-
عَظَّتْهُ
- ـ عَظَّتْهُ الحَرْبُ : كعَضَّتْه ،
ـ عَظَّ فلاناً بالأرضِ : ألْزَقَه بها .
ـ عَظْعَظَ السَّهْمُ عَظْعَظَةً وعِظعاظاً : ارْتَعَشَ في مُضِيِّه ، والْتَوَى ،
ـ عَظْعَظَ الجَبانُ : نَكَصَ عن مُقاتِلِه ، ورَجَعَ ، وحادَ ،
ـ عَظْعَظَ في الجَبَلِ : صَعَّدَ ،
ـ عَظْعَظَتِ الدابَّةُ : حَرَّكَتْ ذَنَبَها ، ومَشَتْ في ضِيقٍ من نَفْسِها .
ـ مُعاظَّةُ : المُعاضَّةُ .
ـ عِظاظُ : شِدّةُ المُكاوَحَةِ ، والمَشَقَّةُ ، والشِّدَّةُ في الحَرْبِ ، كالعَظَّةِ والمُعاظَّةِ .
ـ قولُهُم : ‘‘ لا تَعِظِيني وتَعَظْعَظِي ’‘: لا تُوصِيني وأوْصِي نَفْسَكِ ، أو الصوابُ ( وتُعَظْعَظِي )، أي : لا يكنْ منكِ أمْرٌ بالصَّلاحِ ، وأن تَفْسُدِي أنْتِ في نَفْسِكِ .
ـ أعَظَّه اللّهُ تعالى : جَعَلَه ذا عِظاظٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَطَسَ
- ـ عَطَسَ يَعْطِسُ ويَعْطُسُ عَطْساً وعُطاساً : أتَتْهُ العَطْسَةُ ، وعَطَّسَهُ غيرُهُ تَعْطِيساً ،
ـ عَطَسَ الصبحُ : انْفَلَقَ ،
ـ عَطَسَ فلانٌ : ماتَ .
ـ عاطُوسُ : ما يُعْطَسُ منه ، ودابَّةٌ يُتَشَاءمُ بها .
ـ مَعْطِسُ ومَعْطَسُ : الأنْفُ .
ـ عاطِسُ : الصبحُ ، كالعُطَاسِ ، وما اسْتَقْبَلَكَ من أمامِكَ من الظِّبَاء .
ـ مُعَطَّسُ : الرَّاغِمُ الأنْفِ .
ـ اللُّجَمُ العَطُوسُ : الموتُ .
ـ عَطَسَتْ به اللُّجَمُ : ماتَ .
ـ هو عَطْسَةُ فلانٍ : يُشْبِهُهُ خَلْقاً وخُلُقاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَطِلَتِ
- ـ عَطِلَتِ المرأةُ ، عَطَلاً وعُطولاً ، وتَعَطَّلَتْ : إذا لم يكن عليها حَلْيٌ ، فهي عاطِلٌ وعُطُلٌ ، من عَواطِلَ وعُطَّلٍ وأعْطالٍ . ومُعْتادَتُها : مِعْطالٌ .
ـ مَعاطِلُهَا : مَواقعُ حُلِيِّها .
ـ أَعْطال من الخَيْل والإِبِلِ : التي لا قلائدَ عليها ، ولا أرْسانَ لها ، والتي لا سِمَةَ عليها ،
ـ أَعْطال : الرجالُ لا سِلاحَ معهم . واحدةُ الكلِّ : عُطُلٌ ، والأَشْخاصُ ، والواحدُ : عَطَلُ .
ـ تَعْطيلُ : التَّفْريغُ والإِخلاءُ ، وَتَرْكُ الشيءِ ضَياعاً .
ـ عَطِلَةُ من الإِبِلِ : الحَسَنَةُ الجِسْمِ ، والناقةُ الصَّفِيُّ ، والمِغْزارُ من الشِّياهِ ، والدَّلْوُ التي انْقَطَعَ وذَمُها .
ـ عَطَلُ : العُنُقُ .
ـ عَيْطَلُ : الطويلةُ العُنُقِ في حُسْنِ جِسْمٍ ، أو كُلُّ ما طالَ عُنُقُه .
ـ العَيْطَلُ ، والعَطيلُ : شِمْراخٌ من طَلْع فُحَّالِ النَّخْلِ .
ـ مُعَطَّلُ : شاعرٌ هُذَلِيٌّ ، والمَواتُ من الأرضِ .
ـ إبِلٌ مُعَطَّلَةٌ : لا راعِيَ لها .
ـ عَطَالَةُ : جَبَلٌ لبني تَميمٍ ، ورجُلٌ .
ـ تَعَطَّلَ : بَقِيَ بِلا عَمَلٍ ، والاسمُ : العُطْلَةُ .
ـ عَطِلَ : عَظُمَ بَدَنُهُ ،
ـ عَطِلَ من المالِ والأَدَبِ : خَلا ، فهو عُطْلٌ وعُطُلٌ .
ـ قوسٌ عُطُلٌ : بِلا وَتَرٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَطَنُ
- ـ عَطَنُ : وطَنُ الإِبِلِ ، ومَبْرَكُها حَوْلَ الحَوْضِ ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ حَوْلَ الماءِ , ج : أعْطانٌ ، كالمَعْطَنِ , ج : مَعاطِنُ .
ـ عَطَّنَ تَعْطِيناً : اتَّخَذَهُ .
ـ عَطَنَتِ الإِبِلُ ، عُطوناً ، وعَطَّنَتْ ، فهي عاطِنَةٌ ، من عَوَاطِنَ وعُطونٍ : رَوِيَتْ ثم بَرَكَتْ .
ـ أعْطَنَها : حَبَسها عند الماءِ ، فَبَرَكَتْ بعدَ الوُرودِ ، والاسمُ : العَطَنَةُ .
ـ أعْطَنَ القومُ : عَطَنَتْ إبِلُهم .
ـ هُم قومٌ عُطَّانٌ ، وعُطونٌ وعَطَنَةً : نَزَلُوا في المَعاطِنِ .
ـ عُطونُ : أن تُراحَ الناقةُ بعدَ شُرْبِها ، أو رَدُّها إلى العَطَنِ يُنْتَظَرُ بها ، لأنها لم تَشْرَبْ أوَّلاً ، ثم يُعْرَضُ عليها الماءُ ثانيةً ، أو هو أن تَرْوَى ثم تُتْرَكَ .
ـ رَحْبُ عَطَنِ : كثيرُ المالِ ، واسِعُ الرَّحْلِ ، رَحْبُ الذِّراع .
ـ عَطِنَ الجِلْدُ ، وانْعَطَنَ : وُضِعَ في الدَّباغِ ، وتُرِكَ ، فأُفْسِدَ وأنْتَنَ ، أَو نُضِحَ عليه الماءُ ، فدَفَنَهُ ، فاسْتَرْخَى شَعَرُه ليُنْتَفَ .
ـ عَطَنَه يَعْطِنُه ويَعْطنُه ، فهو مَعْطُونٌ وعَطِينٌ ، وعَطَّنَهُ : فَعَلَ به ذلك .
ـ عِطانٌ : فَرْثٌ ، أو مِلْحٌ يُجْعَلُ في الإِهابِ لِئِلاّ يَنْتُنَ .
ـ رجُلٌ عَطِينٌ وعَطينَةٌ : مُنْتِنٌ .
ـ عاطِنَةُ : مَرْسًى ببَحْرِ اليَمَنِ .
ـ ضَرَبُوا بعَطَنٍ : رُوُوا ثم أقامُوا على الماءِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَطَفَ
- ـ عَطَفَ يَعْطِفُ : مالَ ،
ـ عَطَفَ عليه : أَشْفَقَ ، كتَعَطَّفَ ،
ـ عَطَفَ الوِسادَةَ : ثَناها ، كعَطَّفَهَا ،
ـ عَطَفَ عليه : حَمَلَ وكَرَّ .
ـ عَطْفَةُ وعِطْفَةُ : خَرَزَة للتأخيذِ ، وشَجَرَةٌ تَتَعَلَّقُ الحَبَلَةُ بها ،
ـ عِطْفَةُ : أطْرافُ الكَرْمِ المُتَعَلِّقَةُ منه ، وشَجَرَةُ العَصْبَةِ ،
ـ عَطَفَةُ : نَبْتٌ يَتَلَوَّى على الشَّجَرِ ، لا وَرَقَ له ولا أفْنانَ تَرْعَاهُ البَقَرُ ، يُؤْخَذُ بَعْضُ عُروقِهِ ويُلْوَى ويُرْقَى ، ويُطْرَحُ على الفارِكِ فَتُحِبُّ زَوْجَهَا .
ـ ظَبْيَةٌ عاطِفٌ : تَعْطِفُ جيدَها إذا رَبَضَتْ .
ـ عِطافُ ، ومِعْطَفُ : الرِّداءُ ، والسَّيْفُ .
ـ عِطافُ : اسْمُ كَلْبٍ .
ـ عَطوفُ : الناقةُ تُعْطفُ على البَوِّ فَتَرْأمُهُ ، ومَصْيَدَةٌ فيها خَشَبَةٌ مُنْعَطِفَةٌ ، كالعاطُوفِ ، والقِدْحُ الذي يَعْطِفُ على القِدَاحِ فَيَخرُجُ فائِزاً ، أو القِدْحُ لا غُرْمَ فيه ولا غُنْمَ ، كالعَطَّافِ فيهما ، أو الذي يُرَدُّ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، أو كُرِّرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ،
ـ عَطَّافُ : قِدْحٌ يَعْطِفُ على مآخِذِ القِدَاحِ ويَنْفَرِدُ ، وفَرَسُ عَمْرِو بنِ مَعْد يكَرِبَ ،
ـ عَطَّافُ ابنُ خالِدٍ : مُحَدِّثٌ .
ـ عَطَفُ : طولُ الأَشْفارِ .
ـ عُطَيْفُ : عَلَمٌ .
ـ مَعْطُوفَةُ : قَوْسٌ عَرَبِيَّةٌ ، تُعْطَفُ سِيَتُهَا عليها عَطْفاً شديداً ، تُتَّخَذُ للأَهْدَافِ .
ـ عِطْفا كلِّ شيءٍ : جانِباهُ .
ـ تَنَحَّ عن عِطْفِ الطريقِ ، وعَطْفِ الطريقِ : قارِعَتِهِ .
ـ عِطْفُ القَوْسِ : سِيَتُها .
ـ هو يَنْظُرُ في عِطْفَيْهِ : مُعْجَبٌ .
ـ جاءَ ثانِيَ عِطْفِه : رَخِيَّ البالِ ، أو لاوِياً عُنُقَهُ ، أو مُتَكَبِّراً مُعرضاً .
ـ ثَنَى عَنِّي عِطْفَهُ : أعْرَضَ .
ـ تَعَوَّجَ الفرسُ في عِطْفَيْهِ : تَثَنَّى يَمْنَةً ويَسْرَةً .
ـ عِطْفُ : الإِبْطُ ،
ـ عَطْفُ : الانْصِرافُ ،
ـ عُطْفُ : جمعُ العاطِفِ والعَطوفِ ،
ـ عِطافِ : للإِزارِ .
ـ امرأةٌ عَطيفٌ : لَيِّنَةٌ مِطْواعٌ ، لا كِبْرَ لها .
ـ عَطَّفْتُهُ ثَوْبِي تَعْطِيفاً : جَعَلْتُهُ عِطافاً له .
ـ قِسِيٌّ مُعَطَّفَةٌ ، ولِقاحٌ مُعَطَّفَةٌ : شُدِّدَ للكَثْرَةِ ، ورُبَّما عَطَفوا عِدَّةَ ذَوْدٍ على فَصيلٍ واحدٍ ، واحْتَلَبُوا ألْبانَهُنَّ على ذلك ، ليَدْرُِرْنَ .
ـ انْعَطَفَ : انْثَنَى .
ـ مُنْعَطَفُ الوادي : مُنْحَنَاهُ .
ـ تَعاطَفوا : عَطَفَ بعضُهم على بعضٍ .
ـ تَعَطَّفَ به : ارْتَدَى ، كاعْتَطَفَ .
ـ يَتَعاطَفُ في مِشْيَتِهِ : إذا حَرَّكَ رأسَه وتَهادَى أو تَبَخْتَرَ .
ـ اسْتَعْطَفَهُ : سألَهُ أن يَعْطِفَ عليه .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَطَشُ
- ـ عَطَشُ : معروف ، عَطِشَ ، فهو عَطِشٌ وعَطُشٌ وعَطْشَانٌ الآنَ ، وعاطِشٌ غَداً ، وهم عَطْشَى وعَطاشَى وعِطاشٌ ، وهي عَطِشَةٌ ( وعَطُشَةٌ ) وعَطْشَى وعَطْشَانَةٌ ، وهُنَّ عَطِشَاتٌ ( وعَطُشَاتٌ ) وعِطَاشٌ وعَطْشاناتٌ .
ـ عَطْشَانُ : المُشْتَاقُ ، وسيفُ عبدِ المُطَّلِبِ بنِ هاشِمٍ .
ـ عُطَاشُ : داءٌ لا يَرْوَى صاحِبُهُ .
ـ رجلٌ مِعطاشٌ : ذُو إبِلٍ عِطاشٍ ، والأُنْثَى كذلك .
ـ مَعَاطِشُ : مَواقيتُ الأَظْماءِ ، الواحِدُ : مَعْطَشٌ ، والأراضي التي لا ماءَ بها ، الواحدةُ : مَعْطَشَةٌ ،
ـ وسَمَّوْا : مَعْطُوشاً .
ـ وعَطِشَ لازِمٌ ، كأنَّهُمْ نَوَوْا فيه الحَرْفَ المُعَدِّي ، وهو ‘‘ إلى ’‘ أي : مَعْطُوشٌ إليه ، أو على تقديرِ عاطَشْتُهُ فَعَطَشْتُهُ ، فهو مَعْطُوشٌ .
ـ أعْطَشَ : عَطِشَتْ مَواشِيهِ ،
ـ أعْطَشَ فلاناً : أظْمَأَهُ ،
ـ أعْطَشَتِ الإِبِلَ : زادَ في إظمائِهَا ، وحَبَسَها عن الوُرودِ ، فإن بالَغَ فيه ، فَقُلْ : عَطَّشَهَا تَعْطِيشاً .
ـ مُعَطَّشُ : المَحْبُوسُ .
ـ تَعَطَّشَ : تَكَلَّفَ العَطَشَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
القَوْمُ
- ـ القَوْمُ : الجَماعَةُ من الرِّجالِ والنِّساءِ مَعاً ، أو الرِّجالُ خاصَّةً ، أو تَدْخُلُهُ النِّساءُ على تَبَعِيَّةٍ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أقوامٌ , جج : أقاوِمُ وأقاويمُ وأقائِمُ .
ـ قام قَوْماً وقَوْمَةً وقِياماً وقامَةً : انْتَصَبَ ، فهو قائِمٌ ، من قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقُوَّامٍ وقُيَّامٍ .
ـ قاوَمْتُهُ قِواماً : قُمْتُ معه .
ـ القَوْمَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، وما بينَ الرَّكْعَتَيْنِ قَوْمَةٌ .
ـ المَقامُ : مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ ،
ـ قامَتِ المرأةُ تَنُوحُ : طَفِقَتْ ،
ـ قامَ الأمْرُ : اعْتَدَلَ ، كاسْتَقَام ،
ـ قامَ في ظَهْرِي : أوْجَعَنِي ،
ـ قامَ الرجلُ المَرْأةَ ، وقامَ عليها : مانَها ، وقام بشَأْنها ،
ـ قامَ الماءُ : جَمَدَ ،
ـ قامَتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ،
ـ قامَتْ السوقُ : نَفَقَتْ ،
ـ قامَ ظَهْرَهُ به : أوجَعَهُ ،
ـ قامَتْ الأمَةُ مِئَةَ دِينارٍ : بَلَغَتْ قيمَتُها ،
ـ قامَ أهلَهُ : قامَ بشأنِهِم ، يُعَدَّى بنفسِه .
ـ أقامَ بالمكاننِ إقامةً وقامةً : دامَ ،
ـ أقامَ الشيءَ : أدامَهُ ،
ـ أقامَ فلاناً : ضِدُّ أجْلَسَهُ ،
ـ أقامَ دَرْأهُ : أزالَ عِوَجَهُ ، كقَوَّمَهُ .
ـ المَقامَةُ : المَجْلِسُ ، والقومُ ،
ـ المُقامَةُ : الإِقامَةُ ، كالمَقامِ والمُقامِ ، ويَكونانِ للمَوْضِعِ ،
ـ قامةُ الإِنْسانِ وقَيْمَتُهُ وقَومَتُهُ وقُومِيَّتُهُ وقَوامُه : شَطَاطُه , ج : قاماتٌ وقِيَمٌ .
ـ هو قَوِيمٌ وقَوَّامٌ : حَسَنُ القامةِ , ج : قِوامٌ .
ـ القِيمةُ : واحدةُ القِيَمِ .
ـ ما لَه قِيمةٌ : إذا لم يَدُمْ على شيءٍ .
ـ قَوَّمْتُ السِّلْعَةَ واسْتَقَمْتُه : ثَمَّنْتُه .
ـ اسْتَقَامَ : اعْتَدَلَ .
ـ قَوَّمْتُه : عَدَّلْتُه ، فهو قَويمٌ ومُسْتَقِيمٌ ،
ـ ما أقْوَمَهُ : شاذٌّ .
ـ القَوامُ : العَدْلُ ، وما يُعاش به ،
ـ القُوامُ : داءٌ في قوائِمِ الشاءِ ،
ـ القِوامُ : نِظامُ الأمْرِ ، وعِمادُه ، ومِلاكُه ، كقِيامِهِ وقُومِيَّته .
ـ القامةُ : البَكَرَةُ بأداتِها , ج : قِيَمٌ ، وجبلٌ بنَجْدٍ .
ـ القائمةُ : واحدَةُ قَوائِمِ الدابَّةِ ، والوَرَقَةُ من الكِتابِ ،
ـ القائمةُ من السَّيْفِ : مَقْبِضُه ، كقائِمِه .
ـ القَيُّومُ والقَيَّامُ : الذي لا نِدَّ لَهُ ، من أسْمائِهِ عزَّ وجلَّ .
ـ قُوَيْمَةٌ من نَهارٍ : ساعةٌ .
ـ القوائِمُ : جِبالٌ لِهُذَيْلٍ .
ـ القائِمُ : بِناءٌ كان بِسُرَّ مَن رَأى ، ولَقَبُ أبي جعفرٍ عبدِ الله بنِ أحمدَ من الخُلَفَاءِ .
ـ مُقامَى : قرية باليَمامةِ .
ـ المِقْوَمُ : خَشَبَةٌ يُمْسِكُها الحَرَّاثُ .
ـ مُقَوَّمٌ : سَيْفُ قَيْسِ بنِ المَكْشوحِ المُرادِيِّ .
ـ اقْتامَ أنْفَه : جَدَعَهُ .
ـ العينُ القائِمَةُ : التي ذَهَبَ بَصَرُها ، والحَدَقَةُ صحيحةٌ .
ـ قولُ حكيمِ بنِ حِزامٍ : بايَعْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أن لا أخِرَّ إلاَّ قائِماً ، أي : لا أموتَ إلاَّ ثابِتاً على الإِسْلامِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عطَّلَ
- عطَّلَ يعطِّل ، تعطيلاً ، فهو مُعَطِّل ، والمفعول مُعَطَّل :-
• عطَّل الآلةَ خرّبها وأفسدها .
• عطَّل البئرَ : أهملها ، ترك نصيبَه منها :- { وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ } .
• عطَّل النَّاقةَ ونحوَها : خلاّها بلا راعٍ :- { وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ } :-
• عُطِّلت المزارعُ : لم تعمَّر ولم تحْرث .
• عطَّله المرضُ عن عمله : أوقفه عن العمل ، عوَّقه وأخَّره ، بطَّأه :- عطَّله المطرُ عن إنهاء عمله في الحقل ، - عطَّل الآلةَ / حركةَ المرور :-? عطَّل القوانينَ : أوقف تطبيقها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عطَّفَ
- عطَّفَ يعطِّف ، تعطيفًا ، فهو مُعطِّف ، والمفعول معطَّف :-
• عطَّفه على ولده جعله يُشفقُ عليه ويعامله برأفةٍ ورحمةٍ ورِقَّةِ ولِين :- عطَّف الابنَ على أُمِّه ، - عطَّف النَّاقةَ على صغيرها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عطَّنَ
- عطَّنَ يعطِّن ، تعطينًا ، فهو مُعطِّن :-
• عطَّن الجِلْدُ عطِن ، فسد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتركه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَعْطِيسٌ
- [ ع ط س ]. ( مصدر عَطَّسَ ). :- كَانَ الزُّكَامُ سَبَباً فِي تَعْطِيسِهِ :- : جَعْلِهِ يَعْطِسُ .
المعجم: الغني
-
تَعْطِيشٌ
- [ ع ط ش ]. ( مصدر عَطَّشَ ).
1 . :- مَنَعَ عَنْهُمُ الْمَاءَ لِتَعْطِيشِهِمْ :- : لِجَعْلِهِمْ فِي عَطَشٍ وَظَمَإٍ .
المعجم: الغني
-
عَطَس
- عطس - تعطيسا
1 - عطسه : جعله يعطس
المعجم: الرائد
-
عطش
- عطش - تعطيشا
1 - عطشه : جعله يعطش
المعجم: الرائد
-
تَعْطِيلٌ
- [ ع ط ل ]. ( مصدر عَطَّلَ ). :- حَاوَلَ تَعْطِيلَهُ عَنْ مَوْعِدِ سَفَرِهِ :- : تَأْخِيرَهُ .
المعجم: الغني
-
تعطيل
- تعطيل :-
1 - مصدر عطَّلَ .
2 - ( القانون ) بطلان العقود وانفساخها بطروء حدث جديد .
• التَّعطيل الرَّسميّ : توقُّف العمل في الدَّوائر الرَّسميَّة في ظروف مناسبات معيَّنة .
• مذهب التَّعطيل : ( الفلسفة والتصوُّف ) الذي ينكر أصحابُه صفات البارئ تعالى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تعطيل
- تعطيل
1 - مصدر عطل . 2 - مذهب ينكر أصحابه من متكلمين وفلاسفة صفات الله .
المعجم: الرائد
-
التّعطيل الرّسميّ
- توقُّف العمل في الدَّوائر الرَّسميَّة في ظروف مناسبات معيَّنة .
المعجم: عربي عامة
-
القَوْمُ
- القَوْمُ : الجماعةُ من النَّاس تجمعهم جامعة يقومون لها .
وخصِّصت بجماعة الرجال ، كما ورد ذلك في قول زهير :
المعجم: المعجم الوسيط
-
دابر القوم
- آخرهم
سورة : الانعام ، آية رقم : 45
المعجم: كلمات القران
-
عطَّسَ
- عطَّسَ يُعطِّس ، تعطيسًا ، فهو مُعَطِّس ، والمفعول مُعَطَّس :-
• عطَّسته رائحةُ الفُلْفُل جعلته يَعطِس :- نَشوقٌ ذو رائحةٍ معطِّسَةٍ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عطَّشَ
- عطَّشَ يعطِّش ، تعطيشًا ، فهو مُعَطِّش ، والمفعول مُعَطَّش :-
• عطَّش أسيرًا جعله يَعطَش ، منع عنه الماءَ حتّى أشعره بالظَّمأ الشَّديد ، بالغ في إظمائه :- عطَّش حيوانًا / نباتًا / سجينًا ، - عطّشه السّيرُ الطَّويلُ .
• عطَّش الجيمَ : ( العلوم اللغوية ) بدأ نطقها بالشدّة وأنهاه بالرَّخاوة ويقرب صوتها من صوت الشين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
من زينة القوم
- من حليّ قبط مصر
سورة : طه ، آية رقم : 87
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أم القوم في الصلاة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
عطط
- " العَطْوُ : التَّناوُلُ ، يقال منه : عَطَوْت أَعْطُو .
وفي حديث أَبي هريرة : أَرْبَى الرِّبا عَطْوُ الرجُلِ عِرْضَ أَخِيه بغَير حَقٍّ أَي تَناوُلُه بالذَّمِّ ونحوه .
وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : لا تَعْطُوهُ الأَيْدِي أَي لا تَبْلُغُه فتَتناوَلَه .
وعَطا الشيءَ وعَطا إِليه عَطْواً : تَناوَله ؛ قال الشاعر يصف ظبية : وتَعْطُو البَرِيرَ ، إِذا فاتَها ، بِجِيدٍ تَرَى الخَدِّ منه أَسِيلاَ وظَبيٌ عَطُوٌّ : يَتطاوَلُ إِلى الشَّجَر ليَتناولَ منه ، وكذلك الجَدْي ، ورواه كُراع ظَبْيٌ عَطْوٌ وجَدْي عَطْوٌ ، كأَنه وصفَهُما بالصدر .
وعَطا بيدِه إِلى الإِناء : تَناوَله وهو محمولٌ قَبل أَن يُوضَع على الأَرض ؛ وقول بشر بن أَبي خازم : أَو الأُدْم المُوَشَّحةَ العَواطِي بأَيْدِيهِنَّ مِنْ سَلَمِ النِّعافِ يعني الظِّباء وهي تَتطاوَلُ إِذا رَفَعت أَيْدِيها لتَتَناوَل الشَّجَر ، والإِعْطاءُ مأْخوذٌ من هذا .
قال الأَزهري : وسَمِعتُ غير واحدٍ من العَرَب يقول لراحِلَته إِذا انْفَسَحَ خَطْمُه عن مِخْطَمِه أَعْطِ فيَعُوجُ رأْسه إِلى راكبه فيُعِيدُ الخَطْمَ على مَخْطِمِه .
ويقال : أَعْطَى البعِيرُ إِذا انْقادَ ولم يَسْتَصْعِبْ .
والعَطاء : نَوْلٌ للرجُلِ السَّمْحِ .
والعَطاءُ والعَطِيَّة : اسمٌ لما يُعْطَى ، والجمع عَطايا وأَعْطِيَة ، وأَعْطِياتٌ جمعُ الجَمع ؛ سيبويه : لم يُكَسَّر على فُعُل كراهية الإِعْلالِ ، ومن ، قال أُزْرٌ لم يقل عُطْيٌ لأَن الأَصل عندَهم الحركة .
ويقال : إِنَّه لَجَزيلُ العَطاء ، وهو اسمٌ جامِعٌ ، فإذا أُفرِد قيلَ العَطيَّة ، وجمعُها العَطايا ، وأَمَّا الأَعطية فهو جَمْع العَطاء .
يقال : ثلاثةُ أَعْطِيةٍ ، ثم أَعْطِياتٌ جمعُ الجمعِ .
وأَعطاه مالاً ، والاسمُ العَطاء ، وأَصله عَطارُ ، بالواو ، لأَنه من عَطَوْت ، إِلا أَنَّ العرب تَهْمِزُ الواوَ والياء إِذا جاءتا بعد الأَلف لأَنَّ الهمزة أَحْمَل للحركة منهما ، ولأَنهم يستثقلون الوقف على الواو ، وكذلك الياءُ مثل الرداءِ وأَصله رِدايٌ ، فإِذا أَلْحقوا فيها الهاء فمنهم من يهمزها بناءً على الواحد فيقول عَطاءَةٌ ورِداءَةٌ ، ومنهم من يَرُدُّها إِلى الأَصل فيقول عَطاوة ورداية ، وكذلك في التثنية عطاءَان وعطاوان ورداءَان وردايان ، قال ابن بري في قول الجوهري : إِلا أَن العرب تهمز الواوَ والياء إذا جاءَتا بعد الأَلف لأنّ الهمزة أَحْمل للحركة منهما ، قال : هذا ليس سبَب قَلْبِها ، وإِنما ذلك لكَوْنها متَطَرِّفة بعد أَلِفٍ زائدة ، وقال في قوله في تثنية رداء ردايان ، قال : هذا وهَمٌ منه ، وإنما هو رِداوانِ بالواو ، فليست الهمزةُ تُرَدُّ إِلى أضصْلِها كما ذَكَر ، وإِنما تُبْدل منها واوٌ في التثنية والنسَب والجمعِ بالأَلف والتاءِ .
ورجلٌ مِعْطاءٌ : كثيرُ العَطاءِ ، والجمعُ مَعاطٍ ، وأَصلُّه معاطِييُ ، اسْتَثْقلُوا الياءَيْن وإِن لم يكونا بعد أَلِفٍ يَلِيانِها ، ولا يمتَنع مَعاطِيّ كأَثافيّ ؛ هذا قول سيبويه .
وقومٌ مَعاطِيُّ ومَعاطٍ ؛ قال الأَخفش : هذا مثلُ قولِهِم مَفاتِيح ومَفاتِح وأَمانيّ وأَمانٍ .
وقولهم : ما أَعْطاهُ للمال كم ؟
قالوا ما أَولاه للمَعْروف وما أَكْرَمَه لي وهذا شاذّ لا يَطرّد لأَن ال تعجّب لا يدخل على أَفْعَلَ ، وإنما يجوز من ذلك ما سُمِع من العرب ولا يقاسُ عليه :، قال الجوهري : ورجلٌ مِعطاءٌ كثير العَطاء ، وامرأة مِعْطاءٌ كذلك ، ومِفْعالٌ يَسْتَوِي فيه المذكَّر والمؤنَّث .
والإِعْطاء والمُعاطاةُ جميعاً : المُناوَلة ، وقد أَعْطاهُ الشيءَ .
وعَطَوْتُ الشيءَ : تَناوَلْته باليَدِ .
والمُعاطاة : المُناوَلة .
وفي المَثل : عاطٍ بغَيرِ أَنْواط أَي يَتَناوَلُ ما لا مَطْمَع فيه ولا مُتَناوَل ، وقيل : يُضْرَب مثلاً لمن يَنْتَحِلُ عِلْماً لا يقومُ به ؛ وقول القُطامي : أَكُفْراً بعدَ رَدِّ المَوْتِ عَنِّي ، وبعدَ عَطائِكَ المِاثَةَ الرِّتاعَا ؟"
المعجم: لسان العرب