ـ عَكَرَ على الشيءِ ، يَعْكِرُ عَكْراً وعُكوراً ، واعْتَكَرَ : كَرَّ وانْصَرَفَ . ـ عَكَّارُ : الكَرَّارُ العَطَّافُ . ـ اعْتَكَرُوا : اخْتَلَطُوا في الحَرْبِ ، ـ اعْتَكَرَ العَسْكَرُ : رَجَعَ بعضُه على بعضٍ ، فلم يُقْدَرْ على عَدِّه ، ـ اعْتَكَرَ الليلُ : اشْتَدَّ سَوادُهُ والتَبَسَ ، كأَعْكَرَ ، ـ اعْتَكَرَ المَطَرُ : اشْتَدَّ ، ـ اعْتَكَرَ الريحُ : جاءَتْ بالغُبارِ ، ـ اعْتَكَرَ الشَّبابُ : دامَ وثَبَتَ . ـ تَعاكَرُوا : تَشاجَرُوا في الخُصومَةِ . ـ عَكَرُ : ما فَوْقَ خَمْسِ مئةٍ من الإِبِلِ ، أو الستُّونَ منها ، أو ما بين الخَمْسينَ إلى المئةِ ، وتُسَكَّنُ الكافُ ، واسمٌ ، وصَدَأُ السَّيْفِ ، ودُرْدِيُّ كلِّ شيءٍ ، عَكِرَ الماءُ والنَّبيذُ ، ـ عَكَّرَهُ تَعْكيراً وأعْكَرَهُ : جَعَلَهُ عَكِراً ، وجَعَلَ فيه العَكَرِ . ـ عَكَرَةُ : القِطْعَةُ من الإِبِلِ ، وأصلُ اللِّسانِ ، ج : عَكَرٌ . ـ عِكْرُ : الأصلُ . ـ عَكَرْكَرُ : اللبَنُ الغليظُ . ـ عاكِرُ وعُكَيْرُ ومِعْكَرُ : أسماءٌ . ـ تَعْكَرُ : حِصْنٌ باليمن ، وجبلٌ من جِبالِ عَدَنَ . ـ أعْكَرَ السَّنامُ وعَنْكَرَ : صارَ فيه شَحْمٌ . ـ عَكَّارُ : أبو بَطْنٍ .
المعجم: القاموس المحيط
تَعْكَرُ
ـ تَعْكَرُ : جبلٌ ، أو حِصْن باليَمَنِ .
المعجم: القاموس المحيط
أَعْكَر
أعكر - إعكارا 1 - أعكر الماء أو نحوه : جعله « عكرا »، أي غير صاف . 2 - أعكر الليل : اشتد سواده . 3 - أعكر : كانت عنده « عكرة »، أي قطعة من الجمال .
المعجم: الرائد
اعْتَكَرَ
اعْتَكَرَ فلانٌ : أقْبَل وأدْبر . و اعْتَكَرَ على الشيءِ : عَكَرَ عليه . و اعْتَكَرَ القومَ في الحرب : اختلطوا . و اعْتَكَرَ الشيءُ : كثرَ وازدَحَمَ . و اعْتَكَرَ الليلُ : أعْكر . و اعْتَكَرَ الريح : جاءَت بالغبار . و اعْتَكَرَ الشباب : دامَ و ثبَتَ .
المعجم: المعجم الوسيط
تَعَاكَرَ
تَعَاكَرَ القومُ : اختلطوا في الحرْبِ .
المعجم: المعجم الوسيط
تَعاكَر
تعاكر - تعاكرا 1 - تعاكر المتقاتلون : اختلطوا في الحرب
المعجم: الرائد
تعكّر الماء
مُطاوع عكَّرَ
المعجم: عربي عامة
أَعْكَرَ
أَعْكَرَ الرَّجُلُ : كانت عندهُ عَكَرَةٌ من الإبل . و أَعْكَرَ السَّنَامُ : صَارَ فيه شَحْمٌ . و أَعْكَرَ اللَّيلُ : اشتدَّ سوادُهُ والتبس . و أَعْكَرَ الشيء : جَعَلَهُ عَكِرًا .
تعكَّرَ يتعكَّر ، تعكُّرًا ، فهو مُتعكِّر :- • تعكَّر الماءُ مُطاوع عكَّرَ : أصبح غير صافٍ :- تعكَّرت العلاقاتُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
عكر
" عَكَر على الشيء يَعْكِرُ عَكْراً واعتَكر : كَرَّ وانصرف ؛ ورجل عَكَّارٌ في الحرب عطّاف كرّار ، والعَكْرة الكَرّة . وفي الحديث : أَنتم العَكّارُون لا الفرّارون أَي الكَرّارون إِلى الحَرْب والعطّافون نحوها . قال ابن الأَعرابي : العَكّار الذي يُوَلِّي في الحروب ثم يَكُرُّ راجعاً . يقال : عَكَرَ واعْتَكَر بمعنى واحد ، وعَكَرْت عليه إِذا حَمَلْت ، وعَكَرَ يَعْكِرُ عَكْراً : عطَفَ . وفي الحديث : أَن رجلاً فَجر بامرأَة عَكْوَرةً أَي عَكَرَ عليها فتَسَنَّمها وغَلَبَها على نفسها . وفي حديث أَبي عبيدة يوم أُحُدٍ : فَعَكَرَ على إِحداهما فنزَعَها فسَقَطَتْ ثَنيَّتُه ثم عكَرَ على الأُخرى فنزعها فسقطت ثنيتُه الأُخرى ، يعني الزِّرَدَتَيْن اللتين نَشِبَتا في وجه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم . وعَكَرَ به بَعِيرُه ، مثل عَجَرَ به ، إِذا عطف به على أَهله وغلَبَه . وتعاكَرَ القومُ : اخْتَلَطُوا . واعْتَكَروا في الحرب : اختلطوا . واعْتَكَرَ العَسْكَرُ : رجع بعضه على بعض فلم يُقْدَرْ على عَدِّه ؛ قال رؤبة : إِذا أَرادُوا أَن يَعُدّوه اعْتَكَرْ واعْتَكَرَ الليل : اشتد سواده واختلط والتبس ؛ قال رؤبة : وأَعْسِف الليلَ إِذا اللَّيْلُ اعْتَكَر ؟
قال عبد الملك بن عمير : عاد عمرو بن حُرَيْث أَبا العُرْيان الأَسدي فقال له : كيف تجدك ؟ فأَنشده : تَقارُبُ المَشْي وسُوءٌ في البَصْر ، وكَثْرةُ النِّسْيان فيما يُدَّكَرْ وقلّةُ النوم ، إِذا اللّيلُ اعْتَكَرْ ، وتَرْكِيَ الحَسْناءَ في قُبْل الطُّهَرْ واعْتَكَر الظلامُ : اختلط كأَنه كرّ بعضُه على بعض من بُطْء انجلائه . وفي حديث الحرث بن الصِّمّة : وعليه عَكَرٌ من المشركين أَي جماعة ، وأَصله من الاعْتِكار وهو الازدحام والكثرة . وفي حديث عمرو ابن مُرّة : عند اعْتِكارِ الضرائر أَي اختلاطِها ؛ والضرائرُ : الأُمورُ المختلفة ، أَي عند اختلاط الأُمور ، ويروى : عند اعتكال الضرائر ، وسنذكره في موضعه . واعْتَكَر المطر : اشتدّ وكَثُر . واعْتَكَرت الريحُ : جاءت بالغبار . واعْتَكر الشَّبابُ : دام وثبت حتى ينتهي منتهاه ، واسْبَكَرَّ الشَّبابُ إِذا مضى عن وجهه وطالَ . وطعامٌ مُعْتَكِرٌ أَي كثير . وتعاكَرَ القومُ : تَشاجَرُوا في الخصومة . والعَكَرُ : دُرْدِيُّ كلّ شيء . وعَكَرُ الشرابِ والماء والدهن : آخرُه وخائرُه ، وقد عَكِرَ ، وشرابٌ عَكِرٌ . وعَكِرَ الماءُ والنبيذُ عَكَراً إِذا كَدِرَ . وعَكَّرَه وأَعْكَرَه : جعله عَكِراً . وعَكَّرَه وأَعْكَرَه : جعل فيه العَكَر . ابن الأَعرابي : العَكَرُ الصَّدَأُ على السيف وغيره ؛ وأَنشد للمفضل : فصِرْت كالسَّيْفِ لا فِرِنْدَ له ، وقد عَلاه الخَبَاطُ والعَكَرُ الخَباطُ : الغُبار . ونَسَق بالعَكَرِ ، على الهاء (* قوله : « ونسق بالعكر على الهاء إلخ » هكذا في الأصل ، وظاهر أنه معطوف على الخباط )، فكأَنه ، قال : وقد علاه يعني السيفَ ، وعَكّره الغبارُ . قال : ومن جعل الهاء للخَباط فقد لَحَنَ لأَن العرب لا تقدم المكنّى على الظاهر ، وقد عَكِرت المِسْرَجةُ ، بالكسر ، تَعْكَرُ عَكَراً إِذا اجتمع فيها الدُّرْدِيُّ . والعَكَرةُ : القطعة من الإِبل ، وقيل : العَكَرة الستون منها . وقال أَبو عبيد : العَكَرةُ ما بين الخمسين إِلى المائة . وقال الأَصمعي : العَكَرةُ الخمسون إِلى الستين إِلى السبعين ، وقيل : العَكَرة الكثيرُ من الإِبل ، وقيل : العَكَرُ ما فوق خمسمائة من الإِبل ، والعَكرُ جمع عَكَرة ، وهي القطيع الضخم من الإِبل . يقال : أَعْكَرَ الرّجلُ إِذا كانت عنده عَكَرةٌ . وفي الحديث : أَنه مَرَّ برجل له عَكَرةٌ فلم يذبح له شيئاً ؛ العَكَرَةُ ، بالتحريك : ما بين الخمسين إِلى السبعين إِلى المائة ؛ وقول ساعدة بن جؤية : لَمّا رَأَى نَعْمان حلَّ بِكِرْفِئٍ عَكِرٍ ، كما لَبَجَ النُّزولَ الأَرْكُبُ جعل للسحاب عَكَراً كَعَكَرِ الإِبل ، وإِنما عنى بذلك قِطَع السحاب وقَلَعَه ، والقطعةُ عَكَرة وعَكْرة . ورجل مُعْكِرٌ : عنده عَكَرة . والعَكَرةُ : أَصل اللسان كالعَكَدة ، وجمعها عَكَرٌ . والعِكْر ، بالكسر : الأَصل مثل العِتْر ، ورجع فلانٌ إِلى عِكْرِه ؛ قال الأَعشى : لَيَعُودَنْ لِمعَدٍّ عِكْرُها ، دَلَجُ الليلِ وتَأْخاذُ المِنَحْ