وصف و معنى و تعريف كلمة تعظوا:


تعظوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و ظاء (ظ) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تعظوا في معاجم اللغة العربية:



تعظوا

جذر [عظا]

  1. عَظَى : (فعل)
    • عَظَى عَظْوًا عَظًى
    • عَظَاهَُظْوًا: اغْتالهُ فسقاهُ ما يقتُلُه
    • عَظَاهُ :صَرَفَهُ عن الخير
    • عَظَى الجملُ عَظًى: انتفخ بطنه من أَكل العُنظوان
  2. وَعَظَ : (فعل)
    • وعَظَ يعِظ ، عِظْ ، وَعْظًا وعِظَةً ، فهو واعِظ ، والمفعول مَوْعوظ
    • وعَظ فلانًا : نصَحه وذكَّره بالعواقِب
    • وعَظ فلانًا : وبَّخه وأنَّبه
  3. عَظَّ : (فعل)
    • عَظَّهُ عَظًّا
    • عَظَّهُ بالأَرض : أَلزقَهُ بها
    • عَظَّ الزمانُ فلانًا: عَضَّه واشتدَّ عليه
  4. عَظا : (فعل)
    • عَظَوْتُ، أَعْظُو
    • عَظَا عَدُوَّهُ : سَقَاهَ سُمّاً فَقَتَلَهُ
    • وَقَاهُ الَّلهُ مَا عَظَاهُ : مَا سَاءهُ
    • عَظَا جَارَهُ : أَبْعَدَهُ، صَرَفَهُ عَنِ الخَيْرِ
    • عَظَا الغَائِبَ : ذَكَرَهُ بِالسُّوءِ وَتَنَاوَلَهُ بِلِسَانِهِ


  5. أضرار اتّعاظية:
    • أضرار يفرض على المسيء التعويض عنها ليكون عبرة لغيره.
  6. اِتَّعَظَ : (فعل)
    • اتَّعظَ يتَّعظ ، اتِّعاظًا ، فهو مُتَّعِظ
    • يَتَّعِظُ بِغَيْرِهِ : يَستَفِيدُ مِن تَجَارِبِهِمْ وَعَظَهُ فاتَّعَظَ
    • اتَّعَظَ : قَبِلَ الموعظةَ وائْتَمر وكَفَّ نفسَه
  7. اِتِّعاظ : (اسم)
    • مصدر اِتَّعَظَ
    • اِتِّعَاظُ الوَلَدِ : قَبُولُهُ الْمَوْعِظَةِ
  8. مُتَّعِظ : (اسم)
    • مُتَّعِظ : فاعل من إِتَّعَظَ
  9. عاظَّ : (فعل)
    • عَاظَّ مُعاظَّةً، وعِظَاظًا
    • عَاظَّ القومُ : اشتدُّوا في الحرب
    • عَاظَّ فلانًا: نازعه وتمادَى في خُصومته
  10. وَعظ : (اسم)


    • مصدر وَعَظَ
    • الوَعْظ : النُّصْح وَالتَّذْكِير بِمَا يُقَوِّمُ الْأَخْلاقَ وَالأَعْمَالَ
    • مصدر وعَظَ
    • الوعْظ والإرشاد: مجموعة القواعد والأصول المنهجيَّة التي يقوم عليها تكوين الخُطَب الدِّينيّة وإلقاؤها
,
  1. أضرار اتّعاظية
    • أضرار يفرض على المسيء التعويض عنها ليكون عبرة لغيره ، وتعني بالانجليزية: exemplary damages

    المعجم: مالية

  2. عظظ
    • "العَطُّ: شقُّ الثوب وغيره عَرضاً أَو طُولاً من غير بَيْنُونة،وربما لم يقيد ببينُونة.
      عَطَّ ثوبَه يَعُطُّه عَطّاً، فهو مَعْطُوطٌ وعَطِيطٌ، واعْتَطَّه وعَطَّطه إِذا شقَّه، شدِّد للكثرة.
      والانْعِطاطُ: الانْشِقاق، وانْعَطَّ هو؛ قال أَبو النجم: كأَنَّ، تَحْتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ،شَطّاً رَمَيْتَ فَوْقَه بشَطْ وقال المتنخل: بضَرْبٍ في القَوانِسِ ذي فُرُوغٍ،وطَعْنٍ مِثْلِ تعْطِيطِ الرِّهاطِ ‏

      ويروى: ‏في الجماجِِمِ ذي فُضُولٍ، ويروى: تَعْطاط.
      والرَّهْطُ: جلد يشقَّق تَلْبَسه الصبيان والنساء.
      وقال ابن بري: الرِّهاط جُلود تشقَّق سيوراً.
      والعَطَوَّطُ: الطويل.
      والأَعطّ: الطويل.
      وقال ابن بري: العُطُطُ المَلاحِفُ المُقَطَّعةُ؛ وقول المتنخل الهذلي: وذلك يَقْتُلُ الفِتْيانَ شَفْعاً،ويَسْلُبُ حُلَّةَ الليْثِ العَطاطِ وقال ابن بري: هو لعمرو بن معديكرب، قيل: هو الجَسِيم الطويل الشُّجاع.
      والعَطاط: الأَسد والشجاع.
      ويقال: لَيْثٌ عَطاطٌ، وشجاع عَطاط: جسيم شديد، وعَطَّه يَعُطُّه عَطّاً إِذا صرعه.
      ورجل مَعْطُوطٌ مَعْتُوتٌ إِذا غُلِبَ قولاً وفعلاً.
      وانْعَطَّ العُودُ انْعِطاطاً إِذا تثنى من غير كسر.
      والعَطَوَّطُ: الانْطلاقُ السريع كالعَطَوَّدِ.
      والعَطَوَّدُ: الشديدُ من كل شيء.
      والعُطْعُط: الجَدْي، ويقال له العُتْعُتُ أَيضاً.
      والعَطْعَطَةُ: حكاية صوت.
      والعَطْعَطَةُ: تَتابُعُ الأَصوات واختلافُها في الحرب، وهي أَيضاً حكاية أَصوات المُجّانِ إِذا، قالوا: عِيطِ عِيطِ،وذلك إِذا غَلب قوم قوماً.
      يقال: هم يُعَطْعِطُون وقد عَطْعَطُوا.
      وفي حديث ابن أُنَيْسٍ: إِنه ليُعَطْعِطُ الكلامَ.
      وعَطْعَطَ بالذئب:، قال له عاطِ عاطِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عِظالُ
    • ـ عِظالُ : المُلازَمَةُ في السِّفادِ من الكِلابِ والجَرادِ وغيرِهِ ، مما يَنْشَبُ ، كالمُعاظَلَةِ والتَّعاظُلِ والاعْتِظالِ .
      ـ عَظَلَتِ الكِلابُ ، وعَظِلَتْ : رَكِبَ بعضُها بعضاً .
      ـ جَرادٌ عاظِلٌ وعَظْلَى : مُتَعاظِلَةٌ لا تَبْرَحُ .
      ـ تَعَظَّلوا عليه ، وعَظَّلوا تَعْظيلاً : اجْتَمَعوا .
      ـ يومُ العُظالَى : معروف ، لأن الناسَ رَكِبَ بعضُهم بعضاً ، أو لأنه رَكِبَ الاثنانِ والثلاثةُ دابَّةً .
      ـ عاظَلَ في القافِيَةِ عِظالاً : ضَمَّنَ .
      ـ عُظُلُ : المَأبونونَ .
      ـ مُعْظِلُ ومُعْظَئِلُّ : المَوْضِعُ الكثيرُ الشجرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. العِظْلِمُ
    • ـ العِظْلِمُ : الليلُ المُظْلِمُ ، وعُصارَةُ شَجَرٍ ، أو نَبْتٌ يُصْبَغُ به ، أو هو الوَسْمَةُ .
      ـ تَعَظْلَمَ الليلُ : أظْلَمَ ، واسْوَدَّ جِدّاً .
      ـ العَظْلَمَةُ : الظُّلْمَةُ .
      ـ العِظْلامُ : القَتَرَةُ ، والغَبَرَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَثَرُ
    • ـ أَثَرُ : بَقِيَّةُ الشيءِ ، ج : آثارٌ وأُثورٌ ، والخَبَرُ .
      ـ الحُسَينُ بنُ عبدِ الملكِ ، وعبدُ المَلكِ بنُ مَنْصورٍ الأَثَرِيَّانِ : مُحَدِّثانِ .
      ـ خَرَجَ في إِثْرِهِ وأثَرِه : بعدَه .
      ـ ائْتَثَرَه وتَأَثَّرَهُ : تَبعَ أثَرَه .
      ـ أثَّرَ فيه تأثيراً : تَرَكَ فيه أثراً .
      ـ آثارُ : الأَعْلامُ .
      ـ أَثْرُ وإِثْرُ : فِرِنْدُ السَّيْفِ ، كالأَثيرِ ، ج : أُثورٌ ،
      ـ أَثْرُ : نَقْلُ الحديثِ وروايَتُه ، كالأَثارَةِ والأُثْرَةِ ، يأثِرُه ويَأثُرُه ،
      ـ أَثْرُ : إكْثارُ الفَحْلِ من ضِرابِ الناقَةِ ،
      ـ أُثْرُ وأُثُرُ : أثَرُ الجِراحِ يَبْقَى بعدَ البُرْءِ ، وماءُ الوجهِ ، وروْنَقهُ ،
      ـ أُثْرُ : وسِمَةٌ في باطِنِ خُفِّ البعيرِ يُقْتَفَى بها أثَرُهُ .
      ـ إِثْرُ وأُثْرُ : خُلاصَةُ السَّمْنِ .
      ـ أَثُرٌ وأَثِرٌ : رَجُلٌ يَسْتَأثِرُ على أصْحابِه ، أي : يَخْتارُ لنَفْسِه أشْياءَ حَسَنَةً ، والاسمُ : الأَثَرَةُ والأُثْرَةُ والإِثْرَةُ والأُثْرَى .
      ـ أثِرَ على أصْحابِهِ : فَعَلَ ذلك .
      ـ أُثْرَةُ : المَكْرُمَةُ المُتوارَثَةُ ، كالمَأْثَرَةِ والمَأْثُرَةِ ، والبَقِيَّةُ من العِلْمِ تُؤْثَرُ ، كالأَثَرَةِ والأَثارَةِ ، والجَدْبُ ، والحالُ غيرُ المَرْضِيَّةِ .
      ـ آثَرَهُ : أكْرَمَهُ .
      ـ أَثيرةُ : الدابَّةُ العظيمَةُ الأَثَرِ في الأرضِ بحافِرِها .
      ـ فَعَلَ آثِراً ما ، وآثِرَ ذِي أثيرٍ ، وأوَّلَ ذي أثيرٍ ، وأثيرَةَ ذِي أثيرٍ ، وأُثْرَةَ ذي أثيرٍ ، وإِثْرَ ذِي أثيرَيْنِ ، وأَثَرَ ذِي أثيرَيْنِ ، وآثِرَ ذَاتِ يَدَيْنِ وذي يَدَيْنِ : أوَّلَ كلِّ شيء .
      ـ سَيْفٌ مأثورٌ : في مَتْنِهِ أثَرٌ ، أو مَتْنُه حديدٌ أنيثٌ ، وشَفْرَتُه حديدٌ ذَكَرٌ ، أو هو الذي يَعْمَلُه الجِنُّ .
      ـ أثِرَ يَفْعَلُ كذا : طَفِقَ ،
      ـ أثِرَ على الأَمْرِ : عَزَمَ ،
      ـ أثِرَ له : تَفَرَّغَ .
      ـ آثَرَ : اخْتارَ ،
      ـ آثَرَ كذا بكذا : أتْبَعَه إيَّاه .
      ـ ثُؤْثُورُ : حَديدةٌ يُسْحَى بها باطِنُ خُفِّ البعيرِ ليُقْتَصَّ أثَرُه ، كالمِثْئَثَرَةِ ، ؟؟ والجِلْوازُ .
      ـ اسْتَأْثَرَ بالشيءِ : اسْتَبَدَّ به ، وخَصَّ به نَفْسَهُ ،
      ـ اسْتَأْثَرَ اللّه تعالى بِفُلانٍ : إذا ماتَ ورُجِيَ له الغُفْرانُ .
      ـ ذو الآثارِ : الأَسْوَدُ النَّهْشَلِيُّ ، لأِنَّهُ إذا هَجا قوْماً تَرَكَ فيهم آثاراً ، أو شِعْرُهُ في الأَشْعارِ كآثارِ الأَسَدِ في آثارِ السِّباعِ .
      ـ فلانٌ أثيري : منْ خُلَصائِي .
      ـ كثيرٌ أثيرٌ : إتْباعٌ .
      ـ أُثَيْرٌ : ابنُ عَمْرٍو السَّكونِيُّ الطَّبيبُ ، ومُغيرَةُ بنُ جَميلِ بنِ أُثَيْرٍ شَيْخٌ لأِبي سَعيدٍ الأَشَجِّ . وقولُ عَليّ ، رضِيَ الله عنه : ‘‘ ولَسْتُ بِمَأثورٍ في ديني ’‘ في : أ ب ر .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. العِظَمُ
    • ـ العِظَمُ : خِلافُ الصِغَرِ .
      ـ عَظُمَ ، عِظَماً وعَظامَةً ، فهو عَظيمٌ وعُظامٌ ، وعُظَّامٌ . وعَظَّمَه تَعْظِيماً وأعْظَمَهُ : فَخَّمَهُ ، وكَبَّرَهُ .
      ـ اسْتَعْظَمَهُ : رآهُ عَظيماً ، كأَعْظَمَهُ ، وأخَذَ مُعْظَمَهُ ،
      ـ اسْتَعْظَمَ الرَّجُلُ : تَكَبَّرَ ، والاسْمُ : العُظْمُ .
      ـ تَعاظَمَهُ : عَظُمَ عليه .
      ـ أمْرٌ لا يتعاظَمُه شيءٌ : لا يَعْظُمُ ، بالإِضافَةِ إليه .
      ـ العَظَمَةُ ، وعُظَّامةٌ , والعظَمُوت : الكِبْرُ ، والنَّخْوَةُ ، والزَّهْوُ ، وأمَّا عَظَمَةُ الله تعالى ، فلا تُوصَفُ بهذا . ومَتَى وُصِفَ عَبْدٌ بالعَظَمَةِ ، فهو ذمُّ .
      ـ عُظْمُ الأَمْرِ ، وعَظْمُ : مُعْظَمُه .
      ـ عَظَمَةُ اللِّسانِ : ما غَلُظَ منه ،
      ـ عَظَمَةُ من الساعِدِ : ما يَلي المِرْفَقَ الذي فيه العَضَلَةُ ، والساعِدُ نِصْفانِ : ما يَلي المِرْفَقَ وفيه العَضَلَةُ عَظَمَةٌ ، وما يَلي الكَفَّ أسَلَةٌ .
      ـ العَظيمَةُ : النازِلَةُ الشديدةُ ، كالمُعْظَمَةِ .
      ـ العَظْمُ : قَصَبُ الحَيَوانِ الذي عليه اللَّحْمُ , ج : أعْظُمٌ وعِظامٌ وعِظامَةٌ ، والهاء لتَأنيثِ الجَمْعِ ، وموضع .
      ـ عَظْمُ الرَّحْلِ : خَشَبَةٌ بِلا أنْساعٍ وأَداةٍ .
      ـ عَظْمُ الفَدَّانِ : لَوْحُه العَريضُ .
      ـ العَظْمِيُّ : حمامٌ إلى البياضِ .
      ـ ذو العَظْمِ : كَعْبُ بنُ النُّعْمانِ الشَّيْبانِيُّ .
      ـ ذو عُظْمٍ : عُرْضٌ من أعْرَاضِ خَيْبَرَ .
      ـ عَظَّمَ الشاةَ تَعْظِيماً : قَطَّعَها عَظْماً عَظْماً .
      ـ عَظَمَ الكَلْبَ عَظْماً : أطْعَمَهُ العَظْمَ ، كأَعْظَمَهُ ،
      ـ عَظَمَ فُلاناً عَظْمَةً : ضَرَبَ عِظامَهُ .
      ـ عَظْمُ أو عُظَيْمُ وَضَّاحٍ : لُعْبَةٌ لَهُمْ .
      ـ الإِعْظَامَةُ والعُظْمَةُ ، والعِظامَةُ ، وعُظَّامةٌ : ثَوْبٌ تُعَظِّمُ به المرأةُ عَجيزَتَها .
      ـ عَظَامٌ : موضع بالشامِ .
      ـ عَظِمَةُ : المُشْتَهِيَةُ للْأُيورِ العظيمةِ ، كالمَعْظُومَةِ .
      ـ عَظَمُ الطَّريقِ : جادَّتُهُ .
      ـ المَعْظُومُ : الفَصيلُ يُكْسَرُ عَظْمٌ في لِسانِهِ لِئَلاَّ يَرْضَعَ .
      ـ عَظَمَاتُ القَوْمِ : ساداتُهم .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. الشَّخصُ
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ ؛ وغلب في الإنسان .
      و الشَّخصُ ( عند الفلاسفة ) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه :- الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ ، وشُخُوصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الشخص المعتمد
    • شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها . ، وتعني بالانجليزية : approved person

    المعجم: مالية

  7. الغضروف الحلْقيّ
    • ( شر ) غضروف بشكل الخاتم في المنطقة السُّفلى للحنجرة ، يتَّحد بمفاصل مع الغضروف الدَّرقيّ .

    المعجم: عربي عامة

  8. أَثَرَه
    • أَثَرَه أَثَرَه ُ أَثْرًا ، وأَثارة ، وأَثرة : تَبعَ أثرَه .
      و أَثَرَه الحديثَ : نقله ، ورواه عن غيره .
      و أَثَرَه السيفَ وغيره أَثْرًا ، وأُثْرة : ترك فيه علامةً يُعْرف بها .
      و أَثَرَه فلان أَن يفعل كذا : اختار فعله .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الغُضْرُوفُ
    • الغُضْرُوفُ : كل عظم لين رَخْص في أَي موضع كان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَعَظْلَمَ
    • تَعَظْلَمَ الليلُ : أَظْلَمَ واشْتَدَّ سَوادُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَعَظلَم
    • تعظلم - تعظلما
      1 - تعظلم الليل : اشتدت ظلمته

    المعجم: الرائد

  12. تَعَظَّلَ
    • تَعَظَّلَ القومُ : اجتمعوا .
      و تَعَظَّلَ فلانٌ : تتبَّعَ الشيءَ قد فاتَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَعَظَّلَ
    • [ ع ظ ل ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَعَظَّلْتُ ، أَتَعَظَّلُ ، تَعَظَّلْ ، مصدر تَعَظُّلٌ .
      1 . :- تَعَظَّلَ القَوْمُ :- : اِجْتَمَعُوا . :- تَعَظَّلُوا عَلَيْهِ .
      2 . :- تَعَظَّلَ فِي أَثَرِهِ :- : تَعَقَّبَهُ ، تَتَبَّعَهُ .

    المعجم: الغني

  14. تَعَظُّلٌ
    • [ ع ظ ل ]. ( مصدر تَعَظَّلَ ). :- تَعَظُّلُ القَوْمِ :- : اِجْتِمَاعُهُمْ . :- يَتَعَظَّلُونَ تَعَظُّلَ النَّمْلِ :- ( التوحيدي ).

    المعجم: الغني

  15. تَعَظَّل
    • تعظل - تعظلا
      1 - تعظل القوم : اجتمعوا . 2 - تعظل في اثره : تتبعه .

    المعجم: الرائد

  16. تعظّم الشّخص
    • تعاظم ؛ تكبَّر وسما بنفسه وافتخر :- تعظَّم في مِشْيته .

    المعجم: عربي عامة

  17. تعظّم الغضْروف
    • تحوَّل إلى نسيجٍ عظميٍّ .

    المعجم: عربي عامة

  18. تَعَظَّمَ
    • تَعَظَّمَ : تكبَّرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَعَظَّمَ
    • [ ع ظ م ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَعَظَّمَ ، يَتَعَظَّمُ ، مصدر تَعَظُّمٌ . :- أَصْبَحَ رَئِيساً فَتَعَظَّمَ :- : تَكَبَّرَ ، تَعَاظَمَ .

    المعجم: الغني

  20. تَعَظُّمٌ
    • [ ع ظ م ]. ( مصدر تَعَظَّمَ ). :- أَظْهَرَ تَعَظُّماً :- : تَكَبُّراً وَتَعَاظُماً .

    المعجم: الغني

  21. تعظَّم
    • تعظم - تعظما
      1 - تكبر

    المعجم: الرائد

  22. تعظَّمَ
    • تعظَّمَ يتعظَّم ، تعظُّمًا ، فهو متعظِّم :-
      تعظَّم الشَّخصُ تعاظم ؛ تكبَّر وسما بنفسه وافتخر :- تعظَّم في مِشْيته .
      تعظَّم الغُضْروفُ : تحوَّل إلى نسيجٍ عظميٍّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. عظل
    • " العِظَالُ : المُلازَمة في السِّفَاد من الكِلابِ والسِّباعِ والجَراد وغيرِ ذلك مما يتَلازَمُ في السِّفَاد ويُنْشِبُ ؛ وعَظَلَتْ وعَظّلَتْ (* قوله « وعظلت وعظلت » كذا ضبط الثاني مشدداً في الأصل والمحكم ، والذي في القاموس ان الفعل كنصر وسمع ): رَكِبَ بعضُها بعضاً .
      وعاظَلَها فعَظَلَها يَعْظُلُها ، وعاظَلَتِ الكِلابُ مُعاظَلَةً وعِظَالاً وتَعَاظَلَتْ : لَزِمَ بعضُها بعضاً في السِّفَاد ؛

      وأَنشد : كِلاب تَعَاظَلُ سُودُ الفِقا حِ ، لم تَحْمِ شَيئاً ولم تَصْطَد وقال أَبو زَحْفٍ الكَلْبي : تَمَشِّيَ الكَلْبِ دَنَا للكَلْبةِ ، يَبْغِي العِظالَ مُصْحِراً بالسَّوْأَة وجَرَادٌ عاظلةٌ وعَظْلَى : متعاظِلة لا تَبْرَح ؛

      وأَنشد : يا أُمَّ عمرٍو ، أَبشِري بالبُشْرَى مَوْتٌ ذَرِيعٌ وجَرَادٌ عَظْل ؟

      ‏ قال الأَزهري : أَراد أَن يقول يا أُمَّ عامر فلم يستقم له البيت فقال يا أُمّ عمرٍو ، وأُمُّ عامر كُنْية الضَّبُع .
      قال ابن سيده : ومن كلامهم للضبع : أَبْشِرِي بجَرَادٍ عَظْلى ، وكَمْ رِجالٍ قَتْلى .
      وتَعاظَلَتِ الجَرادُ إِذا تَسافَدَتْ .
      وقال ابن شميل : يقال رأَيت الجَرَادَ رُدَافى ورُكَابى وعُظَالى إِذا اعْتَظَلَتْ ، وذلك أَن تَرَى أَربعة وخمسة قد ارْتَدَفَتْ .
      ابن الأَعرابي : سَفَدَ السَّبُع وعاظَلَ ، قال : والسِّباع كلها تُعاظِلُ ، والجَرَادُ والعِظَاء يُعاظِل .
      ويقال : تعاظَلَت السِّباعُ وتشابَكتْ .
      والعُظُلُ : هم المَجْبُوسون ، مأْخوذ من المُعاظَلة ، والمَجْبُوس المأْبون .
      وتعَظَّلوا عليه : اجتمعوا ، وقيل : ترَاكَبوا عليه ليَضْربوه ؛

      وقال : أَخذُوا قِسِيَّهُمُ بأَيْمُنِهِمْ ، يتَعَظَّلون تعَظُّلَ النَّمْل ومن أَيام العرب المعروفة يوْم العُظَالى ، وهو يوم بين بكر وتميم ، ويقال أَيضاً يوم العَظَالى ، سُمِّي اليوم به لركوب الناس فيه بعضهم بعضاً .
      وقال الأَصمعي : رَكِبَ فيه الثلاثةُ والاثنان الدَّابَّةَ الواحدة ؛ قال العَوَّام بن شَوْذَب الشَّيْباني : فإِنْ يَكُ في يَوْمِ العُظَالى مَلامةٌ ، فيَوْمُ الغَبيطِ كان أُخْرَى وأَلْوَما وقيل : سُمِّي يوم العُظَالى لأَنه تَعاظَلَ فيه على الرِّياسة بِسْطامُ بنُ قيس وهانئُ بن قَبِيصة ومَفْروقُ ابن عمرو والحَوْفَزَانُ .
      والعِظَالُ في القَوَافي : التضمين ، يقال : فلان لا يُعاظِل بين القَوَافي .
      وعاظَلَ الشاعرُ في القافية عِظَالاً : ضَمَّن .
      وروي عن عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال لقوم من العرب : أَشْعَرُ شُعَرائكم مَنْ لم يُعاظِل الكلامَ ولم يتَتَبَّع حُوشِيَّه ؛ قوله : لم يُعاظِل الكلام أَي لم يَحْمِل بعضَه على بعض ولم يتكلم بالرَّجِيع من القول ولم يكرر اللفظ والمعنى ، وحُوشِيُّ الكلامِ : وَحْشِيُّه وغريبُه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَيضاً أَنه ، قال لابن عباس : أَنْشِدْنا لشاعر الشُّعراء ، قال : ومَنْ هو ؟

      ‏ قال : الذي لا يُعاظِل بين القول ولا يتَتَبَّع حُوشِيَّ الكلام ، قال : ومَنْ هو ؟، قال : زُهَيْر ، أَي لا يُعَقِّده ولا يُوالي بعضَه فوق بعض .
      وكلُّ شيء رَكِب شيئاً فقد عاظَلَه .
      والمُعْظِلُ والمُعْظَئِلُّ : الموضع الكثير الشجر ؛ كلاهما عن كراع ، وقد تقدم في الضاد اعْضَأَلَّت كَثُرَت أَغصانُها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. غضرف
    • " الغُضْرُوف : كلُّ عَظم رَخْص ليّن في أَيّ موضع كان .
      والغُضْرُوف : العَظم الذي على طرف المَحالةِ ، والغُرْضُوفُ لغة فيهما .
      وفي حديث صفته ، صلى اللّه عليه وسلم : أَعْرفه بخاتم النُّبوة أَسْفَل من غُضْروف كتِفه ؛ غُضْروفُ الكتِف : رأْس لَوْحِه .
      وامرأَة غَنْضَرِفٌ وغَنْضفِير إذا كانت ضَخْمة لها خَواصِر وبطون وغُضون مثل خَنْضرف وخَنْضفير .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. عظلم
    • " العِظْلِمُ : عُصارةُ بعضِ الشجرِ .
      قال الأزهري : عُصارةُ شجر لونُه كالنِّيلِ أَخْضر إلى الكُدْرة .
      والعِظْلِمُ : صِبْغٌ أَحمرُ ، وقيل : هو الوَسْمَةُ .
      قال أبو حنيفة : العِظْلِمُ شُجَيْرَةٌ من الرِّبَّة تَنْبُتُ أخيراً وتَدُومُ خُضْرتُها ؛ قال : وأخبرني بعضُ الأعراب أن العِظْلِمَ هُو الوَسْمةُ الذكَرُ ، قال : وبَلَغني هذا في خبَرٍ عن الزهري أنه ذُكِرَ عنده الخِضابُ الأَسْودُ فقال : وما بأْسٌ به ، هأَنذا أَخْضِبُ بالعِظْلِم ؛ وقال مرة : أخبرني أعرابيٌّ مِنْ أَهل السَّراة ، قال العِظْلِمةُ شجرة ترتفع على ساقٍ نحو الذراع ، ولها فُروعٌ في أطرافها كنَوْرِ الكُزْبَرةِ ، وهي شجرةٌ غَبْراءُ .
      ولَيْلٌ عِظْلِمٌ : مُظْلِمٌ ، على التشبيهِ ؛ قال ابن بري : ومنه قول الشاعر : ولَيْل عِظْلِم عَرَّضْتُ نَفْسِي ، وكُنْتُ مُشَيَّعاً رَحْبَ الذِّراعِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى تعظوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَظَا** -[ع ظ و ]. (ف: ثلا. متعد).** عَظَوْتُ**،** أَعْظُو** 1. "عَظَا عَدُوَّهُ" : سَقَاهَ سُمّاً فَقَتَلَهُ. 2. "وَقَاهُ الَّلهُ مَا عَظَاهُ" : مَا سَاءهُ. 3. "عَظَا جَارَهُ" : أَبْعَدَهُ، صَرَفَهُ عَنِ الخَيْرِ. 4. "عَظَا الغَائِبَ" : ذَكَرَهُ بِالسُّوءِ وَتَنَاوَلَهُ بِلِسَانِهِ .
الصحاح في اللغة
لقيَ فلانٌ ما عَحاهُ وما عَظاهُ، أي لقيَ شدَّة. ولقَّاهُ الله ما عَظاهُ، أي ما ساءه.
الرائد
* عظا يعظو: عظوا. (عظو) 1-ه: ساءه. 2-ه: ذكره بالسوء وتناوله بلسانه. 3-ه: أبعده عن الخير. 4-ه: سقاه سما فقتله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: