" العَيْثُ : الإِفْسَادُ " وقال الأَزهَرِيّ : هو الإِسِرَاعُ في الفَسَادِ . " عاثَ يَعِيثُ " عَيْثاً وعُيُوثاً وعَيَثَاناً : أَفْسَدَ وأَخَذَ بغيرِ رِفْقٍ . ويقال : عاثَ في مالِهِ إِذا بَذَّرَهُ وأَفْسَدَهُ . وفي المُفْرَدَاتِ للرَّاغِبِ : العَيْثُ والعِثِيُّ متقاربان يقال : عَثِىَ يَعْثَى عِثِيّاً وعَثَا يَعْثُو عُثُوّاً وعاثَ يَعِيث عَيْثاً إِلاَّ أَنَّ العَيْثَ يقال في الأَكْثَرِ فيما يُدْرَكُ حِسّاً والعِثِىُّ والعُثُوُّ فيما يُدْرَكُ حُكْماً . وقال غيره : العُثُوُّ : أَشَدُّ الفسادِ وقيل : هو الاعْتِداءُ وقد يكونُ منه ما ليَس بِفَسَادٍ كما أَشارَ إِليه شُرّاحُ الكَشّافِ كذا نقله شيخُنا . وفي اللِّسْان : قال اللِّحْيانيّ : عَثَى لُغَةُ أَهلِ الحجازِ وهي الوَجْهُ وعَاثَ لغةُ بنِي تَمِيمٍ قال : وهم يَقُولُون : ولا تَعِيثُوا في الأَرْضِ . وحكى السِّيرافِيّ : رَجُلٌ عَيْثانُ : مُفْسِدٌ وامرأَةٌ عَيْثَى . والذِّئبُ يَعِيثُ في الغَنَمِ فلا يَأْخُذُ منها شيئاً إِلا قَتَلَه وعاثَ الذِّئْبُ في الغَنَمِ : أَفْسَدَ . وعَاثَ في مالِه : أَسْرَعَ إِنْفَاقَه . قال أَبُو عَمرٍو : " العَيْثَةُ : الأَرْضُ السِّهْلَةُ " الدَهِسَةُ قال ابنُ أَحمرَ الباهليّ :
" إِلى عَيْثَةِ الأَطْهارِ غَيَّرَ رَسْمَهابَنَاتُ البِلَى مَنْ يُخْطِىءِ المَوْتُ يَهْرَمِ العَيْثَةُ : أَرضٌ على القِبْلَةِ من العَامِرِيَّة وقيل : هي رَمْلٌ من تَكْرِيت ويُرْوَى بيتُ القُطَامِيّ :
سَمِعْتُها ورِعَانُ الطَّوْدِ مُعْرِضَةٌ ... مِنْ دُونِها وكَثِيبُ العَيْثَةِ السَّهِلُ
هكذا رواه ابنُ الأَعْرَابي قال ابن سِيدهْ : والأَعْرَفُ : وكَثِيبُ الغَيْنَةِ . وعن الأَصمعيّ : عَيْثَةُ " : د بالشُّرَيْفِ " مُصَغَّراً " أَو بالجَزِيرَةِ " قاله المُؤَرِّجُ . " والعَائِثُ والعَيُوثُ " كصَبُورٍ " والعَيَّاثُ " ككَتَّانٍ " : الأَسَدُ " لإِسْراعِهِ في الإِفْسادِ . " وعَيَّثَ " فلانٌ بالتشديد " يَفْعَلُ كَذَا : " أَي " طَفِقَ " . عَيَّثَ " فُلانٌ : طَلَبَ شيْئاً باليَد مِن غَيْرِ أَنْ يُبْصِرَهُ " قال ابنُ أَبي عَائِذٍ
فَعَيَّثَ ساعَةَ أَفْقَرْنَهُ ... بِالايفاقِ والرَّمْىِ أَو باسْتِلالِ وفي اللِّسَان : التَّعْيِيثُ : طَلَبُ الأَعْمَى الشَّيْءَ وهو أَيضاً طَلَبُ المُبْصِرِ إِيّاه في الظُّلْمَةِ وعند كُراع : التَّغْيِيثُ بالمعجمة . قلت : ومنه التَّعْييِثُ : إِدْخَالُ اليَدِ في الكِنَانَةِ يَطْلُبُ سَهْماً . قال أَبو ذُؤَّيْب :
وبَدَا لَهُ أَقْرابُ هَذا رَائِغاً ... عنه فَعَيَّثَ في الكِنَانَةِ يُرْجِعُ عَيَّثَتْ " طَيْرُه : " إِذا " اخْتَلَطَتْ عَلَيْهِ " عن الفراءِ . يقال : " تَعَيَّثَتِ الإِبِلُ : " إِذا " شَرِبَتْ دُونَ الرِّىِّ " بالكَسْر . قولهم : " عَيْثَى " هكذا مقصوراً ومعناه " عَجَباً " وفي نسخة وعَيْثاً : عَجَباً قال ابنُ مُقْبِلٍ :
" عَيْثَى بِلُبِّ ابْنَةِ المَكْتُومِ إِذْ لَمَعَتْبالرَّاكِبَيْنِ على نَعْوَانَ أَنْ يَقِفَا ومما يستدرك عليه : عَيَّثَ في السَّنَامِ بالسَّكِينِ : أَثَّرَ قال :
فَعيَّثَ في السَّنَامِ غَداةَ قُرٍّ ... بسِكٍّينٍ مُوَثَّقَةِ النِّصابِ وقال أَبو عَمرو : العَيْثُ : أَنْ تَرْكَبَ الأَمْرَ لا تُبَالِي عَلاَمَ وَقَعْتَ وأَنشد :
فَعِثْ فِي مَنْ يَلِيكَ بغَيْرِ قَصْدٍ ... فإِنّي عائِثٌ فِي من يَلِينِي
فصل الغين المعجمة مع المثلثة