وصف و معنى و تعريف كلمة تعويص:


تعويص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و واو (و) و ياء (ي) و صاد (ص) .




معنى و شرح تعويص في معاجم اللغة العربية:



تعويص

جذر [عوص]

  1. تَعْوِيص: (اسم)
    • تَعْوِيص : مصدر عَوَّصَ
  2. تَعويص: (اسم)
    • مصدر عَوَّصَ
    • تَعْوِيصُ الرَّجُلِ : عَدَمُ اسْتِقَامَتِهِ فِي قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ
    • تَعْوِيصُ الخَطِيبِ: إِلْقَاؤُهُ كَلاَماً عَوِيصاً لاَ يُفْهَمُ
  3. تَعْوِيصُ الخَطِيبِ:
    • إِلْقَاؤُهُ كَلاَماً عَوِيصاً لاَ يُفْهَمُ.
  4. تَعْوِيصُ الرَّجُلِ:
    • عَدَمُ اسْتِقَامَتِهِ فِي قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ.


  5. عَصيَ: (فعل)
    • عَصِيتُ، أَعْصَى، اِعْصَ، مصدر عَصاً
    • عَصِيَ بِالعَصَا : أَخَذَهَا وَلَعِبَ بِهَا
    • عَصِيَ بِسَيْفِهِ : ضَرَبَ بِهِ كَمَا يَضْرِبُ بِالعَصَا
  6. اِستَعصَى: (فعل)
    • استعصى / استعصى على يستعصي ، اسْتَعْصِ ، استعصاءً ، فهو مُسْتَعْصٍ ، والمفعول مُسْتَعْصًى عليه
    • استعصى الدَّاءُ :صَعُبَ شفاؤُه حالة مستعصية،
    • اِسْتَعْصَى الْمَرَضُ على الأطِبَّاءِ : لَمْ يَجِدُوا لَهُ دَواءً، عِلاجاً
    • اِسْتَعْصَى عَلَيْهِ : خَرَجَ عَنْ طاعَتِهِ، عانَدَهُ
    • استعصى عليه الأمرُ: اشتدّ عليه وشقَّ، لم يستطع معالَجَتَه
  7. عَصِيّ: (اسم)
    • عَصِيّ : فاعل من عَصَى
  8. عَصْي: (اسم)
    • عَصْي : مصدر عَصَى
  9. عَصيّ: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عصَى
    • وَلَدٌ عَصِيٌّ : عَاصٍ
    • عَصِيٌّ فِي مُعَامَلَتِهِ : شَدِيدُ البَأْسِ
  10. عِصِيّ: (اسم)


    • عِصِيّ : جمع عَصا
  11. أَعْصِياءُ: (اسم)
    • أَعْصِياءُ : جمع عَصِيّ
  12. تَعَصَّى: (فعل)
    • تعصَّى يتعصَّى ، تَعَصّيًا ، فهو مُتَعَصٍّ
    • تَعَصَّى عَلَى أَبَوَيْهِ: عَصَاهُمَا، خَرَجَ عَنْ طَاعَتِهِمَا
    • تَعَصَّى الْمُشْكِلُ : اِشْتَدَّ
    • تَعَصَّى عليه: عَصَاهُ
  13. تعصَّى: (فعل)
    • تعصَّى الأمرُ :صعُب تعصَّى علينا فتحُ الباب
  14. عاصَى: (فعل)
    • عَاصَيْتُ، أُعَاصِي، عَاصِ، مصدر مُعَاصَاةٌ
    • عَاصَى أَوَامِرَهُ : عَصَاهُ، تَمَرَّدَ عَلَيْهِ
    • عَاصَاهُ : ضارَبَهُ بالعصا
  15. عاصي: (اسم)
    • عاصي : فاعل من عَصَى
  16. أعصاء: (اسم)


    • أعصاء : جمع عَصَا
  17. مَعْصِيَة: (اسم)
    • مَعْصِيَة : مصدر عَصَى
  18. مَعْصِيّ: (اسم)
    • مَعْصِيّ : اسم المفعول من عَصَى
  19. مَعصية: (اسم)
    • الجمع : مَعْصِيات و معاصٍ
    • مصدر ميميّ من عصَى
    • مَعصية: مخالفة ، عدم طاعة
    • مَعصية:خطأ أخلاقيّ مبعثه إرادةٌ غير خيِّرة ويُطلق بوجه خاصٍّ على مخالفة الأوامر الإلهيَّة
  20. اِستِعصاء: (اسم)
    • مصدر استعصى/ استعصى على
    • (مصدر اِسْتَعْصَى)اِسْتِعْصاءُ الأمورِ : اِشْتِدادُ صُعوبَتِها وَعُسْرُها
  21. عُصَاة: (اسم)
    • عُصَاة : جمع عاصِي
  22. عُصاة: (اسم)


    • عُصاة : جمع عاص
  23. مُستَعص: (اسم)
    • مُسْتَعْصٍ، الْمُسْتَعْصِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِسْتَعْصَى)
    • مَرَضٌ مُسْتَعْصٍ عِلاَجُهُ: صَعْبٌ عِلاَجُهُ
    • وَجَدَ الْمَسْأَلَةَ مُسْتَعْصِيَةً عَلَى الْحَلِّ: مُتَعَذِّرٌ حَلُّهَا
  24. مُسْتَعْصٍ: (اسم)
    • مُسْتَعْصٍ : فاعل من اِستَعصَى
  25. اِستعصاء: (اسم)
    • اِستعصاء : مصدر اِستَعصَى
,
  1. تَعْوِيصٌ (المعجم الغني)
    • [ع و ص]. (مصدر عَوَّصَ).
      1. :-تَعْوِيصُ الرَّجُلِ :- : عَدَمُ اسْتِقَامَتِهِ فِي قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ.
      2. :-تَعْوِيصُ الخَطِيبِ :-: إِلْقَاؤُهُ كَلاَماً عَوِيصاً لاَ يُفْهَمُ.
  2. استعصى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • استعصى / استعصى على يستعصي ، اسْتَعْصِ ، استعصاءً ، فهو مُسْتَعْصٍ ، والمفعول مُسْتَعْصًى عليه :-
      استعصى الدَّاءُ صَعُبَ شفاؤُه :-حالة مستعصية، - أُصيب بمرض مُسْتَعْصٍ.
      استعصى عليه الأمرُ: اشتدّ عليه وشقَّ، لم يستطع معالَجَتَه :-استعصت عليه المشكلةُ، - استعصى عليها الامتحانُ، - مسألة مستعصية.
  3. عويص (المعجم الرائد)
    • عويص
      1- عويص من الأمور الصعب. 2- عويص من المصائب الشديدة. 3- عويص من الكلام أو الشعر : الذي يصعب فهمه. 4- عويص : مكن التراب الصلب. 5- عويص : شدة. 6- عويص : قوة. 7- عويص : حركة. 8- عويص : نفس.
  4. عَصيّ (المعجم الرائد)
    • عصي - ج، عصيون وأعصياء
      1- عصي : خارج من الطاعة، مخالف. 2- عصي : «هو عصي الدمع» : أي يكبح دمعه ويحبسه.
  5. تعصَّى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تعصَّى يتعصَّى ، تَعَصّيًا ، فهو مُتَعَصٍّ :-
      تعصَّى الأمرُ صعُب :-تعصَّى علينا فتحُ الباب.
  6. إِستَعصَى (المعجم الرائد)
    • إستعصى - استعصاء
      1- إستعصى عليه الشيء : صعب «استعصت عليه المسألة الحسابية». 2- إستعصى عليه : خرج عن طاعته وعانده.


  7. اِسْتَعْصَى (المعجم الغني)
    • [ع ص ي]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِسْتَعْصَى، يَسْتَعْصِي، مصدر اِسْتِعْصاءٌ.
      1. :-اِسْتَعْصَتْ عَلَيْهِ الْمَسْأَلَةُ وَلَمْ يَجِدْ لَها حَلاًّ :- : اِسْتَصْعَبَتْ عَلَيْهِ.
      2. :-اِسْتَعْصَى الْمَرَضُ على الأطِبَّاءِ :- : لَمْ يَجِدُوا لَهُ دَواءً، عِلاجاً.
      3. :-اِسْتَعْصَى عَلَيْهِ :- : خَرَجَ عَنْ طاعَتِهِ، عانَدَهُ.
  8. عَصي (المعجم الرائد)
    • عصي - يعصى ، عصا
      1- عصي : أخذ العصا. 2- عصي بسيفه : ضرب به كما يضرب بالعصا.
  9. عَصِيَ (المعجم الغني)
    • [ع ص و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَصِيتُ، أَعْصَى، اِعْصَ، مصدر عَصاً.
      1. :-عَصِيَ بِالعَصَا :- : أَخَذَهَا وَلَعِبَ بِهَا.
      2. :-عَصِيَ الفَارِسُ بِسَيْفِهِ :- : ضَرَبَ بِهِ كَمَا يَضْرِبُ بِالعَصَا.
  10. تَعَصَّى (المعجم الغني)
    • [ع ص ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَعَصَّى، يَتَعَصَّى، مصدر تَعَصٍّ.
      1. :-تَعَصَّى عَلَى أَبَوَيْهِ :-: عَصَاهُمَا، خَرَجَ عَنْ طَاعَتِهِمَا.
      2. :-تَعَصَّى الْمُشْكِلُ :- : اِشْتَدَّ.
  11. مُسْتَعْصٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع ص ي]. (فاعل مِن اِسْتَعْصَى).
      1. :-مَرَضٌ مُسْتَعْصٍ عِلاَجُهُ :-: صَعْبٌ عِلاَجُهُ.
      2. :-وَجَدَ الْمَسْأَلَةَ مُسْتَعْصِيَةً عَلَى الْحَلِّ :-: مُتَعَذِّرٌ حَلُّهَا.
  12. أَعْصَى (المعجم الرائد)
    • أعصى - إعصاء
      1-أعصى الكرم : خرجت عيدانه ولم يثمر
  13. تعصَّى (المعجم الرائد)
    • تعصى - تعصيا
      1- تعصى عليه : عصاه وخرج عن طاعته. 2- تعصى الأمر : اشتد.
  14. استعصى عليه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • اشتدّ عليه وشقَّ، لم يستطع معالَجَتَه :-استعصت عليه المشكلةُ- استعصى عليها الامتحانُ- مسألة مستعصية.
  15. عَاصَى (المعجم الغني)
    • [ع ص ي]. (فعل: رباعي متعد). عَاصَيْتُ، أُعَاصِي، عَاصِ، مصدر مُعَاصَاةٌ. :-عَاصَى أَوَامِرَهُ :- : عَصَاهُ، تَمَرَّدَ عَلَيْهِ.
  16. عَصِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع ص ي].
      1. :-وَلَدٌ عَصِيٌّ :- : عَاصٍ.
      2. :-عَصِيٌّ فِي مُعَامَلَتِهِ :- : شَدِيدُ البَأْسِ. :-أَرَاكَ عَصِيَّ الدَّمْعِ شِيمَتُكَ الصَّبْرُ. (أبو فراس الحمداني).
  17. استعصاء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استعصاء :-
      مصدر استعصى/ استعصى على.
  18. مَعْصِية (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَعْصِية :-
      جمع مَعْصِيات ومعاصٍ:
      1 - مصدر ميميّ من عصَى.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) خطأ أخلاقيّ مبعثه إرادةٌ غير خيِّرة ويُطلق بوجه خاصٍّ على مخالفة الأوامر الإلهيَّة :-اجتنب المعاصي، - {وَيَتَنَاجَوْنَ بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ} :-
      • لا طاعة لمخلوق في مَعْصِية الخالق: لا يجوز طاعة أحد من النَّاس في أمر نهى الله تعالى عنه.
  19. معصية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • والجمع معاصي والفعل عصى يعصي فهو عاص، وعصى أمره إذ خالفه، والمعصية إصلاحا هي مخالفة أمر الله تعالى فهي فعل الحرام أو ترك الواجب.
  20. استعصى الدّاء (المعجم عربي عامة)
    • صَعُبَ شفاؤُه :-حالة مستعصية- أُصيب بمرض مُسْتَعْصٍ.
  21. اسْتَعْصَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَعْصَى علَيْه: تَعَصَّى.
  22. عَصِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَصِيَ بالعَصا عَصِيَ َ عَصًا: لَعِبَ بها كما يَلْعَبُ بالسَّيْفِ.
  23. اِسْتِعْصاءٌ (المعجم الغني)
    • [ع ص ي].(مصدر اِسْتَعْصَى). :-اِسْتِعْصاءُ الأمورِ :- : اِشْتِدادُ صُعوبَتِها وَعُسْرُها.
  24. عَوِيصٌ (المعجم الغني)
    • [ع و ص]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-أَمْرٌ عَوِيصٌ :-: شَائِكٌ، صَعْبٌ.
      2. :-أَتَى بِكَلاَمٍ عَوِيصٍ :- : كَلاَمٌ يَصْعُبُ فَهْمُهُ. :-قَضَايَا عَوِيصَةٌ :- :-وَاجَهَ مَسْأَلَةً عَوِيصَةً.
  25. تعصّى الأمر (المعجم عربي عامة)
    • صعُب :-تعصَّى علينا فتحُ الباب.


معنى تعويص في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَوَصٌ** \- [ع و ص]. (مص. عَوِصَ). 1. "أَمْرٌ عَوَصٌ" : فِيهِ شِدَّةٌ وَصُعُوبَةٌ. 2. "نَهْرٌ فِيهِ عَوَصٌ" : يَجْرِي مَرَّةً كَذَا وَمَرَّةً كَذَا.
معجم الغني
**عَوَّصَ** \- [ع و ص]. (ف: ربا. لازم).** عَوَّصَ**،** يُعَوِّصُ**، مص. تَعْوِيصٌ. 1. "عَوَّصَ الرَّجُلُ" : لَمْ يَسْتَقِمْ فِي قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ. 2. "عَوَّصَ الْخَطِيبُ" : أَلْقَى كَلاَماً عَوِيصاً لَمْ يُفْهَمْ.
معجم الغني
**عَوِصَ** \- [ع و ص]. (ف: ثلا. لازم).** عَوِصَ**،** يَعْوَصُ**، مص. عَوَصٌ، عِيَاصٌ. 1. "عَوِصَ الْكَلاَمُ" : صَعُبَ فَهْمُهُ، خَفِيَ مَعْنَاهُ، عَاصَ. 2. "عَوِصَ الشَّيْءُ" : اِشْتَدَّ، صَعُبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوص [ مفرد ] : مصدر عوص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاص يعاص ، عص ، عوصا ، فهو عويص• عاص الأمر : صعب ، اشتد وامتنع عاصت القضية / المشكلة . • عاص الكلام : صعب فهمه ، خفي معناه عاص الشعر / - [ 1576 ] - الرسالة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوص يعوص ، عوصا ، فهو أعوص وعويص• عوص الموضوع : عاص ، صعب والتوى عوصت المسألة ولم ندر كيف حلها - عوص الامتحان . • عوص الكلام : عاص وصعب فهمه ، خفي معناه إذا عوص أسلوب الكاتب قل قراؤه - شعر عويص : مشكل يصعب استخراج معناه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعوص [ مفرد ] : ج عوص ، مؤ عوصاء ، ج مؤ عوصاوات وعوص : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عوص ° ركب العوصاء : الشدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوص [ مفرد ] : مصدر عاص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عويص [ مفرد ] : ج عواص : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عاص وعوص .
مختار الصحاح
ع و ص : العَوِيصُ من الشعر ما يصعب استخراج معناه وقد أعْوَصَ الرجل
الصحاح في اللغة
اعْتاصَ عليه الأمر، أي التوى. واعْتاصَتِ الناقةُ، إذا ضربها الفحلُ فلم تحمِل ولا علَّة بها. وشاةٌ عائِصٌ، إذا لم تحمل أعواماً. وأعْوَصَ بالخصم، إذا لَوى عليه أمره. والعَويصُ من الشعر: ما يصعُب استخراج معناه. والكلمةُ العَوْصاءُ: الغريبةُ. يقال: قد أعْوَصْتَ يا هذا وقد عوص الشيء بالكسر. والعَوْصاءُ: الشدَّة. وفلانٌ يركب العَوْصاءَ، أي يركب أصعبَ الأمور.
تاج العروس

" عَوِصَ الكَلامُ كفَرِحَ " يَعْوَصُ " وعَاصَ يَعَاصُ " لُغَة فيه " عِيَاصاً " بالكَسْر " وعَوَصاً " مُحَرَّكةً وفيه لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّب : " صَعُبَ . و " عَوِصَ " الشَّيْءُ " عَوَصاً : " اشْتَدَّ " . " وشَاةٌ عائصٌ : لم تَحْمِل أَعواماً ج عُوصٌ " بالضَّمِّ . قال الصّاغَانِيّ : " وعُوصٌ مَحْمُولٌ على عُوط وعيطٍ . " والعَوِيصُ من الشِّعْرِ : ما يَصْعُبُ اسْتخْرَاجُ مَعْنَاهُ " نقلَه الجَوْهَرِيُّ قال الشَّاعر

وأَبْنِي مِنَ الشِّعْرِ شعْراً عَوِيصاً ... يُنَسِّي الرُّواةَ الَّذِي قَدْ رَوَوْا وزاد الصّاغَانيّ : " كالأَعْوَص " . العَوِيصُ " من الكَلمِ : الغَرِيبَةُ كالعَوْصَاءِ " يُقَال : قد أَعْوَصْتَ يا هذا . وكَلامٌ عَوِيصٌ وكَلمَةٌ عَوِيصَةٌ وعَوْصَاءُ . قال :

" يا أَيُّهَا السائلُ عَنْ عَوْصائهَا عَنْ مرَّة المَيْسُور والْتوَائهَا العَوْصَاءُ " من الدَّواهي : الشَّديدَةُ و " العَوْصَاءُ : " الأَمْرُ الصَّعْبُ " . يُقَال : فُلانٌ يَركَبُ العَوْصاءَ أَي أَصْعَبَ الأُمُور . العَوْصَاءُ : " الشِّدَّة " يُقَال : أَصابَتْهُمْ عَوْصاءُ أَي شدَّةٌ وكذلك العَيْصَاءُ على المُعَاقَبَة . وقال ابنُ شُمَيْل : العَوْصَاءُ المَيْثَاءُ : المُخَالِفَةُ . يقال : هذه مَيْثَاءُ عَوْصاءُ : بَيِّنَةُ العَوَص . وأَنشد ابنُ بَرِّيّ :

غَيْرَ أَنَّ الأَيَّامَ يَفْجَعْنَ بالمَرْ ... ءِ وفيهَا العَوْصَاءُ والمَيْسُورُ " ومنَ التُّرَاب : الصُّلْبُ " . قال شَيْخُنَا : العَوْصاءُ : هي الرَّمْلَةُ العَويصُ مَسْلَكُهَا . وهل هو التَّرَابُ الَّذي ذَكَرَهُ المُصَنِّف أَو غَيْرُه فتأَمَّل انتهى . قُلتُ : كَلامُ المُصَنِّف مأْخوذٌ من كَلام ابْن عَبَّادٍ في المُحيط ولكنَّه فيه مُخَالَفَة فإِنَّه قال : وتُرَابٌ عَوِيصٌ أَيْ صُلْبٌ . ووقع في بَعْض نُسَخ العُبَاب : وشَرَابٌ بالشين وكأَنَّه غَلَطٌ فإِنّ الشَّرَابَ لا يُوصَف بالصَّلابَةِ ومَا ذَكَرَه شَيْخُنَا في مَعْنَى العَوْصاءِ فإِنَّهُ وإِنْ لم يُصَرِّحْ به أَحَدٌ من الأَئمَّة فإِنّ المادَة لا تَمْنَعُ إِطْلاقَه فتأَمَّلْ العَوْيصُ " مِنَ الأَمَاكِن : الشَّئِزُ " قاله ابنُ عَبّادٍ أَيْضاً وأَنْشَد للأَعْشَى :

يَرَاكَ الأَعَادِي على رَغْمِهِمْ ... تَحُلُّ عليهم مَحَلاًّ عَويصَا

العَوِيصُ : " النَّفْسُ و " قِيلَ : " الحَرَكَةُ والقُوَّةُ " ومنه : عاوَصْتُهُ أَي صارَعْتُهُ . قال ابنُ عَبّاد : العَوِيصُ : " طَرْقُ الثَّعْلَبِ كالعَوَاص " بالفَتْحِ . " وعَاصٌ . وعُوَيْصٌ كزُبَيْرٍ : وَادِيَانِ بَيْنَ الحَرَمَيْن " الشَّرِيفَيْن زَادَهُمَا اللهُ شَرَفاً . " والعَوُوصُ " كصَبُور : " شَاةٌ لا تَدرُّ وإِن جُهِدَت " . " والأَعْوَصُ : ع قُرْبَ المَدِينَةِ " المُشَرَّفة على ساكِنها الصَّلاةُ والسَّلامُ على أَمْيَال يَسِيرَة منها . الأَعْوَصُ : " وَادٍ بدِيَارِ باهلَةَ " لِبَنِي حِصْنٍ منهم " ويُقَال فيه : الأَعْوَصَيْن " بالتَّثْنِيَة " وأَعْوَصَ بالخَصْمِ عِيَاصاً " بالكَسْر " وعَوَصاً مُحَرَّكَةً " إِذا " لَوَى عليه أَمْرَهُ " . وقيلَ : أَدْخَلَهُ فِيمَا لا يَفْهَمُ . قَالَ لَبِيدٌ رَضِيَ اللهُ تَعَالى عَنْه :

إِنْ تَرَىْ رَأْسِيَ أَمْسَى وَاضِحاً ... سُلِّطَ الشَّيْبُ عَلَيْه فَاشْتَعَلْ

فَلَقَدْ أُعْوِصُ بالخَصْمِ وقَدْ ... أَمْلأُ الجَفْنَةَ مِنْ شَحْمِ القَللْ قيل : أَعْوَصَ " عَلَيْه " وأَعْوَصَ به إِذا " أَدْخَلَ عَلَيْه من الحُجَجِ ما عَسُرَ " عَلَيْه " مَخْرَجُهُ منه " وقد أَعْوَصْتَ يا هَذا . قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : " عَوَّص " فُلانٌ " تَعْوِيصاً " إِذا " أَلْقَى بَيْتاً " مِنَ الشِّعْرِ " عَوِيصاً " صَعْبَ الاسْتِخْرَاج . قال ابنُ عَبَّاد : " عَاوَصَهُ : صَارَعَهُ " . " واعْتَاصَ الأَمْرُ عَلَيْه : اشْتَدَّ " والْتَوَى فهو مُعْتَاصٌ . قِيلَ : اعْتاصَ الأَمْرُ إِذا " الْتَاثَ عَلَيْه فَلَمْ يَهْتَدِ للصَّوَابِ " فيه . اعْتاصَتِ " النَّاقَةُ : ضُرِبَتْ فَلَمْ تَلْقَحْ " منْ غَيْرِ عِلَّة . واعْتَاصَتْ رَحمُهَا كذلكَ . وزَعَمَ يَعْقُوبُ أَنَّ صادَ اعْتَاصَت بَدَلٌ من طاء اعْتَاطَت . قال الأَزهريّ : وأَكْثَرُ الكَلامِ اعْتَاطَتْ بالطَّاءِ وقيلَ : اعْتَاصَتْ للفَرَسِ خاصَّة واعْتَاطَتْ للنَّاقَة . " وعَوْصٌ " بالفَتْح : " عَلَمٌ " . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : العَوَصُ مُحَرَّكَةً : ضدُّ الإِمْكَانِ واليُسْر . واعْتاصَ الكَلامُ : غَمُضَ . وأَعْوَصَ في المْنَطِق : غَمَّضَهُ . والمِعْيَاصُ : كُلُّ مُتَشَدِّدٍ عَلَيْكَ فيمَا تُرِيدُه منه . هُنَا ذَكَرَهُ صاحِبُ اللِّسَان وسَيَأْتِي للمُصَنّف في " ع ي ص " . وعَوَّصَ الرَّجُلُ تَعْوِيصاً إِذا لَمْ يَسْتَقِيمْ في قَوْلٍ ولا فِعْلٍ . ونَهْرٌ فيه عَوَصٌ : يَجْرِي مَرَّةً كَذا ومَرَّةً كَذا . والعَوْصَاءُ : الجَدْبُ . والعَوْصاءُ : الحَاجَة وكذلِكَ العَوْصُ والعَوِيصُ والعَائصُ الأَخيرة مَصْدَرٌ كالفَالجِ ونَحْوِه . والأَعْوَصُ : الغَامِضُ الذي لا يُوقَفُ عَلَيْه . وقَوْلُ ابْنِ أَحْمَر :

لم تَدْرِ ما نَسْجُ الأَرَنْدَجِ قَبْلَهُ ... ودرَاسُ أَعوَصَ دَارِسٍ مُتَخَدِّدِ أَراد : درَاس كتاب أَعْوَصَ عليها مُتَخَدِّد بغَيْرها . والعَوْصاءُ : مَوْضِع . ,أَنْشَدَ ابنُ بَرّيّ للحَارِث :

" أَدْنَى دِيَارِهَا العَوْصَاءُ وحَكَى ابنُ بَرّيّ عن ابنِ خَالَوَيْه : عَوْصٌ : اسمُ قَبِيلَةٍ من كَلْب وأَنْشَد :

مَتَى يُفْتَرِشُ يَوْماً غُلَيْمٌ بِغارَة ... تَكُونوا كعَوْصِ أَو أَذَلَّ وأَضْرَعَا وقال ابنُ بَرّيّ : عَوِيصُ الأَنْفِ : ما حَوْلَه . قالت الخرْنقُ :

هُمُ جَدَعُوا الأَنفَ الأَشَمَّ عَوِيصُه ... وجَبُّوا السَّنامَ فالْتَحَوْه وغارِبَهْوعَوِيصٌ كقَمِيصٍ : عَلَمٌ والعَوَاصُ والعَوِيصُ : حَاقُّ القَلْبِ كذا في التَّكْملَة وتَقُولُ : ذَهَبَت الأَمْوَالُ إِلاّ العَيَاصي وهيَ البَقَايَا الوَاحدَة عَيْصُوَةٌ هكذا أَورَدَهُ الصَّاغَانيّ في التَّكْمَلَة . وأَنا أَخْشَى أَن يكون مُصَحَّفاً من العَنَاصِي بالنّون جمع عنْصُوَةٍ فانْظُرْهُ . وجاسِرُ بنُ ياسِرِ بنِ عَوِيصٍ الغَسَّانِيّ كأَمِيرٍ شَهِدَ فَتْحَ مِصْرَ . والأَعوَصُ : مَحَلٌّ باليَمَنِ وهو مَسْكَنُ الفُقَهَاءِ بَني جمعان من بَني صَرِيفٍ . ومَسْلَمَةُ بنُ عَبْد المَلك العَوْصيّ بالفَتْح : مُحَدِّثٌ عن أَبِيه عن الحَسَنِ بنِ صالِحِ بنِ حَيّ . قُلتُ : وهو من عَوْص بن عَوْفِ بن عُذْرَةَ بنِ زَيْدِ اللاتِ بن رُفَيْدَةَ بنِ ثَوْرِ بنِ كَلْبٍ بن وَبَرَةَ : بَطْن من كَلْب . وعَوْصُ بن إِرَمَ بنِ سامِ بنِ نُوحٍ عَلَيْه السَّلام إِليه يُنْسَبُ قَحْطَانُ هكذا قَيَّدَه الحافظ

لسان العرب
العَوَصُ ضِدُّ الإِمكان واليُسْرِ شيءٌ أَعْوَصُ وعَوِيصٌ وكلامٌ عَوِيصٌ قال وأَبْني من الشِّعْرِ شِعْراً عَوِيصا يُنَسِّي الرُّواةَ الذي قد رَوَوْا ابن الأَعرابي عَوَّصَ فلانٌ إِذا أَلقَى بيتَ شِعْر صَعْبَ الاستخراج والعَوِيصُ من الشِّعْر ما يصعب استخراجُ معناه والكِلمةُ العَوصاءُ الغريبة يقال قد أَعْوَصْت يا هذا وقد عَوِصَ الشيءُ بالكسر وكلام عَويصٌ وكلمة عَويصةٌ وعوصاء وقد اعْتاصَ وأَعْوَصَ في المَنْطِق غَمَّضَه وقد عاصَ يَعاصُ وعَوِصَ يَعْوَصُ واعْتاصَ عليَّ هذا الأَمرُ يَعْتاصُ فهو مُعْتاصٌ إِذا الْتاثَ عليه أَمرهُ فلم يَهْتَدِ لجهة الصواب فيه وأَعْوَصَ فلان بخَصمِه إِذا أَدخل عليه من الحُجَج ما عَسُرَ عليه المَخْرجُ منه وأَعْوَصَ بالخصم أَدْخَله فيما لا يَفْهَم قال لبيد فلقد أُعْوِصُ بالخَصْم وقد أَمْلأُ الجَفْنةَ من شَحْمِ القُلَلْ وقيل أَعْوصَ بالخَصْم لَوى عليه أَمرَه والمُعْتاصُ كل متشدّد عليك فيما تريده منه واعْتاصَ عليه الأَمرُ التوى وعَوَّصَ الرجلَ إِذا لم يَسْتَقِمْ في قول ولا فعل ونهْرٌ فيه عَوَصٌ يجري مرة كذا ومرة كذا والعَوْصاءُ الجَدْبُ والعَوْصاءُ والعَيْصاءُ على المعاقبة جميعاً الشدّةُ والحاجةُ وكذلك العَوْصُ والعَوِيصُ والعائصُ الأَخيرة مصدر كالفالِجِ ونحوه ويقال أَصابَتْهم عَوصاءُ أَي شدّةٌ وأَنشد ابن بري غير أَن الأَيامَ يَفْجَعْنَ بالْمَرْ ءِ وفيها العَوْصاءُ والمَيْسورُ وداهية عَوصاءُ شديدة والأَعْوَص الغامضُ الذي لا يُوقَفُ عليه وفلان يركب العَوْصاء أَي يركب أَصْعبَ الأُمور وقول ابن أَحمر لم تَدْرِ ما نَسْجُ الأَرَنْدَج قبله ودرَاسُ أَعْوَصَ دارس مُتَخَدِّد أَراد دِرَاس كتابٍ أَعْوَصَ عليها متخدّد بغيرها واعْتاصَت الناقةُ ضرَبها الفحلُ فلم تَحْمِل من غير علّة واعْتاصَت رَحِمها كذلك وزعم يعقوب أَن صادَ اعْتاصَت بدلٌ من طاء اعْتاطَت قال الأَزهري وأَكثر الكلام اعتاطت بالطاء وقيل اعْتاصَت للفرس خاصة واعْتاطَت للناقة وشاةٌ عائصٌ إِذا لم تحمل أَعواماً ابن شميل العَوْصاء المَيْثاء المخالفة وهذه مَيْثاءُ عَوْصاءُ بَيِّنة العَوَصِ والعَوْصاءُ موضع وأَنشد ابن بري للحرث أَدْنى دِيارِها العَوْصاءُ وحكى ابن بري عن ابن خالويه عَوْصٌ اسم قبيلة من كلب وأَنشد متى يَفْتَرِشْ يوماً غُلَيْمٌ بِغارةٍ تكونوا كعَوْصٍ أَو أَذْلَّ وأَضْرَعا والأَعْوصُ موضع قريب من المدينة قال ابن بري وعَوِيصُ الأَنفِ ما حوله قالت الخِرْنِق همُ جَدَعُوا الأَنْفَ الأَشَمَّ عَوِيصُه وجَبُّوا السِّنامَ فالْتَحَوْه وغارِبَه
الرائد
* عوص يعوص: عياصا وعوصا. 1-الكلام: صعب فهمه. 2-الأمر: اشتد وصعب.
الرائد
* عوص تعويصا. 1-ألقى كلاما صعبا وغامضا. 2-لم يستقم في قول ولا عمل.
الرائد
* عوص. 1-مص. عاص وعوص وأعوص. 2-شدة وصعوبة. 3-«نهر فيه عوص»: يجري مرة كذا ومرة كذا.
الرائد
* عوص. 1- *ر.*©عوصاء©. 2-قوة. 3-حركة. 4-نفس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: