-
تعس
- "التَعْسُ: العَثْرُ: والتَّعْسُ: أَن لا يَنْتَعِشُ العاثِرُ من عَثْرَتِه وأَن يُنَكَّسَ في سَِفال، وقيل: التَّعْسُ الانحطاط والعُثُورُ.
قال أَبو إِسحق في قوله تعالى: فتَعْساً لهم وأَضَلَّ أَعمالهم؛ يجوز أَن يكون نصباً على معنى أَتْقَسَهُم اللَّهُ.
قال: والتَّعْسُ في اللغة الانحطاط والعُثُور؛ قال الأَعشى: بِذاتِ لَوْثٍ عِفِرْناةٍ إِذا عَثَرَتْ،فالتَّعْسُ أَدْنى لها من أَنْ أَقولَ: لَعا ويدعو الرجل على بعيره الجواد إِذا عَثُِرَ فيقول: تَعْساً فإِذا كان غير جواد ولا نَجِيب فَعَثُِر، قال له: لَعاً ومنه قول الأَعشى: بذات لوث عفرناة.
، قال أَبو الهيثم: يقال تَعِسَ فلان يَتْعَسُ إِذا أَتْعَسه اللَّه،ومعناه انْكَبَّ فَعَثَِرَ فسقط على يديه وفمه، ومعناه أَنه ينكر من مثلها في سمنها وقوَّتها العِثارُ فإِذا عَثِرَت قيل لها: تَعْساً، ولم يقل لها تَعِسَكِ اللَّه، ولكن يدعو عليها بأَن يَكُبَّها اللَّه لمَنْخَرَيْها.
والتَّعْسُ أَيضاً: الهلاك؛ تَعِسَ تَعْساً وتَعَسَ يَتْعَسُ تَعْساً: هلك؛ قال الشاعر: وأَرْماحُهُم يَنْهَزْنَهُم نَهْزَ جُمَّةٍ،يَقُلْنَ لمن أَدْرَكْنَ: تَعْساً ولا لَعا ومعنى التَّعْسِ في كلامهم الشَّرُّ، وقيل: التَعْسُ البُعْدُ، وقال الرُّسْتُمي: التَعْسُ أَن يَخِرَّ على وجهه، والنَكْسُ أَن يَخِرَّ على رأْسه؛ وقال أَبو عمرو بن العلاءِ: تقول العرب: الوَقْسُ يُعْدِي فَتَعَدَّ الوَقْسا،مَنْ يَدْنُ للوَقْسِ يُلاقِ تَعْسا وقال: الوَقْسُ الجرب، والتَّعْسُ الهلاك.
وتعدْ أَي تجنب وتَنَكَّبْ كله سواء، وإِذا خاطب بالدعاء، قال: تَعَسْتَ، بفتح العين، وإِن دعا على غائب كسرها فقال: تَعِسَ؛ قال ابن سيده: وهذا من الغرابة بحيث تراه.
وقال شمر: سمعته في حديث عائشة، رضي اللَّه عنها، في الإِفْكِ حين عَثَرَتْ صاحِبَتُها فقالت: تَعِسَ مِسْطَحٌ.
قال ابن الأَثير: يقال تَعِسَ يَتْعَسُ إِذا عَثَر وانْكَبَّ لوجهه، وقد تفتح العين، وقال ابن شميل: تَعَسْتَ،كأَنه يدعو عليه بالهلاك، وهو تَعِسٌ، وجَدٌّ تَعِسٌ منه.
وفي الدعاء: تَعْساً له أَي أَلزمه اللَّه هلاكاً.
وتَعِسَه اللَّه وأَتْعَسَه، فَعَلْتُ وأَفْعَلْتُ بمعنى واحد؛ قال مُجَمِّعُ بن هلال: تقولُ وقد أَفْرَدْتُها من خَلِيلِها: تَعِسْتَ كما أَتْعَسْتَني يا مُجَمِّع؟
قال الأَزهري:، قال شمر لا أَعرف تَعِسَه اللَّه ولكن يقال: تَعِس بنفسه وأَتْعَسَه اللَّه.
والتَّعْسُ: السقوط على أَي وجه كان.
وقال بعض الكلابيين: تَعِسَ يَتْعَسُ تَعْساً وهو أَن يُخطئ حجته إِن خاصم، وبُغْيَتَه إِن طَلَبَ.
يقال: تَعِسَ فما انْتَعَشَ وشِيكَ فلا انْتَقشَ.
وفي الحديث: تَعِسَ عبد الدينار وعبد الدرهم؛ وهو من ذلك.
"
المعجم: لسان العرب
-
تَعْسُ
- ـ تَعْسُ: الهَلاكُ، والعِثَارُ، والسُّقوطُ، والشَّرُّ، والبُعْدُ، والانْحِطَاطُ، والفِعْلُ تَعَسَ وتَعِسَ. وتَعِسَهُ اللّهُ وأتْعَسَهُ. ورجلٌ تاعِسٌ وتَعِسٌ.
ـ تَعَسْتَ: قُلْتَها إذا خاطَبْتَ.
ـ تَعِسَ: قُلْتَها إذا حَكَيْتَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
تعَسَ
- تعَسَ / تعَسَ في يَتعَس ، تَعْسًا ، فهو تاعِس ، والمفعول مَتْعوس :-
• تعَسه اللهُ أهلكه :- {وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَهُمْ}: هلاكًا لهم.
• تعَسَ الشَّخصُ/ تعَسَ في حياتِه: شِقي فيها :-ولد متعوس.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تعِسَ
- تعِسَ / تعِسَ في يَتعَس ، تَعَسًا وتعاسةً ، فهو تَعِس وتَعِيس :-
• تعِسَ الشَّخصُ/ تعِسَ في حياته تعَس؛ شقِي :-عاش حياةً تعيسة، - تَعِسَ عَبْدُ الدِّينَارِ وَالدِّرْهَمِ [حديث] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أتعسَ
- أتعسَ يُتعس ، إتعاسًا ، فهو مُتعِس ، والمفعول مُتعَس :-
• أتعس فلانًا جعله تعيسًا أي سيِّء الحظ أو الحال، شقيًّا نكِدًا :-أتعسهم حكامٌ ظالمون.
• أتعسه اللهُ: أهلكه :-أتعسه الله، ما أشقاه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَعِسَ
- تَعِسَ تَعِسَ َ تَعَساً: تَعَس.
فهو تَعِس، وتَعِيس.
وفي الحديث: حديث شريف تَعِسَ عبد الدينار والدرهم //.
وفي المثل: :- تَعِسَت العَجَلة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تعس
- تعس - يتعس ، تعسا وتعسا
1- تعس : عثر وسقط على وجهه. 2- تعسه لك، مات. 3- تعسه : أهلكه، أماته.
المعجم: الرائد
-
تَعَسَ
- تَعَسَ تَعَسَ َ تَعْساً: عَثَرَ فسقط وأَكبَّ على وجهه.
و تَعَسَ هلك، فهو تاعس.
و تَعَسَ اللهُ فلاناً: أَهلكه، فهو متعوس.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَعَسَ
- [ت ع س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). تَعَسَ، يَتْعَسُ، مصدر تَعْسٌ.
1. :-تَعَسَ عَمَلُهُ :- : هَلَكَ.
2. :-تَعَسَهُ الْمَرَضُ :- : أَهْلَكَهُ. :-تَعَسَهُ اللَّهُ.
3. :-تَعَسَ الرَّجُلُ فِي حَيَاتِهِ :-: شَقِيَ.
المعجم: الغني
-
تَعس
- تعس - يتعس ، تعسا وتعسا
1- تعس : عثر وسقط على وجهه. 2- تعسه لك، مات
المعجم: الرائد
-
تَعِسَ
- [ت ع س]. (فعل: ثلاثي لازم). تَعِسَ، يَتْعَسُ، مصدر تَعْسٌ، تَعَسٌ.
1. :-تَعِسَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ.
2. :-تَعِسَ الوَلَدُ :- : عَثَرَ وَسَقَطَ عَلَى وَجْهِهِ.
المعجم: الغني
-
تعاسَة
- تعاسَة :-
1 - مصدر تعِسَ/ تعِسَ في.
2 - سوء حظّ وحال :-نسبة كبيرة من السكان تعيش حياة حرمان وتعاسة، - عاش حياةً كلها تعاسة:-
• يا للتعاسة: يا للشَّقاء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَعْسٌ
- [ت ع س]. (مصدر تَعَسَ، تَعِسَ).
1. :-تَعْساً لَهُ مِنْ شَقِيٍّ :- : لِيُنْزِلْ بِهِ اللَّهُ الهَلاَكَ وَالشَّقَاءَ وَالشَّرَّ، مَنْصُوبٌ عَلَى الْمَفْعُولِ الْمُطْلَقِ وَعَامِلُهُ مَحْذُوفٌ.
2. :-يَالَهَا مِنْ حَيَاةِ تَعْسٍ وَنَكَدٍ ! :- : بُؤْسٍ، عَنَاءٍ، شَقَاءٍ. :-عَاشَ فِي تَعْسٍ.
المعجم: الغني
-
مَتْعُوسٌ
- جمع: مَتَاعِيسُ. [ت ع س]. (مفعول مِنْ تَعِسَ). :-مَتْعُوسُ الْحَظِّ :- : قَلِيلُهُ، بَائِسٌ، تَعِيسٌ.
المعجم: الغني
-
تَعيس
- تَعيس :-
جمع تعيسون وتُعساء، مؤ تعيسة، جمع مؤ تعيسات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تعِسَ/ تعِسَ في: سيِّء الحظِّ، بائس، شقيّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَتْعَس
- أتعس - إتعاسا
1- أتعسه : أشقاه. 2- أتعسه : أهلكه
المعجم: الرائد
-
تعس
- ت ع س: التَّعْسُ الهلاك وأصله الكب وهو ضد الانتعاش وقد تَعَسَ من باب قطع و أتْعَسَهُ الله ويقال تَعْساً لفلان أي ألزمه الله هلاكا
المعجم: مختار الصحاح
-
التَّعْس
- التَّعْس : الشَّرّ.
ويقال: تَعْساً له: دعاءٌ عليه.
و التَّعْس البُعْدُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَعِس
- تَعِس :-
جمع تعِسون وتُعساء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تعِسَ/ تعِسَ في: سيِّء الحظِّ، بائس، شقيّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تعس
- تعس
1- تعس : شقي، حزين. 2- تعسه الك. 3- تعس من الحظوظ الساقط.
المعجم: الرائد
-
تعس الشّخص/ تعس في حياته
- تعَس؛ شقِي :-عاش حياةً تعيسة- تَعِسَ عَبْدُ الدِّينَارِ وَالدِّرْهَمِ [حديث].
المعجم: عربي عامة
-
تَعَس
- تَعَس :-
مصدر تعِسَ/ تعِسَ في.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَعْس
- تَعْس :-
مصدر تعَسَ/ تعَسَ في.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَعَيَّس
- تعيس
1- تعيس : شقي، سيىء الحظ. 2- تعيسه الك.
المعجم: الرائد
-
تاعِس
المعجم: الرائد