وصف و معنى و تعريف كلمة تعكون:


تعكون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و كاف (ك) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تعكون في معاجم اللغة العربية:



تعكون

جذر [عكن]

  1. عَكَّ : (فعل)
    • عَكَّ عَكًّا
    • عَكَّ الحَرُّ : اشتدَّ مع سكون ريح
    • عَكَّ اليوْمُ
    • عَكَّ الرَّجلُ: أقام واحْتَبس
    • عَكَّ بالأمر: ردَّدَهُ حتَّى تعب منهعَكَّ فلانا بالقول عَكَّ عَكًّا: ردَّهُ عليه مُتعنتًا
    • عكَّ فلانا بشَرٍّ: كرَّرَه علَيْهِ
    • عَكَّه: ماطلَهُ بحَقِّه
    • عَكَّه: حَبَسَهُ
    • عَكَّه عن حاجَتهِ: صرَفَهُ عَنها
    • عَكَّ فلانا بالحُجه: قهرَهُ بها
    • عَكَّت الحُمَّى فلانا: لزمته وأَضنته
    • عَكَّ الكلامَ: فسرَه
    • عَكَّ الحديثَ من غيره: استعادَهُ
  2. عُكَّ : (فعل)
    • عُكَّ فُلانٌ: حُمَّ
    • عُكَّ ثَقُلَت عليه وطأة الحَرّ
  3. وَعَكَ : (فعل)
    • وَعَك (يَعِكُ) وَعْكًا، ووعْكةً
    • وَعَك الحَرُّ: اشتدَّ
    • وَعَكت الرِّيحُ: سَكَنَت
    • وَعَك فلانٌ: أَصابه أَلمٌ من شدَّة التعب
    • وَعَك الكِلابُ الصيدَ: مرَّغَتْهُ
    • وَعَك المرضُ فلانًا: آذاه وأوجعَه
    • وَعَك الشيءَ في التُّراب: مَعَكَهُ
    • وَعَك الشيءَ: دَكَّهُ
    • وَعَكَتِ الْجِمَالُ عِنْدَ الْحَوْضِ : اِزْدَحَمَتْ
  4. وعَكَ : (فعل)
    • وعَكَ يَعِك ، عِكْ ، وَعْكًا ووَعْكةً ، فهو واعِك ووعِك ، والمفعول موعوك - للمتعدِّي ووَعِك - للمتعدِّي
    • وعَك الشَّخصُ: أصابَه ألمٌ من شدّة التَّعب أو المرض
    • وعَكَتْهُ الحُمَّى: آذته وأوجعته


  5. أَعْكى : (فعل)
    • أعْكى فلان: عَكَى
  6. عاكَ : (فعل)
    • عَاكَ عَيَكانًا
    • عَاكَ: مشَى وحرَّك مَنكبيه
  7. عَكَى : (فعل)
    • عَكَتِ عَكْوا
    • عَكَتِ الدابة : غلُظتْ وسمنَت من الربيع
    • عكا الدُّخانُ: تصعَّدَ في السماء
    • عكا فلان لإزاره: أعظمَ حُجْزَته وغلَّظَها لئلا يسترخيَ بطنه
    • عكا الضَّبُّ ونحوُه ذَنَبَهُ وبذنبه: لواه وأماله إِلى العُكوة وعقَدهُ
    • عكا الرجلُ ذنَب الدابة
    • عكا الشيءَ: شدَّه
    • عكا فلانا في الحديد
    • عَكَتِ المرأةُ شعرها: لم ترسله
  8. عَكَى : (فعل)
    • عَكَى عَكْيًا
    • عَكَى فلانٌ بِإِزاره : عكا بِهِ
    • عَكَى فلان: مات
  9. عَكَّى : (فعل)
    • عَكَّى فلان: عَكَى
    • عَكَّى على السيف والرُّمح: شدَّ عليهما عِلْباءً رَطبا
    • عَكَّى الدُّخَانُ: تصعَّدَ في السماء
  10. عُكًا : (اسم)


    • عُكًا : جمع عَكوة
  11. عَكَنَ : (فعل)
    • عَكَنَتِ الجاريةُ: صَارت ذاتَ عُكَنٍ
  12. عَكوة : (اسم)
    • الجمع : عُكًا
    • العَكْوة : أَصل الذَّنَب حيث عُرِّيَ من الشعر
    • العَكْوة: أصلُ اللِّسان
    • العَكْوة عصبٌ أبيضُ يُشَقُّ ويُفتَلُ كما تُفتل الخِرَق التي يتضارب بها الأولادُ في اللعب
    • العَكْوة :ثقبةٌ في ذقن الصبيِّ الصغير
  13. عُكوة : (اسم)
    • الجمع : عُكًا ، و عِكاءً
    • العُكوةُ : العَكوةُ
    • العُكوةُ: غِلَظُ كل شيء ومعْظمُه
    • العُكوةُ: الوسط؛ لغِلظه
    • العُكوةُ :الغزْل الذي يخرج من المِغزل قبل أن يُكبَّب على الكُبَّة
    • العُكوةُ :الحُجْزة الغليظة
,
  1. عُكْوَةُ
    • ـ عُكْوَةُ وعَكْوَةُ: النُّونَةُ، والوَسَطُ، وأَصْلُ اللِّسانِ، وأَصْلُ الذَّنَبِ، وعَقَبٌ يُشَقُّ فيُفْتَلُ فَتْلَتَيْنِ كالمِخْراقِ، والحُجْزَةُ الغَليظَةُ، وغِلَظُ كلِّ شيءٍ، ومُعْظَمُه، ج: عُكاً وعِكاءٌ،
      ـ عَكْوَةُ: شاعِرٌ تَمِيمِيٌّ.
      ـ عَكا الذَّنَبَ يَعْكُوهُ: عَطَفَهُ إلى العُكْوةِ، وعَقَدَهُ،
      ـ عَكا بإزاره: أعْظَمَ حُجْزَتَه وغَلَّظَها،
      ـ عَكا الإِبِلُ: غَلُظَتْ وسَمِنَتْ،
      ـ عَكا بِخُرْئِهِ: خَرَجَ بعضٌ وبَقِيَ بعضٌ،
      ـ عَكا الدُّخانُ: تَصَعَّدَ،
      ـ عَكا الفَحْلُ الناقةَ: أَلْقَحَها،
      ـ عَكا على قومِهِ: عَطَفَ،
      ـ عَكا فلاناً في الحديدِ: قَيَّدَهُ وشَدَّهُ.
      ـ إبِلٌ مِعْكاءٌ: سَمِينَةٌ، أو كثيرةٌ. رَأْسُ ذا عندَ عُكْوةِ ذا.
      ـ أعْكَى: الشديدُ العُكْوَةِ، والغليظُ الجَنْبَيْنِ.
      ـ شاةٌ عَكْواءُ: بَيْضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أسْودُ، خاصٌّ بالأنْثَى.
      ـ عَكَّى على سَيْفِه ورُمْحِه تَعْكِيَةً: شَدَّ عليهما عِلْباءً رَطْباً.
      ـ عَكِيُّ: اللَّبَنُ المَخْضُ، ووَطْبُه.

    المعجم: القاموس المحيط

,


  1. عُـكَّةُ
    • ـ عُـكَّةُ وعِكَّةُ وعَكَّةُ وعَكَكُ وعَكيكُ وعِكاكُ : شِدَّةُ الحَرِّ مَعَ سُكونِ الريحِ ، ج : عِكاكٌ .
      ـ أرضٌ عُكَّةٌ ، نَعْتاً وإِضافَةً : حارَّةٌ .
      ـ يومٌ عَكٌّ وعَكيكٌ ، ولَيْلَةٌ عَكَّةٌ : شَديدَةُ الحَرِّ مَعَ لَثَقٍ واحْتِباسِ ريحٍ . وقد عَكَّ يومُنا يَعِكُّ عَكًّا .
      ـ عُكَّةُ : آنِيَةُ السَّمْنِ ، أصْغَرُ من القِرْبَةِ ، ج : عُكَكٌ وعِكاكٌ ، وعُرَواءُ الحُمَّى ، والرَّمْلَةُ الحارَّةُ قد حَمِيَتْ عليها الشمسُ ، ولَوْنٌ يَعْلو النوقَ عندَ لِقاحِها مثلُ كَلَفِ المرأةِ .
      ـ قد أعَكَّتِ الناقةُ : تَبَدَّلَتْ لَوْناً غيرَ لَوْنِها .
      ـ عَكَّهُ عليه : عَطَفَه ، كَعاكَّهُ ،
      ـ عَكَّ فلاناً : حَدَّثَهُ بحَديثٍ فاسْتَعادَهُ منه مَرَّتَيْنِ أو ثلاثاً ، وماطَلَهُ . بحَقِّهِ ،
      ـ عَكَّ بشَرٍّ : كَرَّرَهُ عليه ،
      ـ عَكَّ عن حاجَتِهِ : صَرَفَهُ ، وحَبَسَهُ ،
      ـ عَكَّ بالحُجَّةِ : قَهَرَهُ بها ،
      ـ عَكَّ بالأمْرِ : رَدَّهُ حتى أتْعَبَهُ ،
      ـ عَكَّ بالسَّوْطِ : ضَرَبَه ،
      ـ عَكَّ الكَلامَ : فَسَّرَهُ .
      ـ عَكَوَّكُ : القَصيرُ المُلَزَّزُ ، أو السَّمينُ ، والمَكانُ الصُّلْبُ ، أو السَّهْلُ ، وبِلا لامٍ : رَجُلٌ .
      ـ رَجُلٌ مِعَكٌّ : خَصِمٌ ألَدُّ .
      ـ فَرَسٌ مِعَكٌّ : يَجْري قَليلاً ثم يَحْتاجُ إلى الضَّرْبِ .
      ـ ائْتَزَرَ إزْرَةَ عَكَّ وَكَّ ، وإِزْرَةَ عَكَّى : أن يُسْبِلَ طَرَفَيْ إزارِه .
      ـ عَكَّاءُ : بلد .
      ـ عَكُّ بنُ عُدْثانَ ، ابنِ عبدِ اللهِ بنِ الأزْدِ وليسَ ابنَ عَدْنانَ أخا مَعَدٍّ ، ووهِمَ الجوهريُّ ، ولَقَبُ الحارِثِ بنِ الدِّيثِ بنِ عَدْنان في قولٍ ، والأوَّلُ الصوابُ .
      ـ عُكَّى : سَويقُ المُقْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَكّة
    • عكة - ج ، عكك وعكاك
      1 - عكة : إناء للسمن صغير . 2 - عكة : شدة الحر مع سكون ريح .

    المعجم: الرائد

  3. عكة
    • عكة - ج ، عكاك
      1 - عكة : شدة الحر مع سكون ريح . 2 - عكة : رملة حارة . 3 - عكة : مس الحمى وبردها . 4 - عكة : « ليلة عكة » : شديدة الحر

    المعجم: الرائد

  4. عكك
    • ع ك ك : العُكَّةُ بالضم آنية السمن وجمعها عُكَكٌ و عكَاكٌ و عَكَّةُ اسم بلد في الثغور وفي الحديث { طوبى لمن رأى عَكَّة }


    المعجم: مختار الصحاح

  5. العَككُ
    • العَككُ : العِكاكُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. العَكَّةُ
    • العَكَّةُ : شدَّةُ الحَرِّ مع سكون الريح .
      و العَكَّةُ الرَّملةُ أحمتها الشمْس .
      و العَكَّةُ بَردُ الحمَّى ومَسُّهَا في أول الرَّعْشَةِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. العُكَّة
    • العُكَّة : العَكَّة و العُكَّة زِقٌّ صَغير للسمن . والجمع : عُككٌ .
      وعِكاكٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عِكاك
    • عكاك
      1 - عكاك : شدة الحر مع سكون ريح . 2 - عكاك من الأيام أو الأماكن : شديد الحر مع سكون ريح .

    المعجم: الرائد

  9. العِكاكُ
    • العِكاكُ : شدةُ الحرِّ معَ سكون الريح .
      يقال : يوم عِكاكٌ ، ومكانٌ عِكاكٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عكيك
    • عكيك - ج ، عكاك
      1 - عكيك : شدة الحر مع سكون ريح . 2 - عكيك : « يوم عكيك » : شديد الحر .

    المعجم: الرائد



  11. عَكَّ
    • عَكَّ الحَرُّ عَكَّ ِ عَكًّا : اشتدَّ مع سكون ريح .
      يقال : عَكَّ اليوْمُ .
      و عَكَّ الرَّجلُ : أقام واحْتَبس .
      و عَكَّ بالأمر : ردَّدَهُ حتَّى تعب منه و عَكَّ فلانا بالقول عَكَّ ُ عَكًّا : ردَّهُ عليه مُتعنتًا .
      ويقال : عكَّ فلانا بشَرٍّ : كرَّرَه علَيْهِ .
      و عَكَّ ماطلَهُ بحَقِّه .
      و عَكَّ حَبَسَهُ .
      ويقال : عَكَّه عن حاجَتهِ : صرَفَهُ عَنها .
      و عَكَّ فلانا بالحُجه : قهرَهُ بها .
      و عَكَّ الحُمَّى فلانا : لزمته وأَضنته .
      و عَكَّ الكلامَ : فسرَه .
      و عَكَّ الحديثَ من غيره : استعادَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عُكَّ
    • عُكَّ فُلانٌ : حُمَّ .
      و عُكَّ ثَقُلَت عليه وطأة الحَرّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عَكّ
    • عك
      1 - عك : أصابته الحمى . 2 - عك : ثقل عليه الحر .

    المعجم: الرائد

  14. عَكّ
    • عك
      1 - مصدر عك . 2 - « يوم عك » : شديد الحر مع سكون ريح .

    المعجم: الرائد

  15. العَكُّ
    • العَكُّ : العِكاكُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عَكَتِ
    • عَكَتِ الدابة عَكَتِ ُ عَكْوا : غلُظتْ وسمنَت من الربيع .
      و عَكَتِ الدُّخانُ : تصعَّدَ في السماء .
      و عَكَتِ فلان لإزاره : أعظمَ حُجْزَته وغلَّظَها لئلا يسترخيَ بطنه .
      و عَكَتِ الضَّبُّ ونحوُه ذَنَبَهُ وبذنبه : لواه وأماله إِلى العُكوة وعقَدهُ .
      ويقال : عكا الرجلُ ذنَب الدابة .
      و عَكَتِ الشيءَ : شدَّه .
      ويقال : عكا فلانا في الحديد .
      و عَكَتِ المرأةُ شعرها : لم ترسله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. عَكّ
    • عك - يعك ويعك ، عكا
      1 - عك اليوم : اشتد حره مع سكون الريح . 2 - عك الحر : اشتد مع سكون الريح . 3 - عكه : ماطله بحقه . 4 - عكه عن حاجته : صرفه عنها ومنعه . 5 - عك عليه : عطف عليه . 6 - عكه بشر : كرره عليه وضايقه . 7 - عكه بالأمر : ردده عليه حتى تعب منه . 8 - عكه بالحجة : ضربه بها . 9 - عكه بالسوط : ضربه به . 11 - عكته الحمى : لزمته واشتدت عليه . 12 - عك الكلام : فسره . 13 - عك : أقام واحتبس .

    المعجم: الرائد

  18. عَكوة
    • عكوة - ج ، عكا وعكاء
      1 - عكوة : عكوة . 2 - عكوة : غزل خارج من المغزل .

    المعجم: الرائد

  19. عُكوة
    • عكوة - ج ، عكا وعكاء
      1 - عكوة : أصل ذنب الدابة حيث لا يوجد شعر . 2 - عكوة : أصل اللسان . 3 - عكوة : عقدة الإزار الغليظة . 4 - عكوة : غلظ كل شيء . 5 - عكوة : معظم كل شيء .

    المعجم: الرائد

  20. وعَكَ
    • وعَكَ يَعِك ، عِكْ ، وَعْكًا ووَعْكةً ، فهو واعِك ووعِك ، والمفعول موعوك ( للمتعدِّي ) ووَعِك ( للمتعدِّي ) :-
      وعَك الشَّخصُ أصابَه ألمٌ من شدّة التَّعب أو المرض .
      • وعَكَتْهُ الحُمَّى : آذته وأوجعته :- وعَك الدَّاءُ الصَّبيَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. عكك
    • " العُكَّة والعِكَّة والعَكَّةُ والعَكَكُ والعَكيك : شدة الحرّ مع سكون الريح ، والجمع عِكاك .
      ويوم عَكٌّ وعَكِيكٌ : شديد الحرّ بغير ريح ؛ قال ثعلب : هو يوم عَكٌّ وعَكِيكٌ : شديد الحرّ مع لَثَقٍ واحْتباسِ ريح ؛ حكاها في أَشياء إِتْباعيَّة ، فلا أَدري أَذَهَبَ بأَكٍّ إلى الإتباع أَم ذهب فيه إلى أنه الشديد الحرّ أَكَّةٌ : كذلك ، وقد عَكَّ يومُنا يَعِكّ عَكّاً .
      وقال الليث : العَكَّة والعُكَّةُ فورة شديدة في القَيْظ ، وهو الوقت الذي تَرْكُد فيه الريح ، وفي لغة أُخرى أَكَّةٌ ، وقال ابن بري : العَكِيكُ والعِكاكُ ؛ قال الطرماح : تُرَجّي عِكاكَ الصَّيْفِ أَخْصامها العُلا ، وما نَزَلَتْ حَوْلَ المِقَرِّ على عَمْدِ ويومٌ عَكيكٌ وذوعكيك : حارٌ .
      وحَدٌّ عَكيكٌ : شديد ، قال طرفة يصف جارية : تطردُ القُرّ بِحَدٍّ صادقٍ ، وعليكَ القَيْظِ إن جاء بِقُدّ في الحديث حديث عُتْبة بن غَزْوانَ وبناء البَصْرة : ثم نزلوا وكان يَوْم عِكاكٍ ، وقال : العِكاكُ جمع عَكَّة وهي شدّة الحر .
      والعُكَّة : الرملة الحارّة ؛ وفي التهذيب : العُكَّة رملة حميت عليها الشمس ، والجمع عِكاكٌ .
      والعَكَّةُ عُرَوَاء الحُمَّى ، وقد عُكَّ أي حُمَّ ، وعكّتْه الحُمَّى عَكّاً : لزمته وأَحَمَّتْه حتى تُضْنِيه .
      وعُكَّ إذا غلى من الحرّ أَيضاً .
      والعُكَّة للسَّمْن : كالشَّوْكَة للبن ، وقيل : العُكَّة أَصغر من القِرْبة للسمن ، وهو زُقَيْقٌ صغير ، وجمعها عُكَكٌ وعِكَاكٌ .
      وفي الحديث : أَن رجلاً كان يُهْدِي للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، العُكَّةَ من السمن والعسل ؛ قال ابن الأثير في النهاية : وهي وعاء من جلود مستدير يختص بهما وهو بالسمن أَخص ؛ قال أَبو القَمْقام الأَعرابي : غبْتُ غَيْبة عن أَهلي فقَدِمْتُ فقَدَّمتْ إليّ امرأَتي عُكَّتين صغيرتين من سمن ثم ، قالت لي : حَلِّني اكْسُني ، فقلت : تَسْلأُ كلُّ حُرَّةٍ نِحْيَيْنِ ، وإنما سَلأْتِ عُكَّتَينِ ، ثم تقولي : اشْتَرِ لي قُرْطَيْنِ ، قَرَّطَكِ اللهُ على الأُذْنَيْنِ عَقارِباً تَمْشِي ، وأَرْقَمَيْنِ وعَكَّه بشرّ : كَرّره عليه ؛ هذه عن اللحياني .
      وعَكَّ الرجلَ يَعُكّه عَكّاً : حَدجَثه بحديث فاستعاده مرتين أو ثلاثاً ، وكذلك عَكَكْته الحديث : وفي حواشي بعض التهذيب الموثوق بها عن ابن الأَعرابي : أنه سئل عن شيء فقال : سوف أَعُكُّه لك :؛ يريد أُفَسِّره .
      وعَكَّه يَعُكُّه عَكّاً : حبسه .
      وإبل مَعْكُوكَة أَي محبوسة .
      وعَكَّه عن حاجته يَعُكُّه عَكّاً : عَقَله وصَرَفه مثل عَجَسَه ، وكذلك إذا مَطَلَه بحق ؛ وقال ابن الأَعرابي في قول رؤبة : ماذَا تَرى رَأْيَ أَخٍ قد عَكَّا (* قوله « ماذا ترى إلخ » صدره كما في شرح القاموس : يا ابن الرفيع حسباً وبنكا ).
      قال : عَكَّ الرجلُ إذا أَقام واحْتَبَس ، وعَكَّه بالحجة يَعُكُّه عَكّاً : قهره .
      وعَكَّني بالأمر عَكّاً إذا ردّده عليك حتى يُتْعِبَك ، وكذلك عَكَّه بالقول عَكّاً إذا ردّه عليه متعنتاً .
      وعَكَّ عليه : عَطَف كَعاكَ .
      وفرس مِعَكٌّ : يجري قليلاً ثم يحتاح إلى الضرب .
      ورجل مِعَكٌّ إذا كان ذا لَدَد والتواء وخصومة .
      وعَكَّه بالسوط : ضربه .
      وعَكٌّ : قبيلة وقد غلب على الحيّ .
      والعَكَوَّك : القصير المُلَزَّزُ المُقْتَدِرُ الخَلْقِ ؛

      وأَنشد لِدَلَمٍ أَبي زُعَيْبٍ العَبْشَمِيّ : لما رأَيتُ رَجُلاً دِعْكايَهْ عَكَوَّكاً ، إذا مشى ، دِرْحايَه وقيل : هو السمين ، وقيل : الصُّلب الشديد ؛ قال نِجادٌ الخَيْبَري : عَكَوَّك المِشْيَةِ كالقَفَنْدَر ؟

      ‏ قال الجوهري : عَكَوَّكٌ فَعَلَّع بتكرير العين وليس من المضاعف ، قال ابن بري : عَكَوَّكٌ فَعَوَّلٌ ، وليس فعَلَّع كما ذكر الجوهري .
      ومكان عَكَوَّك : غليظ صُلْب ، وقيل سَهْل ؛

      قال : إذا هَبَطْنَ مَنْزِلاً عَكَوَّكا ، كأَنما يَطْحَنَّ فيه الدَّرْمَكا والهاء لغة ؛ وأَما قول العجاج : عَكٌّ شَدِيدُ الأَمْرِ قُسْبُرِيّ ؟

      ‏ قال أَبو زيد : العَكُّ الصلب الشديد المجتمع .
      وعَكَوَّكٌ : اسم رجل .
      وعُكَّةُ العِشارِ أَيضاً : لَوْنٌ يعلو النُّوق عند لِقاحها .
      وقد أَعَكَّتِ الناقةُ العُشَراء تُعِكُّ إذا تبدَّلت لوناً غير لونها ، والإسم العُكّة ، وكذلك إذا سمنت فأخصبت .
      وعَكُّ بن عَدْنان : أَخو مَعَدٍّ ، وهو اليوم في اليمن ؛ هذا قول الليث ؛ وقال بعض النسابين : إنما هو مَعَدُّ بن عدنان ، فأما عَكُّ فهو ابن عُدْثان ، بالثاء ، وعدثان ، بالثاء المثلثة : من ولد قحطان .
      وعدنان ، بالنون : من ولد إسمعيل .
      وقولهم ائتَزَرَ فلانٌ إزْرةَ عَكَّ وَكَّ وإزْرَة عَكَّى وهو أَن يُسْبِل طَرَفَيْ إزاره ويضم سائره ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : إزْرَتُه تَجِدْهُ عَكَّ وَكَّا ، مِشْيَتُه في الدار هاكَ رَكَّا (* قوله : تَجِدْه ، بالجزم ، هكذا في الأصل ).
      قال : وهاكَ رَكَّ حكاية تبختره .
      وعَكَّةُ : اسم بلد في الثُّغور ؛ وفي الحديث : طُوبى لمن رأَى عَكَّةَ .
      قال الفراء : يقال هذه أَرضُ عُكَّةٍ بإضافة وغير إضافة إذا كانت حارّة ؛

      وأَنشد : ‏ بِبلدةِ عُكَّةٍ لَزِجٍ نَداها ، تَضَمَّنَتِ السَّمائمَ والذُّبابا والعُكَّةُ : تكون مع الجَنُوب والصِّبا .
      وقال ساجع العرب : إذا طلعت العُذْرة ، لم يبق بعُمانَ بُسْرة ، ولا لأَكَّارٍ بُرَّة ، وكانت عُكَّةٌ نُكْرة ، على أَهل البصرة .
      وفي حاشية التهذيب : رواية الليث نكرة ، بالنون ؛ قال ثعلب : والصحيح بكرة ، بالباء ؛ وفي الحاشية :، قال الجرجاني هذا الباب كله راجع إلى معنى واحد وهو تَرَدُّد الشيء وتكاتفه ، تقول ما زلتُ أَعُكُّهُ بالقول حتى غضب أَي أُردِّدُ عليه الكلام ، ومنه عَكَّتْه الحُمَّى ، ومنه عُكَّة السمن لأنه يُكْنَزَُ فيها كَنْزاً ، ويقال : سمنت المرأة حتى صارت كالعُكَّة ، ومنه قيل لليوم الحار : يوم عَكٌّ وعَكِيكٌ ، يريد شدَّة احْتِدامه وتكائفه ؛ قال : وهذا قول المبرد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. عكا
    • " العُكْوَة : أَصلُ اللِّسانِ ، والأكثر العَكَدَة .
      والعَكْوَة : أَصلُ الذَّنَب ، بفتح العين ، حيثُ عَرِيَ من الشَّعرَ من مَغْرِز الذَّنَب ، وقيل فيه لغتان : عَكْوة ، وجمعها عُكىً وعِكاءٌ ؛ قال الشاعر : هَلَكْتَ ، إن شَرِبْتَ في إكْبابها ، حتَّى تُوَلِّيك عُكَى أَذْنابِه ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : وإذا تَعَطَّف ذَنَبُه عند العَكْوة وتعَقَّد قيلَ بَعِيرٌ أَعْكى .
      ويقال : بِرْذَوْنٌ مَعْكُوٌّ ؛ قال الأَزهري : ولو استعْمِل الفعلُ في هذا لقِيل عَكِيَ يَعْكى فهو أَعكَى ، قال : ولم أَسْمَعْ ذلك .
      وعَكا الذَّنَبَ عَكْواً : عَطَفَه إلى العُكْوة وعَقَده .
      وعَكَوْتُ ذَنَبَ الدابةِ ، وعكى الضَّبُّ بذَنَبِه : لواه ، والضَّبُّ يعكُو بذَنَبِه يَلْويه ويَعْقِدُه هنالك .
      والأَعْكى : الشديد العُكْوة .
      وشاةٌ عَكْواءُ : بيضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أَسْودُ ولا فِعْلَ له ولا يكون صفةً للمذكَّر ، وقيل : الشاةُ التي ابْيَضَّ مؤَخَّرُها واسْودَّ سائرُها .
      وعُكْوةُ كلِّ شيءٍ : غِلَظُه ومُعْظَمُه .
      والعُكْوة : الحُجْزة الغَلِيظة .
      وعَكا بإزاره عَكْواً : أَعْظَم حُجْزَتَه وغَلَّظها .
      وعَكَت الناقةُ والإبل تَعْكُو عَكْواً : غَلُظَت وسَمِنَتْ من الربيع واشتَدَّتْ من السِّمَنِ .
      وإبلٌ مِعْكاءٌ : غَلِيظة سَمينة ممتلئة ، وقيل : هي التي تَكْثُر فيكونُ رأْس ذا عند عُكْوة ذا ؛ قال النابغة : الواهِب المائَةَ المِعْكاءَ زَيَّنَها السَّعدانُ يُوضح في أَوْبارِها اللِّبَدِ (* في رواية ديوان النابغة : تُوضَحُ بدل يُوضِح ، وهو اسم موضع .) ابن السكيت : المِعْكاءُ ، على مِفْعالٍ ، الإبلُ المجتمعة ، يقال : مائة مِعْكاءٌ ، ويُوضِحُ : يُبَيِّنُ في أَوْبارِها إذا رُعِيَ فقال المائةَ المِعْكاءَ أَي هِي الغِلاظُ الشِّداد ، لا يثنّى ولا يجمع ؛ قال أَوس : الواهِب المائةَ المِعكاءَ يَشْفَعُها ، يَومَ الفِضالِ ، بأُخْرَى ، غير مجْهُود والعاكي : الشادُّ ، وقد عَكا إذا شَدَّ ، ومنه عَكْوُ الذَّنَبِ وهو شَدُّه .
      والعُكْوةُ : الوَسَط لغِلَظِه .
      والعاكي : الغَزَّالُ الذي يبِيع العُكى ، جمع عُكْوة ، وهي الغَزْلُ الذي يَخْرُج من المِغْزَلِ قبلَ أَن يُكَبَّبَ على الدُّجاجة ، وهي الكُبَّة .
      ويقال : عَكا بإزارِه يَعْكُو عُكِيّاً أَغْلَظَ مَعْقِدَه ، وقيل : إذا شَّده ، قالِصاً عن بَطْنِه لئَلاَّ يَسْتَرْخِيَ لِضِخَمِ بطنه ؛ قال ابن مقبل : شُمٌّ مَخامِيضُ لا يَعْكون بالأُزُرِ يقول : ليسوا بِعظام البطون فيرفعوا مآزِرَهُم عن البطونِ ولكنهم لِطافُ البطون .
      وقال الفراء : هو عَكْوانُ من الشَّحْمِ ، وامرأَة مُعَكِّيةٌ .
      ويقال : عَكَوْتُه في الحديد والوَثاقِ عَكْواً إذا شَدَدْتَه ؛ قال أُمَيَّة يذكر مُلْك سليمان : أَيُّما شاطِنٍ عَصاهُ عَكاهُ ، ثم يُلْقى في السِّجنِ والأَغْلالِ والأَعْكى : الغلِيظُ الجَنْبَين ؛ عن ثعلب ، فأَمَّا قول ابنةِ الخُسِّ حين شاوَرَ أَبوها أَصحابه في شِراءِ فَحْلٍ : اشْتَرِهِ سَلْجَمَ اللَّحْييَنِ أَسْحَجَ الخَدَّيْن غائرَ العَيْنَين أَرْقَبَ أَحْزَمَ أَعْكَى أَكْوَمَ ، إنْ عُصِيَ غَشَمَ وإن أُطِيعَ اجْرَنْثَمَ ؛ فقد يكونُ الغَلِيظَ العُكْوةِ التي هي أَصلُ الذَّنَبِ ، ويكونُ الغَلِيظَ الجَنْبَين والعَظيمَ الوَسَط ، والأَحْزَمُ والأَرْقَبُ والأَكْوَمُ كلٌّ مذكور في موضعه .
      والعَكْوَةُ والعُكْوَةُ جميعاً : عَقَبٌ يُشَقُّ ثم يُفتَل فَتْلَين كما يُفْتَلُ المِخراقُ .
      وعَكاهُ عَكْواً : شدَّه .
      وعَكَّى على سيفه ورُمحِه : شدَّ عليهما عِلْباءً رَطْباً .
      وعَكا بخُرْئِه إذا خرَج بعضُه وبَقِي بَعضٌ .
      وعَكَّى : مات .
      قال الأَزهري : يقال للرجل إذا ماتَ عَكَّى وقَرضَ الرِّباطَ .
      والعاكي : المَيّت .
      وعكَّى الدخانُ : تَصَعَّد في السماءِ ؛ عن أبي حنيفة .
      وذكر في ترجمة كعي : الأَعْكاءُ العُقَد .
      وعكا بالمكان : أَقَامَ .
      وعَكَتِ المرأَة شَعْرَها إذا لم تُرْسِلْه ، وربما ، قالوا : عَكا فلان على قومه أَي عَطَف ، مثلُ قولِهِم عَكَّ على قَوْمِه .
      الفراء : العَكيُّ من اللَّبن المَحْضُ .
      والعَكِيُّ من أَلْبَانِ الضَّأْنِ : ما حُلِبَ بعضُه على بعضٍ ، وقال شمر : العَكِيُّ الخاثِر ؛

      وأَنشد للراجز : تَعَلَّمَنْ ، يا زيدُ يا ابنَ زَيْنِ ، لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ ، وشَرْبَتانِ من عَكِيِّ الضأْنِ ، أَحْسَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثْرَبِيَّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ ، يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْن ؟

      ‏ قال شمر : النِّيُّ من اللَّبَنِ ساعَة يُحْلَب ، والعَكِيُّ بعدما يَخْثُر ، والعَكيُّ وَطْبُ اللَّبن .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تعكون في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الجاريةُ: صارت ذات عُكَن.( تَعَكَّنَ ) البطنُ: صار ذا عُكن. وـ الشيءُ: تجمَّع بعضه فوق بعض وانثنى.( العَكْنَاء ) من الجواري: ذات العكن.( العُكْنَة ): ما انطوى وتثنّى من لحم البطن سمناً.
مختار الصحاح
ع ك ن : العُكْنة الطي الذي في البطن من السمن والجمع عُكْنٌ و أعْكَان
الصحاح في اللغة
العُكْنَةُ: الطَيُّ الذي في البطن من السِمَن، والجمع عُكَنٌ وأعْكانٌ. وتَعَكَّنَ البطن، إذا صار ذا عُكَن. ونَعَمٌ عَكَنانٌ، أي كثيرة.
لسان العرب
العُكَنُ والأَعْكان الأَطْواء في البَطْن من السِّمَن وجارية عَكْناءُ ومُعَكَّنَة ذات عُكَنٍ واحدة العُكَنِ عُكْنَة وتَعَكَّنَ البطنُ صار ذا عُكَن ويقال تَعَكَّنَ الشيءُ تَعَكُّناً إذا رُكِمَ بعضُه على بعض وانْثَنى وعُكَنُ الدِّرْع ما تثَنِّى منها يقال درع ذات عُكَنٍ إذا كانت واسعة تنثني على اللابس من سَعَتها قال يصف درعاً لها عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً وتَهْزأُ بالمعابِلِ والقِطاعِ أَي تَسْتَخِفُّها وناقة عَكْناءُ غليظة لحم الضَّرَّة والخِلْفِ وكذلك الشاة والعَكَنانُ والعَكْنانُ الإِبلُ الكثيرة العظيمة ونَعَمٌ عَكْنانٌ وعَكَنانٌ أَي كثيرة قال أَبو نُخَيْلَة السَّعْدِيّ هل باللِّوَى من عَكَرٍ عَكْنانِ أَم هل تَرَى بالخَلِّ من أَظْعانِ ؟ وأَنشد الجوهري وصَبَّحَ الماءَ بِورْدٍ عَكَنان


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: