وصف و معنى و تعريف كلمة تعويب:


تعويب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و واو (و) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح تعويب في معاجم اللغة العربية:



تعويب

جذر [عوب]

  1. تَعايَبَ : (فعل)
    • تعايبَ يتعايب ، تعايُبًا ، فهو مُتعايب
    • تعايب القومُ :قَدح بعضُهم بعضًا أو ذكر كُلٌّ منهم نقائصَ الآخر
  2. أعياب : (اسم)
    • أعياب : جمع عاب
  3. عَتوب : (اسم)
    • العَتُوبُ : من لا يُجدي فيه العتاب
  4. عابَ : (فعل)
    • عابَ يَعيب ، عِبْ ، عَيْبًا ، فهو عائب ، والمفعول مَعِيب - للمتعدِّي ومعيوب - للمتعدِّي
    • عاب البناءُ: صار ذا نقيصة أو وَصْمة أو شَيْن
    • عَابَ شُغْلَهُ : صَيَّرَهُ ذَا عَيْبٍ
    • عَابَ سُلُوكَهُ : نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ
    • عاب عليه فِعْلَ كذا/ عابه على فِعل كذا: عدَّ فعلَه عيبًا
    • عاب الشَّيءَ: جعله معيبًا


  5. أُعْتُوبةُ : (اسم)
    • الأُعْتُوبةُ : ما تُعُوتِبَ به
  6. لَعوب : (اسم)
    • الجمع : لَعَائبُ و لَواعبُ
    • امرأَة لَعُوبٌ: الرَّشيقة الحركات الحَسَنةُ الدَّلال
    • اللَّعُوبُ: الكثيرةُ اللَّعِب والجمع : لَعائِبُ
  7. لعوبة : (اسم)
    • امرأة لَعوبة: لعوب؛ رشيقة الحركات حسنة الدّلال
  8. ملعوب : (اسم)
    • ملعوب : اسم المفعول من لعِبَ
,
  1. أعابَ
    • أعابَ يُعيب ، أَعِبْ ، إعابةً ، فهو مُعيب ، والمفعول مُعاب :-
      أعاب الشَّخصَ عابَه ؛ ذمَّه :- فعل معاب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  2. أعاب الشّخص
    • عابَه ؛ ذمَّه :- فعل معاب .

    المعجم: عربي عامة

  3. إعابة
    • إعابة :-
      مصدر أعابَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَعْيِيبٌ
    • [ ع ي ب ]. ( مصدر عَيَّبَ ).
      1 . :- تَعْيِيبُ بِضَاعَةٍ :-: جَعْلُهَا ذَاتَ عَيْبٍ .
      2 . :- تَعْيِيبُ أَعْمَالِ الغَيْرِ :- : شَيْنُهَا ، تَشْوِيهُهَا .
      3 . :- تَعْيِيبُ النَّاسِ :- : ذِكْرُ عُيُوبِهِمْ .

    المعجم: الغني

  5. عَيب

    • عيب - تعييبا
      1 - عيبه : جعله ذا عيب . 2 - عيبه : نسبه إلى العيب

    المعجم: الرائد

  6. عيَّبَ
    • عيَّبَ يعيِّب ، تعييبًا ، فهو معيِّب ، والمفعول معيَّب :-
      عيَّب فلانًا جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه ، نسبه إلى العيب :- عيَّب مؤلّفاتِ فلان / عملَ خادمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تعايب القوم
    • قَدح بعضُهم بعضًا أو ذكر كُلٌّ منهم نقائصَ الآخر .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَعَايَبَ
    • [ ع ي ب ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَعَايَبَ ، يَتَعَايَبُ ، مصدر تَعَايُبٌ . :- تَعَايَبَ الجِيرَانُ :- : عَابَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً .


    المعجم: الغني

  9. تَعَايُبٌ
    • [ ع ي ب ]. ( مصدر تَعَايَبَ ). :- نَهَاهُمْ عَنِ التَّعَايُبِ :- : عَنْ عَيْبِ بَعْضِهِمْ بَعْضاً .

    المعجم: الغني

  10. تعايب
    • تعايب - تعايبا
      1 - تعايب القوم : عاب بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  11. تعايبَ
    • تعايبَ يتعايب ، تعايُبًا ، فهو مُتعايب :-
      تعايب القومُ قَدح بعضُهم بعضًا أو ذكر كُلٌّ منهم نقائصَ الآخر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. عيب
    • " ابن سيده : العَابُ والعَيْبُ والعَيْبَةُ : الوَصْمة ‏ .
      ‏ قال سيبويه : أَمالوا العابَ تشبيهاً له بأَلف رَمَى ، لأَنها منقلبة عن ياء ؛ وهو نادر ؛ والجمع : أَعْيابٌ وعُـيُوبٌ ؛ الأَول عن ثعلب ؛

      وأَنشد : كَيْما أَعُدَّكُمُ لأَبْعَدَ منكُمُ ، * ولقد يُجاءُ إِلى ذوي الأَعْيابِ ورواه ابن الأَعرابي : إِلى ذوي الأَلباب ‏ .
      ‏ والـمَعابُ والـمَعِـيبُ : العَيْبُ ؛ وقول أَبي زُبَيْدٍ الطَّائيّ : إِذا اللَّثى رَقَـأَتْ بعدَ الكَرى وذَوَتْ ، * وأَحْدَثَ الرِّيقُ بالأَفْواه عَيَّابا يجوز فيه أَن يكون العَيَّابُ اسماً للعَيْبِ ، كالقَذَّافِ والجَبَّانِ ؛ ويجوز أَن يُريدَ عَيْبَ عَيَّابٍ ، فحَذَفَ المضاف ، وأَقام المضاف إِليه مُقامه ‏ .
      ‏ وعابَ الشيءُ والحائِطُ عَيْباً : صار ذا عَيْبٍ ‏ .
      ‏ وعِـبْتُه أَنا ، وعابه عَيْباً وعاباً ، وعَيَّبه وتَعَيَّبه : نَسَبه إِلى العَيب ، وجعله ذا عَيْبٍ ؛ يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى ؛ قال الأَعشى : وليس مُجِـيراً ، إِنْ أَتى الـحَيَّ خائفٌ ؛ * ولا قائِلاً ، إِلاَّ هُوَ الـمُتَعَيَّبا أَي ولا قائلاً القولَ الـمَعِـيبَ إِلاَّ هو ؛ وقال أَبو الهيثم في قوله تعالى : فأَرَدْتُ أَن أَعِـيبَها ؛ أَي أَجْعَلَها ذاتَ عَيْب ، يعني السفينةَ ؛ قال : والـمُجاوِزُ واللازم فيه واحد ‏ .
      ‏ ورجل عَيَّابٌ وعَيَّابة وعُيَبة : كثير العَيْبِ للناس ؛

      قال : اسْكُتْ ! ولا تَنْطِقْ ، فأَنْتَ خَيّابْ ، * كُلُّك ذو عَيْبٍ ، وأَنتَ عَيَّابْ وأَنشد ثعلب :، قال الجَواري : ما ذَهَبْتَ مَذْهَبا ، * وعِـبْنَني ولم أَكُنْ مُعَيَّبا وقال : وصاحِبٍ لي ، حَسَنِ الدُّعابه ، * ليس بذي عَيْبٍ ، ولا عَيَّابَه والمَعايبُ : العُيوبُ ‏ .
      ‏ وشيءٌ مَعِـيبٌ ومَعْيُوبٌ ، على الأَصل ‏ .
      ‏ وتقول : ما فيه مَعابة ومَعابٌ أَي عَيْبٌ ‏ .
      ‏ ويقال : موضعُ عَيْبٍ ؛ قال الشاعر : أَنا الرَّجُلُ الذي قد عِـبْتُموه ، * وما فيهِ لعَيَّابٍ مَعابُ لأَن الـمَفْعَلَ ، من ذواتِ الثلاثة نحو كالَ يَكِـيلُ ، إِن أُريد به الاسم ، مكسور ، والمصدرُ مفتوحٌ ، ولو فتحتَهما أَو كسرتَهما في الاسم والمصدر جميعاً ، لجازَ ، لأَن العرب تقول : الـمَسارُ والـمَسِيرُ ، والـمَعاشُ والـمَعِـيشُ ، والـمَعابُ والـمَعِـيبُ ‏ .
      ‏ وعابَ الماءُ : ثَقَبَ الشَّطَّ ، فخرج مُجاوزَه ‏ .
      ‏ والعَيْبة : وِعاءٌ من أَدَم ، يكون فيها المتاع ، والجمع عِـيابٌ وعِـيَبٌ ، فأَما عِـيابٌ فعلى القياس ، وأَما عِـيَبٌ فكأَنه إِنما جاءَ على جمع عِـيبة ، وذلك لأَنه مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للكسرة ؛ وكذلك كلُّ ما جاءَ من فعله مما عينه ياء على فِعَلٍ ‏ .
      ‏ والعَيْبَةُ أَيضاً : زَبِـيل من أَدَم يُنْقَلُ فيه الزرعُ المحصودُ إِلى الجَرين ، في لغة هَمْدان ‏ .
      ‏ والعَيْبَةُ : ما يجعل فيه الثياب ‏ .
      ‏ وفي الحديث ، أَنه أَمْلى في كتابِ الصُّلْح بينه وبين كفار أَهل مكة بالـحُدَيْبية : لا إِغْلالَ ولا إِسلالَ ، وبيننا وبينهم عَيْبةٌ مَكفوفةٌ ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : فسر أَبو عبيد الإِغْلالَ والإِسلالَ ، وأَعرضَ عن تفسير العَيْبة المكفُوفةِ ‏ .
      ‏ ورُوِيَ عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : معناه أَن بيننا وبينهم في هذا الصلح صَدْراً مَعْقُوداً على الوفاءِ بما في الكتاب ، نَقِـيّاً من الغِلِّ والغَدْرِ والخِداعِ ‏ .
      ‏ والـمَكْفُوفةُ : الـمُشرَجَةُ الـمَعْقُودة ‏ .
      ‏ والعربُ تَكني عن الصُّدُور والقُلُوب التي تَحْتوي على الضمائر الـمُخْفاةِ : بالعِـيابِ ‏ .
      ‏ وذلك أَن الرجلَ إِنما يَضَعُ في عَيْبَته حُرَّ مَتاعِه ، وصَوْنَ ثيابه ، ويَكتُم في صَدْرِه أَخَصَّ أَسراره التي لا يُحِبُّ شُيوعَها ، فسُمِّيت الصدور والقلوبُ عِـياباً ، تشبيهاً بعِـيابِ الثياب ؛ ومنه قول الشاعر : وكادَتْ عِـيابُ الوُدِّ منَّا ومِنكُمُ ، * وإِن قيلَ أَبناءُ العُمومَة ، تَصْفَرُ أَرادَ بعِـيابِ الوُدِّ : صُدُورَهم ‏ .
      ‏ قال الأَزهري وقرأْتُ بخَطِّ شَمِر : وإِنَّ بيننا وبينهم عَيْبَةً مَكْفُوفةً ‏ .
      ‏ قال : وقال بعضهم أَراد به : الشَّرُّ بيننا مَكْفُوف ، كما تُكَفُّ العَيْبةُ إِذا أُشرِجَتْ ؛ وقيل : أَراد أَن بينهم مُوادَعَةً ومُكافَّة عن الحرب ، تَجْريانِ مُجْرى الـمَوَدَّة التي تكون بين الـمُتَصافِـينَ الذين يَثِقُ بعضُهم ببعض ‏ .
      ‏ وعَيْبةُ الرجل : موضعُ سِرِّه ، على الـمَثل ‏ .
      ‏ وفي الحديث : الأَنصارُ كَرِشي وعَيْبَتي أَي خاصَّتي وموضعُ سِرِّي ؛ والجمع عِـيَبٌ مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ ، وعِـيابٌ وعَيْباتٌ ‏ .
      ‏ والعِـيابُ : الـمِنْدَفُ ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : لم أَسمعه لغير الليث ‏ .
      ‏ وفي حديث عائشة ، في إِيلاءِ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، على نسائه ، قالت لعمر ، رضي اللّه عنهما ، لـمَّا لامَها : ما لي ولكَ ، يا ابنَ الخَطَّاب ، عليك بعَيْبَتِكَ أَي اشْتَغِلْ بأَهْلِكَ ودَعْني ‏ .
      ‏ والعائبُ : الخاثر من اللبن ؛ وقد عاب السِّقاءُ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: