وصف و معنى و تعريف كلمة تعكك:


تعكك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و كاف (ك) و كاف (ك) .




معنى و شرح تعكك في معاجم اللغة العربية:



تعكك

جذر [عكك]

  1. عاكَ : (فعل)
    • عَاكَ عَيَكانًا
    • عَاكَ: مشَى وحرَّك مَنكبيه
  2. عَكَّ : (فعل)
    • عَكَّ عَكًّا
    • عَكَّ الحَرُّ : اشتدَّ مع سكون ريح
    • عَكَّ اليوْمُ
    • عَكَّ الرَّجلُ: أقام واحْتَبس
    • عَكَّ بالأمر: ردَّدَهُ حتَّى تعب منهعَكَّ فلانا بالقول عَكَّ عَكًّا: ردَّهُ عليه مُتعنتًا
    • عكَّ فلانا بشَرٍّ: كرَّرَه علَيْهِ
    • عَكَّه: ماطلَهُ بحَقِّه
    • عَكَّه: حَبَسَهُ
    • عَكَّه عن حاجَتهِ: صرَفَهُ عَنها
    • عَكَّ فلانا بالحُجه: قهرَهُ بها
    • عَكَّت الحُمَّى فلانا: لزمته وأَضنته
    • عَكَّ الكلامَ: فسرَه
    • عَكَّ الحديثَ من غيره: استعادَهُ
  3. عُكَّ : (فعل)
    • عُكَّ فُلانٌ: حُمَّ
    • عُكَّ ثَقُلَت عليه وطأة الحَرّ
  4. وَعَكَ : (فعل)
    • وَعَك (يَعِكُ) وَعْكًا، ووعْكةً
    • وَعَك الحَرُّ: اشتدَّ
    • وَعَكت الرِّيحُ: سَكَنَت
    • وَعَك فلانٌ: أَصابه أَلمٌ من شدَّة التعب
    • وَعَك الكِلابُ الصيدَ: مرَّغَتْهُ
    • وَعَك المرضُ فلانًا: آذاه وأوجعَه
    • وَعَك الشيءَ في التُّراب: مَعَكَهُ
    • وَعَك الشيءَ: دَكَّهُ
    • وَعَكَتِ الْجِمَالُ عِنْدَ الْحَوْضِ : اِزْدَحَمَتْ


  5. وعَكَ : (فعل)
    • وعَكَ يَعِك ، عِكْ ، وَعْكًا ووَعْكةً ، فهو واعِك ووعِك ، والمفعول موعوك - للمتعدِّي ووَعِك - للمتعدِّي
    • وعَك الشَّخصُ: أصابَه ألمٌ من شدّة التَّعب أو المرض
    • وعَكَتْهُ الحُمَّى: آذته وأوجعته
  6. عَكَى : (فعل)
    • عَكَتِ عَكْوا
    • عَكَتِ الدابة : غلُظتْ وسمنَت من الربيع
    • عكا الدُّخانُ: تصعَّدَ في السماء
    • عكا فلان لإزاره: أعظمَ حُجْزَته وغلَّظَها لئلا يسترخيَ بطنه
    • عكا الضَّبُّ ونحوُه ذَنَبَهُ وبذنبه: لواه وأماله إِلى العُكوة وعقَدهُ
    • عكا الرجلُ ذنَب الدابة
    • عكا الشيءَ: شدَّه
    • عكا فلانا في الحديد
    • عَكَتِ المرأةُ شعرها: لم ترسله
  7. عَكَى : (فعل)
    • عَكَى عَكْيًا
    • عَكَى فلانٌ بِإِزاره : عكا بِهِ
    • عَكَى فلان: مات
  8. عَكَّى : (فعل)
    • عَكَّى فلان: عَكَى
    • عَكَّى على السيف والرُّمح: شدَّ عليهما عِلْباءً رَطبا
    • عَكَّى الدُّخَانُ: تصعَّدَ في السماء
  9. عُكًا : (اسم)
    • عُكًا : جمع عَكوة
  10. أَعْكى : (فعل)


    • أعْكى فلان: عَكَى
  11. عَكَنَ : (فعل)
    • عَكَنَتِ الجاريةُ: صَارت ذاتَ عُكَنٍ
  12. عَكوة : (اسم)
    • الجمع : عُكًا
    • العَكْوة : أَصل الذَّنَب حيث عُرِّيَ من الشعر
    • العَكْوة: أصلُ اللِّسان
    • العَكْوة عصبٌ أبيضُ يُشَقُّ ويُفتَلُ كما تُفتل الخِرَق التي يتضارب بها الأولادُ في اللعب
    • العَكْوة :ثقبةٌ في ذقن الصبيِّ الصغير
  13. عُكوة : (اسم)
    • الجمع : عُكًا ، و عِكاءً
    • العُكوةُ : العَكوةُ
    • العُكوةُ: غِلَظُ كل شيء ومعْظمُه
    • العُكوةُ: الوسط؛ لغِلظه
    • العُكوةُ :الغزْل الذي يخرج من المِغزل قبل أن يُكبَّب على الكُبَّة
    • العُكوةُ :الحُجْزة الغليظة
,
  1. عُكْوَةُ
    • ـ عُكْوَةُ وعَكْوَةُ: النُّونَةُ، والوَسَطُ، وأَصْلُ اللِّسانِ، وأَصْلُ الذَّنَبِ، وعَقَبٌ يُشَقُّ فيُفْتَلُ فَتْلَتَيْنِ كالمِخْراقِ، والحُجْزَةُ الغَليظَةُ، وغِلَظُ كلِّ شيءٍ، ومُعْظَمُه، ج: عُكاً وعِكاءٌ،
      ـ عَكْوَةُ: شاعِرٌ تَمِيمِيٌّ.
      ـ عَكا الذَّنَبَ يَعْكُوهُ: عَطَفَهُ إلى العُكْوةِ، وعَقَدَهُ،
      ـ عَكا بإزاره: أعْظَمَ حُجْزَتَه وغَلَّظَها،
      ـ عَكا الإِبِلُ: غَلُظَتْ وسَمِنَتْ،
      ـ عَكا بِخُرْئِهِ: خَرَجَ بعضٌ وبَقِيَ بعضٌ،
      ـ عَكا الدُّخانُ: تَصَعَّدَ،
      ـ عَكا الفَحْلُ الناقةَ: أَلْقَحَها،
      ـ عَكا على قومِهِ: عَطَفَ،
      ـ عَكا فلاناً في الحديدِ: قَيَّدَهُ وشَدَّهُ.
      ـ إبِلٌ مِعْكاءٌ: سَمِينَةٌ، أو كثيرةٌ. رَأْسُ ذا عندَ عُكْوةِ ذا.
      ـ أعْكَى: الشديدُ العُكْوَةِ، والغليظُ الجَنْبَيْنِ.
      ـ شاةٌ عَكْواءُ: بَيْضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أسْودُ، خاصٌّ بالأنْثَى.
      ـ عَكَّى على سَيْفِه ورُمْحِه تَعْكِيَةً: شَدَّ عليهما عِلْباءً رَطْباً.
      ـ عَكِيُّ: اللَّبَنُ المَخْضُ، ووَطْبُه.

    المعجم: القاموس المحيط

,


  1. عكَصَه
    • ـ عكَصَه يَعْكِصُهُ : رَدَّهُ .
      ـ عَكَصُ : سُوءُ الخُلُقِ ، فهو عَكِصٌ .
      ـ رَمْلَةٌ عَكِصَةٌ : شاقَّةُ المَسْلَكِ .
      ـ عَكِصَتِ الدابَّةُ : حَرَنَتْ .
      ـ فيها عَكَصٌ : تَدانٍ ، وتَراكُبٌ في خَلْقِها .
      ـ تَعَكَّصَ به عَلَيَّ : ضَنَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَكَظَه
    • ـ عَكَظَه يَعْكِظُه : حَبَسَه ، وعَرَكَه ، وقَهَره ، ورَدَّ عليه فَخْرَه .
      ـ عُكَاظُ : سُوقٌ بصَحْراءَ بينَ نَخْلَةَ والطَّائِفِ ، كانت تقومُ هِلالَ ذي القَعْدَةِ ، وتَسْتَمِرُّ عِشرينَ يوماً ، تَجْتَمِعُ قبائلُ العَرَبِ فيتعاكظُونَ ، أي : يَتَفاخَرونَ ويَتناشَدونَ ، ومنه : الأديمُ العُكاظِيُّ .
      ـ تَعَكَّظَ أمْرُه : الْتَوَى ، وتَعَسَّر ، وتَشَدَّدَ ،
      ـ تَعَكَّظَ فلانٌ : اشْتَدَّ سَفَرُه ، وبَعُدَ ،
      ـ تَعَكَّظَ القومُ : تَحَبَّسوا يَنْظُرونَ في أمُورِهم .
      ـ عَكَّظَه عن حاجتِه تَعكيظاً : صَرَفَه ،
      ـ عَكَّظَ حاجَتَه : نَكَدها ،
      ـ عَكَّظَ في الإِيصاءِ : بالَغَ .
      ـ عاكَظَه : مَطَلَه .
      ـ عَكِيْظُ : القصيرُ .
      ـ تَعاكُظُ : التَّجادُلُ والتَّحاجُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عكَفَهُ
    • ـ عكَفَهُ يَعْكُفُهُ ويَعْكِفُهُ عَكْفاً : حَبَسَهُ ،
      ـ عكَفَ عليه عُكوفاً : أقْبَلَ عليه مُوَاظِباً ،
      ـ عكَفَ القَوْمُ حَوْلَهُ : اسْتَدَارُوا ، وكذا الطَّيْرُ حَوْلَ القَتِيلِ ،
      ـ عكَفَ الجَوْهَرُ في النَّظْمِ : اسْتَدَارَ ،
      ـ عكَفَ في المَسْجِدِ : اعْتَكَفَ ، ورَعَى ، وأصْلَحَ ، وتأخَّرَ .
      ـ قَوْمٌ عُكوفٌ : عاكِفُونَ .
      ـ عَكَّافٌ : ابنُ ودَاعَةَ الصَّحابِيُّ .
      ـ عَكِفُ : الجَعْدُ من الشَّعَرِ .
      ـ عُكَيْفُ : اسْمٌ .
      ـ شَعَرٌ مَعْكُوفٌ : مَمْشُوطٌ مَضْفُورٌ .
      ـ عُكِّفَ النَّظْمُ تَعْكِيفاً : نُظِمَ فيه الجَوْهَرُ ،
      ـ عُكِّفَ الشَّعَرُ : جُعِّدَ .
      ـ تَعَكَّفَ : تَحَبَّسَ ، كاعْتَكَفَ ، ولا تَقُلِ : انْعَكَفَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَكِشَ
    • ـ عَكِشَ الشَّعَرُ : الْتَوَى ، وتَلَبَّدَ ، كتعَكَّشَ ،
      ـ عَكِشَ النَّبْتُ : كثُرَ والتَفَّ .
      ـ عَكِشُ من الشَّعَرِ : الجَعْدُ ،
      ـ عَكِشُ : الرجلُ لا يُخْرِجُ من نَفْسِهِ خيراً .
      ـ شجرةٌ عَكِشَةٌ : كثيرةُ الفُروعِ مُلْتَفَّةٌ .
      ـ عَكَشَ عليهم يَعْكِشُ : عَطَفَ ، أو حَمَلَ ،
      ـ عَكَشَ العَنْكَبُوتُ : نَسَجَتْ ،
      ـ عَكَشَ الشيءَ : جَمَعَهُ ، والجامِعُ : عَكِشٌ ، وذاكَ : مَعْكُوشٌ ،
      ـ عَكَشَتِ الكِلابُ بالثَّوْرِ : أحاطَتْ به ،
      ـ عَكَشَ فلاناً : شَدَّ وِثاقَهُ .
      ـ عُكَّاشُ وعُكَّاشَةُ : العَنْكَبوتُ ، أو ذُكُورها ، أو بَيْتُها .
      ـ عُكَّاشُ : جبلٌ يُناوِحُ طَمِيَّةَ ، ومن خُرافاتهم : عُكَّاشٌ زَوْجُ طَمِيَّةَ ، واللِّوَاءُ الذي يَلْتَوِي على الشجرِ ويَنْتَشِرُ .
      ـ عُكَّاشَةُ وعُكَاشَةُ : عُكاشَةُ الغَنَوِيُّ ، وابنُ ثَوْرٍ ، وابنُ مِحْصَنٍ ، الصحابِيُّونَ .
      ـ عَكَّشَ الخُبْزُ تَعْكِيشاً : تَكَرَّجَ .
      ـ تَعَكَّشَ : تَعَسَّرَ ،
      ـ تَعَكَّشَ العَنْكَبُوتُ : قَبَضَتْ قوائِمَها تَنْسُجُ ،
      ـ تَعَكَّشَ الشيءُ : تَقَبَّضَ ، وتَداخَلَ .
      ـ عَوْكَشَةُ : أداةٌ لِلْحَرَّاثينَ ، تُذَرَّى بها الأكْدَاسُ .
      ـ عَكَّاشُ وعُكَيْشُ : اسْمان .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَعَكَّشَ
    • تَعَكَّشَ الشعْرُ والنباتُ : عَكِشَ .
      و تَعَكَّشَ الشيءُ : تقبَّضَ وتَضَامَّ .
      و تَعَكَّشَ الأمْرُ : تعسّرَ .
      و تَعَكَّشَ العنكبوت : قبضت قوائمها لتنسِج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَعَكَّصَ
    • تَعَكَّصَ به : ضنَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَعَكَّظَ
    • تَعَكَّظَ أمرُهُ وعلَيه أمرُهُ : التوى وتعسَّرَ .
      و تَعَكَّظَ القومُ في مكانِ كذا : اجتمعوا وازدحموا لينظرُوا في أُمورِهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَعَكَّفَ
    • تَعَكَّفَ في المكان : اعتكف فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. العنكبوت
    • حشرة معروفة
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 41

    المعجم: كلمات القران

  12. تَعَكَّش
    • تعكش - تعكشا
      1 - تعكش الأمر : تعسر ، تصعب . 2 - تعكش الشعر أو النبات : تلبد والتف . 3 - تعكش الشيء : تقبض وانضم بعضه إلى بعضه الآخر . 4 - تعكشت العنكبوت : قبضت قوائمها .

    المعجم: الرائد

  13. تَعَكَّص
    • تعكص - تعكصا
      1 - تعكص بالشيء : ضن به ، بخل به

    المعجم: الرائد

  14. تَعَكَّظ
    • تعكظ - تعكظا
      1 - تعكظ الأمر : تعسر والتوى . 2 - تعكظ القوم في المكان : اجتمعوا فيه وازدحموا للنظر في الأمور .

    المعجم: الرائد

  15. تَعَكَّف
    • تعكف - تعكفا
      1 - تعكف في المكان : انزوى فيه ولزمه

    المعجم: الرائد

  16. العنكبوت
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 29 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها تسعٌ وسِتُّون آية .

    المعجم: عربي عامة

  17. العنكَبوتُ
    • العنكَبوتُ : دُوَبْيَّة من رتبة العنكبيّات ، لها أَربعةُ أَزواجٍ من الأَرجل ، تنسج نسيجًا رقيقًا مهلهلاً تصيد به طَعامها .
      [ مؤنثة وقد تذكر ]. والجمع : عَنْكبُوتات ، وعَنْاكِبُ ، وعَناكِيبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  19. الأَمَرُ
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأَمَرُّ
    • الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
      وهي مُرَّى .
      و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الأَمَّر
    • الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الأَمْر
    • الأَمْر : الحال والشأْن .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
      و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
      و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
      وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
      وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. عزم الأمر
    • جدّ و لزم الجهاد
      سورة : محمد ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. يتنزّل الأمر
    • يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. يدبِّر الأمر
    • يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته
      سورة : الرعد ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى تعكك في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ع ك ك : العُكَّةُ بالضم آنية السمن وجمعها عُكَكٌ و عكَاكٌ و عَكَّةُ اسم بلد في الثغور وفي الحديث { طوبى لمن رأى عَكَّة }
الصحاح في اللغة
عَكَكْتُهُ، أي حبستُهُ عن حاجته، وكذلك إذا ماطلته بحقّه. وإبلٌ معكوكةٌ: أي محبوسةٌ. وحكى أبو زيد: عَكَكْتُهُ الحديث أعُكُّهُ عكًّا، إذا استعدته الحديث حتَّى كرَّره عليك مرتين. والعُكَّةُ، بالضم: آنية السمن. والجمع العُكك والعِكاك. والعُكَّةُ أيضاً: رملةٌ حَمِيَتْ عليها الشمس. وعُكَّةُ العِشارِ أيضاً: لونٌ يعلو النوق عند لِقاحها. وقد أعَكَّتِ الناقةُ، إذا تبدَّلتْ لوناً غير لونها سِمَناً. والعُكَّةُ والعَكَّةُ: فورة الحرّ، وكذلك العَكيك والعِكاك. قال طرفة: تَطْرُدُ القُرُّ بحَرٍّ صـادق   وعَكيكَ القَيظِ إن جاء بِقُرّ ويومٌ عَكٌّ وعَكيكٌ، أي شديد الحرّ وقد عَكَّ يومنا يَعِكُّ. ورجلٌ عَكٌّ، أي صُلبٌ شديدٌ. وعَكَّه بالسوط، أي ضربه. وفرسٌ معكٌّ، على مِفْعَلٍ بكسر الميم يجري قليلاً ثم يحتاج إلى الضرب. وعكَّته الحمَّى، أي لزمته وأحمَّته. وقولهم: ائتزر فلانٌ إزرَةَ عَكَّ وَكَّ، وإزرة عَكَّى، وهو أن يُسبل طرفي إزاره ويضمَّ سائره. قال الفراء: هذه أرضٌ عُكَّةَ، تضاف ولا تضاف، أي حارَّةٌ. والعَكَوَّكُ: السمين القصير مع صلابةٍ. والعَكَوَّكُ أيضاً: المكان الغليظ الصلب.
تاج العروس

العِكَّةُ مُثَلَّثَة والعَكَكُ مُحَرَّكَةً والعَكِيكُ كأَمِيرٍ وكِتاب اقْتَصَر الجَوْهَرِيُّ عَلَى الأَخِيرَيْنِ والعُكَّةُ بالضَّمِّ وبالفَتْحِ : شِدَّةُ الحَرِّ مع سُكُونِ الرِّيحِ وقال اللَّيثُ : العَكَّةُ والعُكةُ : فَوْرَةٌ شَدِيدَةٌ في القَيظِ قالَ طَرَفَةُ يَصِفُ امرأَةً أَنَّها في الشَّتاءِ حارَّةٌ وفي الصَّيفِ بارِدَةٌ :

تَطْرُدُ القُرَّ بحَر صادِقٍ ... وعَكِيكَ القَيظِ إِن جاءَ بقُر وأَنْشَد ابنُ بَرّي للطِّرِمّاحِ :

تُزَجِّى عِكاكَ الصَّيفِ أَخْصامُها العُلا ... وما نَزَلَت حَوْلَ المِقَرِّ على العَمْدِ عِكاكٌ بالكَسْرِ أَيْضًا ومنه حَدِيثُ عُتْبَةَ بنِ غَزْوانَ وبناءِ البَصْرَةِ : ثمَّ نَزَلُوا وكانَ يَوْم عِكاكٍ فقال : ابْغُوا لَنا مَنْزِلاً أَنْزَهَ مِنْ هذا هو جَمْع عَكَّةٍ ومنه أَيضًا قول الساجعِ إِذا طَلَعَ السّماءُ ذَهَب العِكاك وقَلَّ على الماءِ اللَكاك

وقالَ الفَرّاءُ : هذه أَرْضٌ عُكَّةٌ بالضمِّ وأَرْضُ عُكَّةٍ نَعْتًا وِإضافَةً أي : حارَّةٌ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ وأَنشَدَ الفَرّاءُ :

بِبَلْدَةِ عُكّةٍ لَزِجٍ نَداهَا ... تَضَمَّنَت السَّمائِمَ والذُّبابَا والعُكَّةُ تكونُ مع الجَنوبِ والصَّبا وقال السّاجِعُ : إِذا طَلَعَت العُذْرَة لم يَبقَ بعُمانَ بُسرَة ولا لأَكّارٍ بُرَّة وكانَت عُكَّةٌ بُكْرَة على أَهْلِ البَصْرَة وفي حاشِيَةِ التهذيبِ : رِوايَةُ اللَّيثِ نُكْرَة بالنون قال ثَعْلَبٌ : والصَّحِيحُ بُكْرَة بالباء

ويومٌ عَكٌّ وعَكِيكٌ وذُو عَكِيك ولَيلَةٌ عَكةٌ أَكَّةٌ : شَدِيدَةُ الحَرِّ وقال ثَعْلبٌ : يَوْمٌ عَكٌّ أَكٌّ : إِذا كانَ شَدِيدَ الحَرِّ مع لَثَقٍ واحْتِباسِ ريحٍ حَكاها في أَشْياءَ إِتْباعِيَّةٍ فلا أَدْرَي أَذَهَبَ بأَك إِلى الإِتْباِع أَم ذَهَب فيهِ إلى أَنّه الشَّدِيدُ الحَرِّ وأنَّهَ يُفْصَلُ من عَك كما حَكاهُ أَبو عُبَيد . وقد عَكَّ يومُنا يَعِكّ عَكًّا من حَدّ ضَرَبَ . والعُكَّةُ بالضَّمِّ : آنِيَةُ السَّمْنِ كالشَّكْوَةِ للَّبَنِ أَصْغَرُ من القِربَةِ وقال ابنُ الأَثِيرِ : وهي وِعاءٌ من جُلُودٍ مُستَدِير للسَّمنِ والعَسَلِ وهو بالسَّمْنِ أَخَصّ قال أَبو المُثَلَّمِ يَصِفُ امرأَتَه :

لَها ظَبيَةٌ ولها عُكَّةٌ ... إِذا أَنْفَضَ الحَيُّ لَمْ يُنْفِضِ عُكَك كصُرَدٍ وعِكاكٌ بالكسرِ . والعُكَّةُ : عُرَواءُ الحُمَّى وقد عُكَ أي : حُمَ . والعُكَّةُ : الرَمْلَةُ الحارَّةُ وفي التَّهْذِيب والصِّحاحِ : رَمْلَةٌ قَدْ حَمِيَتْ عليها الشَّمْسُ والجَمْعُ عِكاكٌ ويُفْتَحُ فِيهما . وعُكَّةُ العِشارِ : لَوْنٌ يَعْلُو النُّوقَ عندَ لِقَاحِها مِثْل كَلَفِ المَرأَةِ نقَله الجَوْهَرِيُّ . وقد أَعَكَّت النّاقَةُ العُشَراءُ تُعِكُّ : تَبَدَّلَتْ لَوْنًا غيرَ لَوْنِها والاسْمُ العُكَّةُ . وعَكَّه عَليه : عَطَفَه كعَاكَّهُ هكذا في النُّسَخِ والصّوابُ : عَكَّ عليهِ : عَطَفَه كعاكَ يَعُوكُ . وقال أَبو زَيْدٍ : عَكَّ فُلانًا يَعُكُّه عَكًّا : حَدَّثَه بحَدِيث فاسْتَعادَه منه مَرَّتَيْنِ أَو ثَلاثًا وِنَصّ أبي زَيْد : عَكَكْتُه الحَدِيثَ عَكَّا : إِذا اسْتَعَدْتَه الحَدِيثَ حَتَّى كَرَّرَه عليكَ مَرَّتَيْنِ كما في الصِّحاح . وعَكَّه يَعُكُّه عَكًّا : ماطَلَه بحَقِّه . عَكَّهُ بَشَر عكًّا : كَرَّرَه عليهِ هذه عن اللِّحْياني . وعَكَّه عن حاجَتِه يَعُكّه عَكًّا : صَرَفُه وعَقَلَه وحَبَسَه عَنْها مثلُ عَجَسَه . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : عَكَّه بالحُجَّةِ يَعُكّه عَكًّا قَهَرَه بِها

وعَكَّه بالأَمْرِ عَكًّا : رَدَّهُ حتى أَتْعَبَه وفي اللِّسانِ : عَكَّني بالأَمْرِ عَكًّا : إِذا رَدَّدَه عليكَ حتى يُتْعِبَك وكذلك عَكَّه بالقَوْلِ : إِذا رَدَّه عليهِ مُتَعَنِّتًا . وعَكَّه بالسَّوْطِ عَكًّا : ضَرَبَه بهِ نقله الجَوْهَرِيُّ . وعَكَّ الكَلامَ أي : فَسَّرَه قالَ الفَرّاءُ : يُقال : سَوْفَ أَعُكّه لَكَ وفي حَواشِي بَعْضِ نُسَخِ التَّهْذِيبِ المَوْثُوقِ بها عن ابنِ الأَعْرابِي أَنّه سُئلَ عن شيء فقال : سَوْفَ أَعُكّه لكَ أي : أفَسِّرُه . والعَكَوَّكُ كحَزَوَّرٍ : القَصِيرُ المُلَزَّزُ المُقْتَدِرُ الخَلْقِ قال أَبو رُعَيبٍ العَبشَمِي :

" لمّا رَأَيْتُ رَجُلاً دِعْكايَهْ

" عَكَوَّكًا إِذا مَشَى دِرْحايَهْ

" يَحْسِبني لا أَعْرِفُ الحُدايَهْ أَو هو السَّمِينُ أَو هو الصّلْبُ الشَّدِيدُ قال نِجادٌ الخَيبَرِيُّ :

" عَكَوَّكُ المِشْيَةِ كالقَفَنْدَرِ والعَكَوَّكُ : المَكانُ الغَلِيظُ الصُّلْبُ أَو السَّهْلُ وكأَنَّه ضِدٌّ قال :

" إِذا افْتَرَشْنَ مَبرَكًا عَكَوَّكَا

" كأَنَّما يَطْحَنَّ فيهِ الدَّرْمَكَا هكذا أَنْشَدَه ابن دُرَيْد قال الجَوهَرِيُّ والصاغانِيُ : عَكَوَّكٌ : فَعَلَّعٌ بتكريرِ العَيْنِ وليس من المضاعَفِ قال ابنُ بَرِّيّ : قوله : فَعَلَّعٌ سَهْوٌ إِنّما هو فَعَوَّلٌ من المضاعَفِ ألْحِقَ بسَفَرجَلٍ كما أُلْحِقَ به من الثُّلاثي عَطَوَّدٌ وكَرَوَّسٌ وليس ذا التَّفْعَيلُ الذي في النُّسخَةِ لائِقًا بهِ ولعلّه لابن القَطّاعِ . وعَكَوَّك بلا لامٍ : اسمُ رَجُلٍ . ورَجُلٌ مِعَكٌّ كمِتَل أي : بكسرِ المِيم وفي بعضِ النُّسَخِ كمِتَكِّ بالكافِ في آَخرِه وهو غَلَطٌ : خَصِمٌ أَلَدُّ ذُو الْتِواءٍ وخُصُومَةٍ ولَدَد . وفَرَسٌ مِعَكٌّ : إِذا كانَ يَجْرِي قَلِيلاً ثمّ يَحْتاجُ إِلى الضَّربِ كما في الصِّحاحِ أي بالسَّوْطِ . وقَوْلُهم : ائْتَزَرَ فلانٌ إِزْرَةَ عَكَّ وَكَّ وإِزْرَةً عَكى وَكَّى كحَتّى وهو أَنْ يُسبِلَ طَرَفَي إِزارِه ويَضُمَّ سائِرَه أَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابي :

" إِن زُرْتَه تَجِدْهُ عَكَّ وَكَّا

" مِشْيَتُه في الدّارِ هاكَ رَكَّاوفي كِتابِ الصِّحاح :

" إِزْرَتُه تَجِدْه عَكَّ وَكَّا وكذا أَنْشَدَه قال الصاغانِيُ : والرِّوايَةُ : إِنْ زُرْتَه تَجِدْه قال وهاكَ رَكّ حكايَةُ تَبَخْتُرِه وقد تَقَدَّمَ . وَعكّاءُ مَمْدودَةً : من الثُّغُورِ الشّامِيَّةِ مَشْهُورٌ وفي حَدِيثِ كَعْب أَنّه ذَكَرَ مَلْحَمَةً للرُّوم فقالَ : ولِلّهِ مَأَدُبَةٌ من لُحُومِ الرّومِ بمُرُوجِ عَكّاءَ أي ضِيافَةٌ للسِّباعِ قالَ الصّاغانيُّ : والعَوَامّ تُسَمِّيه عَكَّة . قلت : وهذا الّذِي نَسَبه للعَوامِّ هو الّذِي في الصِّحاحِ وأَوْرَدَ الحَدِيث طُوبَى لَمَنْ رَأى عَكَّة ومِثْلُه وَقَع في كِتابِ الثِّقاتِ لابنِ حِبّان في تَرجَمَةِ الضَّحّاكِ بنِ شَراحِيل العَكِّي أَنَّ أَصْلَه مِنْ عَكّةَ وانْتَقَل إِلى مِصْرَ يَروِي عن ابنِ عُمَرَ . وعَكّ بنُ عُدْثان كعُثْمانَ بالثّاءِ المُثَلَّثَةِ ابنُ عَبدِ اللَّهِ بنِ الأَزْد نقَلَه الصاغانيُ عنِ ابنِ الحُبابِ . قلتُ : وهو قَوْلُ الأفْطَسِي الطَّرابُلُسِي النَّسّابَة ولَيسَ ابْنَ عَدْنانَ بالنونِ أَخا مَعَدِّ ووَهِمَ الجَوهَرِي . قلتُ وهذه مَسأَلَةٌ خِلافيَّةٌ بين أَئِمّة النَّسَب ونصُّ الجَوْهِريِّ : وعَكّ بنُ عَدْنانَ : أَخُو مَعَد وهو اليَوْم في اليَمَن وهو بعَينِه قولُ اللَّيثِ ومثلُه في مَعارِفِ ابنِ قُتَيبَةَ وطَبَقاتِ مُحَمّدِ بنِ سَلاّمٍ وهو قولُ شيخِ الشَّرَف بنِ أبي جَعْفَرٍ البَغْدادِيّ النَّسّابَةِ لكِنّه قال : عَكُّ بنُ عَدْنانَ بنِ عَبدِ اللَّهِ بنِ الأَزْدِ بالنُّونِ ويدلُّ له أَيضًا قَوْلُ عَبّاسِ بنِ مِرداسٍ السُّلَمِيِّ :

وعَكّ بنُ عَدْنانَ الّذِين تَلَعَّبُوا ... بغَسّانَ حَتّى طُرِّدُوا كُلَّ مَطْرَدِ وقال بعض النّسّابِينَ : إِنّما هو مَعَدُّ بنِ عَدْنانَ فأَما عَك فهو ابنُ عُدْثانَ بالثاءِ وعُدْثانُ هذا من وَلَدِ قَحْطانَ وعَدْنانُ بالنّونِ من وَلَدِ إِسْماعِيلِ وقال ابنُ الجَوّانيِّ النَّسّابَةُ : وقد قالَ أكثرُ النسّابِينَ : إِنَّ العَقِبَ من عَدْنانَ من عَكِّ وهو الحارِثُ والذَيبُ والنُّعمانُ والضَّحّاكُ وهو المُذْهَبُ وعَدِيّ درج والغنى وعبيد وعد وعَمْرُو ونَبت وأُدّ وعدا انْقلَبَتْ في اليَمَن فأَما عَكّ بن عَدْنانَ فكُلّ من كانَ منهم بالمَشْرِق فهم يَنْتَسِبُون إِلى الأَزْدِ والذي في الأَزْدِ أَيضًا فهو عَكّ بنُ عُدْثانَ بنِ عَبدِ اللَّهِ بنِ الأزْدِ بن الغَوْثِ بنِ نَبتِ بنِ مالِكَ بن زَيْدِ ابنِ كَهْلانَ . وقال بنُ حَبِيب : وفي الأزدِ عَدْنانُ بنُ عَبدِ اللَّهِ بنِ الأَزْدِ بالنون وقد تَقَدَّم أنَّه قولُ شَيخٍ الشَّرَفِ ثم إِنّ عَكا هذا عَقِبُه في فَخِذيْنِ : الشّاهِدِ والصّحارِ ابْنَي عَك ومن بني الشّاهِدِ غافِقٌ وساعِدَةُ ابنا نَبتِ بنِ نَهْشَلِ بن الشّاهِدِ وأَعقابُهم في اليَمَنِ على ما صَرَّحَ به الناشِرِيُّ نسَّابَةُ اليَمَنِ وليس هذا محلَّه فبانَ لك أَنَّ ما قالَه الجَوْهَرِيّ ليس بوَهَمٍ بل هو قول لأَئِمَّةَ النَّسَبِ فتأًمَّل واللّه أَعلم . وعَكّ أَيضاً : الَقَبُ الحارِثِ بنِ الديِّثِ بن عَدْنانَ في قَوْلٍ هكذا نَقَله الصّاغاني والأَوّلُ الصّوابُ . قلتُ : والصوابُ أَنَّ الحارِثَ هو ابنُ عَدْنانَ حَقِيقَةً ولَقَبُه عَكّ واشْتَهَر بهِ وأَما الدِّيث هكذا هو بالمثلثة وعند النسّابَةِ الذّيب فإِنّه ابنُ عَدْنانَ أَخُو الحارِثِ المَذْكُور ويَزْعُمُونَ أَنَّ الأَوْس والخَزْرَج من وَلَدِه ففي كلامِ المُصَنِّفِ مُخالَفةٌ أيضًا تأَمّل ذلك . والعُكَّى كربَّى : سَويق المُقْلِ نَقَله الصّاغانيُ

ومما يُستَدْرَكُ عليه : يومٌ ذو عَكِيك : حارٌّ . وحَرٌّ عَكِيك : شَدِيدٌ . وعُكَّ الرَّجلُ بالضم : حُمَّ . وعَكَّتْه الحُمَّى عَكًّا : لَزِمَتْه وأَحَمَّتْه حتى تُضْنِيَهُ . وعَكَّ : إِذا غَلَى من الحَرِّ . وِإبلٌ مَعْكُوكةٌ : مَحْبُوسةٌ . وعَكَّ الرجلُ : إِذا أَقامَ واحْتَبَسَ قالَه ابنُ الأَعْرابِي وأَنْشَدَ لرُؤْبَةَ :

" يابْنَ الرَّفِيعِ حَسَبًا وبُنْكا

" ماذا تَرَى رَأي أَخٍ قد عَكَّاوقال أَبو زَيْدٍ : العَكُّ : الصُّلْبُ الشَّدِيدُ المُجْتَمِعُ . قلتُ : وبه سُمِّيَ أَبو القَبِيلَةِ . وأَعَكَّت النّاقَةُ : إذا سَمِنَتْ فأَخْصَبَتْ

والعَكُّ : الدَّقُّ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : العَكَوَّكانُ : التّارُّ السَّمِينُ القَصِيرُ وأَنْشَدَ ابنُ فارِسٍ :

" عَكَوَّكانُ ووآةٌ نَهْدَهْ وهو يُعاكُّني أي : يُشارُّني . وفي الحاشِيَةِ : قال الجُرجانيُ : وهذا البابُ كُلُّه راجِعٌ إلى معنًى واحدٍ وهو تَرَدُّدُ الشيء وتَكَاثُفُه تقول : مازِلْتُ أَعُكُّه بالقَوْلِ حتى غضِبَ : أي أرَدِّدُ عليه الكَلامَ وِمنه عَكَّتْهُ الحُمّى ومنه عُكَّة السَّفنِ لأنه يُكْنَزُ فِيها كَنْزاً ويقال : سَمِنَت المَرأَةُ حتى صارَتْ كالعُكَّةِ ومنه قِيلَ لِلْيَوْمِ الحارِّ : يومٌ عَكٌّ وعَكِيكٌ يُرِيدُ شِدَّةَ احْتِدامِه وتَكاثُفِه قال : وهذا قَوْلُ المُبَرِّدِ

لسان العرب
العُكَّة والعِكَّة والعَكَّةُ والعَكَكُ والعَكيك شدة الحرّ مع سكون الريح والجمع عِكاك ويوم عَكٌّ وعَكِيكٌ شديد الحرّ بغير ريح قال ثعلب هو يوم عَكٌّ وعَكِيكٌ شديد الحرّ مع لَثَقٍ واحْتباسِ ريح حكاها في أَشياء إِتْباعيَّة فلا أَدري أَذَهَبَ بأَكٍّ إلى الإتباع أَم ذهب فيه إلى أنه الشديد الحرّ أَكَّةٌ كذلك وقد عَكَّ يومُنا يَعِكّ عَكّاً وقال الليث العَكَّة والعُكَّةُ فورة شديدة في القَيْظ وهو الوقت الذي تَرْكُد فيه الريح وفي لغة أُخرى أَكَّةٌ وقال ابن بري العَكِيكُ والعِكاكُ قال الطرماح تُرَجّي عِكاكَ الصَّيْفِ أَخْصامها العُلا وما نَزَلَتْ حَوْلَ المِقَرِّ على عَمْدِ ويومٌ عَكيكٌ وذوعكيك حارٌ وحَدٌّ عَكيكٌ شديد قال طرفة يصف جارية تطردُ القُرّ بِحَدٍّ صادقٍ وعليكَ القَيْظِ إن جاء بِقُدّ في الحديث حديث عُتْبة بن غَزْوانَ وبناء البَصْرة ثم نزلوا وكان يَوْم عِكاكٍ وقال العِكاكُ جمع عَكَّة وهي شدّة الحر والعُكَّة الرملة الحارّة وفي التهذيب العُكَّة رملة حميت عليها الشمس والجمع عِكاكٌ والعَكَّةُ عُرَوَاء الحُمَّى وقد عُكَّ أي حُمَّ وعكّتْه الحُمَّى عَكّاً لزمته وأَحَمَّتْه حتى تُضْنِيه وعُكَّ إذا غلى من الحرّ أَيضاً والعُكَّة للسَّمْن كالشَّوْكَة للبن وقيل العُكَّة أَصغر من القِرْبة للسمن وهو زُقَيْقٌ صغير وجمعها عُكَكٌ وعِكَاكٌ وفي الحديث أَن رجلاً كان يُهْدِي للنبي صلى الله عليه وسلم العُكَّةَ من السمن والعسل قال ابن الأثير في النهاية وهي وعاء من جلود مستدير يختص بهما وهو بالسمن أَخص قال أَبو القَمْقام الأَعرابي غبْتُ غَيْبة عن أَهلي فقَدِمْتُ فقَدَّمتْ إليّ امرأَتي عُكَّتين صغيرتين من سمن ثم قالت لي حَلِّني اكْسُني فقلت تَسْلأُ كلُّ حُرَّةٍ نِحْيَيْنِ وإنما سَلأْتِ عُكَّتَينِ ثم تقولي اشْتَرِ لي قُرْطَيْنِ قَرَّطَكِ اللهُ على الأُذْنَيْنِ عَقارِباً تَمْشِي وأَرْقَمَيْنِ وعَكَّه بشرّ كَرّره عليه هذه عن اللحياني وعَكَّ الرجلَ يَعُكّه عَكّاً حَدجَثه بحديث فاستعاده مرتين أو ثلاثاً وكذلك عَكَكْته الحديث وفي حواشي بعض التهذيب الموثوق بها عن ابن الأَعرابي أنه سئل عن شيء فقال سوف أَعُكُّه لك يريد أُفَسِّره وعَكَّه يَعُكُّه عَكّاً حبسه وإبل مَعْكُوكَة أَي محبوسة وعَكَّه عن حاجته يَعُكُّه عَكّاً عَقَله وصَرَفه مثل عَجَسَه وكذلك إذا مَطَلَه بحق وقال ابن الأَعرابي في قول رؤبة ماذَا تَرى رَأْيَ أَخٍ قد عَكَّا ( * قوله « ماذا ترى إلخ » صدره كما في شرح القاموس يا ابن الرفيع حسباً وبنكا ) قال عَكَّ الرجلُ إذا أَقام واحْتَبَس وعَكَّه بالحجة يَعُكُّه عَكّاً قهره وعَكَّني بالأمر عَكّاً إذا ردّده عليك حتى يُتْعِبَك وكذلك عَكَّه بالقول عَكّاً إذا ردّه عليه متعنتاً وعَكَّ عليه عَطَف كَعاكَ وفرس مِعَكٌّ يجري قليلاً ثم يحتاح إلى الضرب ورجل مِعَكٌّ إذا كان ذا لَدَد والتواء وخصومة وعَكَّه بالسوط ضربه وعَكٌّ قبيلة وقد غلب على الحيّ والعَكَوَّك القصير المُلَزَّزُ المُقْتَدِرُ الخَلْقِ وأَنشد لِدَلَمٍ أَبي زُعَيْبٍ العَبْشَمِيّ لما رأَيتُ رَجُلاً دِعْكايَهْ عَكَوَّكاً إذا مشى دِرْحايَه وقيل هو السمين وقيل الصُّلب الشديد قال نِجادٌ الخَيْبَري عَكَوَّك المِشْيَةِ كالقَفَنْدَرِ قال الجوهري عَكَوَّكٌ فَعَلَّع بتكرير العين وليس من المضاعف قال ابن بري عَكَوَّكٌ فَعَوَّلٌ وليس فعَلَّع كما ذكر الجوهري ومكان عَكَوَّك غليظ صُلْب وقيل سَهْل قال إذا هَبَطْنَ مَنْزِلاً عَكَوَّكا كأَنما يَطْحَنَّ فيه الدَّرْمَكا والهاء لغة وأَما قول العجاج عَكٌّ شَدِيدُ الأَمْرِ قُسْبُرِيُّ قال أَبو زيد العَكُّ الصلب الشديد المجتمع وعَكَوَّكٌ اسم رجل وعُكَّةُ العِشارِ أَيضاً لَوْنٌ يعلو النُّوق عند لِقاحها وقد أَعَكَّتِ الناقةُ العُشَراء تُعِكُّ إذا تبدَّلت لوناً غير لونها والإسم العُكّة وكذلك إذا سمنت فأخصبت وعَكُّ بن عَدْنان أَخو مَعَدٍّ وهو اليوم في اليمن هذا قول الليث وقال بعض النسابين إنما هو مَعَدُّ بن عدنان فأما عَكُّ فهو ابن عُدْثان بالثاء وعدثان بالثاء المثلثة من ولد قحطان وعدنان بالنون من ولد إسمعيل وقولهم ائتَزَرَ فلانٌ إزْرةَ عَكَّ وَكَّ وإزْرَة عَكَّى وهو أَن يُسْبِل طَرَفَيْ إزاره ويضم سائره وأَنشد ابن الأَعرابي إزْرَتُه تَجِدْهُ عَكَّ وَكَّا مِشْيَتُه في الدار هاكَ رَكَّا ( * قوله تَجِدْه بالجزم هكذا في الأصل ) قال وهاكَ رَكَّ حكاية تبختره وعَكَّةُ اسم بلد في الثُّغور وفي الحديث طُوبى لمن رأَى عَكَّةَ قال الفراء يقال هذه أَرضُ عُكَّةٍ بإضافة وغير إضافة إذا كانت حارّة وأَنشد بِبلدةِ عُكَّةٍ لَزِجٍ نَداها تَضَمَّنَتِ السَّمائمَ والذُّبابا والعُكَّةُ تكون مع الجَنُوب والصِّبا وقال ساجع العرب إذا طلعت العُذْرة لم يبق بعُمانَ بُسْرة ولا لأَكَّارٍ بُرَّة وكانت عُكَّةٌ نُكْرة على أَهل البصرة وفي حاشية التهذيب رواية الليث نكرة بالنون قال ثعلب والصحيح بكرة بالباء وفي الحاشية قال الجرجاني هذا الباب كله راجع إلى معنى واحد وهو تَرَدُّد الشيء وتكاتفه تقول ما زلتُ أَعُكُّهُ بالقول حتى غضب أَي أُردِّدُ عليه الكلام ومنه عَكَّتْه الحُمَّى ومنه عُكَّة السمن لأنه يُكْنَزَُ فيها كَنْزاً ويقال سمنت المرأة حتى صارت كالعُكَّة ومنه قيل لليوم الحار يوم عَكٌّ وعَكِيكٌ يريد شدَّة احْتِدامه وتكائفه قال وهذا قول المبرد


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: