وصف و معنى و تعريف كلمة تعزيا:


تعزيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و زاي (ز) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح تعزيا في معاجم اللغة العربية:



تعزيا

جذر [عزا]

  1. تَعَزَّى: (فعل)
    • تعزَّى / تعزَّى عن يَتعزَّى ، تَعَزَّ ، تعزّيًا ، فهو مُتعزٍّ ، والمفعول مُتَعَزًّى عنه
    • تَعَزَّى فلانٌ تَعَزِّياً: تَصَبَّر
    • تَعَزَّى إِلى فلانٍ : انتسَبَ
    • تَعَزَّى العربي: استصرخ قبيلتَه واستغاث، فقال: يا آل تميم، مثلاً
  2. عَزيَ: (فعل)
    • عزِيَ يَعزَى ، اعْزَ ، عَزاءً ، فهو عَزٍ وعَزِيّ
    • عَزِيَ الرَّجُلُ : صَبَرَ عَلَى مَا أَصَابَهُ وَمَا نَابَهُ
    • أحسن الله عَزَاءكَ: رزقك الصَّبر الحَسَن والسّلوان،
  3. تَعَزَّى فلانٌ تَعَزِّياً:
    • تَصَبَّر.
  4. عَزَّى : (فعل)
    • عَزَّى يُعزِّي ، عَزِّ ، تَعْزيةً ، فهو مُعَزٍّ ، والمفعول مُعَزًّى
    • عَزَّاهُ فِي مُصَابِهِ : سَلاَّهُ، صَبَّرَهُ
    • عَزَّاهُ : صَبَّرَهُ


  5. عزَى : (فعل)
    • عزَى يَعزِي ، اعْزِ ، عَزْيًا ، فهو عازٍ ، والمفعول مَعزيّ
    • عزَى الخبرَ إليه/ عزَى الخبرَ له: عزَاه، نسبه إليه، أسنده إليه
  6. عَزا : (فعل)
    • عزَا يعزو ، اعْزُ ، عَزْوًا ، فهو عازٍ ، والمفعول مَعزُوّ
    • عزَا الشَّخصَ: نسبه
    • عَزَا إِلَيْهِ كُلَّ الأَعْمَالِ السَّيِّئَةِ : نَسَبَهَا إِلَيْهِ
    • عَزَا لَهُ أَوْ إِلَيْهِ : اِنْتَمَى إِلَيْهِ وَانْتَسَبَ صِدْقاً أَوْ كَذِباً
    • عَزَا الْخَبَرَ إِلَى صَاحِبِهِ : أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ
    • عَزاهُ إلى عائِلَةِ كَذَا : نَسَبَهُ إِلَيْها
  7. مُتَعَزّى: (اسم)
    • مُتَعَزّى : اسم المفعول من تَعَزَّى
  8. مُتعزٍّ: (اسم)
    • مُتعزٍّ : فاعل من تَعَزَّى
  9. مُتعزّي: (اسم)
    • مُتعزّي : فاعل من تَعَزَّى
  10. مُعتَزّ: (اسم)


    • مُعتَزّ : فاعل من إِعتَزَّ
  11. مُعتَزّ: (اسم)
    • مُعتَزّ : اسم المفعول من إِعتَزَّ
  12. مَعزَى: (اسم)
    • الجمع : مَعازٍ
    • اسم مكان من عزِيَ
    • مكان تكون فيه التَّعزية
  13. تَعازَى: (فعل)
    • تعازى يتعازى ، تعازَ ، تَعازيًا ، فهو متعازٍ
    • تعازى القومُ :صبَّر بعضُهم بعضًا على ما أصابهم وألمّ بهم، واسى بعضُهم بعضًا
  14. عَزي: (اسم)
    • عَزي : فاعل من عَزيَ
  15. مُعَزّى: (اسم)
    • مُعَزّى : اسم المفعول من عَزَّى
  16. مِعزى: (اسم)


    • الجمع : مِعْزاة
    • (الحيوان) مَعْز، ذوات الشّعر من الغنم، خلاف الضَّأن ذوات الصّوف، لها قرنان أجوفان، تُربَّى للبنها ولحمها
  17. عَزْي: (اسم)
    • عَزْي : مصدر عزَى
  18. مَعزيّ: (اسم)
    • مَعزيّ : اسم المفعول من عزَى
  19. مُعَزّي: (اسم)
    • مُعَزّي : فاعل من عَزَّى
  20. تعزية: (اسم)
    • الجمع : تعازٍ
    • مصدر عَزَّى: قدّموا له التّعازي، مواساة في الحزن والكَرْب
  21. مَعزيّ: (اسم)
    • المَعْزِيُّ، والمِعْزِيُّ : البخيلُ الذي يجْمَعُ ويَمْنَعُ، بَخيلٌ أشَدَّ البُخْلِ يُكَدِّسُ المالَ ولا يُنْفِقُهُ
  22. تَعْزية: (اسم)


    • تَعْزية : مصدر عَزَّى
  23. تعازي: (اسم)
    • مصدر تَعَازَى
    • تَقَبَّلَ تَعَازِيَ الْمُعَزِّينَ : تَعْزِيَةَ
  24. تَعازي: (اسم)
    • تَعازي : مصدر تَعازَى
  25. تَعاز: (اسم)
    • مصدر تَعَازَى
    • تَقَبَّلَ تَعَازِيَ الْمُعَزِّينَ : تَعْزِيَةَ
,
  1. عزا
    • "العَرافِيصُ: لغة في العَراصِيف، وهو ما على السَّناسِن من العصَب كالعَصافير.
      والعِرْفاصُ: العَقَب المستطيل كالعِرْصاف.
      والعِرْفاص: الخُصْلةُ من العَقَبِ التي يُشَدُّ بها على قُبَّة الهَوْدَج، لغة في العِرْصاف.
      والعِرْفاص: السَّوْطُ من العَقَبِ كالعِرْصاف أَيضاً؛

      أَنشد أَبو العباس المبرد: حتى تَرَدَّى عَقَبَ العِرْفاصِ والعِرْفاصُ: السوطُ الذي يُعاقِب به السلطانُ.
      وعَرْفَصْت الشيء إِذا جَذَبْته من شيء فشَقَقْته مستطيلاً.
      والعَراصِيفُ: ما على السَّناسِن كالعَصافِير؛ قال ابن سيده: وأَرى العَرافِيصَ فيه لغة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تعزَّى

    • تعزَّى / تعزَّى عن يَتعزَّى ، تَعَزَّ ، تعزّيًا ، فهو مُتعزٍّ ، والمفعول مُتَعَزًّى عنه :-
      تعزَّى الرَّجلُ/ تعزَّى الرَّجلُ عن مُصابِه مُطاوع عَزَّى: تصبَّر، تحلَّى بالصَّبر والسُّلوان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تعازى
    • تعازى يتعازى ، تعازَ ، تَعازيًا ، فهو متعازٍ :-
      تعازى القومُ صبَّر بعضُهم بعضًا على ما أصابهم وألمّ بهم، واسى بعضُهم بعضًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عزِيَ
    • عزِيَ يَعزَى ، اعْزَ ، عَزاءً ، فهو عَزٍ وعَزِيّ :-
      عَزِي فلانٌ صَبَر على ما أصابه وألمَّ به ونابه :-تقبَّلوا العزاءَ في وفاة والدهم، - أحسن الله عَزَاءكَ: رزقك الصَّبر الحَسَن والسّلوان، - عزِي على خسارته صامتًا لا يشكو.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَعَازَى
    • [ع ز ي]. (فعل: خماسي لازم). تَعَازَى، يَتَعَازَى، مصدر تَعَازٍ. :-تَعَازَى الْمُعَزُّونَ :- : عَزَّى بَعْضُهُمْ بَعْضاً.


    المعجم: الغني

  6. تَعَزَّى
    • تَعَزَّى فلانٌ تَعَزِّياً: تَصَبَّر.
      و تَعَزَّى إِلى فلانٍ : انتسَبَ.
      و تَعَزَّى العربي: استصرخ قبيلتَه واستغاث، فقال: يا آل تميم، مثلاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَعَازٍ
    • [ع ز ي]. (مصدر تَعَازَى). :-تَقَبَّلَ تَعَازِيَ الْمُعَزِّينَ :- : تَعْزِيَةَ...

    المعجم: الغني

  8. تعزية
    • تعزية :-
      جمع تعازٍ (لغير المصدر):
      1 - مصدر عَزَّى: :-قدّموا له التّعازي، - بعث إليه ببرقيّة تعزية.
      2 - مواساة في الحزن والكَرْب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مَعْزًى
    • مَعْزًى :-
      جمع مَعازٍ: اسم مكان من عزِيَ: مكان تكون فيه التَّعزية :-رجل مُتخصِّص في إعداد المعازي، - المَعْزَى خارج المسجد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تَعَزَّى
    • تعزى - تعزيا
      1- تعزى : تصبر. 2- تعزى له أو إليه : انتسب إليه.

    المعجم: الرائد

  11. عَزِيَ
    • [ع ز ي]. (فعل: ثلاثي لازم). عَزِيتُ، أَعْزَى، اِعْزَ، مصدر عَزَاءٌ. :-عَزِيَ الرَّجُلُ :- : صَبَرَ عَلَى مَا أَصَابَهُ وَمَا نَابَهُ.

    المعجم: الغني

  12. تَعْزِيَةٌ
    • جمع: تَعَازٍ، التَّعَازِي. [ع ز ي]. (مصدر عَزَّى). :-جَاءَ لِتَعْزِيَتِهِ :- : لِتَقْدِيمِ العَزَاءِ لَهُ وَالإِعْرَابِ لَهُ عَنْ حُزْنِهِ لِفِقْدَانِ قَرِيبٍ مِنْ أَقْرِبَائِهِ.

    المعجم: الغني

  13. تَعازَى
    • تعازى - تعازيا
      1-تعازى القوم : عزى بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  14. عَزي
    • عزي - يعزى ، عزاء
      1-صبر على ما أصابه

    المعجم: الرائد

  15. أَعَزَّهُ
    • أَعَزَّهُ : قوَّاه وجَعَلَهُ عزيزاً.
      و أَعَزَّهُ أَحَبَّهُ وأَكرمَهُ.
      وأُعزِزْتُ بما أَصَابَهُ: عَظُم عليّ واشتدَّ.
      وأَعْزِزْ عليّ بذلك: ما أَشقَّ وما أَشدَّ ذلك عليَّ.
      وفي حديث عليٍّ لما رأَى طلحةَ قتيلاً: حديث شريف أَعْزِزْ عَلَيَّ أَبا محمَّدٍ أَن أَراك مُجَدَّلا تحت نُجوم السماءِ //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. العِزْيَةُ
    • العِزْيَةُ : العِزْوَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. المِعْزَى
    • المِعْزَى [ويمدُّ]: المَعَزُ(بفتح العين أو سكونها) .
      الواحدةُ: مِعْزاةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. عَزِيَ
    • عَزِيَ عَزِيَ َ عَزَاءً: صَبَرَ على ما نابَهُ.
      فهو عَزٍ، وعَزِيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مَعْزَى
    • [ع ز ي]. :-اِلْتَقَى الأهْلُ والأصْحابُ فِي المَعْزَى :-: مَكانُ التَّعْزِيَةِ.

    المعجم: الغني

  20. مَعْزِيٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [ع ز ي]. :-رَجُلٌ مَعْزِيٌّ :-: بَخيلٌ أشَدَّ البُخْلِ يُكَدِّسُ المالَ ولا يُنْفِقُهُ.

    المعجم: الغني

  21. عِزيّ
    • عِزيّ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عزِيَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. مِعْزى
    • مِعْزى :-
      مفرد مِعْزاة: (الحيوان) مَعْز، ذوات الشّعر من الغنم، خلاف الضَّأن ذوات الصّوف، لها قرنان أجوفان، تُربَّى للبنها ولحمها :- {وَمِنَ الْمِعْزَى اثْنَيْنِ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. أعزّه الله
    • قوّاه، وجعله عزيزًا :-أعزّنا اللهُ بالإسلام- الله المُعِزُّ المُذِلُّ- {وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ}.

    المعجم: عربي عامة

  24. تعزّى الرّجل/ تعزّى الرّجل عن مصابه
    • مُطاوع عَزَّى

    المعجم: عربي عامة

  25. عزي فلان
    • صَبَر على ما أصابه وألمَّ به ونابه :-تقبَّلوا العزاءَ في وفاة والدهم- أحسن الله عَزَاءكَ

    المعجم: عربي عامة



معنى تعزيا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَزَا** - [ع ز و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَزَوْتُ**،** أَعْزُو**،** اُعْزُ**، مص. عَزْوٌ، عَزْيٌ. 1. "عَزَا إِلَيْهِ كُلَّ الأَعْمَالِ السَّيِّئَةِ" : نَسَبَهَا إِلَيْهِ. 2. "عَزَا لَهُ أَوْ إِلَيْهِ" : اِنْتَمَى إِلَيْهِ وَانْتَسَبَ صِدْقاً أَوْ كَذِباً. 3. "عَزَا الْخَبَرَ إِلَى صَاحِبِهِ" : أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ. 4. "عَزاهُ إلى عائِلَةِ كَذَا" : نَسَبَهُ إِلَيْها.
المعجم الوسيط
فلاناً إلى فلان ـُِ عَزْواً، وعَزْياً: نسبه إليه. ويقال: عزا الخبرَ إلى صاحبه: أسنده إليه، ويقال: عزا فلانٌ إلى فلان ولفلان: انتسب إليه صدقاً أو كذباً.( عَزِيَ ) ـَ عَزَاء: صبر على ما نابه. فهو عَزٍ، وعَزِيّ.( عَزَّاه ): صَبَّرَه.( اعْتَزَى ) إلى فلان: انتسب إليه صدقاً أو كذباً.( تَعَازَى ) القومُ: عَزَّى بعضهم بعضاً.( تَعَزَّى ) فلانٌ تَعَزِّياً: تصَبَّر. وـ إلى فلان: انتسب. وـ العربيّ: استصرخ قبيلته واستغاث، فقال: يا آل تميم، مثلاً.( العِزَة ): الفرقة من الناس. ( ج ) عِزًى، وعُِزُون. وفي التنزيل العزيز:{عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ}. ( العِزْوَة ): الانتساب. وـ دعوة المستغيث قبيلته.( العِزْيَة ): العِزْوَة.( المَعْزَى ): مكان التَّعْزية. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ع ز ا : عَزَاهُ إلى أبيه نسبه إليه من باب عدا ورمى فاعْتَزَى و تَعَزَّى أي انتمى وانتسب والاسم العَزاءُ والعزاء أيضا الصبر يقال عَزَّاهُ تَعْزِيةً فَتَعَزَّى و العِزَّةُ الفرقة من الناس والجمع ِعُزُونَ بضم العين وكسرها ومنه قوله تعالى { عن اليمين وعن الشمال عِزين }
الصحاح في اللغة
عَزَوْتُهُ إلى أبيه، وعَزَيْتُهُ لغة، إذا نسبته إليه، فاعْتَزى هو وتَعَزَّى، أي انتمى وانتسب. والاسم العَزاءُ. والعِزَةُ: الفِرقة من الناس، والهاء عوض من الياء. والجمع عِزًى على فِعَلٍ، وعِزونَ وعُزونَ أيضاً بالضم. وقوله تعالى: "عَن اليمينِ وعن الشمالِ عِزينَ". قال الراعي: أخَليفَةَ الرحمنِ إنَّ عشيرتي   أَمْسى سَوامُهُمُ عِزينَ فلولا وقال آخر: فلمَّا أن أتَيْنَ علـى أضـاخٍ   ضَرَحْنَ حَصاهُ أشتاتاً عِزينا أي جماعاتٍ في تفرقةٍ: قال الأصمعي: يقال في الدار عِزونَ، أي أصناف من الناس.
لسان العرب
العَزَاءُ الصَّبْرُ عن كل ما فَقَدْت وقيل حُسْنُه عَزِي يَعْزى عَزَاءً ممدود فهو عَزٍ ويقال إنه لعَزِيٌّ صَبُورٌ إذا كان حَسَنَ العَزَاء على المَصائِب وعَزَّاه تَعْزِيةً على الحذف والعِوَض فتَعَزَّى قال سيبويه لا يجوز غيرُ ذلك قال أَبو زيد الإتمامُ أَكثر في لِسان العرب يعني التفعيل من هذا النحو وإنما ذكَرْت هذا ليُعْلَمَ طريقُ القِياس فيه وقيل عَزَّيتُه من باب تَظَنَّيْت وقد ذكر تعليله في موضعه وتقول عَزَّيتُ فلاناً أُعَزِّيه تَعْزِيَةً أَي أَسَّيْته وضَرَبْت له الأُسى وأَمَرْتُه بالعَزَاء فتَعَزَّى تَعَزِّياً أَي تَصَبَّرَ تَصَبُّراً وتَعازى القومُ عَزَّى بعضهم بعضاً عن ابن جني والتَّعْزُوَةُ العَزاءُ حكاه ابن جني عن أَبي زيد اسم لا مصدرٌ لأَن تَفْعُلَة ليستْ من أَبْنِية المصادر والواو ههنا ياءٌ وإنما انقلبت للضَّمَّة قبلَها كما قالوا الفُتُوّة وعَزَا الرجلَ إلى أبيه عَزْواً نسبه وإنه لحَسَن العِزْوةِ قال ابن سيده وعزاه إلى أَبيه عَزْياً نَسَبه وإنه لحَسَنُ العِزْيَة عن اللحياني يقال عَزَوْتُه إلى أَبيه وعزيتُه قال الجوهري والاسم العَزَاء وعَزَا فلانٌ نفسَه إلى بني فلانٍ يَعْزُوها عَزْواً وعَزَا واعْتَزَى وتَعَزَّى كله انتَسَب صِدْقاً أَو كَذباً وانْتَمى إليهم مثله والاسمُ العِزْوَة والنِّمْوَة وهي بالياء أَيضاً والاعتزاءُ الادِّعاءُ والشِّعارُ في الحَرْبِ منه والاعتزاءُ الانْتِماءُ ويقال إلى من تَعْزي هذا الحديث ؟ أَي إلى مَن تَنْمِيه قال ابن جريج حدَّث عطاءٌ بحديث فقيل له إلى مَن تَعْزِيه ؟ أَي إلى مَنْ تُسْنِدُه وفي رواية فقُلْتُ له أَتَعْزِيهِ إلى أَحد ؟ وفي الحديث مَن تَعَزَّى بعَزاء الجاهلية فأَعِضُّوه بِهَنِ أَبيه ولا تَكْنُوا قوله تَعَزَّى أَي انْتَسَبَ وانْتَمى يقال عَزَيْتُ الشيءَ وعَزَوْتُه أَعْزيه وأَعْزُوه إذا أَسْنَدْتَه إلى أَحدٍ ومعنى قوله ولا تَكْنُوا أَي قولوا له اعضَضْ بأَيْرِ أَبيك ولا تَكْنُوا عن الأَيْرِ بالْهَنِ والعَزَاءُ والعِزْوَة اسم لدَعْوَى المُسْتَغِيثِ وهو أَن يقول يا لَفُلانٍ أَو يا لَلأَنصار أَو يا لَلْمُهاجرينَ قال الراعي فَلَمَّا الْتَقَتْ فُرْسانُنا ورجالُهم دَعَوْا يا لَكَعْبٍ واعْتَزَيْنا لعامِرِ وقول بشرِ بن أَبي خازِمٍ نَعْلُو القَوانِسَ بالسيُّوف ونَعْتَزِي والخَيلُ مُشْعَرَة النُّحورِ من الدَّمِ وفي الحديث مَن لمْ يَتَعَزَّ بعزَاءِ الله فليس منّا أَي مَن لم يَدْعُ بدَعْوَى الإسلامِ فيقولَ يا لله أَو يا لَلإسلامِ أَو يا لَلْمُسْلِمِينَ وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه قال يا للهِ لِلْمُسْلِمِينَ قال الأَزهري له وَجْهان أَحدهما أَنّ لا يَتَعَزَّى بعَزاء الجاهِليَّة ودَعْوَى القَبائل ولكن يقول يا لَلْمُسْلِمِينَ فتكون دَعْوَة المُسْلِمِينَ واحدةً غيرَ مَنْهِيٍّ عنها والوجه الثاني أَن مَعْنى التَّعَزِّي في هذا الحديث التَّأَسِّي والصَّبرُ فإذا أَصاب المُسْلِمَ مصيبةٌ تَفْجَعُه قال إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون كما أَمَره الله ومَعنى قوله بعَزَاءِ الله أَي بتَعْزِيَةِ الله إيّاه فأَقام الاسمَ مُقامَ المَصْدرِ الحقيقي وهو التَّعْزية مِنْ عَزَّيْتُ كما يقال أَعْطَيْته عَطاءً ومعناه أَعْطَيته إعطاءً وفي الحديث سَيَكون للْعَرَبِ دَعْوَى قَبائِلَ فإذا كان كذلك فالسَّيفَ السَّيفَ حتى يَقُولوا يا لَلْمُسلمين وقال الليث الاعْتِزاءُ الاتّصالُ في الدَّعوَى إذا كانت حربٌ فكلُّ مَنِ ادَّعى في شعارِهِ أَنا فلانٌ ابنُ فُلانٍ أَو فلانٌ الفُلانيُّ فقدِ اعْتَزَى إليه والعِزَةُ عُصْبَة من الناس والجمع عِزُونَ الأصمعي يقال في الدارِ عِزُونَ أَي أَصنافٌ من النَّاسِ والعِزَة الجماعةُ والفِرْقَةُ من الناسِ والهاءُ عِوَضٌ من الياء والجَمع عِزًى على فِعَل وعِزُون وعُزون أَيضاً بالضم ولم يقولوا عِزات كما قالوا ثُبات وأَنشد ابن بري للكميت ونحنُ وجَنْدَلٌ باغٍ تَرَكْنا كَتائبَ جَنْدَلٍ شَتىً عِزِينا وقوله تعالى عن اليَميِن وعن الشِّمالِ عِزِينَ معنى عِزين حِلَقاً حِلَقاً وجَماعةً جماعةً وعِزُونَ جَمْعِ عِزَةٍ فكانوا عن يَمِينِه وعن شِماله جماعاتٍ في تَفْرِقَة وقال الليث العِزَةُ عُصْبَة من الناس فَوْقَ الحَلْقَة ونُقَصانُها واو وفي الحديث ما لي أَراكم عِزِينَ ؟ قالوا هي الحَلْقَة المُجْتَمِعَة من الناس كأَنَّ كلَّ جماعةٍ اعْتِزَاؤها أَي انْتِسابُها واحِدٌ وأَصلها عِزْوَة فحذفت الواو وجُمِعَت جمعَ السلامَةِ على غَيْر قياسٍ كثُبِين وبُرِينَ في جمع ثُبَةٍ وبُرَةٍ وعِزَةٌ مثلُ عِضَةٍ أَصْلُها عِضْوَة وسنذكرها في موضعها قال ابن بري ويَأْتي عِزين بمعنى مُتَفَرِّقِين ولا يلزم أَن يكون من صفَة الناس بمَنْزِلَة ثُبِين قال وشاهده ما أَنشده الجوهري فلما أَنْ أَتَيْنَ على أُضاخٍ ضَرَحْنَ حَصاهُ أَشْتاتاً عِزِينا لأنه يريد الحَصى ومثله قول ابن أَحمر البجلي حُلِقَتْ لَهازِمُه عِزينَ ورأْسُه كالقُرْصِ فُرْطِحَ من طَحِينِ شَعِيرِ وعِزْوِيتٌ فِعْلِيتٌ قال ابن سيده وإنما حكمنا عليه بأَنَّه فِعْلِيتٌ لوجود نَظيره وهو عِفْرِيت ونِفْريتٌ ولا يكون فِعْويلاً لأَنه لا نَظِيرَ له قال ابن بري جَعَلَه سيبويه صفَة وفسَّره ثعلب بأَنه القصير وقال ابن دُرَيد هو اسم مَوْضِع وبَنو عَزْوانَ حَيٌّ من الجِنِّ قال ابن أَحمر يصف الظَّلِيمَ والعربُ تقول إن الظِّلِيمَ من مَراكِبِ الجنِّ حَلَقَتْ بَنُو عَزْوَانَ جُؤْجُؤْهُ والرأْسَ غيرَ قَنازِعٍ زُعْرِ قال الليث وكلمة شَنْعاءُ من لغة أَهل الشحر يقولون يَعْزَى ما كان كذا وكذا كما نقولُ نحن لعَمْري لقد كان كذا وكذا ويَعْزِيكَ ما كان كذا وقال بعضهم عَزْوَى كأَنهم كلمة يُتَلَطَّف بها وقيل بِعِزِّي وقد ذُكِرَ في عزز قال ابن دريد العَزْوُ لغة مرغوبٌ عنها يَتكلم بها بَنُو مَهْرَة بن حَيْدَانَ يقولون عَزْوَى كأَنها كلمة يُتَلَطّفُ بها وكذلك يقولون يَعْزى
الرائد
* عزا يعزو: عزوا. (عزو) 1-ه إليه: نسبه إليه. 2-له أو إليه: انتمى إليه وانتسب صدقا أو كذبا.
الرائد
* عزا يعزو: عزاء. (عزو) صبر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: