وصف و معنى و تعريف كلمة تعطش:


تعطش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و طاء (ط) و شين (ش) .




معنى و شرح تعطش في معاجم اللغة العربية:



تعطش

جذر [عطش]

  1. تَعَطَّشَ: (فعل)
    • تعطَّشَ إلى يتعطَّش ، تعطُّشًا ، فهو مُتَعَطِّش ، والمفعول مُتَعَطَّش إليه
    • يَتَعَطَّشُ إِلَى العِلْمِ وَالْمَعْرِفَةِ : يَكُونُ شَدِيدَ الْمَيْلِ إِلَيْهِما وَالرَّغْبَةِ فِيهِمَا
    • تَعَطَّشَ : تكلَّفَ العَطَشَ
  2. تَعَطُّش: (اسم)
    • مصدر تَعَطَّشَ
    • تَعَطُّشُ العَامِلِ: تَكَلُّفُهُ العَطَشَ
    • هُوَ فِي تَعَطُّشٍ دَائِمٍ لِلْعِلْمِ : شَدِيدُ الْمَيْلِ إِلَيْهِ وَالرَّغْبَةِ فِيهِ
  3. تعطُّش: (اسم)
    • تعطُّش : مصدر تَعَطَّشَ
  4. مُتَعَطِّش: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَعَطَّشَ
    • مُتَعَطِّشٌ لِزِيَارَةِ أَهْلِهِ : شَدِيدُ الرَّغْبَةِ


  5. مُتَعَطَّش: (اسم)
    • مُتَعَطَّش : اسم المفعول من تَعَطَّشَ
  6. مُتَعَطِّش: (اسم)
    • مُتَعَطِّش : فاعل من تَعَطَّشَ
  7. تَعَطَّشَ طُولَ النَّهَارِ:
    • تَكَلَّفَ العَطَشَ.
  8. تَعَطُّشُ العَامِلِ:
    • تَكَلُّفُهُ العَطَشَ.
  9. تعطّش إلى المجد:
    • أحسَّ بالرَّغبةِ الشَّديدة نحوَه ''مُتعطِّشٌ إلى المال/ سفك الدِّماء- روحهم أشدّ ما تكون تعطّشًا إلى العِلم''.
  10. هُوَ فِي تَعَطُّشٍ دَائِمٍ لِلْعِلْمِ:


    • شَدِيدُ الْمَيْلِ إِلَيْهِ وَالرَّغْبَةِ فِيهِ.
  11. عَطَش: (اسم)
    • مصدر عطِشَ/ عطِشَ إلى
    • العَطَشُ: ظمأ، وهو ألم يحدث في الحلق لعدم الشُّرب، عكُسه رِيّ
  12. عَطِش: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عطِشَ/ عطِشَ إلى
    • رَجُلٌ عَطِشٌ : ذُو عَطَشٍ
  13. عَطِش: (اسم)
    • عَطِش : فاعل من عَطِشَ
  14. عَطِشَ: (فعل)
    • عطِشَ / عطِشَ إلى يَعطَش ، عَطَشًا ، فهو عاطِشٌ، وعَطِشٌ، وعطشانُ، وعطشانٌ، وهي عاطشَةٌ، وعَطِشَةٌ، وعَطْشَى، وعَطْشَانةٌ ، والمفعول معطوش إليه
    • عطِش الإنسانُ/ عطِش الحيوانُ: ظَمِئ، أحسّ بالحاجة إلى شرب الماء، عكس روي
    • عطِش إلى فلان: اشتاق إليه
  15. عَطَّشَ: (فعل)
    • عطَّشَ يعطِّش ، تعطيشًا ، فهو مُعَطِّش ، والمفعول مُعَطَّش
    • عَطَّشَ الْحَارِسَ : جَعَلَهُ يَعِيشُ فِي عَطَشٍ، فِي ظَمَإٍ
    • عَطَّشَ حَرْفَ الْجِيمِ (فِي التَّجْوِيدِ) : بَدَأَ نُطْقَهَا بِالشِّدَّةِ وَأَنْهَاهَا بِالرَّخَاوَةِ
  16. عَطِشُونَ: (اسم)


    • عَطِشُونَ : جمع عَطُشُ
  17. أَعْطَشَ: (فعل)
    • أعطشَ يُعطِش ، إعطاشًا ، فهو مُعْطِش ، والمفعول مُعْطَش
    • أَعْطَشَ الرَّجُلُ: عَطِشَتْ مواشيه
    • أعطشه الحرُّ الشَّديد :جعله يشعر بالظَّمأ، أو بالحاجة إلى شرب الماء، أظمأه
  18. يَتَعَطَّشُ إِلَى العِلْمِ وَالْمَعْرِفَةِ:
    • يَكُونُ شَدِيدَ الْمَيْلِ إِلَيْهِما وَالرَّغْبَةِ فِيهِمَا.
  19. عطشان: (اسم)
    • الجمع : عِطاش ، عطشانون و عَطْشى ، عطشانون و عَطَاشى ، عطشانون ، المؤنث : عَطْشى ، عَطْشانة ، و الجمع للمؤنث : عِطاش ، عطشانات و عَطَاشى ، عطشانات
    • عطشانُ / عطشانٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عطِشَ/ عطِشَ إلى
  20. عاطَشَ: (فعل)
    • عَاطَشَ، يُعَاطِشُ، مصدر مُعَاطَشَةٌ
    • عَاطَشَ صَاحِبَهُ : غَالَبَهُ فِي الْعَطَشِ
  21. مُعَطَّش: (اسم)
    • مُعَطَّش : اسم المفعول من عَطَّشَ
  22. مُعَطِّش: (اسم)


    • مُعَطِّش : فاعل من عَطَّشَ
  23. مُعْطَش: (اسم)
    • مُعْطَش : اسم المفعول من أَعْطَشَ
  24. مُعْطِش: (اسم)
    • مُعْطِش : فاعل من أَعْطَشَ
  25. إِعطاش: (اسم)
    • مصدر أعْطَشَ
    • إعْطَاشُ الرَّجُلِ : جَعْلُهُ فِي عَطَشٍ
,
  1. تَعَطَّشَ
    • [ع ط ش]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَعَطَّشْتُ، أَتَعَطَّشُ، تَعَطَّشْ، مصدر تَعَطُّشٌ.
      1. :-تَعَطَّشَ طُولَ النَّهَارِ :- : تَكَلَّفَ العَطَشَ.
      2. :-يَتَعَطَّشُ إِلَى العِلْمِ وَالْمَعْرِفَةِ :- : يَكُونُ شَدِيدَ الْمَيْلِ إِلَيْهِما وَالرَّغْبَةِ فِيهِمَا.

    المعجم: الغني

  2. تَعَطُّشٌ

    • [ع ط ش]. (مصدر تَعَطَّشَ).
      1. :-تَعَطُّشُ العَامِلِ :-: تَكَلُّفُهُ العَطَشَ.
      2. :-هُوَ فِي تَعَطُّشٍ دَائِمٍ لِلْعِلْمِ :- : شَدِيدُ الْمَيْلِ إِلَيْهِ وَالرَّغْبَةِ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  3. تعطَّش
    • تعطش - تعطشا
      1- تعطش : تكلف العطش. 2- تعطش الى المعرفة أو غيرها : كان به إليها ميل شديد.

    المعجم: الرائد

  4. تعطَّشَ
    • تعطَّشَ إلى يتعطَّش ، تعطُّشًا ، فهو مُتَعَطِّش ، والمفعول مُتَعَطَّش إليه :-
      تعطَّش إلى المجد أحسَّ بالرَّغبةِ الشَّديدة نحوَه :-مُتعطِّشٌ إلى المال/ سفك الدِّماء، - روحهم أشدّ ما تكون تعطّشًا إلى العِلم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَعَطَّشَ
    • تَعَطَّشَ : تكلَّفَ العَطَشَ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عَطَشُ
    • ـ عَطَشُ: معروف، عَطِشَ، فهو عَطِشٌ وعَطُشٌ وعَطْشَانٌ الآنَ، وعاطِشٌ غَداً، وهم عَطْشَى وعَطاشَى وعِطاشٌ، وهي عَطِشَةٌ (وعَطُشَةٌ) وعَطْشَى وعَطْشَانَةٌ، وهُنَّ عَطِشَاتٌ ( وعَطُشَاتٌ) وعِطَاشٌ وعَطْشاناتٌ.
      ـ عَطْشَانُ: المُشْتَاقُ، وسيفُ عبدِ المُطَّلِبِ بنِ هاشِمٍ.
      ـ عُطَاشُ: داءٌ لا يَرْوَى صاحِبُهُ.
      ـ رجلٌ مِعطاشٌ: ذُو إبِلٍ عِطاشٍ، والأُنْثَى كذلك.
      ـ مَعَاطِشُ: مَواقيتُ الأَظْماءِ، الواحِدُ: مَعْطَشٌ، والأراضي التي لا ماءَ بها، الواحدةُ: مَعْطَشَةٌ،
      ـ وسَمَّوْا: مَعْطُوشاً.
      ـ وعَطِشَ لازِمٌ، كأنَّهُمْ نَوَوْا فيه الحَرْفَ المُعَدِّي، وهو ‘‘إلى’‘ أي: مَعْطُوشٌ إليه، أو على تقديرِ عاطَشْتُهُ فَعَطَشْتُهُ، فهو مَعْطُوشٌ.
      ـ أعْطَشَ: عَطِشَتْ مَواشِيهِ،
      ـ أعْطَشَ فلاناً: أظْمَأَهُ،
      ـ أعْطَشَتِ الإِبِلَ: زادَ في إظمائِهَا، وحَبَسَها عن الوُرودِ، فإن بالَغَ فيه، فَقُلْ: عَطَّشَهَا تَعْطِيشاً.
      ـ مُعَطَّشُ: المَحْبُوسُ.
      ـ تَعَطَّشَ: تَكَلَّفَ العَطَشَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. تعطّش إلى المجد
    • أحسَّ بالرَّغبةِ الشَّديدة نحوَه :-مُتعطِّشٌ إلى المال/ سفك الدِّماء- روحهم أشدّ ما تكون تعطّشًا إلى العِلم.

    المعجم: عربي عامة

  8. عطش
    • "العطَشُ: ضدُّ الرِّيّ؛ عطِشَ يعْطشُ عَطَشاً، وهو عاطِشٌ وعطِشٌ وعطُشٌ وعَطْشان، والجمع عَطِشُون وعَطْشونَ وعِطاشٌ وعَطْشَى وعَطّاشَى وعُطَاشَى، والأُنثى عَطِشةٌ وعَطْشةٌ وعَطْشى وعَطْشانةٌ ونسوة عِطاشٌ.
      وقال اللحياني: هو عَطْشان يُرِيد الحالَ، وهو عاطِشٌ غداً، وما هو بعاطشٍ بعد هذا اليوم.
      ورجل مِعْطاشٌ: كثير العطَشِ؛ عن اللحياني، وامرأَة مِعْطاشٌ.
      وعَطّشَ الإِبلَ: زاد في ظِمْئها أَي حبَسَها عن الماء، كانت نَوْبَتُها في اليوم الثالث أَو الرابع فسقاها فوق ذلك بيوم.
      وأَعْطَشَها: أَمْسَكها أَقلَّ من ذلك؛

      قال: أَعْطَشَها لأَقْرَبِ الوَقْتين والمُعَطَّشُ: المحبوسُ عن الماء عمْداً.
      والمَعاطِشُ: مواقِيتُ الظِّمْءِ، واحدُها مَعْطَشٌ، وقد يكون المَعْطَش مصدراً لِعَطِشَ يَعْطَشُ.
      وأَعْطَشَ القومُ: عطِشَت إِبِلُهم؛ قال الحطيئة: ويَحْلفُ حَلْفةً لبني بَنِيه: لأَنتُمْ مُعْطِشون، وهُمْ رِواء وقد أَعْطَشَ فلان، وإِنه لمُعْطِشٌ إِذا عطِشَت إِبلُه وهو لا يُريد ذلك.
      وزَرْعٌ مُعَطَّشٌ: لم يُسْقَ.
      ومكان عَطِشٌ: قليلُ الماء.
      والعُطاش: داءٌ يُصِيب الصبي فلا يروى، وقيل: يُصِيب الإِنْسان يشرب الماءَ فلا يَروَى.
      وفي الحديث: أَنه رَخَّص لصاحب العُطاش، بالضم، واللَّهَث أَن يُفطِرا ويُطعِما.
      العُطاشُ، بالضم: شدّة العَطَشِ، وقد يكون داءٌ يُشْرب معه ولا يَرْوي صاحبه.
      وعَطِشَ إِلى لقائه أَي اشتاق.
      وإِني إِليك لعَطْشان، وإِني لأُجادُ إِليك، وإِني لجائع إِليك، وإِني لَمُلْتاحٌ إِليك، معناه كله: مشتاق؛

      وأَنشد: وإِني لأُمْضِي الهَمَّ عنها تَجَمُّلاً،وإَني، إِلى أَسْماءَ، عَطْشانُ جائعُ وكذلك إِني لأَصْوَرُ إِليه.
      وعَطْشان نَطْشَان: إِتباع له لا يُفْرد.
      قال محمد بن السري: أَصلُ عَطْشان عَطْشاء مثل صحراء، والنون بدل من أَلف التأْنيث، يدل على ذلك أَنه يجمع على عَطاشَى مثل صَحارَى.
      ومكانٌ عَطِشٌ وعطْشٌ: قليل الماء؛ قال ابن الكلبي: كان لعبد المطلب‎ ‎بن‎ هاشم سَيفٌ يقال له العطشان، وهو القائل فيه: مَنْ خانَه سَيْفُه في يوم مَلْحَمةٍ،فإِنَّ عَطْشانَ لم يَنْكُلْ ولم يَخُنِ"

    المعجم: لسان العرب

  9. عطِشَ
    • عطِشَ / عطِشَ إلى يَعطَش ، عَطَشًا ، فهو عَطشانُ / عطشانٌ وعَطِش ، والمفعول معطوش إليه :-
      عطِش الإنسانُ/ عطِش الحيوانُ ظَمِئ، أحسّ بالحاجة إلى شرب الماء، عكس روي :-عطِش من الحرِّ الشَّديد، - عطِش من طول السَّيْر، - لهِث الكلبُ من شدِّة العَطَش.
      عطِش إلى فلان: اشتاق إليه :-أنا شديد العَطش إلى لقائك، - عطِش إلى رؤية أبنائه، - عطِش إلى السَّفر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. عطشانُ
    • عطشانُ / عطشانٌ :-
      جمع عِطاش/ عطشانون وعَطْشى/ عطشانون وعَطَاشى/ عطشانون، مؤ عَطْشى/ عَطْشانة، جمع مؤ عِطاش/ عطشانات وعَطَاشى/ عطشانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عطِشَ/ عطِشَ إلى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. عطَّشَ
    • عطَّشَ يعطِّش ، تعطيشًا ، فهو مُعَطِّش ، والمفعول مُعَطَّش :-
      عطَّش أسيرًا جعله يَعطَش، منع عنه الماءَ حتّى أشعره بالظَّمأ الشَّديد، بالغ في إظمائه :-عطَّش حيوانًا/ نباتًا/ سجينًا، - عطّشه السّيرُ الطَّويلُ.
      عطَّش الجيمَ: (العلوم اللغوية) بدأ نطقها بالشدّة وأنهاه بالرَّخاوة ويقرب صوتها من صوت الشين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. عَطِشَ
    • عَطِشَ عَطِشَ َ عَطَشًا: أَحسَّ الحاجةَ إِلى شُرْب الماءِ.
      و عَطِشَ إِليه: اشتاق.
      فهو عاطِشٌ، وعَطِشٌ، وعطشانُ، وعطشانٌ، وهي عاطشَةٌ، وعَطِشَةٌ، وعَطْشَى، وعَطْشَانةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أعطشَ
    • أعطشَ يُعطِش ، إعطاشًا ، فهو مُعْطِش ، والمفعول مُعْطَش :-
      أعطشه الحرُّ الشَّديد جعله يشعر بالظَّمأ، أو بالحاجة إلى شرب الماء، أظمأه :-أعطشه طولُ السَّفر، - أعطش الجفافُ النَّاسَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. عطش
    • عطش - و عطش و عطشان
      1-من به حاجة إلى الشرب أو رغبة فيه، جمع : عطاش وعطشى وعطاشى وعطاشى، مؤنث عطشى وعطشانة جمع : عطاش

    المعجم: الرائد

  15. عطش
    • ع ط ش: عطِشَ ضد رَوِي وبابه طرِب فهو عَطْشانُ وقوم عَطْشَى بوزن سكرى و عَطاشَى بوزن حبالى و عِطَاشٌ بالكسر وامرأة عَطْشَى ونسوة عِطَاشٌ ومكان عَطُشٌ بكسر الطاء وضمها قليل الماء

    المعجم: مختار الصحاح

  16. عَطَّشَ
    • [ع ط ش]. (فعل: رباعي متعد). عَطَّشْتُ، أُعَطِّشُ، عَطِّشْ، مصدر تَعْطِيشٌ.
      1. :-عَطَّشَ الْحَارِسَ :- : جَعَلَهُ يَعِيشُ فِي عَطَشٍ، فِي ظَمَإٍ. :-عَطَّشَهُ الطَّعَامُ الْمِلْحُ.
      2. :-عَطَّشَ حَرْفَ الْجِيمِ :- (فِي التَّجْوِيدِ) : بَدَأَ نُطْقَهَا بِالشِّدَّةِ وَأَنْهَاهَا بِالرَّخَاوَةِ.

    المعجم: الغني

  17. عَطِشَ
    • [ع ط ش]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَطِشْتُ، أَعْطَشُ، مصدر عَطَشٌ.
      1. :-عَطِشَ الوَلَدُ :- : أَحَسَّ بِالْحَاجَةِ إِلَى شُرْبِ الْمَاءِ. :-عَطِشْتُ وَلَمْ أَجِدْ مَاءً أَرْوِي مِنْهُ عَطَشِي.
      2. :-عَطِشْتُ إِلَى أَيَّامِ العُطَلِ :- : اِشْتَقْتُ.

    المعجم: الغني

  18. أَعْطَش
    • أعطش - إعطاشا
      1- أعطشه : جعله يعطش. 2- أعطش : عطشت مواشيه.

    المعجم: الرائد

  19. أعْطَشَ
    • [ع ط ش]. (فعل: رباعي لازم متعد). أعْطَشَ، يُعْطِشُ، مصدر إِعْطَاشٌ.
      1. :-أعطَشَهُ فِي يَوْمٍ حَارٍّ :-: أَظْمَأهُ.
      2. :-أعْطَشَ الرَّجُلُ :- : عَطِشَتْ مَوَاشِيهِ.

    المعجم: الغني

  20. عَطَش
    • عطش - يعطش ، عطشا
      1- عطش : إحتاج إلى الشرب أو رغب فيه. 2- عطش اليه : اشتاق.

    المعجم: الرائد

  21. عَاطَشَ
    • [ع ط ش]. (فعل: رباعي متعد). عَاطَشَ، يُعَاطِشُ، مصدر مُعَاطَشَةٌ. :-عَاطَشَ صَاحِبَهُ :- : غَالَبَهُ فِي الْعَطَشِ.

    المعجم: الغني

  22. عَطْشَانُ
    • جمع: عِطَاشٌ، عَطْشَى. مؤ: عَطْشى.[ع ط ش]. :-هُوَ عَطْشَانُ :- : بِهِ حَاجَةٌ مُلِحَّةٌ إِلَى شُرْبِ الْمَاءِ. :-اِمْلَئِي جَرَّتِي هَذِهِ مِنْ نَبْعِكِ البَارِدِ فَإِنِّيَ عَطْشَانُ. (ع. غلاب).

    المعجم: الغني

  23. عاطَش
    • عاطش - معاطشة
      1-عاطشه : غالبه في تحمل العطش

    المعجم: الرائد

  24. عطش
    • عطش - تعطيشا
      1-عطشه : جعله يعطش

    المعجم: الرائد

  25. معطاش
    • معطاش
      1-كثير العطش، جمع : معاطيش : «رجل معطاش، إمرأة معطاش»

    المعجم: الرائد



معنى تعطش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَطِشَ** - [ع ط ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَطِشْتُ**،** أَعْطَشُ**، مص. عَطَشٌ. 1. "عَطِشَ الوَلَدُ" : أَحَسَّ بِالْحَاجَةِ إِلَى شُرْبِ الْمَاءِ. "عَطِشْتُ وَلَمْ أَجِدْ مَاءً أَرْوِي مِنْهُ عَطَشِي". 2. "عَطِشْتُ إِلَى أَيَّامِ العُطَلِ" : اِشْتَقْتُ.
معجم الغني
**عَطَّشَ** - [ع ط ش]. (ف: ربا. متعد).** عَطَّشْتُ**،** أُعَطِّشُ**،** عَطِّشْ**، مص. تَعْطِيشٌ. 1. "عَطَّشَ الْحَارِسَ" : جَعَلَهُ يَعِيشُ فِي عَطَشٍ، فِي ظَمَإٍ. "عَطَّشَهُ الطَّعَامُ الْمِلْحُ". 2. "عَطَّشَ حَرْفَ الْجِيمِ" (فِي التَّجْوِيدِ) : بَدَأَ نُطْقَهَا بِالشِّدَّةِ وَأَنْهَاهَا بِالرَّخَاوَةِ.
معجم الغني
**عَطِشٌ** - [ع ط ش]. (صِفَةٌ مُشَبَّهَةٌ). "رَجُلٌ عَطِشٌ" : ذُو عَطَشٍ.
معجم الغني
**عَطَشٌ** - [ع ط ش]. (مص. عَطَشَ). "اِشْتَدَّ بِهِ العَطَشُ": الظَّمَأُ إِلَى الْمَاءِ. "إِنَّهَا الكَلِمَةُ الَّتِي ظَلَّتْ تُدَوِّي فِي ضَمِيرِ كُلِّ مُوَاطِنٍ كَأَنَّهَا الْمَاءُ الَّذِي يَرْوِي ظَمَأَ عَطَشِهَا". (ع. غلاب).
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطشان / عطشان [ مفرد ] : ج عطاش / عطشانون وعطشى / عطشانون وعطاشى / عطشانون ، مؤ عطشى / عطشانة ، ج مؤ عطاش / عطشانات وعطاشى / عطشانات : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عطش / عطش إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطش [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عطش / عطش إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطش [ مفرد ] : 1 - مصدر عطش / عطش إلى . 2 - ظمأ ، وهو ألم يحدث في الحلق لعدم الشرب ، عكسه ري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطش يعطش ، تعطيشا ، فهو معطش ، والمفعول معطش• عطش أسيرا : جعله يعطش ، منع عنه الماء حتى أشعره بالظمأ الشديد ، بالغ في إظمائه عطش حيوانا / نباتا / سجينا - عطشه السير الطويل . • عطش الجيم : ( لغ ) بدأ نطقها بالشدة وأنهاه بالرخاوة ويقرب صوتها من صوت الشين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطاش [ مفرد ] : 1 - شدة العطش قتله العطاش . 2 - ( طب ) داء يصيب الإنسان والحيوان فيشرب الماء ولا يرتوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعطش يعطش ، إعطاشا ، فهو معطش ، والمفعول معطش• أعطشه الحر الشديد : جعله يشعر بالظمأ ، أو بالحاجة إلى شرب الماء ، أظمأه أعطشه طول السفر - أعطش الجفاف الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطش / عطش إلى يعطش ، عطشا ، فهو عطشان / عطشان وعطش ، والمفعول معطوش إليه• عطش الإنسان / عطش الحيوان : ظمئ ، أحس بالحاجة إلى شرب الماء ، عكس روي عطش من الحر الشديد - عطش من طول السير - لهث الكلب من شدة العطش . • عطش إلى فلان : اشتاق إليه أنا شديد العطش إلى لقائك - عطش إلى رؤية أبنائه - عطش إلى السفر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعطَّشَ إلى يتعطَّش، تعطُّشًا، فهو مُتَعَطِّش، والمفعول مُتَعَطَّش إليه • تعطَّش إلى المجد: أحسَّ بالرَّغبةِ الشَّديدة نحوَه "مُتعطِّشٌ إلى المال/ سفك الدِّماء- روحهم أشدّ ما تكون تعطّشًا إلى العِلم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعطشَ يُعطِش، إعطاشًا، فهو مُعْطِش، والمفعول مُعْطَش • أعطشه الحرُّ الشَّديد: جعله يشعر بالظَّمأ، أو بالحاجة إلى شرب الماء، أظمأه "أعطشه طولُ السَّفر- أعطش الجفافُ النَّاسَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعطش إلى يتعطش ، تعطشا ، فهو متعطش ، والمفعول متعطش إليه• تعطش إلى المجد : أحس بالرغبة الشديدة نحوه متعطش إلى المال / سفك الدماء - روحهم أشد ما تكون تعطشا إلى العلم .
المعجم الوسيط
ـَ عَطَشاً: أحسّ الحاجة إلى شُرب الماء. وـ إليه: اشتاق. فهو عاطِش، وعَطِش، وعطشان، وعطشان، وهي عاطشة، وعطِشَة، وعَطْشى، وعطشانة.( أعْطَشَ ) الرّجل: عَطِشَت مواشيه. وـ فلاناً: أظمأه.( عَطَّشَه ): أعطشه.( تَعَطَّشَ ): تكلَّف العطش.( العُطاش ): داء يصيب الإنسان والحيوان يشرب الماء فلا يروى.( المَعْطَشَة ): الأرض التي لا ماء بها. ( ج ) معاطش.
مختار الصحاح
ع ط ش : عطِشَ ضد رَوِي وبابه طرِب فهو عَطْشانُ وقوم عَطْشَى بوزن سكرى و عَطاشَى بوزن حبالى و عِطَاشٌ بالكسر وامرأة عَطْشَى ونسوة عِطَاشٌ ومكان عَطُشٌ بكسر الطاء وضمها قليل الماء
الصحاح في اللغة
العَطَشُ: خلاف الريّ. وقد عَطِشَ بالكسر فهو عَطْشانٌ وقومٌ عَطْشى وعَطَاشى وعِطاشٌ. وامرأةٌ عَطْشى، ونسوةٌ عِطاشٌ. وأعْطَشَ الرجل، إذا عَطِشت مواشيه. والمَعاطِشُ: مواقيت الظِمْءِ. ومكانٌ عَطِشٌ وعَطُشٌ: قليل الماء.
تاج العروس

العَطَشُ مُحَرَّكَةً : خِلاُف الرِّيِّ م مَعْرُوفٌ . عَطِشَ الرَّجُلُ كفَرِحَ يَعْطُشُ عَطْشاً فهُوَ عَطِشٌ وعَاطِشٌ وعَطُشٌ كنَدُسٍ . وقال اللِّحْيَانِيّ : هُوَ عَطْشَانٌ الآنَ يُرِيدُ الحَالَ وهو عَاطِشٍ غَداً وما هُوَ بِعَاطِشٍ بعدَ هذا اليَوْمِ وهُم عَطْشَى وعَطَاشَى وعُطَاشٌ بالضَّمِّ وعِطَاشٌ وهذِه بالكَسْرِ وعَطِشُونَ وعَطُشُون وهي عَطِشَةٌ وعَطُشَةٌ وعَطْشَى وعَطْشَانَةٌ الأَخِيرَةُ عَنِ اللَّيْثِ وهُنَّ عَطِشَاتٌ وعَطُشَاتٌ وعِطَاشٌ بالكَسْرِ وعَطْشَانَاتٌ . وقال ابنُ السِّكِّيتِ في كِتَابِ التَّصْغِيرِ من تَأْلِيفِه : ويُصَغِّرُونَ العَطِشَ عُطَيْشان يَذْهَبُونَ بِهِ إِلى عَطْشَان ويُصَغّرُونَه أَيْضاً على لَفْظِه فيَقُولُون : عُطَيْشٌ والأَوّلُ أَجْوَدُ قَالَ الجَوْهَريُّ : قالَ محمَّدُ بنُ السَّريِّ السَّرَّاج : أَصْل عَطْشَان عَطْشَاءُ مثْلُ صَحْراءَ والنُّونُ بَدَلٌ من أَلف التّأنِيث يَدُلُّ عَلَى ذلِكَ أَنّه يُجْمَعُ عَلَى عَطاشَى مثْلُ صحَارَى . والعَطْشَانُ : المُشْتَاقُ وهو مَجَازٌ وقَدْ عَطِشَ إِلى لِقَائه كَمَا يَقُولُونَ : ظَمئَ قَالَهُ ابن دُرَيْدٍ وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابيّ : إِنّي إِلَيْكَ لَعطْشَانُ وإِنِّي إِلَيْك لأُجادُ وإِنِّي لَجَائِع إِلَيْكَ وإِنِّي لمُلْتاحٌ إِلَيْك مَعْنَاه كُلِّه : مُشْتاقٌ وأَنْشَد :

وإِنّي لأُمضي الهَمَّ عَنْهَا تَجَمُّلاً ... وإِنِّي إِلى أَسْمَاءَ عَطْشَانُ جائعُ وكذَلك إِنِّي لأَصْوَرُ إِلَيْكَ . والعَطْشَانُ : سِيْفُ عَبْدِ المُطَّلبُ ابن هاشِم بن عَبْد مَنَافٍ نَقَله ابنُ الكَلْبيّ قالَ : وفيه يَقُول :

مَنْ خانَهُ سَيْفهُ في يَومِ مَلْحَمَةٍ ... فإِنَّ عَطْشَانَ لَمْ يَنْكُلْ ولَمْ يَخُن

وفي سَجَعَات الأَسَاس : إنّك إلى الدَّمِ عَطْشَانُ كأَنَّك عَطْشَانُ بمَعْنَى السيْفِ . والعُطَاشُ كغُرَابٍ : داءٌ يُصيب الصَّبيَّ فَلا يَرْوَي وقِيلَ : يُصيبُ الإِنْسانَ يَشْربُ ولا يَرْوَى صاحِهُ ومِنْهُ الحَديث إِنّه رَخَّصَ لِصَاحِب العُطَاش واللَّهَثِ أَنْ يُفْطِرا ويُطْعِمَا وقِيلَ : العُطَاشُ : شدِةَّ ُالعَطَشِ ومِنْهُ من أَصابَه العُطَاشُ أَفْطَر . ورَجُلٌ مِعْطَاشٌ : ذُو إِبلٍ عِطَاشٍ والأُنْثَى كَذلكَ . والمَعَاطِشُ : مَوَاقيتُ الأَظْمَاءِ وفي الصّحاح : مَوَاقيتُ الظِّمْءِ ويقَال : تَطَاوَلَتْ عَلَيْنَا المَعَاطِشُ الوَاحِدُ مَعْطَشٌ كمَقْعَدٍ وقد يَكُونُ المَعْطشَ مَصْدَراً لِعَطِشَ يَعْطَشُ . والمَعَاطِشُ : الأَراضِي الَّتي لا مَاءَ بِهَا الوَاحِدَةُ مَعْطَشَةٌ . ويُقَالُ : نَزَلْنَا بأَرْضٍ مَعْطَشَةٍ ويَقُولُونَ : إِذا كانَتِ الإِبِلُ بأَرْضٍ مَعْطَشَةٍ كانَتْ أَصْبَرَ على العَطَشِ كمَا في الأَسَاس . وسَمَّوْا مَعْطُوشاً عِرَاقِيّة ومِنْهُ : أَبُو طَاهِرٍ المُبَارَكُ بنُ المُبَاركِ بن هِبَةِ اللهِ بنِ المَعْطُوشِ الحَرِيميّ عَنْ أَبِي عَلِيِّ بنِ المَهْدِيّ وعَنْهُ جَمَاعَةٌ آخِرُهُم بالسَّماع النَّجِيبُ الحَرّانِيّ . وقالَ الصّاغَانِيُّ : عَطِشَ لاَزِمٌ كأَنَّهُمْ نَوَوْا فِيه الحَرْفَ المُعَدَّى وهو إلى أَي مَعْطُوشٌ إِلَيْهِ كما يُقَال : مُشْتَاقٌ إِلَيْه أَو من بابِ المُغَالَبَةِ عَلَى تَقْدِيرِ عاطَشْتُه فعَطَشْتُه فهُوَ مَعْطُوشٌ . وأَعْطَشَ الرَّجُلُ : عَطِشَتْ مَوَاشِيهِ وإِنَّه لمُعْطِشٌ كَذَا في الصّحَاح والتَّهْذِيبِ والمثحْكَم وأَنْشَدَ قَولَ الحُطَيْئَةِ :

ويَحْلِفُ حِلْفَةً لِبَنِي بَنِيهِ ... لأَنْتُم مُعْطِشوُن وهُمْ رِوَاءُ وأَعْطَشَ فُلاناً : أَظْمَأَهُ أَيْ حَمَلَه عَلَى العَطَشِ . وأَعْطَشَ الإِبِلَ : زادَ في أَظْمائِها وحَبَسَهَا عَنِ المَاءِ يَوْمَ الوُرُودِ فإِنْ بالَغَ فيه فقُل : عَطَّشَهَا تَعْطِيشاً وذلِكَ أَنّه كانَ نَوْبَتُهَا في اليومِ الثّالِثِ أَو الرّابِعِ فسَقَاهَا فَوْقَ ذلِكَ بيَوْمٍ قال : أَعْطَشَهَا لأَقْرَبِ الوَقْتَيْنِ . فالإِعْطَاشُ أَقلُّ من التَّعْطِيشِ قال رُؤْبَةُ يَمْدَحُ الحارِثَ بن سُلَيْمٍ الهُجَيْمِيَّ : حَارِثُ مَا وَبْلُكَ بالتَّعطِيشِ . ويُرْوَى : بالتَّغْطِيشِ بالغين المُعْجَمَة كما سَيأْتِي في مَوضعه . والمُعَطَّشُ كمُعَظَّمٍ : المَحْبُوسُ عن الماءِ عَمْداً . وتَعَطَّشَ : تَكَلَّفَ العَطَشَ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليْه : رَجُلٌ مِعْطَاشٌ : كَثِيرُ العَطَشِ . عن اللِّحْيَانِيّ وامْرَأَةٌ مِعْطَاشٌ كذَلِكَ . ورَجُلٌ مُعَطَّشٌ : لَمْ يُسْقَ . ومَكَانٌ عَطِشٌ وعَطُشٌ : قَلِيلُ الماءِ . وفُلانَةُ عَطْشَى الوِشَاحِ وهُوَ مَجَازٌ . والعُطَيْشَانُ : تَصْغِيرُ العَطِشِ ككَتِفٍ ويُقَالُ أَيْضاً : عُطَيْشٌ والأَوّلُ أَجْوَدُ قالَهُ ابنُ السِّكِّيتِ . وعَطْشَانُ نَطْشَانُ إِتْبَاعٌ لَهُ لا يُفْرَد

لسان العرب
العطَشُ ضدُّ الرِّيّ عطِشَ يعْطشُ عَطَشاً وهو عاطِشٌ وعطِشٌ وعطُشٌ وعَطْشان والجمع عَطِشُون وعَطْشونَ وعِطاشٌ وعَطْشَى وعَطّاشَى وعُطَاشَى والأُنثى عَطِشةٌ وعَطْشةٌ وعَطْشى وعَطْشانةٌ ونسوة عِطاشٌ وقال اللحياني هو عَطْشان يُرِيد الحالَ وهو عاطِشٌ غداً وما هو بعاطشٍ بعد هذا اليوم ورجل مِعْطاشٌ كثير العطَشِ عن اللحياني وامرأَة مِعْطاشٌ وعَطّشَ الإِبلَ زاد في ظِمْئها أَي حبَسَها عن الماء كانت نَوْبَتُها في اليوم الثالث أَو الرابع فسقاها فوق ذلك بيوم وأَعْطَشَها أَمْسَكها أَقلَّ من ذلك قال أَعْطَشَها لأَقْرَبِ الوَقْتين والمُعَطَّشُ المحبوسُ عن الماء عمْداً والمَعاطِشُ مواقِيتُ الظِّمْءِ واحدُها مَعْطَشٌ وقد يكون المَعْطَش مصدراً لِعَطِشَ يَعْطَشُ وأَعْطَشَ القومُ عطِشَت إِبِلُهم قال الحطيئة ويَحْلفُ حَلْفةً لبني بَنِيه لأَنتُمْ مُعْطِشون وهُمْ رِواء وقد أَعْطَشَ فلان وإِنه لمُعْطِشٌ إِذا عطِشَت إِبلُه وهو لا يُريد ذلك وزَرْعٌ مُعَطَّشٌ لم يُسْقَ ومكان عَطِشٌ قليلُ الماء والعُطاش داءٌ يُصِيب الصبي فلا يروى وقيل يُصِيب الإِنْسان يشرب الماءَ فلا يَروَى وفي الحديث أَنه رَخَّص لصاحب العُطاش بالضم واللَّهَث أَن يُفطِرا ويُطعِما العُطاشُ بالضم شدّة العَطَشِ وقد يكون داءٌ يُشْرب معه ولا يَرْوي صاحبه وعَطِشَ إِلى لقائه أَي اشتاق وإِني إِليك لعَطْشان وإِني لأُجادُ إِليك وإِني لجائع إِليك وإِني لَمُلْتاحٌ إِليك معناه كله مشتاق وأَنشد وإِني لأُمْضِي الهَمَّ عنها تَجَمُّلاً وإَني إِلى أَسْماءَ عَطْشانُ جائعُ وكذلك إِني لأَصْوَرُ إِليه وعَطْشان نَطْشَان إِتباع له لا يُفْرد قال محمد بن السري أَصلُ عَطْشان عَطْشاء مثل صحراء والنون بدل من أَلف التأْنيث يدل على ذلك أَنه يجمع على عَطاشَى مثل صَحارَى ومكانٌ عَطِشٌ وعطْشٌ قليل الماء قال ابن الكلبي كان لعبد المطلب بن هاشم سَيفٌ يقال له العطشان وهو القائل فيه مَنْ خانَه سَيْفُه في يوم مَلْحَمةٍ فإِنَّ عَطْشانَ لم يَنْكُلْ ولم يَخُنِ
الرائد
* تعطش تعطشا. (عطش) 1-تكلف العطش. 2-إلى المعرفة أو غيرها: كان به إليها ميل شديد.
الرائد
* عطش يعطش: عطشا. 1-إحتاج إلى الشرب أو رغب فيه. 2-إليه: اشتاق.
الرائد
* عطش تعطيشا. ه: جعله يعطش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: