وصف و معنى و تعريف كلمة تعظك:


تعظك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و ظاء (ظ) و كاف (ك) .




معنى و شرح تعظك في معاجم اللغة العربية:



تعظك

جذر [عظك]

  1. أضرار اتّعاظية: (مصطلحات)
    • أضرار يفرض على المسيء التعويض عنها ليكون عبرة لغيره. (مالية)
  2. أضرار اتّعاظية:
    • أضرار يفرض على المسيء التعويض عنها ليكون عبرة لغيره.
  3. اِتَّعَظَ : (فعل)
    • اتَّعظَ يتَّعظ ، اتِّعاظًا ، فهو مُتَّعِظ
    • يَتَّعِظُ بِغَيْرِهِ : يَستَفِيدُ مِن تَجَارِبِهِمْ وَعَظَهُ فاتَّعَظَ
    • اتَّعَظَ : قَبِلَ الموعظةَ وائْتَمر وكَفَّ نفسَه
  4. اِتِّعاظ : (اسم)
    • مصدر اِتَّعَظَ
    • اِتِّعَاظُ الوَلَدِ : قَبُولُهُ الْمَوْعِظَةِ


  5. عَظَى : (فعل)
    • عَظَى عَظْوًا عَظًى
    • عَظَاهَُظْوًا: اغْتالهُ فسقاهُ ما يقتُلُه
    • عَظَاهُ :صَرَفَهُ عن الخير
    • عَظَى الجملُ عَظًى: انتفخ بطنه من أَكل العُنظوان
  6. وَعَظَ : (فعل)
    • وعَظَ يعِظ ، عِظْ ، وَعْظًا وعِظَةً ، فهو واعِظ ، والمفعول مَوْعوظ
    • وعَظ فلانًا : نصَحه وذكَّره بالعواقِب
    • وعَظ فلانًا : وبَّخه وأنَّبه
  7. عَظَّ : (فعل)
    • عَظَّهُ عَظًّا
    • عَظَّهُ بالأَرض : أَلزقَهُ بها
    • عَظَّ الزمانُ فلانًا: عَضَّه واشتدَّ عليه
  8. عَظا : (فعل)
    • عَظَوْتُ، أَعْظُو
    • عَظَا عَدُوَّهُ : سَقَاهَ سُمّاً فَقَتَلَهُ
    • وَقَاهُ الَّلهُ مَا عَظَاهُ : مَا سَاءهُ
    • عَظَا جَارَهُ : أَبْعَدَهُ، صَرَفَهُ عَنِ الخَيْرِ
    • عَظَا الغَائِبَ : ذَكَرَهُ بِالسُّوءِ وَتَنَاوَلَهُ بِلِسَانِهِ
  9. مُتَّعِظ : (اسم)
    • مُتَّعِظ : فاعل من إِتَّعَظَ
  10. عاظَّ : (فعل)


    • عَاظَّ مُعاظَّةً، وعِظَاظًا
    • عَاظَّ القومُ : اشتدُّوا في الحرب
    • عَاظَّ فلانًا: نازعه وتمادَى في خُصومته
  11. وَعظ : (اسم)
    • مصدر وَعَظَ
    • الوَعْظ : النُّصْح وَالتَّذْكِير بِمَا يُقَوِّمُ الْأَخْلاقَ وَالأَعْمَالَ
    • مصدر وعَظَ
    • الوعْظ والإرشاد: مجموعة القواعد والأصول المنهجيَّة التي يقوم عليها تكوين الخُطَب الدِّينيّة وإلقاؤها
,
  1. أضرار اتّعاظية
    • أضرار يفرض على المسيء التعويض عنها ليكون عبرة لغيره ، وتعني بالانجليزية: exemplary damages

    المعجم: مالية

  2. عظظ
    • "العَطُّ: شقُّ الثوب وغيره عَرضاً أَو طُولاً من غير بَيْنُونة،وربما لم يقيد ببينُونة.
      عَطَّ ثوبَه يَعُطُّه عَطّاً، فهو مَعْطُوطٌ وعَطِيطٌ، واعْتَطَّه وعَطَّطه إِذا شقَّه، شدِّد للكثرة.
      والانْعِطاطُ: الانْشِقاق، وانْعَطَّ هو؛ قال أَبو النجم: كأَنَّ، تَحْتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ،شَطّاً رَمَيْتَ فَوْقَه بشَطْ وقال المتنخل: بضَرْبٍ في القَوانِسِ ذي فُرُوغٍ،وطَعْنٍ مِثْلِ تعْطِيطِ الرِّهاطِ ‏

      ويروى: ‏في الجماجِِمِ ذي فُضُولٍ، ويروى: تَعْطاط.
      والرَّهْطُ: جلد يشقَّق تَلْبَسه الصبيان والنساء.
      وقال ابن بري: الرِّهاط جُلود تشقَّق سيوراً.
      والعَطَوَّطُ: الطويل.
      والأَعطّ: الطويل.
      وقال ابن بري: العُطُطُ المَلاحِفُ المُقَطَّعةُ؛ وقول المتنخل الهذلي: وذلك يَقْتُلُ الفِتْيانَ شَفْعاً،ويَسْلُبُ حُلَّةَ الليْثِ العَطاطِ وقال ابن بري: هو لعمرو بن معديكرب، قيل: هو الجَسِيم الطويل الشُّجاع.
      والعَطاط: الأَسد والشجاع.
      ويقال: لَيْثٌ عَطاطٌ، وشجاع عَطاط: جسيم شديد، وعَطَّه يَعُطُّه عَطّاً إِذا صرعه.
      ورجل مَعْطُوطٌ مَعْتُوتٌ إِذا غُلِبَ قولاً وفعلاً.
      وانْعَطَّ العُودُ انْعِطاطاً إِذا تثنى من غير كسر.
      والعَطَوَّطُ: الانْطلاقُ السريع كالعَطَوَّدِ.
      والعَطَوَّدُ: الشديدُ من كل شيء.
      والعُطْعُط: الجَدْي، ويقال له العُتْعُتُ أَيضاً.
      والعَطْعَطَةُ: حكاية صوت.
      والعَطْعَطَةُ: تَتابُعُ الأَصوات واختلافُها في الحرب، وهي أَيضاً حكاية أَصوات المُجّانِ إِذا، قالوا: عِيطِ عِيطِ،وذلك إِذا غَلب قوم قوماً.
      يقال: هم يُعَطْعِطُون وقد عَطْعَطُوا.
      وفي حديث ابن أُنَيْسٍ: إِنه ليُعَطْعِطُ الكلامَ.
      وعَطْعَطَ بالذئب:، قال له عاطِ عاطِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَظَّتْهُ

    • ـ عَظَّتْهُ الحَرْبُ : كعَضَّتْه ،
      ـ عَظَّ فلاناً بالأرضِ : ألْزَقَه بها .
      ـ عَظْعَظَ السَّهْمُ عَظْعَظَةً وعِظعاظاً : ارْتَعَشَ في مُضِيِّه ، والْتَوَى ،
      ـ عَظْعَظَ الجَبانُ : نَكَصَ عن مُقاتِلِه ، ورَجَعَ ، وحادَ ،
      ـ عَظْعَظَ في الجَبَلِ : صَعَّدَ ،
      ـ عَظْعَظَتِ الدابَّةُ : حَرَّكَتْ ذَنَبَها ، ومَشَتْ في ضِيقٍ من نَفْسِها .
      ـ مُعاظَّةُ : المُعاضَّةُ .
      ـ عِظاظُ : شِدّةُ المُكاوَحَةِ ، والمَشَقَّةُ ، والشِّدَّةُ في الحَرْبِ ، كالعَظَّةِ والمُعاظَّةِ .
      ـ قولُهُم : ‘‘ لا تَعِظِيني وتَعَظْعَظِي ’‘: لا تُوصِيني وأوْصِي نَفْسَكِ ، أو الصوابُ ( وتُعَظْعَظِي أي : لا يكنْ منكِ أمْرٌ بالصَّلاحِ ، وأن تَفْسُدِي أنْتِ في نَفْسِكِ .
      ـ أعَظَّه اللّهُ تعالى : جَعَلَه ذا عِظاظٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَطِلَتِ
    • ـ عَطِلَتِ المرأةُ ، عَطَلاً وعُطولاً ، وتَعَطَّلَتْ : إذا لم يكن عليها حَلْيٌ ، فهي عاطِلٌ وعُطُلٌ ، من عَواطِلَ وعُطَّلٍ وأعْطالٍ . ومُعْتادَتُها : مِعْطالٌ .
      ـ مَعاطِلُهَا : مَواقعُ حُلِيِّها .
      ـ أَعْطال من الخَيْل والإِبِلِ : التي لا قلائدَ عليها ، ولا أرْسانَ لها ، والتي لا سِمَةَ عليها ،
      ـ أَعْطال : الرجالُ لا سِلاحَ معهم . واحدةُ الكلِّ : عُطُلٌ ، والأَشْخاصُ ، والواحدُ : عَطَلُ .
      ـ تَعْطيلُ : التَّفْريغُ والإِخلاءُ ، وَتَرْكُ الشيءِ ضَياعاً .
      ـ عَطِلَةُ من الإِبِلِ : الحَسَنَةُ الجِسْمِ ، والناقةُ الصَّفِيُّ ، والمِغْزارُ من الشِّياهِ ، والدَّلْوُ التي انْقَطَعَ وذَمُها .
      ـ عَطَلُ : العُنُقُ .
      ـ عَيْطَلُ : الطويلةُ العُنُقِ في حُسْنِ جِسْمٍ ، أو كُلُّ ما طالَ عُنُقُه .
      ـ العَيْطَلُ ، والعَطيلُ : شِمْراخٌ من طَلْع فُحَّالِ النَّخْلِ .
      ـ مُعَطَّلُ : شاعرٌ هُذَلِيٌّ ، والمَواتُ من الأرضِ .
      ـ إبِلٌ مُعَطَّلَةٌ : لا راعِيَ لها .
      ـ عَطَالَةُ : جَبَلٌ لبني تَميمٍ ، ورجُلٌ .
      ـ تَعَطَّلَ : بَقِيَ بِلا عَمَلٍ ، والاسمُ : العُطْلَةُ .
      ـ عَطِلَ : عَظُمَ بَدَنُهُ ،
      ـ عَطِلَ من المالِ والأَدَبِ : خَلا ، فهو عُطْلٌ وعُطُلٌ .
      ـ قوسٌ عُطُلٌ : بِلا وَتَرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَطَنُ
    • ـ عَطَنُ : وطَنُ الإِبِلِ ، ومَبْرَكُها حَوْلَ الحَوْضِ ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ حَوْلَ الماءِ , ج : أعْطانٌ ، كالمَعْطَنِ , ج : مَعاطِنُ .
      ـ عَطَّنَ تَعْطِيناً : اتَّخَذَهُ .
      ـ عَطَنَتِ الإِبِلُ ، عُطوناً ، وعَطَّنَتْ ، فهي عاطِنَةٌ ، من عَوَاطِنَ وعُطونٍ : رَوِيَتْ ثم بَرَكَتْ .
      ـ أعْطَنَها : حَبَسها عند الماءِ ، فَبَرَكَتْ بعدَ الوُرودِ ، والاسمُ : العَطَنَةُ .
      ـ أعْطَنَ القومُ : عَطَنَتْ إبِلُهم .
      ـ هُم قومٌ عُطَّانٌ ، وعُطونٌ وعَطَنَةً : نَزَلُوا في المَعاطِنِ .
      ـ عُطونُ : أن تُراحَ الناقةُ بعدَ شُرْبِها ، أو رَدُّها إلى العَطَنِ يُنْتَظَرُ بها ، لأنها لم تَشْرَبْ أوَّلاً ، ثم يُعْرَضُ عليها الماءُ ثانيةً ، أو هو أن تَرْوَى ثم تُتْرَكَ .
      ـ رَحْبُ عَطَنِ : كثيرُ المالِ ، واسِعُ الرَّحْلِ ، رَحْبُ الذِّراع .
      ـ عَطِنَ الجِلْدُ ، وانْعَطَنَ : وُضِعَ في الدَّباغِ ، وتُرِكَ ، فأُفْسِدَ وأنْتَنَ ، أَو نُضِحَ عليه الماءُ ، فدَفَنَهُ ، فاسْتَرْخَى شَعَرُه ليُنْتَفَ .
      ـ عَطَنَه يَعْطِنُه ويَعْطنُه ، فهو مَعْطُونٌ وعَطِينٌ ، وعَطَّنَهُ : فَعَلَ به ذلك .
      ـ عِطانٌ : فَرْثٌ ، أو مِلْحٌ يُجْعَلُ في الإِهابِ لِئِلاّ يَنْتُنَ .
      ـ رجُلٌ عَطِينٌ وعَطينَةٌ : مُنْتِنٌ .
      ـ عاطِنَةُ : مَرْسًى ببَحْرِ اليَمَنِ .
      ـ ضَرَبُوا بعَطَنٍ : رُوُوا ثم أقامُوا على الماءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَطَفَ
    • ـ عَطَفَ يَعْطِفُ : مالَ ،
      ـ عَطَفَ عليه : أَشْفَقَ ، كتَعَطَّفَ ،
      ـ عَطَفَ الوِسادَةَ : ثَناها ، كعَطَّفَهَا ،
      ـ عَطَفَ عليه : حَمَلَ وكَرَّ .
      ـ عَطْفَةُ وعِطْفَةُ : خَرَزَة للتأخيذِ ، وشَجَرَةٌ تَتَعَلَّقُ الحَبَلَةُ بها ،
      ـ عِطْفَةُ : أطْرافُ الكَرْمِ المُتَعَلِّقَةُ منه ، وشَجَرَةُ العَصْبَةِ ،
      ـ عَطَفَةُ : نَبْتٌ يَتَلَوَّى على الشَّجَرِ ، لا وَرَقَ له ولا أفْنانَ تَرْعَاهُ البَقَرُ ، يُؤْخَذُ بَعْضُ عُروقِهِ ويُلْوَى ويُرْقَى ، ويُطْرَحُ على الفارِكِ فَتُحِبُّ زَوْجَهَا .
      ـ ظَبْيَةٌ عاطِفٌ : تَعْطِفُ جيدَها إذا رَبَضَتْ .
      ـ عِطافُ ، ومِعْطَفُ : الرِّداءُ ، والسَّيْفُ .
      ـ عِطافُ : اسْمُ كَلْبٍ .
      ـ عَطوفُ : الناقةُ تُعْطفُ على البَوِّ فَتَرْأمُهُ ، ومَصْيَدَةٌ فيها خَشَبَةٌ مُنْعَطِفَةٌ ، كالعاطُوفِ ، والقِدْحُ الذي يَعْطِفُ على القِدَاحِ فَيَخرُجُ فائِزاً ، أو القِدْحُ لا غُرْمَ فيه ولا غُنْمَ ، كالعَطَّافِ فيهما ، أو الذي يُرَدُّ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، أو كُرِّرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ،
      ـ عَطَّافُ : قِدْحٌ يَعْطِفُ على مآخِذِ القِدَاحِ ويَنْفَرِدُ ، وفَرَسُ عَمْرِو بنِ مَعْد يكَرِبَ ،
      ـ عَطَّافُ ابنُ خالِدٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ عَطَفُ : طولُ الأَشْفارِ .
      ـ عُطَيْفُ : عَلَمٌ .
      ـ مَعْطُوفَةُ : قَوْسٌ عَرَبِيَّةٌ ، تُعْطَفُ سِيَتُهَا عليها عَطْفاً شديداً ، تُتَّخَذُ للأَهْدَافِ .
      ـ عِطْفا كلِّ شيءٍ : جانِباهُ .
      ـ تَنَحَّ عن عِطْفِ الطريقِ ، وعَطْفِ الطريقِ : قارِعَتِهِ .
      ـ عِطْفُ القَوْسِ : سِيَتُها .
      ـ هو يَنْظُرُ في عِطْفَيْهِ : مُعْجَبٌ .
      ـ جاءَ ثانِيَ عِطْفِه : رَخِيَّ البالِ ، أو لاوِياً عُنُقَهُ ، أو مُتَكَبِّراً مُعرضاً .
      ـ ثَنَى عَنِّي عِطْفَهُ : أعْرَضَ .
      ـ تَعَوَّجَ الفرسُ في عِطْفَيْهِ : تَثَنَّى يَمْنَةً ويَسْرَةً .
      ـ عِطْفُ : الإِبْطُ ،
      ـ عَطْفُ : الانْصِرافُ ،
      ـ عُطْفُ : جمعُ العاطِفِ والعَطوفِ ،
      ـ عِطافِ : للإِزارِ .
      ـ امرأةٌ عَطيفٌ : لَيِّنَةٌ مِطْواعٌ ، لا كِبْرَ لها .
      ـ عَطَّفْتُهُ ثَوْبِي تَعْطِيفاً : جَعَلْتُهُ عِطافاً له .
      ـ قِسِيٌّ مُعَطَّفَةٌ ، ولِقاحٌ مُعَطَّفَةٌ : شُدِّدَ للكَثْرَةِ ، ورُبَّما عَطَفوا عِدَّةَ ذَوْدٍ على فَصيلٍ واحدٍ ، واحْتَلَبُوا ألْبانَهُنَّ على ذلك ، ليَدْرُِرْنَ .
      ـ انْعَطَفَ : انْثَنَى .
      ـ مُنْعَطَفُ الوادي : مُنْحَنَاهُ .
      ـ تَعاطَفوا : عَطَفَ بعضُهم على بعضٍ .
      ـ تَعَطَّفَ به : ارْتَدَى ، كاعْتَطَفَ .
      ـ يَتَعاطَفُ في مِشْيَتِهِ : إذا حَرَّكَ رأسَه وتَهادَى أو تَبَخْتَرَ .
      ـ اسْتَعْطَفَهُ : سألَهُ أن يَعْطِفَ عليه .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَطَشُ
    • ـ عَطَشُ : معروف ، عَطِشَ ، فهو عَطِشٌ وعَطُشٌ وعَطْشَانٌ الآنَ ، وعاطِشٌ غَداً ، وهم عَطْشَى وعَطاشَى وعِطاشٌ ، وهي عَطِشَةٌ ( وعَطُشَةٌ ) وعَطْشَى وعَطْشَانَةٌ ، وهُنَّ عَطِشَاتٌ ( وعَطُشَاتٌ ) وعِطَاشٌ وعَطْشاناتٌ .
      ـ عَطْشَانُ : المُشْتَاقُ ، وسيفُ عبدِ المُطَّلِبِ بنِ هاشِمٍ .
      ـ عُطَاشُ : داءٌ لا يَرْوَى صاحِبُهُ .
      ـ رجلٌ مِعطاشٌ : ذُو إبِلٍ عِطاشٍ ، والأُنْثَى كذلك .
      ـ مَعَاطِشُ : مَواقيتُ الأَظْماءِ ، الواحِدُ : مَعْطَشٌ ، والأراضي التي لا ماءَ بها ، الواحدةُ : مَعْطَشَةٌ ،
      ـ وسَمَّوْا : مَعْطُوشاً .
      ـ وعَطِشَ لازِمٌ ، كأنَّهُمْ نَوَوْا فيه الحَرْفَ المُعَدِّي ، وهو ‘‘ إلى ’‘ أي : مَعْطُوشٌ إليه ، أو على تقديرِ عاطَشْتُهُ فَعَطَشْتُهُ ، فهو مَعْطُوشٌ .
      ـ أعْطَشَ : عَطِشَتْ مَواشِيهِ ،
      ـ أعْطَشَ فلاناً : أظْمَأَهُ ،
      ـ أعْطَشَتِ الإِبِلَ : زادَ في إظمائِهَا ، وحَبَسَها عن الوُرودِ ، فإن بالَغَ فيه ، فَقُلْ : عَطَّشَهَا تَعْطِيشاً .
      ـ مُعَطَّشُ : المَحْبُوسُ .
      ـ تَعَطَّشَ : تَكَلَّفَ العَطَشَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. القَوْمُ
    • ـ القَوْمُ : الجَماعَةُ من الرِّجالِ والنِّساءِ مَعاً ، أو الرِّجالُ خاصَّةً ، أو تَدْخُلُهُ النِّساءُ على تَبَعِيَّةٍ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أقوامٌ , جج : أقاوِمُ وأقاويمُ وأقائِمُ .
      ـ قام قَوْماً وقَوْمَةً وقِياماً وقامَةً : انْتَصَبَ ، فهو قائِمٌ ، من قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقُوَّامٍ وقُيَّامٍ .
      ـ قاوَمْتُهُ قِواماً : قُمْتُ معه .
      ـ القَوْمَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، وما بينَ الرَّكْعَتَيْنِ قَوْمَةٌ .
      ـ المَقامُ : مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ ،
      ـ قامَتِ المرأةُ تَنُوحُ : طَفِقَتْ ،
      ـ قامَ الأمْرُ : اعْتَدَلَ ، كاسْتَقَام ،
      ـ قامَ في ظَهْرِي : أوْجَعَنِي ،
      ـ قامَ الرجلُ المَرْأةَ ، وقامَ عليها : مانَها ، وقام بشَأْنها ،
      ـ قامَ الماءُ : جَمَدَ ،
      ـ قامَتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ،
      ـ قامَتْ السوقُ : نَفَقَتْ ،
      ـ قامَ ظَهْرَهُ به : أوجَعَهُ ،
      ـ قامَتْ الأمَةُ مِئَةَ دِينارٍ : بَلَغَتْ قيمَتُها ،
      ـ قامَ أهلَهُ : قامَ بشأنِهِم ، يُعَدَّى بنفسِه .
      ـ أقامَ بالمكاننِ إقامةً وقامةً : دامَ ،
      ـ أقامَ الشيءَ : أدامَهُ ،
      ـ أقامَ فلاناً : ضِدُّ أجْلَسَهُ ،
      ـ أقامَ دَرْأهُ : أزالَ عِوَجَهُ ، كقَوَّمَهُ .
      ـ المَقامَةُ : المَجْلِسُ ، والقومُ ،
      ـ المُقامَةُ : الإِقامَةُ ، كالمَقامِ والمُقامِ ، ويَكونانِ للمَوْضِعِ ،
      ـ قامةُ الإِنْسانِ وقَيْمَتُهُ وقَومَتُهُ وقُومِيَّتُهُ وقَوامُه : شَطَاطُه , ج : قاماتٌ وقِيَمٌ .
      ـ هو قَوِيمٌ وقَوَّامٌ : حَسَنُ القامةِ , ج : قِوامٌ .
      ـ القِيمةُ : واحدةُ القِيَمِ .
      ـ ما لَه قِيمةٌ : إذا لم يَدُمْ على شيءٍ .
      ـ قَوَّمْتُ السِّلْعَةَ واسْتَقَمْتُه : ثَمَّنْتُه .
      ـ اسْتَقَامَ : اعْتَدَلَ .
      ـ قَوَّمْتُه : عَدَّلْتُه ، فهو قَويمٌ ومُسْتَقِيمٌ ،
      ـ ما أقْوَمَهُ : شاذٌّ .
      ـ القَوامُ : العَدْلُ ، وما يُعاش به ،
      ـ القُوامُ : داءٌ في قوائِمِ الشاءِ ،
      ـ القِوامُ : نِظامُ الأمْرِ ، وعِمادُه ، ومِلاكُه ، كقِيامِهِ وقُومِيَّته .
      ـ القامةُ : البَكَرَةُ بأداتِها , ج : قِيَمٌ ، وجبلٌ بنَجْدٍ .
      ـ القائمةُ : واحدَةُ قَوائِمِ الدابَّةِ ، والوَرَقَةُ من الكِتابِ ،
      ـ القائمةُ من السَّيْفِ : مَقْبِضُه ، كقائِمِه .
      ـ القَيُّومُ والقَيَّامُ : الذي لا نِدَّ لَهُ ، من أسْمائِهِ عزَّ وجلَّ .
      ـ قُوَيْمَةٌ من نَهارٍ : ساعةٌ .
      ـ القوائِمُ : جِبالٌ لِهُذَيْلٍ .
      ـ القائِمُ : بِناءٌ كان بِسُرَّ مَن رَأى ، ولَقَبُ أبي جعفرٍ عبدِ الله بنِ أحمدَ من الخُلَفَاءِ .
      ـ مُقامَى : قرية باليَمامةِ .
      ـ المِقْوَمُ : خَشَبَةٌ يُمْسِكُها الحَرَّاثُ .
      ـ مُقَوَّمٌ : سَيْفُ قَيْسِ بنِ المَكْشوحِ المُرادِيِّ .
      ـ اقْتامَ أنْفَه : جَدَعَهُ .
      ـ العينُ القائِمَةُ : التي ذَهَبَ بَصَرُها ، والحَدَقَةُ صحيحةٌ .
      ـ قولُ حكيمِ بنِ حِزامٍ : بايَعْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أن لا أخِرَّ إلاَّ قائِماً ، أي : لا أموتَ إلاَّ ثابِتاً على الإِسْلامِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أَثَرُ
    • ـ أَثَرُ : بَقِيَّةُ الشيءِ ، ج : آثارٌ وأُثورٌ ، والخَبَرُ .
      ـ الحُسَينُ بنُ عبدِ الملكِ ، وعبدُ المَلكِ بنُ مَنْصورٍ الأَثَرِيَّانِ : مُحَدِّثانِ .
      ـ خَرَجَ في إِثْرِهِ وأثَرِه : بعدَه .
      ـ ائْتَثَرَه وتَأَثَّرَهُ : تَبعَ أثَرَه .
      ـ أثَّرَ فيه تأثيراً : تَرَكَ فيه أثراً .
      ـ آثارُ : الأَعْلامُ .
      ـ أَثْرُ وإِثْرُ : فِرِنْدُ السَّيْفِ ، كالأَثيرِ ، ج : أُثورٌ ،
      ـ أَثْرُ : نَقْلُ الحديثِ وروايَتُه ، كالأَثارَةِ والأُثْرَةِ ، يأثِرُه ويَأثُرُه ،
      ـ أَثْرُ : إكْثارُ الفَحْلِ من ضِرابِ الناقَةِ ،
      ـ أُثْرُ وأُثُرُ : أثَرُ الجِراحِ يَبْقَى بعدَ البُرْءِ ، وماءُ الوجهِ ، وروْنَقهُ ،
      ـ أُثْرُ : وسِمَةٌ في باطِنِ خُفِّ البعيرِ يُقْتَفَى بها أثَرُهُ .
      ـ إِثْرُ وأُثْرُ : خُلاصَةُ السَّمْنِ .
      ـ أَثُرٌ وأَثِرٌ : رَجُلٌ يَسْتَأثِرُ على أصْحابِه ، أي : يَخْتارُ لنَفْسِه أشْياءَ حَسَنَةً ، والاسمُ : الأَثَرَةُ والأُثْرَةُ والإِثْرَةُ والأُثْرَى .
      ـ أثِرَ على أصْحابِهِ : فَعَلَ ذلك .
      ـ أُثْرَةُ : المَكْرُمَةُ المُتوارَثَةُ ، كالمَأْثَرَةِ والمَأْثُرَةِ ، والبَقِيَّةُ من العِلْمِ تُؤْثَرُ ، كالأَثَرَةِ والأَثارَةِ ، والجَدْبُ ، والحالُ غيرُ المَرْضِيَّةِ .
      ـ آثَرَهُ : أكْرَمَهُ .
      ـ أَثيرةُ : الدابَّةُ العظيمَةُ الأَثَرِ في الأرضِ بحافِرِها .
      ـ فَعَلَ آثِراً ما ، وآثِرَ ذِي أثيرٍ ، وأوَّلَ ذي أثيرٍ ، وأثيرَةَ ذِي أثيرٍ ، وأُثْرَةَ ذي أثيرٍ ، وإِثْرَ ذِي أثيرَيْنِ ، وأَثَرَ ذِي أثيرَيْنِ ، وآثِرَ ذَاتِ يَدَيْنِ وذي يَدَيْنِ : أوَّلَ كلِّ شيء .
      ـ سَيْفٌ مأثورٌ : في مَتْنِهِ أثَرٌ ، أو مَتْنُه حديدٌ أنيثٌ ، وشَفْرَتُه حديدٌ ذَكَرٌ ، أو هو الذي يَعْمَلُه الجِنُّ .
      ـ أثِرَ يَفْعَلُ كذا : طَفِقَ ،
      ـ أثِرَ على الأَمْرِ : عَزَمَ ،
      ـ أثِرَ له : تَفَرَّغَ .
      ـ آثَرَ : اخْتارَ ،
      ـ آثَرَ كذا بكذا : أتْبَعَه إيَّاه .
      ـ ثُؤْثُورُ : حَديدةٌ يُسْحَى بها باطِنُ خُفِّ البعيرِ ليُقْتَصَّ أثَرُه ، كالمِثْئَثَرَةِ ، ؟؟ والجِلْوازُ .
      ـ اسْتَأْثَرَ بالشيءِ : اسْتَبَدَّ به ، وخَصَّ به نَفْسَهُ ،
      ـ اسْتَأْثَرَ اللّه تعالى بِفُلانٍ : إذا ماتَ ورُجِيَ له الغُفْرانُ .
      ـ ذو الآثارِ : الأَسْوَدُ النَّهْشَلِيُّ ، لأِنَّهُ إذا هَجا قوْماً تَرَكَ فيهم آثاراً ، أو شِعْرُهُ في الأَشْعارِ كآثارِ الأَسَدِ في آثارِ السِّباعِ .
      ـ فلانٌ أثيري : منْ خُلَصائِي .
      ـ كثيرٌ أثيرٌ : إتْباعٌ .
      ـ أُثَيْرٌ : ابنُ عَمْرٍو السَّكونِيُّ الطَّبيبُ ، ومُغيرَةُ بنُ جَميلِ بنِ أُثَيْرٍ شَيْخٌ لأِبي سَعيدٍ الأَشَجِّ . وقولُ عَليّ ، رضِيَ الله عنه : ‘‘ ولَسْتُ بِمَأثورٍ في ديني ’‘ في : أ ب ر .

    المعجم: القاموس المحيط



  8. عطَّلَ
    • عطَّلَ يعطِّل ، تعطيلاً ، فهو مُعَطِّل ، والمفعول مُعَطَّل :-
      عطَّل الآلةَ خرّبها وأفسدها .
      عطَّل البئرَ : أهملها ، ترك نصيبَه منها :- { وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ } .
      عطَّل النَّاقةَ ونحوَها : خلاّها بلا راعٍ :- { وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ } :-
      • عُطِّلت المزارعُ : لم تعمَّر ولم تحْرث .
      • عطَّله المرضُ عن عمله : أوقفه عن العمل ، عوَّقه وأخَّره ، بطَّأه :- عطَّله المطرُ عن إنهاء عمله في الحقل ، - عطَّل الآلةَ / حركةَ المرور :-? عطَّل القوانينَ : أوقف تطبيقها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أَثَرَه
    • أَثَرَه أَثَرَه ُ أَثْرًا ، وأَثارة ، وأَثرة : تَبعَ أثرَه .
      و أَثَرَه الحديثَ : نقله ، ورواه عن غيره .
      و أَثَرَه السيفَ وغيره أَثْرًا ، وأُثْرة : ترك فيه علامةً يُعْرف بها .
      و أَثَرَه فلان أَن يفعل كذا : اختار فعله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عطَّفَ
    • عطَّفَ يعطِّف ، تعطيفًا ، فهو مُعطِّف ، والمفعول معطَّف :-
      • عطَّفه على ولده جعله يُشفقُ عليه ويعامله برأفةٍ ورحمةٍ ورِقَّةِ ولِين :- عطَّف الابنَ على أُمِّه ، - عطَّف النَّاقةَ على صغيرها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. عطَّنَ

    • عطَّنَ يعطِّن ، تعطينًا ، فهو مُعطِّن :-
      عطَّن الجِلْدُ عطِن ، فسد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتركه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تَعْطِيشٌ
    • [ ع ط ش ]. ( مصدر عَطَّشَ ).
      1 . :- مَنَعَ عَنْهُمُ الْمَاءَ لِتَعْطِيشِهِمْ :- : لِجَعْلِهِمْ فِي عَطَشٍ وَظَمَإٍ .

    المعجم: الغني

  13. عطش
    • عطش - تعطيشا
      1 - عطشه : جعله يعطش

    المعجم: الرائد

  14. تَعْطِيلٌ
    • [ ع ط ل ]. ( مصدر عَطَّلَ ). :- حَاوَلَ تَعْطِيلَهُ عَنْ مَوْعِدِ سَفَرِهِ :- : تَأْخِيرَهُ .

    المعجم: الغني

  15. تعطيل
    • تعطيل :-
      1 - مصدر عطَّلَ .
      2 - ( القانون ) بطلان العقود وانفساخها بطروء حدث جديد .
      • التَّعطيل الرَّسميّ : توقُّف العمل في الدَّوائر الرَّسميَّة في ظروف مناسبات معيَّنة .
      • مذهب التَّعطيل : ( الفلسفة والتصوُّف ) الذي ينكر أصحابُه صفات البارئ تعالى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. تعطيل
    • تعطيل
      1 - مصدر عطل . 2 - مذهب ينكر أصحابه من متكلمين وفلاسفة صفات الله .

    المعجم: الرائد

  17. التّعطيل الرّسميّ
    • توقُّف العمل في الدَّوائر الرَّسميَّة في ظروف مناسبات معيَّنة .

    المعجم: عربي عامة

  18. القَوْمُ
    • القَوْمُ : الجماعةُ من النَّاس تجمعهم جامعة يقومون لها .
      وخصِّصت بجماعة الرجال ، كما ورد ذلك في قول زهير :

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. دابر القوم
    • آخرهم
      سورة : الانعام ، آية رقم : 45

    المعجم: كلمات القران

  20. عطَّشَ
    • عطَّشَ يعطِّش ، تعطيشًا ، فهو مُعَطِّش ، والمفعول مُعَطَّش :-
      عطَّش أسيرًا جعله يَعطَش ، منع عنه الماءَ حتّى أشعره بالظَّمأ الشَّديد ، بالغ في إظمائه :- عطَّش حيوانًا / نباتًا / سجينًا ، - عطّشه السّيرُ الطَّويلُ .
      عطَّش الجيمَ : ( العلوم اللغوية ) بدأ نطقها بالشدّة وأنهاه بالرَّخاوة ويقرب صوتها من صوت الشين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. من زينة القوم
    • من حليّ قبط مصر
      سورة : طه ، آية رقم : 87

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. ‏ أم القوم في الصلاة ‏
    • ‏ كان إمامهم وقائدهم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. عطط
    • " العَطْوُ : التَّناوُلُ ، يقال منه : عَطَوْت أَعْطُو .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَرْبَى الرِّبا عَطْوُ الرجُلِ عِرْضَ أَخِيه بغَير حَقٍّ أَي تَناوُلُه بالذَّمِّ ونحوه .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : لا تَعْطُوهُ الأَيْدِي أَي لا تَبْلُغُه فتَتناوَلَه .
      وعَطا الشيءَ وعَطا إِليه عَطْواً : تَناوَله ؛ قال الشاعر يصف ظبية : وتَعْطُو البَرِيرَ ، إِذا فاتَها ، بِجِيدٍ تَرَى الخَدِّ منه أَسِيلاَ وظَبيٌ عَطُوٌّ : يَتطاوَلُ إِلى الشَّجَر ليَتناولَ منه ، وكذلك الجَدْي ، ورواه كُراع ظَبْيٌ عَطْوٌ وجَدْي عَطْوٌ ، كأَنه وصفَهُما بالصدر .
      وعَطا بيدِه إِلى الإِناء : تَناوَله وهو محمولٌ قَبل أَن يُوضَع على الأَرض ؛ وقول بشر بن أَبي خازم : أَو الأُدْم المُوَشَّحةَ العَواطِي بأَيْدِيهِنَّ مِنْ سَلَمِ النِّعافِ يعني الظِّباء وهي تَتطاوَلُ إِذا رَفَعت أَيْدِيها لتَتَناوَل الشَّجَر ، والإِعْطاءُ مأْخوذٌ من هذا .
      قال الأَزهري : وسَمِعتُ غير واحدٍ من العَرَب يقول لراحِلَته إِذا انْفَسَحَ خَطْمُه عن مِخْطَمِه أَعْطِ فيَعُوجُ رأْسه إِلى راكبه فيُعِيدُ الخَطْمَ على مَخْطِمِه .
      ويقال : أَعْطَى البعِيرُ إِذا انْقادَ ولم يَسْتَصْعِبْ .
      والعَطاء : نَوْلٌ للرجُلِ السَّمْحِ .
      والعَطاءُ والعَطِيَّة : اسمٌ لما يُعْطَى ، والجمع عَطايا وأَعْطِيَة ، وأَعْطِياتٌ جمعُ الجَمع ؛ سيبويه : لم يُكَسَّر على فُعُل كراهية الإِعْلالِ ، ومن ، قال أُزْرٌ لم يقل عُطْيٌ لأَن الأَصل عندَهم الحركة .
      ويقال : إِنَّه لَجَزيلُ العَطاء ، وهو اسمٌ جامِعٌ ، فإذا أُفرِد قيلَ العَطيَّة ، وجمعُها العَطايا ، وأَمَّا الأَعطية فهو جَمْع العَطاء .
      يقال : ثلاثةُ أَعْطِيةٍ ، ثم أَعْطِياتٌ جمعُ الجمعِ .
      وأَعطاه مالاً ، والاسمُ العَطاء ، وأَصله عَطارُ ، بالواو ، لأَنه من عَطَوْت ، إِلا أَنَّ العرب تَهْمِزُ الواوَ والياء إِذا جاءتا بعد الأَلف لأَنَّ الهمزة أَحْمَل للحركة منهما ، ولأَنهم يستثقلون الوقف على الواو ، وكذلك الياءُ مثل الرداءِ وأَصله رِدايٌ ، فإِذا أَلْحقوا فيها الهاء فمنهم من يهمزها بناءً على الواحد فيقول عَطاءَةٌ ورِداءَةٌ ، ومنهم من يَرُدُّها إِلى الأَصل فيقول عَطاوة ورداية ، وكذلك في التثنية عطاءَان وعطاوان ورداءَان وردايان ، قال ابن بري في قول الجوهري : إِلا أَن العرب تهمز الواوَ والياء إذا جاءَتا بعد الأَلف لأنّ الهمزة أَحْمل للحركة منهما ، قال : هذا ليس سبَب قَلْبِها ، وإِنما ذلك لكَوْنها متَطَرِّفة بعد أَلِفٍ زائدة ، وقال في قوله في تثنية رداء ردايان ، قال : هذا وهَمٌ منه ، وإنما هو رِداوانِ بالواو ، فليست الهمزةُ تُرَدُّ إِلى أضصْلِها كما ذَكَر ، وإِنما تُبْدل منها واوٌ في التثنية والنسَب والجمعِ بالأَلف والتاءِ .
      ورجلٌ مِعْطاءٌ : كثيرُ العَطاءِ ، والجمعُ مَعاطٍ ، وأَصلُّه معاطِييُ ، اسْتَثْقلُوا الياءَيْن وإِن لم يكونا بعد أَلِفٍ يَلِيانِها ، ولا يمتَنع مَعاطِيّ كأَثافيّ ؛ هذا قول سيبويه .
      وقومٌ مَعاطِيُّ ومَعاطٍ ؛ قال الأَخفش : هذا مثلُ قولِهِم مَفاتِيح ومَفاتِح وأَمانيّ وأَمانٍ .
      وقولهم : ما أَعْطاهُ للمال كم ؟

      ‏ قالوا ما أَولاه للمَعْروف وما أَكْرَمَه لي وهذا شاذّ لا يَطرّد لأَن ال تعجّب لا يدخل على أَفْعَلَ ، وإنما يجوز من ذلك ما سُمِع من العرب ولا يقاسُ عليه :، قال الجوهري : ورجلٌ مِعطاءٌ كثير العَطاء ، وامرأة مِعْطاءٌ كذلك ، ومِفْعالٌ يَسْتَوِي فيه المذكَّر والمؤنَّث .
      والإِعْطاء والمُعاطاةُ جميعاً : المُناوَلة ، وقد أَعْطاهُ الشيءَ .
      وعَطَوْتُ الشيءَ : تَناوَلْته باليَدِ .
      والمُعاطاة : المُناوَلة .
      وفي المَثل : عاطٍ بغَيرِ أَنْواط أَي يَتَناوَلُ ما لا مَطْمَع فيه ولا مُتَناوَل ، وقيل : يُضْرَب مثلاً لمن يَنْتَحِلُ عِلْماً لا يقومُ به ؛ وقول القُطامي : أَكُفْراً بعدَ رَدِّ المَوْتِ عَنِّي ، وبعدَ عَطائِكَ المِاثَةَ الرِّتاعَا ؟"

    المعجم: لسان العرب

  24. عظظ
    • " العَطُّ : شقُّ الثوب وغيره عَرضاً أَو طُولاً من غير بَيْنُونة ، وربما لم يقيد ببينُونة .
      عَطَّ ثوبَه يَعُطُّه عَطّاً ، فهو مَعْطُوطٌ وعَطِيطٌ ، واعْتَطَّه وعَطَّطه إِذا شقَّه ، شدِّد للكثرة .
      والانْعِطاطُ : الانْشِقاق ، وانْعَطَّ هو ؛ قال أَبو النجم : كأَنَّ ، تَحْتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ ، شَطّاً رَمَيْتَ فَوْقَه بشَطْ وقال المتنخل : بضَرْبٍ في القَوانِسِ ذي فُرُوغٍ ، وطَعْنٍ مِثْلِ تعْطِيطِ الرِّهاطِ ‏

      ويروى : ‏ في الجماجِِمِ ذي فُضُولٍ ، ويروى : تَعْطاط .
      والرَّهْطُ : جلد يشقَّق تَلْبَسه الصبيان والنساء .
      وقال ابن بري : الرِّهاط جُلود تشقَّق سيوراً .
      والعَطَوَّطُ : الطويل .
      والأَعطّ : الطويل .
      وقال ابن بري : العُطُطُ المَلاحِفُ المُقَطَّعةُ ؛ وقول المتنخل الهذلي : وذلك يَقْتُلُ الفِتْيانَ شَفْعاً ، ويَسْلُبُ حُلَّةَ الليْثِ العَطاطِ وقال ابن بري : هو لعمرو بن معديكرب ، قيل : هو الجَسِيم الطويل الشُّجاع .
      والعَطاط : الأَسد والشجاع .
      ويقال : لَيْثٌ عَطاطٌ ، وشجاع عَطاط : جسيم شديد ، وعَطَّه يَعُطُّه عَطّاً إِذا صرعه .
      ورجل مَعْطُوطٌ مَعْتُوتٌ إِذا غُلِبَ قولاً وفعلاً .
      وانْعَطَّ العُودُ انْعِطاطاً إِذا تثنى من غير كسر .
      والعَطَوَّطُ : الانْطلاقُ السريع كالعَطَوَّدِ .
      والعَطَوَّدُ : الشديدُ من كل شيء .
      والعُطْعُط : الجَدْي ، ويقال له العُتْعُتُ أَيضاً .
      والعَطْعَطَةُ : حكاية صوت .
      والعَطْعَطَةُ : تَتابُعُ الأَصوات واختلافُها في الحرب ، وهي أَيضاً حكاية أَصوات المُجّانِ إِذا ، قالوا : عِيطِ عِيطِ ، وذلك إِذا غَلب قوم قوماً .
      يقال : هم يُعَطْعِطُون وقد عَطْعَطُوا .
      وفي حديث ابن أُنَيْسٍ : إِنه ليُعَطْعِطُ الكلامَ .
      وعَطْعَطَ بالذئب :، قال له عاطِ عاطِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. عطن
    • العَطَلَّس : الطويل .

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: