وصف و معنى و تعريف كلمة تعثا:


تعثا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و ثاء (ث) و ألف (ا) .




معنى و شرح تعثا في معاجم اللغة العربية:



تعثا

جذر [عثا]

  1. عَثَّ : (فعل)
    • عَثَّ عَثًّا
    • عَثَّتِ العُثَّةُ الصُّوفَ: أَكلتْهُ
    • عَثَّتِ الحَيَّةُ فلانًا: عَضَّتْهُ
  2. تَعَيَّثَ : (فعل)
    • تَعَيَّثَتِ الإبلُ: شَرِبَتْ دُون الرِّيِّ
  3. تَعَوَّثَ : (فعل)
    • تَعَوَّثَ : تحيَّر
  4. أعْثَان : (اسم)
    • أعْثَان : جمع عَثَن


  5. عَثَنَ : (فعل)
    • عَثَنَ عَثْنًا، وعُثُونًا
    • عَثَنَتِ النارُ: دَخَّنَتْ
    • عَثَنَتِ فلانٌ في الجَبَل عَثْنًا: صَعَّدَ
    • عَثَنَتِ الثوبَ بالطِّيب: دَخَّنَهُ عليه حتى عَبِق به
  6. عَثِنَ : (فعل)
    • عَثِنَ عَثَنًا فهو عَثِنٌ
    • عَثِنَ الثَّوْبُ : عَبِقَ بدُخانِ الطِّيب
  7. عاثَ : (فعل)
    • عَاثَ عَوْثًا
    • عَاثَهُ عن الأمر: صَرفَه عنه حتى تحيَّر
  8. عاثَ : (فعل)
    • عاثَ في يَعيث ، عِثْ ، عَيْثًا وعُيوثًا وعَيَثانًا ، فهو عَيْثَانُ، وهي عَيْثَى والجمع : عَيَاثَى، والمفعول معيثٌ فيه
    • عَاثَ فِي الْبِلاَدِ فَسَاداً : خَرَّبَ، أَتْلَفَ، نَشَرَ الْفَسَادَ إِنَّهُمْ يَعِيثُونَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً
    • عاث الذِّئبُ في الغنم: ضربها وآذاها، افترسها،
    • عاث في ماله: بذَّره وأتلفه
  9. عاثَّ : (فعل)
    • عَاثَّ مُعَاثَّةً، وعِثَاثًا:
    • عَاثَّ في الغناء : رَفعَ به صَوْتَه وترنَّمَ
  10. عَثَّنَ : (فعل)


    • عَثَّنَتِ النارُ: عَثَنَتْ
    • عَثَّنَ فلانٌ: دَخَّنَ
    • عَثَّنَ الثَّوْبَ: بخَّرَهُ بالبَخور
    • عَثَّنَ الشيءَ: خَلَطَهُ
    • عَثَّنَ فلانٌ عليهم بالفسادِ: أثارَهُ
  11. عَيَّثَ : (فعل)
    • عَيَّثَ في الوعَاءِ وغيره: أَدارَ يَده فيه ليُخرجَ منه شيئًا من غير أَن يُبْصِرَهُ
  12. عَثا : (فعل)
    • عثَا يَعثو ، اعْثُ ، عَثْوٌ، عُثُوٌّ، عُثِيٌّ، فهو عاثٍ
    • عَثَا الرَّجُلُ : أَفْسَدَ وَبَالَغَ فِي الإِفْسَادِـ
  13. عَثَمَ : (فعل)
    • عَثَمَ عَثْمًا
    • عَثَمَ العَظْمُ : انجبرَ من غير استواء
    • عَثَمَ الجُرْحُ: يَبِسَتْ عليه قِشْرتُه ولم يَبَرَأْ بعدُ
    • عَثَمَ العَظْمَ عَثْمًا: جَبَرَهُ على غير استواءٍ
    • عَثَمَ القِرْبَةَ ونحوَها: خَرَزَها خَرْزًا غيرَ مُحْكَمٍ
  14. عَثِمَ : (فعل)
    • عَثِمَ عَثَمًا فهو عَثِمٌ
    • عَثِمَ العَظْمُ : عَثَمَ
  15. عَثيَ : (فعل)
    • عَثِيَ عُثُوًّا، وعُثِيًّا، وعَثَيَانًا
    • عَثِيَ : عثا
    • عثِي الظَّالمُ :عثَا؛ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبّره وكفره
  16. عُثوّ : (اسم)


    • مصدر عثَا
  17. عثَّم : (فعل)
    • عثَّم العَظْمَ: عَثَمَهُ
,
  1. إنتعث
    • إنتعث - انتعاثا
      1-إنتعث الشيء : أخذه بيده

    المعجم: الرائد



معنى تعثا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**عَثَا** - [ع ث و]. (ف: ثلا. لازم).** عَثَا**،** يَعْثُو**، مص. عَثْوٌ، عُثُوٌّ، عُثِيٌّ. "عَثَا الرَّجُلُ" : أَفْسَدَ وَبَالَغَ فِي الإِفْسَادِ.
المعجم الوسيط
ـُ عَثْواً، وعُثُوًّا، وعُثيًّا: أفسد أشدَّ الإفساد.( عَثِيَ ) ـَ عُثُوًّا، وعُثِيًّا، وعَثَيَاناً: عثا. وفي التنزيل العزيز: {وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِِ مُفْسِدِينَ}. ( الأعْثَى ): الكثير الشَّعْر الجافي السَّمِج. وـ الكثيف اللِّحْيَة. ( ج ) عُثْو، وعُثْي.( العَثوَة ): اللِّمَّة الطويلة. ( ج ) عُثًى.


مختار الصحاح
ع ث ا : عَثَا في الأرض أفسد وبابه سما و عَثِيَ بالكسر عُثُواً أيضا و عَثىً بفتحتين قال الله تعالى { ولا تعثوا في الأرض مفسدين } قلت قال الأزهري القراء كلهم متفقون على فتح الثاء دل على أن القرآن نزل باللغة الثانية لا غير
الصحاح في اللغة
عَثَا في الأرض يَعثو: أفسد. وكذلك عَثِيَ بالكسر يَعْثى. وقال الله تعالى: "ولا تَعْثَوْا في الأرض"، أي لا تُفسدوا.

ويقال للضبع عَثْواء، لكثرة شعرها، وللضِبْعان أَعْثَى. وربما قيل للرجل كثير الشعر أَعْثى، وللأحمق الثقيل أَعْثى، وللعجوز عَثْواء. والعِثْيانُ بالكسر: الضِبْعانُ.
لسان العرب
العَثَا لَونٌ إلى السَّوادِ مع كَثْرَةِ شَعَر والأعْثى الكثيرُ الشَّعَرِ الجافي السَّمِجُ والأُنثى عَثْواءٌ والعُثْوَةُ جُفوفُ شَعَرِ الرأَس والْتبادُهُ وبُعْدُ عَهْده بالمَشْطِ عَثِيَ شعرهُ يَعْثَى عثواً وعَثاً وربما قيل للرجل الكثير الشعر أَعْثَى وللعجوز عَثْواء وضِبْعانٌ أَعْثَى كثيرُ الشَّعَرِ والأُنثى عَثْواء والجمع عُثْوٌ وعُثْيٌ مُعاقبَة وقال أبو عبيد الذكر من الضِّباعِ يقال له عِثْيانٌ قال ابن سيده والعِثيْانُ الذكر من الضِّباعِ قال ابن بري ويقال للضَّبُع غَثْواء بالغين المعجمة أَيضاً وسنذكره في موضعه وقال أَبو زيد في الرأْس العُثْوة وهو جُفوف شعره والتِبادُه مَعاً ورجل أَعْثى كثير الشعر ورجل أعْثى كثيف اللحْية وأَنشد ابن بري في الأَعْثى الكَثيِر الشَّعَر لشاعر عَرَضَتْ لنا تَمْشِي فيَعْرِضُ دُونَها أَعثَى غَيُورٌ فاحِشٌ مُتَزَعِّمُ ابن السكيت يقال شابَ عُثَا الأَرضِ إِذا هاج نَبْتُها وأَصل العُثَا الشَّعَر ثم يُستَعار فيما تَشَعَّثَ من النبات مثل النَّصِيِّ والبُهْمى والصِّلِّيان وقال ابن الرقاع بِسَرارة حَفَشَ الرَّبِيعُ غُثَاها حوَّاءَ يَزْدَرِعُ الغَمِيرَ ثَراها حَتَّى اصْطَلى وَهَجَ المَقِيظ وخانَه أَنْقَى مَشارِبِه وشابَ عُثاها أَي يَبِسَ عُشْبُها والأَعث لونٌ إلى السواد والأَعْثَى الضَّبُع الكبير أَبو عمرو العَثْوة والوَفْضةَ ( * قوله « والوفضة » هكذا في الأصول ) والغُسْنة هي الجُمَّة من الرأس وهي الوَفْرة وقال ابن الأَعرابي العُثى اللِّمَم الطِّوال وقول ابن الرقاع لولا الحَياءُ وأَنَّ رأْسِيَ قد عَثا فيه المَشِيبُ لَزُرْتُ أَمَّ القاسم عَثا فيه المَشيبُ أَي أَفسد قال ابن سيده عَثا عُثُواً وعَثِيَ عُثُوّاً أَفْسَدَ أَشَدَّ الإِفسادِ وقال وقد ذكرت هذه الكلمة في المعتل بالياء على غير هذه الصيغة من الفعل وقال في الموضع الذي ذكره عَثِيَ في الأرضِ عُثِيًّا وعِثيِّاً وعِثَياًناً وعَثى يَعْثَى عن كراع نادرٌ كلُّ ذلك أَفسد وقال كراع عَثَى يَعْثَى مَقلوبٌ من عاث يَعيثُ فكان يجب على هذا يَعْثي إلاَّ أَنه نادرٌ والوجه عَثِيَ في الأَرض يَعْثَى وفي التنزيل ولا تَعْثَوْا في الأرض مُفسِدين العُّرَاء كلُّهم قرؤوا ولا تَعْثَوْا بفتح الثاء من عَثِيَ يَعْثَى عُثُوّاً وهو أَشدُّ الفساد وفيه لغتان أُخْرَيان لم يُقْرأْ بواحدة منهما إحداهما عَثَا يَعْثُو مثل سمَا يَسْمُو قال ذلك الأخفش وغيره ولو جازت القراءة بهذه اللغة لقرئ ولا تَعْثُوا ولكن القراءة سُنَّة ولا يُقْرأُ إلاَّ بما قَرأَ به القرَّاء واللغة الثانية عاثَ يَعِيثُ وتفسيره في بابه ابن بزرج وهم يَعْثَوْنَ مثْل يَسْعَوْن وعَثَا يَعْثُو عُثُوّاً قال الأزهري واللغة الجيدة عَثِيَ يَعْثَى لأن فَعَل يَفْعَل لا يكون إلاَّ فيما ثانيه أو ثالثُه أحدُ حروف الحلق أَنشد أَبو عمرو وحاصَ مِنِّي فَرَقاً وطَحْرَبا فأَدْرَكَ الأَعْثَي الدَّثُّورَ الخُنْتُبا فَشَدّ شَدّاً ذا نَجاءٍ مُلْهبا ابن سيده الأَعْثَى الأَحْمَقُ الثَّقِيلُ لامُه ياءٌ لقولهم في جَمْعِه عُثْيٌ قال ابن بري شاهده قول الراجز فوَلَدتْ أَعْثَى ضَروطاً عُنْبُجا والعَثَوْثَى الجافي الغليظ
الرائد
* عثا يعثو: عثوا وعثوا وعثيا وعثيا. (عثو) بالغ في الإفساد أو الكفر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: