وصف و معنى و تعريف كلمة تعجفان:


تعجفان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و جيم (ج) و فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح تعجفان في معاجم اللغة العربية:



تعجفان

جذر [عجف]

  1. عَجَفَ: (فعل)
    • عَجَفْتُ، أَعْجِفُ، اِعْجِفْ، مصدر عَجْفٌ، عُجُوفٌ
    • عَجَفَ نَفْسَهُ : صَبَّرَهَا
    • عَجَفَ نَفْسَهُ عَنِ الطَّعَامِ : حَبَسَهَا عَنْهُ وَهُوَ مُشْتَهٍ لَهُ لِيُؤْثِرَ بِهِ مُؤَاكِلَهُ
    • عَجَفَ نَفْسَهُ على فلانٍ: آثرَه بالطعام على نفسه
    • عَجَفَ نَفْسَهُ عَلَيْهِ : اِحْتَمَلَ ضَلالَهُ ولم يُؤاخِذْهُ
    • عَجَفَ نفسَه على المريض: صبَّرها على تمريضه والقيام به
    • عَجَفَ الدَّابَّةَ، عَجْفًا: هَزَلَها
  2. عَجِفَ: (فعل)
    • عجِفَ يَعجَف ، عَجَفًا ، فهو أَعْجَفُ فهو أعجَفُ وهي عجفاء والجمع : عُجْفٌ، وعِجَافٌ
    • عَجِفَتِ النَّعْجَةُ : هُزِلت وزال سِمَنُها
  3. عَجَّفَ: (فعل)
    • عَجَّفْتُ، أُعَجِّفُ، عَجِّفْ، مصدر تَعْجِيفٌ
    • عَجَّفَ نَفْسَهُ عَنِ الطَّعَامِ : عَجَفَ، حَبَسَهَا عَنْهُ وَهُوَ مُشْتَهٍ لَهُ لِيُؤْثِرَ بِهِ مُؤَاكِلَهُ
    • عَجَّفَ الرَّجُلُ : أَكَلَ دُونَ الشِّبَعِ
  4. عجُفَ: (فعل)
    • عجُفَ يَعجُف ، عَجَفًا ، فهو أَعْجَفُ وعجيف والجمع : عَجْفَى
    • عجُفَتِ الشاةُ ونحوُها: هُزِلت وزال سِمَنُها


  5. عجِفَ: (فعل)
    • عجِفَتِ الشَّاةُ ونحوُها عجُفت؛
  6. أَعْجَفُ: (فعل)
    • أعجلَ يُعجل ، إعجالاً ، فهو مُعجِل ، والمفعول مُعجَل
    • نصلٌ أعْجَفُ: رقيقٌ
    • شَفَةٌ عَجْفَاءُ : رَقِيقَةٌ
    • حَيَوانٌ أَعْجَفٌ : مَهْزولٌ يوسف آية 43إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَراتٍ سِمانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجاف (قرآن) ضِعافٌ
  7. عَجْف: (اسم)
    • عَجْف : مصدر عَجَفَ
  8. عُجْف: (اسم)
    • عُجْف : جمع أعْجَفَ
  9. عُجْف: (اسم)
    • عُجْف : جمع عَجْفَاءُ
  10. أعْجَفَ: (اسم)


    • الجمع : عِجاف و عُجْف ، المؤنث : عَجْفاءُ ، و الجمع للمؤنث : عجفاوات و عِجاف
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عجُفَ وعجِفَ
    • أعْجَفَ بنفسه على المريض: عَجَفَها
    • أَعْجَفَ الدَّابَّةَ : هَزَّلَها، أَضْعَفَها
    • أَعْجَفَ القَوْمُ : ضَعُفَتْ مَواشِيهِمْ، عَجِفَتْ
  11. عِجَاف: (اسم)
    • عِجَاف : جمع عَجْفَاءُ
  12. عِجاف: (اسم)
    • (عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ) غَنَمٌ عِجافٌ : هَزِيلَةٌ، نَحِيفَةٌ ، يوسف آية 43يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ (قرآن)
  13. عِجاف: (اسم)
    • عِجاف : جمع أعْجَفَ
  14. عجيف: (اسم)
    • عجيف : فاعل من عجُفَ
  15. أَعْجَفُ: (اسم)
    • أَعْجَفُ : فاعل من عجُفَ
  16. عجيف: (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عجُفَ
  17. إِعجاف: (اسم)
    • مصدر أَعْجَفَ
    • إِعْجافُ الدَّابَّةِ : إِضْعافُها
  18. عُجُوف: (اسم)
    • عُجُوف : مصدر عَجَفَ
  19. عَجْفَى: (اسم)
    • عَجْفَى : جمع عَجِيْفُ
  20. عَجفاء: (اسم)
    • العَجْفَاءُ : مؤنث الأعجف
    • أرضٌ عَجْفَاءُ: لا خَيْرَ فيها
    • ولِثَةٌ عجفاءُ: ظَمْأَى
    • شَفَتَانِ عَجْفَاوَانِ : رَقِيقَتَانِ، لَطِيفَتَانِ
  21. عَجْفاءُ: (اسم)
    • عَجْفاءُ : مؤنت أعْجَفَ
  22. عجفاء: (اسم)


    • عجفاء : فاعل من عَجِفَ
  23. تَعْجِيف: (اسم)
    • تَعْجِيف : مصدر عَجَّفَ
  24. العجف: (مصطلحات)
    • بفتح العين والجيم ، وهو أعجف وهي عجفاء: الهزال . { يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ}. (فقهية)
  25. المعجل: (مصطلحات)
    • بضم الميم وتشديد الجيم مقابل المؤجل ، ما جرى تقبيضه من الثمن ، أو المهر في مجلس العقد. (فقهية)
,
  1. عجف (المعجم لسان العرب)
    • "عَجَفَ نَفسَه عن الطعام يَعْجِفُها عَجْفاً وعُجوفاً وعَجَّفَها: حبَسها عنه وهو له مُشْتَهٍ ليؤثِرَ به غيرَه ولا يكون إلا على الجوع والشهوة، وهو التعجيف أيضاً؛ قال سلمة بن الأَكوع: لم يَغْذُها مُدٌّ ولا نَصِيفُ،ولا تُمَيْراتٌ ولا تَعْجيف؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: التعجيف أَن يَنْقُلَ قُوتَه إلى غيره قبل أَن يَشْبَعَ من الجُدوبة.
      والعُجوفُ: تركُ الطعام.
      والتعجيفُ: الأَكلُ دونَ الشِّبَعِ.
      والعُجوفُ: منعُ النفس عن المقابح.
      وعَجَفَ نفسَه على المريض يَعْجِفُها عَجْفاً: صَبَّرها على تَمْريضه وأَقام على ذلك.
      وعَجَفْتُ نفسي على أَذى الخليلِ إذا لم تَخْذُلْه.
      وعَجَفَ نفسَه على فلان، بالفتح، إذا آثره بالطعام على نفسه؛ قال الشاعر: إني، وإن عَيَّرتِني نُحولي،أَو ازْدَرَيْتِ عِظَمِي وطُولي لأَعْجِفُ النفسَ على الخليلِ،أَعْرِضُ بالوُدِّ وبالتَّنْويلِ أَراد أَعرض الودّ والتنويل كقوله تعالى: تنبُت بالدهن.
      وعَجَفْتُ نفسي عنه عَجْفاً إذا احْتملتَ غيَّه ولم تؤاخذه.
      وعَجَفَ نفسه يَعْجِفها: حلَّمها.
      والتعجيف: سُوء الغذاء والهزالُ.
      والعَجَفُ: ذهاب السِّمَنِ والهُزالُ، وقد عَجِفَ، بالكسر، وعَجُف، بالضم، فهو أَعْجفُ وعَجِفٌ، والأُنثى عجفاء وعجِفٌ، بغير هاء، والجمع منهما عِجافٌ حملوه على لفظ سِمانٍ،وقيل: هو كما، قالوا أبطح وبِطاح وأَجرب وجِراب ولا نظير لعَجفاء وعِجاف إلا قولُهم حَسْناء وحِسان؛ كذا قول كراع، وليس بقويّ لأَنهم قد كسَّروا بطْحاء على بِطاحٍ وبَرْقاء على بِراقٍ.
      ومُنْعَجِفٌ كعَجِفٍ؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جُؤَيَّة: صِفْرُ المَباءة ذو هِرْسَينِ مُنْعجِفٌ،إذا نَظَرْتَ إليه، قلتَ: قد فَرَجا (* قوله «ذو» هو في الأصل هنا بالواو وفي مادتي فرج وهرس: بالياء.؟

      ‏قال الأَزهري: وليس في كلام العرب أَفعل وفَعْلاء جمعاً على فِعالٍ غير أَعْجَفَ وعَجْفاء، وهي شاذة، حملوها على لفظ سِمان فقالوا سِمان وعِجاف،وجاء أَفْعلُ وفَعْلاء على فَعُل يَفْعُل في أَحرف معدودة منها: عَجُف يَعْجُف، فهو أَعْجف، وأَدُم يأْدُمُ، فهو آدمُ، وسَمُرَ يَسْمُر، فهو أَسمرُ، وحَمُق يَحْمُق، فهو أَحْمَقُ، وخَرُق يَخْرُق، فهو أَخرق.
      وقال الفراء: عَجُفَ وعَجِفَ وحَمُق وحَمِقَ ورَعُن ورَعِن وخَرُق وخَرِق.
      قال الجوهري: جمع أَعجَف وعَجْفاء من الهُزال عِجاف، على غير قياس، لأَن أَفعلَ وفَعْلاء لا يجمع على فعال ولكنهم بنوه على سِمانٍ، والعرب قد تبني الشيء على ضدّه كما، قالوا عَدُوّةٌ بناء على صديقة، وفعول إذا كان بمعنى فاعل لا تدخله الهاء؛ قال مِرْداسُ بن أَذَنَةَ: وإنْ يَعْرَيْنَ إنْ كُسِيَ الجَواري،فَتَنْبُو العَيْنُ عن كَرَمٍ عِجافِ وأَعْجَفه أَي هَزَله.
      وقوله تعالى: يأْكلُهنّ سَبْع عِجافٌ؛ هي الهَزْلَى التي لا لحم عليها ولا شحم ضُرِبت مثلاً لسبع سِنين لا قَطْر فيها ولا خِصْبَ.
      وفي حديث أُم مَعْبَد: يَسُوق أَعْنُزاً عجافاً؛ جمع عجفاء، وهي المَهْزولةُ من الغنم وغيرها.
      وفي الحديث: حتى إذا أَعْجَفَها ردَّها فيه أَي أهْزَلها.
      وسيف مَعْجُوف إذا كان داثراً لم يُصْقَلْ؛ قال كعب‎ ‎بن‎ زهير: وكأَنَّ مَوْضِعَ رَحْلِها من صُلْبِها سَيْفٌ، تَقَادَمَ عَهْدُه، مَعْجُوفُ ونَصْلٌ أَعْجَفُ أَي رقِيق.
      والتعجُّفُ: الجهْد وشِدَّة الحال؛ قال مَعْقِلُ بن خُوَيْلِد: إذا ما ظَعَنَّا، فانْزِلوا في دِيارِنا،بَقِيَّةَ من أَبقَى التعجُّفُ من رُهْمِ وربما سَمَّوا الأَرض المُجْدبةَ عِجافاً؛ قال الشاعر يصف سحاباً: لَقِحَ العِجافُ له لِسابعِ سَبْعةٍ،فَشَرِبْن بَعْد تَحلِّئٍ فَرَوِينا هكذا أَنشده ثعلب والصواب بعد تَحَلُّؤٍ؛ يقال: أَنْبَتَتْ هذه الأَرضون المُجدبة لسبعة أَيام بعد المطر.
      والعَجَفُ: غِلظُ العِظام وعَراؤُها من اللحم.
      وتقول العرب: أَشدّ الرّجال الأَعْجفُ الضخْم.
      ووجهٌ عَجِف وأَعْجَفُ: كالظمْآن.
      ولثةٌ عَجْفاء: ظَمْأَى؛

      قال: تَنْكَلُّ عن أَظْمى اللِّثاتِ صافِ،أَبْيَضَ ذي مَناصِبٍ عِجافِ وأَعْجَفَ القومُ: حبَسُوا أَموالهم من شِدّة وتَضْييق.
      وأَرض عَجْفاء: مَهزولة؛ ومنه قول الرائد: وجدْت أَرضاً عَجْفاء وشجراً أَعْشَمَ أَي قد شارَفَ اليُبْس والبُيود.
      والعُجافُ: التمْر.
      وبنو العُجَيْفِ: بَطْن من العرب.
      "
  2. عَجَفُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَجَفُ: ذَهابُ السِمَنِ، وهو أعْجَفُ، وهي عَجْفَاءُ، ج: عِجافٌ، شاذٌّ، لأنَّ أفْعَلَ وفَعْلاءَ لا يُجْمَعُ على فِعالٍ، لكِنَّهُم بَنَوْهُ على سِمانٍ، لأَنَّهم قد يَبْنونَ الشيءَ على ضِدِّهِ، كقَوْلِهِم: عَدُوَّةٌ، لِمَكَانِ صَديقَةٍ، وفَعولٌ بمعنَى فاعلٍ لا تَدْخُلُهُ الهاءُ. وقد عَجِفَ وعَجُفَ.
      ـ نَصْلٌ أعْجَفُ: رَقيقٌ، ونِصالٌ عِجافٌ.
      ـ عَجْفاءُ: الأرضُ لا خَيْرَ فيها.
      ـ أبو العَجْفاءِ: هَرِمُ بنُ نُسَيْبٍ: تابِعِيٌّ، وعبدُ اللهِ بنُ مُسْلِمٍ، مِن تَبَعِ التابِعينَ.
      ـ شَفتَانِ عَجْفاوان: لَطِيفَتانِ.
      ـ عِجَافُ: الحَنْظَلُ، والدَّهْرُ.
      ـ عُجافُ: نَوْعٌ من التَّمْرِ.
      ـ عَجَفَ نفسَهُ عن الطَّعامِ يَعْجِفُها عَجْفَاً وعُجوفاً: حَبَسَها عنه وهو يَشْتَهِيه ليُؤْثِرَ به جائعاً، أو ليُشْبعَ مُؤاكِلَهُ، كعَجَّفَ تَعْجِيفاً،
      ـ عَجَفَ نفسَه على المَريضِ: صَبَّرهَا على التَّمْرِيضِ والقِيامِ به، كأَعْجَفَ بنَفْسِه عليه،
      ـ عَجَفَ نفسَه على فلانٍ: احْتَمَلَ عنه، ولم يُؤَاخِذْهُ،
      ـ عَجَفَ الدابَّةَ يَعْجُفُها ويَعْجِفُها: هَزَلَها، كأعْجَفَها،
      ـ عَجَفَ عن فلانٍ: تَجافاهُ،
      ـ عَجَفَ نفسَه: حَلَّمَهَا.
      ـ سَيْفٌ مَعْجوفٌ: دائِرٌ لم يُصْقَل.
      ـ بَعيرٌ مَعْجوفٌ ومُنْعَجِفٌ: أعْجَفُ.
      ـ عُجوفُ: تَرْكُ الطَّعامِ.
      ـ بَنو عُجَيْف: قَبيلَةٌ.
      ـ عاجِفٌ: موضع في شِقِّ بَني تَميمٍ.
      ـ أعْجَفوا: عَجِفَتْ مَواشيهِم.
      ـ تَعْجيفُ: الأكلُ دونَ الشِّبَع.
      ـ عَنْجَفُ وعُنْجوفُ: اليابِسُ هُزالاً، والقصيرُ المُتَداخِلُ، ورُبَّما وُصِفَتْ به العَجُوزُ.
  3. عَجَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَجَفَ نفسه عن الطَّعام عَجَفَ ِ عَجْفًا وعُجوفًا: حَبَسَها عنه وهو مشْتَهٍ له ليُؤثِرَ به مُؤاكِلَهُ.
      ويقال: عَجَفَ نَفْسَهُ على فلانٍ: آثرَه بالطعام على نفسه.
      وعجَفَ نفسه عن المقابح: حبَسها.
      و عَجَفَ نفسَه: حلَّمَها وصبَّرها.
      ويقال: عَجَفَ نفسَه على المريض: صبَّرها على تمريضه والقيام به.
      وعجَفَ نفسَه عن فلان: احتمل غيَّهُ ولم يؤاخِذْهُ.
      و عَجَفَ الدَّابَّةَ، عَجْفًا: هَزَلَها.
  4. عجُفَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عجُفَ يَعجُف ، عَجَفًا ، فهو أَعْجَفُ وعجيف :-
      عجُفَتِ الشاةُ ونحوُها هُزِلت وزال سِمَنُها :-عجُفت الأغنامُ لقلّة المرعى.
  5. عَجِفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَجِفَ عَجِفَ َ عَجَفًا: هُزِلَ.
      فهو أعجَفُ وهي عجفاء. والجمع : عُجْفٌ، وعِجَافٌ [على غير قياس].
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 43يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ) ) .
      وهو وهي: عَجِفٌ.
  6. عَجَفَ (المعجم الغني)
    • [ع ج ف]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). عَجَفْتُ، أَعْجِفُ، اِعْجِفْ، مصدر عَجْفٌ، عُجُوفٌ.
      1. :-عَجَفَ نَفْسَهُ :- : صَبَّرَهَا.
      2. :-عَجَفَ نَفْسَهُ عَنِ الطَّعَامِ :- : حَبَسَهَا عَنْهُ وَهُوَ مُشْتَهٍ لَهُ لِيُؤْثِرَ بِهِ مُؤَاكِلَهُ.
      3. :-عَجَفَ نَفْسَهُ عَنِ الْمَرِيضِ :-: صَبَّرَهَا عَلَى تَمْرِيضِهِ وَالعِنَايَةِ بِهِ.
      4. :-عَجَفَ نَفْسَهُ عَلَيْهِ :- : اِحْتَمَلَ ضَلالَهُ ولم يُؤاخِذْهُ.


  7. عجف (المعجم الرائد)
    • عجف - يعجف ويعجف ، عجفا وعجوفا
      1- عجف الماشية : هزلها، أضعفها. 2- عجف عنه : تجافاه، إبتعد عنه .
  8. أعجفُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أعجفُ :-
      جمع عِجاف وعُجْف، مؤ عَجْفاءُ، جمع مؤ عجفاوات وعِجاف: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عجُفَ وعجِفَ.
  9. عجِفَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عجِفَ يَعجَف ، عَجَفًا ، فهو أَعْجَفُ :-
      عجِفَتِ الشَّاةُ ونحوُها عجُفت؛ هُزِلت وزال سِمَنُها.
  10. عجُف (المعجم الرائد)
    • عجف - يعجف ، و عجف يعجف ، عجفا
      1- عجف زل، ضعف. 2- عجفت البلاد : لم يصبها المطر.
  11. عَجَّفَ (المعجم الغني)
    • [ع ج ف]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). عَجَّفْتُ، أُعَجِّفُ، عَجِّفْ، مصدر تَعْجِيفٌ.
      1. :-عَجَّفَ نَفْسَهُ عَنِ الطَّعَامِ :- : عَجَفَ، حَبَسَهَا عَنْهُ وَهُوَ مُشْتَهٍ لَهُ لِيُؤْثِرَ بِهِ مُؤَاكِلَهُ.
      2. :-عَجَّفَ الرَّجُلُ :- : أَكَلَ دُونَ الشِّبَعِ.
  12. عجف (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ج ف: العَجَفُ الهزال وبابه طرب فهو أعْجَفُ والأنثى عَجْفَاءُ و عَجُفَ بالضم لغة فيه والجمع عِجَافٌ بالكسر على غير قياس لأن أفعل وفعلاء لا يجمع على فِعال ولكنهم بنوه على سمان والعرب قد تبني الشيء على ضده كما قالوا عدوه بناء على صديقه وفَعُول إذا كان بمعنى فاعل لا تدخله الهاء و أعْجَفَهُ هزله
  13. العَجْفَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَجْفَاءُ : مؤنث الأعجف.
      ويقال: أرضٌ عَجْفَاءُ: لا خَيْرَ فيها.
      ولِثَةٌ عجفاءُ: ظَمْأَى.
      وشَفتَانِ عَجْفاوانِ: رقيقتانِ.
  14. عَجُفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَجُفَ عَجُفَ ُ عَجَفًا: عَجِفَ.
      فهو عجيف. والجمع : عَجْفَى.
  15. أَعْجَفَ (المعجم الغني)
    • [ع ج ف]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَعْجَفْتُ، أُعْجِفُ، مصدر إِعْجافٌ.
      1. :-أَعْجَفَ الدَّابَّةَ :- : هَزَّلَها، أَضْعَفَها.
      2. :-أَعْجَفَ القَوْمُ :- : ضَعُفَتْ مَواشِيهِمْ، عَجِفَتْ.
  16. أَعْجَفُ (المعجم الغني)
    • جمع: عِجافٌ. مؤ: عَجْفاءُ. جمع:عَجْفاواتٌ. [ع ج ف]. (صف).
      1. :-حَيَوانٌ أَعْجَفٌ :- : مَهْزولٌ.يوسف آية 43إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَراتٍ سِمانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجاف (قرآن). ضِعافٌ.
      2. :-شَفَةٌ عَجْفَاءُ :- : رَقِيقَةٌ.
  17. أعْجَف (المعجم الرائد)
    • أعجف - إعجافا
      1- أعجف الدابة : هزلها، أضعفها. 2- أعجف القوم : ضعفت مواشيهم. 3- أعجف بنفسه على المريض : صبرها على تمريضه والعناية به.
  18. الأعْجَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأعْجَفُ الأعْجَفُ يقال: نصلٌ أعْجَفُ: رقيقٌ.
  19. عَجُفَ (المعجم الغني)
    • [ع ج ف]. (فعل: ثلاثي لازم). عَجُفَ، يَعْجُفُ، مصدر عَجَفٌ. ن. عَجِفَ.
  20. عَجِفَ (المعجم الغني)
    • [ع ج ف]. (فعل: ثلاثي لازم). عَجِفَ، يَعْجَفُ، مصدر عَجَفٌ. :-عَجِفَتِ النَّعْجَةُ :- : هُزِلَتْ وَذَهَبَتْ سُمْنَتُهَا.
  21. عَجْفَاءُ (المعجم الغني)
    • مؤنث أَعْجَف. [ع ج ف].
      1. :-أَرْضٌ عَجْفَاءُ :-: لاَ نَبَاتَ فِيهَا.
      2. :-لِثَةٌ عَجْفَاءُ :- : ظَمْأَى.
      3. :-شَفَتَانِ عَجْفَاوَانِ :- : رَقِيقَتَانِ، لَطِيفَتَانِ.
  22. أعْجَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أعْجَفَ بنفسه على المريض: عَجَفَها.
      و أعْجَفَ الدَّابَّةَ: هزلها.
  23. عَجَف (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عَجَف :-
      مصدر عجُفَ وعجِفَ.
  24. أَعْجَف (المعجم الرائد)
    • أعجف
      1-مهزول، ضعيف جمع : عجاف، مؤنث عجفاء
  25. عِجاف (المعجم الرائد)
    • عجاف
      1- عجاف : نبات الحنظل. 2- عجاف : دهر.


معنى تعجفان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَجِفَ** \- [ع ج ف]. (ف: ثلا. لازم). **عَجِفَ**،** يَعْجَفُ**، مص. عَجَفٌ. "عَجِفَتِ النَّعْجَةُ" : هُزِلَتْ وَذَهَبَتْ سُمْنَتُهَا.
معجم الغني
**عَجَّفَ** \- [ع ج ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** عَجَّفْتُ**،** أُعَجِّفُ**،** عَجِّفْ**، مص. تَعْجِيفٌ. 1. "عَجَّفَ نَفْسَهُ عَنِ الطَّعَامِ" : عَجَفَ، حَبَسَهَا عَنْهُ وَهُوَ مُشْتَهٍ لَهُ لِيُؤْثِرَ بِهِ مُؤَاكِلَهُ. 2. "عَجَّفَ الرَّجُلُ " : أَكَلَ دُونَ الشِّبَعِ.
معجم الغني
**عَجَفَ** \- [ع ج ف]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** عَجَفْتُ**،** أَعْجِفُ**،** اِعْجِفْ**، مص. عَجْفٌ، عُجُوفٌ. 1. "عَجَفَ نَفْسَهُ" : صَبَّرَهَا. 2. "عَجَفَ نَفْسَهُ عَنِ الطَّعَامِ" : حَبَسَهَا عَنْهُ وَهُوَ مُشْتَهٍ لَهُ لِيُؤْثِرَ بِهِ مُؤَاكِلَهُ. 3. "عَجَفَ نَفْسَهُ عَنِ الْمَرِيضِ": صَبَّرَهَا عَلَى تَمْرِيضِهِ وَالعِنَايَةِ بِهِ. 4. "عَجَفَ نَفْسَهُ عَلَيْهِ" : اِحْتَمَلَ ضَلالَهُ ولم يُؤاخِذْهُ.
معجم الغني
**عَجُفَ** \- [ع ج ف]. (ف: ثلا. لازم).** عَجُفَ**،** يَعْجُفُ**، مص. عَجَفٌ. [ن. عَجِفَ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
عجيف [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عجف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعجفُ [مفرد]: ج عِجاف وعُجْف، مؤ عَجْفاءُ، ج مؤ عجفاوات وعِجاف: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عجُفَ وعجِفَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عجف يعجف ، عجفا ، فهو أعجف وعجيف• عجفت الشاة ونحوها : هزلت وزال سمنها عجفت الأغنام لقلة المرعى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عجف يعجف ، عجفا ، فهو أعجف• عجفت الشاة ونحوها : عجفت ؛ هزلت وزال سمنها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعجف [ مفرد ] : ج عجاف وعجف ، مؤ عجفاء ، ج مؤ عجفاوات وعجاف : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عجف وعجف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عجف [ مفرد ] : مصدر عجف وعجف .
المعجم الوسيط
نفسَه عن الطعام ـِ عَجْفاً، وعجوفاً: حبسها عنه وهو مشْتَهٍ له ليؤثر به مؤاكله. ويقال: عجف نفسه على فلان: آثره بالطعام على نفسه. وعجف نفسه عن المقابح: حبسها. وـ نفسَه: حَلَّمَها وصبَّرها. ويقال: عجف نفسَه على المريض: صبَّرها على تمريضه والقيام به. وعجَفَ نفسه عن فلان: احتمل غيَّه ولم يؤاخذه. وـ الدَّابَّةَ، عَجْفاً: هزلها.( عَجِفَ ) ـَ عَجَفاً: هزِل. فهو أعجف وهي عجفاء. ( ج ) عُجْف، وعِجَاف. ( على غير قياس ). وفي التنزيل العزيز: {يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ}. وهو، وهي عَجِف.( عَجُفَ ) ـُ عَجَفاً: عَجِف. فهو عجيف. ( ج ) عَجْفَى.( أعْجَفَ ) بنفسه على المريض: عجفها، وـ الدَّابَّةَ: هزلها.( عَجَّفَ ) نفسه عن الطعام: عجفها.( الأعْجَف ): يقال: نصل أعجف: رقيق.( العَجْفَاء ): مؤنَّث الأعجف. ويقال: أرض عجفاء: لا خير فيها. ولِثَة عجفاء: ظمأى. وشفتان عجفاوان: رقيقتان.
مختار الصحاح
ع ج ف : العَجَفُ الهزال وبابه طرب فهو أعْجَفُ والأنثى عَجْفَاءُ و عَجُفَ بالضم لغة فيه والجمع عِجَافٌ بالكسر على غير قياس لأن أفعل وفعلاء لا يجمع على فِعال ولكنهم بنوه على سمان والعرب قد تبني الشيء على ضده كما قالوا عدوه بناء على صديقه وفَعُول إذا كان بمعنى فاعل لا تدخله الهاء و أعْجَفَهُ هزله
الصحاح في اللغة
العَجَفُ، بالتحريك: الهزالُ والأَعْجَفُ: المهزولُ، وقد عَجْفَ، والأنثى عَجْفاءُ، والجمع عِجافٌ على غير قياس. وأَعْجَفَهُ، أي هَزَلَه. قال الفراء: يقال عَجِفَ المال بالكسر وعجُفَ أيضاً بالضم. ونَصلٌ أَعْجَفٌ، أي رقيقٌ. وعَجَفَ نفسه على فلان بالفتح، إذا آثره بالطعام على نفسه. والتَعْجيفُ: الأكلُ دون الشِبَعِ.
تاج العروس

العَجَفُ مُحرَّكَةً : ذَهابُ السِّمَنِ وهو أَعْجَفُ وهي عَجْفاءُ ج : عِجافٌ . من الذُّكْرانِ والإِناثِ قالهُ اللَّيْث وهو شاذٌّ على غير قياس لأَنَّ أَفْعَلَ وفَعْلاءَ لا يُجْمَعُ على فِعالٍ بالكَسْرِ غير هذِه الكلمَة رِوايَةً شاذّةً عن العَربِِ ولكنَّهُم بَنَوْهُ على لفظِ سِمانٍ فقالوا : سِمانٌ وعِجافٌ وقيل : هو كما قالوا : أَبْطَحُ وبِطاحُ وأَجْرَبُ وجِرابٌ ولا نَظِيرَ لعَجْفاءَ وعِجافٍ إِلا قولُهم : حَسْناءُ وحِسانٌ كذا قولُ كُراعٍ وليسَ بقَوِيٍّ لأنَّهم قد كسَّرُوا بطْحاءَ على بِطاحٍ وبَرْقاءَ على بِراقٍ لأَنَّهُم قَد يَبْنُونَ ونَصُّ الجَوْهَرِيِّ : والعَرَبُ قَد تَبْنِي الشَّيْءَ ونَصُّ العُباب : قد تَحْمِلُ الشيءَ على ضِدِّهِ قال شَيْخُنا : ولو قالَ بَنَوْه على نِدِّه أَي : مِثْلِه لكان أَقْربَ وهو ضِعافٌ كما مالَ إِليه بعضهم كما قالُوا : عَدُوَّةٌ بالهاءِ لمكانِ صدِيقَةٍ وفَعولٌ إِذا كانَ بمَعْنَى فاعِلٍ لا تَدْخُلُه الهاءُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ ومنه قولُه تَعالَى : " يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجافٌ " هي الهَزْلَى التي لا لَحْمَ عليها ولا شَحْمَ ضُرِبَتْ مثلاً لسَبْعِ سِنينَ لا قَطْرَ فيها ولا خِصْبَ وفي حَدِيثِ أُمّ مَعْبَدٍ : يَسُوقُ أَعْنُزاً عِجافاً وقال مِرْداسُ بن أُدَيَّةَ :

وأَنْ يَعْرَيْنَ إِن كُسِيَ الجَواري ... فَتَنْبُو العَيْنُ عن كَرَمٍ عِجافِ وقد عجِفَ كفرِحَ وكَرُمَ وقد جاءَ أَفْعلُ وفَعْلاءُ على فَعُلَ يَفْعُلُ في أَحرفٍ مَعْدُودةٍ منها : عجُفَ يعْجُفَ فهو أَعْجَفُ وأَدُمَ يَأْدُم فهو آدَمُ وسَمُرَ يسْمُر فهو أَسْمَرُ وحَمُقَ يَحْمُقُ فهو أَحْمَقُ وخَرُق يَخْرُق فهو أَخْرَقُ وقال الفَرّاءَ : عجُف وعَجِفَ وحمُقَ وحمِقَ ورَعُنَ ورَعِنَ وخَرُقَ وخَرِقَ . ونَصْلٌ أَعْجَفُ : أَي رقِيقٌ ونِصالٌ عِجافٌ قال أُميَّةُ بن أَبي عائِذٍ :

تَراحُ يَداهُ لمحَشُورَةٍ ... خَواظِي القِداحِ عِجافِ النِّصالِِ والعَجْفاءُ : الأَرْضُ لا خَيْرَ فِيها ومنه قولُ الرّائِدِ : وجَدْتُ أَرْضاً عَجْفاءَ وشَجَراً أَعْشَمَ أَي : قد شارفَ اليُبْسَ . وفي الأَساسِ : نَزَلُوا في بلادٍ عَجْفاءَ : أَي غيرِ مَمْطُورَةٍ . وفي اللِّسان : ورُبَّما سَمَّوْا الأَرْضَ المُجْدِبَةَ عِجافاً قالَ الشاعِرُ يصف سَحاباً :

لَقِحَ العِجافُ له لسابِعِ سبْعَةٍ ... فشَرِبْنَ بعد تَحَلُّؤٍ فَرَوِينَا يَقُول : أَنْبَتَت هذِه الأَرَضُون المُجْدِبَةُ لسَبْعَةِ أَيّامٍ بعدَ المَطَر . وأَبو العَجْفاءِ : هَرِمُ بنُ نُسَيْبٍ السُّلَمِيُّ : تابِعيٌّ يَرْوِي عن عُمرَ بن الخَطابِ عِدادُه في أَهلِ البصْرةِ روى عنه محمد بن سِيرِينَ َورده ابن حبان في كتابِ الثِّقاتِ

أَبو العَجْفاءِ : عبدُ اللهِ بن مُسْلِمٍ المَكِّيُّ من تَبَعِ التّابِعِينَ . وفقاتَه : أَبُو العَجْفاءِ : عمرُو بنُ عَبْدِ اللهِ الدَّيْلَمِيُّ السَّيْبانِيّ وقد صحَّفَه المصِّنفُ في س ي ب فقال : أَبو العجماءِ وهو غلَطٌ وقد نَبَّهْنا عليه هناك . وحكَى الكِسائيُّ : شَفَتانِ عَجْفاوانِ : أَي لَطِيفَتانِ . والعِجافُ ككِتابٍ : حَبُّ الحَنْظَلِ عن ابنِ عبّادٍ . والعِجافُ : اسمٌ من أَسْماءِ الدَّهْرِ عن ابن عَبّادٍ أيضاً . والعُجافُ : كغُرابٍ : نَوعٌ من التَّمْرِ كما في اللِّسانِ . وعَجْفَ نَفْسَه عن الطَّعامِ يعْجِفُها عَجْفاً وعُجُوفاً : حَبسَها عنه وهي تَشْتَهِيهِِ لِيُؤْثِر بهِ غيرَه أَي جائعاً ولا يَكُونُ العَجْفُ إِلا على الجُوعِ والشَّهْوةِ أَو لِيُشْبعَ مُؤاكِلَهُ الذي يُؤاكِلُه كعَجَّفَ تَعْجِيفاَ ومنه قولُ سلَمَةَ بنِ الأَكْوَعِ :

" لم يَغُذُها مُدٌّ ولا نَصِيفُ

" ولا تُمَيْراتٌ ولا تَعْجِيفُ

" لكِنْ غَذاهَا اللَّبَنُ الخَرِيفُ

" المَحْضُ والقارِصُ والصَّرِيفُ وعَجَفَ نَفْسَه على المَرِيضِ : إِذا صَبَرَها على التَّمْرِيضِ والقِيامِ به قال :

" إِنيِّ وإِن عَيَّرْتِنِ نُحولِي

" أَو ازْدَرَيْتِ عِظَمِي وطُولِي

" لأَعْجِفُ النّفْسَ على الخَلِيلِ

" أَعْرِضُ بالوُدِّ وبالتَّنْوِيل كأَعْجَفَ بنَفْسِه عليه

وتقول : عَجَفَ نَفْسَهُ على فُلانٍ : أًَي احْتَمَلَ عنه ولم يُؤَاخِذْهُ . نقله الصاغاني . وعَجَفَ الدَّابَّةَ يَعْجُفُها بالضمِّ ويَعْجِفُها بالكسرِ عَجْفاً : هَزَلَها كأَعْجَفها وهذه عن الجَوْهرِيُّ ومنه الحَدِيثُ : " حتى إِذا أَعْجَفَها رَدَّها فيه " . وعَجَفَ عن فُلانٍ : تَجافاهُ . وفي الأَساسِ : عَجَفْتُها على أََذَى الخلِيلِ : إذا لم تَخْذُلْه . وعَجَفَ نَفْسَه : حَلَّمَها يَعْجِفُها عَجْفاً كما في اللسان . وسيْفٌ مَعْجُوفٌك دائِرٌ لم يًصْقَلُ قال كَعْبُ بنُ زُهَيْرٍ رضي اللهُ عنه :

وكأَنَّ مَوْضِعَ رَحْلِها من صُلْبِها ... سَيْفٌ تَقادَمَ عهْدُه مَعْجُوفُ وبَعِيرٌ مَعْجُوفٌ ومُنْعَجِفٌ : أَي أَعْجَفُ وفي بعضِ النسخ مُنْعَجِفٌ وهو غلطٌ قال ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّةَ :

صِفْرِ المَباءةِ ذِي هَرْسيْنِ مُنْعَجِفٍ ... إِذا نظَرْتَ إِليه قلتَ قد فَرَجَا والعُجُوفُ بالضمِّ تَرْكُ الطَّعامِ عن ابن الأَعرابيِّ زادَ غيرُه مع الشَّهْوةِ إِليه

وبَنُو العُجَيْفِ كزُبيْرٍ : قبيلةٌ من العرب نقله ابنُ دُرَيْدٍ . وعاجِفٌ : ع في شِقِّ بَنِي تَميم مما يلي القِبْلَةَ قال ابن دُرَيْدٍ قالَ ابنُ مُقْبِلٍ :

أَلا لَيْتَ ليْلَى بَيْن أَجْمادِ عاجِفٍ ... وتِعشارَ أَجْلَى في سَرِيحٍ وأَسْفرَا وأَعْجَفُوا : إِذا عَجِفَتْ مَواشِيهِمْ أَي هُزِلتْ

والتعْجِيفُ : الأَكْلُ دُون الشَّبَعِ وقد تقدم شاهدُه من قول سلَمةَ بن الأَكوعِ رضي اللهُ عنه . والعَنْجَفُ كجَنْدَلٍ وزُنْبُورٍ : اليابِسُ هُزالاً أَو مَرَضاً هكذا أَوردَه ابنُ دُرَيْدٍ والأزهرِيُّ في الرُّباعِيّ وهو أَيضاً قولُ أَبي عَمْرٍو . وقال ابن دريدٍ في بابِ فُعْلُول : العُنْجُوفُ : القَصِيرُ المُتداخِلُ ورُبَّما وُصِفَتْ به العَجُوزُ وسَيَأْتِي البَحْثُ فيه في عنجف لأَنَّ المُصَنِّفَ أَعادَه هُناك ثانِياً لاختلافِهم في النُّونِ : أَهِي زائِدةٌ أَمْ لا ؟

ومما يُستدَرَكُ عليه : التَّعْجِيفُ : حَبْسُ النَّفْسِ عن الطعام وهو مُشْتَهٍ له لِيُؤْثِرَ به غيرَه وقال ابن الأعرابي : التَّعْجِيفُ : أَ يَنْقُلَ قُوتَهُ إلى غيرِه قبلَ أَنْ يَشْبعَ من الجُدُوَبةِ . والعُجُوفُ : مَنْعُ النَّفْسِ عن المَقابِحِ . والتَّعْجِيفُ : سُوءُ الغِذاءِ والهُزالُ . ورجُلٌ عَجِفٌ ككتِفٍ أَعْجَفُ وهي أَيضاً بلا هاءٍ وجَمْعُهما عِجافٌ . والتَّعَجُّفُ : الجَهْدُ شِدَّةُ الحالِ قال مَعْقِلُ بنُ خُوَيْلِدٍ :

إِذا ما ظَعَنّا فانْزِلُوا في دِيارِنَا ... بقِيَّةَ من أَبْقَى التَّعجُّفُ من رُهْمِ والعَجَفُ محرَّكةً : غِلظُ العِظامِ وعَراؤُها من اللَّحْمِ ووَجْهٌ عَجِفٌ وأَعْجَفُ : كالظَّمْآنِ . ولِثَةٌ عَجْفاءُ : ظَمْأَى قال :" تنْكَلُّ عن أَظْمَى اللِّثاتِ صافِ

" أَبْيَضَ ذِي مَناصِبٍ عِجافِ وأَعْجفَ القومُ : حَبسُوا أَمْوالَهُم من شِدَّةٍ وتَضْيِيقٍ . والعَجِيفُ : المَهْزُولُ جَمْعُه عَجْفى كمَرْضَى ومنه المَثلُ : " لكِنْ على بَلْدَحَ قومٌ عَجْفَى " قال شيخُنا : وإِن ثَبَتَ عَجِيفٌ فيَحْتَمِلُ حِينَئِذٍ أَنَّه جمعٌ له وهو قِياسٌ فيه . وحَبٌّ عِجافٌ : أَي غيرُ رابٍ كما في الأساسِ . وإِبْراهِيمُ بنُ عُجَيْفِ بنِ حازِمٍ البُخارِيّ عن أَسبْاط أَبِي الْيَسَع وغيرِه

لسان العرب
عَجَفَ نَفسَه عن الطعام يَعْجِفُها عَجْفاً وعُجوفاً وعَجَّفَها حبَسها عنه وهو له مُشْتَهٍ ليؤثِرَ به غيرَه ولا يكون إلا على الجوع والشهوة وهو التعجيف أيضاً قال سلمة بن الأَكوع لم يَغْذُها مُدٌّ ولا نَصِيفُ ولا تُمَيْراتٌ ولا تَعْجيفُ قال ابن الأَعرابي التعجيف أَن يَنْقُلَ قُوتَه إلى غيره قبل أَن يَشْبَعَ من الجُدوبة والعُجوفُ تركُ الطعام والتعجيفُ الأَكلُ دونَ الشِّبَعِ والعُجوفُ منعُ النفس عن المقابح وعَجَفَ نفسَه على المريض يَعْجِفُها عَجْفاً صَبَّرها على تَمْريضه وأَقام على ذلك وعَجَفْتُ نفسي على أَذى الخليلِ إذا لم تَخْذُلْه وعَجَفَ نفسَه على فلان بالفتح إذا آثره بالطعام على نفسه قال الشاعر إني وإن عَيَّرتِني نُحولي أَو ازْدَرَيْتِ عِظَمِي وطُولي لأَعْجِفُ النفسَ على الخليلِ أَعْرِضُ بالوُدِّ وبالتَّنْويلِ أَراد أَعرض الودّ والتنويل كقوله تعالى تنبُت بالدهن وعَجَفْتُ نفسي عنه عَجْفاً إذا احْتملتَ غيَّه ولم تؤاخذه وعَجَفَ نفسه يَعْجِفها حلَّمها والتعجيف سُوء الغذاء والهزالُ والعَجَفُ ذهاب السِّمَنِ والهُزالُ وقد عَجِفَ بالكسر وعَجُف بالضم فهو أَعْجفُ وعَجِفٌ والأُنثى عجفاء وعجِفٌ بغير هاء والجمع منهما عِجافٌ حملوه على لفظ سِمانٍ وقيل هو كما قالوا أبطح وبِطاح وأَجرب وجِراب ولا نظير لعَجفاء وعِجاف إلا قولُهم حَسْناء وحِسان كذا قول كراع وليس بقويّ لأَنهم قد كسَّروا بطْحاء على بِطاحٍ وبَرْقاء على بِراقٍ ومُنْعَجِفٌ كعَجِفٍ قال ساعدة بن جُؤَيَّة صِفْرُ المَباءة ذو هِرْسَينِ مُنْعجِفٌ إذا نَظَرْتَ إليه قلتَ قد فَرَجا ( * قوله « ذو » هو في الأصل هنا بالواو وفي مادتي فرج وهرس بالياء ) قال الأَزهري وليس في كلام العرب أَفعل وفَعْلاء جمعاً على فِعالٍ غير أَعْجَفَ وعَجْفاء وهي شاذة حملوها على لفظ سِمان فقالوا سِمان وعِجاف وجاء أَفْعلُ وفَعْلاء على فَعُل يَفْعُل في أَحرف معدودة منها عَجُف يَعْجُف فهو أَعْجف وأَدُم يأْدُمُ فهو آدمُ وسَمُرَ يَسْمُر فهو أَسمرُ وحَمُق يَحْمُق فهو أَحْمَقُ وخَرُق يَخْرُق فهو أَخرق وقال الفراء عَجُفَ وعَجِفَ وحَمُق وحَمِقَ ورَعُن ورَعِن وخَرُق وخَرِق قال الجوهري جمع أَعجَف وعَجْفاء من الهُزال عِجاف على غير قياس لأَن أَفعلَ وفَعْلاء لا يجمع على فعال ولكنهم بنوه على سِمانٍ والعرب قد تبني الشيء على ضدّه كما قالوا عَدُوّةٌ بناء على صديقة وفعول إذا كان بمعنى فاعل لا تدخله الهاء قال مِرْداسُ بن أَذَنَةَ وإنْ يَعْرَيْنَ إنْ كُسِيَ الجَواري فَتَنْبُو العَيْنُ عن كَرَمٍ عِجافِ وأَعْجَفه أَي هَزَله وقوله تعالى يأْكلُهنّ سَبْع عِجافٌ هي الهَزْلَى التي لا لحم عليها ولا شحم ضُرِبت مثلاً لسبع سِنين لا قَطْر فيها ولا خِصْبَ وفي حديث أُم مَعْبَد يَسُوق أَعْنُزاً عجافاً جمع عجفاء وهي المَهْزولةُ من الغنم وغيرها وفي الحديث حتى إذا أَعْجَفَها ردَّها فيه أَي أهْزَلها وسيف مَعْجُوف إذا كان داثراً لم يُصْقَلْ قال كعب بن زهير وكأَنَّ مَوْضِعَ رَحْلِها من صُلْبِها سَيْفٌ تَقَادَمَ عَهْدُه مَعْجُوفُ ونَصْلٌ أَعْجَفُ أَي رقِيق والتعجُّفُ الجهْد وشِدَّة الحال قال مَعْقِلُ بن خُوَيْلِد إذا ما ظَعَنَّا فانْزِلوا في دِيارِنا بَقِيَّةَ من أَبقَى التعجُّفُ من رُهْمِ وربما سَمَّوا الأَرض المُجْدبةَ عِجافاً قال الشاعر يصف سحاباً لَقِحَ العِجافُ له لِسابعِ سَبْعةٍ فَشَرِبْن بَعْد تَحلِّئٍ فَرَوِينا هكذا أَنشده ثعلب والصواب بعد تَحَلُّؤٍ يقال أَنْبَتَتْ هذه الأَرضون المُجدبة لسبعة أَيام بعد المطر والعَجَفُ غِلظُ العِظام وعَراؤُها من اللحم وتقول العرب أَشدّ الرّجال الأَعْجفُ الضخْم ووجهٌ عَجِف وأَعْجَفُ كالظمْآن ولثةٌ عَجْفاء ظَمْأَى قال تَنْكَلُّ عن أَظْمى اللِّثاتِ صافِ أَبْيَضَ ذي مَناصِبٍ عِجافِ وأَعْجَفَ القومُ حبَسُوا أَموالهم من شِدّة وتَضْييق وأَرض عَجْفاء مَهزولة ومنه قول الرائد وجدْت أَرضاً عَجْفاء وشجراً أَعْشَمَ أَي قد شارَفَ اليُبْس والبُيود والعُجافُ التمْر وبنو العُجَيْفِ بَطْن من العرب
الرائد
* عجف يعجف ويعجف: عجفا وعجوفا. 1-الماشية: هزلها، أضعفها. 2-عنه: تجافاه، إبتعد عنه.
الرائد
* عجف يعجف: عجفا وعجوفا. 1-نفسه عن الطعام: حبسها عنه وهو يشتهيه ليشبع به مؤاكله. 2-نفسه عن المريض: صبرها على تمريضه والعناية به. 3-نفسه عليه: احتمل ضلاله وخطأه ولم يؤاخذه.
الرائد
* عجف يعجف: عجوفا. ترك الطعام.
الرائد
* عجف يعجف: عجفا. 1-هزل، ضعف. 2-ت البلاد: لم يصبها المطر.
الرائد
* عجف تعجيفا. 1-نفسه عن الطعام: حبسها عنه وهو يشتهيه ليشبع به مؤاكله. 2-أكل دون الشبع.
الرائد
* عجف. مهزول، ضعيف.ت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: