وصف و معنى و تعريف كلمة تعيكن:


تعيكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و ياء (ي) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح تعيكن في معاجم اللغة العربية:



تعيكن

جذر [عيك]

  1. عاكَ: (فعل)
    • عَاكَ عَيَكانًا
    • عَاكَ : مشَى وحرَّك مَنكبيه
,
  1. عَيَطُ
    • ـ عَيَطُ : طُولُ العُنُقِ ، وهو أعْيَطُ ، وهي عَيْطَاءُ ، وقد عاطَتْ تَعُوطُ وتَعيطُ وتَعَوَّطَتْ وتَعَيَّطتْ .
      ـ قَصْرٌ وعِزٌّ أعْيَطُ : مُنِيفٌ .
      ـ أَعْيَطُ : الطويلُ الرأسِ والعُنُقِ ، والأَبِيُّ المُمْتَنِعُ . وعاطَتِ الناقةُ والمرأةُ تَعِيطُ وتَعُوطُ عَيْطاً وعِيطاناً ، وتَعَوَّطَتْ وتَعَيَّطَتْ واعْتاطَتْ : لم تَحْملْ سِنينَ من غيرِ عُقْرٍ ، فهي عائِطٌ ، ج : عُوطٌ وعِيطٌ وعُيَّطٌ وعُوطَطٌ وعُوطُطٌ وعِيطَاتٌ . وقالوا : عائِطُ عِيطٍ وعُوطٍ وعُوطَطٍ : مُبالَغَةً .
      ـ عائِطُ من الإِبِلِ : ما أُنْزِيَ عليها فلم تَحْمِلْ ، وقد اعْتَاطَتْ ، وهي مُعْتاطٌ .
      ـ تَعَيُّطُ : أن يَنْبُعَ حَجَرٌ أو عُودٌ ، فَيَخْرُجَ منه شِبْهُ ماءٍ ، فَيُصَمِّغَ أو يَسِيلَ ، والجَلَبَةُ ، والصِّياحُ ، أو صِياحُ الأَشِرِ ، والسَّيَلانُ .
      ـ عِيطُ : خِيارُ الإِبِلِ ، وأَفْتَاؤها .
      ـ عِيطِ ، مَبْنِيَّةً : صَوْتُ الفِتْيانِ النَّزِقِينَ إذا تَصايَحُوا ، أو كلمة يُنَادَى بها عندَ السُّكْرِ أو عِندَ الغَلَبةِ ، وقد عَيَّطَ تَعْيِيطاً إذا قاله مَرَّةً ، فإِن كَرَّرَ ، فَقُلْ : عَطْعَطَ .
      ـ مَعْيَطٌ : وادٍ ، وله يومٌ معروفٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَهَرَ
    • ـ عَهَرَ المرأةَ عَهْراً وعِهْرّاً وعَهَراً وعَهارَةً وعُهُوراً وعُهورَةً وعاهَرَها عِهاراً : أتاها ليلاً للفُجورِ ، أو نَهاراً ، أو تَبعَ الشَّرَّ وزَنَى ، أو سَرَقَ ، وهي عاهِرٌ ومُعاهِرَةٌ .
      ـ عَيْهَرَةُ : المرأةُ النَّزِقةُ الخَفيفَةُ من غير عِفَّة ، وقد عَيْهَرَتْ وتَعَيْهَرَتْ ، والغُولُ ، وذَكَرُها : العَيْهَرانُ ج : عَياهيرُ ، والجَمَلُ الشديدُ .
      ـ ذُو مُعاهِرٍ : قَيْلٌ من حِمْيَرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَعَيَّطَتِ
    • تَعَيَّطَتِ العُنُقُ : عاطَتْ .
      و تَعَيَّطَتِ المرأةُ : عاطَتْ .
      و تَعَيَّطَتِ العُودُ : نَبَعَ فخرَجَ منهُ شبهُ ماءٍ فيُصْمِغُ أو يسيل .
      و تَعَيَّطَتِ الرجلُ : غَضِبَ .
      و تَعَيَّطَتِ القومُ : صَاحُوا وأَجْلَبُوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تعيّنت هذه الأرض للبناء
    • تحدَّدت وتخصَّصت :- تعيَّنت له عمليّة جراحيَّة - تعيَّن عليه الكفاح ليحقِّق أهدافَه - من المتعيَّن حدوث السَّلام .

    المعجم: عربي عامة

  5. تعيني
    • تعين يتعين تعينا ، وتعين عليه الأمر أي لزمه بعينه . واصطلاحا ; الواجب التعيني ، هو الواجب الذي يلزم على كل مكلف بعينه ، كالصلاة والصوم ويقابله الواجب الكفائي الذي يجب على الجميع لكن يسقط عنهم بفعل واحد من المكلفين .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. تَعَيَّفَ
    • تَعَيَّفَ : تعاطى العِيافةَ .
      و تَعَيَّفَ تكهَّن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَعَيَّلَ
    • تَعَيَّلَ في مَشْيِهِ : تمايل واختال وتبختر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَعَيَّط
    • تعيط - تعيطا
      1 - تعيط القوم : صاحوا وضجوا . 2 - تعيط : غضب . 3 - تعيطت العنق : طالت . 4 - تعيط العود : خرج منه شبه ماء فصمغ . ˆ

    المعجم: الرائد



  9. تَعَيَّل
    • تعيل - تعيلا
      1 - تعيل في مشيه : تمايل وتبختر

    المعجم: الرائد

  10. تعيّن عليه أن يغيّر سلوكه
    • لَزِمه ، وَجَب عليه :- تعيّن عليه أن يعمل ليلَ نهار ليعوِّض خسارَته - تعيَّن عليه الكفاحُ ليحقِّق أهدافَه .

    المعجم: عربي عامة

  11. تعيّن في منْصب عميد
    • مُطاوع عيَّنَ

    المعجم: عربي عامة



  12. تَعَيَّنَ
    • تَعَيَّنَ الرجلُ : استلف سَلَفًا .
      و تَعَيَّنَ رفع طَرْفَه وتأنَّى ليصيبَ شيئًا بعينه .
      و تَعَيَّنَ السِّقاءُ : بَلِيَ ورقَّتْ منه دوائر كالعيون .
      و تَعَيَّنَ عليه الشيءُ : لَزِمَهُ بعينه .
      و تَعَيَّنَ الشيءَ : رآه عِيانًا .
      و تَعَيَّنَ القومُ عينًا : عيَّنوه جاسوسًا لهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَعَيَّنَ
    • [ ع ي ن ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَعَيَّنَ ، يَتَعَيَّنُ ، مصدر تَعَيُّنٌ .
      1 . :- تَعَيَّنَهُ لِفَوْزِهِ :- : أَصَابَهُ بِالعَيْنِ .
      2 . :- تَعَيَّنَ خَيَالاً بَعِيدًا :- : أَبْصَرَهُ .
      3 . :- تَعَيَّنَ عَلَيْهِ أَنْ يَلْتَزِمَ الحَذَرَ :-: وَجَبَ .
      4 . :- تَعَيَّنَ فِي مَنْصِبٍ بِالوِزَارَةِ :- : جُعِلَ فِيهِ وَخُصِّصَ بِهِ ، تَقَلَّدَهُ .
      5 . :- تَعَيَّنَ الصَّحْنُ :- : بَلِيَ .

    المعجم: الغني

  14. تَعَيُّنٌ
    • [ ع ي ن ]. ( مصدر تَعَيَّنَ ).
      1 . :- يَخَافُ مِنَ التَّعَيُّنِ :-: مِنْ إِصَابَتِهِ بِعَيْنِ حَسُودٍ .
      2 . :- تَعَيُّنُ عَلاَمَةٍ بَعِيدَةٍ :- : إِبْصَارُهَا .
      3 . :- تَعَيُّنُ الحَذَرِ :- : لُزُومٌ ، وُجُوبٌ .
      4 . :- التَّعَيُّنُ فِي مَنْصِبٍ :- : تَقَلُّدُهُ .

    المعجم: الغني

  15. تعيَّن
    • تعين - تعينا
      1 - تعينه : أصابه بالعين . 2 - تعينه : رآه يقينا . 3 - تعين الشيء : أبصره . 4 - تعين الإناء : بلي . 5 - تعين الجلد : كان به دوائر صغيرة دقيقة . 6 - تعين عليه الشيء : لزمه الشيء بعينه « يتعين على الحاكم أن يسوس الرعية بعدل ». 7 - تعين في المنصب : جعل فيه وخصص به . 8 - تعين : « عينا »، أي جاسوسا : عينه له .


    المعجم: الرائد

  16. تعيَّن
    • تعين - تعينا
      1 - « عينا »، أي جاسوسا : عينه له .

    المعجم: الرائد

  17. تعيَّنَ
    • تعيَّنَ على / تعيَّنَ في / تعيَّنَ لـ يتعيَّن ، تعيُّنًا ، فهو متعيِّن ، والمفعول متعيَّن عليه :-
      تعيَّن عليه أن يغيِّر سلوكَه لَزِمه ، وَجَب عليه :- تعيّن عليه أن يعمل ليلَ نهار ليعوِّض خسارَته ، - تعيَّن عليه الكفاحُ ليحقِّق أهدافَه .
      تعيَّن في مَنْصِب عميد : مُطاوع عيَّنَ : تقلَّده وتولَّى مسئوليّته :- تعيَّن في وظيفة رسميَّة / في شركة خاصَّة .
      تعيَّنت هذه الأرض للبناء : تحدَّدت وتخصَّصت :- تعيَّنت له عمليّة جراحيَّة ، - تعيَّن عليه الكفاح ليحقِّق أهدافَه ، - من المتعيَّن حدوث السَّلام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. عيف
    • " عافَ الشيءَ يَعافه عَيْفاً وعِيافةً وعِيافاً وعَيَفاناً : كَرِهه فلم يَشْربه طعاماً أَو شراباً .
      قال ابن سيده : قد غلب على كراهية الطعام ، فهو عائف ؛ قال أَنس ابن مُدْرِكة الخثعمي : إني ، وقتلي كُليباً ثم أَعْقِلَه ، كالثَّور يُضْرَبُ لمَّا عافت البَقَرُ (* قوله « كليباً » كذا في الأصل ، ورواية الصحاح وشارح القاموس : سليكاً ، وهي المشهورة فلعلها رواية أخرى .) وذلك أَن البقر إذا امتنعت من شروعها في الماء لا تُضْرَب لأنها ذات لبن ، وإنما يضرب الثور لتَفزع هي فتشرب .
      قال ابن سيده : وقيل العياف المصدر والعيافة الاسم ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : كالثَّور يُضْرَبُ أَن تَعافَ نِعاجُه ، وَجَبَ العِيافُ ، ضَرَبْتَ أَو لم تَضْرِب ورجل عَيُوفٌ وعَيْفان : عائف ، واستعاره النجاشي للكلاب فقال يهجو ابن مقبل : تَعافُ الكِلابُ الضارِياتُ لحُومَهُمْ ، وتأْكل من كعب بنِ عَوْفٍ ونَهْشَل وقوله : فإنْ تَعافُوا العَدْلَ والإيمانا ، فإنَّ في أَيْمانِنا نِيرانا فإنه يعني بالنيران سيوفاً أَي فإنا نضربكم بسيوفنا ، فاكتفى بذكر السيوف عن ذكر الضرب بها .
      والعائف : الكاره للشيء المُتَقَذِّر له ؛ ومنه حديث النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : أَنه أُتي بضَبّ مَشْوِي فلم يأْكله ، وقال : إني لأَعافُه لأَنه ليس من طعام قومي أَي أَكرهه .
      وعاف الماءَ : تركه وهو عطشانُ .
      والعَيُوف من الإبل : الذي يَشَمُّ الماء ، وقيل الذي يشمه وهو صاف فيدَعُه وهو عطشانُ .
      وأَعاف القومُ إعافةً : عافَتْ إبلُهُم الماء فلم تشربه .
      وفي حديث ابن عباس وذكره إبراهيم ، صلى اللّه على نبينا وعليه وسلم ، وإسكانه ابنه إسمعيل وأُمه مكة وأَن اللّه عز وجل فجَّر لهما زمزم ، قال : فمرَّتْ رُفقةٌ من جُرْهُمٍ فرأَوا طائراً واقعاً على جبل فقالوا : إن هذا الطائر لعائف على ماء ؛ قال أَبو عبيدة : العائف هنا هو الذي يتردد على الماء ويحُوم ولا يَمْضِي .
      قال ابن الأَثير : وفي حديث أُم إسمعيل ، عليه السلام : ورأَوا طيراً عائفاً على الماء أَي حائماً ليَجِد فُرْصة فيشرب .
      وعافت الطير إذا كانت تحوم على الماء وعلى الجيف تَعيف عَيْفاً وتتردد ولا تمضي تريد الوقوع ، فهي عائفة ، والاسم العَيْفةُ .
      أَبو عمرو : يقال عافت الطيرُ إذا استدارت على شيء تَعُوف أَشدّ العَوْف .
      قال الأَزهري وغيره : يقال عافت تَعِيفُ ؛ وقال الطرماح : ويُصْبِحُ لي مَنْ بَطْنُ نَسْرٍ مَقِيلُهُ دويْنَ السماء في نُسُورٍ عوائف وهي التي تَعِيف على القتلى وتتردد .
      قال ابن سيده : وعاف الطائر عَيَفاناً حام في السماء ، وعاف عَيْفاً حام حول الماء وغيره ؛ قال أَبو زُبَيْد : كأَن أَوبَ مَساحي القومِ فوقهُمُ طير ، تَعِيف على جُونٍ مَزاحِيف والاسم العَيْفة ، شبه اخْتِلاف المَساحي فوق رؤوس الحفّارين بأَجنحة الطير ، وأَراد بالجُون المزاحيف إبلاً قد أَزْحَفَت فالطير تحوم عليها .
      والعائف : المتكهن .
      وفي حديث ابن سيرين : أَن شريحاً كان عائفاً ؛ أَراد أَنه كان صادق الحَدْس والظن كما يقال للذي يصيب بظنه : ما هو إلا كاهن ، وللبليغ في قوله : ما هو إلا ساحر ، لا أَنه كان يفعل فعل الجاهلية في العيافة .
      وعاف الطائرَ وغيرَه من السَّوانِح يَعيفُه عِيافة : زجَره ، وهو أَن يَعتبر بأَسمائها ومساقطها وأَصواتها ؛ قال ابن سيده : أَصل عِفْتُ الطيرَ فَعَلْتُ عَيَفْتُ ، ثم نقل من فَعَلَ إلى فِعَلَ ، ثم قلبت الياء في فَعِلتُ أَلفاً فصارَ عافْتُ فالتقى ساكنان : العينُ المعتلة ولام الفعل ، فحذفت العينُ لالتقائهما فصار التقدير عَفْتُ ، ثم نقلت الكسرة إلى الفاء لأَن أَصلها قبل القلب فَعِلْت ، فصار عِفْت ، فهذه مراجعة أَصل إلا أَن ذلك الأَصل الأَقربُ لا الأَبعدُ ، أَلا ترى أَن أَولَ أَحوالِ هذه العين في صيغة المثال إنما هو فتحةُ العين التي أُبدِلت منها الكسرةُ ؟ وكذلك القول في أَشباه هذا من ذوات الياء ؛ قال سيبويه : حملوه على فِعالة كراهيةَ الفُعول ، وقد تكون العِيافة بالحدْس وإن لم تر شيئاً ؛ قال الأَزهري : العيافة زجر الطير وهو أَن يرى طائراً أَو غراباً فيتطير وإن لم ير شيئاً فقال بالحدس كان عيافة أَيضاً ، وقد عاف الطيرَ يَعيفه ؛ قال الأَعشى : ما تَعِيف اليومَ في الطَّيْر الرَّوَحْ من غُرابِ البَيْنِ ، أَو تَيْسٍ بَرَحْ (* قوله « برح » كتب بهامش الأصل في مادة روح في نسخة سنح .) والعائف : الذي يَعيفُ الطير فيَزْجُرُها وهي العِيافة .
      وفي الحديث : العِيافة والطَّرْق من الجِبْتِ ؛ العِيافة : زجْرُ الطير والتفاؤل بأَسمائها وأَصواتها ومَمَرِّها ، وهو من عادة العرب كثيراً وهو كثير في أَشعارهم .
      يقال : عافَ يَعِيف عَيْفاً إذا زجَرَ وحدَس وظن ، وبنو أَسْد يُذْكَرون بالعيافة ويُوصَفون بها ، قيل عنهم : إن قوماً من الجن تذاكروا عيافتهم فأَتَوْهم فقالوا : ضَلَّتْ لنا ناقةٌ فلو أَرسلتم معنا من يَعِيف ، فقالوا لغُلَيِّم منهم : انطَلِقْ معهم فاستردَفَه أَحدُهم ثم ساروا ، فلقِيَهُم عُقابٌ كاسِرَةٌ أَحد جناحَيْها ، فاقشَعَرّ الغلام وبكى فقالوا : ما لَكَ ؟ فقال : كسَرَتْ جَناحاً ، ورَفَعَتْ جَناحاً ، وحَلَفَتْ باللّه صُراحاً : ما أَنت بإنسي ولا تبغي لِقاحاً .
      وفي الحديث : أَن عبدَاللّه ابنَ عبدِ المطلب أَبا النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، مرَّ بامرأَة تَنْظُرُ وتَعْتافُ فدعته إلى أَن يَسْتَبْضِعَ منها فأَبى .
      وقال شمر : عَيافٌ والطَّريدةُ لُعْبَتان لصِبْيانِ الأَعراب ؛ وقد ذكر الطرماح جَواريَ شَبَبْن عن هذه اللُّعَب فقال : قَضَتْ من عَيافٍ والطَريدَة حاجَةً ، فَهُنَّ إلى لَهْو الحديث خُضُوعُ وروى إسمعيل بن قيس ، قال : سمعت المغيرةَ بن شُعْبة يقول : لا تُحَرِّمُ (* قوله « لا تحرم إلخ » هكذا بضم التاء وشد الراء المكسورة في النهاية والأصل ، وضبط في القاموس : بفتح التاء وضم الراء .
      وقوله « المرة والمرتين » هكذا بالراء في الأصل والقاموس ، وقال شارحه : الصواب المزة والمزتين بالزاي كما في النهاية والعباب .) العَيْفَةُ ، قلنا : وما العَيْفة ؟، قال : المرأَة تَلِدُ فيُحْصَرُ لبَنُها في ثديها فتَرْضَعُه جارَتُها المرَّة والمرتين ؛ قال أَبو عبيد : لا نعرف العَيْفَةَ في الرضاع ولكن نُراها العُفَّةَ ، وهي بقِيَّة اللبن في الضَرْع بعدما يُمْتَكُّ أَكثرُ ما فيه ؛ قال الأَزهري : والذي هو أَصح عندي أَنه العَيْفةُ لا العُفَّة ، ومعناه أَن جارتها ترضَعُها المرة والمرتين ليتفتح ما انسدَّ من مخارج اللبن ، سمي عيفة لأَنها تَعافُه أَي تقذَرُه وتكرَهُه .
      وأَبو العَيُوف : رجل ؛

      قال : وكان أَبو العَيُوف أَخاً وجاراً ، وذا رَحِمٍ ، فقلتَ له نِقاضا وابن العيِّف العَبْديّ : من شعرائهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. عيل
    • " عالَ يَعِيلُ عَيْلاً وعَيْلة وعُيولاً وعِيُولاً ومَعِيلاً : افتقر .
      والعَيِّلُ : الفقير ، وكذلك العائل ؛ قال الله تعالى : وَوَجَدَك عائلاً فأَغْنى .
      وفي الحديث : إِن الله يُبْغِضُ العائلَ المُخْتال ؛ العائل : الفقير ؛ ومنه حديث صِلة : أَمَّا أَنا فلا أَعِيلُ فيها أَي لا أَفْتقر .
      وفي حديث الإِيمان : وترى العالَة رؤوسَ الناس ؛ العالة : الفقراء ، جمع عائل ، وقالوا في الدعاء على الإِنسان : ما لَه مالَ وعالَ ، فمالَ : عَدَلَ عن الحق ، وعالَ : افتقر .
      وقال مرَّة (* قوله « وقال مرة إلخ » هي عبارة المحكم ، ولعل فاعل القول ابن جني المتقدم في عبارته كما يعلم بالوقوف عليها ): مالَ وعالَ بمعنى واحد افتقر واحتاج .
      ورجل عائلٌ من قوم عالةٍ وعُيَّلٍ ؛

      قال : فَتَرَكْنَ نَهْداً عُيَّلاً أَبناؤُهم ، وبَنُو كِنانة كاللُّصُوت المُرَّد والاسم العَيْلة .
      والعَيْلة والعالةُ : الفاقة .
      يقال : عالَ يَعِيل عَيْلةً وعُيولاً إِذا افتقر .
      وفي التنزيل : وإِن خِفْتُمْ عَيْلةً ؛ وقال أُحَيْحة : فهَلْ من كاهِنٍ أَو ذي إِلَهٍ ، إِذا ما كان من ريِّي قُفُول (* قوله « ربي » هكذا في الأصل ).
      أُراهِنُه فيَرْهَنُني بَنِيه ، وأَرْهَنُه بَنِيَّ بما أَقول وما يَدْري الفقيرُ مَتى غِناه ، وما يَدْري الغَنِيُّ مَتى يَعِيل وما تَدْري ، إِذا أَزْمَعْتَ أَمْراً ، بأَيِّ الأَرض يُدْرِكُك المَقِيل وهو عائلٌ وقوم عَيْلة .
      وفي الحديث : ما عالَ مُقْتَصِدٌ ولا يَعِيل أَي ما افتقر .
      والعالةُ : جمع عائل ، تقول : قوم عالةٌ مثل حائكٍ وحاكةٍ ؛ قال ابن بري : ومنه الحديث : أَن تَدَعَ وَرَثَتَك أَغنياء خَيرٌ من أَن تتركهم عالة يتَكَفَّفُون الناس أَي فقراء .
      وعِيالُ الرجل وعَيِّله : الذين يَتَكَفَّل بهم ويَعولهم ؛

      قال : سَلامٌ على يَحْيى ولا يُرْجَ عِنْدَه وَلاءٌ ، وإِن أَزْرى بعَيِّلِه الفَقْرُ وقد يكون العَيِّلُ واحداً ، ونسوة عَيائل ، فخصَّص النسوة .
      ورجل مُعَيَّلٌ : ذو عِيال .
      ويقال : عنده كذا وكذا عَيِّلاً أَي كذا وكذا نفساً من العيال .
      ويقال : ترَك يَتامى عَيْلى أَي فقراء ؛ وواحد العِيال عَيِّلٌ ، ويجمع عَيائل ، فعمَّ ولم يُخَصّص .
      وعَيَّلَ عِيالَه : أَهملهم ؛

      قال : لقد عَيَّلَ الأَيتامَ طعْنةُ ناشرَه وقيل : عَيَّلهم صَيَّرَهم عِيالاً .
      وعَيَّل فلان دابَّته إِذا أَهملها وسيَّبَها ؛

      وأَنشد : وإِذا يَقومُ به الحَسِيرُ يُعَيَّل أَي يُسَيَّب .
      قال ابن سيده : وعالَ الرجلُ وأَعالَ وأَعْيَلَ وعَيَّلَ كله كَثُر عِيالُه ، فهو مُعِيلٌ ، والمرأَة مُعِيلة ؛ وقال الأَخفش : صار ذا عِيال .
      ابن الكلبي : ما زِلْت مُعِيلاً من العَيْلة أَي محتاجاً ، ابن الأَعرابي : العِيَلُ (* قوله « ابن الاعرابي العيل إلخ » كذا ضبط في الأصل بالكسر وكذا ضبط شارح القاموس بالعبارة نقلاً عن ابن الاعرابي ، والذي في نسخة من التهذيب : العيل ، مضبوطاً بضمتين ) العَيْلة ، والعِيلُ جمع العائل وهو الفقير ، والعِيلُ جمع العائل وهو المُتَكَبِّر والمتبختر .
      وقال يونس : يقال طالت عَيْلتي إِياك ، بالياء ، أَي طالما عُلْتُك .
      وأَعال الذئبُ والأَسد والنِّمِر يُعِيل إِعالةً إِذا التَمس شيئاً ؛ والعَيِّل منهن : الملتمس الباحث ، والجمع عَياييل على غير قياس ؛ أَنشد سيبويه : فيها عَياييلُ أُسودٌ ونُمُر وعالَ في مشْيه يَعِيل عَيْلاً ، وهو عَيَّال ، وتعَيَّل : تبختر وتمايل واختال ، وتَعَيَّلَ يَتَعَيَّل إِذا فعل ذلك .
      وفلان عَيَّالٌ : متعيِّل أَي متبختر .
      وعالَ في الأَرض يَعِيل عَيْلاً وعُيولاً وعِيُولاً : ضرَب فيها ، وهو عَيَّال (* قوله « ضرب فيها وهو عيال إلخ » هكذا في الأصل ، وعبارة المحكم : وعال في الارض عيلاً وعيولاً وعيولاً وهو عيال ذهب إلخ ) ذهَب ودار كعارَ ؛ قال أَوس في صفة فرس : لَيْثٌ عليه من البَرْدِيِّ هِبْرِيةٌ كالمَرْزُبانِيِّ عَيَّالٌ بأَوصال أَي متبختر ، ويروى عَيَّار ، وقد تقدم ذكره .
      والعَيَّال : المتبختر في مشيه ؛ قال ابن بري : والمشهور في رواية من رواه عَيَّال أَن يكون تمام البيت بآصال أَي يخرج العَيَّال المتبختر بالعَشِيَّات ، وهي الأَصائل ، متبختراً ، والذي ذكره الجوهري عَيَّال بأَوصال في ترجمة رزب ، وليس كذلك في شعره إِنما هو على ما ذكرناه .
      وجمع عَيَّال المتبختر عَيايِيلُ ؛ قال حكيم ابن مُعَيَّة الرَّبَعي من تميم يصف قَناةً نبتت في موضع محفوف بالجبال والشجر : حُفَّتْ بأَطْواد جِبالٍ وحُظُر ، في أَشَبِ الغِيظان مُلْتَفِّ السَّمُر ، فيه عَيايِيلُ أُسودٌ ونُمُر الحُظُر : الموضع الذي حوله شجر كالحَظِيرة ؛ قال ابن بري : ومن العَيْل التبختُر قول حميد :.
      ‏ لم تَجِدْ لها تَكالِيفَ إِلاَّ أَن تَعِيلَ وتَسْأَما وامرأَة عَيَّالةٌ : متبخترة .
      وعالَ الفرسُ يَعِيل عَيْلاً إِذا ما تَكفَّأَ في مِشْيته وتمايل ، فهو فرس عَيَّالٌ ، وذلك لكرمه ، وكذلك الرجل إِذا تبختر في مِشْيته وتمايل .
      وأَعالَ الرجلُ وأَعْوَل إِعْوالاً أَي حَرَص وترَك أَولاده يَتامى عَيْلى أَي فقراء .
      وعالَني الشيءُ يَعِيلني عَيْلاً ومَعِيلاً : أَعْوَزني وأَعْجَزَني .
      وعالَ الميزانُ يَعِيل : جار ، وقيل : زاد ؛ قال أَبو طالب ابن عبد المطلب : جَزَى اللهُ عَنَّا عَبْد شَمْسٍ ونَوْفَلاً عُقوبةَ شَرٍّ عاجلٍ غيرِ آجِل بميزانِ صِدْقٍ ، لا يُغِلُّ شَعِيرةً ، له شاهِدٌ من نَفْسِه غيرُ عائِل ومكيال عائلٌ : زائد على غيره ؛ هذه عن ابن الأَعرابي .
      وعالَ للضَّالَّةِ (* قوله « وعال للضالة » كذا في الأصل باللام ، وهو الذي في نسختي النهاية والمحكم والتهذيب ، وفي القاموس ونسختين من الصحاح : وعال الضالة ، من غير لام ) يَعِيل عَيْلاً وعَيَلاناً إِذا لم يَدْرِ أَين يَبْغِيها .
      روى صخر بن عبد الله بن بُرَيدة عن أَبيه عن جده ، قال : بَيْنا هو جالس بالكوفة في مجلس مع أَصحابه فقال : سمعت رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : إِنَّ من البَيانِ لسِحْراً ، وإِنَّ من العِلم جَهْلاً ، وإِنَّ من الشِّعر حِكَماً ، وإِن من القول عَيْلاً ؛ قيل : قوله عَيْلاً عَرْضُك كلامَك على من لا يريده وليس من شأْنه كأَنه لم يَهْتَدِ لمن يطلب كلامَه فَعَرَضه على من لا يريد .
      يونس : لا يَعُول أَحد على القَصْد أَي لا يحتاج ، ولا يَعِيل مثله .
      والتعييل : سُوءُ الغِذاء .
      وعَيَّلَ الرجلُ فرسَه إِذا سَيَّبه في المفازة ؛ قال ابن بري : شاهده قول الباهلي : نَسْقي قَلائصَنا بماء آجِنٍ ، وإِذا يَقُوم به الحَسِيرُ يُعَيَّل أَي إِذا حَسِر البعير أُخِذَتْ عنه أَداته وتُركَ مُهمَلاً بالفلاة .
      والعَيْلان : الذَّكَر من الضِّباع .
      وعَيْلان : اسم أَبي قَيْس بن عَيْلان ، وقيل : كان اسم فرس فأُضيف إِليه ، قال الجوهري : ويقال للناس بن مُضَر بن نِزار قَيْسُ عَيْلان ، وليس في العرب عَيْلانُ غيره ، وهو في الأَصل اسم فرسه ، ويقال : هو لقب مُضَر لأَنه يقال قَيْسُ بن عَيْلانَ ؛ وقال زُفَر بن الحرث : أَلا إِنَّما قَيْسُ بنُ عَيْلانَ بَقَّةٌ ، إِذا وَجَدَتْ رِيحَ العُصَيْر تَغَنَّتِ "

    المعجم: لسان العرب

  20. عيش
    • " العَيْشُ : الحياةُ ، عاشَ يَعِيش عَيْشاً وعِيشَةً ومَعِيشاً ومَعاشاً وعَيْشُوشةً .
      قال الجوهري : كلُّ واحد من قوله مَعاشاً ومَعِيشاً يصْلُح أَن يكون مصدراً وأَن يكون اسماً مثل مَعابٍ ومَعِيبٍ ومَمالٍ ومَمِيلٍ ، وأَعاشَه اللَّه عِيشةً راضيةً .
      قال أَبو دواد : وسأَله أَبوه ما الذي أَعاشَك بَعْدِي ؟ فأَجابه : أَعاشَني بَعْدَك وادٍ مُبْقِلُ ، آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِلُ وعايَشَه : عاشَ مَعه كقوله عاشَره ؛ قال قَعْنب بن أُمّ صاحب : وقد عَلِمْتُ على أَنِّي أُعايِشُهُمْ ، لا نَبْرَحُ الدهرَ إِلا بَيْنَنا إِحَنُ والعِيشةُ : ضربٌ من العَيْش .
      يقال : عاشَ عِيشةَ صِدْق وعِيشةَ سَوءِ .
      والمَعاشُ والمَعِيشُ والمَعِيشةُ : ما يُعاشُ به ، وجمع المَعِيشة مَعايِشُ على القياس ، ومَعائِشُ على غير قياس ، وقد قُرِئَ بهما قوله تعالى : وجَعَلْنا لكم فيها مَعايِشَ ؛ وأَكثر القراء على ترك الهمز في معايش إِلا ما روي عن نافع فإِنه همَزها ، وجميع النحويين البصريين يزْعُمون أَن همزَها خطأٌ ، وذكروا أَن الهمزة إِنما تكون في هذه الياء إِذا كانت زائدة مثل صَحِيفة وصحائف ، فأَما مَعايشُ فمن العَيْش الياءُ أَصْليّةُ .
      قال الجوهري : جمعُ المَعِيشة مَعايشُ بلا همز إِذا جمعتها على الأَصل ، وأَصلها مَعْيِشةٌ ، وتقديرها مُفْعِلة ، والياءُ أَصلها متحركة فلا تنقلب في الجمع همزةً ، وكذلك مَكايِلُ ومَبايِعُ ونحوُها ، وإِن جمعتها على الفَرْع همزتَ وشبّهتَ مَفْعِلة بفَعِيلة كما همزت المَصائب لأَن الياء ساكنة ؛ قال الأَزهري في تفسير هذه الآية : ويحتمل أَن يكون مَعايش ما يَعِيشون به ، ويحتمل أَن يكون الوُصْلةَ إِلى ما يَعِيشون به ، وأُسنِد هذا القول إِلى أَبي إِسحق ، وقال المؤرّج : هي المَعِيشة .
      قال : والمَعُوشةُ لغة الأَزد ؛

      وأَنشد لحاجر بن الجَعْد (* قوله « لحاجر بن الجعد » كذا بالأصل ، وفي شرح القاموس : لحاجز ابن الجعيد .
      من الخِفِرات لا يُتْمٌ غَذاها ، ولا كَدُّ المَعُوشةِ والعِلا ؟

      ‏ قال أَكثر المفسرين في قوله تعالى : فإِنَّ له مَعِيشةً ضَنْكاً ، إِن المَعِيشةَ الضَّنْكَ عذابُ القبر ، وقيل : إِن هذه المعيشةَ الضنْك في نار جهنم ، والضَّنْكُ في اللغة الضِّيقُ والشدّة .
      والأَرض مَعاشُ الخلق ، والمَعاشُ مَظِنَّةُ المعيشة .
      وفي التنزيل : وجعَلْنا النهار مَعاشاً ؛ أَي مُلْتَمَساً للعَيْشِ .
      والتعَيُّشُ : تكلُّف أَسباب المَعِيشة .
      والمُتَعَيِّشُ : ذو البُلْغة من العَيْشِ .
      يقال : إِنهم ليَتَعَيّشُون إِذا كانت لهم بُلْغةٌ من العَيْش .
      ويقال : عَيْش بني فلان اللبَنُ إِذا كانوا يَعِيشون به ، وعيش آل فلان الخُبز والحَبّ ، وعَيْشُهم التمْرُ ، وربما سمَّوا الخبز عَيْشاً .
      والعائشُ : ذو الحالة الحسَنة .
      والعَيْش : الطعام ؛ يمانية .
      والعَيْش : المَطْعم والمَشْرب وما تكون به الحياة .
      وفي مثل : أَنْتَ مرَّةً عَيْشٌ ومرَّةً جَيْشٌ أَي تَنْفع مرّةً وتضُرّ أُخْرى ، وقال أَبو عبيد : معناه أَنت مرةً في عَيْشٍ رَخِيٍّ ومرّةً في جَيشٍ غَزِيٍّ .
      وقال ابن الأَعرابي لرجل : كيف فلان ؟، قال : عَيْشٌ وجَيْشٌ أَي مرة معي ومرّة عليَّ .
      وعائشةُ : اسمُ امرأَة .
      وبَنُو عائشةً : قبيلة من تيم اللات ، وعائشة مهموزة ولا تقل عَيْشة .
      قال ابن السكيت : تقول هي عائشة ولا تقل العَيْشة ، وتقول هي رَيْطة ولا تقل رائطة ، وتقول هو من بني عيِّذ اللَّه ولا تقل عائذ اللَّه .
      وقال الليث : فلان العائَشِيّ ولا تقل العَيْشي منسوب إِلى بني عائشة ؛

      وأَنشد : عَبْدَ بني عائشةَ الهُلابِعَا وعَيَّاشٌ ومُعَيَّشٌ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تعيكن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

عاكَ يَعِيكُ عَيَكانًا أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ سِيدَه : أي مَشَى وَحَرَّكَ مَنْكِبَيه كحَاكَ يَحِيكُ حَيَكانًا . والعَيكَةُ : الشَّجَرُ المُلْتَفّ لُغَةٌ في الأَيْكَةِ . والعَيكَتّان : جَبَلانِ كما في العُبابِ وفي اللِّسانِ : موضِعٌ في دِيارِ بَجِيلَةَ قال تَأَبَّطَ شَرًّا :

لَيلَةَ صاحُوا وأَغْرَوْا بِي كِلابَهُمُ ... بالعَيكَتَيْنِ لَدَى مَعْدَى ابنِ بَرّاقِ قالَ الأَخْفَشُ : ويُروَى بالعَيثَتَيْنِ ويُقالُ لَهُما : العَيكانِ أَيْضًا أي بفَتْحِ العينِ وسُكُونِ الياءِ هكذا في النُّسَخ وقالا نَصْرٌ في كتابه : بتَشْدِيدِ الياءِ المَكْسُورَةِ : جَبَلٌ من صُدورِ تَرجِ بِيشَةَ وبمِثْلِه ضَبَطَه الصّاغاني . وقَرَأْتُ في المُفَضَّلِيّاتِ - في شَرحِ قولِ : تأَبَّطَ شَرًّا - : ورَوَى غيرُ أبي عَمْرو أَغْرَوْا بِي سِراعَهُم ورَوَى أَبو عَمْرو بالجَلْهَتَين ويُروَى وأَغْرَوْا بي خِيارَهُم ويروى لَيلَة جَنْبِ الجَوّ وهذه كُلُّها مواضِعُ ومَعْدَى ابنِ بَرّاق : حيثُ عَدَا وقد مَرّ شيء من ذلِك في ب ر ق

فصل الغينِ المعجمة مع الكاف

لسان العرب
قال ابن سيده عَاكَ عَيَكَاناً مشى وحَرَّكَ مَنْكِبَيْه كَحاكَ والعَيْكُ الشجر الملتف لغة في الأَيكِ واحدته عَيْكَة والعَيْكتانِ بفتح أَوّله على لفظ تثنية عَيْكة موضع في دِيارِ بَجيلة قال تأَبَّط شرّاً ليلةَ صاحُوا وأَغْرَوْا بي سِراعَهُمُ بالعَيْكَتَيْنِ لَدَى مَعْدَى ابنِ بَرَّاقِ قال الأَخفش ويروى بالعَيْتَتَيْنِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: