العَمْقُ بالفَتْح وبالضَّمّ وبضمّتين : قَعْر البِئر والفَجّ والوادي ونحْوِها وقيلَ : هو البُعدُ الى أسفل وقد عَمُق الرّكَيّ ككَرُم عَماقَةً ومَعُقَ وبِئر عَميقَةٌ ومَعيقَة على القَلْب أي : بعيدة القَعْر . وبئار عُمُق بضمّتَيْن وعِمَقٌ كعِنَب وعَمائِق وعِماقٌ بالكَسْر . ويُقال : ما أبعَد عَماقَتَها وما أعْمَقَها وما أمعَقَها . وذكر ابنُ الأعرابيّ عن بعضِ فُصَحاءِ العرَب : رأيتُ خَليقةً فما رأيتُ أعمَقَ منها . الخَليقَةُ : البِئْرُ الحَديثَةُ الحَفْر . وقولُه تَعالى : ( وعلى كُلِّ ضامِرٍ يأتينَ من كُلِّ فجٍّ عميق ) قال الفرّاءُ : لُغةُ أهلِ الحِجاز عَميق . وبَنو تَميم يقولون : مَعيق . قال مُجاهِدٌ : أي من كلِّ طريقٍ بعيد وقال اللّيثُ : العميقُ أكثر من المَعيق في الطّريق أو طَويل وهذا إذا لم يُرِدْ بالفَجّ الطّريقَ كما يُفهَم من سِياق ابن الأعْرابيّ الآتي ذِكْرُه في آخرِ التّركيب . وقد عمُق ككَرُم وسمِعَ عَماقَة وعُمْقاً بالضّمِّ فيه لفّ ونشْرٌ غيْر مرتّب . والعَمْقُ : ما بَعُدَ من أطرافِ المَفازَةِ البَعيدَةِ ويُضَمّ ج : أعْماقٌ ويُقال : الأعماقُ : النّواحي والأطْرافُ ولم يُقَيَّد . ومنه قولُ رُؤبَة :
" وقاتِمِ الأعماقِ خاوِي المُخْتَرَقْ
" مُشتَبِهِ الأعْلامِ لمّاعِ الخَفَقْ وقال أيضاً :
" في سَبْسَبٍ منْجَرِدِ الأخْلاقِ
" غيرِ الفِجاجِ عَمِقِ الأعْماقِ والعَمْقُ : البُسْرُ الموضوع في الشّمْسِ ليجِفَّ وينْضَجَ عن أبي حَنيفة قال : وأنا فيه شاكّ . والعَمْقُ : وادٍ بالطّائِفِ نزَلَه رسولُ اللهِ صلّى اللهُ عليه وسلم لمّا حاصَرَها وفيهِ بئْر ليس بالطّائِف أطولُ رِشاءً منها . والعَمْقُ : ع أو ماءٌ ببلادِ مُزَيْنَة قُربَ المَدينَة على ساكنِها أفضَلُ الصلاةِ والسلام قال عُبَيدُ الله بن قيْس الرُّقَيّات :
يوم لم يتْركوا على ماء عَمْقٍ ... للرّجالِ المُشَيِّعينَ قُلوبا ومنه قولُ ساعِدَةَ بنِ جؤَيّة الهُذَليّ :
لمّا رأى عمْقاً ورجّع عُرْضُهُ ... هدْراً كما هدَرَ الفَنيقُ المُصعَبُ والعَمْقُ : كورَةٌ بنَواحِي حلَب وقد يُجمَع فيُقال أعماقٌ كما سيأتي قريباً . والعَمْق : عيْنٌ بوادِي الفُرْعِ لقَبيلة من ولَدِ الحسَن بن عليّ رضي الله عنهما وفي ذلك تقول امرأةٌ منهم جلَت من بلَدها الى دِيارِ مُضَر :
أقول لعَيّوقِ الثّرَيّا وقد بَدا ... لنا بَدْوَةً بالشّامِ من جانِبِ الشّرْقِ
جلَيْتُ مع الجالِين أم لستَ بالّذي ... تبدّى لنا بينَ الخَشاشَيْنِ من عَمْقِ والعَمْقُ : حِصْن على الفُرات وقد خرِبَ من زَمان . منه المؤيَّد خَليلُ بن إبْراهيم . والعُمَق كصُرَد وبضمّتيْن : منزِل لحاجِّ الكوفَة على جادّة طريق مكة بيْن ذاتِ عِرْق وبيْن النَّقْرَة وهو معْدِن بَني سُلَيْم أو بضمّتيْن خطأٌ ونسَبهُ الجوهريُّ والأزهريُّ للعامّة وفي العُباب : قال الفرّاء : العامّة تقول : العُمُق بضمّتَيْن وهو خطأ . ويُقال : إيّاه عَنى ساعِدَةُ بنُ جؤَيّة في قولِه السابق . والعِمْقَى كذِكْرَى : نبْت . وقال أبو نصْرٍ : العَمْقَى مؤنّثةٌ . وقال الدّينَوَرِيُّ : لم أجِدْ من يُحَلّيها . وقال الجوهَريُّ : هو من شجَر الحِجاز وتِهامة . وقال ابنُ بَرّي : يُقال : العِمْقَى أمَرُّ من الحنظَل وأنْشَدَ :
وأُقسِمُ أنّ العيْشَ حُلْوٌ إذا دنَتْ ... وهوَ إنْ نأتْ عنّي أمَرَّ من العِمْقَى ويُقال لها أي : لتِلْكَ الشّجَرة : العَماقِية كثَمانِية . قال ساعدَةُ ابنُ العَجلان :
غَداةَ شُواحِط فنَجوْتَ شَدّاً ... وثوبُكَ في عَماقِيَةٍ هَريدُ ويُروى : في عَباقِيَة وهي شجَرةٌ ذاتُ شوْك وقد ذُكِر في موضِعِه . وبَعير عامِقٌ : يرْعاها نقَله الجوهَريّ وإبلٌ عامِقَة كذلك . والعِمْقَى : أرضٌ قُتِلَ بها صاحبُ أبي ذُؤَيْب الهُذَليّ الذي رثاه بقوله :
لمّا ذكرتُ أخا العِمْقَى تأوّبَني ... هَمٌّ وأفْردَ ظهْري الأغلَبُ الشّيحُقال الصاغانيّ : فيه ثلاثُ رِوايات : بالكَسْر وبالضّمِّ وبالنّون بدلَ الميم . قلت : أما الكَسْرُ فهي رِوايةُ الباهِليِّ . ورواهُ الأخفَشُ بفتْحِ العيْن وقال : هو اسمُ وادٍ فتكون الرّواياتُ أرْبَعَةً . أو الرواية في البيْتِ بالضّمِّ وهو وادٍ والأولُ قولُ الأصمَعي . وعِماقٌ ككِتاب : ع عن ابنِ دريْد . وأُعامِقُ بالضّمِّ : وادٍ . قال الأخْطَل :
وقد كان منها منْزِلاً نسْتَلِذُّه ... أُعامِقُ برْقاواتُهُ فأجاوِلُهْ وقال عديُّ بنُ الرِّقاع :
عشِقَتْ رياضَ أُعامقٍ حتّى إذا ... لم يبْقَ من شمْلِ النّهارِ شَميلُ
بسَطَتْ هَوادِيَها بها فتمكّثَتْ ... وله على كينانِهِنّ صَليلُ والأعْماقُ : د بيْن حلَب وأنْطاكِيَة قرْبَ دابق وقد جاءَ ذكرُه في فتح القسطنطينية قال : فتنْزِل الروم بالأعْماق أو بدابِق وهو مصَبّ مِياهٍ كثيرة لا تجِفُّ إلاّ صيْفاً وهو العَمْقُ بعيْنِه الذي مرّ ذكرُه وكأنّه جُمِع بأجزائِه كما جمَعوا خُناصِراتٍ وغيرها . والعَمَقَة مُحرَّكةً : وَضَرُ السّمْن في النِّحْيِ عن اللّحيانيّ . يُقال : ما في النِّحي عَمَقَةٌ ولا عَيْقةٌ أي : لَطْخٌ ولا وَضَر ولا لَعوقٌ من رُبٍّ ولا سَمْن . وله فيه عَمَق مُحرَّكةً أي : حَقٌّ عن ابنِ شُمَيْل . وأعمَقَ البِئرَ وأمْعَقَها وعمّقَها تعْميقاً واعْتَمَقها واقتصرَ الجوهري على الأوّلَيْن : جعَلَها عَميقَة أي : بَعيدَة القَعْر . وعمَّق النّظَر في الأمورِ تعْميقاً : بالَغ فيها . وتعمَّقَ في كلامِه أي : تنطّع نقله الجوهريُّ . قال رؤبة :
وأحْمَقُ ممّن يلْعقُ الماءَ قال لي ... دعِ الخمْرَ واشْرَبْ من شَرابٍ مُعسَّلِ وقالابنُ فارِس : اللَّعوقُ : أقلُّ الزّادِ . يُقال : ما معنا إلا لَعوقٌ أي : شيءٌ يَسيرٌ وهو مجاز . ومن المَجازِ أيضاً : ألعقَ النَّسّاجُ الثوبَ : إذا خَفّف غَزلَه كما في الأساس . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : ل ع م ق
اللَّعْمَق كجَعْفر : الماضي الجَلْدُ ذكَره صاحبُ اللّسان وأهملَه الجَماعةُ