عَكَّى على السيف والرُّمح: شدَّ عليهما عِلْباءً رَطبا
عَكَّى الدُّخَانُ: تصعَّدَ في السماء
عُكًا : (اسم)
عُكًا : جمع عَكوة
أَعْكى : (فعل)
أعْكى فلان: عَكَى
عَكَنَ : (فعل)
عَكَنَتِ الجاريةُ: صَارت ذاتَ عُكَنٍ
عَكوة : (اسم)
الجمع : عُكًا
العَكْوة : أَصل الذَّنَب حيث عُرِّيَ من الشعر
العَكْوة: أصلُ اللِّسان
العَكْوة عصبٌ أبيضُ يُشَقُّ ويُفتَلُ كما تُفتل الخِرَق التي يتضارب بها الأولادُ في اللعب
العَكْوة :ثقبةٌ في ذقن الصبيِّ الصغير
عُكوة : (اسم)
الجمع : عُكًا ، و عِكاءً
العُكوةُ : العَكوةُ
العُكوةُ: غِلَظُ كل شيء ومعْظمُه
العُكوةُ: الوسط؛ لغِلظه
العُكوةُ :الغزْل الذي يخرج من المِغزل قبل أن يُكبَّب على الكُبَّة
العُكوةُ :الحُجْزة الغليظة
,
عُكْوَةُ
ـ عُكْوَةُ وعَكْوَةُ: النُّونَةُ، والوَسَطُ، وأَصْلُ اللِّسانِ، وأَصْلُ الذَّنَبِ، وعَقَبٌ يُشَقُّ فيُفْتَلُ فَتْلَتَيْنِ كالمِخْراقِ، والحُجْزَةُ الغَليظَةُ، وغِلَظُ كلِّ شيءٍ، ومُعْظَمُه، ج: عُكاً وعِكاءٌ، ـ عَكْوَةُ: شاعِرٌ تَمِيمِيٌّ. ـ عَكا الذَّنَبَ يَعْكُوهُ: عَطَفَهُ إلى العُكْوةِ، وعَقَدَهُ، ـ عَكا بإزاره: أعْظَمَ حُجْزَتَه وغَلَّظَها، ـ عَكا الإِبِلُ: غَلُظَتْ وسَمِنَتْ، ـ عَكا بِخُرْئِهِ: خَرَجَ بعضٌ وبَقِيَ بعضٌ، ـ عَكا الدُّخانُ: تَصَعَّدَ، ـ عَكا الفَحْلُ الناقةَ: أَلْقَحَها، ـ عَكا على قومِهِ: عَطَفَ، ـ عَكا فلاناً في الحديدِ: قَيَّدَهُ وشَدَّهُ. ـ إبِلٌ مِعْكاءٌ: سَمِينَةٌ، أو كثيرةٌ. رَأْسُ ذا عندَ عُكْوةِ ذا. ـ أعْكَى: الشديدُ العُكْوَةِ، والغليظُ الجَنْبَيْنِ. ـ شاةٌ عَكْواءُ: بَيْضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أسْودُ، خاصٌّ بالأنْثَى. ـ عَكَّى على سَيْفِه ورُمْحِه تَعْكِيَةً: شَدَّ عليهما عِلْباءً رَطْباً. ـ عَكِيُّ: اللَّبَنُ المَخْضُ، ووَطْبُه.
المعجم: القاموس المحيط
,
عَكَبُ
ـ عَكَبُ : غِلَظٌ في الشَّفَةِ واللَّحْيِ ، وتَداني أصابِعِ الرِّجْلِ . ـ عَكْباءُ : الجافِيَةُ الخَلْقِ . ـ عُكوبُ : الازْدِحامُ ، والوُقوفُ ، وغَلَيانُ القِدْرِ ، وجَمْعُ عاكبٍ ، ـ عَكوبُ : الغبارُ ، كالعَكْبِ والعُكابِ والعاكُوبِ والعَكُّوبِ . ـ عاكِبُ : الجَمْعُ الكَثِيرُ . ـ عُكَابٌ : الدُّخانُ . ـ عَكْبُ : الخَفيفُ النَّشِيطُ ، والشِّدَّةُ في السَّيْرِ . ـ عِكَبٌّ : القَصيرُ الضَّخْمُ ، والمارِدُ من الإِنْسِ والجِنِّ ، والذي لأُمِّهِ زَوْجٌ ، واسمُ سَجَّانِ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ . ـ عَكَّبَتِ النَّارُ تَعْكِيباً : دَخَّنَتْ . ـ تَعَكَّبَتْهُ الهُمُومُ : رَكِبَتْهُ . ـ اعْتِكابُ : إثَارَةُ الغُبارِ ، وثَوَرَانُهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ . ـ عُكابَةُ ، ابنُ صَعْبٍ : أبو حَيٍّ مِنْ بَكْرٍ .
المعجم: القاموس المحيط
عُكْوَةُ
ـ عُكْوَةُ وعَكْوَةُ : النُّونَةُ ، والوَسَطُ ، وأَصْلُ اللِّسانِ ، وأَصْلُ الذَّنَبِ ، وعَقَبٌ يُشَقُّ فيُفْتَلُ فَتْلَتَيْنِ كالمِخْراقِ ، والحُجْزَةُ الغَليظَةُ ، وغِلَظُ كلِّ شيءٍ ، ومُعْظَمُه ، ج : عُكاً وعِكاءٌ ، ـ عَكْوَةُ : شاعِرٌ تَمِيمِيٌّ . ـ عَكا الذَّنَبَ يَعْكُوهُ : عَطَفَهُ إلى العُكْوةِ ، وعَقَدَهُ ، ـ عَكا بإزاره : أعْظَمَ حُجْزَتَه وغَلَّظَها ، ـ عَكا الإِبِلُ : غَلُظَتْ وسَمِنَتْ ، ـ عَكا بِخُرْئِهِ : خَرَجَ بعضٌ وبَقِيَ بعضٌ ، ـ عَكا الدُّخانُ : تَصَعَّدَ ، ـ عَكا الفَحْلُ الناقةَ : أَلْقَحَها ، ـ عَكا على قومِهِ : عَطَفَ ، ـ عَكا فلاناً في الحديدِ : قَيَّدَهُ وشَدَّهُ . ـ إبِلٌ مِعْكاءٌ : سَمِينَةٌ ، أو كثيرةٌ . رَأْسُ ذا عندَ عُكْوةِ ذا . ـ أعْكَى : الشديدُ العُكْوَةِ ، والغليظُ الجَنْبَيْنِ . ـ شاةٌ عَكْواءُ : بَيْضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أسْودُ ، خاصٌّ بالأنْثَى . ـ عَكَّى على سَيْفِه ورُمْحِه تَعْكِيَةً : شَدَّ عليهما عِلْباءً رَطْباً . ـ عَكِيُّ : اللَّبَنُ المَخْضُ ، ووَطْبُه .
المعجم: القاموس المحيط
عكَصَه
ـ عكَصَه يَعْكِصُهُ : رَدَّهُ . ـ عَكَصُ : سُوءُ الخُلُقِ ، فهو عَكِصٌ . ـ رَمْلَةٌ عَكِصَةٌ : شاقَّةُ المَسْلَكِ . ـ عَكِصَتِ الدابَّةُ : حَرَنَتْ . ـ فيها عَكَصٌ : تَدانٍ ، وتَراكُبٌ في خَلْقِها . ـ تَعَكَّصَ به عَلَيَّ : ضَنَّ .
المعجم: القاموس المحيط
عُكْنَةُ
ـ عُكْنَةُ : ما انْطَوَى وتَثَنَّى من لحْمِ البَطْنِ سِمَناً , ج : عُكَنٌ . ـ جارِيَةٌ عَكناءُ ومُعَكَّنَةٌ : تَعَكَّنَ بَطْنُها . ـ عَكْنانُ ، وعَكَنانُ : الإِبِلُ الكثيرةُ . ـ عَكْناءُ : الناقةُ الغليظةُ الأخْلافِ . ـ عِكانٌ : العُنُقُ .
المعجم: القاموس المحيط
عَكَظَه
ـ عَكَظَه يَعْكِظُه : حَبَسَه ، وعَرَكَه ، وقَهَره ، ورَدَّ عليه فَخْرَه . ـ عُكَاظُ : سُوقٌ بصَحْراءَ بينَ نَخْلَةَ والطَّائِفِ ، كانت تقومُ هِلالَ ذي القَعْدَةِ ، وتَسْتَمِرُّ عِشرينَ يوماً ، تَجْتَمِعُ قبائلُ العَرَبِ فيتعاكظُونَ ، أي : يَتَفاخَرونَ ويَتناشَدونَ ، ومنه : الأديمُ العُكاظِيُّ . ـ تَعَكَّظَ أمْرُه : الْتَوَى ، وتَعَسَّر ، وتَشَدَّدَ ، ـ تَعَكَّظَ فلانٌ : اشْتَدَّ سَفَرُه ، وبَعُدَ ، ـ تَعَكَّظَ القومُ : تَحَبَّسوا يَنْظُرونَ في أمُورِهم . ـ عَكَّظَه عن حاجتِه تَعكيظاً : صَرَفَه ، ـ عَكَّظَ حاجَتَه : نَكَدها ، ـ عَكَّظَ في الإِيصاءِ : بالَغَ . ـ عاكَظَه : مَطَلَه . ـ عَكِيْظُ : القصيرُ . ـ تَعاكُظُ : التَّجادُلُ والتَّحاجُّ .
المعجم: القاموس المحيط
عكَفَهُ
ـ عكَفَهُ يَعْكُفُهُ ويَعْكِفُهُ عَكْفاً : حَبَسَهُ ، ـ عكَفَ عليه عُكوفاً : أقْبَلَ عليه مُوَاظِباً ، ـ عكَفَ القَوْمُ حَوْلَهُ : اسْتَدَارُوا ، وكذا الطَّيْرُ حَوْلَ القَتِيلِ ، ـ عكَفَ الجَوْهَرُ في النَّظْمِ : اسْتَدَارَ ، ـ عكَفَ في المَسْجِدِ : اعْتَكَفَ ، ورَعَى ، وأصْلَحَ ، وتأخَّرَ . ـ قَوْمٌ عُكوفٌ : عاكِفُونَ . ـ عَكَّافٌ : ابنُ ودَاعَةَ الصَّحابِيُّ . ـ عَكِفُ : الجَعْدُ من الشَّعَرِ . ـ عُكَيْفُ : اسْمٌ . ـ شَعَرٌ مَعْكُوفٌ : مَمْشُوطٌ مَضْفُورٌ . ـ عُكِّفَ النَّظْمُ تَعْكِيفاً : نُظِمَ فيه الجَوْهَرُ ، ـ عُكِّفَ الشَّعَرُ : جُعِّدَ . ـ تَعَكَّفَ : تَحَبَّسَ ، كاعْتَكَفَ ، ولا تَقُلِ : انْعَكَفَ .
المعجم: القاموس المحيط
تعَكَّنَ
تعَكَّنَ البطنُ : صَار ذَا عُكَنٍ . و تعَكَّنَ الشيءُ : تجمَّع بعضُه فوق بعض وانْثنى .
المعجم: المعجم الوسيط
تَعَكَّصَ
تَعَكَّصَ به : ضنَّ .
المعجم: المعجم الوسيط
تَعَكَّظَ
تَعَكَّظَ أمرُهُ وعلَيه أمرُهُ : التوى وتعسَّرَ . و تَعَكَّظَ القومُ في مكانِ كذا : اجتمعوا وازدحموا لينظرُوا في أُمورِهم .
المعجم: المعجم الوسيط
تَعَكَّفَ
تَعَكَّفَ في المكان : اعتكف فيه .
المعجم: المعجم الوسيط
تَعَكَّص
تعكص - تعكصا 1 - تعكص بالشيء : ضن به ، بخل به
المعجم: الرائد
تَعَكَّظ
تعكظ - تعكظا 1 - تعكظ الأمر : تعسر والتوى . 2 - تعكظ القوم في المكان : اجتمعوا فيه وازدحموا للنظر في الأمور .
المعجم: الرائد
تَعَكَّف
تعكف - تعكفا 1 - تعكف في المكان : انزوى فيه ولزمه
المعجم: الرائد
تعَكَّن
تعكن - تعكنا 1 - تعكن البطن : انطوى لحمه وتثنى في السمن . 2 - تعكن الشيء : تجمع بعضه فوق بعضه الآخر .
المعجم: الرائد
عكن
" العُكَنُ والأَعْكان : الأَطْواء في البَطْن من السِّمَن . وجارية عَكْناءُ ومُعَكَّنَة : ذات عُكَنٍ ، واحدة العُكَنِ عُكْنَة . وتَعَكَّنَ البطنُ : صار ذا عُكَن . ويقال : تَعَكَّنَ الشيءُ تَعَكُّناً إذا رُكِمَ بعضُه على بعض وانْثَنى . وعُكَنُ الدِّرْع : ما تثَنِّى منها . يقال : درع ذات عُكَنٍ إذا كانت واسعة تنثني على اللابس من سَعَتها ؛ قال يصف درعاً : لها عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً ، وتَهْزأُ بالمعابِلِ والقِطاعِ . أَي تَسْتَخِفُّها . وناقة عَكْناءُ : غليظة لحم الضَّرَّة والخِلْفِ ، وكذلك الشاة . والعَكَنانُ والعَكْنانُ : الإِبلُ الكثيرة العظيمة . ونَعَمٌ عَكْنانٌ وعَكَنانٌ أَي كثيرة ؛ قال أَبو نُخَيْلَة السَّعْدِيّ : هل باللِّوَى من عَكَرٍ عَكْنانِ ، أَم هل تَرَى بالخَلِّ من أَظْعانِ ؟ وأَنشد الجوهري : وصَبَّحَ الماءَ بِورْدٍ عَكَنان . "
المعجم: لسان العرب
عكف
" عَكَف على الشيء يَعْكُفُ ويَعْكِفُ عَكْفاً وعُكوفاً : أَقبل عليه مُواظِباً لا يَصْرِفُ عنه وجهه ، وقيل : أقام ؛ ومنه قوله تعالى : يَعكفون على أَصنام لهم ، أَي يُقيمون ؛ ومنه قوله تعالى : ظَلْتَ عليه عاكفاً ، أَي مُقيماً . يقال : فلان عاكِفٌ على فرج حَرام ؛ قال العجاج يصِفُ ثوراً : فهُنَّ يَعْكُفْن به إذا حجا ، عَكْفَ النَّبيطِ يَلْعَبون الفَنْزَجا أَي يُقْبِلْن عليه ؛ وقومٌ عُكَّفٌ وعُكُوفٌ . وعَكفَتِ الخيلُ بقائدها إذا أَقبَلَت عليه ، وعَكَفَتِ الطيرُ بالقَتِيل ، فهي عُكُوف ؛ كذلك أَنشد ثعلب : تَذُبُّ عنه كَفٌّ بها رَمَقٌ طيراً عُكوفاً ، كَزُوّرِ العُرُسِ يعني بالطير هنا الذِّبّان فجعلهنَّ طيراً ، وشبَّه اجتماعهن للأَكل باجتماع الناس للعُرْس . وعَكَفَ يَعْكُف ويَعْكِفُ عَكْفاً وعُكوفاً : لزم المكان . والعُكُوفُ : الإقامةُ في المسجد :، قال اللّه تعالى : وأَنتم عاكِفونَ في المَساجد ؛ قال المفسرون وغيرهم من أَهل اللغة : عاكِفون مُقيمون في المساجد لا يُخْرُجون منها إلا لحاجة الإنسان يُصلّي فيه ويقرأُ القرآن . ويقال لمن لازَمَ المسجد وأَقام على العِبادة فيه : عاكف ومُعْتَكِفٌ . والاعْتِكافُ والعُكوف : الإقامةُ على الشيء وبالمكان ولزُومهما . وروي عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَنه كان يَعْتَكِفُ في المسجد . والاعتِكافُ : الاحْتِباس وعَكَفُوا حولَ الشيء : استداروا . وقوم عُكوف : مُقِيمون ؛ قال أَبو ذؤيب يصف الأَثافيّ : فَهُنَّ عُكوفٌ ، كنَوْحِ الكَرِيمِ ، قد شَفَّ أَكْبادَهُنَّ الهَوَى وعَكَفَه عن حاجته يَعْكُفه ويَعْكِفُه عَكْفاً : صَرَفَه وحَبَسه . ويقال : إنك لتَعْكِفُني عن حاجتي أَي تَصْرفُني عنها . قال الأَزهري : يقال عَكَفْته عَكْفاً فعكَفَ يعكف عُكوفاً ، وهو لازمٌ وواقعٌ كما يقال رَجَعْتُه فرَجَعَ ، إلاّ أَن مصدر اللازم العُكوف ، ومصدر الواقع العَكْف . وأَما قوله تعالى : والهَدْيَ مَعْكوفاً ، فإنَّ مجاهداً وعطاء ، قالا مَحْبوساً . قال الفراء : يقال عكفته أَعكفه عَكْفاً إذا حبسته . وقد عَكَّفْت القومَ عن كذا أَي حبستهم . ويقال : ما عَكَفَكَ عن كذا ؟ وعُكِّفَ النظمُ : نُضِّدَ فيه الجوهرُ ؛ قال الأَعشى : وكأَنَّ السُّموطَ عَكَّفَها السِّلْكُ بعِطْفَيْ جَيْداء أُمِّ غَزالِ أَي حَبَسها ولم يَدَعْها تتفرق . والمُعَكَّف : المُعَوَّجُ المُعَطَّفُ . وعُكَيْفٌ : اسم . "
المعجم: لسان العرب
عكمس
" العُكَمِسُ والعُكامِس : القطيع الضَّخْم من الإِبل . وقال اللحياني : إِبل عُكامِس وعُكابِس وعُكَمِس وعُكَبِس إِذا كثرت . قال أَبو حاتم : إِذا قاربت الإِبلُ الأَلف فهي عُكامِس . وكل شيء تراكب وتراكم وكثُر حتى يُظْلِم من كثرته ، فهو عُكامِس وعُكَمِس ؛ قال العجاج : عُكامِسٌ كالسُّنْدُسِ المَنْشُورِ وليلٌ عُكامِس : مُظلِم متراكبُ الظلْمة شديدُها . وقد عَكْمَسَ الليلُ عَكْمَسَةً إِذا أَظلم وتَعَكْمَس . "
" عَكَظ دابَّتَه يَعْكِظُها عَكْظاً : حبَسها . وتعَكَّظ القومُ تَعَكُّظاً إِذا تَحَبَّسُوا لينظروا في أُمورهم ، ومنه سميت عُكاظ . وعكظَ الشيءَ يَعْكِظُه : عَرَكَه . وعَكَظ خَصْمَه باللَّدَد والحُجَج يَعْكِظه عَكْظاً : عَرَكه وقَهَره . وعَكَّظَه عن حاجته ونَكَّظه إِذا صرَفَه عنها . وتَعاكَظَ القومُ : تَعارَكُوا وتَفاخَرُوا . وعُكاظ : سُوق للعرب كانوا يتَعاكَظُون فيها ؛ قال الليث : سميت عكاظاً لأَن العرب كانت تجتمع فيها فيَعْكِظ بعضُهم بعضاً بالمُفاخَرة أَي يَدْعَكُ ، وقد ورد ذكرها في الحديث ؛ قال الأَزهري : هي اسم سُوق من أَسْواق العرب ومَوْسمٌ من مَواسِم الجاهلية ، وكانت قبائل العرب تجتمع بها كل سنة ويتفاخرون بها ويَحْضُرها الشعراء فيتناشدون ما أَحدثوا من الشعر ، ثم يَتفرّقون ، قال : وهي بقرب مكة كان العرب يجتمعون بها كل سنة فيُقيمون شهراً يَتبايَعُون ويتفاخرون ويتناشدون ، فلما جاء الإِسلام هدَمَ ذلك ؛ ومنه يَوْما عُكاظ لأَنه كانت بها وقعة بعد وقعة ؛ قال دُرَيْد بن الصِّمّة : تَغَيَّبْتُ عن يَوْمَيْ عُكاظ كِلَيْهِما ، وإِن يَكُ يومٌ ثالِثٌ أَتَغَيَّب ؟
قال اللحياني : أَهل الحجاز يُجرونها وتَمِيم لا تجريها ؛ قال أَبو ذؤيب : إِذا بُنيَ القِبابُ على عُكاظٍ ، وقامَ البيْعُ واجْتَمعَ الأُلوفُ أَراد بعكاظ فوضَع على موضع الباء . وأَدِيمٌ عُكاظِيٌّ : منسوب إِليها وهو مما حُمل إِلى عكاظ فبيعَ بها . وتَعَكَّظ أَمرُه : التَوَى . ابن الأَعرابي : إِذا اشتد على الرجل السفَر وبعدُ قيل تَنَكَّظ ، فإِذا التوى عليه أَمرُه فقد تعكَّظ . تقول العرب : أَنت مرة تَعَكَّظُ ومرة تَنَكَّظُ ؛ تَعَكَّظُ : تمنَّع ، وتنكَّظُ : تعجَّل . وتعكَّظ عليه أَمرُه : تمنَّع وتحبَّس . ورجل عَكِظٌ : قصير . "
المعجم: لسان العرب
عكل
" عَكَلَ الشيءَ يَعْكِلُه ويَعْكُله عَكْلاً جَمَعَه . وعَكَلْتُ المَتاع أَعْكُله ، بالضم ، أَي نَضَدْت بعضَه على بعض . وعَكَل السائقُ الخَيْلَ والإِبل يَعْكُلُها عَكْلاً : حازَها وساقَها وضَمَّ قَواصِيَها ؛ وأَنشد للفرزدق : وَهُمُ على صَدَفِ الأَمِيل تَدَارَكُوا نَعَماً ، تُشَلُّ إِلى الرَّئيسِ وتُعْكَل وعَكَلَ البعيرَ يَعْكُله ويَعْكِلُه عَكْلاً : شَدَّ رُسْغَ يده إِلى عَضُده بحبل ، وفي الصحاح : هو أَن يُعْقَل بحبل ، واسمُ ذلك الحبل العِكَالُ . وإِبِلٌ مَعْكُولة أَي مَعْقُولة . والمَعْكُول : المحبوس ؛ عن يعقوب . وعَكَلَه : حَبَسه ؛ يقال : عَكَلُوهم مَعْكَل سَوْءٍ . والعَكَلُ من الإِبل : كالعَكَر ، لغة ، والراء أَحسن . والعِكْلُ والعُكْل : اللئيم ، وخصصه الأَزهري فقال : من الرجال ، والجمع أَعكال . وعَكَل في الأَمر يَعْكُلُ عَكْلاً :، قال فيه برأْيه . وعَكَل برأْيه يَعْكُلُ عَكْلاً : مثل حَدَسَ يَحْدِسُ . والعاكِلُ والمُعْكِلُ والغَيْذَانُ والمُخَمَّنُ : الذي يَظُنُّ فيصيب . وعَكَلَ عليه الأَمرُ وأَعْكَلَ واعتَكَلَ : الْتَبسَ واشتبه . وفي حديث عمرو بن مُرَّة : عند اعْتِكال الضَّرَائر أَي عند اختلاط الأُمور ، ويروى بالراء ، وقد تقدم . والعَوْكَلَة : الأَرْنَب ، وقيل : الأَرنب العَقُور . والعَوْكَلُ : ظهر الكَثِيب ؛
قال : بكُلِّ عَقَنْقَلٍ أَو رَأْسِ بَرْثٍ ، وعَوْكَلِ كلِّ قَوْزٍ مُسْتَطِير وقيل : هو الكَثِيب العظيم إِلاَّ أَنه دون العَقَنْقَل ، وقيل : هو الكثيب المُترَاكِب المُتَداخِل ، وقيل : عَوْكَلُ كلِّ رَمْلةٍ رأْسُها . والعَوْكَلَة : العظِيمة من الرَّمْل ؛ قال ذو الرمة : وقد قابَلَتْه عَوْكَلاتٌ عوانِكٌ ، رُكَامٌ نَفَيْنَ النَّبْتَ غيرَ المَآزِر أَي ليس بها نبتٌ إِلاَّ ما حَوْلَها . والعَوْكَل : المرأَة الحَمْقاء . والعَوْكَل : الرَّجل القصير الأَفْحَج ؛
قال : ليسَ براعي نَعَجاتٍ عَوْكَلِ ، أَحَلَّ يَمْشِي مِشْيَةَ المُحَجَّلِ ورَجلٌ عاكِلٌ : وهو القصير البخيل المشؤُوم ، وجمعه عُكُلٌ . وقَلَّدْتُه قَلائِدَ عَوْكَلٍ : يعني الفَضائح ؛ عن كراع . والعَوْكلانِ : نجمان . وعُكْلٌ وتَيْمٌ وَعدِيٌّ : قبائل من الرَّباب . وعُكْلٌ : بلد . وعُكْلٌ : قبيلة فيهم غَباوةٌ وقِلَّةُ فَهْمٍ ، ولذلك يقال لكل مَنْ فيه غَفْلةٌ ويُسْتَحْمَق : عُكْلِيٌّ ؛
قال : جَاءتْ به عُجُزٌ مُقابَلَةٌ ، ما هُنَّ من جَرْمٍ ولا عُكْ ؟
قال ابن الكلبي (* قوله « قال ابن الكلبي إلخ » كذا في الأصل وهي عبارة المحكم ، وعبارة ياقوت : وعكل قبيلة من الرباب وهو اسم امرأة حضنت بني عوف بن وائل فغلبت عليهم وسموا باسمها ): هو أَبو بطن منهم ، حَضَنَتْه أَمَةٌ تُسمَّى عُكْل فسُمِّيت القبيلة بها . وعَكَلَه : صَرَعَه . وعَكَلَ في الأَمر : جَدَّ . وعَكَلَ فلان : مات . واعْتَكَل الثَّوْرانِ : تَناطَحا . والاعْتِكالُ : الاعْتِلاجُ والاصْطِراع ؛ قال البَوْلانيُّ : واعْتَكَلا وأَيَّما اعْتِكالِ وعَكِلَت المِسْرَجَةُ ، بالكسر ، أَي اجتمع فيها الدُّرْدِيُّ مثل عَكِرَتْ . وقد سموا عَكَّالاً وعاكِلاً وعُكَيْلاً . وبَنُو عَوْكَلان : بطن من العرب . وعَوْكَلانُ : موضع . والعَوْكَلُ : القصير . "