وصف و معنى و تعريف كلمة تعككم:


تعككم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و كاف (ك) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح تعككم في معاجم اللغة العربية:



تعككم

جذر [عكم]

  1. عاكَ : (فعل)
    • عَاكَ عَيَكانًا
    • عَاكَ: مشَى وحرَّك مَنكبيه
  2. عَكَّ : (فعل)
    • عَكَّ عَكًّا
    • عَكَّ الحَرُّ : اشتدَّ مع سكون ريح
    • عَكَّ اليوْمُ
    • عَكَّ الرَّجلُ: أقام واحْتَبس
    • عَكَّ بالأمر: ردَّدَهُ حتَّى تعب منهعَكَّ فلانا بالقول عَكَّ عَكًّا: ردَّهُ عليه مُتعنتًا
    • عكَّ فلانا بشَرٍّ: كرَّرَه علَيْهِ
    • عَكَّه: ماطلَهُ بحَقِّه
    • عَكَّه: حَبَسَهُ
    • عَكَّه عن حاجَتهِ: صرَفَهُ عَنها
    • عَكَّ فلانا بالحُجه: قهرَهُ بها
    • عَكَّت الحُمَّى فلانا: لزمته وأَضنته
    • عَكَّ الكلامَ: فسرَه
    • عَكَّ الحديثَ من غيره: استعادَهُ
  3. عُكَّ : (فعل)
    • عُكَّ فُلانٌ: حُمَّ
    • عُكَّ ثَقُلَت عليه وطأة الحَرّ
  4. وَعَكَ : (فعل)
    • وَعَك (يَعِكُ) وَعْكًا، ووعْكةً
    • وَعَك الحَرُّ: اشتدَّ
    • وَعَكت الرِّيحُ: سَكَنَت
    • وَعَك فلانٌ: أَصابه أَلمٌ من شدَّة التعب
    • وَعَك الكِلابُ الصيدَ: مرَّغَتْهُ
    • وَعَك المرضُ فلانًا: آذاه وأوجعَه
    • وَعَك الشيءَ في التُّراب: مَعَكَهُ
    • وَعَك الشيءَ: دَكَّهُ
    • وَعَكَتِ الْجِمَالُ عِنْدَ الْحَوْضِ : اِزْدَحَمَتْ


  5. وعَكَ : (فعل)
    • وعَكَ يَعِك ، عِكْ ، وَعْكًا ووَعْكةً ، فهو واعِك ووعِك ، والمفعول موعوك - للمتعدِّي ووَعِك - للمتعدِّي
    • وعَك الشَّخصُ: أصابَه ألمٌ من شدّة التَّعب أو المرض
    • وعَكَتْهُ الحُمَّى: آذته وأوجعته
  6. عَكَى : (فعل)
    • عَكَتِ عَكْوا
    • عَكَتِ الدابة : غلُظتْ وسمنَت من الربيع
    • عكا الدُّخانُ: تصعَّدَ في السماء
    • عكا فلان لإزاره: أعظمَ حُجْزَته وغلَّظَها لئلا يسترخيَ بطنه
    • عكا الضَّبُّ ونحوُه ذَنَبَهُ وبذنبه: لواه وأماله إِلى العُكوة وعقَدهُ
    • عكا الرجلُ ذنَب الدابة
    • عكا الشيءَ: شدَّه
    • عكا فلانا في الحديد
    • عَكَتِ المرأةُ شعرها: لم ترسله
  7. عَكَى : (فعل)
    • عَكَى عَكْيًا
    • عَكَى فلانٌ بِإِزاره : عكا بِهِ
    • عَكَى فلان: مات
  8. عَكَّى : (فعل)
    • عَكَّى فلان: عَكَى
    • عَكَّى على السيف والرُّمح: شدَّ عليهما عِلْباءً رَطبا
    • عَكَّى الدُّخَانُ: تصعَّدَ في السماء
  9. عُكًا : (اسم)
    • عُكًا : جمع عَكوة
  10. أَعْكى : (فعل)
    • أعْكى فلان: عَكَى


  11. عَكَنَ : (فعل)
    • عَكَنَتِ الجاريةُ: صَارت ذاتَ عُكَنٍ
  12. عَكوة : (اسم)
    • الجمع : عُكًا
    • العَكْوة : أَصل الذَّنَب حيث عُرِّيَ من الشعر
    • العَكْوة: أصلُ اللِّسان
    • العَكْوة عصبٌ أبيضُ يُشَقُّ ويُفتَلُ كما تُفتل الخِرَق التي يتضارب بها الأولادُ في اللعب
    • العَكْوة :ثقبةٌ في ذقن الصبيِّ الصغير
  13. عُكوة : (اسم)
    • الجمع : عُكًا ، و عِكاءً
    • العُكوةُ : العَكوةُ
    • العُكوةُ: غِلَظُ كل شيء ومعْظمُه
    • العُكوةُ: الوسط؛ لغِلظه
    • العُكوةُ :الغزْل الذي يخرج من المِغزل قبل أن يُكبَّب على الكُبَّة
    • العُكوةُ :الحُجْزة الغليظة
,
  1. عُكْوَةُ
    • ـ عُكْوَةُ وعَكْوَةُ: النُّونَةُ، والوَسَطُ، وأَصْلُ اللِّسانِ، وأَصْلُ الذَّنَبِ، وعَقَبٌ يُشَقُّ فيُفْتَلُ فَتْلَتَيْنِ كالمِخْراقِ، والحُجْزَةُ الغَليظَةُ، وغِلَظُ كلِّ شيءٍ، ومُعْظَمُه، ج: عُكاً وعِكاءٌ،
      ـ عَكْوَةُ: شاعِرٌ تَمِيمِيٌّ.
      ـ عَكا الذَّنَبَ يَعْكُوهُ: عَطَفَهُ إلى العُكْوةِ، وعَقَدَهُ،
      ـ عَكا بإزاره: أعْظَمَ حُجْزَتَه وغَلَّظَها،
      ـ عَكا الإِبِلُ: غَلُظَتْ وسَمِنَتْ،
      ـ عَكا بِخُرْئِهِ: خَرَجَ بعضٌ وبَقِيَ بعضٌ،
      ـ عَكا الدُّخانُ: تَصَعَّدَ،
      ـ عَكا الفَحْلُ الناقةَ: أَلْقَحَها،
      ـ عَكا على قومِهِ: عَطَفَ،
      ـ عَكا فلاناً في الحديدِ: قَيَّدَهُ وشَدَّهُ.
      ـ إبِلٌ مِعْكاءٌ: سَمِينَةٌ، أو كثيرةٌ. رَأْسُ ذا عندَ عُكْوةِ ذا.
      ـ أعْكَى: الشديدُ العُكْوَةِ، والغليظُ الجَنْبَيْنِ.
      ـ شاةٌ عَكْواءُ: بَيْضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أسْودُ، خاصٌّ بالأنْثَى.
      ـ عَكَّى على سَيْفِه ورُمْحِه تَعْكِيَةً: شَدَّ عليهما عِلْباءً رَطْباً.
      ـ عَكِيُّ: اللَّبَنُ المَخْضُ، ووَطْبُه.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. عكَصَه


    • ـ عكَصَه يَعْكِصُهُ : رَدَّهُ .
      ـ عَكَصُ : سُوءُ الخُلُقِ ، فهو عَكِصٌ .
      ـ رَمْلَةٌ عَكِصَةٌ : شاقَّةُ المَسْلَكِ .
      ـ عَكِصَتِ الدابَّةُ : حَرَنَتْ .
      ـ فيها عَكَصٌ : تَدانٍ ، وتَراكُبٌ في خَلْقِها .
      ـ تَعَكَّصَ به عَلَيَّ : ضَنَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَكَظَه
    • ـ عَكَظَه يَعْكِظُه : حَبَسَه ، وعَرَكَه ، وقَهَره ، ورَدَّ عليه فَخْرَه .
      ـ عُكَاظُ : سُوقٌ بصَحْراءَ بينَ نَخْلَةَ والطَّائِفِ ، كانت تقومُ هِلالَ ذي القَعْدَةِ ، وتَسْتَمِرُّ عِشرينَ يوماً ، تَجْتَمِعُ قبائلُ العَرَبِ فيتعاكظُونَ ، أي : يَتَفاخَرونَ ويَتناشَدونَ ، ومنه : الأديمُ العُكاظِيُّ .
      ـ تَعَكَّظَ أمْرُه : الْتَوَى ، وتَعَسَّر ، وتَشَدَّدَ ،
      ـ تَعَكَّظَ فلانٌ : اشْتَدَّ سَفَرُه ، وبَعُدَ ،
      ـ تَعَكَّظَ القومُ : تَحَبَّسوا يَنْظُرونَ في أمُورِهم .
      ـ عَكَّظَه عن حاجتِه تَعكيظاً : صَرَفَه ،
      ـ عَكَّظَ حاجَتَه : نَكَدها ،
      ـ عَكَّظَ في الإِيصاءِ : بالَغَ .
      ـ عاكَظَه : مَطَلَه .
      ـ عَكِيْظُ : القصيرُ .
      ـ تَعاكُظُ : التَّجادُلُ والتَّحاجُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عكَفَهُ
    • ـ عكَفَهُ يَعْكُفُهُ ويَعْكِفُهُ عَكْفاً : حَبَسَهُ ،
      ـ عكَفَ عليه عُكوفاً : أقْبَلَ عليه مُوَاظِباً ،
      ـ عكَفَ القَوْمُ حَوْلَهُ : اسْتَدَارُوا ، وكذا الطَّيْرُ حَوْلَ القَتِيلِ ،
      ـ عكَفَ الجَوْهَرُ في النَّظْمِ : اسْتَدَارَ ،
      ـ عكَفَ في المَسْجِدِ : اعْتَكَفَ ، ورَعَى ، وأصْلَحَ ، وتأخَّرَ .
      ـ قَوْمٌ عُكوفٌ : عاكِفُونَ .
      ـ عَكَّافٌ : ابنُ ودَاعَةَ الصَّحابِيُّ .
      ـ عَكِفُ : الجَعْدُ من الشَّعَرِ .
      ـ عُكَيْفُ : اسْمٌ .
      ـ شَعَرٌ مَعْكُوفٌ : مَمْشُوطٌ مَضْفُورٌ .
      ـ عُكِّفَ النَّظْمُ تَعْكِيفاً : نُظِمَ فيه الجَوْهَرُ ،
      ـ عُكِّفَ الشَّعَرُ : جُعِّدَ .
      ـ تَعَكَّفَ : تَحَبَّسَ ، كاعْتَكَفَ ، ولا تَقُلِ : انْعَكَفَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَكِشَ
    • ـ عَكِشَ الشَّعَرُ : الْتَوَى ، وتَلَبَّدَ ، كتعَكَّشَ ،
      ـ عَكِشَ النَّبْتُ : كثُرَ والتَفَّ .
      ـ عَكِشُ من الشَّعَرِ : الجَعْدُ ،
      ـ عَكِشُ : الرجلُ لا يُخْرِجُ من نَفْسِهِ خيراً .
      ـ شجرةٌ عَكِشَةٌ : كثيرةُ الفُروعِ مُلْتَفَّةٌ .
      ـ عَكَشَ عليهم يَعْكِشُ : عَطَفَ ، أو حَمَلَ ،
      ـ عَكَشَ العَنْكَبُوتُ : نَسَجَتْ ،
      ـ عَكَشَ الشيءَ : جَمَعَهُ ، والجامِعُ : عَكِشٌ ، وذاكَ : مَعْكُوشٌ ،
      ـ عَكَشَتِ الكِلابُ بالثَّوْرِ : أحاطَتْ به ،
      ـ عَكَشَ فلاناً : شَدَّ وِثاقَهُ .
      ـ عُكَّاشُ وعُكَّاشَةُ : العَنْكَبوتُ ، أو ذُكُورها ، أو بَيْتُها .
      ـ عُكَّاشُ : جبلٌ يُناوِحُ طَمِيَّةَ ، ومن خُرافاتهم : عُكَّاشٌ زَوْجُ طَمِيَّةَ ، واللِّوَاءُ الذي يَلْتَوِي على الشجرِ ويَنْتَشِرُ .
      ـ عُكَّاشَةُ وعُكَاشَةُ : عُكاشَةُ الغَنَوِيُّ ، وابنُ ثَوْرٍ ، وابنُ مِحْصَنٍ ، الصحابِيُّونَ .
      ـ عَكَّشَ الخُبْزُ تَعْكِيشاً : تَكَرَّجَ .
      ـ تَعَكَّشَ : تَعَسَّرَ ،
      ـ تَعَكَّشَ العَنْكَبُوتُ : قَبَضَتْ قوائِمَها تَنْسُجُ ،
      ـ تَعَكَّشَ الشيءُ : تَقَبَّضَ ، وتَداخَلَ .
      ـ عَوْكَشَةُ : أداةٌ لِلْحَرَّاثينَ ، تُذَرَّى بها الأكْدَاسُ .
      ـ عَكَّاشُ وعُكَيْشُ : اسْمان .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَعَكَّشَ
    • تَعَكَّشَ الشعْرُ والنباتُ : عَكِشَ .
      و تَعَكَّشَ الشيءُ : تقبَّضَ وتَضَامَّ .
      و تَعَكَّشَ الأمْرُ : تعسّرَ .
      و تَعَكَّشَ العنكبوت : قبضت قوائمها لتنسِج .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. تَعَكَّصَ
    • تَعَكَّصَ به : ضنَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَعَكَّظَ
    • تَعَكَّظَ أمرُهُ وعلَيه أمرُهُ : التوى وتعسَّرَ .
      و تَعَكَّظَ القومُ في مكانِ كذا : اجتمعوا وازدحموا لينظرُوا في أُمورِهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَعَكَّفَ
    • تَعَكَّفَ في المكان : اعتكف فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. العنكبوت


    • حشرة معروفة
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 41

    المعجم: كلمات القران

  12. تَعَكَّش
    • تعكش - تعكشا
      1 - تعكش الأمر : تعسر ، تصعب . 2 - تعكش الشعر أو النبات : تلبد والتف . 3 - تعكش الشيء : تقبض وانضم بعضه إلى بعضه الآخر . 4 - تعكشت العنكبوت : قبضت قوائمها .

    المعجم: الرائد

  13. تَعَكَّص
    • تعكص - تعكصا
      1 - تعكص بالشيء : ضن به ، بخل به

    المعجم: الرائد

  14. تَعَكَّظ
    • تعكظ - تعكظا
      1 - تعكظ الأمر : تعسر والتوى . 2 - تعكظ القوم في المكان : اجتمعوا فيه وازدحموا للنظر في الأمور .

    المعجم: الرائد

  15. تَعَكَّف
    • تعكف - تعكفا
      1 - تعكف في المكان : انزوى فيه ولزمه

    المعجم: الرائد

  16. العنكبوت
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 29 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها تسعٌ وسِتُّون آية .

    المعجم: عربي عامة

  17. العنكَبوتُ
    • العنكَبوتُ : دُوَبْيَّة من رتبة العنكبيّات ، لها أَربعةُ أَزواجٍ من الأَرجل ، تنسج نسيجًا رقيقًا مهلهلاً تصيد به طَعامها .
      [ مؤنثة وقد تذكر ]. والجمع : عَنْكبُوتات ، وعَنْاكِبُ ، وعَناكِيبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  19. الأَمَرُ
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأَمَرُّ
    • الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
      وهي مُرَّى .
      و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الأَمَّر
    • الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الأَمْر
    • الأَمْر : الحال والشأْن .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
      و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
      و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
      وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
      وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. عزم الأمر
    • جدّ و لزم الجهاد
      سورة : محمد ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. يتنزّل الأمر
    • يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. يدبِّر الأمر
    • يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته
      سورة : الرعد ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى تعككم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ عَكْماً: سمِن. وـ فلانٌ: انتظر. وـ المتاعَ: شدَّه بالعِكام. وـ بسط ثوباً وجعله فيه ثم ضمّه عليه. وـ جعله في العِدْل. وـ الدّابّةَ: شدّ عليها العِكْمَيْن. وـ شدّ فاها.( أعْكَمَ ) فلاناً: أعانه على عَكْم المتاع.( عَكَّمَت ) الدّابّةُ: سمنت.( اعْتَكَم ) القومُ: سَوَّوْا الأعكام ليشدُّوها على الدّوابّ. وـ الشيءُ: تراكم.( العِكَام ): ما يشدّ به من حبل أو خيط. ( ج ) عُكُم.( العِكْم ): الثّوْب والعِدْل ما دام فيهما المتاع. وـ بكرة البئر. ( ج ) أعكام.( العَكَّام ): الذي يعكم الأعدال على الدّوابّ ونحوها.
مختار الصحاح
ع ك م : العِكْم بالكسر العِدل و عَكَم المتاع شدَّه وبابه ضرب و العِكَامُ بالكسر الخيط الذي يُعْكم به
الصحاح في اللغة
العِكمُ بالكسر: العِدْلُ؛ وهما عِكْمانِ. والعِكْمُ أيضاً: نمطٌ تجعل فيه المرأة ذخيرتها. وعَكَمْتُ المتاعَ: شددته. والعِكامُ: الخيط الذي يُعْكَمُ به. وعَكَمْتُ البعير: شددت عليه العِكْمَ. وعَكَمْتُ الرجلَ العِكْمَ، إذا عَكَمْتَهُ له، مثل قولك حَلَبْتُهُ للناقة، أي حلبتها له. وأعْكَمْتُهُ، أي أعنته على العَكْمِ. وعُكِمَ عنَّا فلانٌ عَكْماً، إذا صُرف عن زيارتنا. وقال: أزُهَيْرُ هل عن شَيبةٍ من مَعْكِمِ أي مَعْدِلٍ ومَصْرِفٍ. والعَكْمُ: الانتظارُ. قال أوس: فجالَ ولم يَعْكِمْ وشَيَّعَ أمـره   بمُنْقَطَعِ الغَضْراءِ شَدٌّ مُؤالِفُ أي لم ينتظر. يقول: هرب ولم يكُرّ. وعَكَّمَتِ الإبلُ تَعْكيماً: سمنت وحملت شحماً على شحمٍ. ورجلٌ مِعْكَمٌ: مكتنز اللحم.
لسان العرب
عَكَمَ المتاعَ يَعْكِمُه عَكْماً شدَّه بثوب وهو أَن يبسُطَه ويجعلَ فيه المتاعَ ويَشُدَّه ويُسَمَّى حينئذ عِكْماً والعِكامُ ما عُكِمَ به وهو الحَبْلُ الذي يُعْكَمُ عليه والعِكْمُ عِكْمُ الثِّيابِ ( * قوله « والعكم عكم الثياب إلخ » هي عبارة التهذيب والتكملة وبقيتها والعكمتان بالحريك تشدان من جاني الهودج بثوب ) الذي تُشَدُّ به العَكَمةُ والجمع عُكُمٌ والعِكْمُ كالعِكام وفي حديث أبي رَيْحانَة أنه نَهى عن المُعاكَمةِ وفَسَّرها الطحاويّ بضم الشيء إلى الشيء يقال عَكَمْتُ الثِّيابَ إذا شددْت بعضَها إلى بعض يريدُ بها أن يجتمعَ الرجُلانِ أو المرأَتانِ عاريَيْنِ لا حاجزَ بين بَدَنَيْهِما ومنه الحديث الآخر لا يُفْضي الرجلُ إلى الرجلِ ولا المرأَةُ إِلى المرأَةِ والعِكْمُ العِدْلُ ما دامَ فيه المتاعُ والعِكْمانِ عِدْلانِ يُشَدّانِ على جانبي الهَوْدَجِ بثوبٍ وجمعُ كلِّ ذلك أَعْكامٌ لا يُكَسَّرُ إلاَّ عليه ومن أمثالهم قولهم هُما كعِكْمَي العَيْرِ يقال للرجلين يَتَساوَيانِ في الشَّرَف ويروى هذا المثل عن هَرِم بن سِنانٍ أنه قاله لعلقمةَ وعامر حين تَنافَرا إليه فلم يُنَفِّر واحداً منهما على صاحِبه وفي حديث أُمِّ زرعٍ عُكُومُها رَداحٌ وبَيتُها فَيَّاحٌ أبو عبيد العُكومُ الأَحْمالُ والأَعْدالُ التي فيها الأَوْعِية من صُنوفِ الأَطْعِمة والمتاع واحدُها عِكْمٌ بالكسر وفي حديث عليٍّ رضي الله عنه نُفاضةٌ كنُفاضةِ العِكْم قال وسمعت العرب تقول لخَدَمِهم يوم الظَّعْن اعْتَكِموا وقد اعْتَكَمُوا إذا سَوَّوُا الأَعْدالَ ليشُدُّوها على الحَمُولةِ وقال الأزهري كلُّ عِدْلٍ عِكْمٌ وجمعهُ أَعْكامٌ وعُكومٌ وقال الفراء يقول الرجلُ لصاحبه اعْكُمْني وأَعْكِمْني فمعنى اعْكِمْني أَي اعْكُمْ لي ويجوز بكسر الكاف وأَما أَعْكِمْني بقطْع الأَلف فمعناه أَعِنِّي على العَكْم ومثله احْلُبْني أَي احْلُبْ لي وأَحْلِبْني أي أَعِنِّي على الحَلْب وعَكَمْتُ الرجلَ العِكْمَ إذا عَكَمْتَه له مثل قولك حَلَبْتُه الناقةَ أي حلَبتُها له والعِكْمُ الكارةُ والجمعُ عُكومٌ ووقعَ المُصْطَرِعانِ عِكْمَيْ عَيْرٍ وكعِكْمَيْ عَيْرٍ وَقَعا مَعاً لم يَصْرعْ أحدُهما صاحِبَه وأَعْكَمَه العِكْمَ أَعانَه عليه وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمهُ عَكْماً شدَّ عليه العِكْمَ ورجلٌ مُعَكَّمٌ صُلْبُ اللحمِ كثيرُ المَفاصِلِ شُبِّهَ بالعِكْم وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمُه عَكْماً شَدَّ فاهُ والعِكامُ ما شُدَّ به والجمع عُكُمٌ والعِكْمُ النَّمَطُ تجعله المرأَةُ كالوِعاء تَدَّخِرُ فيه مَتاعَها قال مُزَرِّد ولَمَّا غَدَتْ أُمَي تُحَيِّي بَناتِها أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمْنَعُ خَلَطْتُ بِصاعِ الأَقْطِ صاعَيْنِ عَجْوَةً إلى صاعِ سَمْنٍ وَسْطَهُ يَتَرَيَّعُ وفي حديث أبي هريرة وسَيَجِدُ أَحدُكم امرأَتَه قد مَللأَت عِكْمَها مِنْ وَبَرِ الإبِلِ والعِكْمُ داخلُ الجَنْبِ على المَثَل بالعِكْمِ النَّمَطِ قال الحُطَيْئة نَدِمْتُ على لِسانٍ كان مِنِّي وَدِدْتُ بِأَنَّه في جَوْفِ عِكْمِ ويروي فَلَيْتَ بأَنَّه وفَلَيْتَ بَيانَه وعَكْمة البَطْنِ زاويتُه كالهَزْمةِ وخصَّ بعضُهم به الجَحْدَ فقالوا ما بَقِيَ في بَطْن الدابَّة هَزْمةٌ ولا عَكْمةٌ إلاَّ امْتلأَت وأَنشد حتى إذا ما بَلَّتِ العُكُوما مِن قَصَبِ الأَجْوافِ والهُزُوما والجمعُ عُكُومٌ كصَخْرةٍ وصُخُور وعَكَمَه عن زِيارته يَعْكِمهُ صَرَفَه عن زِيارتهِ والعَكُوم المُنْصَرَفُ وما عِنْدَه عَكُومٌ أي مَصْرِفٌ وعُكِمَ عن زِيارتِنا يُعْكَمُ أَيضاً رُدَّ قال الشاعر ولاحَتْه من بَعْدِ الجُزوءِ ظَماءةٌ ولم يكُ عنْ وِرْدِ المِياهِ عَكُومُ وعكَمَ عليه يَعْكِمُ كَرَّ قال لبيد فجالَ ولم يَعْكِمْ لوِرْدٍ مُقَلِّصٍ أي هَرَب ولم يَكُرَّ وقال شمر يكونُ عَكَم في هذا البيت بمعنى انْتَظَر كأَنه قال فجالَ ولم يَنْتظِرْ وأَنشد بيت أبي كبير الهُذَليّ أَزُهَيْرَ هل عَنْ شَيْبةٍ مِنْ مَعْكِمِ أم لا خُلودَ لِبازلٍ مُتَكَرِّمِ ؟ أراد زُهَيْرَة ابنتَه واستشهد به الجوهري فقال هل عن شَيْبةٍ من مَعْكِم أي مَعْدِل ومَصْرف وعَكَمَ يَعْكِمُ انْتَظَر وما عَكَمَ عن شَتْمي أي ما تأَخَّرَ والعَكْمُ الانْتظارُ قال أَوس فَجالَ ولم يَعْكِمْ وشَيَّعَ أَمْرَه بمُنْقَطَعِ الغَضْراءِ شدٌّ مُؤالِف أي لم ينتظر يقول هرَب ولم يَكُرّ وفي الحديث ما عَكَمَ يعني أبا بكر رضي الله عنه حين عُرِضَ عليه الإسْلامُ أي ما تَحبَّسَ وما انْتظرَ ولا عدَلَ والعِكْمُ بَكَرَةُ البئر وأنشد وعُنُقٍ مِثْل عَمُود السَّيْسَبِ رُكِّبَ في زَوْرٍ وَثِيقِ المَشْعَبِ كالعِكْمِ بَيْنَ القامتَيْنِ المُنْشَبِ وعَكَّمَتِ الإبلُ تَعْكِيماً سَمِنتْ وحَمَلتْ شَحْماً على شَحْمٍ ورجل مِعْكَمٌ بالكسره مُكْتنِزُ اللَّحْمِ ابن الأعرابي يقال للغلام الشابِلِ والشابِنِ المُنَعَّمِ مُعَكَّمٌ ومُكَنَّلٌ ومُصَدَّرٌ وكُلْثُومٌ وحِضَجْرٌ
الرائد
* عكم يعكم: عكما. 1-المتاع: شده بـ«العكام»، وهو حبل أو نحوه. 2-الدابة: شد عليها العكمين. 3-لمكان كذا: قصده. 4-عليه: كر، هجم. 5-عن شتمه: تأخر، إمتنع. 6-ه عن زيارته: صرفه. 7-إنتظر.
الرائد
* عكم تعكيما. ت الدواب: سمنت.
الرائد
* عكم. ج أعكام وعكوم. 1-ما شد به من ثوب أو نحوه. 2-عدل فيه متاع. 3-كارة. 4-بكرة البئر. 5-وعاء تجعل فيه المرأة ذخيرتها.ô


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: