وصف و معنى و تعريف كلمة تعقا:


تعقا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و قاف (ق) و ألف (ا) .




معنى و شرح تعقا في معاجم اللغة العربية:



تعقا

جذر [عقا]

  1. وَعَقَ: (فعل)
    • وَعَقَ (يَعِقُ) وَعْقًا، ووَعِيقًا، ووُعاقًا
    • وَعَقَ الفَرَسُ : سُمِع من بطنه صوتٌ إذا مَشى
  2. وَعِقَ: (فعل)
    • وَعِقَ (يَعِقُ) وَعْقًا
    • وَعِقَ عليه : عَجِل
  3. عَقَّ : (فعل)
    • عَقَّ ، يَعُقّ ، اعْقُقْ / عُقّ ، عُقوقًا وعَقًّا ، فهو عاقّ ، والمفعول معقوق
    • عقَّ والديه: عصاهما، وترك الشَّفقة والإحسان إليهما
  4. عَقَّ : (فعل)
    • عَقَّ ، يَعُقّ ، اعْقُقْ / عُقّ ، عقًّا ، فهو عاقّ ، والمفعول معقوق عنه
    • عَقَّ البَرْقُ : اِنْشَقَّ
    • عَقَّ الأَبُ : حَلَقَ عَقِيقَةَ مَوْلُودِهِ
    • عَقَّ عَنْ وَلَدَهِ : ذَبَحَ ذَبِيحَةً يَوْمَ سُبُوعِهِ
    • عَقَّ ثَوْبَهُ : شَقَّهُ
    • عَقَّتِ الرِّيحُ السَّحَابَ : اِسْتَحْلَبَتْهُ وَاسْتَدَرَّتْهُ كَأَنَّهَا شَقَّتْهُ


  5. عَقَّ : (فعل)
    • عَقَّ، يَعِقُّ، مصدر عَقَقٌ، عَقَاقٌ
    • عَقَّتْ أُنْثَى الْحَيَوَانِ : حَمَلَتْ
  6. وَعَّقَ: (فعل)
    • وَعَّقَ، يُوَعِّقُ، مصدر تَوْعِيقٌ
    • وَعَّقَ الْحَيَوَانُ : شَرِسَ
    • وَعَّقَ الوَلَدَ : نَسَبَهُ إِلَى الشَّرَاسَةِ
    • وَعَّقَ مُحَدِّثَهُ : خَالَفَهُ
    • وَعَّقَ الشَّيْءَ : أَفْسَدَهُ
  7. تَوَعَّقَ: (فعل)
    • تَوَعَّقَ : كان وعْقَةً: نكِدًا لئيمَ الخُلُق
    • تَوَعَّقَ: خالفَ
  8. وَعْق: (اسم)
    • وَعْق : مصدر وَعَقَ
  9. وَعق: (اسم)
    • وَعِق، وَعق
    • (مصدر وَعَقَ، وَعِقَ)
    • وَلَدٌ وَعِقٌ : لَئِيمُ الْخُلُقِ، شَرِسٌ، نَزِقٌ
  10. اِستَوعَقَ: (فعل)


    • اسْتَوْعَقَ : تَوعَّقَ
  11. وَعِيق: (اسم)
    • وَعِيق : مصدر وَعَقَ
  12. وَعيق: (اسم)
    • مصدر وَعُقَ
    • الوَعِيقُ : صوتٌ يُسْمَع من بطن الدابَّة إذا مشَتْ
  13. الوَعِيق: (اسم)
    • صوت الأنثى من الخيل إذا مشت ؛ صوت ثَفْرِ الأُنثى ؛ صوت كل شيء
  14. الوعيق: (اسم)
    • صوت من بطن الدابة حين تسير
  15. وَعقة: (اسم)
    • وَعِقة، وَعقة
    • (الْمَرَّةُ مِنْ وَعَقَ)
    • الوَعْقَةُ: سوءُ الخُلُق
    • الوَعْقَةُ :الشّراسَة
    • الوَعْقَةُ :التبرُّم
    • رَجُلٌ وَعْقَةٌ: نَزِقٌ، لَئِيمُ الْخُلُقِ، نَكِدٌ
  16. تَوْعِيق: (اسم)


    • تَوْعِيق : مصدر وَعَّقَ
  17. عِقّان: (اسم)
    • عِقَّانُ الكروم والنَّخيل: ما يَخْرُجُ من أُصولهما
  18. رَجُلٌ وَعْقَةٌ:
    • نَزِقٌ، لَئِيمُ الْخُلُقِ، نَكِدٌ.
  19. وَعَّقَ الْحَيَوَانُ:
    • شَرِسَ.
  20. وَعَّقَ الشَّيْءَ:
    • أَفْسَدَهُ.
  21. وَعَّقَ الوَلَدَ:
    • نَسَبَهُ إِلَى الشَّرَاسَةِ.
  22. وَعَّقَ مُحَدِّثَهُ:


    • خَالَفَهُ.
  23. وَلَدٌ وَعِقٌ:
    • لَئِيمُ الْخُلُقِ، شَرِسٌ، نَزِقٌ.
  24. الوُعاق: (اسم)
    • صوت كل شيء
  25. أَظْهَرَ وَعْقَةً:
    • شَرَاسَةً.
,
  1. وعق
    • "رجل وَعُقة لَعْقة: نَكِد لئيم الخلق، ويقال وَعِقة أيضاً، وقد تَوَعَّق واسْتَوعق، والإسم الوَعْق والوَعْقة.
      ورجل وَعِقٌ لَعِقٌ: حريص جاهل، وقيل: فيه حرص ووقوع في الأَمر بالجهل، وقيل: رجل وَعِقٌ، بكسر العين، أَي عسر وبه وَعْقة، قال الجوهري: وهي الشراسة وشدة الخلق.
      وقد وعَّقَه الطمع والجهلُ، ووَعَّقه: نسبه إلى ذلك؛ قال رؤبة: مَخافة الله، وأَن يُوَعَّقا على امْرِئٍ ضَلَّ الهُدَى وأَوْبقا أَي أَن ينسب إلى ذلك ويقال له إنك لَوَعِقٌ، وأَوْبقا أَي أَوْبَقَ نفسه.
      ابن الأَعرابي: الوَعِقُ السيِّء الخلق الضيق؛

      وأَنشد قول الأَخطل:مُوَطَّأ البيتِ مَحْمود شَمائِلُهُ،عند الحَمالة، لا كَزّ ولا وَعِق وفي حديث عمرو: ذكر الزبير فقال وَعْقَة لِقس؛ قال: الوَعْقة، بالسكون،الذي يَضْجَر ويتَبَرَّم مع كثرة صَخب وسوء خلق؛ قال رؤبة: قَتْلاً وتَوْعِيقاً على مَنْ وَعَّقا وقال شمر: التَّوْعِيق الخلاف والفساد.
      والوَعْقةُ: الخفيف.
      قال الأَزهري: كل هذا جمعه شمرفي تفسير الحديث: وقال أَبو عبيدة: الوعْقة الصخَّابة.
      والوَعِيقُ والوُعاق: صوت كل شيء.
      والوَعِيقُ والرَّعِيقُ والوُعاقُ والرُّعاقُ: صوت قُنْب الدابة إذا مشت، وقيل: الوَعِيقُ صوت يسمع من ظَبْية الأُنثى من الخيل إذا مشت كالخَقيقِ من قُنْبِ الذكر، وقيل: هو من بطن الفرس المُقْرِب وقد وَعَق يَعِقُ.
      وقال اللحياني: ليس له فعل وأَراه حكي الوَغِيق، بالغين المعجمة، وهو هذا الوَعِيق الذي ذكرناه.
      ابن الأَعرابي: الوَعِيقُ والوُعاقُ الذي يسمع من بطن الدابة وهو صوت جُرْدَانه إذا تقلقل في قُنْبه؛ قال الليث: يقال منه وَعَق يَعِقُ وعيقاً ووُعاقاً وهوصوت يخرج من حَياء الدابة إذا مشت، قال:وهو الخقيق من قُنب الذكر؛ قال الأَزهري: جميع ما، قاله الليث في الوَعِيق والخَقِيق خطأٌ، لأَن الوَعِيق والوُعاق صوت الجُرْدان إذا تقلقل في قُنْب الحِصان كما، قال ابن الأَعرابي وغيره، وأَما الخَقِيقُ فهو صوت الحَياء إذا هُزِلَت الأُنثى لا صوت القُنْب،وقد أَخطأَ فيما فسر، قال: ويقال له عُوَاق ووُعَاق، قال: وهو العَوِيق والوَعِيق.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَعيقُ

    • ـ وَعيقُ ووُعَاقُ: صَوْتٌ يُسْمَعُ من بَطْنِ الدابَّةِ إذا مَشَتْ، فِعْلُهُ: وَعَقَ.
      ـ رجُلٌ وَعْقٌ، ووَعْقَةُ ووَعِقُ: شَرِسٌ، سَيِّئُ الخُلُقِ، ضَجِرٌ مُتَبَرِّمٌ.
      ـ به وَعْقَةٌ: شَراسَةٌ.
      ـ وَعِقْتَ عليَّ يا رجُلُ: عَجِلْتَ.
      ـ ما أوْعَقَكَ: ما أعْجَلَكَ.
      ـ واعِقَةُ: موضع.
      ـ تَوْعيقُ: التَّعويق، والخِلافُ، والعَيْثُ، والنِسْبَةُ إلى الشَّراسَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الوَعْقَةُ
    • الوَعْقَةُ : المرّةُ من وَعَق .
      و.
      الوَعْقَةُ سوءُ الخُلُق.
      و الوَعْقَةُ الشّراسَة .
      و الوَعْقَةُ التبرُّم.
      ورجلٌ وَعْقَةٌ : نكِدٌ لئيمُ الخُلُق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَعَّقَ
    • [و ع ق]. (فعل: رباعي لازم متعد). وَعَّقَ، يُوَعِّقُ، مصدر تَوْعِيقٌ.
      1. :-وَعَّقَ الْحَيَوَانُ :- : شَرِسَ.
      2. :-وَعَّقَ الوَلَدَ :- : نَسَبَهُ إِلَى الشَّرَاسَةِ.
      3. :-وَعَّقَ مُحَدِّثَهُ :- : خَالَفَهُ.
      4. :-وَعَّقَ الشَّيْءَ :- : أَفْسَدَهُ.

    المعجم: الغني

  5. الوَعِقُ
    • الوَعِقُ الوَعِقُ يقال: رجل وَعِقٌ: وَعْقٌ.
      و الوَعِقُ النَّزِق.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَعَقَ
    • وَعَقَ الفَرَسُ وَعَقَ ِ (يَعِقُ) وَعْقًا، ووَعِيقًا، ووُعاقًا: سُمِع من بطنه صوتٌ إذا مَشى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَعق
    • وعق - يعق ، وعقا ووعاقا ووعيقا
      1-وعقت الدابة : سمع من بطنها صوت إذا مشت

    المعجم: الرائد

  8. الوَعْقُ
    • الوَعْقُ الوَعْقُ رجلٌ وَعْقٌ: شرِسٌ سيِّئُ الخُلُق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وَعَّقَ
    • وَعَّقَ : شَرِسَ .
      و وَعَّقَ فلانًا: نَسَبه إِلى الشراسة .
      و وَعَّقَ أَفسده.
      و وَعَّقَ خالَفَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَعْقَةٌ
    • [و ع ق]. (الْمَرَّةُ مِنْ وَعَقَ).
      1. :-فِي فِعْلِهِ وَعْقَةٌ :-: سُوءُ الْخُلُقِ.
      2. :-أَظْهَرَ وَعْقَةً :- : شَرَاسَةً.
      3. :-رَجُلٌ وَعْقَةٌ :-: نَزِقٌ، لَئِيمُ الْخُلُقِ، نَكِدٌ.

    المعجم: الغني

  11. وَعَقَ
    • [و ع ق]. (فعل: ثلاثي لازم). وَعَقَ، يَعِقُ، مصدر وَعْقٌ، وَعِيقٌ. :-وَعَقَ البَعِيرُ :- : سُمِعَ مِنْ بَطْنِهِ صَوْتٌ إِذَا مَشَى.

    المعجم: الغني

  12. الوَعِقَةُ
    • الوَعِقَةُ من الرِّجال: الوَعْقَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَوَعَّقَ
    • تَوَعَّقَ : كان وعْقَةً: نكِدًا لئيمَ الخُلُق.
      و تَوَعَّقَ خالفَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. وَعِقَ
    • وَعِقَ عليه وَعِقَ ِ (يَعِقُ) وَعْقًا: عَجِل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وَعِقَ
    • [و ع ق]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَعِقَ، يَعِقُ، مصدر وَعْقٌ. :-وَعِقَ عَلَيْهِ :- : عَجِلَ.

    المعجم: الغني

  16. وَعْقٌ
    • [و ع ق]. (مصدر وَعَقَ، وَعِقَ). :-وَلَدٌ وَعْقٌ :- : شَرِسٌ، لَئِيمُ الْخُلُقِ، سَيِّئُهُ.

    المعجم: الغني

  17. وعق
    • وعق - يعق ، وعقا
      1-وعق عليه : عجل، حثه

    المعجم: الرائد

  18. وعقة
    • وعقة
      1-1- المرة من وعق. 2- سوء الخلق. 3- شراسة. 4- «رجل وعقة» : لئيم الخلق.

    المعجم: الرائد

  19. اسْتَوْعَقَ
    • اسْتَوْعَقَ : تَوعَّقَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الوَعِيقُ
    • الوَعِيقُ : صوتٌ يُسْمَع من بطن الدابَّة إذا مشَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. وَعِقٌ
    • [و ع ق]. (صِيغَةُ فَعِل). :-وَلَدٌ وَعِقٌ :- : لَئِيمُ الْخُلُقِ، شَرِسٌ، نَزِقٌ.

    المعجم: الغني

  22. وَعِيقٌ
    • [و ع ق]. (مصدر وَعُقَ). :-وَعِيقُ بَطْنِ البَعِيرِ :- : صَوْتُهُ يُسْمَعُ إِذَا مَشَى.

    المعجم: الغني

  23. إِستَوعَق
    • إستوعق - استيعاقا
      1-كان لئيم الخلق

    المعجم: الرائد

  24. تَوَعَّق
    • توعق - توعقا
      1-كان لئيم الخلق

    المعجم: الرائد

  25. وَعقة
    • وعقة
      1-«رجل وعقة» : لئيم الخلق.

    المعجم: الرائد



معنى تعقا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرجلُ ـُ عَقْواً: حفر البئر فأنبط الماء من جانبها إذا تعسر عليه إخراجه من قعرها. وـ فلانٌ الأمرَ: كرهه.( عَقَى ) المولودُ ـِ عَقْياً: أخرج عقيه. وـ فلانٌ الأمرَ: عقاه.( أعْقَى ) الشيءُ: صار مُرًّا. وـ فلانٌ الشيءَ: أخرجه من فيه لمرارته.( عَقَّى ) الطائرُ: ارتفع في طيرانه. وـ المولودَ: سقاه دواء يسقط عقيه.( اعْتَقَى ) الرّجلُ: حفر البئر فأنبط الماء من جانبها إذا تعسّر عليه إخراجه من قعرها. وـ فلان: أخذ في شعب الكلام.( العَقَاة ): الموضع المتسع أمام الدّار أو المحلّة أو حولهما. ( ج ) عَقًا.( العَقْوَة ): العَقَاة. ( ج ) عِقَاء.( العِقْي ): شيء يخرج من بطن المولود حين يولد. ( ج ) أعقاء.( العِقْيَان ): ذهب متكاثف في مناجمه، خالص مما يختلط به من الرمال والحجارة.
مختار الصحاح
ع ق ا : العِقْيانُ الذهب الخالص قيل هو ما ينبت نباتا وليس مما يحصل من الحجارة و أعْقَيْتُ الشيء أزلته من فيك لمرارته وفي المثل لا تكن حلوا فتسترط ولا مرا فتعقى
الصحاح في اللغة
العَقاةُ والعَقْوَةُ: الساحة وما حول الدار. يقال: اذهَبْ فلا أرينك بعَقْوَةٍ. وتقول: ما يطور بعَقْوَتِهِ أحد. والعِقْيُ بالكسر: ما يخرج من بطن الصبي قبل أن يأكل. يقال: عَقَى الصبيُّ يَعْقي عَقْياً، إذا أحدثَ أوَّل ما يحدث وبعد ذلك، ما دام صغيراً. يقال في المثل: أحرصُ من كلبٍ على عِقْي صبِيٍّ. وهو الرَدَج من السخلة والمُهر. والعِقيانُ من الذهب: الخالص. يقال: هو ما ينبت نباتاً في معدنه وليس مما يحصَّل من الحجارة. وعَقاهُ يَعْقوهُ، أي عاقَه، على القلب. والاعتِقاء، الاحتباس، وهو قلب الاعتِياق. والاعتِقاء: أن يأخذ الحافر في البئر يمنةً ويسرةً، إذا لم يمكنه أن يُنبط الماءَ من قعرها؛ وكذلك الأخذُ في شُعَب الكلام. وأعْقَى الشيء: إذا اشتدَّت مرارته. وأعْقَيْت الشيء، إذا أزلته من فيك لمرارته، وفي المثل: لا تكن حُلواً فتُسْتَرطَ ولا مرًّا فتُعْقَى. وعَقَّى بسهمه، إذا رمى به في الهواء، لغةٌ في عَقَّهُ. قال المتنخِّل الهذليّ: عَقُّوا بسهمٍ فلم يشعُر به أحـدٌ   ثمَّ استفاءوا وقالوا حبَّذا الوَضَحُ وعَقى الطائر، إذا ارتفع في طيرانه.
لسان العرب
العَقْوةُ والعَقَاةُ الساحة وما حوْلَ الدارِ والمَحَلَّة وجمعُهما عِقاءٌ وعَقْوَةُ الدار ساحَتُها يقال نَزَل بعَقْوَته ويقال ما بِعَقْوةِ هذه الدَّار مثل فلانٍ وتقول ما يَطُورُ أَحد بعقوَة هذا الأسدِ ونَزَلَت الخيلُ بعَقْوة العَدُؤِّ وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما المؤمنُ الذي يأْمَنُ مَن أَمْسى بعَقْوتِه عَقْوةُ الدارِ حَوْلَها وقريباً منها وعَقَا يَعْقُو واعْتَقَى احْتَقفَرَ البئر فأَنْبَطَ من جانبها والاعتقاء أَن يأْخذَ الحافِرُ في البئر يمنَةً ويَسْرَةً إذا لم يُمكِنُه أَن يُنْبِطَ الماءَ من قَعْرِها والرجلُ يحفرُ البئرَ فإذا لم يُنْبِطِ الماءَ من قَعْرها اعْتَقَى يَمْنَةً ويَسْرَةً واعْتَقَى في كلامه استَوْفاه ولم يَقْصِدْ وكذلك الأَخذ في شُعَبِ الكلامِ ويَشْتَقُّ الإنسانُ الكلامَ فيَعْتَقي فيه والعاقي كذلك قال وقَلَّما يقولون عَقَا يَعْقُو وأَنشد لبعضهم ولقد دَرِبْتُ بالاعتِقا ءِ والاعْتقامِ فنِلْت نُجْحَا وقال رؤبة بشَيْظَمِيٍّ يفهمُ التَّفهيما ويَعْتَقي بالعُقَمِ التَّعْقيما وقال غيره معنى قوله ويَعْتَقي بالعُقَمِ التَّعْقيما معنى يعْتَقي أي يحبِسُ ويمنَع بالعُقم التَّعْقيمَ أَي بالشرِّ الشرَّ قال الأزهري أَما الاعْتقام في الحَفْر فقد فسرناه في موضعه من عَقَم وأَما الاعتقاء في الحفر بمعنى الاعتقامِ فما سمعتُه لغير الليث قال ابن بري البيت بشُطَسِيٍّ يفهم التَّفْهيما قال ويَعْتَقِي يَرُدُّ أَي يردُّ أَمر من عَلا عليه قال وقيل التعقيمُ هنا القَهْرُ ويقال عَقَّ الرجلُ بسَهْمِه إذا رَمى به في السماء فارتَفع ويُسَمَّى ذلك السهمُ العَقيقة وقال أَبو عبيدة عَقَّى الرامي بسهمِه فجعله من عَقَّق وعَقَّى بالسهم رَمى به في الهواء فارتفع لغة في عَقَّه قال المُتَنَخَّل الهذ عَقَّوا بسَهْمٍ فلم يَشْعُرْ به أَحدٌ ثم اسْتَفاؤُوا وقالوا حَبَّذا الوَضَحُ يقول رَمَوْا بسهمٍ نحو الهواءِ إِشْعاراً أَنهم قد قَبِلوا الدِّية ورَضُوا بها عِوَضاً عن الدَّمِ والوَضَحُ اللَّبنَ أَي قالوا حَبَّذا الإِبل التي نأْخُذُها بدَلاً من دَمِ قَتِيلنا فنشرَبَ أَلبْانَها وقد تَقَدَّم ذلك وعَقَا العَلَمُ وهو البَنْدُ عَلا في الهواء وأَنشد ابن الأَعرابي وهْوَ إذا الحَرْبُ عَقَا عُقَابُهُ كُرْهَ اللِّقاء تَلْتَظي حِرابُهُ ذكّر الحَرْب على معنى القِتال ويروى عَفَا عُقابُه أَي كثُر وعَقَّى الطائِرُ إذا ارْتَفَع في طَيَرانه وعَقَّتِ العُقاب ارْتَفَعَت وكذلك النَّسْر والمُعَقِّي الحائِمُ على الشيء المُرْتَفِعُ كما تَرْتَفِعُ العُقابُ وقيل المُعَقِّي الحائِمُ المُسْتَدِيرُ من العِقْبَان بالشيء وعَقَّتِ الدَّلْوُ إذا ارْتَفَعت في البِئْر وهي تَسْتَديرُ وأَنشد في صفة دلو لا دَلْوَ إلاَّ مِثْلُ دَلْوِ أُهْبانْ واسِعَة الفَرْغ أَدِيمانِ اثْنانْ مما تَبَقَّى من عُكاظِ الرُّكْبانْ إذا الكُفاةُ اضطَجَعُوا للأَذْقانْ ( * قوله « الكفاة » هكذا في الأصل وفي كثير من المواد السقاة ) عَقَّت كما عَقَّتْ دَلُوفُ العِقْبانْ بها فَنَاهِبْ كلَّ ساقٍ عَجْلانْ عقَّتْ أَي حامَتْ وقيل ارْتَفَعتْ يعني الدَّلْوَ كما تَرْتَفِعُ العُقابُ في السماء قال وأَصله عَقَّقَتْ فلمَّا توالْتَ ثلاثُ قافَاتٍ قُلِبت إحداهنَّ ياءً كما قال العجاج تَقَضِّيَ البازي إذا البازي كَسَرْ ومثله قولهم التظَنِّي من الظَّنّ والتَّلَعِّي من اللُّعاعَةِ قال وأَصل تَعْقِيَةِ الدَّلْوِ من العَقِّ وهو الشَّقُّ أَنشد أَبو عمرو لعَطاءٍ الأَسَدي وعَقَّتْ دَلْوُهُ حينَ اسْتَقَلَّت بما فيها كَتَعْقِيَةِ العُقابِ واعْتَقى الشيءَ وعَقَاه احْتَبَسَه مقلوب عن اعْتاقَه ومنه قول الراعي صَباً تَعْتَقِيها تارَةً وتُقِيمُها وقال بعضهم معنى تَعْتَقيها تُمْضِيها وقال الأَصمعي تَحْتَبِسُها والاعْتِقاءُ الاحْتِباسُ وهو قَلْبُ الاعْتِيَاق قال ابن بري ومنه قول مزاحم صَباً وشَمالاً نَيْرَجاً يَعْتَقِيهما أَحايين نَوْبات الجَنُوبِ الزَّفازِف وقال ابن الرقاع ودُونَ ذلِكَ غُولٌ يَعْتَقي الأَجَلا وقالوا عاقٍ على تَوَهُّمِ عَقَوْتُه الجوهري عَقَاه يَعْقُوه إذا عاقَه على القَلْب وعاقَني وعاقاني وعَقَاني بمعنىً واحدٍ وأَنشد أَبو عبيد لذي الخِرَقِ الطُّهَوي أَلَمْ تَعْجَبْ لذِئْبٍ باتَ يَسْري ليُؤْذِنَ صاحِبًا لهُ باللَّحاقِ حَسِبْتَ بُغامَ راحِلتي عَناقًا وما هِيَ ويْبَ غَيْرِكَ بالعَناقِ ولَوْ أَني رَمَيْتُكَ من قَريبٍ لعَاقَك عن دُعاءِ الذِّئْبِ عاقِ ولكنِّي رَمَيتُك من بَعِيدٍ فلَمْ أَفْعَلْ وقدْ أَوهَتْ بساقي عليكَ الشاءَ شاءَ بني تَمِيمٍ فعَافِقْهُ فإنَّكَ ذو عِفاقِ أراد بقوله عاقِ عائِقٌ فقَلَبه وقيل هو على توهم عَقَوْتُه قال الأَزهري يجوز عاقَني عنْك عائِقٌ وعَقاني عنكَ عاقٍ بمعنىً واحد على القَلْب وهذا الشعر اسْتَشْهد الجوهري بقوله ولو أَني رميتك من قريبٍ وقال في إيراده ولو أَني رميتك من بَعيدٍ لعاقَك قال ابن بري وصواب إنشاده ولو أَنيَ رَمَيْتُك من قَريبٍ لعَاقَك عن دُعاءِ الذِّئْبِ عاقِ كما أَوردناه وعَقَا يَعْقُو ويَعْقِي إذا كَرِه شيئاً والعاقي الكارِهُ للشيء والعِقْيُ بالكسر أولُ ما يَخْرُجُ من بَطْن الصَّبي يَخْرَؤُه حين يولد إذا أَحْدَثَ أَولَ ما يُحْدِثُ قال الجوهري وبعد ذلك ما دام صغيراً يقال في المثل أَحْرَصُ من كَلْبٍ على عِقْيِ صَبيٍّ وهو الرَّدَجُ من السَّخْلة والمُهْر قال ابن شميل الحُوَلاءُ مضمَنة لما يَخْرُجُ من جَوْف الوَلد وهو فيها وهو أَعْقاؤه والواحد عِقْيٌ وهو شيء يخرُج من دُبُره وهو في بطنِ أُمّه أَسْودُ بَعْضِه وأَصْفَرُ بَعْضٍ وقد عَقى يَعْقي يَعني الحُوارَ إذا نُتِجَتْ أُمُّه فما خرج من دُبُره عِقْيٌ حتى يأْكل الشَّجَر وفي حديث ابن عباس وسُئل عن امْرَأَةٍ أَرضعَت صَبياً رَضْعةً فقال إذا عَقَى حَرُمَت عليه المرأَةُ وما ولَدَتْ العِقْيُ ما يَخْرُِج من بَطْنِ الصَّبيِّ حين يُولَدُ أَسودُ لزجٌ كالغِراءِ قبلَ أَن يَطْعَم وإنما شرطَ العَقْيَ ليُعْلم أَن اللبَن قد صارَ في جَوفه ولأَنْه لا يَعْقي من ذلك اللَّبنِ حتى يصير في جوفه قال ابن سيده وهو كذلك من المُهْر والجَحْشِ والفَصيلَ والجَدْي والجمع أَعْقاءٌ وقد عَقَى المَوْلُودُ يَعْقي من الإنْس والدوابِّ عَقْياً فإذا رَضَع فما بعد ذلك فهو الطَّوْفُ وعَقَّاه سَقاه دواءً يُسْقِط عِقْيَه يقال هل عَقَّيْتُم صبيَّكُم أَي سقَيتُموه عَسَلاً ليَسْقُط عِقْيُه والعِقْيانُ ذهبٌ ينبتُ نَباتاً وليس مما يُستَذابُ ويُحصَّلُ من الحجارة وقيل هو الذَّهبُ الخالصُ وفي حديث عليٍّ لو أَراد الله أَن يَفْتَحَ عليهم مَعادن العِقْيان قيل هو الذَّهبَ الخالصُ وقيل هو ما ينبُتُ منه نَباتاً والأَلف والنون زائدتان وأَعْقى الشيءُ يُعْقي إعْقاء صار مُرّاً وقيل اشْتَدَّتْ مَرارَتُه ويقال في مَثلٍ لا تكُنْ مَرًّا فتُعْقِيَ ولا حُلْواً فتُزْدَرَدَ ويقال فتُعْقَى فمن رواه فتُعْقِيَ على تُفْعِل فمعناه فتَشْتَدَّ مرارَتُك ومن رواه فتُعْقَى فمعناه فتُلْفَظَ لمرارَتِكَ وأَعْقَيْتُ الشيء إذا أَزَلْته من فيك لِمَرارَتِه كما تقولُ أَشْكَيْتُ الرجلَ إذا أَزَلْتَه عما يَشْكُو وفي النوادر يقال ما أَدْري مِنْ أَيْنَ عُقِيت ولا من أَيْنَ طُبِيت واعْتُقِيت واطُّبِيت ولا مِنْ أَيْنَ أُتِيت ولا مِنْ أَيْنَ اغْتُيِلْت بمعنى واحد قال الأزهري وجه الكلام اغْتِلْت وبَنُو العِقْيِ قبيلةٌ وهُم العُقاةُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: