وصف و معنى و تعريف كلمة تعزاه:


تعزاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و زاي (ز) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح تعزاه في معاجم اللغة العربية:



تعزاه

جذر [عزه]

  1. تعزّي: (اسم)
    • تعزّي : مصدر تَعَزَّى
  2. تَعَزَّى : (فعل)
    • تعزَّى / تعزَّى عن يَتعزَّى ، تَعَزَّ ، تعزّيًا ، فهو مُتعزٍّ ، والمفعول مُتَعَزًّى عنه
    • تَعَزَّى فلانٌ تَعَزِّياً: تَصَبَّر
    • تَعَزَّى إِلى فلانٍ : انتسَبَ
    • تَعَزَّى العربي: استصرخ قبيلتَه واستغاث، فقال: يا آل تميم، مثلاً
  3. مُتعزٍّ : (اسم)
    • مُتعزٍّ : فاعل من تَعَزَّى
  4. مُتَعَزّى : (اسم)
    • مُتَعَزّى : اسم المفعول من تَعَزَّى


  5. مُتعزّي : (اسم)
    • مُتعزّي : فاعل من تَعَزَّى
  6. متعازٍ : (اسم)
    • متعازٍ : فاعل من تَعازَى
  7. تَعازَى : (فعل)
    • تعازى يتعازى ، تعازَ ، تَعازيًا ، فهو متعازٍ
    • تعازى القومُ :صبَّر بعضُهم بعضًا على ما أصابهم وألمّ بهم، واسى بعضُهم بعضًا
  8. وَعَزَ : (فعل)
    • وعَزَ إلى / وعَزَ بـ يعِز ، عِز ، وَعْزًا ، فهو واعِز ، والمفعول موعوز إليه
    • وعَز إليه بأمر/ وعَز إليه في أمر/ وعَز بأمر: أشار إلى القيام به أو تركه
  9. عَزَّ : (فعل)
    • عزَّ / عزَّ على عَزَزْتُ ، يَعِزّ ، اعْزِزْ / عِزَّ ، عِزًّا وعَزَازَةً وعِزّةً ، فهو عزيز والجمع : أَعزَّةٌ، وأَعِزَّاءُ، وعِزازٌ ، والمفعول معزوز عليه
    • عزَّ الشَّخصُ :قوِي وبرئ من الذُّلّ، : صَارَ عَزِيزاً ،عكسه ذلَّ
  10. عَزَّى : (فعل)


    • عَزَّى يُعزِّي ، عَزِّ ، تَعْزيةً ، فهو مُعَزٍّ ، والمفعول مُعَزًّى
    • عَزَّاهُ فِي مُصَابِهِ : سَلاَّهُ، صَبَّرَهُ
    • عَزَّاهُ : صَبَّرَهُ
  11. عَزا : (فعل)
    • عزَا يعزو ، اعْزُ ، عَزْوًا ، فهو عازٍ ، والمفعول مَعزُوّ
    • عزَا الشَّخصَ: نسبه
    • عَزَا إِلَيْهِ كُلَّ الأَعْمَالِ السَّيِّئَةِ : نَسَبَهَا إِلَيْهِ
    • عَزَا لَهُ أَوْ إِلَيْهِ : اِنْتَمَى إِلَيْهِ وَانْتَسَبَ صِدْقاً أَوْ كَذِباً
    • عَزَا الْخَبَرَ إِلَى صَاحِبِهِ : أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ
    • عَزاهُ إلى عائِلَةِ كَذَا : نَسَبَهُ إِلَيْها
  12. عَزيَ : (فعل)
    • عزِيَ يَعزَى ، اعْزَ ، عَزاءً ، فهو عَزٍ وعَزِيّ
    • عَزِيَ الرَّجُلُ : صَبَرَ عَلَى مَا أَصَابَهُ وَمَا نَابَهُ
    • أحسن الله عَزَاءكَ: رزقك الصَّبر الحَسَن والسّلوان،
  13. عُزُز : (اسم)
    • عُزُز : جمع عَزُوزُ
  14. عزَى : (فعل)
    • عزَى يَعزِي ، اعْزِ ، عَزْيًا ، فهو عازٍ ، والمفعول مَعزيّ
    • عزَى الخبرَ إليه/ عزَى الخبرَ له: عزَاه، نسبه إليه، أسنده إليه
  15. اِستَعَزَّ : (فعل)
    • اسْتَعَزَّ الرّمْلُ: تماسَكَ فلا ينهالُ
    • اسْتَعَزَّ بحقِّ فلانٍ: غَلَبَهُ عليه
    • اسْتَعَزَّ عليه المرضُ: اشتدَّ وغلبَه
    • اسْتَعَزَّ اللهُ بفلان: أَماتهُ
    • واستُعِزَّ بالعليل: اشتدَّ عليه مَرَضُهُ
  16. التعزى : (اسم)


    • صوت العربي يستصرخ قبيلته
  17. أَعَزَّ : (فعل)
    • أعزَّ يُعِزّ ، أعْزِزْ / أعِزَّ ، إعزازًا ، فهو مُعِزّ ، والمفعول مُعَزّ
    • أعزَّه اللهُ :قوّاه، وجعله عزيزًا
    • أعزَّ أبويه: أحبَّهما وأكرمهما، عاملهما بحُبّ ومَوَدَّة وقّرهما واحترمهما رجلٌ مُعِزٌّ لأصدقائه،
    • أعزَّتِ البَقَرَةُ : عَسُرَ حَمْلُها
    • أَعْزِزْ عليَّ بذلك: ما أشدَّ ذلك عليّ
  18. عَزٍ : (اسم)
    • عَزٍ : فاعل من عَزيَ
  19. عَزّ : (اسم)
    • مصدر عَزَّ، يَعُزُّ
    • رَجُلٌ عَزٌّ : قَوِيٌّ
  20. عَزَّزَ : (فعل)
    • عزَّزَ يعزِّز ، تعزيزًا ، فهو مُعَزِّز ، والمفعول مُعَزَّز
    • عزَّز فلانًا أو غيرَه: قوَّاه، دعَّمه، شدَّده، جعله عزيزًا، أمدَّه، أيَّده
    • عَزَّزَ الماءُ الأَرضَ: لَبَّدَها وشدَّدَها فلا تَسُوخ فيها الأَرْجُلُ
  21. عَزاء : (اسم)
    • عَزَاء : مُوَاسَاة
    • مصدر عزِيَ
    • أحسن اللهُ عَزاءَك: رزقك الصَّبرَ الحسَنَ،
  22. عَكَزَ : (فعل)


    • عكَزَ على يَعكُز ، عَكْزًا ، فهو عاكِز ، والمفعول معكوز عليه
    • عكَزَ بالشيءِ : ائتمَّ واهتدى به
    • عكَزَ على عُكازتِه: توكَّأ عليها
    • عكَزَ الرمْحَ: غرزَهُ في الأرض
  23. عَكْز : (اسم)
    • عَكْز : مصدر عَكَزَ
  24. عَوِزَ : (فعل)
    • عوِزَ يَعْوَز ، عَوَزًا ، فهو أَعْوَزُ، وهي عوزاءُ والجمع : عُوز
    • عَوِزَ الرَّجُلُ بَعْدَ غِنىً : اِفْتَقَرَ، اِخْتَلَّتْ حَالُهُ
    • عَوِزَ الأَمْرُ : اِشْتَدَّ، عَسُرَ، ضَاقَ
    • عَوِزَ الشيءُ : عزَّ ولم يُوجَدْ مع الحاجةِ إليه
  25. عِزّ : (اسم)
    • مصدر عز
    • يَعِيشُ فِي عِزٍّ وَسُؤْدُدٍ: أُبَّهَةٍ وَمَجْدٍ
    • سَافَرَ فِي عِزِّ حَرَارَةِ الصَّيْفِ : فِي أَوْجِ، فِي أَقْصَى حَرَارَةِ فِي عِزِّ الصَّيْفِ فِي عِزِّ الشِّتَاءِ
    • في عِزّ شبابه: في ريعان شبابه، في أكثر أيّام شبابه نشاطًا وقوّةً
,
  1. تعزَّى
    • تعزَّى / تعزَّى عن يَتعزَّى ، تَعَزَّ ، تعزّيًا ، فهو مُتعزٍّ ، والمفعول مُتَعَزًّى عنه :-
      • تعزَّى الرَّجلُ/ تعزَّى الرَّجلُ عن مُصابِه مُطاوع عَزَّى: تصبَّر، تحلَّى بالصَّبر والسُّلوان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. عزز

    • "العَزَاءُ: الصَّبْرُ عن كل ما فَقَدْت، وقيل: حُسْنُه، عَزِي يَعْزى عَزَاءً، ممدود، فهو عَزٍ.
      ويقال: إنه لعَزِيٌّ صَبُورٌ إذا كان حَسَنَ العَزَاء على المَصائِب.
      وعَزَّاه تَعْزِيةً، على الحذف والعِوَض،فتَعَزَّى؛ قال سيبويه: لا يجوز غيرُ ذلك.
      قال أَبو زيد: الإتمامُ أَكثر في لِسان العرب، يعني التفعيل من هذا النحو، وإنما ذكَرْت هذا ليُعْلَمَ طريقُ القِياس فيه، وقيل: عَزَّيتُه من باب تَظَنَّيْت، وقد ذكر تعليله في موضعه.
      وتقول: عَزَّيتُ فلاناً أُعَزِّيه تَعْزِيَةً أَي أَسَّيْته وضَرَبْت له الأُسى، وأَمَرْتُه بالعَزَاء فتَعَزَّى تَعَزِّياً أَي تَصَبَّرَ تَصَبُّراً.
      وتَعازى القومُ: عَزَّى بعضهم بعضاً؛ عن ابن جني.
      والتَّعْزُوَةُ: العَزاءُ؛ حكاه ابن جني عن أَبي زيد، اسم لا مصدرٌ لأَن تَفْعُلَة ليستْ من أَبْنِية المصادر، والواو ههنا ياءٌ، وإنما انقلبت للضَّمَّة قبلَها كما، قالوا الفُتُوّة.
      وعَزَا الرجلَ إلى أبيه عَزْواً: نسبه، وإنه لحَسَن العِزْوةِ.
      قال ابن سيده: وعزاه إلى أَبيه عَزْياً نَسَبه، وإنه لحَسَنُ العِزْيَة؛ عن اللحياني.
      يقال: عَزَوْتُه إلى أَبيه وعزيتُه، قال الجوهري: والاسم العَزَاء.
      وعَزَا فلانٌ نفسَه إلى بني فلانٍ يَعْزُوها عَزْواً وعَزَا واعْتَزَى وتَعَزَّى، كله: انتَسَب، صِدْقاً أَو كَذباً، وانْتَمى إليهم مثله، والاسمُ العِزْوَة والنِّمْوَة، وهي بالياء أَيضاً.
      والاعتزاءُ: الادِّعاءُ والشِّعارُ في الحَرْبِ منه.
      والاعتزاءُ: الانْتِماءُ.
      ويقال: إلى من تَعْزي هذا الحديث؟ أَي إلى مَن تَنْمِيه.
      قال ابن جريج: حدَّث عطاءٌ بحديث فقيل له: إلى مَن تَعْزِيه؟ أَي إلى مَنْ تُسْنِدُه، وفي رواية: فقُلْتُ له أَتَعْزِيهِ إلى أَحد؟ وفي الحديث: مَن تَعَزَّى بعَزاء الجاهلية فأَعِضُّوه بِهَنِ أَبيه ولا تَكْنُوا؛ قوله تَعَزَّى أَي انْتَسَبَ وانْتَمى.
      يقال: عَزَيْتُ الشيءَ وعَزَوْتُه أَعْزيه وأَعْزُوه إذا أَسْنَدْتَه إلى أَحدٍ، ومعنى قوله ولا تَكْنُوا أَي قولوا له اعضَضْ بأَيْرِ أَبيك، ولا تَكْنُوا عن الأَيْرِ بالْهَنِ.
      والعَزَاءُ والعِزْوَة: اسم لدَعْوَى المُسْتَغِيثِ، وهو أَن يقول: يا لَفُلانٍ، أَو يا لَلأَنصار، أَو يا لَلْمُهاجرينَ، قال الراعي: فَلَمَّا الْتَقَتْ فُرْسانُنا ورجالُهم،دَعَوْا: يا لَكَعْبٍ واعْتَزَيْنا لعامِرِ وقول بشرِ بن أَبي خازِمٍ: نَعْلُو القَوانِسَ بالسيُّوف ونَعْتَزِي، والخَيلُ مُشْعَرَة النُّحورِ من الدَّمِ وفي الحديث: مَن لمْ يَتَعَزَّ بعزَاءِ الله فليس منّا أَي مَن لم يَدْعُ بدَعْوَى الإسلامِ فيقولَ:يا لله أَو يا لَلإسلامِ أَو يا لَلْمُسْلِمِينَ وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال: يا للهِ لِلْمُسْلِمِين؟

      ‏قال الأَزهري: له وَجْهان: أَحدهما أَنّ لا يَتَعَزَّى بعَزاء الجاهِليَّة ودَعْوَى القَبائل، ولكن يقول يا لَلْمُسْلِمِينَ فتكون دَعْوَة المُسْلِمِينَ واحدةً غيرَ مَنْهِيٍّ عنها، والوجه الثاني أَن مَعْنى التَّعَزِّي في هذا الحديث التَّأَسِّي والصَّبرُ، فإذا أَصاب المُسْلِمَ مصيبةٌ تَفْجَعُه، قال: إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون، كما أَمَره الله، ومَعنى قوله بعَزَاءِ الله أَي بتَعْزِيَةِ الله إيّاه؛ فأَقام الاسمَ مُقامَ المَصْدرِ الحقيقي، وهو التَّعْزية، مِنْ عَزَّيْتُ كما يقال أَعْطَيْته عَطاءً ومعناه أَعْطَيته إعطاءً.
      وفي الحديث: سَيَكون للْعَرَبِ دَعْوَى قَبائِلَ، فإذا كان كذلك، فالسَّيفَ السَّيفَ حتى يَقُولوا يا لَلْمُسلمين وقال الليث: الاعْتِزاءُ الاتّصالُ في الدَّعوَى إذا كانت حربٌ فكلُّ مَنِ ادَّعى في شعارِهِ أَنا فلانٌ ابنُ فُلانٍ أَو فلانٌ الفُلانيُّ فقدِ اعْتَزَى إليه.
      والعِزَةُ: عُصْبَة من الناس، والجمع عِزُونَ.
      الأصمعي: يقال في الدارِ عِزُونَ أَي أَصنافٌ من النَّاسِ.
      والعِزَة: الجماعةُ والفِرْقَةُ من الناسِ، والهاءُ عِوَضٌ من الياء، والجَمع عِزًى على فِعَل وعِزُون، وعُزون أَيضاً بالضم، ولم يقولوا عِزات كما، قالوا ثُبات؛

      وأَنشد ابن بري للكميت:ونحنُ، وجَنْدَلٌ باغٍ، تَرَكْنا كَتائبَ جَنْدَلٍ شَتىً عِزِينا وقوله تعالى: عن اليَميِن وعن الشِّمالِ عِزِينَ؛ معنى عِزين حِلَقاً حِلَقاً وجَماعةً جماعةً، وعِزُونَ: جَمْعِ عِزَةٍ فكانوا عن يَمِينِه وعن شِماله جماعاتٍ في تَفْرِقَة.
      وقال الليث: العِزَةُ عُصْبَة من الناس فَوْقَ الحَلْقَة ونُقَصانُها واو.
      وفي الحديث: ما لي أَراكم عِزِينَ؟

      ‏قالوا: هي الحَلْقَة المُجْتَمِعَة من الناس كأَنَّ كلَّ جماعةٍ اعْتِزَاؤها أَي انْتِسابُها واحِدٌ، وأَصلها عِزْوَة، فحذفت الواو وجُمِعَت جمعَ السلامَةِ على غَيْر قياسٍ كثُبِين وبُرِينَ في جمع ثُبَةٍ وبُرَةٍ.
      وعِزَةٌ، مثلُ عِضَةٍ: أَصْلُها عِضْوَة، وسنذكرها في موضعها.
      قال ابن بري: ويَأْتي عِزين بمعنى مُتَفَرِّقِين ولا يلزم أَن يكون من صفَة الناس بمَنْزِلَة ثُبِين؛ قال: وشاهده ما أَنشده الجوهري: فلما أَنْ أَتَيْنَ على أُضاخٍ،ضَرَحْنَ حَصاهُ أَشْتاتاً عِزِينا لأنه يريد الحَصى؛ ومثله قول ابن أَحمر البجلي: حُلِقَتْ لَهازِمُه عِزينَ ورأْسُه،كالقُرْصِ فُرْطِحَ من طَحِينِ شَعِيرِ وعِزْوِيتٌ فِعْلِيتٌ؛ قال ابن سيده: وإنما حكمنا عليه بأَنَّه فِعْلِيتٌ لوجود نَظيره وهو عِفْرِيت ونِفْريتٌ، ولا يكون فِعْويلاً لأَنه لا نَظِيرَ له؛ قال ابن بري: جَعَلَه سيبويه صفَة وفسَّره ثعلب بأَنه القصير.
      وقال ابن دُرَيد: هو اسم مَوْضِع.
      وبَنو عَزْوانَ: حَيٌّ من الجِنِّ؛ قال ابن أَحمر يصف الظَّلِيمَ والعربُ تقول إن الظِّلِيمَ من مَراكِبِ الجنِّ: حَلَقَتْ بَنُو عَزْوَانَ جُؤْجُؤْهُ والرأْسَ، غيرَ قَنازِعٍ زُعْر؟

      ‏قال الليث: وكلمة شَنْعاءُ من لغة أَهل الشحر، يقولون يَعْزَى ما كان كذا وكذا، كما نقولُ نحن: لعَمْري لقد كان كذا وكذا، ويَعْزِيكَ ما كان كذا، وقال بعضهم: عَزْوَى، كأَنهم كلمة يُتَلَطَّف بها.
      وقيل: بِعِزِّي، وقد ذُكِرَ في عزز؛ قال ابن دريد: العَزْوُ لغة مرغوبٌ عنها يَتكلم بها بَنُو مَهْرَة بن حَيْدَانَ، يقولون عَزْوَى كأَنها كلمة يُتَلَطّفُ بها،وكذلك يقولون يَعْزى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. عَزَّ
    • ـ عَزَّ يَعِزُّ عِزًّا وعِزَّةً وعَزازَةً: صارَ عَزيزًا، كتَعَزَّزَ، وقَوِيَ بعدَ ذِلَّةٍ. وأعَزَّهُ وعَزَّزَهُ،
      ـ عَزَّ الشيءُ: قَلَّ، فلا يَكادُ يُوجَدُ، فهو عَزيزٌ، ج: عِزازٌ وأعِزَّةٌ وأعِزَّاءُ،
      ـ عَزَّ الماءُ: سالَ،
      ـ عَزَّتِ القَرْحةُ: سالَ ما فيها،
      ـ عَزَّ عَلَيَّ أن تَفْعَلَ كذا: حَقَّ، واشْتَدَّ، يَعِزُّ ويَعَزُّ.
      ـ عَزَزْتُ عليه أعِزُّ: كَرُمْتُ.
      ـ أُعْزِزْتُ بما أصابَكَ: عَظُمَ عَلَيَّ.
      ـ عَزُوزُ: الناقَةُ الضَّيِّقَةُ الإِحليلِ، ج: عُزُزٌ، وقد عَزَّتْ عُزُوزاً وعِزازًا، وعَزُزَتْ وأعَزَّتْ وتَعَزَّزَت.
      ـ عَزَّهُ: غَلَبَهُ في المُعازَّةِ، والاسمُ: العِزَّةُ، كعَزْعَزَهُ،
      ـ عَزَّهُ في الخِطَابِ: غالَبَه، كَعازَّهُ.
      ـ عَزَّةُ: بنْتُ الظَّبْيَةِ، وبها سُمِّيَتْ عَزَّةُ.
      ـ عَزازُ: الأرضُ الصُّلْبَةُ.
      ـ أعَزَّ: وقَعَ فيها،
      ـ أعَزَّ فُلاناً: أحَبَّهُ،
      ـ أعَزَّتِ الشاةُ: اسْتَبانَ حَمْلُهَا، وعَظُمَ ضَرْعُهَا،
      ـ أعَزَّتِ البَقَرَةُ: عَسُرَ حَمْلُها.
      ـ عَزازُ: موضع باليمن، وبلد قُرْبَ حَلَبَ، إذا تُرِكَ تُرابُها على عَقْرَبٍ، قَتَلَها.
      ـ عَزَّاءُ: السَّنَةُ الشديدةُ.
      ـ هو مِعْزازُ المَرَضِ: شديدُهُ.
      ـ عُزَّى: العَزيزَةُ، وتأنِيثُ الأَعَزِّ، وصَنَمٌ، أو سَمُرَةٌ عَبَدَتْهَا غَطفَانُ، أولُ منِ اتَّخَذَهَا ظَالِمُ بنُ أسْعَدَ، فَوْقَ ذاتِ عِرْقٍ إلى البُسْتَانِ بِتِسْعَةِ أميالٍ، بنَى عليها بَيْتاً، وسَمَّاهُ بُسّاً. وكانوا يَسْمَعونَ فيها الصَّوْتَ، فَبَعَثَ إليها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، خالِدَ بنَ الوَليدِ، فَهَدَمَ البيتَ، وأحْرَقَ السَّمُرَةَ.
      ـ العُزَيْزَى والعُزَيْزَاءُ: طَرَفُ وَرِكِ الفَرَسِ، أو ما بينَ العَكْوَةِ والجاعِرَةِ. وسَمَّتْ: عِزَّانَ، وأعَزَّ وعَزازَةَ، وعَزُّونَ وعَزيزًا وعُزَيْزًا.
      ـ أعَزُّ بنُ عُمَرَ بنِ محمدٍ السُّهْرَوَرْدِيُّ، وابنُ عليٍّ الظُّهَيْرِيُّ، وابنُ العُلَّيْقِ، وأبو الأَعَزِّ قَرَاتَكِينُ: محدِّثُونَ.
      ـ عَزَّانُ: حِصْنٌ على الفُرَاتِ.
      ـ عَزَّانُ خَبْتٍ وعَزَانُ ذَخِرٍ: من حُصونِ اليمنِ.
      ـ تَعِزُّ: قاعِدَةُ اليمنِ.
      ـ عَزْعَزَ بالعَنْزِ فلم تَتَعَزْعَزْ: زَجَرَهَا فلم تَتَنَحَّ.
      ـ عَزْعَزْ: زَجْرٌ لها.
      ـ اعْتَزَّ بِفلانٍ: عَدَّ نَفْسَه عَزيزاً به.
      ـ اسْتَعَزَّ عليه المَرَضُ: اشْتَدَّ عليه وغَلَبَهُ،
      ـ اسْتَعَزَّ اللّهُ به: أماتَهُ،
      ـ اسْتَعَزَّ الرَّمْلُ: تَماسَكَ فلم يَنْهَلْ.
      ـ عَزَّزَ المَطَرُ الأرضَ، وعَزَّزَ منها تَعْزيزًا: لَبَّدَهَا.
      ـ عَزُوزَى: موضع بينَ الحَرَمَيْنِ الشَّريفَيْنِ.
      ـ مَعَزَّةُ: فَرَسُ الخَمْخامِ بنِ حَمَلَةَ.
      ـ عِزُّ: قَلْعَةٌ برُسْتاقِ بَرْذَعَةَ.
      ـ عِزُّ: المَطَرُ الشديدُ.
      ـ أَعَزُّ: العَزِيزُ.
      ـ مَعْزوزَةُ: الشديدةُ، والأرضُ المَمْطورَةُ، ومحمدُ بنُ عُزيزٍ السِّجِسْتانِيُّ: مُؤَلِّفُ غَرِيبِ القُرآنِ، والبَغادِدَةُ يقولونَ: بالراءِ، وهو تَصْحِيفٌ، وبعضُهم صَنَّفَ فيه، وجَمَعَ كلامَ الناسِ، وقد ضَرَبَ في حَديدٍ بارِدٍ.
      ـ عُزَيْزُ: كُحْلٌ معروف.
      ـ حَفْرُ عِزَّى: ناحِيَةٌ بالمَوْصِلِ.
      ـ تَعَزَّزَ لَحْمُه: اشْتَدَّ، وصَلُبَ.
      ـ عزيزَةُ في قولِ أبي كَبيرٍ الهُذَلِيِّ: حتى انْتَهَيْتُ إلى فِراشِ عَزيزَةٍ **** سَوْداءَ رَوْثَةُ أنْفِها كالمِخْصَفِ: العُقابُ. ويُرْوَى: عَزيبَةٍ.
      ـ يقولونَ: تُحِبُّنِي، فيقولُ: لَعَزَّ ما: لَشَدَّ ما.
      ـ جِئْ به عَزًّا بَزًّا: لا مَحَالَةَ.
      ـ إذا عَزَّ أخُوكَ فَهُـن: إذا غَلَبَكَ ولم تُقاوِمْهُ، فَلِنْ له.
      ـ مَنْ عَزَّ بَزَّ: مَنْ غَلَبَ سَلَبَ.
      ـ عزيزُ: المَلِكُ، لِغَلَبَتِهِ على أهْلِ مَمْلَكَتِهِ، ولَقَبُ مَنْ مَلَكَ مِصْرَ مع الإِسْكَنْدَرِيَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تَعَزَّى
    • تعزى - تعزيا
      1- تعزى : تصبر. 2- تعزى له أو إليه : انتسب إليه.

    المعجم: الرائد

  5. عزا
    • "العَرافِيصُ: لغة في العَراصِيف، وهو ما على السَّناسِن من العصَب كالعَصافير.
      والعِرْفاصُ: العَقَب المستطيل كالعِرْصاف.
      والعِرْفاص: الخُصْلةُ من العَقَبِ التي يُشَدُّ بها على قُبَّة الهَوْدَج، لغة في العِرْصاف.
      والعِرْفاص: السَّوْطُ من العَقَبِ كالعِرْصاف أَيضاً؛

      أَنشد أَبو العباس المبرد: حتى تَرَدَّى عَقَبَ العِرْفاصِ والعِرْفاصُ: السوطُ الذي يُعاقِب به السلطانُ.
      وعَرْفَصْت الشيء إِذا جَذَبْته من شيء فشَقَقْته مستطيلاً.
      والعَراصِيفُ: ما على السَّناسِن كالعَصافِير؛ قال ابن سيده: وأَرى العَرافِيصَ فيه لغة.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. عَزَاءُ
    • ـ عَزَاءُ: الصَّبْرُ، أَوْحُسْنُهُ، كالتَّعْزُوَةِ. عَزِيَ عَزَاءً، فَهْوَ عَزٍ، وعَزَّاهُ تَعْزِيَةً.
      ـ تَعَازَوْا: عَزَّى بَعْضُهُمْ بَعْضاً. وعَزاهُ يَعْزِيهِ، كيَعْزُوهُ.
      ـ اعْتِزاءُ: الادِّعاءُ، والشِعارُ في الحَرْبِ.
      ـ يَعْزَى ما كان كذا، كَقَوْلِكَ: لَعَمْرِي لَقَدْ كانَ كَذا.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. عَكْزُ
    • ـ عَكْزُ: التَّقَبُّضُ، والفِعْلُ عَكِزَ،
      ـ عِكْزُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ البخيلُ المَشْؤُومُ.
      ـ عَكَزَ على عُكَّازَتِهِ: تَوَكَّأَ، كتَعَكَّزَ،
      ـ عَكَزَ الرُّمْحَ: رَكَزَهُ،
      ـ عَكَزَ بالشيءِ: اهْتَدَى به.
      ـ عَكْوَزُ: عَصاً ذاتُ زُجٍّ، كالعُكَّازِ، ومِثْلُ الجُبَّةِ من الحديدِ، يَجْعَلُ الأَجْذَمُ رِجْلَهُ فيها،
      ـ وسَمَّوْا: عاكِزًا وعُكَيْزًا.
      ـ عَكَّزَ الرُّمْحَ تَعْكيزًا: أثْبَتَ فيه العُكَّازَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى تعزاه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ عَوْزاً: لم يجده وهو محتاج إليه.( عَوِزَ ) الشيءُ ـَ عَوَزاً: عزّ ولم يوجد مع الحاجة إليه. وـ الرجلُ: احتاج واختلّت حاله. فهو أعوز، وهي عوزاء. ( ج ) عُوز. وـ الأمرُ: اشتدّ وعسر وضاق.( أعْوَزَ ) الشيءُ: عزّ فلم يوجد. وـ الرجلُ: افتقر. وـ الشيءُ فلاناً: قلّ عنده مع احتياجه إليه. وـ الدَّهْرُ فلاناً: أدخل عليه العَوَز. وـ المطلوبُ فلاناً: أعجزه.( اعْوَزَّ ) فلانٌ: عوز.( العَوْز ): حبّ العنب.( العَوَز ): الحاجة واختلال الحال. وفي المثل: ( سداد من عوز ): يضرب للقليل يسدّ الحاجة.( المِعْوَز ): الثوب البالي. وـ خرقة يلفّ بها الطّفل. ( ج ) معاوز.( المِعْوَزَة ): المِعْوَز. وـ كل ثوب تصون به آخر. ( ج ) مَعاوِز، ومعاوزة.
الصحاح في اللغة
رجلٌ عِزْهاةٌ، وعِزْهاءة، وعِزْهًى منوَّنٌ: لا يَطْرب للَّهوِ ويبعد عنه. والجمع عَزاهٍ وعِزْهون. الكسائي: رجلٌ فيه عِنْزَهْوَةٌ، أي كبرٌ.
لسان العرب
رجل عِزْهاةٌ وعِنْزَهْوَةٌ وعِزْهاءةٌ وعِزْهىً مُنَوَّن لئيم وهذه الأَخيرة شاذة لأَن أَلف فِعْلى لا تكون للإِلحاق إِلا في الأَسماء نحو مِعْزىً وإِنما يجيء هذا البناء صفةً وفيه الهاء ونظيره في الشذوذ ما حكاه الفارسي عن أَحمد بن يحيى من قولهم رجل كِيصىً كاصَ طعامَهُ يَِكِيصُهُ أَكَلَهُ وحْده ورجل عِزْهاةٌ وعِزْهاءَةٌ وعِزْهىً وعِزْهٌ وعَزِهٌ وعِزْهِيٌّ وعِزْهاءٌ بالمدّ عن ابن جني قلبت الياء الزائدة فيه أَلفاً لوقوعها طَرَفاً بعد أَلف زائدة ثم قلبت الأَلف همزة وعِنْزَهْوةٌ وعِنْزَهْوٌ عن الفارسي كلُّه عازِفٌ عن اللهو والنساء لا يَطْرَبُ للهو ويبعد عنه قال ولا نظير لعِنْزَهْوٍ إِلا أَن تكون العين بدلاً من الهمزة على أَنه من الزَّهْوِ والذي يجمعهما الانقباضُ والتأَبِّي فيكون ثانِيَ إِنْقَحْلٍ وإِن كان سيبويه لم يَعْرِفْ لإِنْقَحْلٍ ثانياً في اسم ولا صفة قال ابن جني ويجوز أَن تكون همزة إِنْزَهْوٍ بدلاً من عين فيكون الأَصل عِنْزَهْوِ فِنْعَلْوٌ من العِزْهاةِ وهو الذي لا يَقْرَبُ النساء والتقاؤهما أَن فيه انقباضاً وإِعْراضاً وذلك طَرَفٌ من أَطراف الزَّهْوِ قال إِذا كُنْتَ عِزْهاةً عن اللَّهْوِ والصِّبا فكُنْ حَجَراً من يابسِ الصَّخْرِ جَلْمَدا فإِذا حملته على هذا لحق ببابٍ أَوسعَ من باب إِنْقَحْلٍ وهو باب قِنْدَأْوٍ وسِنْدَأْوٍ وحِنْطَأْوٍ وكِنْثَأْوٍ قال أَبو منصور رجل عِزْهىً وعِزْهاةٌ وعِزْهٌ وعِنْزَهْوةٌ وهو الذي لا يُحدِّث النِّساءَ ولا يُريدُهُنَّ ولا يَلْهُو وفيه غَفْلة قوال ربيعة بن جحدل اللحياني فلا تَبْعَدنْ إِمَّا هَلَكْت فلا شَوىً ضَئِيلٌ ولا عِزْهىٌ من القوم عانِسُ قال ورأَيت عِزْهىً مُنَوَّناً والعِنْزاهُ والعِنْزَهْوَةُ الكِبْرُ يقال رجل فيه عِنْزَهْوَةٌ أَي كِبْرٌ وكذلك خُنْزُوانةٌ أَبو منصور النون والواو والهاء الأَخيرة زائدات فيه وقال الليث جمع العِزْهاةِ عِزْهُونَ تسقط منه الهاء والأَلف الممالة لأَنها زائدة فلا تَسْتَخْلِف فتحةً ولو كانت أَصليةً مثلَ أَلف مُثَنّىً لاسْتَخْلَفَتْ فتحة كقولك مُثَنَّوْنَ قال وكُلُّ ياءٍ مُمالةٍ مثل عِيسى ومُوسى فهي مضمومة بلا فتحة تقول في جمع عيسى وموسى عِيسُونَ ومُوسونَ وتقول في جمع أَعْشى أَعْشَوْنَ ويَحْيى يَحْيَوْنَ لأَنه على بناء أَفْعَل ويَفْعَل فلذلك فتحت في الجمع قال الجوهري والجمع عَزاهٍ مثل سِعْلاةٍ وسَعالٍ وعِزْهُون بالضم قال ابن بري ويقال عِزْهاةٌ للرجل والمرأَة قال يزيد بن الحَكَم فَحَقّاً أَيْقِني لا صَبْرَ عنْدي عَليْهِ وأَنْتِ عِزْهاةٌ صَبُورُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: