عاضه اللهُ:أعطاه إيّاه عِوَضًا، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه
عاضَّ : (فعل)
عَاضَضْتُ، أُعَاضُّ، مصدر مُعَاضَّةٌ، عِضَاضٌ
عَاضَّتِ الدَّوَابُّ : عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً
,
تعض
"امرأَةٌ تَعْضُوضةٌ، قال الأَزهري: أَراها الضَّيِّقة. والتَّعْضُوضُ: ضَرْبٌ من التَّمر. قال الأَزهري: والتاء فيهما ليست بأَصلية هي مثل تاء تَرْنُوقِ المَسِيل، وهي ما يجتمع من الطين في النهر. وفي الحديث: وأَهْدَتْ لنا نَوْطاً من التَّعْضوض، بفتح التاء، وهو تمر أَسود شديد الحلاوة، ومَعْدِنُه هجر؛ قال ابن الأَثير: وليس هذا بابه ولكنه ترجم عليه في التاء مع العين. وفي حديث عبد الملك بن عمير: واللّه لتَعْضُوضٌ كأَنه أَخْفافُ الرِّبَاعِ أَطْيَبُ مِنْ هذا. "
المعجم: لسان العرب
استعوضَ
استعوضَ يستعوض ، استعواضًا ، فهو مُستعوِض ، والمفعول مُستعوَض :- • استعوض اللهَ في ماله المفقود استعاض، طلب منه العِوَض أو البدل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
عُضْو
ـ عُضْو وعِضْوُ: كلُّ لَحْمٍ وافِرٍ بِعَظْمِهِ. ـ تَعْضِيَةُ: التَّجْزِئَةُ، والتَّفْرِيقُ، كالعَضْوِ. ـ عِضةُ: الفِرْقَةُ، والقِطْعَةُ، والكَذِب، ج: عِضُونَ. ـ عِضُونَ: السِحْرُ، جَمْعُ عِضَهٍ، وذُكِرَ. ـ رَجُلٌ عاضٍ، بَيِّنُ العُضُوِّ: كاسٍ طَعِمٌ مَكْفِيٌّ.