وصف و معنى و تعريف كلمة تعرفتان:


تعرفتان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و راء (ر) و فاء (ف) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح تعرفتان في معاجم اللغة العربية:



تعرفتان

جذر [عرفت]

  1. عُرْفٌ تَعَارَفَ عَلَيْهِ النَّاسُ:
    • مَا اسْتَقَرَّ فِي الْوَسَطِ الاجْتِمَاعِيِّ وَ أَصْبَحَ عَادَةً جَارِيَةً بَيْنَ النَّاسِ فِي مُعَامَلاَتِهِمْ.
  2. عَرَفَ: (فعل)
    • عرَفَ / عرَفَ بـ يَعرِف ، عَرَف عِرْفانًا، وعِرِفَّانًا، ومَعْرِفةً ، فهو عارفٌ، وعَرِيفٌ، وهو، وهي عَروفٌ، وهو عَرُوفَةٌ ، والمفعول مَعْروف
    • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
    • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  3. عَرُفَ: (فعل)
    • عَرُفْتُ، أَعْرُفُ، اُعْرُفْ، مصدر عَرْفٌ
    • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
    • عَرُفَ الرَّجُلُ : صَارَ عَرِيفاً
  4. عَرِفَ: (فعل)
    • عَرِفَ عَرَفًا فهو عَرِفٌ وهو أَعَرَفُ وهي عَرْفاء والجمع : عُرْف
    • عَرِفَ : ترك التطيُّبَ
    • عَرِفَ الدِّيكُ: كان له عُرْفٌ فهو أَعَرَفُ


  5. عَرَّفَ: (فعل)
    • عرَّفَ يُعرِّف ، تعريفًا ، فهو مُعرِّف ، والمفعول مُعرَّف
    • عرَّف الشَّيءَ : حدَّد معناه بتعيين جنسه ونوعه وصفاته
    • عَرَّفَ الاسمَ (في اصَطلاح النحاة) : د نكَّرَهُ
    • عَرَّفَ الشيءَ: طيَّبه وزيَّنه
    • عَرَّفَ الْمُذْنِبَ : أَوْقَفَهُ عَلَى ذَنْبِهِ ثُمَّ عَفَا عَنْهُ
  6. عُرِفَ: (فعل)
    • عرِفَ فهو معروفٌ
    • عرِفَ فلانٌ: أَصابتْه العَرْفة
  7. عُرف: (اسم)
    • الجمع : أعراف
    • العُرْف : الصَّبْرُ
    • العُرْفُ : المعروفُ: اسم ما تعطيه، معروف، جود خلاف النُّكْر
    • : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الخَنَازِيرِيَّاتِ يَنْبُتُ بَيْنَ الزَّرْعِ، وَهُوَ مُضِرٌّ، لَهُ سِيقَانٌ، وَأَزْهَارُهُ أُرْجَوَانِيَّةُ اللَّوْنِ، يَبْلُغُ طُولُهُ أَزْيَدَ مِنْ مِتْرَيْنِ
  8. تَعَرَّفَ: (فعل)
    • تعرَّفَ / تعرَّفَ إلى / تعرَّفَ بـ / تعرَّفَ على يَتعرَّف ، تعرُّفًا ، فهو متعرِّف ، والمفعول متعرَّف إليه
    • تَعَرَّفَ إِلَيْهِ فِي السَّفَرِ : جَعَلَهُ يَعْرِفُهُ
    • تَعَرَّفَ بِصَاحِبِهِ مُنْذُ سَنَةٍ : صَارَ يَعْرِفُهُ
    • تَعَرَّفَ حَاجَتَهُ : تَطَلَّبَهَا حَتَّى عَرِفَهَا
    • تَعَرَّفَ خَطَّهُ : عَرَفَهُ، تَأَكَّدَ مِنْ مَعْرِفَتِهِ
    • تَعَرَّفَ الاسْمُ : دَخَلَتْ عَلَيْهِ أَدَاةُ التَّعْرِيفِ (ال)
  9. اِعتَرَفَ: (فعل)
    • اعترفَ إلى / اعترفَ بـ يَعترف ، اعترافًا ، فهو مُعترِف ، والمفعول مُعترَف إليه
    • اِعْتَرَفَ بِذَنْبِهِ أمامَ القاضي : أَقَرَّ بِهِ
    • اِعْتَرَفَ بِالحُكومَةِ الجَديدَةِ : أَقَرَّ أَهْدافَها وَتَكْوينَها
    • اِعْتَرَفَ بِهِ : دَلَّ عَلَيْهِ، أَرْشَدَهُ
    • مِنْ شِيَمِهِ أَنَّهُ يَعْتَرِفُ بِالجَميلِ : يُعْرِبُ عَنِ امْتِنانِهِ وَشُكْرِهِ بِالْمَعْروفِ
    • اِعْتَرَفَ العلاَمَةَ : عَرَفَها
    • اِعْتَرَفَ إِلَيْهِ : أَخْبَرَهُ باسْمِهِ وَشَأْنِهِ وما يَقومُ بِهِ
    • اِعْتَرَفَهُ لَمَّا رَآهُ : سَأَلَهُ الخَبَرَ
    • اِعْتَرَفَ لِلأَمْرِ : صَبَرَ
    • اِعْتَرَفَ الرَّجُلُ : خَضَعَ، ذَلَّ، اِنْقادَ
    • اعترفت دولةٌ بدولةٍ أخرى: اعتبرتها دولةً شرعيَّةً وأقامت معها علاقاتٍ دبلوماسيَّةً
    • اعْتَرَفَ القوْمَ: اسْتَخْبَرَهُمْ
  10. أَعْرَفَ: (فعل)


    • أَعْرَفَ الطعامُ: طاب عَرْفُه
    • أَعْرَفَ الفرسُ: طال عرْفُهُ
  11. تَعارَفَ: (فعل)
    • تعارفَ / تعارفَ على يَتعارف ، تعارُفًا ، فهو مُتعارِف ، والمفعول مُتعارَف عليه
    • تعارف الرَّجلان: تحقَّق كلاهما من الآخر وعرَفه
    • تعارف الطُّلاَّب: عرَف بعضُهم بعضًا،
    • تعارفوا على أمرٍ: أصبح متّفقًا عليه بينهم، تقال في السلوك والعادات والمعاملات ونحو ذلك حين تصبح مقبولة دون اتّفاق رسميّ
  12. تَعريف: (اسم)
    • الجمع : تعريفات و تعاريفُ
    • أداة التَّعريف: الأداة التي تُعرِّف الاسم وهي (ال) في اللغة العربيّة
    • تَعْرِيفُ عِلْمٍ: تَقْدِيمُ إِيضَاحٍ حَوْلَ مَاهِيَتِهِ وَكُنْهِهِ وَمَادَّتِهِ
    • تعريف الشَّيء: تحديد مفهومه الكلِّيّ بذكر خصائصه ومميّزاته ورقة تعريف،
    • غنِيّ عن التَّعريف: مشهور، لا يحتاج إلى تعريف
  13. أعْرَفُ: (اسم)
    • الجمع : عُرْفٌ المؤنث : عَرْفَاءُ
    • هُوَ أعْرَفُ مِنْهُ بِطُرُقِ الْمَدِينَةِ : أدْرَى
  14. اِستعرَفَ: (فعل)
    • استعرفْتُه: عَرَّفْتُه مَنْ أَنا
  15. عَريف: (اسم)
    • الجمع : عُرَفاءُ
    • العَرِيفُ : العارفُ العالم بالشيءِ
    • العَرِيفُ :الْقَيِّمُ بأَمرِ القوم وسيّدُهم والجمع : عُرَفاءُ
    • وأمر عَرِيفٌ: معروفٌ
    • (سك) رُتْبة عسكريَّة، فوق الجنديّ ودون الرَّقيب عَريف أول/ بحريّ/ مجنّد/ متطوّع
  16. مَعرَفة: (اسم)


    • الجمع : معارِفُ
    • المَعْرَفَةُ : موضعُ العُرْفِ من الطَّيرِ والخيل،،
  17. مَعرِفة: (اسم)
    • الجمع : معارفُ
    • مصدر ميميّ من عرَفَ/ عرَفَ بـ
    • المَعرِفة: إدراك الشَّيء على ما هو عليه
    • حدث هذا بمَعرِفته: بعلمه، واطِّلاعه،
    • يَعرِفُه حقَّ المَعرِفة: يعرفه جيِّدًا
    • المَعرِفة: حصيلة التَّعلُّم عبر العصور
    • مَعرِفة مباشرة: مَعرِفة تنتفي فيها الواسطة بين الذات العارفة والموضوع المعروف
    • نظريَّة المَعرِفة: (الفلسفة والتصوُّف) البحث في المشكلات القائمة على العلاقة بين الشّخص والموضوع، أو بين العارف والمعروف، وفي وسائل المعرفة الفطريّة أو المكتسبة
    • دوائر المَعارِف: موسوعة، كتاب يضمُّ معلومات عن مختلف ميادين المعرفة، أو عن ميدان خاصّ منها، ويكون عادة مرتَّبًا ترتيبًا هجائيًّا
    • مَعرِفة الذَّات: تفهُّم الشَّخص لطبيعته أو قدراته أو حدوده، وعي بالممِّيزات والخصائص المكوِّنة لذات الفرد
    • الْمَعْرِفَةُ فِي النَّحْوِ : الاسْمُ الدَّالُّ عَلَى مُعَيَّنٍ
  18. تَعريفة: (اسم)
    • الجمع : تعريفات و تعاريفُ
    • (الاقتصاد) قائمة تحدِّد أثمانَ السِّلع، أو أجورَ العمل، أو رُسومَ النَّقل، تسعيرة التَّعريفة الجمركيَّة،
  19. عَرفاء: (اسم)
    • الجمع : عُرْفٌ
    • مُؤَنَّثُ: أَعْرَف
    • قِمَّةٌ عَرْفَاءُ : مُرْتَفِعَةٌ
    • عَرفاء : ضَبُعٌ
  20. عُرفة: (اسم)
    • الجمع : عُرَفٌ
    • العُرْفَةُ : الحدُّ بين الشيئَيْنِ
  21. عارِفة: (اسم)
    • الجمع : عوارِفُ
    • العَارِفَةُ : الإحسانُ
  22. عَرِف: (اسم)


    • عَرِف : فاعل من عَرِفَ
  23. عَرْف: (اسم)
    • عَرْف : مصدر عَرُفَ
  24. عَرف: (اسم)
    • العَرْفُ : الرائحةُ مطلقًا، وأَكثر ما يُستعمَلُ في الطَّيِّبَةِ منها
  25. عُرَف: (اسم)
    • عُرَف : جمع عُرْفُ
,
  1. عرف (المعجم لسان العرب)
    • "العِرفانُ: العلم؛ قال ابن سيده: ويَنْفَصِلانِ بتَحْديد لا يَليق بهذا المكان، عَرَفه يَعْرِفُه عِرْفة وعِرْفاناً وعِرِفَّاناً ومَعْرِفةً واعْتَرَفَه؛ قال أَبو ذؤيب يصف سَحاباً: مَرَتْه النُّعامَى، فلم يَعْتَرِفْ خِلافَ النُّعامَى من الشامِ رِيحا ورجل عَرُوفٌ وعَرُوفة: عارِفٌ يَعْرِفُ الأَُمور ولا يُنكِر أَحداً رآه مرة، والهاء في عَرُوفة للمبالغة.
      والعَريف والعارِفُ بمعنًى مثل عَلِيم وعالم؛ قال طَرِيف بن مالك العَنْبري، وقيل طريف بن عمرو: أَوَكُلّما ورَدَت عُكاظَ قَبيلةٌ،بَعَثُوا إليَّ عَرِيفَهُمْ يَتَوَسَّمُ؟ أَي عارِفَهم؛ قال سيبويه: هو فَعِيل بمعنى فاعل كقولهم ضَرِيبُ قِداح، والجمع عُرَفاء.
      وأَمر عَرِيفٌ وعارِف: مَعروف، فاعل بمعنى مفعول؛ قال الأَزهري: لم أَسمع أَمْرٌ عارف أَي معروف لغير الليث، والذي حصَّلناه للأَئمة رجل عارِف أَي صَبور؛ قاله أَبو عبيدة وغيره.
      والعِرْف، بالكسر: من قولهم ما عَرَفَ عِرْفي إلا بأَخَرةٍ أَي ما عَرَفَني إلا أَخيراً.
      ويقال: أَعْرَفَ فلان فلاناً وعرَّفه إذا وقَّفَه على ذنبه ثم عفا عنه.
      وعرَّفه الأَمرَ: أَعلمه إياه.
      وعرَّفه بيتَه: أَعلمه بمكانه.
      وعرَّفه به: وسَمه؛ قال سيبويه: عَرَّفْتُه زيداً، فذهَب إلى تعدية عرّفت بالتثقيل إلى مفعولين، يعني أَنك تقول عرَفت زيداً فيتعدَّى إلى واحد ثم تثقل العين فيتعدَّى إلى مفعولين، قال: وأَما عرَّفته بزيد فإنما تريد عرَّفته بهذه العلامة وأَوضَحته بها فهو سِوى المعنى الأَوَّل، وإنما عرَّفته بزيد كقولك سمَّيته بزيد، وقوله أَيضاً إذا أَراد أَن يُفضِّل شيئاً من النحْو أَو اللغة على شيء: والأَول أَعْرَف؛ قال ابن سيده: عندي أَنه على توهم عَرُفَ لأَن الشيء إنما هو مَعْروف لا عارف، وصيغة التعجب إنما هي من الفاعل دون المفعول، وقد حكى سيبويه: ما أَبْغَضه إليَّ أَي أَنه مُبْغَض،فتعَجَّب من المفعول كما يُتعجّب من الفاعل حتى، قال: ما أَبْغضَني له، فعلى هذا يصْلُح أَن يكون أَعرف هنا مُفاضلة وتعَجُّباً من المفعول الذي هو المعروف.
      والتعريفُ: الإعْلامُ.
      والتَّعريف أَيضاً: إنشاد الضالة.
      وعرَّفَ الضالَّة: نَشَدها.
      واعترَفَ القومَ: سأَلهم، وقيل: سأَلهم عن خَبر ليعرفه؛ قال بشر بن أَبي خازِم: أَسائِلةٌ عُمَيرَةُ عن أَبيها،خِلالَ الجَيْش، تَعْترِفُ الرِّكابا؟

      ‏قال ابن بري: ويأْتي تَعرَّف بمعنى اعْترَف؛ قال طَرِيفٌ العَنْبريُّ: تَعَرَّفوني أَنَّني أَنا ذاكُمُ،شاكٍ سِلاحي، في الفوارِس، مُعْلَمُ وربما وضعوا اعتَرَفَ موضع عرَف كما وضعوا عرَف موضع اعترف، وأَنشد بيت أَبي ذؤيب يصف السحاب وقد تقدَّم في أَوَّل الترجمة أَي لم يعرف غير الجَنُوب لأَنها أَبَلُّ الرِّياح وأَرْطَبُها.
      وتعرَّفت ما عند فلان أَي تَطلَّبْت حتى عرَفت.
      وتقول: ائْتِ فلاناً فاسْتَعْرِفْ إليه حتى يَعْرِفَكَ.
      وقد تَعارَفَ القومُ أَي عرف بعضهُم بعضاً.
      وأَما الذي جاء في حديث اللُّقَطةِ: فإن جاء من يَعْتَرِفُها فمعناه معرفتُه إياها بصفتها وإن لم يرَها في يدك.
      يقال: عرَّف فلان الضالَّة أَي ذكرَها وطلبَ من يَعْرِفها فجاء رجل يعترفها أَي يصفها بصفة يُعْلِم أَنه صاحبها.
      وفي حديث ابن مسعود: فيقال لهم هل تَعْرِفون ربَّكم؟ فيقولون: إذا اعْترَف لنا عرَفناه أَي إذا وصَف نفسه بصفة نُحَقِّقُه بها عرفناه.
      واستَعرَف إليه: انتسب له ليَعْرِفَه.
      وتَعرَّفه المكانَ وفيه: تأَمَّله به؛

      أَنشد سيبويه: وقالوا: تَعَرَّفْها المَنازِلَ مِن مِنًى،وما كلُّ مَنْ وافَى مِنًى أَنا عارِفُ وقوله عز وجل: وإذ أَسَرَّ النبيُّ إلى بعض أَزواجه حديثاً فلما نبَّأَتْ به وأَظهره اللّه عليه عرَّف بعضَه وأَعرض عن بعض، وقرئ: عرَفَ بعضه،بالتخفيف، قال الفراء: من قرأَ عرَّف بالتشديد فمعناه أَنه عرّف حَفْصةَ بعْضَ الحديث وترَك بعضاً، قال: وكأَنَّ من قرأَ بالتخفيف أَراد غَضِبَ من ذلك وجازى عليه كما تقول للرجل يُسيء إليك: واللّه لأَعْرِفنَّ لك ذلك، قال: وقد لعَمْري جازَى حفصةَ بطلاقِها، وقال الفرَّاء: وهو وجه حسن،قرأَ بذلك أَبو عبد الرحمن السُّلَمِيّ، قال الأَزهري: وقرأَ الكسائي والأَعمش عن أَبي بكر عن عاصم عرَف بعضَه، خفيفة، وقرأَ حمزة ونافع وابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر اليَحْصُبي عرَّف بعضه، بالتشديد؛ وفي حديث عَوْف بن مالك: لتَرُدَّنّه أَو لأُعَرِّفَنَّكَها عند رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَي لأُجازِينَّك بها حتى تَعرِف سوء صنيعك، وهي كلمة تقال عند التهديد والوعيد.
      ويقال للحازِي عَرَّافٌ وللقُناقِن عَرَّاف وللطَبيب عَرَّاف لمعرفة كل منهم بعلْمِه.
      والعرّافُ: الكاهن؛ قال عُرْوة بن حِزام: فقلت لعَرّافِ اليَمامة: داوِني،فإنَّكَ، إن أَبرأْتَني، لَطبِيبُ وفي الحديث: من أَتى عَرَّافاً أَو كاهِناً فقد كفَر بما أُنزل على محمد، صلى اللّه عليه وسلم؛ أَراد بالعَرَّاف المُنَجِّم أَو الحازِيَ الذي يدَّعي علم الغيب الذي استأْثر اللّه بعلمه.
      والمَعارِفُ: الوجُوه.
      والمَعْروف: الوجه لأَن الإنسان يُعرف به؛ قال أَبو كبير الهذلي: مُتَكَوِّرِين على المَعارِفِ، بَيْنَهم ضَرْبٌ كَتَعْطاطِ المَزادِ الأَثْجَلِ والمِعْراف واحد.
      والمَعارِف: محاسن الوجه، وهو من ذلك.
      وامرأَة حَسَنةُ المعارِف أَي الوجه وما يظهر منها، واحدها مَعْرَف؛ قال الراعي: مُتَلفِّمِين على مَعارِفِنا،نَثْني لَهُنَّ حَواشِيَ العَصْبِ ومعارفُ الأَرض: أَوجُهها وما عُرِفَ منها.
      وعَرِيفُ القوم: سيّدهم.
      والعَريفُ: القيّم والسيد لمعرفته بسياسة القوم، وبه فسر بعضهم بيت طَرِيف العَنْبري، وقد تقدَّم، وقد عَرَفَ عليهم يَعْرُف عِرافة.
      والعَريفُ: النَّقِيب وهو دون الرئيس، والجمع عُرَفاء، تقول منه: عَرُف فلان، بالضم، عَرافة مثل خَطُب خَطابة أَي صار عريفاً، وإذا أَردت أَنه عَمِلَ ذلك قلت: عَرف فلان علينا سِنين يعرُف عِرافة مثال كتَب يكتُب كِتابة.
      وفي الحديث: العِرافةُ حَقٌّ والعُرفاء في النار؛ قال ابن الأَثير: العُرفاء جمع عريف وهو القَيِّم بأُمور القبيلة أَو الجماعة من الناس يَلي أُمورهم ويتعرَّف الأَميرُ منه أَحوالَهُم، فَعِيل بمعنى فاعل، والعِرافةُ عَملُه، وقوله العِرافة حقّ أَي فيها مَصلحة للناس ورِفْق في أُمورهم وأَحوالهم، وقوله العرفاء في النار تحذير من التعرُّض للرِّياسة لما ذلك من الفتنة، فإنه إذا لم يقم بحقه أَثمَ واستحق العقوبة، ومنه حديث طاووس: أنه سأَل ابن عباس، رضي اللّه عنهما: ما معنى قول الناس: أَهْلُ القرآن عُرفاء أَهل الجنة؟ فقال: رُؤساء أَهل الجنة؛ وقال علقمة بن عَبْدَة: بل كلُّ حيّ، وإن عَزُّوا وإن كَرُموا،عَرِيفُهم بأَثافي الشَّرِّ مَرْجُومُ والعُرْف، بالضم، والعِرْف، بالكسر: الصبْرُ؛ قال أَبو دَهْبَل الجُمَحِيُّ: قل لابْن قَيْسٍ أَخي الرُّقَيَّاتِ: ما أَحْسَنَ العُِرْفَ في المُصِيباتِ وعرَفَ للأَمر واعْتَرَفَ: صَبَر؛ قال قيس بن ذَرِيح: فيا قَلْبُ صَبْراً واعْتِرافاً لِما تَرى،ويا حُبَّها قَعْ بالذي أَنْتَ واقِعُ والعارِفُ والعَرُوف والعَرُوفةُ: الصابر.
      ونَفْس عَروف: حامِلة صَبُور إِذا حُمِلَتْ على أَمر احتَمَلَتْه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: فآبُوا بالنِّساء مُرَدَّفاتٍ،عَوارِفَ بَعْدَ كِنٍّ وابْتِجاحِ أَراد أَنَّهن أَقْرَرْن بالذلّ بعد النعْمةِ، ويروى وابْتِحاح من البُحبُوحةِ، وهذا رواه ابن الأَعرابي.
      ويقال: نزلت به مُصِيبة فوُجِد صَبوراً عَروفاً؛ قال الأَزهري: ونفسه عارِفة بالهاء مثله؛ قال عَنْترة: وعَلِمْتُ أَن مَنِيَّتي إنْ تَأْتِني،لا يُنْجِني منها الفِرارُ الأَسْرَعُ فصَبَرْتُ عارِفةً لذلك حُرَّةً،تَرْسُو إذا نَفْسُ الجَبانِ تَطَلَّعُ تَرْسو: تَثْبُتُ ولا تَطلَّع إلى الخَلْق كنفْس الجبان؛ يقول: حَبَسْتُ نَفْساً عارِفةً أَي صابرة؛ ومنه قوله تعالى: وبَلَغَتِ القُلوبُ الحَناجِر؛

      وأَنشد ابن بري لمُزاحِم العُقَيْلي: وقفْتُ بها حتى تَعالَتْ بيَ الضُّحى،ومَلَّ الوقوفَ المُبْرَياتُ العَوارِفُ المُّبرياتُ: التي في أُنوفِها البُرة، والعَوارِفُ: الصُّبُر.
      ويقال: اعْترف فلان إذا ذَلَّ وانْقاد؛

      وأَنشد الفراء: أَتَضْجَرينَ والمَطِيُّ مُعْتَرِفْ أَي تَعْرِف وتصْبر، وذكَّر معترف لأَن لفظ المطيّ مذكر.
      وعرَف بذَنْبه عُرْفاً واعْتَرَف: أَقَرَّ.
      وعرَف له: أَقر؛

      أَنشد ثعلب: عَرَفَ الحِسانُ لها غُلَيِّمةً،تَسْعى مع الأَتْرابِ في إتْبِ وقال أعرابي: ما أَعْرِفُ لأَحد يَصْرَعُني أَي لا أُقِرُّ به.
      وفي حديث عمر: أَطْرَدْنا المعترِفين؛ هم الذين يُقِرُّون على أَنفسهم بما يجب عليهم فيه الحدّ والتعْزيز.
      يقال: أَطْرَدَه السلطان وطَرَّده إذا أَخرجه عن بلده، وطرَدَه إذا أَبْعَده؛ ويروى: اطْرُدُوا المعترفين كأَنه كره لهم ذلك وأَحبّ أَن يستروه على أَنفسهم.
      والعُرْفُ: الاسم من الاعْتِرافِ؛ ومنه قولهم: له عليّ أَلْفٌ عُرْفاً أَي اعتِرافاً، وهو توكيد.
      ويقال: أَتَيْتُ مُتنكِّراً ثم اسْتَعْرَفْتُ أَي عرَّفْته من أَنا؛ قال مُزاحِمٌ العُقَيْلي: فاسْتَعْرِفا ثم قُولا: إنَّ ذا رَحِمٍ هَيْمان كَلَّفَنا من شأْنِكُم عَسِرا فإنْ بَغَتْ آيةً تَسْتَعْرِفانِ بها،يوماً، فقُولا لها العُودُ الذي اخْتُضِرا والمَعْرُوف: ضدُّ المُنْكَر.
      والعُرْفُ: ضدّ النُّكْر.
      يقال: أَوْلاه عُرفاً أَي مَعْروفاً.
      والمَعْروف والعارفةُ: خلاف النُّكر.
      والعُرْفُ والمعروف: الجُود، وقيل: هو اسم ما تبْذُلُه وتُسْديه؛ وحرَّك الشاعر ثانيه فقال: إنّ ابنَ زَيْدٍ لا زالَ مُسْتَعْمِلاً للخَيْرِ، يُفْشِي في مِصْرِه العُرُفا والمَعْروف: كالعُرْف.
      وقوله تعالى: وصاحِبْهما في الدنيا معروفاً، أَي مصاحباً معروفاً؛ قال الزجاج: المعروف هنا ما يُستحسن من الأَفعال.
      وقوله تعالى: وأْتَمِرُوا بينكم بمعروف، قيل في التفسير: المعروف الكسْوة والدِّثار، وأَن لا يقصّر الرجل في نفقة المرأَة التي تُرْضع ولده إذا كانت والدته، لأَن الوالدة أَرْأَفُ بولدها من غيرها، وحقُّ كل واحد منهما أَن يأْتمر في الولد بمعروف.
      وقوله عز وجل: والمُرْسَلات عُرْفاً؛ قال بعض المفسرين فيها: إنها أُرْسِلَت بالعُرف والإحسان، وقيل: يعني الملائكة أُرسلوا للمعروف والإحسان.
      والعُرْفُ والعارِفة والمَعروفُ واحد: ضد النكر،وهو كلُّ ما تَعْرِفه النفس من الخيْر وتَبْسَأُ به وتَطمئنّ إليه، وقيل: هي الملائكة أُرسلت مُتتابعة.
      يقال: هو مُستعار من عُرْف الفرس أَي يتتابَعون كعُرْف الفرس.
      وفي حديث كعْب بن عُجْرةَ: جاؤوا كأَنَّهم عُرْف أَي يتْبَع بعضهم بعضاً، وقرئت عُرْفاً وعُرُفاً والمعنى واحد، وقيل: المرسلات هي الرسل.
      وقد تكرَّر ذكر المعروف في الحديث، وهو اسم جامع لكل ما عُرف ما طاعة اللّه والتقرّب إليه والإحسان إلى الناس، وكل ما ندَب إليه الشرعُ ونهى عنه من المُحَسَّنات والمُقَبَّحات وهو من الصفات الغالبة أَي أَمْر مَعْروف بين الناس إذا رأَوْه لا يُنكرونه.
      والمعروف: النَّصَفةُ وحُسْن الصُّحْبةِ مع الأَهل وغيرهم من الناس، والمُنكَر: ضدّ ذلك جميعه.
      وفي الحديث: أَهل المعروف في الدنيا هم أَهل المعروف في الآخرة أَي مَن بذل معروفه للناس في الدنيا آتاه اللّه جزاء مَعروفه في الآخرة، وقيل: أَراد مَن بذل جاهَه لأَصحاب الجَرائم التي لا تبلُغ الحُدود فيَشفع فيهم شفَّعه اللّه في أَهل التوحيد في الآخرة.
      وروي عن ابن عباس، رضي اللّه عنهما،في معناه، قال: يأْتي أَصحاب المعروف في الدنيا يوم القيامة فيُغْفر لهم بمعروفهم وتَبْقى حسناتُهم جامّة، فيُعطونها لمن زادت سيئاته على حسناته فيغفر له ويدخل الجنة فيجتمع لهم الإحسان إلى الناس في الدنيا والآخرة؛ وقوله أَنشده ثعلب: وما خَيْرُ مَعْرُوفِ الفَتَى في شَبابِه،إذا لم يَزِدْه الشَّيْبُ، حِينَ يَشِيب؟

      ‏قال ابن سيده: قد يكون من المعروف الذي هو ضِد المنكر ومن المعروف الذي هو الجود.
      ويقال للرجل إذا ولَّى عنك بِوده: قد هاجت مَعارِفُ فلان؛ ومَعارِفُه: ما كنت تَعْرِفُه من ضَنِّه بك، ومعنى هاجت أَي يبِست كما يَهيج النبات إذا يبس.
      والعَرْفُ: الرّيح، طيّبة كانت أَو خبيثة.
      يقال: ما أَطْيَبَ عَرْفَه وفي المثل: لا يعْجِز مَسْكُ السَّوْء عن عَرْفِ السَّوْء؛
      ، قال ابن سيده: العَرف الرائحة الطيبة والمُنْتِنة؛ قال: ثَناء كعَرْفِ الطِّيبِ يُهْدَى لأَهْلِه،وليس له إلا بني خالِدٍ أَهْلُ وقال البُرَيق الهُذلي في النَّتن: فَلَعَمْرُ عَرْفِك ذي الصُّماحِ، كما عَصَبَ السِّفارُ بغَضْبَةِ اللِّهْمِ وعَرَّفَه: طَيَّبَه وزَيَّنَه.
      والتعْرِيفُ: التطْييبُ من العَرْف.
      وقوله تعالى: ويُدخِلهم الجنة عرَّفها لهم، أَي طَيَّبها؛ قال الشاعر يمدح رجلاً: عَرُفْتَ كإتْبٍ عَرَّفَتْه اللطائمُ يقول: كما عَرُفَ الإتْبُ وهو البقِيرُ.
      قال الفراء: يعرفون مَنازِلهم إذا دخلوها حتى يكون أَحدهم أَعْرَف بمنزله إذا رجع من الجمعة إلى أَهله؛
      ، قال الأَزهري: هذا قول جماعة من المفسرين، وقد، قال بعض اللغويين عرَّفها لهم أَي طيَّبها.
      يقال: طعام معرَّف أَي مُطيَّب؛ قال الأَصمعي في قول الأَسود ابن يَعْفُرَ يَهْجُوَ عقال بن محمد بن سُفين: فتُدْخلُ أَيْدٍ في حَناجِرَ أُقْنِعَتْ لِعادَتِها من الخَزِيرِ المُعَرَّف؟

      ‏قال: أُقْنِعَتْ أَي مُدَّت ورُفِعَت للفم، قال وقال بعضهم في قوله: عَرَّفها لهم؛ قال: هو وضعك الطعام بعضَه على بعض.
      ابن الأَعرابي: عَرُف الرجلُ إذا أَكثر من الطِّيب، وعَرِفَ إذا ترَكَ الطِّيب.
      وفي الحديث: من فعل كذا وكذا لم يجد عَرْف الجنة أَي ريحَها الطيِّبة.
      وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه: حبَّذا أَرض الكوفة أَرضٌ سَواء سَهلة معروفة أَي طيّبة العَرْفِ، فأَما الذي ورد في الحديث: تَعَرَّفْ إلى اللّه في الرَّخاء يَعْرِفْك في الشدَّة، فإنَّ معناه أَي اجعله يَعْرِفُكَ بطاعتِه والعَمَلِ فيما أَوْلاك من نِعمته، فإنه يُجازِيك عند الشدَّة والحاجة إليه في الدنيا والآخرة.
      وعرَّف طَعامه: أَكثر أُدْمَه.
      وعرَّف رأْسه بالدُّهْن: رَوَّاه.
      وطارَ القَطا عُرْفاً عُرْفاً: بعضُها خلْف بعض.
      وعُرْف الدِّيك والفَرَس والدابة وغيرها: مَنْبِتُ الشعر والرِّيش من العُنق، واستعمله الأَصمعي في الإنسان فقال: جاء فلان مُبْرَئلاً للشَّرِّ أَي نافِشاً عُرفه، والجمع أَعْراف وعُروف.
      والمَعْرَفة، بالفتح: مَنْبِت عُرْف الفرس من الناصية إلى المِنْسَج، وقيل: هو اللحم الذي ينبت عليه العُرْف.
      وأَعْرَفَ الفَرسُ: طال عُرفه، واعْرَورَفَ: صار ذا عُرف.
      وعَرَفْتُ الفرس: جزَزْتُ عُرْفَه.
      وفي حديث ابن جُبَير: ما أَكلت لحماً أَطيَبَ من مَعْرَفة البِرْذَوْن أَي مَنْبت عُرْفه من رَقَبته.
      وسَنام أَعْرَفُ: طويل ذو عُرْف؛ قال يزيد بن الأَعور الشني: مُسْتَحْملاً أَعْرَفَ قد تَبَنَّى وناقة عَرْفاء: مُشْرِفةُ السَّنام.
      وناقة عرفاء إذا كانت مذكَّرة تُشبه الجمال، وقيل لها عَرْفاء لطُول عُرْفها.
      والضَّبُع يقال لها عَرْفاء لطول عُرفها وكثرة شعرها؛

      وأَنشد ابن بري للشنْفَرَى: ولي دُونكم أَهْلون سِيدٌ عَمَلَّسٌ،وأَرْقَطُ زُهْلُولٌ وعَرْفاء جَيأَلُ وقال الكميت: لها راعِيا سُوءٍ مُضِيعانِ منهما: أَبو جَعْدةَ العادِي، وعَرْفاء جَيْأَلُ وضَبُع عَرفاء: ذات عُرْف، وقيل: كثيرة شعر العرف.
      وشيء أَعْرَفُ: له عُرْف.
      واعْرَوْرَفَ البحرُ والسيْلُ: تراكَم مَوْجُه وارْتَفع فصار له كالعُرف.
      واعْرَوْرَفَ الدَّمُ إذا صار له من الزبَد شبه العرف؛ قال الهذلي يصف طَعْنَة فارتْ بدم غالب: مُسْتَنَّة سَنَنَ الفُلُوّ مرِشّة،تَنْفِي التُّرابَ بقاحِزٍ مُعْرَوْرِفِ (* قوله «الفلوّ» بالفاء المهر، ووقع في مادتي قحز ورشّ بالغين.) واعْرَوْرَفَ فلان للشرّ كقولك اجْثَأَلَّ وتَشَذَّرَ أَي تهيَّاَ.
      وعُرْف الرمْل والجبَل وكلّ عالٍ ظهره وأَعاليه، والجمع أَعْراف وعِرَفَة (* قوله «وعرفة» كذا ضبط في الأصل بكسر ففتح.) وقوله تعالى: وعلى الأَعْراف رِجال؛ الأَعراف في اللغة: جمع عُرْف وهو كل عال مرتفع؛ قال الزجاج: الأَعْرافُ أَعالي السُّور؛ قال بعض المفسرين: الأعراف أَعالي سُور بين أَهل الجنة وأَهل النار، واختلف في أَصحاب الأَعراف فقيل: هم قوم استوت حسناتهم وسيئاتهم فلم يستحقوا الجنة بالحسنات ولا النار بالسيئات، فكانوا على الحِجاب الذي بين الجنة والنار، قال: ويجوز أَن يكون معناه، واللّه أَعلم،على الأَعراف على معرفة أَهل الجنة وأَهل النار هؤلاء الرجال، فقال قوم: ما ذكرنا أَن اللّه تعالى يدخلهم الجنة، وقيل: أَصحاب الأعراف أَنبياء،وقيل: ملائكة ومعرفتهم كلاً بسيماهم أَنهم يعرفون أَصحاب الجنة بأَن سيماهم إسفار الوجُوه والضحك والاستبشار كما، قال تعالى: وجوه يومئذ مُسْفرة ضاحكة مُستبشرة؛ ويعرِفون أَصحاب النار بسيماهم، وسيماهم سواد الوجوه وغُبرتها كما، قال تعالى: يوم تبيضُّ وجوه وتسودّ وجوه ووجوه يومئذ عليها غَبَرة ترهَقها قترة؛ قال أَبو إسحق: ويجوز أَن يكون جمعه على الأَعراف على أَهل الجنة وأَهل النار.
      وجبَل أَعْرَفُ: له كالعُرْف.
      وعُرْفُ الأَرض: ما ارتفع منها، والجمع أَعراف.
      وأَعراف الرِّياح والسحاب: أَوائلها وأَعاليها، واحدها عُرْفٌ.
      وحَزْنٌ أَعْرَفُ: مرتفع.
      والأَعرافُ: الحَرْث الذي يكون على الفُلْجانِ والقَوائدِ.
      والعَرْفةُ: قُرحة تخرج في بياض الكف.
      وقد عُرِف، وهو مَعْروف: أَصابته العَرْفةُ.
      والعُرْفُ: شجر الأُتْرُجّ.
      والعُرف: النخل إذا بلغ الإطْعام، وقيل: النخلة أَوَّل ما تطعم.
      والعُرْفُ والعُرَفُ: ضرب من النخل بالبحرَيْن.
      والأعراف: ضرب من النخل أَيضاً، وهو البُرْشُوم؛

      وأَنشد بعضهم: نَغْرِسُ فيها الزَّادَ والأَعْرافا، والنائحي مسْدفاً اسُدافا (* قوله «والنائحي إلخ» كذا بالأصل.) وقال أَبو عمرو: إذا كانت النخلة باكوراً فهي عُرْف.
      والعَرْفُ: نَبْت ليس بحمض ولا عِضاه، وهو الثُّمام.
      والعُرُفَّانُ والعِرِفَّانُ: دُوَيْبّةٌ صغيرة تكون في الرَّمْل، رمْلِ عالِج أَو رمال الدَّهْناء.
      وقال أَبو حنيفة: العُرُفَّان جُنْدَب ضخم مثل الجَرادة له عُرف، ولا يكون إلا في رِمْثةٍ أَو عُنْظُوانةٍ.
      وعُرُفَّانُ: جبل.
      وعِرِفَّان والعِرِفَّانُ: اسم.
      وعَرَفةُ وعَرَفاتٌ: موضع بمكة، معرفة كأَنهم جعلوا كل موضع منها عرفةَ، ويومُ عرفةَ غير منوّن ولا يقال العَرفةُ، ولا تدخله الأَلف واللام.
      قال سيبويه: عَرفاتٌ مصروفة في كتاب اللّه تعالى وهي معرفة، والدليل على ذلك قول العرب: هذه عَرفاتٌ مُبارَكاً فيها، وهذه عرفات حسَنةً، قال: ويدلك على معرفتها أَنك لا تُدخل فيها أَلفاً ولاماً وإنما عرفات بمنزلة أَبانَيْنِ وبمنزلة جمع، ولو كانت عرفاتٌ نكرة لكانت إذاً عرفاتٌ في غير موضع، قيل: سمي عَرفةَ لأَن الناس يتعارفون به، وقيل: سمي عَرفةَ لأَن جبريل، عليه السلام، طاف بإبراهيم، عليه السلام، فكان يريه المَشاهِد فيقول له: أَعرفْتَ أَعرفت؟ فيقول إبراهيم: عرفت عرفت، وقيل: لأَنّ آدم، صلى اللّه على نبينا وعليه السلام، لما هبط من الجنة وكان من فراقه حوَّاء ما كان فلقيها في ذلك الموضع عَرَفها وعرَفَتْه.
      والتعْريفُ: الوقوف بعرفات؛ ومنه قول ابن دُرَيْد: ثم أَتى التعْريفَ يَقْرُو مُخْبِتاً تقديره ثم أَتى موضع التعريف فحذف المضاف وأَقام المضاف إليه مقامه.
      وعَرَّف القومُ: وقفوا بعرفة؛ قال أَوْسُ بن مَغْراء: ولا يَريمون للتعْرِيفِ مَوْقِفَهم حتى يُقال: أَجيزُوا آلَ صَفْوانا (* قوله «صفوانا» هو هكذا في الأصل، واستصوبه المجد في مادة صوف راداً على الجوهري.) وهو المُعَرَّفُ للمَوْقِف بعَرَفات.
      وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: ثم مَحِلُّها إلى البيت العتيق وذلك بعد المُعَرَّفِ، يريد بعد الوُقوف بعرفةَ.
      والمُعَرَّفُ في الأَصل: موضع التعْريف ويكون بمعنى المفعول.
      قال الجوهري: وعَرَفات موضع بِمنًى وهو اسم في لفظ الجمع فلا يُجْمع، قال الفراء: ولا واحد له بصحة، وقول الناس: نزلنا بعَرفة شَبيه بمولَّد، وليس بعربي مَحْض، وهي مَعْرِفة وإن كان جمعاً لأَن الأَماكن لا تزول فصار كالشيء الواحد، وخالف الزيدِين، تقول: هؤلاء عرفاتٌ حسَنةً، تَنْصِب النعتَ لأَنه نكِرة وهي مصروفة، قال اللّه تعالى: فإذا أَفَضْتُم من عَرفاتٍ؛
      ، قال الأَخفش: إنما صرفت لأَن التاء صارت بمنزلة الياء والواو في مُسلِمين ومسلمون لأنه تذكيره، وصار التنوين بمنزلة النون، فلما سمي به تُرِك على حاله كما تُرِك مسلمون إذا سمي به على حاله، وكذلك القول في أَذْرِعاتٍ وعاناتٍ وعُرَيْتِنات والعُرَفُ: مَواضِع منها عُرفةُ ساقٍ وعُرْفةُ الأَملَحِ وعُرْفةُ صارةَ.
      والعُرُفُ: موضع، وقيل جبل؛ قال الكميت: أَهاجَكَ بالعُرُفِ المَنْزِلُ،وما أَنْتَ والطَّلَلُ المُحْوِلُ؟ (* قوله «أهاجك» في الصحاح ومعجم ياقوت أأبكاك.) واستشهد الجوهري بهذا البيت على قوله العُرْف.
      والعُرُفُ: الرمل المرتفع؛ قال: وهو مثل عُسْر وعُسُر، وكذلك العُرفةُ، والجمع عُرَف وأَعْراف.
      والعُرْفَتانِ: ببلاد بني أَسد؛ وأَما قوله أَنشده يعقوب في البدل: وما كنْت ممّنْ عَرَّفَ الشَّرَّ بينهم،ولا حين جَدّ الجِدُّ ممّن تَغَيَّبا فليس عرَّف فيه من هذا الباب إنما أَراد أَرَّث، فأَبدل الأَلف لمكان الهمزة عيْناً وأَبدل الثاء فاء.
      ومَعْروف: اسم فرس الزُّبَيْر بن العوّام شهد عليه حُنَيْناً.
      ومعروف أَيضاً: اسم فرس سلمةَ بن هِند الغاضِريّ من بني أَسد؛ وفيه يقول: أُكَفِّئُ مَعْرُوفاً عليهم كأَنه،إذا ازْوَرَّ من وَقْعِ الأَسِنَّةِ أَحْرَدُ ومَعْرُوف: وادٍ لهم؛

      أَنشد أَبو حنيفة: وحتى سَرَتْ بَعْدَ الكَرى في لَوِيِّهِ أَساريعُ مَعْروفٍ، وصَرَّتْ جَنادِبُهْ وذكر في ترجمة عزف: أَن جاريتين كانتا تُغَنِّيان بما تَعازَفَت الأَنصار يوم بُعاث، قال: وتروى بالراء المهملة أَي تَفاخَرَتْ.
      "
  2. عَرَفَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَرَفَهُ يَعْرِفُهُ مَعْرِفَةً وعِرْفاناً وعِرفَةً وعِرِفَّاناً، بكَسْرَتَيْنِ مُشَدَّدَةَ الفاءِ: عَلِمَه، فهو عارِفٌ وعَريفٌ وعَروفَةٌ،
      ـ عَرَفَ الفَرسَ عَرْفاً: جَزَّ عُرْفَهُ،
      ـ عَرَفَ بذَنْبِه، وله: أقَرَّ،
      ـ عَرَفَ فلاناً: جازاهُ.
      ـ قَرَأ الكِسائِيُّ {عَرَفَ بعضَه}، أي: جازَى حَفْصَةَ، رضي الله تعالى عنها، ببعضِ ما فَعَلَتْ، أو مَعناهُ: أقَرَّ ببعضِه وأعْرَضَ عن بعضٍ، ومنه: أنا أعْرِفُ للمُحْسِنِ والمُسِيءِ، أي: لا يَخْفَى عَلَيَّ ذلك ولا مُقَابَلَتُه بما يُوافِقُه.
      ـ عَرْفُ: الريحُ، طَيِّبَةً أو مُنْتِنَةً، وأكْثَرُ اسْتِعْمَالِه في الطِّيِّبَةِ
      ـ ''لا يَعْجِزُ مَسْكُ السَّوْءِ عن عَرْفِ السَّوْءِ'': يُضْرَبُ لِلَّئِيمِ لا يَنْفَكُّ عن قُبْحِ فِعْلِهِ، شُبِّهَ بِجِلْدٍ لم يَصْلُحْ للدِباغ.
      ـ عَرْفُ: نَباتٌ، أو الثُّمامُ، أو نَبْتٌ ليس بِحَمْضٍ ولا عِضاهٍ،
      ـ عَرْفَةُ: الريحُ، واسمٌ مِن: اعْتَرَفَهُمْ: سَألَهُم، وقُرْحَةٌ تَخْرُجُ في بياضِ الكَفِّ.
      ـ عُرِفَ عَرْفاً: خَرَجَتْ به.
      ـ مَعْروفُ: ضِدُّ المُنْكَرِ.
      ـ مَعْروفٌ: فَرَسُ سَلَمَةَ الغاضِرِيِّ،
      ـ مَعْروفُ ابنُ مُسْكانَ: بانِي الكَعْبَةِ،
      ـ مَعْروفُ ابنُ سُوَيْدٍ، وابنُ خَرَّبُوذ: مُحدِّثانِ،
      ـ مَعْروفُ ابنُ فَيْرُوزانَ الكَرْخِيُّ: قَبْرُه التِّرْياقُ المُجَرَّبُ ببَغْدَادَ،
      ـ مَعْروفَةُ: فَرَسُ الزُّبَيْرِ بنِ العَوَّامِ.
      ـ يومُ عَرَفَةَ: التاسِعُ من ذي الحِجَّةِ.
      ـ عَرَفَاتٌ: مَوْقِفُ الحاجِّ ذلك اليَومَ، على اثْنَيْ عَشَرَ مِيلاً من مكَّةَ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فقال: مَوْضِعٌ بمنًى سُمِّيَتْ لأنَّ آدَمَ وحوَّاءَ تَعَارفا بها، أو لقولِ جبريل لإِبراهيمَ، عليهما السلامُ، لما عَلَّمَهُ المناسِكَ: أعَرَفْتَ؟ قال: عَرَفْتُ،
      ـ لأنها مُقَدَّسَةٌ مُعَظَّمَةٌ كأنها عُرِفَتْ: طُيِّبَتْ، اسمٌ في لَفْظِ الجَمْعِ فلا يُجْمَعُ، مَعْرِفَةٌ، وإن كان جَمْعاً، لأنَّ الأماكِنَ لا تَزولُ، فَصارَت كالشيءِ الواحِد، مَصْروفَةٌ لأن التاءَ بِمَنْزِلَةِ الياءِ والواوِ في مُسْلمينَ ومُسْلمونَ، والنِسْبَةُ: عَرَفِيٌّ. وزَنْفَلُ بنُ شَدَّادٍ العَرَفِيُّ سَكَنَها فَنُسبَ إليها.
      ـ قولُهُم نَزَلْنَا عَرَفَةَ: شَبيهُ مُوَلَّدٍ.
      ـ عارِفُ وعَروفُ: الصَّبورُ.
      ـ عارِفَةُ: المَعْروفُ، كالعُرْفِ، ج: عَوارِفُ.
      ـ عَرَّافُ: الكاهِنُ، والطَّبيبُ، واسمٌ.
      ـ أمرٌ عارِفٌ: مَعْروفٌ.
      ـ عَرِفَ: أكثَرَ الطِّيبَ.
      ـ عُرْفُ: الجودُ، واسمُ ما تَبْذُلُهُ وتُعْطيهِ، ومَوْجُ البَحْرِ، وضِدُّ النُّكْرِ، واسمٌ من الاعتِرافِ، شَعَرُ عُنُقِ الفَرَسِ، وموضع، وعَلَمٌ، والرَّمْلُ والمَكانُ المُرْتَفِعَانِ، كالعُرْفَةِ، ج: عُرَفٌ وأَعْرافٌ، وضَرْبٌ من النَّخْلِ، أو أوَّلُ ما تُطْعِمُ، أو نَخْلَةٌ بالبَحْرَيْنِ تُسَمَّى: البُرْشومَ، وشَجَرُ الأُتْرُجِّ،
      ـ جَمْعُ عَروفٍ: للصابِرِ، وجَمْعُ العَرْفاءِ من الإِبِلِ والضِباع، وجَمْعُ الأَعْرَفِ من الخَيْلِ والحَيَّاتِ.
      ـ تقولُ له: عَلَيَّ ألْفٌ عُرْفاً: اعْتِرافاً،
      ـ عُرْفُ من الرَّمْلَةِ: ظَهْرُها المُشْرِفُ،
      ـ طارَ القَطا عُرْفاً: بعضُها خَلْفَ بعضٍ.
      ـ جاءَ القومُ عُرْفاً عُرْفاً: بعضُها خَلْفَ بعضٍ،
      ـ قيلَ: ومنه: {والمُرْسَلاتِ عُرْفاً}: أرادَ أنها تُرْسَلُ بالمَعْرُوفِ.
      ـ ذو العُرْفِ: رَبيعَةُ بنُ وائِلٍ ذي طَوَّافٍ الحَضْرَمِيُّ، من ولَدِهِ: الصَّحابيُّ رَبيعَةُ ابنُ عَيْدَانَ بنِ رَبيعَةَ ذي العُرْفِ.
      ـ عُرُفٌ: ماءٌ لِبَنِي أسَدٍ، وموضع.
      ـ المُعَلَّى بنُ عُرْفانَ: من أتباعِ التابِعينَ.
      ـ عُرُفَّانٌ وعِرِفَّانُ: جُنْدَبٌ ضَخْمٌ كالجَرادَةِ، لا يكونُ إلا في رِمْثَةٍ أو عُنْظُوانَةٍ، أو دُوَيْبَّةٌ صَغيرَةٌ تكونُ بِرَمْلِ عالِجٍ والدَّهْناءِ، وجَبَلٌ،
      ـ عِرِفَّانُ: صاحِبُ الراعي الذي يقولُ فيه: كفاني عِرِفَّانُ الكَرَى وكَفَيْتُهُ **** كُلوءَ النُّجومِ والنُّعاسُ مُعانِقُهْ
      فَباتَ يُريهِ عِرْسَهُ وبَنَاتِهِ **** وبِتُّ أُريهِ النَّجْمَ أيْنَ مَخَافِقُهْ
      ـ مُعْتَرِفُ بالشيءِ: الدالُّ عليه.
      ـ عِرْفانُ: مُغَنِّيةٌ مَشْهُورَةٌ.
      ـ العُرْفَةُ: أرضٌ بارِزَةٌ مُسْتَطيلَةٌ، تُنْبِتُ، والحَدُّ بين الشَّيْئَيْنِ، ج: عُرَفٌ.
      ـ عُرَفُ: ثلاثةَ عَشَرَ مَوْضِعاً: عُرْفَةُ صارَةَ، وعُرْفَةُ القَنانِ، وعُرْفَةُ ساقِ الفَرْوَيْنِ، وعُرْفَةُ الأَمْلَحِ، وعُرْفَةُ خَجا، وعُرْفَةُ نِباطٍ، وغيرُ ذلك.
      ـ أَعْرافُ: ضَرْبٌ من النَّخْلِ، وسُورٌ بين الجَنَّةِ والنارِ،
      ـ أَعْرافُ من الرياحِ: أعاليها.
      ـ أعْرافُ نَخْلٍ: هِضَابٌ حُمْرٌ لبني سَهْلَةَ.
      ـ أعْرافُ لُبْنَى، وأعْرافُ غَمْرَةَ: مَواضِعُ.
      ـ عَريفُ: مَن يُعَرِّفُ أصحابَهُ، ج: عُرَفاءُ.
      ـ عَرُفَ وعَرَفَ، عَرَافَةً: صارَ عَريفاً.
      ـ عَرَفَ عِرافَةً: عَمِل العِرافَةَ.
      ـ عَريفُ: رَئيسُ القومِ، سُمِّيَ لأَنه عُرِفَ بذلك، أو النَّقيبُ، وهو دونَ الرئيسِ.
      ـ عَريفُ بنُ سَريعٍ، وابنُ مازِنٍ: تابعيَّانِ،
      ـ عَريفُ ابنُ جُشَمَ: شاعِرٌ فارِسٌ، وابنُ العَريفِ: أبو القاسِمِ الحُسَيْنُ بنُ الوَليدِ الأنْدَلُسِيُّ: نحويُّ شاعرٌ.
      ـ عُرَيْفُ بنُ دِرْهَمٍ، وابنُ إبراهيمَ، وابنُ مُدْرِكٍ: محدِّثونَ.
      ـ الحَارِثُ بنُ مالِكِ بنِ قَيْسِ بنِ عُرَيْفٍ: صحابيٌّ. وعُرَيْفُ بنُ آبَدَ: في نَسَبِ حَضْرَمَوْتَ.
      ـ ما عَرَفَ عِرْفي إلاَّ بأخَرَةٍ: ما عَرَفَنِي إلا أخيراً،
      ـ عِرْفَةُ: المَعْرِفَةُ.
      ـ عِرْفُ: الصَّبْرُ. وقد عَرَفَ للأمرِ يَعْرِفُ، واعْتَرَفَ.
      ـ مَعْرَفَةُ: موضِعُ العُرْفِ من الفرسِ.
      ـ أَعْرَفُ: ما لَهُ عُرْفٌ.
      ـ عَرْفاءُ: الضَّبُعُ، لكَثْرَةِ شَعَرِ رَقَبَتِهَا.
      ـ امرأةٌ حَسَنَةُ المَعارِفِ: الوَجْهِ، وما يَظْهَرُ منها، واحدُها: مَعْرَفُ.
      ـ هو من المعَارِفِ: المَعْروفينَ،
      ـ حَيَّا اللّهُ المَعارِفَ: الوُجوهَ.
      ـ أعْرَفَ: طالَ عُرْفُه.
      ـ تَعْريفُ: الإِعْلامُ، وضِدُّ التَّنْكيرِ، والوقُوف بعَرَفَاتٍ.
      ـ مُعَرَّفُ: المَوْقِفُ بعَرَفاتٍ.
      ـ اعْرَوْرَفَ: تَهَيَّأ للشَّرِّ،
      ـ اعْرَوْرَفَ البَحْرُ: ارْتَفَعَتْ أمْواجُهُ،
      ـ اعْرَوْرَفَ النَّخْلُ: كَثُفَ والتَفَّ كأنَّهُ عُرْفُ الضَّبُعِ،
      ـ اعْرَوْرَفَ الدَّمُ: صارَ له زَبَدٌ،
      ـ اعْرَوْرَفَ الفَرَسَ: عَلا على عُرْفِه،
      ـ اعْرَوْرَفَ الرَّجُلُ: ارْتَفَعَ على الأعْرافِ.
      ـ اعْتَرَفَ به: أَقَرَّ،
      ـ اعْتَرَفَ فُلاناً: سَألَهُ عن خَبَرٍ ليَعْرِفَهُ،
      ـ اعْتَرَفَ الشيءَ: عَرَفَهُ، وذَلَّ، وانْقادَ،
      ـ اعْتَرَفَ إليَّ: أَخْبَرَنِي باسْمِه وشَأنِه.
      ـ تَعَرَّفْتُ ما عندَك: تَطَلَّبْتُ حتى عَرَفْتُ، ويقالُ: ائْتِه فاسْتَعْرِفْ إليه حتى يَعْرِفَكَ.
      ـ تَعارَفوا: عَرَفَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً،
      ـ وسَمَّوْا: عَرَفَةَ ومَعْروفاً وعُرَيْفاً وعَريفاً وعَرَّافاً وعُرْفاً.
  3. عترف (المعجم لسان العرب)
    • "العِتْرِيف: الخبيث الفاجر الذي لا يبالي ما صنع، وجمعه عَتارِيف.
      وفي الحديث: أَنه ذكر الخلفاء بعده فقال: أَوَّهْ لفِراخِ محمد من خَلِيفةٍ يُسْتَخلَف عِتْرِيفٍ مُتْرَف، يقتل خَلَفِي وخَلَفَ الخَلَف؛ العِتْرِيفُ: الغاشم الظالم، وقيل: الدّاهي الخبيث، وقيل: هو قلب العِفريت الشيطان الخبيث، قال الخطابي: قوله خلفي يُتأَوَّل على ما كان من يزيد ابن معاوية إلى الحسين بن علي بن أَبي طالب وأَولاده، عليهم السلام، الذين قتلوا معه؛ وخَلَفُ الخَلفِ: ما تم (* قوله «ما تم» عبارة النهاية: ما كان منه.) يوم الحَرَّةِ على أَولاد المهاجرين والأَنصار.
      وجَمَل عِترِيفٌ وناقة عِتْريفة: شديدة؛ قال ابن مقبل: من كل عِتْريفةٍ لم تَعْدُ أن بَزَلَتْ لم يَبْغِ دِرَّتَها داعٍ ولا رُبَعُ الجوهري: رجل عِتْريف وعُتروف أَي خبيث فاجر جَرِيءٌ ماضٍ.
      والعُتْرُفانُ، بالضم: الديك؛

      وأَنشد ابن بري لعدي ابن زيد: ثلاثةَ أَحْوال وشهراً مُحَرَّماً،تُضِيءُ كعَينِ العُتْرُفان المُحارب

      ويقال للديك: العُتْرُفانُ والعُتْرُفُ والعُتْرُسان والعَتْرَس؛

      وأَنشد الأَزهري لأَبي دواد في العُترُفان الديك: وكأَنَّ أَسآدَ الجِيادِ شَقائق،أَو عُتْرُفانٌ قد تَحَشْحَشَ للبِلى يريد ديكاً قد يَبِسَ ومات.
      والعُتْرُفانُ: نبت عَريضٌ من نبات الربيع.
      "
  4. عِتْريفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عِتْريفُ وعُتْروفُ: الخَبيثُ الفاجِرُ، الجَريءُ الماضي، الغاشِمُ المُتَغَشْرِمُ،
      ـ عِتْريفُ من الجِمالِ: الشَّديدُ، وهي: عِتْريفَةٌ،
      ـ عِتْريفَةُ: القليلَةُ اللَّبَنِ، والعَزيزَةُ النَّفْسِ التي لا تُبالي الزَّجْرَ.
      ـ عُتْرُفانُ: الديكُ، وننَبْتٌ عَريضٌ رَبيعِيٌّ.
      ـ عَتْرَفَةُ: الشِّدَّةُ.
      ـ تَعَتْرُفُ: التَّغَطْرُشُ، وضِدُّ التَّعَفْرُتِ.
  5. عَرف (المعجم الرائد)
    • عرف - يعرف ، عرفة وعرفانا وعرفانا ومعرفة
      1- عرف الشيء : أدركه بعلمه. 2- عرف بذنبه : اعترف به. 3- عرفه : جازاه، كافأه. 4- عرف : للأمر : صبر.
  6. عرّفه الأمر/ عرّفه بالأمر/ عرّفه على الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أعلمه إيّاه، أخبره به وأطلعه عليه، هداه وأرشده إليه :-عرَّفه ما حدث البارحة- عرَّفه نتيجة الامتحان- {عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ}.


  7. اعترفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اعترفَ إلى / اعترفَ بـ يَعترف ، اعترافًا ، فهو مُعترِف ، والمفعول مُعترَف إليه :-
      اعترف إليَّ أخبرني باسمه وشأنه.
      اعترف بذنبه: أقرَّ به على نفسه، دلَّ عليه :-اعترف بالجميل: أقرَّ به وأعرب عن امتنانه، - {فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا} .
      اعترفت دولةٌ بدولةٍ أخرى: اعتبرتها دولةً شرعيَّةً وأقامت معها علاقاتٍ دبلوماسيَّةً.
  8. عرَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عرَفَ / عرَفَ بـ يَعرِف ، عِرفانًا ، فهو عارِف ، والمفعول :-
      مَعْروفعرَف الحقيقةَ/ عرَف بالحقيقة علمها وأدركها :-عرَف صديقَه من عدوِّه، - عالم المَعرِفة، - اعرف نفسك تعرف ربَّك [مثل]، - {وَجَاءَ إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ} :-
      • خالِف تُعْرَف [مثل]: يُضرب في التّفرّد بالفعل حتَّى تُعْرَف، - عرَف حقَّ المَعرِفة: عرَف دون شكٍّ، - عرَف غَوْر المسألة: عرَف حقيقتَها، - لا يعرف صرفًا ولا عدلاً: جاهل بالأمور، - لا يعرف قبيلاً من دبيرٍ: جاهل بالأمور، - يَعْرِف من أين تُؤكل الكتِف [مثل]: داهية يأتي الأمورَ مأتاها، يعرف كيف يستفيد من الفُرَص، - يعرفه عن ظهر قَلْب: يقينًا.
      عرَف الشّيءَ لفلان: سمّاه وعيَّنه له :- {وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَفَهَا لَهُمْ} [قرآن] .
  9. عرَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عرَّفَ يُعرِّف ، تعريفًا ، فهو مُعرِّف ، والمفعول مُعرَّف :-
      عرَّف الشَّيءَ
      1 - حدَّد معناه بتعيين جنسه ونوعه وصفاته :-عرَّف الجبلَ بأنّه كذا، - عرَّف نبات كذا.
      2 - طيَّبه وزيَّنه :- {وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ} .
      عرَّفه الأمرَ/ عرَّفه بالأمر/ عرَّفه على الأمر:
      1 - أعلمه إيّاه، أخبره به وأطلعه عليه، هداه وأرشده إليه :-عرَّفه ما حدث البارحة، - عرَّفه نتيجة الامتحان، - {عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ} .
      2 - نشده :-عرَّف حقيبتَه المفقودة.
      عرَّفه بشخصٍ: أخبره باسمه :-عرَّفه بزميله في العمل.
      عرَّف الاسمَ النَّكرةَ: (النحو والصرف) أضاف إليه (أل) أو أضافه إلى معرفة، ضِدَّ نكَّرَه.
  10. التعريفات الجمركية (المعجم عربي عامة)
    • تشمل قوائم بالسلع المفروضة عليها الضريبة عند تصديرها، وبالرسوم الواجب تحصيلها عليها.
  11. تعارفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعارفَ / تعارفَ على يَتعارف ، تعارُفًا ، فهو مُتعارِف ، والمفعول مُتعارَف عليه :-
      تعارف الرَّجلان تحقَّق كلاهما من الآخر وعرَفه :-تعارف الصَّديقان بعد سنواتٍ من الفِراق، - تعارف الطُّلاَّب: عرَف بعضُهم بعضًا، - {وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا} .
      تعارفوا على أمرٍ: أصبح متّفقًا عليه بينهم، تقال في السلوك والعادات والمعاملات ونحو ذلك حين تصبح مقبولة دون اتّفاق رسميّ :-لُغةٌ مُتعارَفٌ عليها، - أجرٌ مُتعارَفٌ عليه، - هذا أمرٌ مُتعارَفٌ عليه.
  12. تعرَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعرَّفَ / تعرَّفَ إلى / تعرَّفَ بـ / تعرَّفَ على يَتعرَّف ، تعرُّفًا ، فهو متعرِّف ، والمفعول متعرَّف إليه :-
      تعرَّف الاسمُ مُطاوع عرَّفَ: ضدّ تنكّر، لم يعد نكرة :-يتعرَّف الاسم بدخول (أل) التّعريف عليه.
      تعرَّفَ إليه/ تعرَّفَ عليه: عرَفه، تحقَّق منه بالنَّظر إلى صورته أو السَّماع إلى صوته أو بشبهٍ في معالمِه :-تعرَّف إلى روائيٍّ من أسلوبه، - تعرَّف إلى رجلٍ بالنَّظر إلى صورته، - تَعَرَّفْ إِلَيْهِ فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ [حديث] .
      تعرَّف بالعالِم: صار معروفًا عنده، جعله يعرفه.
  13. عرف (المعجم الرائد)
    • عرف - يعرف ، عرفا وعرافة
      1- عرف : أكثر من الطيب. 2- عرف : طابت رائحته. 3- عرف : صار عريفا.
  14. التعرّف (المعجم مالية)
    • أيّة وسيلة للتعرّف على عميل مصرف (أ) توقيع عميل المصرف على الشيك إمّا كساحب أو مظهر (ب) إرسال كلمة السر التي ، وتعني بالانجليزية: identification
  15. جدول التعريفة (المعجم مالية)
    • قائمة بكل السلع التي يستوردها بلد ونسبة الرسوم الجمركية المفروض على كلّ منها. ، وتعني بالانجليزية: tariff schedule
  16. حصّة التعريفة (المعجم مالية)
    • تحدّد بعض الحكومات استيراد كميّة محدّدة من السلع وتفرض تعريفة أعلى على أيّة واردات منها تزيد عن هذه الكميّة من أجل عدم التشجيع على استيراد المزيد. ، وتعني بالانجليزية: tariff quota
  17. الأعراف (المعجم عربي عامة)
    • الحاجز بين الجنَّة والنَّار :- {وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ}.
  18. الاعتراف بالواقع (المعجم عربي عامة)
    • (سة) اعتراف حكومة بحكومة ناشئة اعترافًا مؤقّتًا بالأمر الواقع دون أن ينشأ عنه تبادل التَّمثيل بين الدَّولتين.
  19. التعريفة الجمركية (المعجم عربي عامة)
    • هي عبارة عن ضريبة تفرض على الواردات وتعود حصيلتها إلى ميزانية الدولة ويكون هدفها زيادة حصيلة الدولة لتمويل النفقات والمصروفات في الميزانية العامة وكذلك حماية المنتجات المحلية والصناعات القومية وحماية العاملين الوطنيين والحرفيين من السلع المثيلة المستوردة من الخارج والتي تنافس المنتج المحلي منها .
  20. التّعريف بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تقديم معلوماتٍ عنه :-قدَّم تعريفًا بنبات كذا- قام المحاضر بتعريف السّامعين بمعنى اقتصاد السُّوق.
  21. العارف (المعجم عربي عامة)
    • (عند الصُّوفيّة) عابد منصرف بفكره إلى قدس الجبروت مستديمًا لشروق نور الحقّ في سرِّه.
  22. العرف اللّغويّ (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) طريقة الاستعمال لعناصر لغة ما في الكلام المفيد الذي يعبِّر عن فكرة إنسانيّة في بيئة وزمان معيّنين.
  23. المعرفة (المعجم عربي عامة)
    • حصيلة التَّعلُّم عبر العصور.
  24. عرّفه بشخص (المعجم عربي عامة)
    • أخبره باسمه :-عرَّفه بزميله في العمل.
  25. الأعْرافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأعْرافُ : الحاجزُ بين الجنة والنارِ.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 48وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ) ) .
      و الأعْرافُ جَمْعُ عُرْفٍ.
      وعُرْفُ الجبَل ونحوِه: أَعلاه؛ ويطلق على السُّور أَيضًا.


معنى تعرفتان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: