وصف و معنى و تعريف كلمة تعي:


تعي: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و ياء (ي) .




معنى و شرح تعي في معاجم اللغة العربية:



تعي

جذر [تعي]

  1. تَعَيّا: (فعل)
    • تَعَيَّا بالأمرِ ، وعليه الأمرُ : تعايا به ، وعليه
  2. عَيّ: (اسم)
    • الجمع : أَعْيَاءٌ
    • مصدر عَيَّ ، عَيِيَ
    • العِيُّ : العَجْزُ عن التعبير اللفظيِّ بما يفيد المعنى المقصود
    • العِيُّ : عدمُ الاهتداء لوجه المراد
    • العِيُّ : العجزُ عن أداء المراد
  3. عَيّ: (اسم)
    • عَيّ : فاعل من عَييَ
  4. عَيَّ: (فعل)

    • عَيَّ بـ / عَيَّ في عَيِيْتُ ، يَعْيا ، اعْيَ ، عِيًّا وعَياءً ، وهو عَييٌّ والجمع : أعْيِياء وهو عَيّان ، وهي عَيّا والجمع : عَيَايَا ، والمفعول مَعِيّ به
    • عَيَّ بِأَمْرِهِ وَعَنْ أَمْرِهِ :: عجز عنه ولم يُطق إحكامه ، أو لم يهتد لوجه مراده
    • عيَّ في كلامه : عجز عنه فلم يستطعْ بيان مراده منه
    • عَيَّ الأمرَ ، وبالأمرِ : جهِله
    • فهو عَيٌّ والجمع : أَعْياء
  5. عِيّ: (اسم)
    • عِيّ : مصدر عَيَّ
  6. عيّ: (اسم)
    • العِيُّ : جهل ، شِفَاءُ الْعِيِّ السُّؤَالُ
  7. وعَى: (فعل)
    • وعَى يعِي ، عِ / عِهْ ، وَعْيًا ، فهو واعٍ ، والمفعول مَوْعِيّ - للمتعدِّي
    • وعَتِ الأُذُنُ : سَمِعت
    • وَعَى الْمَاءَ أَوْ أَيَّ شَيْءٍ : جَمَعَهُ فِي وِعَاءٍ
    • وعَى الشّخصُ الأمرَ : أدركه على حقيقته
    • وَعَى الْجُرْحُ : سَالَ قَيْحُهُ
    • وَعَى الجُرْحُ : انضمَّ فُوهُ على مِدَّة
    • وَعَت المِدَّةُ في الجُرح : اجتمعت
    • وَعَى العَظْمُ : اِنْجَبَرَ بَعْدَ كَسْرٍ مَعَ بَقَاءِ اعْوِجَاجٍ بِهِ
    • عقلٌ لا واعٍ : عقل باطن ، لا شعوريّ
    • وعَى الشّخصُ حديثًا : حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره
    • لا يعي ما يقول : أي في غيبوبة
    • اِرْتَفَعَ الوَعَى فِي السَّاحَةِ : الأَصْوَاتُ ، الْجَلَبَةُ ، الضَّجَّةُ
    • الوعْي القوميّ : الشُّعور القوميّ ، القوميَّة ،
  8. وعيَ: (فعل)
    • وعِيَ يعَى ، عَ / عَهْ ، وَعْيًا ، فهو واعٍ
    • وعِي فلانٌ : انتبه من نوْمه أو غفْلتِه


,
  1. عَيَّ
    • ـ عَيَّ بالأمْرِ ، وتَعايا واسْتَعْيا وتَعَيَّا : لم يَهْتَدِ لِوَجْهِ مُرادِهِ ، أو عَجَزَ عنه ، ولم يُطِقْ إحْكامَه ، وهو عَيَّانُ وعاياءُ وعَيٌّ وعَيِيٌّ ، وجَمْعُه : أعْياءٌ وأعْيِياءُ .
      ـ عَيِيَ في المَنْطِقِ عِيًّا : حَصِرَ .
      ـ أَعْيا الماشي : كَلَّ ،
      ـ أَعْيا السَّيْرُ البعيرَ : أكَلَّهُ .
      ـ إبِلٌ مَعايَا ومَعايٍ : مُعْيِيَةٌ .
      ـ فَحْلٌ عَياءٌ وعَياياءُ : لا يَهْتَدِي للضِّرابِ ، أو لم يَضْرِب قَطُّ ، وكذا الرجلُ ، ج : أعْياءٌ ، على حذفِ الزائِدِ .
      ـ داءٌ عَياءٌ : لا يُبْرَأُ منه ، وأعْياهُ الداءُ .
      ـ مُعاياةُ : أنْ تَأتِيَ بكلامٍ لا يُهْتَدَى له ، كالتَّعْيِيَةِ .
      ـ أعْيِيَّةُ : ما عايَيْتَ به .
      ـ بنو عَياءٍ : حَيٌّ من جَرْمٍ .
      ـ عَيْعايَة : من عَدْوانَ .
      ـ مُعَيَّا : موضع .
      ـ عَيايَةُ : حَيٌّ .
      ـ عَيِيتُه : جَهِلْتُه .
      ـ العَيُّ بنُ عَدْنانَ : أخُو مَعَدٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. عَيَّ
    • ـ عَيَّ بالأمْرِ ، وتَعايا واسْتَعْيا وتَعَيَّا : لم يَهْتَدِ لِوَجْهِ مُرادِهِ ، أو عَجَزَ عنه ، ولم يُطِقْ إحْكامَه ، وهو عَيَّانُ وعاياءُ وعَيٌّ وعَيِيٌّ ، وجَمْعُه : أعْياءٌ وأعْيِياءُ .
      ـ عَيِيَ في المَنْطِقِ عِيًّا : حَصِرَ .
      ـ أَعْيا الماشي : كَلَّ ،
      ـ أَعْيا السَّيْرُ البعيرَ : أكَلَّهُ .
      ـ إبِلٌ مَعايَا ومَعايٍ : مُعْيِيَةٌ .
      ـ فَحْلٌ عَياءٌ وعَياياءُ : لا يَهْتَدِي للضِّرابِ ، أو لم يَضْرِب قَطُّ ، وكذا الرجلُ ، ج : أعْياءٌ ، على حذفِ الزائِدِ .
      ـ داءٌ عَياءٌ : لا يُبْرَأُ منه ، وأعْياهُ الداءُ .
      ـ مُعاياةُ : أنْ تَأتِيَ بكلامٍ لا يُهْتَدَى له ، كالتَّعْيِيَةِ .
      ـ أعْيِيَّةُ : ما عايَيْتَ به .
      ـ بنو عَياءٍ : حَيٌّ من جَرْمٍ .
      ـ عَيْعايَة : من عَدْوانَ .
      ـ مُعَيَّا : موضع .
      ـ عَيايَةُ : حَيٌّ .
      ـ عَيِيتُه : جَهِلْتُه .
      ـ العَيُّ بنُ عَدْنانَ : أخُو مَعَدٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَعْيَا
    • أعيا - إعياء
      1 - أعيا : تعب . 2 - أعياه : أتعبه . 3 - أعياه الشيء : أعجزه « أعيا المرض الطبيب ». 4 - أعيا الأمر عليه : أعجزه وصعب عليه حله .

    المعجم: الرائد



  3. أعيا
    • أعيا يُعيي ، أَعْيِ ، إعياءً ، فهو مُعْيٍ ، والمفعول مُعْييً ( للمتعدِّي ) :-
      أعيا الماشي تعب تعبًا شديدًا أثناء سيره :- أعيا المسافرُ .
      • أعياه السَّيرُ : أتعبه كثيرًا وأجهده :- أعياه الصَّومُ / المرضُ / الحرّ الشديد :-
      أعيا الدَّاءُ الطَّبيبَ : عجز عن علاجه ، - أعياه الأمرُ : لم يجدْ له حَلاًّ ، - أعيته الحِيلةُ : لم يجدْ سبيلاً للخروج من المأزق الذي هو فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اسْتَعْيَا
    • اسْتَعْيَا بالأمر : عَيَّ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إعْياءٌ
    • [ ع ي ي ]. ( مصدر أعْيا ). :- شَعَرَ بِإعْياءٍ شَدِيدٍ :- : بِتَعَبٍ ، بِإرْهَاقٍ . :- أخَذَ مِنْهُ الإعْيَاءُ مَأْخَذاً .

    المعجم: الغني

  6. إعياء


    • إعياء :-
      مصدر أعيا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إعياء
    • إعياء
      1 - مصدر أعيا . 2 - تعب شديد .

    المعجم: الرائد

  8. أعيا الماشي
    • تعب تعبًا شديدًا أثناء سيره :- أعيا المسافرُ .

    المعجم: عربي عامة

  9. أعْيَا
    • أعْيَا الرجلُ أو البعِيرُ في سَيْرِه : تَعِبَ تَعَبًا شديدًا .
      ويقال : أعياهُ السيرُ .
      و أعْيَا عليه الأَمرُ : أعجزه فلم يهتدِ لوجهه .
      ويقال : أعيا الداءُ الطبيبَ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أعْيَا
    • [ ع ي ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أعْيَا ، يُعْيِي ، مصدر إعْياءٌ .
      1 . :- أعْيَا العامِلُ :- : تَعِبَ .
      2 . :- أعْيَاهُ الْمَشْيُ :- : كَلَّهُ ، أتْعَبَهُ .
      3 . :- أعْيا الْمَرَضُ الطَّبِيبَ إذْ جَرَّبَ كُلَّ الأدْوِيَةِ :- : أعْجَزَهُ .
      4 . :- أعْيَتْهُ كُلَّ الحِيَلِ :- : لَمْ يَهْتَدِ إلى سَبِيلٍ وَاضحٍ ، ضَاقَتْ فِي وَجْهِهِ كُلُّ السُّبُلِ .
      5 . :- أَعْيَا الأَمْرُ عَلَيْهِ :-: أَعْجَزَهُ .

    المعجم: الغني

  11. عيا
    • " عَيَّ بالأَمرِ عَيّاً وعَيِيَ وتَعايا واسْتَعْيا ؛ هذه عن الزجَّاجي ، وهو عَيٌّ وعَييٌ وعَيَّانُ : عجز عنه ولم يُطِقْ إحْكامه .
      قال سيبويه : جمع العَييِّ أَعْيِياءُ وأَعِيَّاءُ ، والتصحيح من جهة أَنه ليس على وزن الفِعْلِ ، والإعْلال لاسْتِثقالِ اجتماع الياءَينِ ، وقد أَعْياه الأمرُ ؛ فأَمَّا قول أبي ذؤيب : وما ضَرَبٌ بَيْضاءُ ، يأْوِي مَلِيكُها إلى طُنُفٍ أَعْيا بِراقٍ ونارِلِ فإنما عَدّى أَعْيا بالباء لأنه في معنى برَّح ، فكأَنه ، قال برَّح بِراقٍ ونازِلٍ ، ولولا ذلك لما عَدَّاه بالباء .
      وقال الجوهري : قوم أَعْياء وأَعْيِياء ، قال : وقال سيبويه أَخبرنا بهذه اللغة يونس ، قال ابن بري : صوابه وقوم أَعِيّاء وأَعْيِياء كما ذكره سيبويه .
      قال ابن بري : وقال ، يعني الجوهري ، وسَمِعْنا من العرب من يقول أَعْيِياء وأَحْيِيَةٌ فيُبَيِّن ؛ قال في كتاب سيبويه : أَحْيِيَةٌ جمع حَياء لفَرْج الناقة ، وذكر أَنَّ من العرب من يُدْغِمُه فيقول أَحِيَّة .
      الأزهري :، قال الليث العِيُّ تأْسِيسٌ أَصله من عَين وياءَيْن وهو مصدر العَيِيِّ ، قال : وفيه لغتان رجل عَيِيٌّ ، بوزن فعيل ؛ وقال العجاج : لا طائِشٌ قاقٌ ولا عَيِيُّ ورجل عَيٌّ : بوَزْنِ فَعْلٍ ، وهو أَكثر من عَييٍّ ، قال : ويقال عَيِيَ يَعْيا عن حُجَّته عَيّاً ، وعَيَّ يَعْيَا ، وكلُّ ذلك يقال مثل حَيِيَ يَحْيَا وحَيِّ ؛ قال الله عز وجل : ويَحْيا مَنْ حَيَّ عن بَيِّنَةٍ ، قال : والرِّجلُ يَتَكَلَّف عملاً فيَعْيا به وعَنه إذا لم يَهْتَدِ لوجِه عَمَله .
      وحكي عن الفراء ، قال : يقال في فِعْلِ الجميع من عَيَّ عَيُّوا ؛

      وأَنشد لبعضهم : يَحِدْنَ عَنْ كلِّ حَيٍّ ، كأَنَّنا أَخاريسُ عَيُّوا بالسَّلامِ وبالنَّسَبْ وقال آخر : مِنَ الذين إذا قُلْنا حديثَكُمُ عَيُّوا ، وإنْ نَحْن حَدَّثْناهُمُ شَغِبُو ؟

      ‏ قال : وإذا سُكِّن ما قبل الياء الأُولى لم تُدْغَمْ كقولك هو يُعْيي ويُحْيي .
      قال : ومن العربَ منْ أَذْعَمَ في مثلِ هذا ؛

      وأَنشد لبعضهم : فكَأَنَّها بينَ النّساء سَبيكةٌ تَمْشي بسُدَّة بَيتها ، فتُعِيُّ وقال أبو إسحق النحوي : هذا غيرُ جائزٍ عند حُذَّاق النحويين .
      وذكر أَنَّ البيتَ الذي اسْتَشْهد به الفراء ليس بمعروف ؛ قال الأَزهري : والقياس م ؟

      ‏ قاله أَبو إسحق وكلامُ العرب عليه وأَجمع القُرّاء على الإظْهار في قوله يُحْيِي ويُمِيتُ .
      وحكي عن شمر : عَيِيتُ بالأَمر وعَييتُه وأَعْيا عليَّ ذلك وأَعياني .
      وقال الليث : أَعْياني هذا الأَمرُ أَن أَضْبِطَه وعَيِيت عنه ، وقال غيره : عَيِيتُ فلاناً أَعْياهُ أَي جَهِلْته .
      وفلان يَعْياه أَحدٌ أي لا يَجْهَله أحدٌ ، والأصل في ذلك أن لا تَعْيا عن الإخبارِ عنه إذا سُئِلْتَ جَهْلاً به ؛ قال الراعي : يسأَلْنَ عنك ولا يَعْياك مسؤولُ أَي لا يَجْهَلُك .
      وعَيِيَ في المَنْطِق عِيّاً : حَصِرَ .
      وأَعْيا الماشي : كلَّ .
      وأَعْيا السيرُ البَعيرَ ونحوَه : أَكَلَّه وطَلَّحه .
      وإبلٌ مَعايا : مُعْيِيَة .
      قال سيبويه : سألت الخليلَ عن مَعايا فقال : الوَجْه مَعايٍ ، وهو المُطَّرد ، وكذلك ، قال يونس ، وإنما ، قالوا مَعايا كما ، قالوا مَدارى وصَحارى وكانت مع الياء أَثقلَ إذا كانت تُستَثقَل وحدَها .
      ورجلٌ عَياياءُ : عَيِيٌّ بالأُمور .
      وفي الدعاء : عَيٌّ له وشَيٌّ ، والنَّصْبُ جائِزٌ .
      والمُعاياةُ : أَن تأْتيَ بكلامٍ لا يٌهتَدى له ، وقال الجوهري : أَن تأْتي بشيءٍ لا يهتدى له ، وقد عاياهُ وعَيَّاه تَعْيِيَةً .
      والأُعْيِيَّةُ : ما عايَيْتَ به .
      وفَحْلٌ عَياءٌ : لا يَهْتَدي للضراب ، وقيل : هو الذي لم يَضْرِبْ ناقةً قطُّ ، وكذلك الرجل الذي لا يَضْرِبُ ، والجمع أَعْياءٌ ، جمَعُوه على حذف الزائد حتى كأَنهم كسَّروا فَعَلاً كما ، قالوا حياءُ الناقةِ ، والجمع أَحْياءٌ .
      وفَحْلٌ عَياياءُ : كْعَياءٍ ، وكذلك الرجُلُ .
      وفي حديث أُمّ زرع : أَنَّ المرأَة السادسة ، قالت زوجي عَياياءُ طَبافاءُ كلُّ داءٍ داءٌ ؛ قال أبو عبيد : العَياياءُ من الإبلِ الذي لا يَضْرِبُ ولا يُلْقِحُ ، وكذلك هو من الرجال ؛ قال ابن الأثير في تفسيره : العَياياءُ العِنِّينُ الذي تُعْييهِ مُباضَعَة النساء .
      قال الجوهري : ورَجلٌ عَياياءُ إذا عَيِّ بالأَمْر والمَنْطِقِ ؛ وذكر الأزهري في ترجمة عبا : كَجَبْهَةِ الشَّيخِ العَباء الثَّطِّ وفسره بالعَبام ، وهو الجافي العَيِيُّ ، ثم ، قال : ولم أَسْمَع العَباءَ بمعنى العَبام لغير الليث ، قال : وأَما الرَّجَز فالرواية عنه : كَجَبْهَة الشيخ العياء بالياء .
      يقال : شيخ عَياءٌ وعَياياءُ ، وهو العَبامُ الذي لا حاجة له إلى النساء ، قال : ومن ، قاله بالباء فقد صَحَّف .
      وداءٌ عَياءٌ : لا يُبْرَأُ منه ، وقد أَعْياه الداءُ ؛ وقوله : وداءٌ قدَ أعْيا بالأطبَّاء ناجِسُ أراد أَعْيا الأَطِبَّاءَ فعَدَّاه بالحَرْفِ ، إذ كانت أَعْيا في معنى بَرَّحَ ، على ما تقدم .
      الأَزهري : وداءٌ عَيُّ مثلُ عَياءٍ ، وعَيِيٌّ أَجود ؛ قال الحرث بن طُفَيل : وتَنْطِقُ مَنْطِقًا حُلْواً لذيذاً ، شِفاءَ البَثِّ والسُّقْمِ العَيِيِّ كأَن فَضِيضَ شارِبه بكأْس شَمُول ، لَوْنُها كالرَّازِقِيِّ جَمِيعاً يُقْطَبانِ بِزَنْجَبيلٍ على فَمِها ، مَعَ المِسْكِ الذَّكِيِّ وحكي عن الليث : الداءُ العَيادُ الذي لا دَواءَ له ، قال : ويقال الداءُ العَياءُ الحُمْقُ .
      قال الجوهري : داءٌ عَياءٌ أَي صعبٌ لا دواءَ له كأَنه أَعْيا على الأَطِباء .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : فِعْلُهم الداءُ العَياءُ ؛ هو الذي أَعْيا الأَطِباء ولم يَنْجَعْ فيه الدواءُ .
      وحديث الزُّهْري : أَنَّ بَرِيداً من بعض المُلوك جاءَه يسأله عن رجل معه ما مع المرأة كيف يُوَرَّث ؟، قال : من حيثُ يخرجُ الماءُ الدافِقُ ؛ فقال في ذلك قائلهم : ومُهِمَّةٍ أَعْيا القُضاةَ عَياؤُها تَذَرُ الفقيهَ يَشُكُّ شَكَّ الجاهِلِ عَجَّلْتَ قبلَ حَنِيذها بِشِوَائِها ، وقَطَعْتَ مَحْرِدَها بحُكْمٍ فاصِل ؟

      ‏ قال ابن الأثير : أَرادَ أَنك عجلتَ الفَتْوى فيها ولم تَسْتَأْنِ في الجواب ، فشَبَّهه برجُلٍ نَزلَ به ضيفٌ فعَجَّل قِراهُ بما قَطعَ له من كَبِدِ الذَّبيحة ولَحْمِها ولم يَحْبِسُه على الحَنيذِ والشّواء ، وتَعْجيلُ القِرى عندهم محمودٌ وصاحبُه ممدوح .
      وتَعَيَّا بالأمر : كَتَعَنَّى ؛ عن ابن الأعرابي ؛

      وأَنشد : حتى أَزُورَكُم وأَعْلَمَ عِلْمَكُمْ ، إنَّ التَّعَيِّيَ بأَمرِك مُمْرِضُ وبنو عَياءٍ : حَيٌّ من جَرْمٍ .
      وعَيْعايةُ : حَيٌّ من عَدْوان فيهم خَساسة .
      الأزهري : بَنُو أَعْيا يُنْسَبُ إليهم أَعْيَوِيٌّ ، قال : وهم حَيٌّ من العرب .
      وعاعَى بالضأْنِ عاعاةً وعِيعاءً :، قال لها عا ، وربما ، قالوا عَوْ وعايْ وعاءِ ، وعَيْعَى عَيْعاةً وعِيعاءً كذلك ؛ قال الأَزهري : وهو مثال حاحَى بالغَنَم حِيحاءً ، وهو زَجْرُها .
      وفي الحديث شِفاءُ العِيِّ السؤالُ ؛ العِيُّ : الجهلُ ، وعيِيَ به يَعْيا عِيّاً وعَيَّ ، بالإدغام والتشديد ، مثلُ عَييَ .
      ومنه حديث الهَدْي : فأَزْحَفَتْ عليه بالطريق فعَيَّ بشأْنِها أَي عَجَزَ عنها وأَشكل عليه أَمرُها .
      قال الجوهري : العِيُّ خلافُ البيانِ ، وقد عَيَّ في مَنْطِقِه .
      وفي المثل : أَعْيَا من باقِلٍ .
      ويقال أَيضًا : عَيَّ بِأَمرِه وعَيِيَ إذا لم يَهْتَدِ لوجهِه ، والإدْغامُ أَكثر ، وتقول في الجمع : عَيُوا ، مخَفَّفاً ، كما قلناه في حَيُوا ، ويقال أَيضًا : عَيُّوا ، بالتشديد ، وقال عبيد بن الأبرص : عَيُّوا بأَمرِهِمُ ، كما عَيَّتْ ببَيْضتِها الحَمامَهْ وأَعياني هو ؛ وقال عمرو بن حسان من بني الحَرِث ابنِ همَّام : فإنَّ الكُثْرَ أَعْياني قَديماً ، ولم أُقْتِرْ لَدُنْ أَنّي غُلامُ يقول : كنت متوسطاً لم أَفْتَقر فقراً شديداً ولا أَمكَنني جمعُ المال الكثير ، ويُرْوى : أَغناني أَي أَذَلِّني وأَخْضَعني .
      وحكى الأَزهري عن الأصمعي : عيِيَ فلان ، بياءَين ، بالأَمر إذا عَجَز عنه ، ولا يقال أَعْيا به .
      قال : ومن العرب من يقول عَيٌّ به ، فيُدْغِمُ .
      ويقال في المَشْي : أَعْيَيْت وأَنا عَيِيّ ؛ (* قوله « اعييت وأنا عييّ » هكذا في الأصل ، وعبارة التهذيب : أعييت اعياء ، قال : وتكلمت حتى عييت عياً ، قال : واذا طلب علاج شيء فعجز يقال : عييت وأنا عيي .)، قال النابغة : عَيَّتْ جواباً وما بالرَّبْعِ من أَح ؟

      ‏ قال : ولا يُنْشَدُ أَعْيَتْ جواباً ؛

      وأَنشد لشاعر آخر في لغة من يقول عيي : وحتى حسِبْناهْم فوارِسَ كَهْمَسٍ ، حَيُوا بعدما ماتُوا من الدَّهْرِ أَعْصُرَا

      ويقال : أَعْيا عليَّ هذا الأَمرُ وأَعْياني ، ويقال : أَعْياني عَيَاؤه ؛ قال المرَّارُ : وأَعْيَتْ أَن تُجِيبَ رُقىً لِرَاق ؟

      ‏ قال : ويقال أَعْيا به بعيره وأَذَمَّ سواءٌ .
      والإعْياءُ : الكَلال ؛ ‏

      يقال : ‏ مَشَيْت فأَعْيَيْت ، وأَعيا الرجلُ في المَشْيِ ، فهو مُعْيٍ ؛

      وأَنشد ابن بري : إنّ البَراذِيِنَ إذا جَرَيْنَهْ ، مَعَ العِتاقِ ساعَةً ، أَعْيَيَنَه ؟

      ‏ قال الجوهري : ولا يقال عَيَّانٌ .
      وأَعْيا الرجلُ وأَعياهُ الله ، كلاهما بالأَلف .
      وأَعيا عليه الأَمْرُ وتَعَيَّا وتَعايا بمعنى .
      وأَعْيا : أَبو بطن من أَسَدٍ ، وهو أَعيا أَخو فَقْعسٍ ابنا طَريفِ بن عمرو بن الحَرِثِ بن ثَعْلبة بن دُوادانَ بن أَسدٍ ؛ قال حُرَيث بنُ عتَّابٍ النَّبْهاني : تَعالَوْا أُفاخِرْكُمْ أَأَعْيا ، وفَقْعَسٌ إلى المَجْدِ أَدْنَى أَمْ عَشِيرَةُ حاتِمِ والنسبَة إليهم أَعْيَويّ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: