وصف و معنى و تعريف كلمة تعيبا:


تعيبا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و ياء (ي) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح تعيبا في معاجم اللغة العربية:



تعيبا

جذر [عيب]

  1. تَعِبَ: (فعل)
    • تعِبَ يَتعَب ، تَعَبًا ، فهو تَعِب
    • تعِب الشَّخصُ: كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح
    • تَعِبَ : كَلَّ وأَصَابته مَشَقَّةٌ
    • فهو تَعِبٌ
  2. أَتْعَابٌ: (اسم)
    • جمع تَعَب
    • ثِمَارُ أَتْعابه : ثِمارُ جُهْدِهِ وَيَضَعُ بَيْنَ كَفَّيْهَا ثِمَارَ أتْعَابِهِ وَغَلَّةَ اجْتِهَادِهِ
  3. أَتْعَبَ: (فعل)
    • أتعبَ يُتعب ، إتعابًا ، فهو مُتعِب ، والمفعول مُتعَب
    • أَتْعَبَ الإِنسانَ والحيوانَ: جعله يَتْعَبُ
    • أتْعَبَهُ كَثِيراً : أَرْهَقَهُ، أَيْ جَعَلَهُ يَتْعَبُ
    • يُتْعِبُ نَفْسَهُ أَكْثَرَ مِنَ اللاَّزِمِ : يُحَمِّلُهَا مَا يُرْهِقُهَا
    • أتْعَبَ الحَاضِرِينَ : أَزْعَجَهُمْ
    • أَتْعَبَ القَوْمُ: تَعِبَتْ مَاشِيَتُهُمْ
    • أَتْعَبَ رِكابَه: أعْجَلَها في السَّوق أَو السير الحثيث
    • أَتْعَبَ القومُ: تَعِبَتْ ماشيتُهم
  4. أتعاب: (اسم)
    • أتعاب : جمع تَعَب


  5. تَعَب: (اسم)
    • الجمع : أتعاب
    • مصدر تعِبَ
    • مشقّة وعناء وجُهْد، عكس راحة دبّ التعب في أعضائه،
    • تناقص في قدرة الكائن الحيّ، أو قدرة عضو من أعضائه، أو عضلة من عضلاته على الأداء، وينشأ هذا التناقص من العمل مدّة طويلة، أو من تقدم السن، أو من قلّة النوم
  6. تَعِب: (اسم)
    • رَجُلٌ تَعِبٌ : أَصَابَهُ التَّعَبُ
  7. تَعِب: (اسم)
    • تَعِب : فاعل من تَعِبَ
  8. إِتعاب: (اسم)
    • مصدر أَتْعَبَ
    • لاَ يُحِبُّ إتْعَابَ النَّاسِ : إِرْهاقَهُمْ
    • إتْعَابُ النَّفسِ : تَحْمِيلُها ما يُرْهِقُها
    • إِتْعَابُ جُمْهُورِ الحاضرِينَ : إِزْعَاجُهُمْ
  9. إِتعاب: (اسم)
    • إتعاب : مصدر أَتْعَبَ
  10. مُتعَب: (اسم)


    • مُتعَب : اسم المفعول من أَتْعَبَ
  11. مُتعِب: (اسم)
    • مُتعِب : فاعل من أَتْعَبَ
  12. مَتَاعِبُ: (اسم)
    • مَتَاعِبُ : جمع مَتعَبة
  13. مَتاعِب: (اسم)
    • جمع مَتْعَب، مَتْعَبَة
    • مَتَاعِبُ الْحَيَاةِ : مَشَاقُّهَا، صِعَابُهَا
  14. مُتعَب: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَتْعَبَ
    • وَصَلَ مُتْعَباً : أَيْ مُرْهَقاً، تَعِباً، بِهِ عَيَاءٌ
  15. مُتعِب: (اسم)
    • فاعل من أَتْعَبَ
    • عَمَلٌ مُتْعِبٌ : شَاقٌّ، مُرْهِقٌ
  16. مَتعَبة: (اسم)


    • الجمع : مَتَاعِبُ
    • يُعَانِي مِنَ الْمَتْعَبَةِ: مِنَ التَّعَبِ، الْمَشَقَّةِ
    • أَرْهَقَتْهُ مَتَاعِبُ العَمَلِ : مَصَاعِبُهُ، مَشَقَّاتُهُ
  17. الأتعاب: (مصطلحات)
    • أجور المحاماة. (قانونية)
  18. أتعاب المحامي: (مصطلحات)
    • ما يستحقّه من أجور لقاء ما أسداه من خدمات. (قانونية)
  19. التعيب: (مصطلحات)
    • من تعيب ، أصابه عيب ( انظر: عيب ). (فقهية)
  20. أتعبه السّير الطّويل:
    • أجهَده وأرهقه ''عملٌ مُتْعِبٌ- أتعبَ الطفلُ والدَه''.
  21. تعب الشّخص:
    • كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح ''الطَّموحُ لا يتعَب من المثابرة على عمله- تعِب من أجل مبلغ زهيد''.
  22. أَتْعَبَ الإِنسانَ والحيوانَ:


    • جعله يَتْعَبُ.
  23. أَتْعَبَ القَوْمُ:
    • تَعِبَتْ مَاشِيَتُهُمْ.
  24. أتْعَبَهُ كَثِيراً:
    • أَرْهَقَهُ، أَيْ جَعَلَهُ يَتْعَبُ.
  25. أتعب النّاس بأسئلته:
    • أزعجهم بها ''شخص مُتْعِب.
,
  1. تعب (المعجم لسان العرب)
    • "التَّعَبُ: شدَّةُ العَناءِ ضِدُّ الراحةِ.
      تَعِبَ يَتْعَبُ تَعَباً، فهو تَعِبٌ: أَعْيا. وأَتْعَبه غيرُه، فهو تَعِبٌ ومُتْعَبٌ، ولا تقل مَتْعُوبٌ.
      وأَتْعَبَ فلان في عَمَلٍ يُمارِسُه إِذا أَنْصَبَها فيما حَمَّلَها وأَعْمَلَها فيه.
      وأَتْعَبَ الرجُلُ رِكابَه إِذا أَعْجَلَها في السَّوْقِ أَو السَّيْرِ الحَثيثِ.
      وأَتْعَبَ العَظْمَ: أَعْنَتَه بعدَ الجَبْرِ.
      وبعيرٌ مُتْعَبٌ انْكَسَرَ عَظْمٌ من عِظامِ يَدَيْهِ أَو رِجْلَيْهِ ثم جَبَرَ، فلم يَلْتَئِم جَبْرُه، حتى حُمِلَ عليه في التَّعَبِ فوقَ طاقتِه، فتَتَمَّم كَسْرُه.
      قال ذو الرمَّة: إِذا نالَ منها نَظْرةً هِيضَ قَلْبُه * بها، كانْهِياضِ الـمُتْعَبِ الـمُتَتَمِّمِ وأَتْعَبَ إِناءَه وقَدَحَه: ملأَه، فهو مُتْعَبٌ.
      "
  2. أتعبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • أتعبَ يُتعب ، إتعابًا ، فهو مُتعِب ، والمفعول مُتعَب :-
      أتعبه السَّيرُ الطَّويلُ أجهَده وأرهقه :-عملٌ مُتْعِبٌ، - أتعبَ الطفلُ والدَه.
      أتعب النَّاسَ بأسئلته: أزعجهم بها :-شخص مُتْعِب: يضايق غيره بحضوره أو بحديثه.
  3. تَعِبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَعِبَ: ضِدُّ اسْتَراحَ، وأتْعَبَه، وهو تَعِبٌ ومُتْعَبٌ، لا مَتْعُوبٌ.
      ـ أتْعَبَ العَظْمَ: أعْتَبَه بَعْدَ الجَبْرِ،
      ـ أتْعَبَ إناءَهُ: مَلأَهُ،
      ـ أتْعَبَ القَوْمُ: تَعِبَتْ ماشِيَتُهمْ.
  4. مُتعَب (المعجم الرائد)
    • متعب - و متعبةج، متاعب
      1- متعب : تعب. 2- متعب : مكان التعب. 3- متعب : ما يحمل على التعب.
  5. أَتْعَبَ (المعجم الغني)
    • [ت ع ب]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَتْعَبَ، يُتْعِبُ، مصدر إِتْعَابٌ.
      1. :-أتْعَبَهُ كَثِيراً :- : أَرْهَقَهُ، أَيْ جَعَلَهُ يَتْعَبُ.
      2. :-يُتْعِبُ نَفْسَهُ أَكْثَرَ مِنَ اللاَّزِمِ :- : يُحَمِّلُهَا مَا يُرْهِقُهَا.
      3. :-أتْعَبَ الحَاضِرِينَ :- : أَزْعَجَهُمْ.
      4. :-أَتْعَبَ القَوْمُ :-: تَعِبَتْ مَاشِيَتُهُمْ.
  6. أَتْعَب (المعجم الرائد)
    • أتعب - إتعابا
      1- أتعبه : جعله يتعب. 2- أتعب نفسه : حملها ما يتعبها. 3- أتعب القوم : تعبت ماشيتهم.


  7. تعِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تعِبَ يَتعَب ، تَعَبًا ، فهو تَعِب :-
      تعِب الشَّخصُ كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح :-الطَّموحُ لا يتعَب من المثابرة على عمله، - تعِب من أجل مبلغ زهيد.
  8. أَتْعَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتْعَبَ القومُ: تَعِبَتْ ماشيتُهم.
      و أَتْعَبَ الإِنسانَ والحيوانَ: جعله يَتْعَبُ.
      يقال: أَتْعَبَ رِكابَه: أعْجَلَها في السَّوق أَو السير الحثيث.
  9. تَعِبَ (المعجم الغني)
    • [ت ع ب]. (فعل: ثلاثي لازم). تَعِبْتُ، أَتْعَبُ، مصدر تَعَبٌ. :-تَعِبَ العَامِلُ :- : أَصَابَهُ عَيَاءٌ، كَلَّ. :-يَتْعَبُ بِسُرْعَةٍ.
  10. تَعَبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَتْعَابٌ. [ت ع ب]. (مصدر تَعِبَ). :-يَشْعُرُ بِالتَّعَبِ :- : بِالعَيَاءِ، بِالعَنَاءِ، بِالْمَشَقَّةِ. :-تَعَبٌ كُلُّهَا الحَيَاةُ :- (المعري) :-تَعَبٌ يَذُوبُ فِي غَمْضَةِ العَيْنِ سَاعَةَ النَّوْمِ :- (مصطفى الرافعي).
  11. تَعَب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تَعَب :-
      جمع أتعاب (لغير المصدر):
      1 - مصدر تعِبَ.
      2 - مشقّة وعناء وجُهْد، عكس راحة :-دبّ التعب في أعضائه، - خاف أن تذهب أتعابُه سُدًى.
      3 - تناقص في قدرة الكائن الحيّ، أو قدرة عضو من أعضائه، أو عضلة من عضلاته على الأداء، وينشأ هذا التناقص من العمل مدّة طويلة، أو من تقدم السن، أو من قلّة النوم.
  12. مَتاعِبُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَتاعِبُ :-
      مفرد مَتْعَب ومَتْعَبة: مصاعب وآلام :-متاعب الحياة/ السّفر/ المرض، - جلب المتاعب لأهله.
  13. إِتْعَابٌ (المعجم الغني)
    • [ت ع ب ]. (مصدر أَتْعَبَ).
      1. :-لاَ يُحِبُّ إتْعَابَ النَّاسِ :- : إِرْهاقَهُمْ.
      2. :-إتْعَابُ النَّفسِ :- : تَحْمِيلُها ما يُرْهِقُها.
      3. :-إِتْعَابُ جُمْهُورِ الحاضرِينَ :- : إِزْعَاجُهُمْ.
  14. مَتْعَبَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَتَاعِبُ. [ت ع ب].
      1. :-يُعَانِي مِنَ الْمَتْعَبَةِ :-: مِنَ التَّعَبِ، الْمَشَقَّةِ.
      2. :-أَرْهَقَتْهُ مَتَاعِبُ العَمَلِ :- : مَصَاعِبُهُ، مَشَقَّاتُهُ.
  15. أَتْعَابٌ (المعجم الغني)
    • جمع تَعَب.[ت ع ب].
      1. :-دَفَعَ لِلْمُحَامِي أَتْعَابَ عَمَلِهِ :- : أُجْرَتَهُ.
      2. :-ثِمَارُ أَتْعابه :- : ثِمارُ جُهْدِهِ. :-وَيَضَعُ بَيْنَ كَفَّيْهَا ثِمَارَ أتْعَابِهِ وَغَلَّةَ اجْتِهَادِهِ. (جبران خ. جبران).
  16. تَعَب (المعجم الرائد)
    • تعب - يتعب ، تعبا
      1-أصابه التعب والمشقة
  17. أتعبه السّير الطّويل (المعجم عربي عامة)
    • أجهَده وأرهقه :-عملٌ مُتْعِبٌ- أتعبَ الطفلُ والدَه.
  18. تَعِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعِبَ تَعِبَ َ تَعَباً: كَلَّ وأَصَابته مَشَقَّةٌ.
      فهو تَعِبٌ.
  19. مُتْعِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ت ع ب]. (فاعل من أَتْعَبَ). :-عَمَلٌ مُتْعِبٌ :- : شَاقٌّ، مُرْهِقٌ.
  20. مُتْعَبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ت ع ب]. (مفعول مِنْ أَتْعَبَ). :-وَصَلَ مُتْعَباً مِنَ العَمَلِ :- : أَيْ مُرْهَقاً، تَعِباً، بِهِ عَيَاءٌ.
  21. مَتَاعِبُ (المعجم الغني)
    • جمع مَتْعَب، مَتْعَبَة. [ت ع ب]. :-مَتَاعِبُ الْحَيَاةِ :- : مَشَاقُّهَا، صِعَابُهَا.
  22. أتعاب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أتعاب :-
      مفرد تَعَب: مقابل مادِّيّ لعمل ما :-أتعابُ الطبيب/ المحامي.
  23. تعب الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح :-الطَّموحُ لا يتعَب من المثابرة على عمله- تعِب من أجل مبلغ زهيد.
  24. تَعِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ت ع ب]. (صيغة فَعِل). :-رَجُلٌ تَعِبٌ :- : أَصَابَهُ التَّعَبُ.
  25. تَعِب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تَعِب :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تعِبَ.


معنى تعيبا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَيَّبَ** \- [ع ي ب]. (ف: ربا. متعد).** عَيَّبَ**،** يُعَيِّبُ**، مص. تَعْيِيبٌ. 1. "عَيَّبَ بِضَاعَةً" : جَعَلَهَا ذَاتَ عَيْبٍ. 2. "عَيَّبَ أَعْمَالَهُ" : شَانَهَا، أَيْ وَجَدَ فِيهَا عَيْباً. 3. "عَيَّبَ جَارَهُ" : نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ.
معجم الغني
**عَيْبٌ** \- ج:** عُيُوبٌ**. [ع ي ب]. (مص. عَابَ). 1. "بِضَاعَةٌ لاَ عَيْبَ فِيهَا" : لاَ نَقِيصَةَ بِهَا، لاَ شَيْءَ يَعِيبُهَا. 2. "عَيْبٌ عَلَيْكَ" : عَارٌ عَلَيْكَ. "الْفَقْرُ لَيْسَ بِعَيْبٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عيب يعيب ، تعييبا ، فهو معيب ، والمفعول معيب• عيب فلانا : جعله ذا عيب ومنقصة بإظهار مساوئه ، نسبه إلى العيب عيب مؤلفات فلان / عمل خادمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعايبَ يتعايب، تعايُبًا، فهو مُتعايب • تعايب القومُ: قَدح بعضُهم بعضًا أو ذكر كُلٌّ منهم نقائصَ الآخر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاب يعيب ، عب ، عيبا ، فهو عائب ، والمفعول معيب ( للمتعدي ) ومعيوب ( للمتعدي ) • عاب البناء : صار ذا نقيصة أو وصمة أو شين عاب الطعام - عابت الآلة . • عاب العمل : عده ذا نقيصة ، قدح فيه ، استقبحه ، عده عيبا ، ذمه عاب سلوك فلان / أخلاق العصر - إذا أنت عبت الأمر ثم أتيته . . . فأنت ومن تزري عليه سواء ° عاب عليه فعل كذا / عابه على فعل كذا : عد فعله عيبا . • عاب الشيء : جعله معيبا { فأردت أن أعيبها } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعاب يعيب ، أعب ، إعابة ، فهو معيب ، والمفعول معاب• أعاب الشخص : عابه ؛ ذمه فعل معاب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعايب يتعايب ، تعايبا ، فهو متعايب• تعايب القوم : قدح بعضهم بعضا أو ذكر كل منهم نقائص الآخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعابة [ مفرد ] : مصدر أعاب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عائب [ مفرد ] : اسم فاعل من عاب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عيب [ مفرد ] : ج عيوب ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر عاب . 2 - وصمة ، نقيصة ، شائبة ، مذمة ليس الفقر عيبا - أظهر عيوب الآخرين - عيب صناعة - من نظر في عيب نفسه اشتغل عن عيب غيره - *وعين الرضا عن كل عيب كليلة* . 3 - عورة . 4 - ( قن ) شائبة أو ضرر يعلق بشيء ما مما يخول للطرف المضرور المطالبة بالتعويض . • عيب خلقي : علة فسيولوجية أو بنيوية ، بحيث تتطور عند الولادة أو قبلها وخاصة كنتيجة للنمو ذي العيوب أو النقائص أو العدوى أو الوراثة أو الإصابة بأذى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معايب [ جمع ] : مف معابة : 1 - عيوب ، نقائص شر المعايب الكذب / القمار - وعينك إن أبدت إليك معايبا . . . فصنها وقل يا عين للناس أعين . 2 - مواضع العيب .
مختار الصحاح
ع ي ب : العَيْبُ و العَيْبَةُ أيضا و العَابُ بمعنى و عابَ المتاع من باب باع و عَيْبَةً و عاباً أيضا صار ذا عيب و عَابَهُ غيره يتعدى ويلزم فهو مَعِيبٌ و مَعْيُوبٌ أيضا على الأصل وما فيه مَعَابَةٌ و مَعَابٌ بفتح ميمهما أي عيب وقيل موضع عيب و المَعِيبُ مثل المَعَابُ و المَعَايِبُ العُيُوبُ و عَيَّبَهُ تَعْيِيبا نسبه إلى العيب و عَيَّبَهُ أيضا جعله ذا عيب و تَعَيَّبَهُ مثله
الصحاح في اللغة
العَيْب والعَيْبَةُ والعاب بمعنى واحد؛ تقول: عاب المتاعُ أي صار ذا عيب، وعِبْته أنا يتعدَّى ولا يتعدَّى؛ فهو مَعيب ومَعْيوبٌ أيضاً على الأصل. وتقول: ما فيه مَعابة ومَعابٌ، أي عَيْب، ويقال موضع عَيب. قال الشاعر: أنا الرجلُ الذي قد عِبْتموهُ   وما فيه لعَيَّاب مَعـابُ والمَعايب: العُيوب. وعَيَّبه: نسبه إلى العَيب؛ وعَيَّبَه أيضاً، إذا جعله ذا عيب. وتَعَيَّبه مثله. والعَيْبة: ما يُجعل فيه الثياب، وفي الحديث: "الأنصار كَرِشي وعيْبَتي". والجمع عِيَب، مثل بَدْرة وبِدر، وعِيابٌ وعَيْبات.
تاج العروس

العَيْبُ والعَيْبَةُ والعابُ : الوَصْمَةُ . قال سيبَوَيْه : أَمالُوا العَاب تَشْبِيهاً له بأَلِف رَمَى ؛ لأَنَّهَا مُنْقَلِبَة عن ياء وهو نَادِر كالمَعَابِ والمَعِيب والمَعَابَةِ تقول : ما فِيهِ مَعَابَةٌ ومَعَابٌ أَي عَيْبٌ ويقال : موضِعُ عَيْبٍ . قال الشاعر :

أَنا الرَّجُلُ الَّذِي قد عِبْتُمُوهُ ... وما فيه لعَيَّابٍ مَعَابُ

لأَنَّ المَفْعَلَ من ذَوات الثَّلاَثَة - نحو كَالَ يَكِيل - إِنْ أُرِيدَ بهِ الاسم مكْسُورٌ والمَصْدَر مَفْتُوح ولو فَتَحْتَهُمَا أَو كَسَرْتَهُمَا في الاسْم والمَصْدَر جَمِيعاً لَجَازَ ؛ لأَنَّ العرَبَ تقول : المَسَارُ والمَسِيرُ والمَعَاشُ والمَعِيشُ والمَعَابُ والمَعِيبُ . وجَمعُ العَيْبِ أَعْيَابٌ وعُيُوبٌ الأَوَّل عن ثَعْلَب وأَنْشَد :

كَيْمَا أَعُدَّكُمُ لأَبْعَدَ مِنْكُمُ ... ولقد يُجَاءُ إِلَى ذَوِي الأَعْيَابِ ورواه ابنُ الأَعْرَابِيّ : إِلى ذَوِي الأَلْبَابِ . وعَاب الشَّيْءُ والحائطُ عَيْباً وعِبْتُه أَنَا وَعَابَهُ عَيْباً وعَاباً لاَزِمٌ ومُتَعَدّ وهو مَعِيبٌ ومَعْيُوبٌ الأَخِيرُ على الأَصْل . وقال أَبو الهَيْثَم في قَوْلِه تَعَالَى : فأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَها أَي أَجْعَلَهَا ذَاتَ عَيْب يَعْني السفِينَةَ قال : والمُجَاوِزُ واللاَّزم فيه سواءٌ واحد . ورجُلٌ عُيَبَةٌ كهُمَزَة وَعَيَّابٌ كشَدَّاد وعَيَّابَةٌ كعَلاَّمَة والهَاءُ للمُبَالَغَة : كَثيرُ العَيْبِ لِلنَّاسِ . قال :

" اسْكُت ولا تَنْطقْ فأَنْتَ خَيَّابْ

" كُلُّك ذُو عَيْبٍ وأَنْتَ عَيَّابْ وقال :

" وَصاحِب لي حَسَنِ الدِّعَابَهْ

" ليس بِذي عَيْب ولا عَيّابَه والعَيْبَةُ : زَبِيلٌ كأَمِير مِنْ أَدَم مُحَرَّكة يُنْقَل فيه الزرْعُ المَحْصُودُ إِلى الجُرْن في لغة هَمْدَان . العَيْبَةُ : ما يُجْعَلُ فِيه الثِّيَابُ . وَوِعَاءٌ من أَدَم يَكُونُ فيه المَتَاعُ . العَيْبَةُ مِن الرَّجُلِ هو مَوْضِعُ سِرّه على المَثَل . وفي الحديثِ الأَنْصَارُ عَيْبَتي وكَرِشِي أَي خَاصَّتِي ومَوْضِعُ سِرِّي . ج : عِيَبٌ كبَدْرة وبِدَر وعِيَابٌ بالكَسْر وعِيَباتٌ بكَسْر فَفَتْح . والعِيَابُ : الصُّدُور والقُلوبُ كِنَايَةٌ أَي أَن العرب تَكْنِي عن الصُّدُورِ والقَلُوب التي تَحْتَوِي على الضَّمَائر المُخْفَاة بالعِياب وذلك أَنَّ الرجلَ إِنَّمَا يَضَعُ في عَيْبَته حُرَّ مَتَاعِه وثِيَابِه وَيَكْتُم في صدره أَخصَّ أَسرَارِه التي لا يُحِبّ شُيوعَها فسُمِّيت الصدُورُ عِيَاباً تَشْبِيهاً بعيَابِ الثِّيَاب . ومنه قولُ الشَّاعر :

وكادَت عِيابُ الوُدِّ منّا ومنْكُمُ ... وإِنْ قيلَ أَبنَاءُ العُمُومَةِ تَصْفَرُ أَرادَ بِعيَابِ الوُدِّ صُدُورَهَم . وفي الحَديث أَنَّه أَمْلَى في كِتَاب الصُّلْح بَيْنَه وَبَيْنَ كفّار أَهْلِ مَكَّة بالحُدَيْبيَة لا إِغْلاَلَ ولا إِسْلاَل وَبَيْنَنَا وبَيْنَهُم عَيْبَةٌ مَكفُوفَة رُوِي عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ أَنَّه قال : معناه بَيْنَنَا وَبَيْنَهُم في هذا الصُّلْح صَدْرٌ معقودٌ على الوَفَاءِ بِمَا في الكِتَاب نَقِيٌّ من الغِلّ والغَدْر والخِدَاعِ والمَكْفُوفَةُ : المُشْرَجَةُ المَعْقُودَة . قال الأَزْهَرِيُّ : وقرأْتُ بخَطّ شَمِر : قال بَعْضُهُم : أَراد به : الشّرُّ بينَنَا مَكْفُوفٌ كما تُكَفُّ العَيْبَةُ إِذا شُرِّجَت . وقيل : أَرادَ أَن بَيْنَهُم مُوادَعَةً ومُكَافّةً عن الحَرْبِ يَجْرِيانِ مَجْرَى المودَّةِ التي تَكُونُ بين المُتَصافِين الذين يَثِق بَعضُهم إِلى بعض . العِيَابُ : المِنْدَفُ بالكَسْر . قال الأَزْهَرِيّ : لَمْ أَسْمَعْه لغيرِ اللَّيْث . والعَائِبُ : الخاثرُ مِنَ اللَّبَن . و مِنْه يُقَالُ : قد عَابَ السِّقَاءُ أي إِذَا خَثُر مَا فِيه من اللَّبَن وأُعْيَبٌ كَجُنْدَب : ع باليَمَنِ أَي على طَرِيقهِ وهو فُعْيَلٌ وقد سبَقَ في كلاَم المُصَنِّف في ع ل ب أَنَّه ليس في كَلاَمِهم فُعْيَلٌ غير عُلْيَب ولو كَانَ أُعْيَبٌ فُعْيلاً لوجَبَ ذكرُه في الهَمْزة قاله شيخُنا وهو ظَاهرٌ لمَنْ تأَمَّل . أَوْ أُفْعَلٌ وقد أُخْرِجَ على أَصْله وهو وَزْن قَليلٌ جِداً . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : عَيَّبَه وتَعَيَّبَه إِذا نَسَبَه إِلى العَيْب وجَعَلَه ذَا عَيْب . قال الأَعْشَى :

وليس مُجِيراً إِنْ أَتَى الحَيَّ خائِفٌ ... ولا قائِلاً إِلاَّ هُوَ المُتَعَيَّبَا أَي ولا قائلاً القَوْلَ المَعيب إِلاَّ هو . والمُعَيَّب كمُعَظَّم : المَعْيُوب وأَنْشَد ثَعْلَب :قال الجَوَارِي ما ذهَبْتَ مَذْهَبا ... وعِبْنَنِي ولَمْ أَكُن مُعَيَّبَا وفي حديث عَائِشَة رَضِيَ اللهُ عَنْهَا في إِيلاَء النَّبِيِّ صلَّى الله علَيْه وسلَّم على نِسَائِه قالت لعُمَرَ رَضي اللهُ عنه لَمَّا لاَمَهَا : مَالِي ولَكَ يا ابْنَ الخَطَّاب عَلَيْكَ بعَيْبَتِكَ أَي اشتَغِل بأَهْلِكَ ودَعْنِي . وعَيْبَة كطَيْبَة : من مَنَازِل بَنِي سَعْدِ ابْنِ زَيْد

فصل الغين المعجمة

لسان العرب
ابن سيده العَابُ والعَيْبُ والعَيْبَةُ الوَصْمة قال سيبويه أَمالوا العابَ تشبيهاً له بأَلف رَمَى لأَنها منقلبة عن ياء وهو نادر والجمع أَعْيابٌ وعُيُوبٌ الأَول عن ثعلب وأَنشد كَيْما أَعُدَّكُمُ لأَبْعَدَ منكُمُ ... ولقد يُجاءُ إِلى ذوي الأَعْيابِ ورواه ابن الأَعرابي إِلى ذوي الأَلباب والمَعابُ والمَعِيبُ العَيْبُ وقول أَبي زُبَيْدٍ الطَّائيّ إِذا اللَّثى رَقَأَتْ بعدَ الكَرى وذَوَتْ ... وأَحْدَثَ الرِّيقُ بالأَفْواه عَيَّابا يجوز فيه أَن يكون العَيَّابُ اسماً للعَيْبِ كالقَذَّافِ والجَبَّانِ ويجوز أَن يُريدَ عَيْبَ عَيَّابٍ فحَذَفَ المضاف وأَقام المضاف إِليه مُقامه وعابَ الشيءُ والحائِطُ عَيْباً صار ذا عَيْبٍ وعِبْتُه أَنا وعابه عَيْباً وعاباً وعَيَّبه وتَعَيَّبه نَسَبه إِلى العَيب وجعله ذا عَيْبٍ يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى قال الأَعشى وليس مُجِيراً إِنْ أَتى الحَيَّ خائفٌ ... ولا قائِلاً إِلاَّ هُوَ المُتَعَيَّبا أَي ولا قائلاً القولَ المَعِيبَ إِلاَّ هو وقال أَبو الهيثم في قوله تعالى فأَرَدْتُ أَن أَعِيبَها أَي أَجْعَلَها ذاتَ عَيْب يعني السفينةَ قال والمُجاوِزُ واللازم فيه واحد ورجل عَيَّابٌ وعَيَّابة وعُيَبة كثير العَيْبِ للناس قال اسْكُتْ ولا تَنْطِقْ فأَنْتَ خَيّابْ ... كُلُّك ذو عَيْبٍ وأَنتَ عَيَّابْ وأَنشد ثعلب قال الجَواري ما ذَهَبْتَ مَذْهَبا ... وعِبْنَني ولم أَكُنْ مُعَيَّبا [ ص 634 ] وقال وصاحِبٍ لي حَسَنِ الدُّعابه ... ليس بذي عَيْبٍ ولا عَيَّابَه والمَعايبُ العُيوبُ وشيءٌ مَعِيبٌ ومَعْيُوبٌ على الأَصل وتقول ما فيه مَعابة ومَعابٌ أَي عَيْبٌ ويقال موضعُ عَيْبٍ قال الشاعر أَنا الرَّجُلُ الذي قد عِبْتُموه ... وما فيهِ لعَيَّابٍ مَعابُ لأَن المَفْعَلَ من ذواتِ الثلاثة نحو كالَ يَكِيلُ إِن أُريد به الاسم مكسور والمصدرُ مفتوحٌ ولو فتحتَهما أَو كسرتَهما في الاسم والمصدر جميعاً لجازَ لأَن العرب تقول المَسارُ والمَسِيرُ والمَعاشُ والمَعِيشُ والمَعابُ والمَعِيبُ وعابَ الماءُ ثَقَبَ الشَّطَّ فخرج مُجاوزَه والعَيْبة وِعاءٌ من أَدَم يكون فيها المتاع والجمع عِيابٌ وعِيَبٌ فأَما عِيابٌ فعلى القياس وأَما عِيَبٌ فكأَنه إِنما جاءَ على جمع عِيبة وذلك لأَنه مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للكسرة وكذلك كلُّ ما جاءَ من فعله مما عينه ياء على فِعَلٍ والعَيْبَةُ أَيضاً زَبِيل من أَدَم يُنْقَلُ فيه الزرعُ المحصودُ إِلى الجَرين في لغة هَمْدان والعَيْبَةُ ما يجعل فيه الثياب وفي الحديث أَنه أَمْلى في كتابِ الصُّلْح بينه وبين كفار أَهل مكة بالحُدَيْبية لا إِغْلالَ ولا إِسلالَ وبيننا وبينهم عَيْبةٌ مَكفوفةٌ قال الأَزهري فسر أَبو عبيد الإِغْلالَ والإِسلالَ وأَعرضَ عن تفسير العَيْبة المكفُوفةِ ورُوِيَ عن ابن الأَعرابي أَنه قال معناه أَن بيننا وبينهم في هذا الصلح صَدْراً مَعْقُوداً على الوفاءِ بما في الكتاب نَقِيّاً من الغِلِّ والغَدْرِ والخِداعِ والمَكْفُوفةُ المُشرَجَةُ المَعْقُودة والعربُ تَكني عن الصُّدُور والقُلُوب التي تَحْتوي على الضمائر المُخْفاةِ بالعِيابِ وذلك أَن الرجلَ إِنما يَضَعُ في عَيْبَته حُرَّ مَتاعِه وصَوْنَ ثيابه ويَكتُم في صَدْرِه أَخَصَّ أَسراره التي لا يُحِبُّ شُيوعَها فسُمِّيت الصدور والقلوبُ عِياباً تشبيهاً بعِيابِ الثياب ومنه قول الشاعر وكادَتْ عِيابُ الوُدِّ منَّا ومِنكُمُ ... وإِن قيلَ أَبناءُ العُمومَة تَصْفَرُ أَرادَ بعِيابِ الوُدِّ صُدُورَهم قال الأَزهري وقرأْتُ بخَطِّ شَمِر وإِنَّ بيننا وبينهم عَيْبَةً مَكْفُوفةً قال وقال بعضهم أَراد به الشَّرُّ بيننا مَكْفُوف كما تُكَفُّ العَيْبةُ إِذا أُشرِجَتْ وقيل أَراد أَن بينهم مُوادَعَةً ومُكافَّة عن الحرب تَجْريانِ مُجْرى المَوَدَّة التي تكون بين المُتَصافِينَ الذين يَثِقُ بعضُهم ببعض وعَيْبةُ الرجل موضعُ سِرِّه على المَثل وفي الحديث الأَنصارُ كَرِشي وعَيْبَتي أَي خاصَّتي وموضعُ سِرِّي والجمع عِيَبٌ مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ وعِيابٌ وعَيْباتٌ والعِيابُ المِنْدَفُ قال الأَزهري لم أَسمعه لغير الليث وفي حديث عائشة في إِيلاءِ النبي صلى اللّه عليه وسلم على نسائه قالت لعمر رضي اللّه عنهما لمَّا لامَها ما لي ولكَ يا ابنَ الخَطَّاب عليك بعَيْبَتِكَ أَي اشْتَغِلْ بأَهْلِكَ ودَعْني والعائبُ الخاثر من اللبن وقد عاب السِّقاءُ
الرائد
* عيب تعييبا. 1-ه: جعله ذا عيب. 2-ه: نسبه إلى العيب.ب
الرائد
* عيب. 1-مص. عاب. 2-عمل ناقص يلحق بصاحبه وصمة وعارا، ج عيوب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: