وصف و معنى و تعريف كلمة تعذى:


تعذى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و ذال (ذ) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح تعذى في معاجم اللغة العربية:



تعذى

جذر [عذى]

  1. أَعْذَاء: (اسم)
    • أَعْذَاء : جمع عِذْيُ
  2. عِذي: (اسم)
    • العِذْيُ : الزَّرْعُ الذي لا يسقيه إِلاَّ المطر
    • العِذْيُ :كلُّ مكان لا حَمْضَ فيه ولا سَبَخَ
  3. عذي: (مصطلحات)
    • وعذي، وهو النبات الذي يسقى بماء المطر. (فقهية)
  4. اِستَعَذى : (فعل)
    • اسْتَعَذى المكانَ: استطابَهُ ووافقه هواؤه


  5. عَذًا : (اسم)
    • عَذًا : جمع عَذاة
  6. عَذا : (فعل)
    • عَذَا عَذْوًا
    • عَذَا البلدُ : طابَ هواؤُهُ
  7. مَعاذ : (اسم)
    • الجمع : معاذات و مَعاوِذُ
    • مصدر عَاذَ
    • معاذَ اللهِ ومعاذَ وجهِ اللهِ: أَي أَعُوذُ بالله، وبوجْهِ اللهِ ،
    • المَعَاذُ :الملجأُ
  8. مَعاذة : (اسم)
    • المَعَاذَةُ : العُوذَةُ
  9. مُعاذ : (اسم)
    • مُعاذ : اسم المفعول من أَعاذَ
  10. معاذات : (اسم)


    • معاذات : جمع مَعاذ
  11. عَذْو : (اسم)
    • عَذْو : مصدر عَذا
  12. عَوَاذِ : (اسم)
    • عَوَاذِ : جمع عّاذِيَةُ
  13. عَواذ : (اسم)
    • فِي قَلْبِه عَوَاذٌ : كَرَاهَةٌ
  14. أَعاذَ : (فعل)
    • أعاذَ يُعيذ ، أَعِذْ ، إعاذةً ، فهو مُعيذ ، والمفعول مُعاذ
    • أَعَاذَهُ بِاللهِ: حَصَّنَهُ بِهِ وَحَفِظَهُ
    • أَعَاذَكَ اللهُ: لِيَحْفَظْكَ اللهُ وَيَصُنْكَ
    • أَعَاذَهُ :أجاره وأغاثه
  15. عَذَائمُ : (اسم)
    • عَذَائمُ : جمع عُذَامَةُ
  16. عَذَائمُ : (اسم)


    • عَذَائمُ : جمع عَذِيْمَةُ
  17. عَذية : (اسم)
    • العَذِيَةُ : العَذَاةُ
,
  1. عِذْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عِذْيُ وعَذْيُ: الزَّرْعُ لا يَسْقِيه إلاَّ المَطَرُ، وموضع، وكلُّ مكانٍ لا حَمْضَ فيه.
      ـ اسْتَعْذَيْتُ المكانَ: وافَقَنِي، واسْتَطَبْتُه.
      ـ إبِلٌ عَواذٍ وعاذيَةٌ وعَذَوِيَّةٌ: إذا كانت في مَرْعًى لا حَمْضَ فيه.
  2. عِذي (المعجم الرائد)
    • عذي - يعذى ، عذى
      1-عذيت الأرض : كانت طيبة بعيدة عن الماء والوخم والوباء
  3. العِذْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِذْيُ (بكسر العين وفتحها) : الزَّرْعُ الذي لا يسقيه إِلاَّ المطر.
      و العِذْيُ كلُّ مكان لا حَمْضَ فيه ولا سَبَخَ.


  4. إِستَعَذى (المعجم الرائد)
    • إستعذى - استعذاء
      1-إستعذى المكان : استطابه، وافقه المكان
  5. العَذِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَذِيَةُ : العَذَاةُ.
  6. عذي (المعجم مصطلحات فقهية)
    • وعذي، وهو النبات الذي يسقى بماء المطر.
  7. عاذية (المعجم الرائد)
    • عاذية
      1-أرض طيبة التربة
  8. عذي (المعجم الرائد)

    • عذي - و عذي
      1-زرع لا يسقيه إلا المطر، جمع : أعذاء
  9. عَذا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَذا البَلَدُ يَعْذُو: طابَ هواؤُهُ.
      ـ عَذاةُ: الأرضُ الطَّيِّبَةُ البعيدةُ من الماءِ والوَخَمِ، كالعَذِيَةِ، ج: عَذَواتٌ، وقد عَذُوَتْ وعَذِيَتْ أحْسَنَ العَذاة.
  10. عذا (المعجم لسان العرب)
    • "العَذَاةُ: الأَرضُ الطَّيِّبة التُّرْبَةِ الكَريمَةُ المَنْبِتِ التي ليستْ بسَبِخَةٍ، وقيل: هي الأَرضُ البعيدةُ عن الأَحْساءِ والنُّزُورِ والريف، السَّهْلَة المَريئَة التي يكون كَلَؤُها مَريئاً ناجِعاً،وقيل: هي البعيدةُ من الأَنْهارِ والبُحورِ والسِّبَاخِ، وقيل: هي البعيدة من الناس، ولا تكونُ العَذاةُ ذات وخامَةٍ ولا وَباءٍ؛ قال ذو الرمة: بأَرْضٍ هِجانِ التُّرْب وسْمِيَّةِ الثَّرى،عَذَاةٍ نَأَتْ عنها المُلوحة والبَحْرُ والجمع: عَذَواتٌ وعَذاً.
      والعِذْيُ: كالعَذاةِ، قلبَت الواوُ ياءً لضعف الساكن أَن يَحْجُز كما، قالوا صِبْية، وقد قيل إِنه ياءٌ، والاسم العَذاءُ، وكذلك أَرضٌ عَذِيَةٌ مثلُ خَرِبَةٍ.
      أَبو زيد: وعَذُوَتِ الأَرض وعَذِيَتْ أَحسنَ العَذاةِ وهي الأَرضُ الطيبةُ التُّرْبةِ البعيدةُ من الماء.
      وقال حُذَيفة لرجل: إِن كنت لا بدَّ نازلاً بالبَصْرة فانْزِلْ عَذَواتِها ولا تَنْزِلْ سُرَّتها؛ جمعُ عَذاةٍ، وهي الأَرضُ الطيبة التربة البعيدة من المِياه والسِّباخ.
      واسْتَعْذَيْتُ المكانَ واسْتَقْمَأْتُه، وقد قامأَني فلانٌ أَي وافَقَني.
      وأَرْضٌ عَذاةٌ إِذا لم يكن فيها حَمْضٌ ولم تكنْ قَريبةً من بلاده.
      والعَذاة: الخَامَةُ من الزَّرْعِ.
      يقال: رَعَيْنا أَرْضاً عَذَاةً ورَعَيْنا عَذَواتِ الأَرْض، ويقال في تصريفه: عَذيَ يَعْذى عَذىً، فهو عَذِيٌّ وعِذْيٌ، وجمع العِذْيِ أَعْذاءٌ.
      وقال ابن سيده في ترجمة عذي بالياء: العِذْيُ اسم للموضع الذي يُنبت في الصيف والشتاءِ من غير نَبْعِ ماءٍ، والعِذْيُ، بالتسكين: الزَّرْع الذي لا يُسْقي إِلاَّ من ماءِ المَطَرِ لبُعْدِه من المِياهِ، وكذلك النَّخْلُ، وقيل: العِذْي من النَّخِيل ما سَقَتْه السماءُ، والبَعْلُ ما شَرِبَ بعُرُوقه من عيونِ الأَرض من غيرِ سَماءٍ ولا سَقْيٍ، وقيل: العِذْيُ البَعْل نَفْسُه، قال: وقال أَبو حنيفة العِذْيُ كلُّ بَلَدٍ لا حَمْضَ فيه.
      وإبلٌ عَواذٍ إِذا كانت في مَرْعىً لا حَمْض فيه، فإِذا أَفْرَدْت قلتَ إِبل عاذِيَة؛ قال ابن سيده: ولا أَعْرِفُ معنى هذا، وذهبَ ابنُ جني إِلى أَنَّ ياءَ عِذْيٍ بدلٌ من واوٍ لقولهم أَرَضُونَ عَذَواتٌ، فإِن كان ذلك فبابُه الواو.
      وقال أَبو حنيفة: إِبلٌ عاذِيَةٌ وعَذَوِيَّة تَرْعى الخُلَّة.
      والليث: والعِذْيُ موضعٌ بالبادية؛ قال الأَزهري: لا أَعرِفُه ولم أَسْمَعْه لغيرِه، وأَما قوله في العِذْيِ أَيضاً إِنه اسم للموضع الذي يُنْبِتُ في الشتاء والصيف من غير نَبْعِ ماءٍ فإِن كلام العرب على غيره،وليس العِذْيُ اسماً للموضع، ولكن العِذْيُ من الزروع والنخيلِ ما لا يُسْقَى إِلاَّ بماء السماء، وكذلك عِذْيُ الكَلإِ والنباتِ ما بَعُدَ عن الرِّيفِ وأَنْبَتَه ماءُ السماءِ.
      قال ابن سيده: والعَذَوانُ النَّشِيطُ الخفيف الذي ليس عنده كبِيرُ حِلمٍ ولا أَصالةٍ؛ عن كراع، والأُنثى بالهاء.
      وعَذا يَعْذُو إذا طابَ هَواؤه.
      "
  11. أعاذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعاذَ يُعيذ ، أَعِذْ ، إعاذةً ، فهو مُعيذ ، والمفعول مُعاذ :-
      • أعاذه بالله
      1 - عوّذه، حصَّنه به، ودعا اللهَ أن يحفظه :- {وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ} :-
      • أُعيذك بالله: ليحفظك الله.
      2 - أجاره وأغاثه.


معنى تعذى في قاموس معاجم اللغة


text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: