وصف و معنى و تعريف كلمة تعطيا:


تعطيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و طاء (ط) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح تعطيا في معاجم اللغة العربية:



تعطيا

جذر [عطا]

  1. تَعَطَّى: (فعل)
    • تَعَطَّى : سَأَلَ العَطَاءَ
    • تَعَطَّى: تعجَّلَ
    • تَعَطَّى الأَمْرَ: تعاطاهُ
  2. إِعطاء: (اسم)
    • مصدر أعْطَى
    • لاَ يَرْغَبُ فِي إعْطَائِهِ أكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّ : مَنْحُهُ، أَيْ تَقْدِيمُ عَطَاءٍ
  3. إِعطاء: (اسم)
    • إعطاء : مصدر أَعْطَى
  4. تَعاطَى: (فعل)
    • تعاطى يتعاطى ، تعاطَ ، تعاطيًا ، فهو مُتعاطٍ ، والمفعول مُتعاطًى - للمتعدِّي
    • تَعَاطَى فَنَّ الرَّسْمِ : اِشْتَغَلَ وَخَاضَ فِيهِ
    • يَتَعَاطَى وَالِدُهُ مِهْنَةَ الْمُحَامَاةِ : يُزَاوِلُهَا، يُمَارِسُهَا
    • تَعَاطَى الرَّجُلُ: قام على أَطراف أَصابع الرِّجْلَين مع رفع اليدين إِلى الشيءِ ليأْخُذَهُ
    • تعاطى الشِّعْرَ: انقطع إليه وانصرف


  5. مُعْطي: (اسم)
    • مُعْطي : فاعل من أَعْطَى
  6. تَعاط: (اسم)
    • مصدر تَعَاطَى
    • تَعَاطِي الفُنُونِ الجَمِيلَةِ : الاِشْتِغَالُ بِها وَالخَوْضُ فِيهَا
    • تَعَاطِي مِهْنَةِ الطِّبِّ : مُزَاوَلَتُهَا، مُمَارَسَتُهَا
  7. مُعْطى: (اسم)
    • مُعْطى : اسم المفعول من أَعْطَى
  8. مُعطى: (اسم)
    • مفعول مِن أَعْطَى
    • ِمُعْطى: قضية مسلَّمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إِلى علم قضايا مجهولة
  9. مُعطَيات: (اسم)
    • جمع مُعْطًى:
    • المُعْطَيَاتُ (في الفلسفة والمنطق) : قضايا مسلَّمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إِلى علم قضايا مجهولة
    • المُعْطَيات الأساسيّة: مجموعة من الظُّروف التي تؤثِّر في الحدث/ الأفكار الأساسيّة المُتَّخذة كنقطة انطلاق
  10. عاطَى: (فعل)


    • عاطَى يُعاطي ، عَاطِ ، مُعاطاةً وعِطاءً ، فهو مُعاطٍ ، والمفعول مُعاطًى
    • عاطاه الشَّيءَ: ناوله إياه
    • عاطاه الحبَّ: بادله إياه
  11. تعاطي: (اسم)
    • مصدر تَعَاطَى
    • تَعَاطِي الفُنُونِ الجَمِيلَةِ : الاِشْتِغَالُ بِها وَالخَوْضُ فِيهَا
    • تَعَاطِي مِهْنَةِ الطِّبِّ : مُزَاوَلَتُهَا، مُمَارَسَتُهَا
  12. مُعاطي: (اسم)
    • مُعاطي : فاعل من عاطَى
  13. معاطِيّ: (اسم)
    • معاطِيّ : جمع مِعطاء
  14. التعاطي: (مصطلحات)
    • من تعاطئ ، التناول = المناولة. (فقهية)
  15. تعاطى التّجارة:
    • قام بها أو خاض فيها ''يتعاطى السِّياسةَ'' ° تعاطى الشِّعْرَ.
  16. تعاطى التّدخين:


    • تناوله مرَّةً بعد مرّة ''تعاطى مخدِّرات/ حبوبًا مهدِّئة''.
  17. تعاطى القوم:
    • ناول بعضُهم بعضًا، أعطاه بعضُهم لبعضٍ أو تناولوه ''تعاطَوا الهدايا- تعاطى الصَّائمون التَّمرَ والماءَ''.
  18. تَعَاطَى الرَّجُلُ:
    • قام على أَطراف أَصابع الرِّجْلَين مع رفع اليدين إِلى الشيءِ ليأْخُذَهُ.
  19. تَعَاطَى فَنَّ الرَّسْمِ:
    • اِشْتَغَلَ وَخَاضَ فِيهِ.
  20. تَعَاطِي الفُنُونِ الجَمِيلَةِ:
    • الاِشْتِغَالُ بِها وَالخَوْضُ فِيهَا.
  21. تَعَاطِي مِهْنَةِ الطِّبِّ:
    • مُزَاوَلَتُهَا، مُمَارَسَتُهَا.
  22. تَعَطَّى الأَمْرَ:


    • تعاطاهُ.
  23. تعاطى الشِّعْرَ:
    • انقطع إليه وانصرف.
  24. تعاطى الشّخص:
    • قام على أطراف أصابع الرِّجْلين ورفع يديه إلى شيء ليأخذَه '' {فَتَعَاطَى فَعَقَرَ} ''.
  25. يَتَعَاطَى الكُدْيَةَ:
    • حِرْفَةُ السَّائِلِ الْمُلِحِّ، الاِسْتِعْطَاءِ.
,
  1. تعاطى
    • تعاطى يتعاطى ، تعاطَ ، تعاطيًا ، فهو مُتعاطٍ ، والمفعول مُتعاطًى (للمتعدِّي) :-
      تعاطى الشَّخصُ قام على أطراف أصابع الرِّجْلين ورفع يديه إلى شيء ليأخذَه :- {فَتَعَاطَى فَعَقَرَ} .
      تعاطى القومُ/ تعاطى القومُ الشَّيءَ: ناول بعضُهم بعضًا، أعطاه بعضُهم لبعضٍ أو تناولوه :-تعاطَوا الهدايا، - تعاطى الصَّائمون التَّمرَ والماءَ.
      تعاطى التَّدخينَ: تناوله مرَّةً بعد مرّة :-تعاطى مخدِّرات/ حبوبًا مهدِّئة.
      تعاطى التِّجارةَ: قام بها أو خاض فيها :-يتعاطى السِّياسةَ:-
      تعاطى الشِّعْرَ: انقطع إليه وانصرف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تَعاطَى

    • تعاطى - تعاطيا
      1- تعاطى الشيء : تناوله «هو يتعاطى الخمر». 2- تعاطى الأمر : خاض فيه «هو يتعاطى التجارة». 3- تعاطى الشاربون الكأس : أخذها كل واحد منهم بدوره. 4- تعاطى القوم : تغالبوا في التعاطي. 5- تعاطى : قام على أطراف أصابع رجليه ورفع يديه إلى الشيء ليتناوله.

    المعجم: الرائد

  3. تَعَاطَى
    • [ع ط ي]. (فعل: خماسي متعد). تَعَاطَيْتُ، أَتَعَاطَى، تَعَاطَ، مصدر تَعَاطٍ.
      1. :-تَعَاطَى فَنَّ الرَّسْمِ :- : اِشْتَغَلَ وَخَاضَ فِيهِ.
      2. :-يَتَعَاطَى وَالِدُهُ مِهْنَةَ الْمُحَامَاةِ :- : يُزَاوِلُهَا، يُمَارِسُهَا.

    المعجم: الغني

  4. تَعَاطَى
    • تَعَاطَى الرَّجُلُ: قام على أَطراف أَصابع الرِّجْلَين مع رفع اليدين إِلى الشيءِ ليأْخُذَهُ.
      وفي التنزيل العزيز: القمر آية 29فَتَعَاطَى فَعَقَرَ) ) .
      و تَعَاطَى القَوْمُ: تَغَالَبوا في التَّعاطي.
      و تَعَاطَى الشيءَ: تناوَلَه.
      و تَعَاطَى الأَمْرَ: رَكِبَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَعَطَّى
    • تعطى - تعطيا
      1- تعطى : سأل العطاء. 2- تعطى : تعجل. 3- تعطى الأمر : تعاطاه، خاض فيه


    المعجم: الرائد

  6. تَعَاطٍ
    • [ع ط ي]. (مصدر تَعَاطَى).
      1. :-تَعَاطِي الفُنُونِ الجَمِيلَةِ :- : الاِشْتِغَالُ بِها وَالخَوْضُ فِيهَا.
      2. :-تَعَاطِي مِهْنَةِ الطِّبِّ :- : مُزَاوَلَتُهَا، مُمَارَسَتُهَا.

    المعجم: الغني

  7. تَعَطَّى
    • تَعَطَّى : سَأَلَ العَطَاءَ.
      و تَعَطَّى تعجَّلَ.
      و تَعَطَّى الأَمْرَ: تعاطاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تعاطى التّجارة
    • قام بها أو خاض فيها :-يتعاطى السِّياسةَ :- ° تعاطى الشِّعْرَ

    المعجم: عربي عامة

  9. تعاطى القوم/ تعاطى القوم الشّيء
    • ناول بعضُهم بعضًا، أعطاه بعضُهم لبعضٍ أو تناولوه :-تعاطَوا الهدايا- تعاطى الصَّائمون التَّمرَ والماءَ.

    المعجم: عربي عامة

  10. مُعْطىً
    • جمع: ـات. [ع ط ي]. (مفعول مِن أَعْطَى). :-جَاءَ بِمُعْطىً جَدِيدٍ :- : بِمُسَلَّمَةٍ لِيَتَوَصَّلَ بِهَا إِلَى مَعْرِفَةِ قَضِيَّةٍ مَجْهُولَةٍ. :-طَرَحَ مُعْطَيَاتٍ لِلتَّفْكِيرِ فِيهَا.

    المعجم: الغني

  11. مُعْطَيَات
    • مُعْطَيَات :-
      مفرد مُعْطًى:
      1 - (الفلسفة والتصوُّف) قضايا مُسلَّمة يُتوصَّل بها إلى معرفةِ قضايا مجهولة
      • المُعْطَيات الأساسيّة: مجموعة من الظُّروف التي تؤثِّر في الحدث/ الأفكار الأساسيّة المُتَّخذة كنقطة انطلاق.
      2 - ما يقدّمه الواقع الرَّاهن مادّة للدَّرس أو العمل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تعاطى التّدخين
    • تناوله مرَّةً بعد مرّة :-تعاطى مخدِّرات/ حبوبًا مهدِّئة.

    المعجم: عربي عامة

  13. المِعْطَاءُ
    • المِعْطَاءُ : الكثيرُ العَطَاءِ، [يستوي فيه المذكر والمؤنث]. والجمع : مَعَاطٍ، ومعاطِيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مُعْطَيَاتٌ
    • [ع ط ي]. ن: مُعْطى.

    المعجم: الغني

  15. إعطاء
    • إعطاء :-
      مصدر أعطى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. عاطَى
    • عاطَى يُعاطي ، عَاطِ ، مُعاطاةً وعِطاءً ، فهو مُعاطٍ ، والمفعول مُعاطًى :-
      • عاطاه الشَّيءَ ناوله إياه.
      • عاطاه الحبَّ: بادله إياه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. عاطَى
    • عاطى - معاطاة وعطاء
      1- عاطاه الشيء : ناوله إياه. 2- عاطاه : خدمه.

    المعجم: الرائد

  18. إعطاء صورة خاطئة عن السوق
    • اصطناع الوسيط لحركة بيع وشراء أوراق مالية لكي يدعو المستثمرين للاعتقاد الخاطئ بوجود حركة تداول نشطة لها والإقبال عليها وذلك عمل يتعارض مع القانون. ، وتعني بالانجليزية: painting the tape

    المعجم: مالية

  19. تعاطى الشّخص
    • قام على أطراف أصابع الرِّجْلين ورفع يديه إلى شيء ليأخذَه :- {فَتَعَاطَى فَعَقَرَ}.

    المعجم: عربي عامة

  20. معطيات
    • هي الشئ الذي يجب توصيله لتحقيق التزامات اتفاقية مستوى الخدمة أو عقد. و مصطلح المعطيات أيضاً يستخدم بشكل غير رسمي بمعني المخرجات المخطط لها من أي عملية.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  21. إعْطَاءٌ
    • [ع ط ي]. (مصدر أعْطَى). :-لاَ يَرْغَبُ فِي إعْطَائِهِ أكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّ :- : مَنْحُهُ، أَيْ تَقْدِيمُ عَطَاءٍ.

    المعجم: الغني

  22. أعطى
    • أعطى يُعطى ، أَعْطِ ، إعطاءً وعطاءً ، فهو مُعْطٍ ، والمفعول مُعْطًى :-
      • أعطاه الشَّيءَ وهبه إيَّاه :- {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} .
      • أعطاه مالاً/ أعطى إليه مالاً/ أعطى له مالاً: منحه، ناوله إيّاه :-أعطاه الله علمًا وحكمةً، - أعطاه الدَّواءَ، - أَعْطِ الْعَامِلَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ [حديث]، - {فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى. وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى} :-
      • أعطِ القوسَ باريها [مثل]: دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه، - أَعْطاه اللهُ بغير حساب: بدون تقتير، - أَعْطاه دَرْسًا: علَّمه، لقَّنه، - أَعْطاه الضَّوء الأخضر: أذن له بالبدء في عمل ما، منحه الموافقة والقبول، - أعطى ثمارَه: أثمر، - أَعْطاه عن ظَهْر يَدٍ: تفضُّلاً بلا بيع أو قرض أو مكافأة، - أعطى له الكلمةَ: سمَح له أن يتكلَّم، - أعطى له المجالَ: أتاحه له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. عَطَنُ
    • ـ عَطَنُ: وطَنُ الإِبِلِ، ومَبْرَكُها حَوْلَ الحَوْضِ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ حَوْلَ الماءِ,ج: أعْطانٌ، كالمَعْطَنِ, ج: مَعاطِنُ.
      ـ عَطَّنَ تَعْطِيناً: اتَّخَذَهُ.
      ـ عَطَنَتِ الإِبِلُ، عُطوناً، وعَطَّنَتْ، فهي عاطِنَةٌ، من عَوَاطِنَ وعُطونٍ: رَوِيَتْ ثم بَرَكَتْ.
      ـ أعْطَنَها: حَبَسها عند الماءِ، فَبَرَكَتْ بعدَ الوُرودِ، والاسمُ: العَطَنَةُ.
      ـ أعْطَنَ القومُ: عَطَنَتْ إبِلُهم.
      ـ هُم قومٌ عُطَّانٌ، وعُطونٌ وعَطَنَةً: نَزَلُوا في المَعاطِنِ.
      ـ عُطونُ: أن تُراحَ الناقةُ بعدَ شُرْبِها، أو رَدُّها إلى العَطَنِ يُنْتَظَرُ بها، لأنها لم تَشْرَبْ أوَّلاً، ثم يُعْرَضُ عليها الماءُ ثانيةً، أو هو أن تَرْوَى ثم تُتْرَكَ.
      ـ رَحْبُ عَطَنِ: كثيرُ المالِ، واسِعُ الرَّحْلِ، رَحْبُ الذِّراع.
      ـ عَطِنَ الجِلْدُ، وانْعَطَنَ: وُضِعَ في الدَّباغِ، وتُرِكَ، فأُفْسِدَ وأنْتَنَ، أَو نُضِحَ عليه الماءُ، فدَفَنَهُ، فاسْتَرْخَى شَعَرُه ليُنْتَفَ.
      ـ عَطَنَه يَعْطِنُه ويَعْطنُه، فهو مَعْطُونٌ وعَطِينٌ، وعَطَّنَهُ: فَعَلَ به ذلك.
      ـ عِطانٌ: فَرْثٌ، أو مِلْحٌ يُجْعَلُ في الإِهابِ لِئِلاّ يَنْتُنَ.
      ـ رجُلٌ عَطِينٌ وعَطينَةٌ: مُنْتِنٌ.
      ـ عاطِنَةُ: مَرْسًى ببَحْرِ اليَمَنِ.
      ـ ضَرَبُوا بعَطَنٍ: رُوُوا ثم أقامُوا على الماءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. عطا
    • "العَطْدُ: الشدّة.
      والعَطَوَّدُ: الشديد الشاقُّ من كل شيء.
      وسَفَرٌ عَطَوَّدٌ: شاق شديد، وقيل: بعيد؛

      قال: فقد لَقِينا سَفَراً عَطَوَّدا،يَتْرُكُ ذا اللَّوْنِ البَصيصِ أَسْودا والعَطَوَّدُ: الانطلاقُ السريع؛

      قال: إِليك أَشْكُو عَنَقاً عَطَوَّدا وقد حكي كل ذلك بالراء مكان الواو وسنذكره في الرباعي.
      ويومٌ عَطَوَّدٌ: تامّ.
      قال الأَزهري: وذهب يوماً عطوَّداً أَي يوماً أَجمعَ؛

      وأَنشد: أَتْمٌ، أُدِيمَ يومَها عَطَوّدا،مِثْلَ سُرى لَيْلَتِها، أَو أَبْعَدا والعَطَوَّدُ: الطويلُ.
      والعطوّد: المرتفع.
      وجبل عَطَوَّدٌ وعَطَرَّدٌ وعَصَوَّدٌ أَي طويل.
      وقال ابن شميل: هذا طريق عَطَوَّدٌ ايي بيّن يَذْهَبُ فيه حيثما شاء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. المُعْطَيَاتُ
    • المُعْطَيَاتُ المُعْطَيَاتُ (في الفلسفة والمنطق) : قضايا مسلَّمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إِلى علم قضايا مجهولة.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تعطيا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَطَا** \- [ع ط و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَطَوْتُ**،** أَعْطُو**،** اُعْطُ**، مص. عَطْوٌ. 1. "عَطَا الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ" : تَنَاوَلَهُ. 2. "عَطَا بِيَدِهِ الإِنَاءَ" : تَنَاوَلَهُ وَهُوَ مَحْمُولٌ قَبْلَ أَنْ يُوضَعَ عَلَى الأَرْضِ. 3. "عَطَا إِلَيْهِ يَدَهُ" : رَفَعَهَا. 4. "عَطَا عِرْضَ أَخِيهِ" : تَنَاوَلَهُ بِالذَّمِّ. 5. "عَطَا صَاحِبَهُ" : غَلَبَهُ فِي التَّعَاطِي. 6. "عَطَا الظَّبْيُ" : رَفَعَ رَأْسَهُ وَيَدَيْهِ لِيَتَنَاوَلَ أَوْرَاقَ الشَّجَرِ.
المعجم الوسيط
الشيءَ، وإليه ـُ عَطْواً: تناوله. ويقال: عطا عِرْضَ أخيه: تناوله بالذّمّ. وفي الحديث: ( أربى الرّبا عَطْو الرّجل عِرض أخيه بغير حقّ ). وـ إليه يده: رفعها. وـ فلاناً: غلبه في التعاطي.( أعْطَى ) البعيرُ: انقاد ولم يستصعب. ويقال: أعطى فلان بيده: انقاد. وـ فلاناً الشيءَ: ناوله إياه.( عَاطَاه ) الشيءَ مُعاطاة وعِطاء: ناوله إيّاه.( عَطَّاه ): عجَّلَه.( تَعَاطَى ) الرجلُ: قام على أطراف أصابع الرجلين مع رفع اليدين إلى الشيء ليأخذه. وفي التنزيل العزيز: {فتعاطى فعقر}. وـ القومُ: تغالَبوا في التّعاطي. وـ الشيءَ: تناوله. وـ الأمرَ: ركبه.( تَعَطّى ): سأل العطاء. وـ تعجّل. وـ الأمرَ: تعاطاه.( اسْتَعْطَى ): سأل العطاء.( العَطَاء ): ما يُعطى. ( ج ) أَعْطِيَة. ( جج ) أعْطِيات. وأعطيات الملوك: هِبَاتهم. وأعطيات الجند: أرزاقهم وما يرتّب لهم من مال.( العَطِيّة ): العطاء. ( ج ) عطايا.( المِعْطاء ): الكثير العطاء، ( يستوي فيه المذكّر والمؤنّث ). ( ج ) معاطٍ، ومعاطيّ.( المُعْطَيَات ): ( في الفلسفة والمنطق ): قضايا مسلَّمة يتوصل بها إلى علم قضايا مجهولة.
مختار الصحاح
ع ط ا : أعْطاهُ مالا والاسم العطاء و اسْتَعْطَى و تَعَطَّى سأل العَطاءَ ورجل مِعْطَاءٌ كثير الإعْطاءِ وامرأة مِعْطاءٌ أيضا ومِفعال يستوي فيه المُذكر والمؤنث و العَطِيَّةُ الشيء المُعْطَى والجمع العَطَايا وقولهم ما أعطاه للمال شاذ كقولهم ما أولاه للمعروف وما أكرمه لي لأن التعجب لا يدخل على أفعل وإنما يجوز منه ما سُمع من العرب ولا يُقاس عليه و المُعاطَاةُ المُناولة وفلان يَتَعاطَى كذا أي يخوض فيه وقيل في قوله تعالى { فتعاطى فعقر } أي قام على أطراف أصابع رجليه ثم رفع يديه فضربها وإذا أردت من زيد أن يُعطيك شيئا قلت هل أنت مُعْطِيَّهُ بياء مفتوحة مشددة وكذا تقول للجماعة هل أنتم مُعطيه لأن النون سقطت للإضافة وقُلبت الواو ياء وأُدغمت وفتحت ياءك لأن قبلها ساكنا وللاثنين هل أنتم مُعطيايَهُ بفتح الياء
الصحاح في اللغة
أعْطاهُ مالاً يُعْطيه إعْطاءً، والاسم العطاءُ، وأصله عَطاوٌ بالواو؛ لأنه من عَطَوْتُ. واسْتعطى وتَعَطَّى: سأل العَطاءَ. ورجلٌ مِعْطاءٌ: كثير الإعطاء. وامرأةٌ مِعْطاءٌ، ومِفْعالٌ يستوي فيه المذكر والمؤنث. وقومٌ معاطِيٌّ ومَعاطٍ. والعَطِيَّةُ: الشيء المُعطى، والجمع العطايا. وقالوا: ما أعطاهُ للمال، كما قالوا: ما أولاه للمعروف وما أكرمه لي. وهذا شاذٌّ لا يطّرد. ويقال: أعْطى البعيرُ، إذا انقاد ولم يسْتعصِب. وقوسٌ عَطْوى: مواتيةٌ سهلة. وعَطَوْتُ الشيء: تناولتُه باليد. والمُعاطاةُ: المناولة. وفي المثل: "عاطٍ بغير أنْواطٍ"، أي يتناول ما لا مطمع فيه ولا مُتناول. ويقال: هو يُعَطِّيني بالتشديد ويُعاطيني، إذا كان يخدُمك. وتعاطاهُ: تناوله. وفلان يَتَعاطى كذا، أي يخوض فيه. وتَعاطَينا فعَطَوْتُهُ، أي غلبته. وقيل في قوله تعالى: "فَتعاطى فَعَقَرَ"، أي قام على أطراف أصابع رجليه ثم رفعَ يديه فضربها. وذا صغَّرت عَطاءً حذفت اللام فقلت عُطَيٌّ.
لسان العرب
العَطْوُ التَّناوُلُ يقال منه عَطَوْت أَعْطُو وفي حديث أَبي هريرة أَرْبَى الرِّبا عَطْوُ الرجُلِ عِرْضَ أَخِيه بغَير حَقٍّ أَي تَناوُلُه بالذَّمِّ ونحوه وفي حديث عائشة رضي الله عنها لا تَعْطُوهُ الأَيْدِي أَي لا تَبْلُغُه فتَتناوَلَه وعَطا الشيءَ وعَطا إِليه عَطْواً تَناوَله قال الشاعر يصف ظبية وتَعْطُو البَرِيرَ إِذا فاتَها بِجِيدٍ تَرَى الخَدِّ منه أَسِيلاَ وظَبيٌ عَطُوٌّ يَتطاوَلُ إِلى الشَّجَر ليَتناولَ منه وكذلك الجَدْي ورواه كُراع ظَبْيٌ عَطْوٌ وجَدْي عَطْوٌ كأَنه وصفَهُما بالصدر وعَطا بيدِه إِلى الإِناء تَناوَله وهو محمولٌ قَبل أَن يُوضَع على الأَرض وقول بشر بن أَبي خازم أَو الأُدْم المُوَشَّحةَ العَواطِي بأَيْدِيهِنَّ مِنْ سَلَمِ النِّعافِ يعني الظِّباء وهي تَتطاوَلُ إِذا رَفَعت أَيْدِيها لتَتَناوَل الشَّجَر والإِعْطاءُ مأْخوذٌ من هذا قال الأَزهري وسَمِعتُ غير واحدٍ من العَرَب يقول لراحِلَته إِذا انْفَسَحَ خَطْمُه عن مِخْطَمِه أَعْطِ فيَعُوجُ رأْسه إِلى راكبه فيُعِيدُ الخَطْمَ على مَخْطِمِه ويقال أَعْطَى البعِيرُ إِذا انْقادَ ولم يَسْتَصْعِبْ والعَطاء نَوْلٌ للرجُلِ السَّمْحِ والعَطاءُ والعَطِيَّة اسمٌ لما يُعْطَى والجمع عَطايا وأَعْطِيَة وأَعْطِياتٌ جمعُ الجَمع سيبويه لم يُكَسَّر على فُعُل كراهية الإِعْلالِ ومن قال أُزْرٌ لم يقل عُطْيٌ لأَن الأَصل عندَهم الحركة ويقال إِنَّه لَجَزيلُ العَطاء وهو اسمٌ جامِعٌ فإذا أُفرِد قيلَ العَطيَّة وجمعُها العَطايا وأَمَّا الأَعطية فهو جَمْع العَطاء يقال ثلاثةُ أَعْطِيةٍ ثم أَعْطِياتٌ جمعُ الجمعِ وأَعطاه مالاً والاسمُ العَطاء وأَصله عَطارُ بالواو لأَنه من عَطَوْت إِلا أَنَّ العرب تَهْمِزُ الواوَ والياء إِذا جاءتا بعد الأَلف لأَنَّ الهمزة أَحْمَل للحركة منهما ولأَنهم يستثقلون الوقف على الواو وكذلك الياءُ مثل الرداءِ وأَصله رِدايٌ فإِذا أَلْحقوا فيها الهاء فمنهم من يهمزها بناءً على الواحد فيقول عَطاءَةٌ ورِداءَةٌ ومنهم من يَرُدُّها إِلى الأَصل فيقول عَطاوة ورداية وكذلك في التثنية عطاءَان وعطاوان ورداءَان وردايان قال ابن بري في قول الجوهري إِلا أَن العرب تهمز الواوَ والياء إذا جاءَتا بعد الأَلف لأنّ الهمزة أَحْمل للحركة منهما قال هذا ليس سبَب قَلْبِها وإِنما ذلك لكَوْنها متَطَرِّفة بعد أَلِفٍ زائدة وقال في قوله في تثنية رداء ردايان قال هذا وهَمٌ منه وإنما هو رِداوانِ بالواو فليست الهمزةُ تُرَدُّ إِلى أضصْلِها كما ذَكَر وإِنما تُبْدل منها واوٌ في التثنية والنسَب والجمعِ بالأَلف والتاءِ ورجلٌ مِعْطاءٌ كثيرُ العَطاءِ والجمعُ مَعاطٍ وأَصلُّه معاطِييُ اسْتَثْقلُوا الياءَيْن وإِن لم يكونا بعد أَلِفٍ يَلِيانِها ولا يمتَنع مَعاطِيّ كأَثافيّ هذا قول سيبويه وقومٌ مَعاطِيُّ ومَعاطٍ قال الأَخفش هذا مثلُ قولِهِم مَفاتِيح ومَفاتِح وأَمانيّ وأَمانٍ وقولهم ما أَعْطاهُ للمال كما قالوا ما أَولاه للمَعْروف وما أَكْرَمَه لي وهذا شاذّ لا يَطرّد لأَن التعجّب لا يدخل على أَفْعَلَ وإنما يجوز من ذلك ما سُمِع من العرب ولا يقاسُ عليه قال الجوهري ورجلٌ مِعطاءٌ كثير العَطاء وامرأة مِعْطاءٌ كذلك ومِفْعالٌ يَسْتَوِي فيه المذكَّر والمؤنَّث والإِعْطاء والمُعاطاةُ جميعاً المُناوَلة وقد أَعْطاهُ الشيءَ وعَطَوْتُ الشيءَ تَناوَلْته باليَدِ والمُعاطاة المُناوَلة وفي المَثل عاطٍ بغَيرِ أَنْواط أَي يَتَناوَلُ ما لا مَطْمَع فيه ولا مُتَناوَل وقيل يُضْرَب مثلاً لمن يَنْتَحِلُ عِلْماً لا يقومُ به وقول القُطامي أَكُفْراً بعدَ رَدِّ المَوْتِ عَنِّي وبعدَ عَطائِكَ المِاثَةَ الرِّتاعَا ؟( عظي ) قال ابن سيده العَظاية على خِلْقة سامِّ أَبْرص أُعَيْظِمُ منها شيئاً والعَظاءَة لغة فيها كما يقال امرأَةٌ سَقَّاية وسقَّاءَة والجمع عَظايا وعَظاءٌ وفي حديث عبد الرحمن بن عوف كَفِعْلِ الهِرِّ يَفْتَرِسُ العَظايا قال ابن الأَثير هي جمع عَظاية دُوَيْبَّة معروفة قال وقيل أَراد بها سامَّ أَبْرَصَ قال سيبويه إِنما هُمِزَت عَظاءَة وإِن لم يكن حرفُ العِلة فيها طَرَفاً لأَنهم جاؤوا بالواحد على قولهم في الجمع عِظاء قال ابن جني وأَما قولهم عَظاءَة وعَباءَةٌ وصَلاءَةٌ فقد كان ينبغي لمَّا لَحِقَت الهاءُ آخراً وجَرى الإِعرابُ عليها وقَويت الياءُ ببعدِها عن الطرَف أَن لا تُهْمَز وأَن لا يقال إِلا عَظايةٌ وعَباية وصَلاية فيُقْتَصَر على التصحيح دون الإِعلال وأَن لا يجوز فيه الأَمران كما اقتُصر في نهاية وغَباوةٍ وشقاوة وسِعاية ورماية على التصحيح دون الإِعلالِ إِلا أَنَّ الخليل رحمه الله قد علل ذلك فقال إِنهم إِنما بَنَوُا الواحدَ على الجمع فلما كانوا يقولون عَظاءٌ وعَباءٌ وصَلاءٌ فيلزَمُهم إِعلالُ الياءِ لوقوعِها طرَفاً أَدخلوا الهاء وقد انقَلَبت اللامُ همزَةً فبَقيت اللامُ معتلَّة بعد الهاء كما كانت معتَلَّة قبلَها قال فإِن قيل أَوَلست تَعْلَم أَن الواحد أَقدَم في الرُّتْبة من الجمع وأَن الجمعَ فَرعٌ على الواحد فكيف جاز للأَصل وهو عَظاءَةٌ أَن يبني على الفرع وهو عَظاء وهل هذا إِلا كما عابه أَصحابُك على الفراء في قوله إِن الفعلَ الماضي إِنما بني على الفتح لأَنه حُمِل على التثنية فقيل ضرَب لقولهم ضَرَبا فمن أَين جازَ للخليل أَن يَحْمِل الواحدَ على الجمع ولم يجُزْ للفراء أَن يحمِل الواحِدَ على التثنية ؟ فالجواب أَن الانفصال من هذه الزيادة يكون من وجهين أَحدهما أَنَّ بين الواحدِ والجمعِ من المضارعة ما ليس بين الواحِدِ والتثنية أَلا تَراك تقول قَصْرٌ وقُصُور وقَصْراً وقُصُوراً وقَصْرٍ وقُصُورٍ فتُعرب الجمع إعراب الواحد وتجد حرفَ إِعراب الجمع حرف إِعراب الواحد ولستَ تجد في التثنية شيئاً من ذلك إِنما هو قَصْران أَو قَصْرَيْن فهذا مذهب غير مذهب قَصْرٍ وقُصُورٍ أَوَ لا ترى إِلى الواحد تختلف معانيه كاختلاف معاني الجمع لأَنه قد يكونُ جمعٌ أَكثرَ من جَمْعٍ كما يكون الواحدُ مخالفاً للواحد في أَشياءَ كثيرة وأَنت لا تجدُ هذا إِذا ثَنَّيْت إِنما تَنْتَظِم التثنية ما في الواحد البتة وهي لضرب من العدد البتة لا يكونُ اثنان أَكثرَ من اثنين كما تكون جماعة أَكثرَ من جماعة هذا هو الأَمر الغالب وإِن كانت التثنية قد يراد بها في بعض المواضع أَكثر من الاثنين فإِن ذلك قليل لا يبلغ اختلاف أَحوال الجمع في الكثرة والقلَّة فلما كانت بين الواحد والجمع هذه النسبة وهذه المقاربة جاز للخليل أَن يحمل الواحدَ على الجمع ولما بَعُدَ الواحد من التثنية في معانيه ومواقِعِه لم يجُزْ للفرّاء أَن يحمِل الواحدَ على التثنية كما حمل الخليل الواحدَ على الجماعة وقالت أَعرابيَّة لمولاها وقد ضَرَبَها رَماكَ اللهُ بداءٍ ليس له دَواءٌ إِلا أَبْوالُ العَظاءِ وذلك ما لا يوجد وعَظاه يَعْظُوه عَظْواً اغْتاله فسَقاه ما يَقْتُله وكذلك إِذا تَناوَله بلسانِه وفَعَل به ما عَظاه أَي ما ساءَه قال ابن شميل العَظا أَن تأْكلَ الإِبلُ العُنْظُوانَ وهو شجرٌ فلا تستطيعَ أَن تَجْتَرَّه ولا تَبْعَرَه فتَحْبَطَ بطونُها فيقال عَظِيَ الجَمَلُ يَعْظَى عَظاً شديداً فهو عَظٍ وعَظْيانُ إِذا أَكثر من أَكل العُنْظُوانِ فتوَلّد وجَعٌ في بطْنه وعَظاهُ الشيءُ يَعْظِيه عَظْياً ساءَه ومن أَمثالهم طَلبتُ ما يُلْهيني فلَقِيتُ ما يَعْظِيني أَي ما يَسُوءُني أَنشد ابن الأَعرابي ثم تُغاديك بما يَعْظِيك الأَزهري في المثل أَردتَ ما يُلْهيني فقُلْتَ ما يَعْظِيني قال يقال هذا للرجل يريدُ أَن يَنْصَح صاحبَه فيُخْطِىُّ ويقولُ ما يسوءُه قال ومثله أَراد ما يُحْظِيها فقال ما يَعْظِيها وحكى اللحياني عن ابن الأَعرابي قال ما تَصْنع بي ؟ قال ما عَظَاكَ وشَرَاك وأَوْرَمَك يعني ما ساءَك يقال قلت ما أَوْرَمَه وعَظَاه أَي قلت ما أَسْخَطهُ وعَظى فلانٌ فلاناً إِذا ساءَه بأَمرٍ يأْتِيه إِليه يَعْظِيه عَظْياً ابن الأَعرابي عَظا فلاناً يَعْظُوه عَظْواً إِذا قَطَّعَه بالغِيبَة وعَظِي هلك والعَظاءَةُ بئرٌ بَعِيدة القَعْرِ عَذبة بالمَضْجَع بين رَمْل السُّرَّة ( * قوله « رمل السرة إلخ » هكذا في الأصل المعتمد والمحكم ) وبِيشَة عن الهَجَري ولقي فلانٌ ما عَجاهُ وما عَظاهُ أَي لَقيَ شِدَّة ولَقّاه اللهُ ما عَظَاه أَي ما ساءه
الرائد
* عطا يعطو: عطوا. (عطو) 1-الشيء أو إليه: تناوله، أخذه. 2-إليه يده: رفعها. 3-الغزال أو نحوه: رفع رأسه ليتناول الأوراق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: