحديث: حديث شريف أن خالدًا جعل رقيقَه وأَعْتُدَهُ حُبُسًا في سبيل الله//.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عَتَاد
    • عَتَاد :-
      جمع الجمع أعْتُد وأَعْتِدة وعُتُد:
      1 - كُلُّ ما هُيِّئ من سلاحٍ وغيره للحرب :-أرسل يطلب عُدَّة وعَتادًا، - نَفِد العَتَادُ فَهُزم الجيشُ.
      2 - عُدَّة كُلِّ شيء :-أخذ للأمر عُدَّته وعتَادَه، - لِكلِّ حالٍ عنده عَتَاد: ما يصلح لكلِّ ما يقع من الأمور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. عَتَد
    • عتد - يعتد ، عتادا وعتادة
      1-عتد الشيء : تهيأ وحضر

    المعجم: الرائد

  8. عَتاد
    • عتاد - ج، أعتدة وأعتد وعتد
      1- مصدر عتد. 2- عدة كل شيء. 3- ما أعد للحرب من أسلحة ودواب وآلات. 4- قدح ضخم.

    المعجم: الرائد

  9. إِعتَدّ
    • إعتد - اعتدادا
      1- إعتد : صار معدودا. 2- إعتد : . بالشيء : أدخله في الحساب والعد. 3- إعتد : حسب، ظن : «اعتد الدين هدية». 4- إعتد بالشيء : اهتم به. 5- إعتد بنفسه : افتخر.

    المعجم: الرائد

  10. اعْتَدَّ
    • اعْتَدَّ : صار معدودا.
      و اعْتَدَّ المرأة: دخلت في عِدَّتها بعد طلاقها أو وفاة زوْجها.
      و اعْتَدَّ انقضت عِدَّتها.
      و اعْتَدَّ بالشيءِ: أدخَلَهُ في الحساب والعَدِّ.
      وهذا شيءٌ لا يُعْتَدُّ به: لا يُهْتَمُّ به.
      و اعْتَدَّ الشيءَ: أَحضَرَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عَتُدَ
    • [ع ت د]. (فعل: ثلاثي لازم). عَتُدَ، يَعْتُدُ، مصدر عَتَادٌ، عَتَادَةٌ.
      1. :-عَتُدَ الشَّيْءُ :- : تَهَيَّأَ، حَضَرَ.
      2. :-عَتُدَ الأَمْرُ :- : جَسُمَ.

    المعجم: الغني

  12. عَتيدة
    • عتيدة - ج، عتائد
      1- عتيدة : مؤنث عتيد. 2- عتيدة : وعاء أو صندوق تضع فيه العروس ما تحتاج إليه من طيب وبخور ومشط وغيرها.

    المعجم: الرائد

  13. العَتِيدَةُ
    • العَتِيدَةُ : مؤنثُ العتيد.
      و العَتِيدَةُ صَندوقٌ تَضَعُ فيه المرأةُ ما يَعِزُّ عليها من طيب وبَخور ومُشْطٍ وغيره. والجمع : عَتَائِدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. عَتُدَ
    • عَتُدَ الشيءُ عَتُدَ ُ عَتَادًا، وعَتادةً: تَهيَّأ وحَضَر.
      و عَتُدَ جَسُمَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. عَتِيدٌ
    • [ع ت د]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-حَارِسٌ عَتِيدٌ :- : حَاضِرٌ.ق آية 18مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (قرآن).
      2. :-مَوْقِفٌ عَتِيدٌ :- : صَلْبٌ شَدِيدٌ.
      3. :-رَجُلٌ عَتِيدٌ :- : مُهَيَّأٌ للِشَّدَائِدِ.

    المعجم: الغني

  16. عَتَّدَ
    • [ع ت د]. (فعل: رباعي متعد). عَتَّدْتُ، أُعَتِّدُ، عَتِّدْ، مصدر تَعْتِيدٌ. :-عَتَّدَ الشَّيْءَ :- : هَيَّأَهُ، أَعَدَّهُ.

    المعجم: الغني

  17. اِعْتَدَّ
    • [ع د د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِعْتَدَدْتُ، أَعْتَدُّ، اِعْتَدَّ، مصدر اِعْتِدادٌ.
      1. :-يَعْتَدُّ بِنَفْسِهِ أَكْثَرَ مِنَ اللاَّزِمِ :- : يَفْخَرُ، يَزْهو.
      2. :-هَذَا شَيْءٌ لا يُعْتَدُّ بِهِ :- : لا يُلْتَفَتُ إِلَيْهِ، لا وَزْنَ لَهُ.
      3. :-اِعْتَدَّ بِشُؤونِهِ الخاصَّةِ :- : اِهْتَمَّ بِها.

    المعجم: الغني

  18. أعتدَ
    • أعتدَ يُعتِد ، إعتادًا ، فهو مُعتِد ، والمفعول مُعتَد :-
      أعتد المكانَ لصديقه جهَّزه، هيَّأه وأعدَّه :- {وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. عتد
    • عتد
      1- عتد : «فرس عتد» : معد للجري. للمذكر والمؤنث. 2- عتد : «فرس عتد» : شديد تام الخلق.

    المعجم: الرائد

  20. عتد
    • ع ت د: العَتِيدُ الحاضر المُهيأ وقد عَتَّدَهُ تَعْتِيداً و أعْتَدَهُ إعْتَاداً أي أعده ليوم ومنه قوله تعالى {وأعتدت لهن متكأ}

    المعجم: مختار الصحاح

  21. عَتَادٌ
    • جمع: أَعْتِدَةٌ، عُتُدُ. [ع ت د]. :-عَتَادُ الْحَرْبِ :- : الأَسْلِحَةُ وَمُخْتَلِفُ الأَجْهِزَةِ وَالْمَوَادِّ الخَاصَّةِ بِهَا، عُدَّتُهُ. لِكُلِّ حَالٍ عِنْدَهُ عَتَادٌ (حديث).

    المعجم: الغني

  22. عتيد
    • عتيد :-
      مؤ عتيدة، جمع مؤ عتائدُ: حاضِر مُهيَّأ :- {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. العَتُودُ
    • العَتُودُ من أَولاد المِعْزَى: ما قوي وأتى عليه حَوْلٌ. والجمع : أَعْتِدَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. العَتِدُ
    • العَتِدُ : المُعَدُّ المُهَيَّأ.
      يقال فَرَس عَتِدٌ: مُعَدٌّ للجَرْي [للمذكر والمؤنث].

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. العَتِيدُ
    • العَتِيدُ : المُهَيَّأ والحاضر.
      وفي التنزيل العزيز: ق آية 18مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ) ) : حاضِرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تعتيد في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الموسم الخاص، كل يوم فيه جمع أو تذكار لشخص أو لمناسبة، وكل أمة عندها أكثر من عيد: ديني أو قومي. وسُمي عيداً لأنه يعود كلَّ سنة بفرح متجَّدد. أصله» عِوْد» من الفعل عادَ يعود. ولما جاءت الواو ساكنة مسبوقة بكسر قُلبت ياءً.
اصل اسم عِيد: عربي
معجم الغني
**عَيَّدَ** - [ع و د]. (ف: ربا. لازم).** عَيَّدْتُ**،** أُعَيِّدُ**،** عَيِّدْ**، مص. تَعْيِيدٌ. "عَيَّدَ الغائِبُ مَعَ أَهْلِهِ" : شَهِدَ الْعِيدَ مَعَهُمْ، اِحْتَفَلَ بِهِ مَعَهُمْ.
معجم الغني
**عِيدٌ** - ج:** أَعْيَادٌ**. [ع و د]. 1. "حَلَّ يَوْمُ الْعِيدِ" : يَوْمٌ لِلاحْتِفَالِ وَالتَّذْكَارِ بِحَادِثٍ دِينِيٍّ أَوْ تَارِيخِيٍّ مُهِمٍّ. "عِيدُ الأَضْحَى" "عِيدُ الْمِيلاَدِ" "عِيدُ الْفِطْرِ" "عِيدُ الْمَوْلِدِ النَّبَوِيِّ" "عِيدُ الاسْتِقْلاَلِ". 2. "أَدْعُوكَ لِحُضُورِ عِيدِ مِيـلاَدِي" : ذِكْرَى يَوْمَ وُلِدْتُ. 3. "أَمْرُهُ عِيدٌ" : مَا يُعُودُ الإِنْسَانَ مِنْ هَمٍّ أَوْ مَرَضٍ أَوْ شَوْقٍ وَ مَا إِلَى ذَلِكَ. "عِيدٌ بِأَيَّةِ حَالٍ عُدْتَ يَا عِيدُ". (المتنبي). 4. "الْعِيدُ الذَّهَبِيُّ" : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسِينَ سَنَةً عَلَى زَوَاجٍ أَوْ إِنْشَاءِ مُؤَسَّسَةٍ... 5. "الْعِيدُ الْفِضِّيُّ" : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً عَلَى زَواَجٍ أَوْ مَا شَابَهَ هَذَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتياديّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى اعتياد| إجازة اعتياديّة. 2- مُشاهَد أو مُصادَف أو ملحوظ بشكل متكرِّر "أمر اعتياديّ". 3- مقبول لكن ليس من الدرجة الفُضلى.
المعجم الوسيط
النّخلةُ: صارت عيدانة.( العَيْدَانَة ): أطول ما يكون من النّخل. ( ج ) عيدان.
المعجم الوسيط
من لا ينقاد للحقّ ويتكبّر عليه. وـ العزيز النّفس الجافي.( العَيْدَاه ): العيده.
تاج العروس

العَيْدانَةُ : أَطولُ ما يكونُ من النَّخْلِ ولا تكون عَيْدَانَةً حتَّى يَسقُط كَرَبُها كُلَّه ويَصير جِذْعُها أَجْرَدَ من أَعلاه إلى أَسفله عن أَبي حنيفَةَ كذا في المحكم . وقال أبو عبيدة : هي كالرَّقْلِة يائِيَّةٌ واوِيَّةٌ وذَكره المصنِّف أَيضاً في عدن تبعاً للخيل وغيره كما سيأْتي . ج : عَيْدانٌ . وفي الحديث كان للنبي صلى الله عليه وسلم قَدَحٌ من عَيْدَانَةٍ يبولُ فيهِ . وفي بعض النسخ : فيها . وهو فطأٌ لأن القَدَح إِنما فيه التذكير باللَّيلِ وهذا القَدَحُ معروف في كُتب السِّيَرِ وتقدَّم الاختلافُ في أَصْله في : ع و د . قال الأزهريُّ من جَعَل العَيْدان فَيْعَالاً جَعلَ النون أَصلِية والياءَ زائدة ودليلُه عهلى ذلك قولُهم : عَيْدَنَت النَّخْلةُ إذا صارت عَيْدَانَةً . رواه أبو عَدنانَ ومن جَعَله فَعلانَ مثل سَيْحَان مِن ساح يَسِيحُ جعلَ الياءَ أَصليَّةً والنون زائدة . وسيأتي

فصل الغين المعجمة مع الدال المهملة

لسان العرب
: هذه ترجمة انفرد بها ابن سيده وحده وقال : العَيْدانَةُ أَطول ما يكون من النخل ولا تكون عَيْدانَةً حتى يسقط كَرَبُها كله ويصير جذعها أَجرد من أَعلاه إِلى أَسفله عن أَبي حنيفة وقال أَبو عبيد : هي كالرَّقْلة
الرائد
* عيد تعييدا. (عود) 1-شهد العيد. 2-إحتفل بالعيد.
الرائد
* عيد. ج أعياد. 1-كل يوم يحتفل فيه بتذكار أحد الصالحين أو أحد الأبطال أو حدث وطني أو حادثة هامة: «عيد الاستقلال، عيد الأضحى، عيد الميلاد». 2-موسم. 3-ما يعود المرء من هم أو مرض أو حزن أو نحو ذلك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: