"ابن الأَعرابي: الوُعُوف، بالعين، ضعف البصر. قال الأَزهري: جاء به في باب العين وذكر معه العُوُوف، وأَما أَبو عبيد فإنه ذكر عن أَصحابه الوَغْف، بالغين، ضَعْف البصر . وقال ابن الأَعرابي في باب آخر: أَوعَف الرجل إذا ضعُف بصره، وكأَنهما لغتان بالعين والغين . والوَعْفُ: موضع غليظ، وقيل: مَنْقَعُ ماء فيه غِلَظ، والجمع وِعافٌ. "
المعجم: لسان العرب
الوَعْفُ
الوَعْفُ : كلُّ موضع من الأَرض فيه غِلَظٌ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ . والجمع : وِعَافٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
وَعَفَ
وَعَفَ بصرُه وَعَفَ ِ (يَعِفُ) وُعُوفًا: ضَعُف.
المعجم: المعجم الوسيط
وَعف
وعف - يعف ، وعوفا 1-وعف البصر : ضعف
المعجم: الرائد
أَوْعَفَ
أَوْعَفَ الرجلُ: ضَعُف بُصره .
المعجم: المعجم الوسيط
وَعَف
وعف 1-كل موضع غليظ من الأرض يستنقع فيه الماء، جمع : وعاف
المعجم: الرائد
وَعْفُ
ـ وَعْفُ: كلُّ مَوْضِعٍ من الأرضِ فيه غِلَظٌ يَسْتَنْقِع فيه الماءُ، ج: وِعافٌ. ـ وُعوفُ: ضَعْفُ البَصَرِ.
المعجم: القاموس المحيط
عَفَّ
ـ عَفَّ عَفّاً وعَفافاً وعَفافةً وعِفَّةً فهو عَفٌّ وعَفيفٌ: كَفَّ عَمَّا لا يَحِلُّ ولا يَجْمُلُ، كاسْتَعَفَّ وتَعَفَّفَ، ج: أعِفَّاءُ، وهي عَفَّةٌ وعَفيفةٌ، ج: عَفائفُ وعَفيفاتٌ. وأعَفَّهُ اللّهُ. ـ تَعَفَّفَ: تَكَلَّفَها. ـ عُفَيّفٌ: ابنُ مَعْد يكَرِبَ، ـ عَطيَّةُ بنُ عازِبِ بنِ عُفَيْفٍ، أو عَفِيفُ: صَحابيَّانِ. ـ ابنُ العُفَيْفِ: رَوَى عن الصِّدِّيقِ، رَضِيَ الله تعالى عنه. ـ عُفَيِّفُ بنُ بُجَيْدٍ، وعَفيفٌ: أخُوهُ. ـ عَفَّ اللَّبَنُ يَعِفُّ: اجْتَمَعَ في الضَّرْعِ، أو بَقِيَ فيه. ـ عُفَافَةُ: الاسْمُ، وبَقِيَّةُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ بعدَما امْتُكَّ أكْثَرُهُ، كالعُفَّةِ، وقد أعفَّتِ الشاةُ. ـ عَفَّفْتُهُ تَعْفِيفاً: سَقَيْتُهُ إيَّاها. ـ تَعَفَّفَ: شَرِبَها. ـ جاءَ على عِفَّانِهِ: إفَّانِهِ. ـ عِفافُ: الدَّواءُ. ـ عُفَّةُ: العَجوزُ، وسَمَكَةٌ جَرْدَاءُ بيضاءُ صَغيرةٌ، طَعْمُ مَطْبوخِها كالأُرْزِ. ـ وعَفَّانُ، ويُصْرَفُ: ابنُ أبي العاصِ، والِدُ عُثْمَانَ، رضي الله تعالى عنه. ـ عَفَّانُ الأزْدِيُّ، غَيْرُ مَنْسُوبٍ، وابنُ سَيَّارٍ، وابنُ جُبَيْرٍ، وابنُ مُسْلِمٍ: مُحَدِّثُونَ، ـ عَفَّانُ بنُ البُحَيِّرِ: صَحَابِيٌّ. ـ أبو عَفَّانَ غالِبٌ القَطَّانُ، وعُثْمَانُ العُثْمَانِيُّ: رَوَيَا. ـ عَفْعَفُ: ثَمَرُ الطَّلْحِ. ـ عَفْعَفَ: أكَلَهُ. ـ تَعافَّ يا مَريضُ: تَداوَ، ـ تَعافَّ ناقَتَكَ: احْلُبْها بعد الحَلْبَةِ الأولَى. ـ اعْتَفَّتِ الإِبِلُ اليَبيسَ، واسْتَعَفَّتْ: أَخَذَتْهُ بِلِسَانِها فوْقَ التُّرابِ مُسْتَصْفِيَةً له.
المعجم: القاموس المحيط
فنع
"الفَنَعُ: طِيبُ الرائحةِ. والفَنَعُ: نَفْحةُ المِسْكِ. ومِسْكٌ ذو فَنَعٍ: ذَكِيُّ الرائحة؛ قال سويد بن أَبي كاهل: وفُرُوع سابِغ أَطرافُها،عَلَّلَتْها رِيحُ مِسْكٍ ذِي فَنَعْ والفَنَعُ: نَشْرُ الثناءِ الحسَن. والفَنَع: زيادةُ المالِ وكَثْرَتُه. ومالٌ ذو فَنَع وذو فَنَاءٍ على البدل أَي كثير، والفَنَعُ أَعْرَفُ وأَكثر في كلامهم؛ وفي حديث معاوية أَنه، قال لابن أَبي مِحْجَنٍ الثَّقَفِيِّ: أبوك الذي يقول: إِذا مُتُّ فادْفِنِّي إِلى جَنْبِ كَرْمةٍ،تُرَوِّي عِظامي في التُّرابِ عُرُوقُها ولا تَدْفِنَنِّي في الفَلاةِ، فإِنَّني أَخافُ، إِذا ما متُّ، أَن لا أَذوقها فقال: أَبي الذي يقول: وقد أَجُودُ، وما مالي بِِي فَنَعٍ،وأَكْتُمُ السِّرَّ فيه ضَرْبةُ العُنُقِ الفنَعُ: المالُ الكثير؛ وروى ابن برّي عجز هذا البيت: وقد أَكُرُّ وراءَ المُجْحِرِ الفَرِقِ وقال: وقد روي عجزه على ما قدَّمناه. والفَنَعُ: الكَرَمُ والعَطاء والجُود الواسع والفضل الكثير؛ قال الأَعشى: وجَرَّبُوه، فما زادَتْ تَجارِبُهُمْ أَبا قُدامَة، إِلاَّ الحَزْمَ والفَنَعا وسَنِيعٌ فَنِيعٌ أَي كثير؛ عن ابن الأَعرابي. والفَنَعُ: الكثير من كل شيء، عنه أَيضاً، وكذلك الفَنِيعُ والفَنِعُ. ويقال: له فَنَعٌ في الجود؛ فأَما الاستشهاد على ذلك بقول الزبرقان البَهْدَليّ: أَظِلَّ بَيْتِيَ أَمْ حَسْناءَ ناعمةً عَيَّرْتنِي، أَمْ عَطاءَ اللهِ ذا الفَنَعِف فإِنه لم يضع الشاهد موضعه لأَن هذا الذي أَنشده لا يدل على الكثير إِنما يدل على الكثرة، وهو إِنما استشهد به على الكثير، ويقال من ذلك فَنِعَ،بالكسر، يَفْنَعُ. وفرس ذو فَنَعٍ في سيره أَي زيادةٍ. "
عفونة [ مفرد ] : 1 - مصدر عفن . 2 - فطر ينمو على الخبز الرطب ونحوه . 3 - ( طب ) مرض يحدثه فطر مجهري من الفصيلة العفنية في العنب والبطاطس والبصل ونحوها . • عفونة بيضاء : ( نت ) مرض يصيب العنب فيفسده ، وسببه فطر مجهري . • عفونة سوداء : ( نت ) مرض يصيب ورق العنب وأغصانه . • عفونة فطرية : تعفن طفيلي يحدثه فطر مجهري ويسبب في الإنسان آفات جلدية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عفن2 [ جمع ] : جج أعفان : ( نت ) نباتات فطرية دقيقة تعيش مترممة على المواد العضوية وتسبب التعفن انتشر العفن في الخبز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عفن1 [ مفرد ] : مصدر عفن . • خميرة العفن : ( كم ) البنسلين ؛ مادة عضوية تستعمل كمضاد لبعض أنواع البكتريا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عفن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عفن ° الأمراض العفنة : هي بعض الأمراض المكروبية المعدية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعفن [ مفرد ] : 1 - مصدر تعفن . 2 - ( حي ) انحلال المواد العضوية البروتينية بفعل البكتريا وغيرها من الميكروبات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عفن يعفن ، تعفينا ، فهو معفن ، والمفعول معفن• عفن الماء الخشب : عرضه لأسباب الفساد والتغير حتى فسد تعفن الرطوبة كل شيء - يعفن الحر اللحم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعفن يتعفن ، تعفنا ، فهو متعفن• تعفن الطعام : مطاوع عفن : عفن ؛ فسد وتغيرت رائحته وصفاته من حرارة أصابته أو رطوبة تعفنت الجثة - تعفن الخبز ° تعفن تفكيره : امتلأ بآراء وأفكار هدامة وغير صحيحة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عفن يعفن ، عفنا وعفونة ، فهو عفن وعفين• عفن الطعام : فسد وتغيرت رائحته وصفاته من حرارة أصابته أو رطوبة عفن اللحم / الطعام / الخبز / الخشب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عفن يعفن ، عفنا ، فهو عافن ، والمفعول معفون• عفن الماء اللحم : عرضه لأسباب الفساد والتغير حتى فسد ، غير ريحه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I
تعفَّنَ يتعفَّن، تَعفُّنًا، فهو مُتَعَفِّن
• تعفَّن الطَّعامُ: مُطاوع عفَّنَ: عفِن؛ فَسَدَ وتغيَّرت رائحتُه وصفاتُه من حرارة أصابته أو رطوبة "تعفَّنت الجُثَّةُ- تعفَّن الخُبْزُ"| تعفَّن تفكيرُه: امتلأ بآراء وأفكار هدَّامة وغير صحيحة.
II
تَعفُّن [مفرد]:
1- مصدر تعفَّنَ.
2- (حي) انحلالُ الموادّ العضويَّة البروتينيَّة بفعل البكتريا وغيرها من الميكروبات.
ع ف ن : شيء عَفِنٌ بيِّن العُفُونَةِ وقد عَفِنَ من باب طرِب و عُفُونَةً أيضا وقد عَفِنَ الحبل بَلِي من الماء
الصحاح في اللغة
شيء
عَفِنٌ بيِّن
العُفونة. وقد
عَفِنَ الحبل
بالكسر
عَفَناً: بَلي
من الماء.
لسان العرب
عَفِنَ الشيءُ
يَعْفَنُ عَفَناً وعُفُونةً فهو عَفِنٌ بَيِّنُ العُفونة وتَعَفَّنَ فَسَد من
نُدُوَّةٍ وغيرها فَتَفَتَّتَ عند مَسِّه قال الأَزهري هو الشيءُ الذي فيه
نُدُوَّةٌ ويُحْبَس في موضع مغموم فَيَعْفَنُ ويَفْسُد وعَفِنَ الحَبْلُ بالكسر
عَفَناً بَلِيَ من الماء وفي قصة أَيوب عليه السلام عَفِنَ من القيح والدم جوفي
أَي فسد من احتباسهما فيه وعَفَنَ في الجَبَل عَفْناً كعَثَنَ صَعَّد كلتاهما عن
كراع أَنشد يعقوب حَلَفْتُ بمن أَرْسَى ثَبيراً مكانَه أَزُورُكُمُ ما دامَ
للطَّوْدِ عافِنُ