وصف و معنى و تعريف كلمة تعسننا:


تعسننا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و سين (س) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح تعسننا في معاجم اللغة العربية:



تعسننا

جذر [عسن]

  1. تَعَسَ: (فعل)
    • تعَسَ / تعَسَ في يَتعَس ، تَعْسًا ، فهو تاعِس ، والمفعول مَتْعوس
    • تَعَسَ عَمَلُهُ : هَلَكَ
    • تَعَسَهُ الْمَرَضُ : أَهْلَكَهُ
    • تَعَسَ الرَّجُلُ فِي حَيَاتِهِ: شَقِيَ ،
    • تَعَسَ: عَثَرَ فسقط وأَكبَّ على وجهه
  2. تَعِسَ: (فعل)
    • تَعِسَ، يَتْعَسُ، مصدر تَعْسٌ، تَعَسٌ
    • تَعِسَ الرَّجُلُ : هَلَكَ وفي الحديث: حديث شريف تَعِسَ عبد الدينار والدرهم /
    • تَعِسَ الوَلَدُ : عَثَرَ وَسَقَطَ عَلَى وَجْهِهِ
  3. أَتْعَسَ: (فعل)
    • أتعسَ يُتعس ، إتعاسًا ، فهو مُتعِس ، والمفعول مُتعَس
    • أَتْعَسَهُ : جعله متعوساً
    • أتعس فلانًا جعله تعيسًا أي سيِّء الحظ أو الحال، شقيًّا نكِدًا. أتعسهم حكامٌ ظالمون
    • أتعسه اللهُ: أهلكه أتعسه الله، ما أشقاه
  4. تَعِس: (اسم)
    • يَا لَهُ مِنْ وَلَدٍ تَعِسٍ ! : شَقِيٍّ بَاطِلَةٌ هِيَ الاعْتِقَادَاتُ وَالتَّعَالِيمُ الَّتِي تَجْعَلُ الإِنْسَانَ تَعِساً فِي حَيَاتِهِ (جبرابران)
    • جمع تعِسون وتُعساء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تعِسَ/ تعِسَ في: سيِّء الحظِّ، بائس، شقيّ


  5. تَعْس: (اسم)
    • تَعْس : مصدر تَعَسَ
  6. تَعس: (اسم)
    • مصدر تَعَسَ، تَعِسَ
    • تَعْساً لَهُ مِنْ شَقِيٍّ : لِيُنْزِلْ بِهِ اللَّهُ الهَلاَكَ وَالشَّقَاءَ وَالشَّرَّ، مَنْصُوبٌ عَلَى الْمَفْعُولِ الْمُطْلَقِ وَعَامِلُهُ مَحْذُوفٌ ،
    • يَالَهَا مِنْ حَيَاةِ تَعْسٍ وَنَكَدٍ ! : بُؤْسٍ، عَنَاءٍ، شَقَاءٍ عَاشَ فِي تَعْسٍ
    • التَّعْس : الشَّرّ
    • تَعْساً له: دعاءٌ عليه
    • التَّعْس :البُعْدُ
  7. تَعَيَّسَ: (فعل)
    • تَعَيَّسَتِ الإبل: صَارَ لونُها أبيضَ تخالطُه شُقْرَةٌ
  8. مُتعَس: (اسم)
    • مُتعَس : اسم المفعول من أَتْعَسَ
  9. مُتعِس: (اسم)
    • مُتعِس : فاعل من أَتْعَسَ
  10. مَتعوس: (اسم)


    • الجمع : مَتَاعِيسُ
    • مفعول مِنْ تَعِسَ
    • مَتْعُوسُ الْحَظِّ : قَلِيلُهُ، بَائِسٌ، تَعِيسٌ
  11. إِتعاس: (اسم)
    • إتعاس : مصدر أَتْعَسَ
  12. تَعيس: (اسم)
    • الجمع : تعيسون و تُعساء ، المؤنث : تعيسة ، و الجمع للمؤنث : تعيسات
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تعِسَ/ تعِسَ في: سيِّء الحظِّ، بائس، شقيّ
  13. مَتْعوس: (اسم)
    • مَتْعوس : اسم المفعول من تَعَسَ
  14. تاعِس: (اسم)
    • تاعِس : فاعل من تَعَسَ
  15. مَتَاعِيسُ: (اسم)
    • مَتَاعِيسُ : جمع مَتعوس
  16. تعاسة: (اسم)


    • مصدر تعِسَ/ تعِسَ في
    • سوء حظّ وحال
    • يا للتعاسة: يا للشَّقاء
  17. تُعساء: (اسم)
    • تُعساء : جمع تَعيس
  18. تعس الشّخص:
    • تعَس؛ شقِي ''عاش حياةً تعيسة- تَعِسَ عَبْدُ الدِّينَارِ وَالدِّرْهَمِ [حديث] ''.
  19. أتعس فلانا:
    • جعله تعيسًا أي سيِّء الحظ أو الحال، شقيًّا نكِدًا ''أتعسهم حكامٌ ظالمون''.
  20. أتعسه اللهُ:
    • أهلكه أتعسه الله، ما أشقاه.
  21. تَعَسَهُ الْمَرَضُ:
    • أَهْلَكَهُ. تَعَسَهُ اللَّهُ.
  22. تعسه الله:


    • أهلكه '' {وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَهُمْ}.
  23. مَتْعُوسُ الْحَظِّ:
    • قَلِيلُهُ، بَائِسٌ، تَعِيسٌ.
  24. يَالَهَا مِنْ حَيَاةِ تَعْسٍ وَنَكَدٍ !:
    • بُؤْسٍ، عَنَاءٍ، شَقَاءٍ عَاشَ فِي تَعْسٍ.
  25. تَعَسَ الرَّجُلُ فِي حَيَاتِهِ:
    • شَقِيَ.
,
  1. تعس
    • "التَعْسُ: العَثْرُ: والتَّعْسُ: أَن لا يَنْتَعِشُ العاثِرُ من عَثْرَتِه وأَن يُنَكَّسَ في سَِفال، وقيل: التَّعْسُ الانحطاط والعُثُورُ.
      قال أَبو إِسحق في قوله تعالى: فتَعْساً لهم وأَضَلَّ أَعمالهم؛ يجوز أَن يكون نصباً على معنى أَتْقَسَهُم اللَّهُ.
      قال: والتَّعْسُ في اللغة الانحطاط والعُثُور؛ قال الأَعشى: بِذاتِ لَوْثٍ عِفِرْناةٍ إِذا عَثَرَتْ،فالتَّعْسُ أَدْنى لها من أَنْ أَقولَ: لَعا ويدعو الرجل على بعيره الجواد إِذا عَثُِرَ فيقول: تَعْساً فإِذا كان غير جواد ولا نَجِيب فَعَثُِر، قال له: لَعاً ومنه قول الأَعشى: بذات لوث عفرناة‏.
      ‏، قال أَبو الهيثم: يقال تَعِسَ فلان يَتْعَسُ إِذا أَتْعَسه اللَّه،ومعناه انْكَبَّ فَعَثَِرَ فسقط على يديه وفمه، ومعناه أَنه ينكر من مثلها في سمنها وقوَّتها العِثارُ فإِذا عَثِرَت قيل لها: تَعْساً، ولم يقل لها تَعِسَكِ اللَّه، ولكن يدعو عليها بأَن يَكُبَّها اللَّه لمَنْخَرَيْها.
      والتَّعْسُ أَيضاً: الهلاك؛ تَعِسَ تَعْساً وتَعَسَ يَتْعَسُ تَعْساً: هلك؛ قال الشاعر: وأَرْماحُهُم يَنْهَزْنَهُم نَهْزَ جُمَّةٍ،يَقُلْنَ لمن أَدْرَكْنَ: تَعْساً ولا لَعا ومعنى التَّعْسِ في كلامهم الشَّرُّ، وقيل: التَعْسُ البُعْدُ، وقال الرُّسْتُمي: التَعْسُ أَن يَخِرَّ على وجهه، والنَكْسُ أَن يَخِرَّ على رأْسه؛ وقال أَبو عمرو بن العلاءِ: تقول العرب: الوَقْسُ يُعْدِي فَتَعَدَّ الوَقْسا،مَنْ يَدْنُ للوَقْسِ يُلاقِ تَعْسا وقال: الوَقْسُ الجرب، والتَّعْسُ الهلاك.
      وتعدْ أَي تجنب وتَنَكَّبْ كله سواء، وإِذا خاطب بالدعاء، قال: تَعَسْتَ، بفتح العين، وإِن دعا على غائب كسرها فقال: تَعِسَ؛ قال ابن سيده: وهذا من الغرابة بحيث تراه.
      وقال شمر: سمعته في حديث عائشة، رضي اللَّه عنها، في الإِفْكِ حين عَثَرَتْ صاحِبَتُها فقالت: تَعِسَ مِسْطَحٌ.
      قال ابن الأَثير: يقال تَعِسَ يَتْعَسُ إِذا عَثَر وانْكَبَّ لوجهه، وقد تفتح العين، وقال ابن شميل: تَعَسْتَ،كأَنه يدعو عليه بالهلاك، وهو تَعِسٌ، وجَدٌّ تَعِسٌ منه.
      وفي الدعاء: تَعْساً له أَي أَلزمه اللَّه هلاكاً.
      وتَعِسَه اللَّه وأَتْعَسَه، فَعَلْتُ وأَفْعَلْتُ بمعنى واحد؛ قال مُجَمِّعُ بن هلال: تقولُ وقد أَفْرَدْتُها من خَلِيلِها: تَعِسْتَ كما أَتْعَسْتَني يا مُجَمِّع؟

      ‏قال الأَزهري:، قال شمر لا أَعرف تَعِسَه اللَّه ولكن يقال: تَعِس بنفسه وأَتْعَسَه اللَّه.
      والتَّعْسُ: السقوط على أَي وجه كان.
      وقال بعض الكلابيين: تَعِسَ يَتْعَسُ تَعْساً وهو أَن يُخطئ حجته إِن خاصم، وبُغْيَتَه إِن طَلَبَ.
      يقال: تَعِسَ فما انْتَعَشَ وشِيكَ فلا انْتَقشَ.
      وفي الحديث: تَعِسَ عبد الدينار وعبد الدرهم؛ وهو من ذلك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تَعْسُ

    • ـ تَعْسُ: الهَلاكُ، والعِثَارُ، والسُّقوطُ، والشَّرُّ، والبُعْدُ، والانْحِطَاطُ، والفِعْلُ تَعَسَ وتَعِسَ. وتَعِسَهُ اللّهُ وأتْعَسَهُ. ورجلٌ تاعِسٌ وتَعِسٌ.
      ـ تَعَسْتَ: قُلْتَها إذا خاطَبْتَ.
      ـ تَعِسَ: قُلْتَها إذا حَكَيْتَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تعَسَ
    • تعَسَ / تعَسَ في يَتعَس ، تَعْسًا ، فهو تاعِس ، والمفعول مَتْعوس :-
      تعَسه اللهُ أهلكه :- {وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَهُمْ}: هلاكًا لهم.
      تعَسَ الشَّخصُ/ تعَسَ في حياتِه: شِقي فيها :-ولد متعوس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تعِسَ
    • تعِسَ / تعِسَ في يَتعَس ، تَعَسًا وتعاسةً ، فهو تَعِس وتَعِيس :-
      تعِسَ الشَّخصُ/ تعِسَ في حياته تعَس؛ شقِي :-عاش حياةً تعيسة، - تَعِسَ عَبْدُ الدِّينَارِ وَالدِّرْهَمِ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أتعسَ
    • أتعسَ يُتعس ، إتعاسًا ، فهو مُتعِس ، والمفعول مُتعَس :-
      أتعس فلانًا جعله تعيسًا أي سيِّء الحظ أو الحال، شقيًّا نكِدًا :-أتعسهم حكامٌ ظالمون.
      أتعسه اللهُ: أهلكه :-أتعسه الله، ما أشقاه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تَعِسَ
    • تَعِسَ تَعِسَ َ تَعَساً: تَعَس.
      فهو تَعِس، وتَعِيس.
      وفي الحديث: حديث شريف تَعِسَ عبد الدينار والدرهم //.
      وفي المثل: :- تَعِسَت العَجَلة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تعس
    • تعس - يتعس ، تعسا وتعسا
      1- تعس : عثر وسقط على وجهه. 2- تعسه لك، مات. 3- تعسه : أهلكه، أماته.

    المعجم: الرائد

  8. تَعَسَ
    • تَعَسَ تَعَسَ َ تَعْساً: عَثَرَ فسقط وأَكبَّ على وجهه.
      و تَعَسَ هلك، فهو تاعس.
      و تَعَسَ اللهُ فلاناً: أَهلكه، فهو متعوس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَعَسَ
    • [ت ع س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). تَعَسَ، يَتْعَسُ، مصدر تَعْسٌ.
      1. :-تَعَسَ عَمَلُهُ :- : هَلَكَ.
      2. :-تَعَسَهُ الْمَرَضُ :- : أَهْلَكَهُ. :-تَعَسَهُ اللَّهُ.
      3. :-تَعَسَ الرَّجُلُ فِي حَيَاتِهِ :-: شَقِيَ.

    المعجم: الغني

  10. تَعس
    • تعس - يتعس ، تعسا وتعسا
      1- تعس : عثر وسقط على وجهه. 2- تعسه لك، مات

    المعجم: الرائد

  11. تَعِسَ
    • [ت ع س]. (فعل: ثلاثي لازم). تَعِسَ، يَتْعَسُ، مصدر تَعْسٌ، تَعَسٌ.
      1. :-تَعِسَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ.
      2. :-تَعِسَ الوَلَدُ :- : عَثَرَ وَسَقَطَ عَلَى وَجْهِهِ.

    المعجم: الغني

  12. تعاسَة
    • تعاسَة :-
      1 - مصدر تعِسَ/ تعِسَ في.
      2 - سوء حظّ وحال :-نسبة كبيرة من السكان تعيش حياة حرمان وتعاسة، - عاش حياةً كلها تعاسة:-
      • يا للتعاسة: يا للشَّقاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تَعْسٌ
    • [ت ع س]. (مصدر تَعَسَ، تَعِسَ).
      1. :-تَعْساً لَهُ مِنْ شَقِيٍّ :- : لِيُنْزِلْ بِهِ اللَّهُ الهَلاَكَ وَالشَّقَاءَ وَالشَّرَّ، مَنْصُوبٌ عَلَى الْمَفْعُولِ الْمُطْلَقِ وَعَامِلُهُ مَحْذُوفٌ.
      2. :-يَالَهَا مِنْ حَيَاةِ تَعْسٍ وَنَكَدٍ ! :- : بُؤْسٍ، عَنَاءٍ، شَقَاءٍ. :-عَاشَ فِي تَعْسٍ.

    المعجم: الغني

  14. مَتْعُوسٌ
    • جمع: مَتَاعِيسُ. [ت ع س]. (مفعول مِنْ تَعِسَ). :-مَتْعُوسُ الْحَظِّ :- : قَلِيلُهُ، بَائِسٌ، تَعِيسٌ.

    المعجم: الغني

  15. تَعيس
    • تَعيس :-
      جمع تعيسون وتُعساء، مؤ تعيسة، جمع مؤ تعيسات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تعِسَ/ تعِسَ في: سيِّء الحظِّ، بائس، شقيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أَتْعَس
    • أتعس - إتعاسا
      1- أتعسه : أشقاه. 2- أتعسه : أهلكه

    المعجم: الرائد

  17. تعس
    • ت ع س: التَّعْسُ الهلاك وأصله الكب وهو ضد الانتعاش وقد تَعَسَ من باب قطع و أتْعَسَهُ الله ويقال تَعْساً لفلان أي ألزمه الله هلاكا

    المعجم: مختار الصحاح

  18. التَّعْس
    • التَّعْس : الشَّرّ.
      ويقال: تَعْساً له: دعاءٌ عليه.
      و التَّعْس البُعْدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَعِس
    • تَعِس :-
      جمع تعِسون وتُعساء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تعِسَ/ تعِسَ في: سيِّء الحظِّ، بائس، شقيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. تعس
    • تعس
      1- تعس : شقي، حزين. 2- تعسه الك. 3- تعس من الحظوظ الساقط.

    المعجم: الرائد

  21. تعس الشّخص/ تعس في حياته
    • تعَس؛ شقِي :-عاش حياةً تعيسة- تَعِسَ عَبْدُ الدِّينَارِ وَالدِّرْهَمِ [حديث].

    المعجم: عربي عامة

  22. تَعَس
    • تَعَس :-
      مصدر تعِسَ/ تعِسَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تَعْس
    • تَعْس :-
      مصدر تعَسَ/ تعَسَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تَعَيَّس
    • تعيس
      1- تعيس : شقي، سيىء الحظ. 2- تعيسه الك.

    المعجم: الرائد

  25. تاعِس
    • تاعس
      1-تاعس : أنظر تعس.

    المعجم: الرائد



معنى تعسننا في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
العُسَن: نُجوع العلَف في الدوابّ. وقد عَسِنَتِ الإبل بالكسر، إذا نَجَع فيها الكلأ وسَمِنَتْ. ودابّةٌ عَسِنٌ، أي شَكورٌ. والعُسْنُ بالضم: الشحم القديم، مثل الأُسنِ. وأعْسانُ الشيء: آثاره ومكانه. وتَعَسَّنَ فلانٌ أباه، أي نَزَع إليه في الشبه. وتَعَسَّنتُ الشيء: تطلَّبتُ أثره ومكانه.
لسان العرب
العَسَنُ نُجُوعُ العَلَف والرِّعْي في الدواب عَسِنتِ الدابةُ بالكسر عَسَناً نَجَعَ فيها العَلَف والرِّعْيُ وكذلك الإِبل إذا نجع فيها الكلأُ وسَمِنتْ أَبو عمرو أَعْسَنَ إِذا سَمِنَ سِمَناً حسناً ودابة عَسِنٌ شَكُورٌ وكذلك ناقة عَسِنة وعاسِنةٌ والعُسُنُ الشحم القديم مثل الأُسُنِ قال القُلاخُ عُراهِماً خاظي البَضِيع ذا عُسُن وقال قَعْنبُ بن أُمِّ صاحب عليه مُزْنِيُّ عامٍ قد مضى عُسُنُ وسَمِنتِ الناقة على عُسْنٍ وعِسْنٍ وعُسُنٍ وأُسُنٍ الأَخيرة عن يعقوب حكاها في البدل أَي على سِمَنٍ وشَحْمٍ كان قبل ذلك وقال ثعلب العُسُنُ أَن يبقى الشحمُ إلى قابل ويَعْتُقَ والأُسُنُ والعُسُنُ والعُسْنُ أَثرٌ يبقى من شحم الناقة ولحمها والجمع أَعْسانٌ وآسانٌ وكذلك بقية الثوب قال العُجَيرُ السَّلوليُّ يا أَخَوَيَّ من تميمٍ عَرِّجا نَسْتَخْبِرِ الرَّبْعَ كأَعْسانِ الخَلَقْ ونوقٌ مُعْسِناتٌ ذَواتُ عُسُنٍ قال الفرزدق فخُضْتُ إلى الأَنْقاءِ منها وقد يَرى ذَواتُ النَّقايا المُعْسِناتِ مَكانيا والعُسُنُ جمع أَعْسَنَ وعَسُونٍ وهو السمين ويقال للشَّحْمةِ عُسْنةٌ وجمعها عُسَنٌ والتَّعْسِينُ قِلَّةُ الشحم في الشاة والتَّعْسِينُ أَيضاً قلة المطر وكلأٌ مُعَسَّنٌ ومُعَسِّنٌ الكسر عن ثعلب لم يصبه مطر ومكانٌ عاسِنٌ ضيق قال فإنَّ لكم مآقِطَ عاسِناتٍ كيوْمَ أَضَرَّ بالرُّؤَساءِ إيرُ أَبو عمرو العَسْنُ الطُّولُ مع حُسْن الشعر والبياض وهو على أَعْسانٍ من أَبيه أَي طرائق واحدها عِسْنٌ وتعَسَّنَ أَباه وتأَسَّنهُ وتأَسَّلَه نَزَعَ إليه في الشَّبَه والعِسْنُ العُرْجُون الرديء وهي لغة رديئة وقد تقدم أَنه العِسْقُ وهي رديئة أَيضاً وعَسْنٌ موضع قال كأَنَّ عليهمُ بجَنُوبِ عَسْنٍ غَماماً يَسْتَهِلُّ ويسْتَطِيرُ ورجل عَوْسَنٌ طويل فيه جَنَأٌ وأَعْسانُ الشيء آثاره ومكانه وتعَسَّنْتُه طلبت أَثرَه ومكانه قال أَبو تراب سمعت غير واحد من الأَعراب يقول فلان عِسْلُ مالٍ وعِسْنُ مال إذا كان حسن القيام عليه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: