العَمَشُ مُحَرَّكَةً : ضَعْفُ البَصَرِ وفي بَعْضِ النُّسَخِ : ضَعْفُ الرُّؤْيَةِ مَعَ سَيَلانِ الدَّمْعِ في أَكْثَرِ الأَوْقَاتِ ومِثْلُه في الصّحاحِ ورَجُلٌ أَعْمَشُ وهِيَ عَمْشَاءُ بَيِّنَا العَمَشِ وقَدْ عَمِشَ يَعْمَشُ عَمَشاً ويُقَالُ : الأَعْمَشُ : الفاسِدُ العَيْنِ الَّذِي تَغْسِقُ عَيْنَاه ومِثْلُهُ الأَرْمَصُ واسْتَعْمَلَه قَيْسُ بنُ ذَرِيح في الإِبِلِ فقالَ :
فأُقْسِمُ مَا عُمْشُ العُيُونِ شَوَارِفٌ ... رَوَائِمُ بَوٍّ حَانِيَاتٌ على سَقْبِ والعَمْشُ : العَبْشُ عن الخَلِيلِ أَي الصَّلاحُ للبَدَنِ يُقَالُ : الخِتَانُ عَمْشٌ ؛ لأَنَّهُ يُرَى فيه بَعْدَ ذلِكَ زِيَادَة يقال : الخِتَان صَلاَح الوَلَدِ فاعْمُشُوه واعْبُشُوه وكلتَا اللُّغَتَيْنِ صحيحةٌ أَي طَهِّرُوه عن اللَّيْثِ . وعن ابنِ عَبّادٍ : العَمْشُ : الضَّرْبُ بالعَصَا في اسْتِعْرَاضٍ بِلا تَعَمُّدٍ . والعَمَشُ : الشَّيْءُ المُوَافِقُ يُقالُ طَعَامٌ عَمْشٌ لَكَ أَيْ مُوافِقٌ عن اللَّيْثِ . وعَمِشَ فيه الكَلامُ كفَرِحَ : نَجَعَ وفُلانٌ لا تَعْمَشُ فيهِ المَوْعِظَةُ : أَي لا تَنْجَعُ وقَد عَمِشَ فيه قولُك قالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : وهذا من فَصِيحِ الكَلامِ لأَنّ المَوْعِظَةَ لَمّا عَمِلَت فيه بَقِيَتْ لا تُبْصِرُ فيه مُسْتَدْرَكاً فكأَنَّهَا عَمْشَاءُ . وعَمِشَ جِسْمُ المَرِيضِ : ثَابَ إِلَيْهِ . وقَدْ عَمَّشَهُ اللهُ تَعْمِيشاً أَيْ أَثَابَ إِلَيْهِ جِسْمَه . وعَن ابنِ الأَعْرَابِيّ : العُمْشُوشُ بالضَّمِّ : العُنْقُودُ يُؤْكَلُ بَعْضُ ما عَلَيْهِ ويُتْرَكُ بَعْضٌ وهُوَ العُمْشُوقُ أَيْضاً . والتَّعْمِيشُ : التَّغافُلُ عَن الشَّيءِ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ كالتَّعامُشِ يُقَال : تَعَامَشْتُ أَمْرَ كَذَا وتَعَامَسْتُه وتَعامَصْتُه وتَعَاطَسْتُه وتَغَاطَشْتُه وتَغَاشَيْتُه كله بمعنى تَغَابَيْتُه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وقَال أَبو أُسَامَة : المَعْرُوفُ الصحيح أَنّ التّغافُلَ هو التَّعَامُسُ وهو بالسينِ المهملة . والتَّعْمِيشُ : إِزالَةُ العَمَشِ . واسْتَعْمَشَه : اسْتَحْمَقَه وفي التكملة : اسْتَجْهَلَه قال : وهي كلمة مولَّدَة . ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : العَمْشُ : خَبْطُ الوَرَقِ عن ابنِ عَبّادٍ . وأَمْرٌ عَمَاشٌ : لا يُهْتَدى لِوَجْهِه . والأَعْمَشُ : لَقَبُ سلُيَمْاَن َبنِ مُحَمَّدِ ابن مهْرانَ الكاهِلِيّ الكُوفِيّ مَشْهُورٌ