وصف و معنى و تعريف كلمة تعجها:


تعجها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و جيم (ج) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح تعجها في معاجم اللغة العربية:



تعجها

جذر [عجه]

  1. تَعَوَّجَ : (فعل)
    • تعوَّجَ يتعوَّج ، تعوُّجًا ، فهو مُتعوِّج
    • تَعَوَّجَ العودُ ونحوُه: انحنى
    • تَعَوَّجَ بالمكان، وعليه: عَطَف
    • تعوَّج الشَّخصُ: تمايل وتبختر
  2. تَعَجَّنَ : (فعل)
    • تعجَّنَ يتعجَّن ، تعجُّنًا ، فهو متعجِّن
    • تعجَّن الدَّقيقُ :صار عجينًا
  3. مُتعوِّج : (اسم)
    • مُتعوِّج : فاعل من تَعَوَّجَ
  4. عاجَى : (فعل)
    • عَاجَى فلان الصَّبِيَّ: أرضَعَهُ بلبن غير لَبَن أُمِّهِ
    • عَاجَى فلان الصَّبِيَّ: منَعَهُ اللَّبَنَ وغذَّاهُ بالطَّعام
    • عَاجَى الشيءَ: عاناه وعالَجَه


  5. عاجَ : (فعل)
    • عاجَ / عاجَ بـ / عاجَ على يَعوج ، عُجْ ، عيْجًا عَوْجًا، وعِياجًا ، فهو عائج ، والمفعول مَعُوج
    • عَاجَ الْغَائِبُ : عَادَ، رَجَعَ
    • عاج على المكانِ: مرَّ عليه، مال وعطف
    • عَاجَ به عَيْجًا: اعتَمَدَ عليه
    • وما عَاجَ بالشَّيءِ: ما رَضِيَ به
    • وشَرِبَ الدَّواءَ فما عاجَ به: لم ينتفِعْ بهِ
    • عَاجَ عن الأَمر: انصرف
    • ما عاج بكلام فلان: ما التفت إليه ولا اكترث له
    • وفلانٌ ما يعوج عن الشَّيء: ما يرجع عنه
    • عَاجَ بالمكان، وفيه: أقام
    • عَاجَ الشيءَ : ثناه وأماله
  6. عَجَا : (فعل)
    • عَجَاُ عَجْوًا
    • عَجَتِ الأُمُّ الوَلَدَ : أخَّرَتْ رَضَاعَهُ عن مواقيتِهِ
    • عَجَاهُ اللّبَنَ: غذَاهُ به
    • عَجَا فلانٌ فاه: فَتَحَه
    • عَجَا الشيءَ: أمالَهُ
    • لَقِيَ ما عَجَاه: لقي شدة وبلاء
  7. عَجَّ : (فعل)
    • عَجَّ / عَجَّ بـ عَجَجْتُ ، يَعِجّ ، اعْجِجْ / عِجَّ ، عَجًّا وعَجِيجًا ، فهو عاجٌّ، وعَجَّاحٌ ، والمفعول معجوج به
    • عَجَّ إِلَى اللَّهِ بِالدُّعَاءِ : ضَجَّ، رَفَعَ صَوْتَهُ
    • عَجَّ الطَّرِيقُ : غَصَّ، اِمْتَلأَ عَجَّتِ الْقَاعَةُ بِالْجُمْهُورِ تَعُجُّ الدُّرُوبُ بِالرِّجَالِ وَالأَطْفَالِ
    • عَجَّتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ فَأَثَارَتِ الْغُبَارَ
    • عَجَّ ثَدْيا الجارية: إذا صَارت كاعِبًا
  8. عَجَّى : (فعل)
    • عَجَّى وجهَه: زوَاه وأمالَه
  9. عَجيَ : (فعل)
    • عَجِيَ عَجًا
    • عَجِيَ الصَّبِيُّ : تعلَّل بشيء عن اللَّبَن
  10. عُجًا : (اسم)


    • عُجًا : جمع عُجاوة
  11. اِلتعجَ : (فعل)
    • التعجَ يلتعج ، التِعاجًا ، فهو مُلتعِج
    • التعج الشَّخصُ :قلِق من هَمٍّ ألمَّ به
  12. تعجُّن : (اسم)
    • تعجُّن : مصدر تَعَجَّنَ
  13. تعوُّج : (اسم)
    • تعوُّج : مصدر تَعَوَّجَ
  14. تَعَوُّج : (اسم)
    • مصدر تَعَوَّجَ
    • تَعَوُّجُ القَضِيبِ : اِنْحِنَاؤُهُ، اِلتِوَاؤُهُ، اِعْوِجَاجُهُ
  15. أَعْجَنَ : (فعل)
    • أعْجَنَ : شَاخَ وأسَنَّ
  16. عَجَمَ : (فعل)


    • عجَمَ يَعجُم ، عَجْمًا، وعُجُومًا، فهو عاجِم ، والمفعول مَعْجوم
    • عجمَ الحرفَ أو الكتابَ:أزال إبهامَه بالنَّقط أو بالشَّكْل
    • عَجَمَ الشيءَ عَجْمًا، وعُجُومًا: عضَّهُ ليعلمَ صلابتَةُ من رخاوته
    • عَجَمَ فلانا، وعَجَمَ عُودَهُ: امتحنَه واختَبَرَهُ
    • وعجمت الأُمُورُ فلانا: دَرَّبَتْهُ
    • وما عَجَمَتْك عيني مُنْذُ كذا: ما رأتْك
    • وجعَلْتُ عيني تعجُمُهُ: تنظر إليه ويُخَيَّلُ إليها أَنها رَأتْهُ من قبْلُ
  17. عَجَنَ : (فعل)
    • عجَنَ يَعجِن ، عَجْنًا ، فهو عاجِن ، والمفعول مَعْجون وعجين
    • عجَن الدَّقيقَ ونحوَه :خلَطه بالماء وحرَّكه بيديه أو بآلة فتماسك وصار عجينًا
    • عَجَنَهُ وَخَبَزَهُ : أَيْ خَبَرَ أَحْوَالَهُ
    • عَجَنَ الرَّجُلُ عَلَى الْعَصَا : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
    • عَجَنَ فلانٌ: عَجْنًا: نهضَ معتمدا بيديه على الأرض كِبَرًا أو سِمَنًا
    • عجَنته سيَّارة: داسته حتَّى اختلط لحمُه بعظمه،
    • لتَّ وعجَن: كرَّر كلامًا لا فائدة فيه، ثرثر، هَذَر
  18. عَجُمَ : (فعل)
    • عجُمَ يَعجُم ، عُجْمةً ، فهو أعْجَمُ، وهي عجماءُ والجمع : عُجْمٌ
    • عجُم الشَّخصُ: كانت في لسانه لُكنة وعدم إفصاح في الكلام
    • عَجُمَ الْكَلاَمُ : لَمْ يَكُنْ فَصِيحاً
  19. عَجِنَ : (فعل)
    • عَجِنَ، يَعْجَنُ، مصدر عَجَنٌ
    • عَجِنَتِ النَّاقَةُ : صَارَتْ عَجِنَةً، أَيْ مُكْتَنِزَةً مِنَ السِّمَنِ
  20. عَجَّجَ : (فعل)
    • عَجَّجْتُ، أُعَجِّجُ، عَجِّجْ، مصدر تَعْجِيجٌ
    • عَجَّجَ الْغُبَارَ : أَثَارَهُ
    • عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً : مَلأَهُ
  21. عَجَّمَ : (فعل)
    • عَجَّمْتُ، أُعَجِّمُ، عَجِّمْ، مصدر تَعْجِيمٌ
    • عَجَّمَ الكَلِمَةَ : نَقَّطَها
    • عَجَّمَ نَصّاً : تَرْجَمَهُ مِنَ العَرَبِيَّةِ إِلَى لُغَةٍ أعْجَمِيَّةٍ
  22. عَوِجَ : (فعل)


    • عوِجَ يَعوَج ، عَوَجًا وعِوَجًا ، فهو أَعوجُ، وهي عَوْجاءُ والجمع : عُوجٌ
    • عَوِجَ الْقَضِيبُ : اِنْحَنَى، مَالَ
    • عَوِجَ الطَّرِيقُ : اِلْتَوَى
    • عَوِجَتِ الأَرْضُ : لَمْ تَسْتَوِ
    • عَوِجَ الإنسانُ عِوَجًا: ساءَ خُلُقُه
    • عَوِجَ :انحرف دِينهُ
    • قولٌ به عِوَجٌ: منحرف عن القصد
    • وقولٌ غير ذي عِوَجٍ: مستقيمٌ سليمٌ
  23. لَعَجَ : (فعل)
    • لعَجَ / لعَجَ في يَلعَج ، لَعْجًا ، فهو لاعج ، والمفعول مَلْعوج
    • لعَجه الضَّرْبُ: آلمه وأحرق جِلْدَه
    • لعَج الحُبُّ والشَّوْقُ فؤادَه: أحرقه وآلمه لعَجه الحزنُ،
    • لعج الحزنُ فؤادَه: استحرّ فيه
    • لعَج الهَمُّ في صدره: خلَج واضطرب وتحرَّك
  24. لَعْج : (اسم)
    • لَعْج : مصدر لَعَجَ
  25. لَعج : (اسم)
    • مصدر لعَجَ/ لعَجَ في
    • لَعْجُ الضَّرْبِ : أَلَمُهُ
    • لَعْجُ الْجِلْدِ : حُرْقَتُهُ


معنى تعجها في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة


العُجاهِنُ بالضم: الخادم، والطبّاخ؛ والجمع العَجاهِنَةُ بالفتح. قال الكميت: ويَنْصُبْنَ القُدورَ مُشَمِّراتٍ   يُنازِعْنَ العَجاهِنَةَ الرِئِينا يريد جمع الرئة. والمرأة عُجاهِنَةٌ. وقد تَعَهْجَنَ.


لسان العرب
تعَجَّهَ الرجلُ تَجاهل وزعم بعضهم أَنه بدل من التاء في تعَتَّه قال ابن سيده وإِنما هي لغة على حِدَتِها إِذ لا تبدل الجيم من التاء قال أَبو منصور رأَيت في كتاب الجيم لابن شميل عَجَّهْتُ بين فلان وفلان معناه أَنه أَصابهما بعينه حتى وَقَعتِ الفُرْقة بينهما قال وقال أَعرابي أَنْدَرَ اللهُ عيْنَ فلانٍ لقد عَجَّهَ بيْنَ ناقتي وولدها والعُنْجُهِيُّ ذو البَأْوِ ومنه قول رؤبة بالدَّفْعِ عني دَرْء كلِّ عُنْجُهِي وقال الفراء يقال فيه عُنْجُهِيَّة وعُنْجُهانِيَّةٌ وعُنْجُهانِيَةٌ وهي الكِبْرُ والعَظَمةُ ويقال العُنْجُهِيَّة الجهلُ والحُمْقُ قال أَبو محمد يحيى بنُ المبارك اليزِيديّ يهجو شَيْبةَ بن الوليد عِشْ بجَدٍّ فلن يَضُرَّكَ نُوكٌ إِنما عَيْشُ منْ تَرَى بالجُدُودِ عِشْ بجَدٍّ وكُنْ هَبَنّقَةَ القَيْ سِيَّ جَهْلاً أَو شَيْبةَ بنَ الوَلِيدِ رُبَّ ذي أُرْبَةٍ مُقِلٍّ منَ الما لِ وذي عُنْجُهِيَّةٍ مَجْدُودِ شَيْبَ يا شَيْبَ يا هُنَيَّ بني القَعْ قاعِ ما أَنتَ بالحَلِيمِ الرَّشِيدِ لا ولا فيك خَصلَةٌ من خِصال ال خير أَحْرَزْتَها بحلْْمٍ وَجُودِ غيرَ ما أَنَّكَ المُجِيدُ لتَحْبِي رِ غِناءٍ وضَرْبِ دُفٍّ وعُودِ فعَلى ذا وذاكَ يَحْتَمِلُ الدَّهْ رُ مُجِيداً به وغيرَ مُجِيدِ الأَزهري العُنْجُهُ الجافي من الرجالِ يقال إِنَّ فيه لَعُنْجِهِيَّةً أيَ جَفْوَةً في خُشونةِ مَطْعَمِه وأُموره وقال حسانُ بن ثابت ومن عاشَ منّا عاشَ في عُنْجُهِيَّةٍ على شَظَفٍ من عَيشِه المُتَنَكِّدِ قال والعُنْجُهُ والعُنْجُهَةُ القُنْفُذَة الضَّخْمة قال ابن سيده العُنْجُهُ والعُنْجَهُ والعُنْجَهِيُّ كلُّه الجافي من الرجال الفتح عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَدْرَكْتُها قُدَّامَ كُلِّ مِدْرَهِ بالدَّفْعِ عَنِّي دَرْءَ كُلِّ عُنْجَهِ ابن الأَعَرابي العُنْجُهِيَّةُ خشونة المَطْعَمِ وغيره
الرائد
* عجه تعجيها. بينهما: فرق بينهما.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: