وصف و معنى و تعريف كلمة تعكيرها:


تعكيرها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و كاف (ك) و ياء (ي) و راء (ر) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح تعكيرها في معاجم اللغة العربية:



تعكيرها

جذر [عكر]



معنى تعكيرها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَكِرَ** - [ع ك ر]. (ف: ثلا. لازم).** عَكِرَ**،** يَعْكَرُ**، مص. عَكَرٌ. "عَكِرَ الْمَاءُ" : كَدُرَ، أَيْ جَرَى فِيهِ تَعَفُّنٌ أَو اِخْتَلَطَتْ فِيهِ الأَتْرِبَةُ.


معجم الغني
**عَكَّرَ** - [ع ك ر]. (ف: ربا. متعد).** عَكَّرَ**،** يُعَكِّرُ**، مص. تَعْكِيرٌ. 1. "عَكَّرَ مَاءَ النَّهْرِ" : صَيَّرَهُ عَكِراً، أَيْ رَمَى فِيهِ قَاذُورَاتٍ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ. "يَسْتَطِيعُ عِنْدَ اللُّزُومِ أَنْ يُعَكِّرَ الْمِيَاهَ وَيَتَّهِمَ سِوَاهُ بِتَعْكِيرِهَا". (حنا مينه). 2. "عَكَّرَ صَفْوَ حَيَاتِهِ" : أَقْلَقَهُ، أَيْ جَعَلَ حَيَاتَهُ مُضْطَرِبَةً. "حَجَبَ النُّورَ وَعَكَّرَ الصَّفَاءَ".
معجم الغني
**عَكِرٌ**، ةٌ - [ع ك ر]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "مَاءٌ عَكِرٌ" : مَاءٌ اِخْتَلَطَتْ أَوْ جَرَتْ فِيهِ الأَتْرِبَةُ وَالقَاذُورَاتُ. "وَفَجْأَةً اِرْتَطَمَتْ مِيَاهُ النَّهْرِ وَارْتَدَّتْ إِلَى الوَرَاءِ عَكِرَةً مُصْطَخِبَةً جَائِشَةً". 2. "يَصْطَادُ فِي الْمَاءِ العَكِرِ" : أَيْ يُحَاوِلُ اسْتِغْلالَ الفُرْصَةِ لِيَسْتَفِيدَ ويُفْسِدَ الوُدَّ.


معجم الغني
**عَكَرَ** - [ع ك ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَكَرْتُ**،** أَعْكُرُ**،** اُعْكُرْ**، (أَعْكِرُ، اِعْكِرْ)، مص. عَكْرٌ، عُكُورٌ. 1. "عَكَرَ عَلَى عَدُوِّهِ" : هَجَمَ، كَرَّ. 2. "عَكَرَ عَلَيْهِ" : عَطَفَ عَلَيْهِ، رَجَعَ إِلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عكر [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من عكر ° الصيد في الماء العكر : محاولة استغلال الخلاف ، والاستفادة من اضطراب الأمور لتحقيق الأهداف . 2 - ( كم ) وصف للماء أو غيره من السوائل غير الرائقة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عكارة [ مفرد ] : ما ترسب من شيء غير صاف ترسبت العكارة في قعر الإناء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عكر يعكر ، تعكيرا ، فهو معكر ، والمفعول معكر• عكر الماء ونحوه : أزال صفاءه وجعله غير رائق عكر الهواء الماء - تعكير الذهن - لم يحدث ما يعكر الصفو - عكرت الرياح الجو - عكرت الأحداث العلاقات بين الدولتين ° عكر الجو : أثار بلبلة - عكر صفوه / عكر صفو حياته : نغصه ، أزعجه ، سبب له المتاعب - عكر عليه عيشه : نغصه عليه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تعكر يتعكر ، تعكرا ، فهو متعكر• تعكر الماء : مطاوع عكر : أصبح غير صاف تعكرت العلاقات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عكر [ مفرد ] : 1 - مصدر عكر . 2 - ( كم ) حالة السائل حيث تعلق به مواد دقيقة مرئية تشاهد بالعين المجردة غير ذائبة فيه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تعكَّرَ يتعكَّر، تعكُّرًا، فهو مُتعكِّر • تعكَّر الماءُ: مُطاوع عكَّرَ: أصبح غير صافٍ "تعكَّرت العلاقاتُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عكر يعكر ، عكرا ، فهو عكر• عكر الماء ونحوه : كدر ، وكان غير صاف عكر الشراب / صفوه - جو عكر - عكرت العلاقات .


المعجم الوسيط
ـُ عَكْراً، وعُكُوراً: عطف ورجع. يقال: عكر على الشيء، وعكر عليه الزّمان بخير. وـ به بعيرُه: عطف به على أهله راجعاً وغلبه. فهو عاكِر، وعكَّار.( عَكِر ) الماءُ ونحوه ـَ عَكَراً: كدُر. فهو عكِر، وهي عَكِرَة. ويقال: فلان يصطاد في الماء العَكِر: يستفيد من اضطراب الأمور. ( محدثة ). وـ المِسْرَجَةُ: رسبت فيها الرواسب.( أعْكَرَ ) الرّجلُ: كانت عنده عَكَرَة من الإبل. وـ السَّنَامُ: صار فيه شَحْم. وـ اللّيلُ: اشتدّ سواده والتبس. وـ الشيءَ: جعله عَكِراً.( عَكَّرَ ) الشيءَ: أعكره.( اعْتَكَر ) فلانٌ: أقبل وأدبر. وـ على الشيء: عكر عليه. وـ القومُ في الحرب: اختلطوا. وـ الشيءُ: كثر وازدحم. وـ الليلُ: أعكر. وـ الريحُ: جاءت بالغبار. وـ الشبابُ: دام وثبت.( تَعَاكَرَ ) القومُ: اختلطوا في الحرب.( العَكْر ): القِطعة الضخمة من الإبل.( العِكْر ): الأصْل. وـ العادة والدَّيْدَن.( العَكَر ): التّربة. و- الكَدَر. وـ الرّاسِب من كلّ شيء. وـ الصدأ على السّيف وغيره.( العَكَرَة ): قطيع من الإبل. وـ أصل اللّسان. ( ج ) عَكَر.
مختار الصحاح
ع ك ر : العَكْرَةُ بوزن الضربة الكرة وفي الحديث { قلنا يا رسول الله نحن الفرارون فقال أنتم العَكَّارون إنا فئة المسلمين } و اعْتَكَر الظلام اختلط و العَكَرُ بفتحتين دردى الزيت وغيره وقد عَكِرَت المسرجة من باب طرب اجتمع فيها الدُّرْدِىُّ و عَكَرُ الشراب والماء والدهن آخره وخاثره وقد عَكِر فهو عَكِرٌ و أعْكَرَه غيره و عَكَّرَه تَعْكيرا جعل فيه العكر وفي الحديث : لما نزل قوله تعالى { اقترب للناس حسابهم } تناهى أهل الضلالة قليلا ثم عادوا إلى عكْرِهم بوزن ذكرهم أي إلى أصل مذهبهم الردئ وأعمالهم السوء
الصحاح في اللغة
عَكَرَ يَعْكِرُ عَكْراً: عطف. والعَكرَة: الكرَّة. وفي الحديث: قلنا يا رسول الله، نحن الفرَّارون. فقال: أنتم العَكَّارون، إنَّا فئة المسلمين. وعَكَرَ به بعيره، مثل عَجَرَ به، إذا عطف به إلى أهله وغَلَبه. واعتكَرَ الظلام: اختلط، كأنَّه كرَّ بعضه على بعض من بُطْءِ إنجلائه واعتكر المطر أي كثر. وتعاكَرَ القومُ: اختلطوا. والعَكَرُ: دُرْدِيُّ الزيت وغيره. وقد عَكِرَتِ المِسْرَجَةُ بالكسر: تَعْكَرُ عَكَراً، إذا اجتمع فيها الدُرْدِيُّ. وعَكَرُ الماءِ والشرابِ والدُهنِ: آخره وخائره. وقد عَكِرَ. وشرابٌ عَكِرٌ. وأعْكَرتُهُ أنا وعَكَّرتُهُ تَعْكيراً: جعلت فيه العَكَر. والعَكَرُ أيضاً: جمع عَكَرَةٍ، وهي القطيع الضخم من الإبل. يقال: أعْكَرَ الرجلُ فهو مُعْكِرٌ، إذا كانت عنده عَكَرَةٌ. والعَكَرَةُ أيضاً: العَكَدَةُ، وهي أصل اللسان. والعِكر بالكسر: الأصل، مثل العِتْرِ. يقال: رجع فلان إلى عِكْرَهُ، وباع فلان عكره أي أصل أرضه.
تاج العروس

عَكَرَ عَلى الشَّيْءِ يَعْكِر عَكْراً بالفتح وعُكُوراً بالضَّمّ واعْتَكَر : كَرَّ وانْصَرَف والعَكْرَة : الكَرَّةُ . وفَرَّ من قِرْنه ثُمَّ عَكَر عليه بالرُّمْح : كَرّ كذا في الأَساس . وقال ابنُ دُرَيْد : وكلُّ من كَرَّ بَعْدَ فِرارٍ فقد عَكَر واعْتَكَر ؛ نقَله الصَّاغَانيّ . والعَكّارُ : الكَرّارُ العَطّافُ وفي الحديث : أَنْتُم العَكّارُون لا الفَرّارُون أَي الكَرّارُون إِلى الحَرْب والعَطّافون نَحْوها . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : العَكّارُ : الذي يَحْمل في الحَرْب تارةً بعد تارَةٍ . وقال غَيْره : العَكّار : الذي يُوَلِّى في الحُرُوب ثم يَكُرُّ راجِعاً . يقال : عَكَرَ واعْتَكَرَ بمعنىً واحِدٍ . وفي الحديث : أَنّ رَجُلاً فَجَرَ بامرأَة عَكْوَرَةً أَي عَكَرَ عليها فتَسنَّمَها وغَلَبَها على نَفْسِهَا . وعَكَرَ به بَعِيرُه مثْل عَجَرَ به بَعِيرُه إِذا عَطَفَ به على أَهْله وغَلَبَهُ . وعَكَرَ الزَّمانُ عليه بخَيْر : عَطَفَ قاله ابن القَطّاع . واعْتَكَرُوا : اخْتَلَطُوا في الحَرْبِ كتَعاكَرُوا واعْتَكَرَ العسكرُ : رَجَعَ بعضُه على بعض فلم يُقْدَرْ على عَدِّهِ قال رؤْبة : إِذا أَرادُوا أَنْ يَعُدُّوهُ اعْتَكَرْ . واعْتَكَر اللَّيْلُ : اشْتَدّ سَوادُه وفي الأَساس : كَثُف ظَلامُه واخْتَلَطَ والْتَبَس وكَرّ بعضُه على بَعْض . قال عبدُ المَلِكِ بن عُمَيرٍ : عادَ عَمْرُو بنُ حُرَيْث أَبا العُرْيانِ الأَسَديّ فقال له كَيْفَ تَجِدُكَ ؟ فأَنْشَدَهُ :

تَقَارُبُ المَشْيِ وسُوءٌ في البَصَرْ ... وكَثْرَةُ النِّسْيَانِ فِيمَا يُدَّكَرْ

" وقِلَّةْ النَّوْمِ إِذا اللَّيْلُ اعْتَكَرْ واعْتَكَرَ الظَّلامُ : اخْتَلَطَ كأَنّه كَرَّ بعضُه على بعض من بُطءِ انْجِلائِه كأَعْكَرَ إِذا اشْتَدَّ سَوادُه نقله الصاغانيّ واعْتَكَرَ المَطَرُ : اشْتَدَّ وكَثُرَ واعْتَكَرَت الرِّيحُ : جَاءَتْ بالغُبَارِ . واعْتَكَرَ الشَّبَابُ : دامَ وثَبَتَ حتَّى يَنْتَهِيَ مُنءتَهاه ؛ أَوْرَدَه الصاغانيّ . وتَعَاكَرُوا : تَشاجَرُوا في الخُصُومَة كاعْتَكَرُوا . والعَكَرُ مُحَرَّكَةً : ما فَوْقَ خَمسِمائَةٍ من الإِبِلِ نقله الصاغانيّ أَوِ السِتُّون منها أَو ما بَيْنَ الخَمْسِينَ إِلى السَّبْعِينَ عن ابنِ القَطّاع أَو إِلى المائَة هذا قَوْلُ أَبِي عُبَيْد وتُسَكَّنُ الكافُ عن ابن دُرَيْد وقال : هو اسمٌ لجَمَاعَةِ الإِبِل . وقال الأَصمعيّ : العَكَرُ : الخَمْسُونَ إِلى السِّتّينَ إلى السَّبْعِينَ . وعَكَرٌ : اسمٌ والعَكَرُ : صَدَأُ السَّيْفِ وغَيْرِه عن ابنِ الأَعْرَابيّ وأَنشد للمُفَضَّل :

فصِرْتُ كالسَّيْفِ لا فِرِنْدَ لَهُ ... وقَدْ عَلاهُ الخَبَاطُ والعَكَرُ والعَكَرُ : دُرْدِىُّ كلِّ شئٍ وعَكَرُ الشَّرَابِ والماءِ والدُّهْنِ : آخِرُه وخاثِره . وقد عَكِرَ الماءُ والنَّبِيذُ كفَرِحَ عَكَراً إِذا كَدِرَ . وعَكَّره تَعْكِيراً وأَعْكَرَهُ : جَعَلَه عَكِراً أَي كَدِراً وعَكَّرَهُ وأَعْكَرَهُ : جَعَلَ فيه العَكَرَ محرَّكةً وهي التُّرْبَة ؛ قاله ابنُ القَطّاع وقال أَيضاً : أَعْكَرْتُ النَّبِيذَ وعَكَرْتُهُ عَكْراً كذلك . ويقال : عَكِرَتِ المِسْرَجَةُ تَعْكَرُ عَكَراً إِذا اجْتَمَعَ فيها الدُّرْدِىّ . والعَكَرَةُ مُحَرَّكةً : القِطْعَة من الإِبِلِ وقيل : السِّتُّون منها وقيل : هي القَطِيعُ الضَّخْمُ من الإِبِلِ . . وقد أَعْكَرَ . وبه فُسِّرَ الحديثُ : أَنَّه مَرَّ برَجُل له عَكَرَةٌ فلم يَذْبَحْ له شَيْئاً والعَكَرَةُ : أَصْلُ اللّسَانِ كالعَكَدَةِ بالدال وقد تَقَدَّم ج عَكَرٌ . والعِكْرُ بالكَسْرِ : الأَصْلُ مِثْلُ العِتْرِ . ورَجَعَ فُلانٌ إِلى عِكْرِه قال الأَعْشَى :

لَيَعُودَنْ لِمَعَدٍّ عِكْرُها ... دَلَجُ اللَّيْلِ وتَأْخاذُ المِنَحْ ويقال : باعَ فلانٌ عِكْرَةَ أَرْضِه أَي أَصلَها . وفي الصّحاح : باعَ فلانٌ عِكْرَهُ أَي أَصْلَ أَرْضِه . وفي الحديث لَمّا نزلَ قولُه تعالَى : اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ تناهَى أَهلُ الضَّلالَة قليلاً ثم عادُوا إِلى عِكْرِهم أَي أَصْلِ مَذْهَبِهم الرّدِئِ وأَعمالِهم السوءِ ورُوِىَ : إِلى عَكَرِهم محرّكَةً ذَهاباً إِلى الدَّنَسِ والدَّرَنِ من عَكَرِ الزَّيْت ؛ والأَوّلُ الوَجْهُ . والعَكَرْكَرُ : اللَّبَنُ الغَلِيظُ قال بِجَادٌ الخَيْبَرِيّ :

فَجَّعَهمْ باللَّبَنِ العَكَرْكَرِ ... عِضٌّ لئيمُ المُنْتَمَى والعُنْصُرِ وعَاكِرٌ والعُكَيْرُ كزُبَيْرٍ وفي اللّسَان والتكملة : عُكَيْرٌ بلا لامٍ ومِعْكَرٌ كمِنْبَر : أَسماءٌ ومن الثاني عاصِمُ بنُ العُكَيْرِ المُزَنِيُّ حَلِيفُ الأَنْصَار ذكره الطَّبَريّ وابنُ عُقْبَةَ في البَدْرِيّين ونَظَّره بَعْضُهُم . وتَعْكَرُ كتَمْنَع : حِصْنٌ باليَمَنِ قال الصاغانيّ : وسَمِعْتُ أَهْلَ اليَمَن يقولُون : التَّعْكَر بالأَلِفِ واللاَّمِ والصَّوابُ عندي إِسقاطُهما . وتَعْكَرُ عندي تَفْعَلُ غير مُجْرىً مِثْلُ تَوْزَرَ وعَلَى ما يقولُون فَعْلَل فيَنْصرِفُ وهو بَعِيدٌ . وتَعْكَرُ أَيضاً : جَبَلٌ من جِبال عَدَنَ عَلَى يَسارِ مَنْ يَخْرُج من البابِ إلى البَرّ . وأَعْكَرَ السَّنَامُ سَنامُ البَعِيرِ وعَنْكَرَ : صارَ فيه شَحْمٌ قاله الصاغانيّ وسيأْتِي للمصنّف : كَعَرَ السّنَامُ وأَكْعَرَ وكَوْعَرَ بهذا المَعْنَى . وعَكّارٌ ككَتّانٍ : أَبو بَطْنٍ من هَمْدانَ وهو عَكَّارُ بنُ الحارِثِ بن تَزِيدَ بنِ جُشَمَ بن حاشِد . وممّا يُسْتَدْرك عَليه : طَعَامٌ مُعْتَكِرٌ أَي كَثِيرٌ ؛ نقله الصاغانيّ عن ابنِ شُمَيْلٍ . والعَكَرُ مُحَرَّكة : من الأَعْلام . والعَكَرُ : الجَمَاعَةُ من النّاس . واعْتِكَارُ الضَّرَائر : اخْتِلاطُ الأُمورِ المُخْتَلِفة . وسَحَابٌ عَكَرٌ إِذا أَقْلَعَ فصار قِطَعاً تَشْبِيهاً بعَكَر الإِبِل . ورَجُلٌ مُعْكِرٌ : عنده عَكَرَةٌ . والعِكْرُ بالكَسْرِ : العَادَةُ والدِّيْدَُن . ومنه المَثَلُ : عَادَتْ لعِكْرِهَا لَمِيسُ . ويقال : وَقَعُوا في عَكَرَةٍ أَي اخْتلاطِ أَمْر . ومحمّدُ بنُ بِشْرٍ العَكَرِيّ محرّكة حَدَّثَ عن بَحْرِ بنِ نَصْرٍ وله جُزْءٌ . وأَبو العَبّاس الأَنْدَرِينيّ العَكَّرِيّ بالتَّشْدِيد : شُيخُ العَرَبِيَّة بدِمَشْقَ . وأَبو العَكَرِ سَلْمُ بنُ سُمَىٍّ له صُحْبَة . وأَبو الحَسَنِ عَلِيُّ بنُ محمّد العَكّارِيُّ حَدَّثَ عن أَبِي عليٍّ الحَسَنِ بنِ مَسْعُود اليُوسىِّ وغَيْرِه حَدَّثَ عنه شُيُوخُنا

تاج العروس

تَعْكَرُ كتَعْلَم أهملَه الجماعةُ وهو جَبَلٌ أو حِصْنٌ باليَمن والذي قالَهُ مُؤَرِّخُو اليمنِ : التَّعْكَرُ : جبلٌ فيه حِصْنٌ مَنِيعٌ وسيأْتِي للمصنِّف في عكر مثلُ ذلك وقد كَرَّره هناك

تاج العروس

بَعْكَرَه بالسَّيْفِ أَهملَه الجوهَريُّ وفي التَّكْمِلَة : أي قَطَعَه ككَعْبَرَه به وسيأْتي

لسان العرب
عَكَر على الشيء يَعْكِرُ عَكْراً واعتَكر كَرَّ وانصرف ورجل عَكَّارٌ في الحرب عطّاف كرّار والعَكْرة الكَرّة وفي الحديث أَنتم العَكّارُون لا الفرّارون أَي الكَرّارون إِلى الحَرْب والعطّافون نحوها قال ابن الأَعرابي العَكّار الذي يُوَلِّي في الحروب ثم يَكُرُّ راجعاً يقال عَكَرَ واعْتَكَر بمعنى واحد وعَكَرْت عليه إِذا حَمَلْت وعَكَرَ يَعْكِرُ عَكْراً عطَفَ وفي الحديث أَن رجلاً فَجر بامرأَة عَكْوَرةً أَي عَكَرَ عليها فتَسَنَّمها وغَلَبَها على نفسها وفي حديث أَبي عبيدة يوم أُحُدٍ فَعَكَرَ على إِحداهما فنزَعَها فسَقَطَتْ ثَنيَّتُه ثم عكَرَ على الأُخرى فنزعها فسقطت ثنيتُه الأُخرى يعني الزِّرَدَتَيْن اللتين نَشِبَتا في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم وعَكَرَ به بَعِيرُه مثل عَجَرَ به إِذا عطف به على أَهله وغلَبَه وتعاكَرَ القومُ اخْتَلَطُوا واعْتَكَروا في الحرب اختلطوا واعْتَكَرَ العَسْكَرُ رجع بعضه على بعض فلم يُقْدَرْ على عَدِّه قال رؤبة إِذا أَرادُوا أَن يَعُدّوه اعْتَكَرْ واعْتَكَرَ الليل اشتد سواده واختلط والتبس قال رؤبة وأَعْسِف الليلَ إِذا اللَّيْلُ اعْتَكَرْ قال عبد الملك بن عمير عاد عمرو بن حُرَيْث أَبا العُرْيان الأَسدي فقال له كيف تجدك ؟ فأَنشده تَقارُبُ المَشْي وسُوءٌ في البَصْر وكَثْرةُ النِّسْيان فيما يُدَّكَرْ وقلّةُ النوم إِذا اللّيلُ اعْتَكَرْ وتَرْكِيَ الحَسْناءَ في قُبْل الطُّهَرْ واعْتَكَر الظلامُ اختلط كأَنه كرّ بعضُه على بعض من بُطْء انجلائه وفي حديث الحرث بن الصِّمّة وعليه عَكَرٌ من المشركين أَي جماعة وأَصله من الاعْتِكار وهو الازدحام والكثرة وفي حديث عمرو ابن مُرّة عند اعْتِكارِ الضرائر أَي اختلاطِها والضرائرُ الأُمورُ المختلفة أَي عند اختلاط الأُمور ويروى عند اعتكال الضرائر وسنذكره في موضعه واعْتَكَر المطر اشتدّ وكَثُر واعْتَكَرت الريحُ جاءت بالغبار واعْتَكر الشَّبابُ دام وثبت حتى ينتهي منتهاه واسْبَكَرَّ الشَّبابُ إِذا مضى عن وجهه وطالَ وطعامٌ مُعْتَكِرٌ أَي كثير وتعاكَرَ القومُ تَشاجَرُوا في الخصومة والعَكَرُ دُرْدِيُّ كلّ شيء وعَكَرُ الشرابِ والماء والدهن آخرُه وخائرُه وقد عَكِرَ وشرابٌ عَكِرٌ وعَكِرَ الماءُ والنبيذُ عَكَراً إِذا كَدِرَ وعَكَّرَه وأَعْكَرَه جعله عَكِراً وعَكَّرَه وأَعْكَرَه جعل فيه العَكَر ابن الأَعرابي العَكَرُ الصَّدَأُ على السيف وغيره وأَنشد للمفضل فصِرْت كالسَّيْفِ لا فِرِنْدَ له وقد عَلاه الخَبَاطُ والعَكَرُ الخَباطُ الغُبار ونَسَق بالعَكَرِ على الهاء ( * قوله « ونسق بالعكر على الهاء إلخ » هكذا في الأصل وظاهر أنه معطوف على الخباط ) فكأَنه قال وقد علاه يعني السيفَ وعَكّره الغبارُ قال ومن جعل الهاء للخَباط فقد لَحَنَ لأَن العرب لا تقدم المكنّى على الظاهر وقد عَكِرت المِسْرَجةُ بالكسر تَعْكَرُ عَكَراً إِذا اجتمع فيها الدُّرْدِيُّ والعَكَرةُ القطعة من الإِبل وقيل العَكَرة الستون منها وقال أَبو عبيد العَكَرةُ ما بين الخمسين إِلى المائة وقال الأَصمعي العَكَرةُ الخمسون إِلى الستين إِلى السبعين وقيل العَكَرة الكثيرُ من الإِبل وقيل العَكَرُ ما فوق خمسمائة من الإِبل والعَكرُ جمع عَكَرة وهي القطيع الضخم من الإِبل يقال أَعْكَرَ الرّجلُ إِذا كانت عنده عَكَرةٌ وفي الحديث أَنه مَرَّ برجل له عَكَرةٌ فلم يذبح له شيئاً العَكَرَةُ بالتحريك ما بين الخمسين إِلى السبعين إِلى المائة وقول ساعدة بن جؤية لَمّا رَأَى نَعْمان حلَّ بِكِرْفِئٍ عَكِرٍ كما لَبَجَ النُّزولَ الأَرْكُبُ جعل للسحاب عَكَراً كَعَكَرِ الإِبل وإِنما عنى بذلك قِطَع السحاب وقَلَعَه والقطعةُ عَكَرة وعَكْرة ورجل مُعْكِرٌ عنده عَكَرة والعَكَرةُ أَصل اللسان كالعَكَدة وجمعها عَكَرٌ والعِكْر بالكسر الأَصل مثل العِتْر ورجع فلانٌ إِلى عِكْرِه قال الأَعشى لَيَعُودَنْ لِمعَدٍّ عِكْرُها دَلَجُ الليلِ وتَأْخاذُ المِنَحْ ويقال باع فلان عِكْرة أَرضِه أَي أَصلَها وفي الصحاح باع فلان عِكْرَه أَي أَصلَ أَرضه وفي الحديث لما نزل قوله تعالى اقترب للناس حسابُهم تَناهَى أَهلُ الضلالة قليلاً ثم عادوا إِلى عِكْرِهم عِكْرِ السوء أَي أَصل مذهبهم الرّديء وأَعمالهم السوء ومنه المثل عادت لِعِكْرِها لَمِيس وقيل العِكْر العادةُ والدَّيْدَنُ وروي عَكَرهم بفتحتين ذهاباً إِلى الدنس والدَّرِن من عَكَر الزيت والأَول الوجه والعَكَرْكَرُ اللبن الغليظ وأَنشد فَجَعَّهم باللَّبَنِ العَكَرْكَرِ غَضّ لَئِيم المُنْتَمى والعُنْصُرِ وعاكِرٌ وعُكَيرٌ ومِعْكَر وعَكَّار أَسماء
الرائد
* عكر يعكر ويعكر: عكرا وعكورا. 1-عليه: كر، هجم. 2-عليه: رجع إليه هاجما.
الرائد
* عكر يعكر: عكرا. الماء أو نحوه: اختلط بالطين ونحوه فكان كدرا غير صاف.
الرائد
* عكر تعكيرا. الشيء: جعله عكرا غير صاف «عكر الماء، عكر الحياة».
الرائد
* عكر. 1-مص. عكر. 2-صدأ السيف أو نحوه. 3-من كل شيء: الراسب منه في الإناء «عكر الزيت». 4-تراب. 5-غبار.
الرائد
* عكر من الأشياء: غير الصافي، المختلط بالعكر «ماء عكر، زيت عكر».
الرائد
* عكر. 1-مص. عكر. 2-قطيع ضخم من الجمال.
الرائد
* عكر. 1-أصل. 2-عادة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: