وصف و معنى و تعريف كلمة تعر:


تعر: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و راء (ر) .




معنى و شرح تعر في معاجم اللغة العربية:



تعر

جذر [تعر]

  1. تَعَرّ: (اسم)
    • مصدر تَعَرَّى
    • التَّعَرِّي مِنَ الثِّيَابِ : خَلْعُهَا ، نَزْعُهَا ، التَّجَرُّدُ مِنْهَا
  2. أَعْراء: (اسم)
    • أَعْراء : جمع عِرو
  3. أَعراء: (اسم)
    • أَعراء : جمع عُري
  4. أعْراء: (اسم)

    • أعْراء : جمع عَراء
  5. أعراء: (اسم)
    • أعراء : جمع عَرَى
  6. تَعَرَّى: (فعل)
    • تعرَّى / تعرَّى عن / تعرَّى من يتعرَّى ، تَعَرَّ ، تَعرّيًا ، فهو مُتعرٍّ ، والمفعول مُتعرًّى عنه
    • تَعَرَّى الرَّجُلُ : عَرِيَ
    • تَعَرَّى مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا ، نَزَعَهَا مِنْ جِسْمِهِ ، تَجَرَّدَ مِنْهَا
    • تعرَّى من الأَمر : تخلَّصَ
  7. تَعارَّ: (فعل)
    • تَعَارَّ فلانٌ : أَرِقَ وتقلَّبَ في فراشه ليْلا مع كلامٍ وصوْتٍ
  8. عَرّ: (اسم)
    • مصدر عَرَّ
    • حَيَوَانٌ عَرٌّ : أَجْرَبُ


  9. عَرَّ: (فعل)
    • عَرَرْتُ ، أَعُرُّ ، عُرَّ ، مصدر عَرٌّ ، عِرَارٌ
    • عَرَّ ذَكَرُ النَّعَامِ عِرَار : صَاحَ
    • عَرَّ خَصْمَهُ : لَقَّبَهُ بِمَا يَشِينُهُ ، سَاءهُ
    • عَرَّهُ بِشَرٍّ : رَمَاهُ بِهِ
    • عَرَّ الأَرْضَ : سَمَّدَهَا
  10. عَرَّى: (فعل)
    • عرَّى يعرِّي ، عَرِّ ، تَعْرِيَةً ، فهو مُعَرٍّ ، والمفعول مُعرًّى
    • عرَّى الشَّخصَ : نزع عنه ثيابَه وما يستُره
    • عَرَّاه من المال : سَلَبَه كُلَّ مالِه ، جرَّده منه
    • عَرَّى مَا كَانَ مَسْتُوراً : نَزَعَ مَا كَانَ يُغَطِّي الشَّيْءَ الْمَسْتُورَ
    • عَرَّاهُ مِن وَرْطَتِهِ : خَلَّصَهُ مِنْها
    • عَرَّى صَاحِبَهُ : تَرَكَهُ ، أَهْمَلَهُ
    • عَرَّى الْقَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ عُرىً
    • عرَّاه أمام النَّاس : فضحه وكشف أسرارَه
    • عرَّاه من العيوب : جرّده منها وخلَّصه
  11. عَرا: (فعل)
    • عرَا يَعرو ، اعْرُ ، عَرْوًا ، فهو عارٍ ، والمفعول مَعْروّ
    • عرَاه المرضُ : أصابه ، غشِيَه ، ألَمَّ به
    • عَرَا القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ عُرىً
    • عَرَا جَارَهُ : أَتَاهُ طَالِباً مَعْرُوفاً
  12. عَريَ: (فعل)
    • عرِيَ يَعرَى ، اعْرَ ، عُرْيًا ، فهو عارٍ وعُرْيانُ / عُرْيانٌ
    • عَرِيَ مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا ، تَجَرَّدَ مِنْ ثِيَابِهِ
    • عَرِيَ مِنَ العَيْبِ : سَلِمَ مِنْهُ
    • عَرِيَ الفَرَسُ : لَمْ يَكُنْ عَلَى ظَهْرِهِ سَرْجٌ
    • عَرِي الشَّيءُ : تجرّد مِمَّا يُغطّيه أو يكسوه
  13. عُرَاة: (اسم)
    • عُرَاة : جمع عُريان


  14. عُرَاة: (اسم)
    • عُرَاة : جمع عَارِي
  15. عُرّ: (اسم)
    • العُرُّ : الجَرَبُ
    • وعُرَّا الوادي : شاطِئاهُ
  16. عُرّ: (اسم)
    • عُرّ : جمع عَرَّاءُ
  17. عُريَ: (فعل)
    • عُرِيَ فلانٌ : أصَابَهُ بَرْدُ الحمَّى أوّلَ مسِّها
    • عُرِيَ هوَاهُ إلى كذا : حَنَّ إِليه
    • عُرِيَ إلى الشيءِ : استوحش إِليه بعد أَن باعهُ
  18. مُتعرٍّ: (اسم)
    • مُتعرٍّ : فاعل من تَعَرَّى


  19. وَعَرَ: (فعل)
    • وعَرَ يعِر ، عِرْ ، وَعْرًا ووُعورًا ، فهو وَعْر وأوعرُ ووَعِر
    • وعَر الطَّريقُ : صلُب وصعُب السَّيرُ فيه
    • وَعَرَ غَرِيمَهُ وَعْراً : حَبَسَهُ عَنْ جِهَتِهِ وَحَاجَتِهِ
  20. وَعُرَ: (فعل)
    • وعُرَ / وعُرَ في يوعُر ، وُعورةً ووَعارةً ، فهو وعير
    • وعُر الطَّريقُ : وعَر ؛ صلُب وصعُب السَّيْرُ فيه
    • وَعُرَ الشيءُ : قلَّ
  21. وَعِرَ: (فعل)
    • وعِرَ يوعَر ، وَعَرًا ووَعارةً ووعورةً ، فهو واعر ، والمفعول مَوْعورٌ فيه
    • وعِر المكانُ / وعِر الطّريقُ : وعَر ؛ صَلُب السَّير فيه وصعُب
,
  1. تِعارٌ
    • ـ تِعارٌ : جبلٌ ببِلادِ قَيْسٍ ، ورِجالٌ .
      ـ تَعَرَ : صاحَ .
      ـ جُرْحٌ تَعَّارٌ : لا يَرْقَأُ .
      ـ تَعَرُ : اشْتِعالُ الحَرْبِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. العَرُّ
    • ـ العَرُّ وعُرُّ وعُرَّةُ : الجَرَبُ ، أو : الجَرَبُ ،
      ـ عُرُّ : قُرُوحٌ في أعْناق الفُصْلانِ ، وداءٌ يَتَمَعَّطُ منه وبَرُ الإِبِلِ ، وقد عَرَّتْ تَعُرُّ وتَعِرُّ وعُرَّتْ ، فهي مَعْرورَةٌ ، وتَعَرْعَرَتْ .
      ـ اسْتَعَرَّهُمُ الجَرَبُ : فَشَا فيهم .
      ـ عَرَّهُ : ساءَهُ ،
      ـ عَرَّهُ بِشَرٍّ : لَطَخَهُ به .
      ـ رجلٌ عَرٌّ ، بَيِّنُ العَرَرِ والعُرُورِ : أجْرَبُ .
      ـ نَخْلَةٌ مِعْرارٌ : جَرْباءُ .
      ـ مَعَرَّةُ : الإِثمُ ، والأَذَى ، والغُرْمُ ، والدِّيَةُ ، والخِيانَةُ ، وكوكبٌ دونَ المَجَرَّةِ ، وقتالُ الجَيْشِ دونَ إِذنِ الأَميرِ ، وتَلَوُّنُ الوجهِ غَضَباً .
      ـ حِمارٌ أعَرُّ : سَمِينُ الصَّدْرِ والعُنُقِ .
      ـ عَرَّ الظَّليمُ يَعِرُّ عِراراً وعارَّ وعِرَاراً : صاحَ .
      ـ تَعَارُّ : السَّهَرُ ، والتَّقَلُّبُ على الفِراشِ لَيْلاً مع كلامٍ .
      ـ عُرُّ : جَبَلُ عَدَنَ ، والغُلامُ ،
      ـ عُرَّةُ : الجاريَةُ .
      ـ عَرَارُ وعَرُّ : المُعَجَّلُ عن الفِطامِ ، وهي : العَرَارَةُ والعَرَّةُ .
      ـ مُعْتَرُّ : الفقيرُ ، والمُعْتَرِضُ للمَعْرُوفِ من غير أن يَسْألَ ، عَرَّهُ عَرًّا واعْتَرَّهُ واعْتَرَّ به .
      ـ عَريرُ : الغَريبُ في القومِ ،
      ـ مَعْرُورُ : المَقْرُورُ ، ومَنْ أصابَهُ ما لا يَسْتَقِرُّ عليه ، وابنُ سُوَيدٍ المحدِّثُ ،
      ـ مَعْرُورَةُ : التي أصابَتْها عَيْنٌ في لَبَنِها .
      ـ عَرَّةُ : الشِّدَّة في الحَرْبِ ، والخَلَّةُ القبيحةُ ،
      ـ عُرَّةُ : ذَرْقُ الطَّيرِ ، كالعُرِّ ، وعَذِرَةُ الناسِ ، وقد أعَرَّتِ الدارُ ، وشحْمُ السَّنَامِ ، والإِصابَةُ بِمَكرُوهٍ ، وقد عَرَّهُ عَرًّا ، والجُرْمُ ، ورجُلٌ يكونُ شَيْنَ القومِ .
      ـ عَرارُ : القَوَدُ ، وكلُّ شيءٍ باءَ بشيءٍ ، ووادٍ ، وَبَهَارُ البَرِّ ،
      ـ عَرارَةُ : واحدتُهُ ، والشِّدَّةُ ، والرِّفْعَةُ ، والسُّودَدُ ، والنِّساءُ يَلِدْنَ الذُّكورَ ، وسُوءُ الخُلُقِ .
      ـ عَرَرُ : صِغَرُ السَّنَامِ ، أو قِلَّتُه ، أو ذَهابُهُ ، وهو أعَرُّ ، وهي عَرَّاءُ ، وقد عَرَّ يَعَرُّ ،
      ـ عُراعِرُ : الشريفُ ، وموضع يُجْلَبُ منه المِلْحُ . ****
      ـ عُراعِرُ من الإِبِلِ : السَّمينُ
      ـ عُرْعُرَةُ الجَبَلِ والسَّنَامِ وكلِّ شيءٍ : رأسُهُ ، ومُعْظَمُه .
      ـ عَرْعَرَ عَينَه : اقْتَلَعَها ،
      ـ عَرْعَرَ صِمامُ القارُورَةِ : استَخْرَجَه .
      ـ عَرْعَرُ : شَجَرُ السَّرْوِ ، فارِسيَّةٌ ، وموضع ،
      ـ عَرْعَرَةُ وعُرْعُرَةُ : سِدادُ القارورةِ ،
      ـ عَرْعَرَةُ : وجِلْدَةُ الرأسِ ، والتحريكُ ، ولُعْبَةٌ للصِّبْيانِ ، كَعرْعارِ ،
      ـ عُرْعُرَةُ : ما بينَ المنْخَرَيْنِ ، والرَّكَبُ .
      ـ رَكِبَ عُرْعُرَهُ : ساءَ خُلقُهُ .
      ـ عَرَارُ : اسْمُ بَقَرَةٍ ، ومنه : ‘‘ بَاءَتْ عَرَارِ بِكَحْلٍ ’‘، وهما بَقَرَتَانِ ، انْتَطَحَتا ، فماتَتَا جميعاً ، أي : بَاءَتْ هذه بهذه ، يُضْرَبُ لكُلِّ مُسْتَوِيَيْنِ .
      ـ عارُورَةُ : الرجُلُ المَشْؤُومُ ، والجَمَلُ لا سَنَامَ له .
      ـ عَرَّاءُ : الجاريَة العَذْراءُ .
      ـ عُرَّى : المَعِيبَةُ من النساءِ .
      ـ قولُ الجوهريِّ في العَرَارَة : اسْمُ فَرَسِ ، تَصْحيفٌ ، وإنما اسْمُها العَرَادَةُ ، وكذا في الشِّعرِ الذي ذكرهُ ، ولَعَلَّهُ أَخَذَهُ من ابنِ فارسٍ ، وقد ذَكَرَهُ في الدالِ المهملةِ على الصِّحةِ .
      ـ عارَرْتُ : تَمَكَّثْتُ .
      ـ مَعَرَّةُ : بلد بينَ حَماةَ وحَلَبَ ، وتُضافُ إلى النُّعْمان ، وذكرُهُ في ن ع م . وكورَةٌ على مَرْحَلَة من حَلَبَ ، وقرية قُرْبَ كَفرطابَ ، وقرية قُرْبَ أفامِيَةَ .
      ـ مَعَرَّةُ علْياءَ : مَحَلَّةٌ بها ،
      ـ مَعَرُّ : إحدَى عَشْرَةَ قَرْيَةً ، كلها بالشامِ .
      ـ مَعَرِّينُ : بلد بنواحي نَصِيبِينَ ، وقرية بِشَيْزَرَ ، وقرية بِحَماةَ ، وبِجَبَلِها مَشْهَدٌ يُزارُ ، وقرية شَمالِيَّ عَزَّازٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَعَرٍّ
    • [ ع ر ي ]. ( مصدر تَعَرَّى ). :- التَّعَرِّي مِنَ الثِّيَابِ :- : خَلْعُهَا ، نَزْعُهَا ، التَّجَرُّدُ مِنْهَا .

    المعجم: الغني

  4. تعرَّى
    • تعرَّى / تعرَّى عن / تعرَّى من يتعرَّى ، تَعَرَّ ، تَعرّيًا ، فهو مُتعرٍّ ، والمفعول مُتعرًّى عنه :-
      تعرَّى الشَّيءُ مُطاوع عرَّى : سقط عنه ما يكسوه أو يغطِّيه :- تَعرّتِ الشَّجرةُ من أوراقها .
      تعرَّى الشَّخصُ / تعرَّى الشَّخصُ عن ثيابه / تعرَّى الشَّخصُ من ثيابه : نزع ثيابَه كُلَّها ، خلَع ما عليه من غطاءٍ أو سُتْرة ، تجرَّد من ثيابه :- تَعرَّى عند الاستحمام .
      تعرَّى من المشكلة : تخلَّص منها :- تعرّى من ديونه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تعر
    • " جُرْحٌ تَعَّارٌ وتَغَّارٌ ، بالعين والغين ، إِذا كان يسيل منه الدم ، وقيل : جرح نَعَّار ، بالعين والغين ؛ قال الأَزهري : وسمعت غير واحد من أَهل العربية بِهَراةَ يزعم أَن تغار بالغين المعجمة تصحيف ، قال : وقرأْت في كتاب أَبي عمر الزاهد عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : جُرْحٌ تعار ، بالعين والتاء ، وتغار بالغين والتاء ، ونعار بالنون والعين ، بمعنى واحد ، وهو الذي لا يَرْقَأُ ، فجعلها كلها لغات وصححها ، والعين والغين في تَعَّار وتَغَّار تعاقبا كما ، قالوا العَبِيثَةُ والغَبِيثَةُ بمعنى واحد .
      ابن الأَعرابي : التَّعَرُ اشتعال الحرب .
      وفي حديث طهفة : ما طما البحر وقام تِعَارٌ ؛ قال ابن الأَثير : تِعار ، بكسر التاء ، جبل معروف ، ينصرف ولا ينصرف ؛

      وأَنشد الجوهري لكثير : وما هَبَّتِ الأَرْوَاحُ تَجْرِي ، وما ثَوَى مقيماً بنَجْدٍ عَوْفُها وتِعارُها وقيده الأَزهري فقال : تعار جبل ببلاد قيس ؛ وقد ذكره لبيد (* قوله « وقد ذكره لبيد » أي في قصيدته التي منها : عشت دهراً ولا يعيش مع الأَيام إلاّ يرموم أو تعار كما في ياقوت ): إِلاَّ يَرَمْرَمٌ أَو تِعَارُ وذكر ابن الأَثير في كتاب النهاية : مَنْ تَعَارَّ مِنَ الليلِ ، في هذه الترجمة ، وقال : أَي هَبَّ من نومِه واستيقظ ، قال : والتاء زائدة وليس بابه .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى تعر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَعَرٍّ**،** التَّعَرِّي** - [ع ر ي]. (مص. تَعَرَّى). "التَّعَرِّي مِنَ الثِّيَابِ" : خَلْعُهَا، نَزْعُهَا، التَّجَرُّدُ مِنْهَا.
تاج العروس

تِعارٌ ككِتابٍ أهملَه الجوهريُّ وهو جَبَلٌ ببلادِ قَيْسٍ . هكذا قَيَّدَه الأزهريُّ وفي حديث طَهْفَةَ : " لنا دَعْوَةُ السَّلامِ وشَرِيعَةُ الإسلامِ ما طَمَى البَحْرُ وقام تِعَارٌ " قال ابن الأَثِير : هو جَبَلٌ معروفٌ يَنْصَرِفُ ولا يَنْصَرفُ وقد ذَكَرَه لَبِيدُ : إلاَّ يَرَمْرَمٌ أو تِعَارُ . تِعارٌ : رِجالٌ منهم : تِعَارٌ الذي نُسِبَ إليه سالمٌ مولَى أبي حُذَيْفَةَ قال مُصْعَبُ بنُ الزُّبَيْرِ : هو سالمُ بنُ مَعْقِلٍ مولَى بُثَيْنَةَ بنتِ تِعارٍ الأنصارِيّة ويقال : هي عَمْرةُ ابنةُ تِعارٍ . وقال إبراهِيم بنُ المُنذِرِ : إنما هو يعارٌ يعني بالياءِ . وتَعَرَ كَمَنَعَ : صاحَ يَعْتَرُ تَعْراً نقلَه الصَّغانيّ . وجُرْحٌ تَعّارٌ ككَتّانٍ إذا كان يَسِيلُ منه الدَّمُ ويقال : تَغّارٌ بالغين وقيل : جُرْحٌ نَعّارٌ بالنون كلُّ ذلك عن ابن الأعرابيّ . قال الأزهريّ : وسمعتُ غيرَ واحدٍ من أهل العربيَّة بهَراةَ يزعُم أن تَغّار بالغين المعجمةِ تصحيفٌ قال : وقرأْتُ في كتاب أبي عمر الزّاهِدِ عن ابن الأعرابيّ أَنه قال : جُرْحٌ تَعّارٌ بالعين والتاءِ وتَغّارٌ بالغين والتاءِ ونَعّارٌ بالعين والنون بمعنىً واحد وهو الذي لا يَرْقَأُ فجعلَها كلَّها لغاتٍ وصحَّحها والعينُ والغينُ في تَعّار وتَغّار تعاقَبا كما قالوا : العَبِيثَةُ والغَبِيثَةُ بمعنىً واحدٍ

والتَّعَرُ محرَّكةً : اشتعالُ الحَرْبِ عن ابن الأعرابيّ

لسان العرب
جُرْحٌ تَعَّارٌ وتَغَّارٌ بالعين والغين إِذا كان يسيل منه الدم وقيل جرح نَعَّار بالعين والغين قال الأَزهري وسمعت غير واحد من أَهل العربية بِهَراةَ يزعم أَن تغار بالغين المعجمة تصحيف قال وقرأْت في كتاب أَبي عمر الزاهد عن ابن الأَعرابي أَنه قال جُرْحٌ تعار بالعين والتاء وتغار بالغين والتاء ونعار بالنون والعين بمعنى واحد وهو الذي لا يَرْقَأُ فجعلها كلها لغات وصححها والعين والغين في تَعَّار وتَغَّار تعاقبا كما قالوا العَبِيثَةُ والغَبِيثَةُ بمعنى واحد ابن الأَعرابي التَّعَرُ اشتعال الحرب وفي حديث طهفة ما طما البحر وقام تِعَارٌ قال ابن الأَثير تِعار بكسر التاء جبل معروف ينصرف ولا ينصرف وأَنشد الجوهري لكثير وما هَبَّتِ الأَرْوَاحُ تَجْرِي وما ثَوَى مقيماً بنَجْدٍ عَوْفُها وتِعارُها وقيده الأَزهري فقال تعار جبل ببلاد قيس وقد ذكره لبيد ( * قوله « وقد ذكره لبيد » أي في قصيدته التي منها عشت دهراً ولا يعيش مع الأَيام إلاّ يرموم أو تعار كما في ياقوت ) إِلاَّ يَرَمْرَمٌ أَو تِعَارُ وذكر ابن الأَثير في كتاب النهاية مَنْ تَعَارَّ مِنَ الليلِ في هذه الترجمة وقال أَي هَبَّ من نومِه واستيقظ قال والتاء زائدة وليس بابه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: