وصف و معنى و تعريف كلمة تغار:


تغار: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على تاء (ت) و غين (غ) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح تغار في معاجم اللغة العربية:



تغار

جذر [غار]

  1. تَغَرَ: (فعل)
    • تَغَرَ تُغُوراً
    • تَغَرَ : انفجر ، تَغَر السحابُ ، والعِرْق ، وتغرت القِرْبة
    • تَغَرَ الكلبُ : انفجر بالبول
    • تَغَرَ القِدْرُ تَغَراناً : غَلَتْ
    • تَغَرَ الجرحُ : دفع الدَّمَ
  2. غارَ: (فعل)
    • أ - غارَ / غارَ في يَغُور ، غُرْ ، غَوْرًا و غُئُورًا ، فهو غائر و غَوْر ، والمفعول مغور فيه
    • غَارَ الْمَاءُ بَيْنَ السَّوَاقِي : جَرَى ، ذَهَبَ ، اِنْسَابَ
    • غارَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّتْ حَرَارَتُهُ
    • غَارَتْ عَيْنُهُ : اِنْحَسَرَتْ بِدَاخِلِ رَأْسِهِ وَانْخَسَفَتْ
    • غَارَتِ الشَّمْسُ : غَرَبَتْ
    • غَارَ الشَّيْءُ فِي الشَّيْءِ : دَخَلَ فِيهِ
    • غارَ الماءُ في الأرض : ذهب فيها وسفَل
    • غَارَ فِي الأَمْرِ : دَقَّقَ النَّظَرَ فِيهِ
    • غارَ فلانٌ بعيدًا : مشى وابتعد ، اختفى سواء بغيابه أو بخسف الأرض به ، مضى وارتحل
    • جرحٌ غائر : نافذ ، عميق
    • غارت عينُه : دخلت في رأسه ،
    • غُرْ من وجهي : اغرُب ، ابتعدْ عنِّي
    • غُرتَ في غير مَغَارٍ : غَارَ دخَلْتَ في غير مَدْخَل
    • ب - غَارَ ، يَغُورُ غَيْرًا و غِيَارًا
    • غَارَهُ : نفعَه
    • غَارَ اللَّهُ القَوْمَ بِخَيْرٍ : أَصَابَهُمْ بِخِصْبٍ وَمَطَرٍ وَنَفَعَهُمْ
    • اللهم غُرْنا منك بغيث أَو بخير : أَغثنا به
    • غَارَ الرجلُ أَهلَه : حمل إِليهم المِيرَة ( الطعام )
  3. غارَ: (فعل)
    • غارَ على / غارَ من يَغَار ، غَرْ ، غَيْرةً ، فهو غيرانُ / غيرانٌ وغائر والجمع : غَيَارى وهو وهي غَيُورٌ والجمع : غُيُر وهو غَيَّار ، وهي غَيّارة وهو وهي مِغيار والجمع : مغايير ، والمفعول مَغِيرٌ عليه
    • غار الرَّجلُ على امرأته : ثار من الحميّة وكرِه شركة غيره في حقّه ، ثارت نفسُه لإبدائها زينتها ومحاسنها لغيره ، أو لانصرافها عنه إلى آخر
    • غار من صديقه : حزن لنعمة أصابته
  4. غارَّ: (فعل)

    • غارَ على / غارَ من يَغَار غَيْرةً ، فهو غيرانُ و غائر ، والمفعول مَغِيرٌ عليه
    • غار الرَّجلُ على امرأته : ثار من الحميّة وكرِه شركة غيره في حقّه ، ثارت نفسُه لإبدائها زينتها ومحاسنها لغيره ، أو لانصرافها عنه إلى آخر
    • غار من صديقه : حزن لنعمة أصابته
,
  1. تغار
    • تغار
      1 - تغار من الجراح : ما كان سيالا بالدم . 2 - تغار من الدماء : ما كان سيالا .

    المعجم: الرائد

  2. تغر
    • " تَغَرَتِ القِدْرُ تَتْغَرُ ، بالفتح فيهما : لغة في تَغِرَتْ تَتْغَرُ تَغَراناً إِذا غلت ؛

      وأَنشد : وصَهْباءَ مَيْسَانِيَّةٍ لم يَقُمْ بِها حَنِيفٌ ، ولم تَتْغَرْ بِها ساعَةً قِدْر ؟

      ‏ قال الأَزهري : هذا تصحيف والصواب نغرت ، بالنون ، وسنذكره ؛ وأَما تغر ، بالتاء ، فإِن أَبا عبيدة روى في باب الجراح ، قال : فإِن سال من الدم قيل جُرح تَغَّارٌ ودم تَغَّارٌ ، قال وقال غيره : جرح نعار ، بالعين والنون ، وقد روي عن ابن الأَعرابي : جرح تغار ونغار ، فمن جمع بين اللغتين فصحتا معاً ، ورواهما شمر عن أَبي مالك تغر ونغر ونعر .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. غَيْثُ
    • ـ غَيْثُ : المطَرُ ، أو الذي يكونُ عَرْضُهُ بَريداً ، والكَلأَ ينْبُتُ بماءِ السماءِ .
      ـ غاثَ اللّهُ البِلادَ ، غاثَ الغَيْثُ الأرضَ : أصابَها ،
      ـ غاثَ النَّوْرُ : أضاءَ . وغِيثتِ الأرضُ تُغاثُ ، فهي مَغِيثَةٌ ومَغْيوثَةٌ .
      ـ فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : يزدادُ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ .
      ـ بئْرٌ ذاتُ غَيِّثٍ : ذاتُ مادَّةٍ .
      ـ مَغيثَةٌ ومُغيثَةٌ : رَكِيَّةٌ بالقادسِيَّة ، وقرية بِبَيْهَقَ ، ومَنْ ضَمَّهُ ذَكَرَهُ في : غ و ث .
      ـ مُغيثُ ماوان : رَكِيَّةٌ أخرى .
      ـ مُغِيثٌ زوجُ بَريرَةَ : صَحابِيُّ .
      ـ تَغَيُّثُ : السِّمَنُ .
      ـ غَيْثُ بنُ مُرَيْطَةَ : من عَبْسٍ ،
      ـ ابنُ عامِرٍ : من تَميم .
      ـ غَيِّثٌ : ابنُ عَمْرو بنِ الغَوْثِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. تغازلَ
    • تغازلَ يتغازل ، تَغَازُلاً ، فهو مُتَغَازِل :-
      تغازلَ الصَّديقان تودَّد كلٌّ منهما إلى الآخر في محادثته :- وقفا يتغازلان في منأى عن النّاس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تَغابَى
    • تغابى - تغابيا
      1 - تغاباه اوعنه : تغافل عنه

    المعجم: الرائد

  4. تغابى
    • تغابى / تغابى عن يتغابى ، تغابَ ، تغابيًا ، فهو مُتغابٍ ، والمفعول مُتغابًى ( للمتعدِّي ) :-
      تغابى الشَّخصُ تغافل ، تظاهر بالغباء أو الجهل وقلة الفطنة :- ليس غبيًّا ولكن يتغابى حتى لا يعاقب على فعلته .
      تغابى مسئوليَّتَه / تغابى عن مسئوليَّته : تغافل عنها :- تغابى عن موعدِه ، - تغابَى الكسولُ عن واجبه ، - ليس الغبيُّ بسيِّدٍ في قومه ... لكنَّ سيّد قومه المتغابي .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تغازُّوا
    • تغازُّوا الشيءَ : تنازعوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تغازّ
    • تغاز - تغازا
      1 - تغاز القوم الشيء : تنازعوه

    المعجم: الرائد

  7. تغاشم الشّخص
    • تظاهر بالغَشامة والظُّلم .

    المعجم: عربي عامة



  8. تغاشمَ
    • تغاشمَ يتغاشم ، تغاشُمًا ، فهو مُتغاشِم :-
      • تغاشموا غشَموا ؛ ظلم بعضُهم بعضًا أشدَّ الظُّلم .
      تغاشم الشَّخصُ : تظاهر بالغَشامة والظُّلم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تغابى الشّخص
    • تغافل ، تظاهر بالغباء أو الجهل وقلة الفطنة :- ليس غبيًّا ولكن يتغابى حتى لا يعاقب على فعلته .

    المعجم: عربي عامة

  10. تغابى مسئوليّته / تغابى عن مسئوليّته
    • تغافل عنها :- تغابى عن موعدِه - تغابَى الكسولُ عن واجبه - ليس الغبيُّ بسيِّدٍ في قومه ... لكنَّ سيّد قومه المتغابي .

    المعجم: عربي عامة

  11. تغازل الصّديقان


    • تودَّد كلٌّ منهما إلى الآخر في محادثته :- وقفا يتغازلان في منأى عن النّاس .

    المعجم: عربي عامة

  12. تَغَابَى
    • تَغَابَى فلانٌ : تغافَلَ .
      ويقال : تغابَى الشيءَ ، وتغابَى عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَغَابَى
    • [ غ ب ي ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَغَابَيَ ، يَتَغَابَى ، مصدر تَغَابٍ . :- تَغَابَى صَاحِبَهُ أَوْ تَغَابَى عَنْهُ :- : تَغَافَلَ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  14. تَغَازَلَ
    • [ غ ز ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَغَازَلَ ، يَتَغَازَلُ ، مصدر تَغَازُلٌ . :- تَغَازَلاَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ :- : غَازَلَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ .



    المعجم: الغني

  15. تَغَازُلٌ
    • [ غ ز ل ]. ( مصدر تَغَازَلَ ). :- فِي تَغَازُلِهِمَا صَفَاءُ الْمَشَاعِرِ :- : مُغَازَلَةُ أَحَدِهِمَا الآخَرَ .

    المعجم: الغني

  16. تَغازَل
    • تغازل - تغازلا
      1 - تغازل القوم : غازل بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  17. غزز
    • " أَغَزَّت البَقَرَةُ ، وهي مُغِزٌّ إِذا عَسُرَ حملها ؛ قال الأَزهري : الصواب أَغْزَتْ (* قوله « الصواب أغزت إلخ » أي فيكون من المعتل ، واقتصر الجوهري على ذكره في المعتل ، وقد ذكره القاموس في المعتل والصحيح معاً )، فهي مُغْزٍ ، من ذوات الأَربعة أَي من أَربعة أَحرف ، فَغَزَا إِذا قلت منه أَغْزَتْ حصل منه أَربعة أَحرف ، وإِذا قلتَ من القول قلتُ حصل ثلاثة أَحرف فهذه من ذوات الثلاثة ، وأَغْزَتْ وما أَشبهه من ذوات الأَربعة .
      ويقال للناقة إِذا تأَخر حملها فاستأْخر نَتاجُها : قد أَغْزَتْ ، فهي مُغْزٍ ؛ ومنه قول رؤبة : والحَرْبُ عَسْراءُ اللِّقاحِ مُغْزِي أَراد بُطْءَ إِقلاع الحرب ؛ وقال ذو الرمة : بَلَحْيَيْهِ صَكُّ المُغْزِياتِ الرَّواكِدِ شَمِر : أَغَزَّت الشجرة إِغْزازاً ، فهي مُغِزٌّ إِذا كثر شوكها والتفَّت .
      أَبو عمرو : الغَزَزُ الخُصوصية ؛ تقول العرب : قد غَزَّ فلانٌ بفلان واغْتَزَّ به واغْتَزَى به إِذا اخْتَصَّه من بين أَصحابه : وأَنشد ابن نَجْدَةَ عن أَبي زيد : فَمَنْ يَعْصِبْ بِلِيَّته اغْتِزازاً ، فإِنك قد مَلأْتَ يَداً وشَام ؟

      ‏ قال أَبو العباس : مَن شرط ههنا ؛ ويعصب : يلزم .
      بليته : بقراباته .
      اغتزازاً أَي اختصاصاً .
      واليد ههنا : يريد اليمن ؛ قال : معناه من يلزم بِبِرِّه أَهلَ بيته فإِنك قد ملأْت بمعروفك من اليمن إِلى الشام .
      والغُزْغُزُ : الشِّدْقُ في بعض اللغات ، والراء لغة .
      ابن الأَعرابي : الغُزَّانِ الشِّدْقانِ ، واحدُهما غُزٌّ .
      وفي الحديث : إِن المَلَكَيْنِ يجلسان على ناجِذَيِ الرجلِ يكتبان خيره وشره ويَسْتَمِدَّانِ من غُزَّيْهِ ؛ الغُزَّانِ ، بالضم والتشديد : الشِّدْقانِ ، الواحد غُزٌّ .
      وفي حديث الأَحنف (* قوله « وفي حديث الاحنف إلخ » عبارة ياقوت : وقيل للاحنف بن قيس لما احتضر ما تتمنى ؟، قال : شربة من ماء الغزيز ، وهو ماء مرّ ، وكان موته بالكوفة والفرات جاره ): شَرْبَةً من ماء الغُزَيزِ ، بضم الغين وفتح الزاي الأُولى ، ماء قُرْبَ اليمامة .
      وغَزَّةُ : موضع بمَشَارِف الشام بها قبر هاشم جَدِّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وجاء في الشعر غَزَّات وغَزَّاة كأَذْرِعاتٍ وأَذرعاة وعانات وعاناة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : مَيْتٌ بِرَدْمانَ ، ومَيْتٌ بِسَلْمانَ ، ومَيْتٌ عند غَزَّات ؟

      ‏ قال الأَزهري : ورأَت بالسَّوْدَةِ في ديار سَعْدِ بنِ زَيْد مَناةَ رَمْلَةً يقال لها غَزَّةُ وفيها أَحْساءٌ جَمَّة .
      والغُزُّ : جنس من التُّرْكِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. غرد
    • " الغَرَدُ ، بالتحريك : التَّطْرِيبُ في الصوت والغِناء .
      والتَّغَرُّدُ والتغريدُ : صوت معه بَحَحٌ ؛ وقد جمعهما امرؤ القيس في قوله يصف حماراً : يُغَرِّدُ بالأَسْحارِ في كلِّ سُدْفَةٍ ، تَغَرُّدَ مِرِّيحِ النَّدامى المُطرِّب ؟

      ‏ قال الليث : كل صائت طَرَّبَ في الصَّوْت غَرِدٌ ، والفعل غَرَّدَ يُغَرِّدُ تَغْرِيداً .
      الأَصمعي : التغريد الصَّوْتُ .
      وغَرِدَ الطائر ، فهو غَرِدٌ ، والتغريد مثله ؛ قال سويد بن كراع العكلي : إِذا عَرَضَتْ داوِيَّةٌ مُدْلَهِمَّةٌ ، وغَرَّدَ حاديها ، فَرَيْنَ بها فَلْقا وغَرَّدَ الإِنسانُ : رفع صوتَه وطَرَّبَ ، وكذلك الحَمامةُ والمُكَّاءُ والدِّيكُ والذُّبابُ .
      وحكى الهجري : سمعت قُمْرِيّاً فأَغْرَدَني أَي أَطْرَبَني بتغريده ، وقيل : كل مُصَوِّتٍ مُطَرِّبٍ بصوتِه مُغَرِّدٌ وغِرِّيدٌ وغَريدٌ وغَرِدٌ وغِرْدٌ ، فَغَرِدٌ على النسب ؛ قال ابن سيده : وغِرْدٌ أُراهُ متغيراً منه ؛ وقول مليح الهذلي : سُدْساً وبُزْلاً إِذا ما قامَ راحِلُها ، تَحَصَّنَتْ بِشَباً ، أَطْرافُه غَرِدُ وحَّدَ غَرِداً وإِن كان خبراً عن الأَطراف حملاً على المعنى كأَنه كلُّ طَرَف منها غَرِد ؛ فأَما قول الهذلي : يُغَرِّدُ رَكْباً فَوْقَ حُوصٍ سَواهِمٍ ، بها كلُّ مُنْجابِ القَمِيصِ شَمَرْدَل ففيه دلالة على أَن يُغَرِّدُ يتعدى كتعدي يُغَنِّي ، وقد يجوز أَن يكون على حذف الجر وإِيصال الفعل ؛ وقوله : لا أَشْتَهِي لَبَنَ البعيرِ ، وعِندنَا غَرِدُ الزجاجةِ واكِفُ المِعْصارِ معناه : وعندنا نبيذ يحمل صاحبه على أَن يتغنى إِذا شربه .
      وتَغَرَّدَ كَغَرَّدَ ؛ قال النابغة الجعدي : تَعالَوْا نُحالِفْ صامِتاً ومُزاحِماً عليهم نِصاراً ، وما تَغَرَّدَ راكِبُ واستَغْرَدَ الرَّوْضُ الذُّبابَ : دعاه بنَعْمَتِه إِلى أَن يُغَنِّيَ فَيُغَرِّدَ ؛ قال أَبو نخيلة : واستَغْرَدَ الروضُ الذبابَ الأَزْرَقا وغَرَّدَت القَوْسُ : صَوَّتَتْ ؛ عن أَبي حنيفة .
      والغِرْدُ ، بالكسر ، والغَرْدُ ، بالفتح ، والغِرْدَةُ والغَرْدَةُ والغَرَدَةُ والغَرادَةُ : ضرب من الكَمْأَةِ ، وقيل : هي الصغار منها ، وقيل : هي الرديئةُ منها ، والجمع غِرَدَةٌ وغِرادٌ ، وجمع الغَرادةِ غَرادٌ ، وهي المَغاريدُ ، واحدها مُغْرود ؛

      قال : يَحُجُّ مأُمُومَةً في قَعْرِها لَجَفٌ ، فاسْتُ الطَّبِيبِ قَذاها كالمَغارِيد ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : الغَرادُ الكَمْأَةُ ، واحدتها غَرادَةٌ ، وهي أَيضاً الغِرادَةُ ، واحدتها غَرَدَةٌ (* قوله « وهي أَيضاً الغرادة واحدتها غردة » كذا في الأصل بهذا الضبط .) وقال أَبو عبيد : هي المُغْرُودةُ فرد ذلك عليه ؛ وقيل : إِنما هو المُغْرُودُ ، ورواه الأَصمعي المَغْرودُ من الكمأَة ، بفتح الميم ؛ وقال أَبو الهيثم : الغَرَدُ والمُغْرُودُ ، بضم الميم ، الكمأَة وهو مُفعول نادر ؛

      وأَنشد : لو كنْتُمُ صُوفاً لكنْتُمْ قَرَدا ، أَو كنْتُمُ لَحْماً لكنتُمْ غَرَد ؟

      ‏ قال الفراء : ليس في كلام العرب مُفْعُولٌ ، مضموم الميم ، إِلا مُغْرُودٌ لضرب من الكمأَة ، ومُغْفُورٌ واحد المَغافِر ، وهو شيء ينضحه العُرفُطُ حلو كالناطف .
      ويقال : مُغْثُورٌ ومُنْخُورٌ للمُنْخُرِ ومُعْلُوقٌ لواحد المعاليق .
      والجمع المَغاريدُ .
      والمَغْرُوداءُ : الأَرض الكثيرةُ المغاريدِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. غشم
    • " الْغَشْمُ : الظُّلْم والغَصْبُ ، غَشَمَهُم يَغْشِمُهم غَشْماً ‏ .
      ‏ ورجل غاشِمٌ وغَشَّامٌ وغَشُومٌ ، وكذلك الأُنثى ؛

      قال : لَلَوْلا قَاسِمٌ ويَدَا بَسِيلٍ لَقَدْ جَرَّتْ عَلَيْكَ يَدٌ غَشُومُ والحَرْبُ غَشُومٌ لأَنها تَنال غير الجاني ‏ .
      ‏ والغَشَمْشَمُ : الجريء الماضي ، وقيل : الغَشَمْشَمُ والمِغْشَمُ من الرجال الذي يَرْكَبُ رأْسَه لا يَثْنيه شيء عما يريد ويَهْوَى من شجاعته ؛ قال أبو كبير : وَلَقَدْ سَرَيْتُ على الظَّلام بِمِغْشَمٍ جَلْدٍ من الفِتْيانِ ، غَيْرِ مُثَقَّل وإنه لذو غَشَمْشَمَة ‏ .
      ‏ ووِرْدٌ غَشَمْشَمٌ إذا ركِبت رؤُوسَها فلم تُثْنَ عن وجهها ؛ وقال ابن أَحمر في ذلك : هُبارِيَّةٍ هَوْجاءَ مَوْعِدُها الضُّحى ، إذا أَرْزَمَتْ جاءت بِوِرْدٍ غَشَمْشَم ؟

      ‏ قال : موعدها الضحى لأن هبوب الريح يبتدئ من طلوع الشمس ‏ .
      ‏ والغَشُوم : الذي يَخْبِطُ الناس ويأْخذ كل ما قدر عليه ، والأصل فيه من غشم الحاطب ، وهو أن يحتطب ليلاً فيقطع كل ما قدر عليه بلا نظر ولا فكر ؛

      وأَنشد : ‏ وقُلْتُ : تَجَهَّزْ فاغْشِمِ النَّاسَ سائلاً ، كما يَغْشِمُ الشَّجْراءَ باللَّيْلِ حاطِبُ

      ويقال : ضَرْبٌ غَشَمْشَمٌ ؛ قال القُحَيف بن عمير : لَقَدْ لَقِيَتْ أَفْتاءُ بَكْرِ بنِ وائِلٍ ، وَهِزَّانُ بالبَطْحاءِ ضَرْباً غَشَمْشَما إذا ما غَضِبْنا غَضْبَةً مُضَرِيَّةً ، هَتَكنْا حِجابَ الشَّمْسِ أَوْ مَطَرَتْ دم ؟

      ‏ قال ابن بري : هذا البيت الأخير سرقه بَشَّار ، وكذلك الغَشُوم ؛ قال الشاعر : قَتَلْنا ناجِياً بِقَتيلِ عَمْرٍو ، وجَرَّ الطالب التِّرَةَ الغَشُومُ بنصب التِّرَة ، وكذلك أَنشده ابن جني ‏ .
      ‏ وناقة غَشَمْشَمَةٌ : عَزِيرة النَّفْس ؛ قال حُميد بن ثور : جَهُول ، وكان الجَهْلُ مِنْها سَجِيَّةً ، غَشَمْشَمَة لِلْقائِدِينَ زَهُوق يقول : تُزْهِقُ قائدَها أي تَسْبقه من نشاطها ، فَعُولٌ بمعنى مُفْعِل ، وهو نادر ‏ .
      ‏ والأَغْشَمُ : اليابس القديم من النَّبْت ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها ، إذا خَما ، صَوْتُ أَفَاعٍ في خَشِيٍّ أَغْشَما ويروي أَعشما ، وهو البالغ ، وقد ذكر في موضعه ‏ .
      ‏ وغاشِمٌ وغُشَيْمٌ وغَيْشَمٌ وغَشَّامٌ : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. غرز
    • " غَرَزَ الإِبْرَةَ في الشيء غَرْزاً وغَرَّزَها : أَدخلها .
      وكلُّ ما سُمِّرَ في شيء فقد غُرِزَ وغُرِّزَ ، وغَرَزْتُ الشيءَ بالإبرة أَغْرِزُه غَرْزاً .
      وفي حديث أَبي رافع : مَرَّ بالحسن بن عليّ ، عليهما السلام ، وقد غَرَزَ ضَفْرَ رأْسه أَي لَوَى شعره وأَدخل أَطرافه في أُصوله .
      وفي حديث الشَّعْبيِّ : ما طَلَع السِّماكُ قَطُّ إِلا غارِزاً ذَنَبَه في بَرْدٍ ؛ أَراد السِّماكَ الأَعْزَلَ ، وهو الكوكب المعروف في برج الميزان وطلوعه يكون مع الصبح لخمس تخلو من تَشْرِينَ الأوّل ، وحينئذ يبتدئ ، وهو من غَرَزَ الجرادُ ذَنَبه في الأَرض إِذا أَراد أَن يَبِيضَ .
      وغَرَزت الجَرادَةُ وهي غارِزٌ وغرَّزَتْ : أَثبتت ذَنَبها في الأَرض لتبيض ، مثل رَزَّتْ ؛ وجَرادةٌ غارِزٌ ، ويقال : غارِزَةٌ إِذا رَزَّتْ ذَنَبها في الأَرض لِتَسْرَأَ ؛ والمَغْرَزُ بفتح الراء : موضع بيضها .
      ويقال : غَرَزْتُ عُوداً في الأَرض ورَكَزْتُه بمعنى واحد .
      ومَغْرِزُ الضِّلَع والضِّرْس والريشة ونحوها : أَصْلُها ، وهي المغارِزُ .
      ومَنْكِب مُغَرَّزٌ : مُلْزَقٌ بالكاهل .
      والغَرْزُ : رِكابُ الرحْل ، وقيل : ركاب الرحْل من جُلود مخروزة ، فإِذا كان من حديد أَو خشب فهو رِكابٌ ، وكل ما كان مِساكاً للرِّجْلَين في المَرْكَب غَرْزٌ .
      وغَرَزَ رِجْلَه في الغَرْزِ يَغْرِزُها غَرْزاً : وضعها فيه ليركب وأَثبتها .
      واغْتَرَزَ : رَكِبَ .
      ابن الأَعرابي : والغَرْزُ للناقة مثل الحزام للفرس . غيره : الغَرْزُ للجَمَلِ مثل الركاب للبغل ؛ وقال لبيد في غَرْز الناقة : وإِذا حَرَّكْتُ غَرْزِي أَجْمَرَتْ ، أَو قِرابي ، عَدْوَ جَوْنٍ قد أَبَلْ وفي الحديث : كان ، صلى الله عليه وسلم ، إِذا وَضَع رِجْلَه في الغَرْزِ ، يريد السفرَ ، يقول : بسم لله ؛ الغَرْزُ : رِكابُ كُورِ الجَمَلِ .
      وفي الحديث : أَن رجلاً سأَله عن أَفضل الجهاد فسكت عنه حتى اغْتَرَزَ في الجَمْرَةِ الثالثة أَي دخَل فيها كما يَدْخُلُ قَدَمُ الراكب في الغَرْزِ .
      ومنه حديث أَبي بكر أَنه ، قال لعمر ، رضي الله عنهما : اسْتَمْسِكْ بغَرْزِه أَي اعتلق به وأَمسِكْه واتَّبِعْ قولَهُ وفعلَهُ ولا تُخالِفْه ؛ فاستعار له الغَرْزَ كالذي يُمسِكُ بركاب الراكب ويسير بسيره .
      واغْتَرَزَ السَّيْرَ اغْتِرازاً إِذا دنا مَسِيرُه ، وأَصله من الغَرْزِ .
      والغارِزُ من النوق : القليلةُ اللبن .
      وغَرَزَتِ الناقَةُ تَغْرُزُ (* قوله « وغرزت الناقة تغرز » من باب كتب كما هو صنيع القاموس ووجد كذلك مضبوطاً بنسخة صحيحة من النهاية ، والحاصل أن غرز بمعنى نخس وطعن وأثبت من باب ضرب وبمعنى أطاع بعد عصيان من باب سمع ، وغرزت الناقة قلّ لبنها من باب كتب كما في القاموس وغيره ) غِرازاً وهي غارِزٌ من إِبل غُرَّزٍ : قَلَّ لبنها ؛ قال القُطامي : كأَنَّ نُسُوعَ رَحْلي ، حينَ ضَمَّتْ حَوالِبَ غُرَّزاً ومِعًى جِياعا نسب ذلك إِلى الحوالب لأَن اللبن إِنما يكون في العروق .
      وغَرَّزَها صاحِبُها : ترك حلبها أَو كَسَع ضَرْعَها بماء بارد ليذهب لبنها وينقطع ، وقيل : التَّغْرِيزُ أَن تَدَعَ حَلْبَةً بين حلبتين وذلك إِذا أَدبر لبن الناقة .
      الأَصمعي : الغارِزُ الناقةُ التي قد جَذَبَتْ لبنها فرفعته ؛ قال أَبو حنيفة : التَّغْرِيزُ أَن يَنْضَح ضَرْعَ الناقة بالماء ثم يُلَوِّثَ الرجلُ يَدَه في التراب ، ثم يَكْسَعَ الضَّرْعَ كَسْعاً حتى يدفع اللبن إِلى فوق ، ثم يأْخذ بذنبها فيجتذبها به اجتذاباً شديداً ، ثم يكسعها به كسعاً شديداً وتُخَلَّى ، فإِنها تذهب حينئذ على وجهها ساعة .
      وفي حديث عطاء : وسئل عن تَغْرِيزِ الإِبل فقال : إِن كان مُباهاةً فلا ، وإِن كان يريد أَن تَصْلُحَ للبيع فَنَعَمْ .
      قال ابن الأَثير : ويجوز أَن يكون تَغْرِيزُها نِتاجَها وسِمَنَها من غَرْزِ الشجر ، قال : والأَول الوجه .
      وغَرَزَتِ الأَتانُ : قَلَّ لبنها أَيضاً .
      أَبو زيد : غَنَمٌ غَوارِزُ وعُيونٌ غَوارِزُ ما تجري لهن دُموع .
      وفي الحديث ، قالوا : يا رسول الله ، إِن غنمنا قد غَرَزَتْ أَي قلّ لبنها .
      يقال : غَرَزَت الغنم غِرازاً وغَرَّزَها صاحبُها إِذا قطع حلبها وأَراد أَن تَسْمَنَ ؛ ومنه قصيد كعب : تمرُّ ، مِثلَ عَسِيبِ النَّخْلِ ذا خُصَلٍ ، بغارِزٍ لم تُخَوِّنْهُ الأَحالِيلُ الغارِزُ : الضَّرْعُ قد غَرَزَ وقَلَّ لبنه ، ويروى بغارب .
      والغارِزُ من الرجال : القليل النكاح ، والجمع غُرَّزٌ .
      والغَرِيزَةُ : الطبيعةُ والقريحةُ والسَّجِيَّة من خير أَو شر ؛ وقال اللحياني : هي الأَصل والطبيعة ؛ قال الشاعر : إِنّ الشَّجاعَةَ ، في الفَتى ، والجُودَ من كَرَمِ الغَرائزْ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : الجُبْنُ والجُرْأةُ غَرائزُ أَي أَخلاق وطبائع صالحة أَو رديئة ، واحدتها غَرِيزَة .
      ويقال : الْزَمْ غَرْزَ فلان أَي أَمره ونهيه .
      الأَصمعي : والغَرَزُ ، محرّك ، نبت رأَيته في البادية ينبت في سُهولة الأَرض . غيره : الغَرَزُ ضَرْبٌ من الثُّمامِ صغير ينبت على شُطُوط الأَنهار لا ورق لها ، إِنما هي أَنابيب مركب بعضها في بعض ، فإِذا اجتذبتها خرجت من جوف أُخرى كأَنها عِفاصٌ أُخرج من مُكْحُلَة وهو من الحَمْضِ ؛ وقيل : هو الأَسَلُ ، وبه سميت الرماح على التشبيه ، وقال أَبو حنيفة : هو من وَخِيمِ المَرْعى ، وذلك أَن الناقة التي ترعاه تنحر فيوجد الغَرَزُ في كوشها متميزاً عن الماء لا يَتَفَشَّى ولا يورث المال قوّة ، واحدتها غَرَزَةٌ ، وهو غير العَرَز الذي تقدم في العين المهملة .
      وروي عن عمر ، رضي الله عنه ، أَنه رأَى في رَوْث فرس شعِيراً في عام مَجاعةٍ فقال : لئن عِشْتُ لأَجعلنّ له من غَرَزِ النَّقِيعِ ما يُغْنيه عن قوت المسلمين أَي يَكُفُّه عن أَكل الشعير ، وكان يومئذ قوتاً غالباً للناس يعني الخيل والإِبل ؛ عَنى بالغَرَزِ هذا النَّبْتَ ؛ والنقيع : موضع حماه عمر ، رضي الله عنه ، لِنَعَم الفَيْءِ والخيل المُعَدَّةِ للسبيل .
      وروي عن نافع عن ابن عمر ، رضي الله عنهما ، أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حَمَى غَرَزَ النَّقِيع لخيل المسلمين ؛ النقيع ، بالنون : موضع قريب من المدينة كان حِمًى لنعم الفيء والصدقة .
      وفي الحديث أَيضاً : والذي نفسي بيده لَتُعالِجُنَّ غَرَزَ النَّقِيع .
      والتَّغارِيزُ : ما حُوِّلَ من فَسِيل النخل وغيره .
      وفي الحديث : إِن أَهل التوحيد إِذا أُخرجوا من النار وقد امْتُحِشُوا يَنْبُتون كما تَنْبُتُ التَّغارِيزُ ؛ قال القُتَيْبيُّ : هو ما حُوِّلَ من فَسِيل النخل وغيره ، سمي بذلك لأَنه يحوَّل من موضع إِلى موضع فيُغْرَزُ ، وهو التَّغْريزُ والتَّنْبِيتُ ، ومثله في التقدير التَّناوِيرُ لنَوْرِ الشجر ، ورواه بعضهم بالثاء المثلثة والعين المهملة والراءين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. غزل
    • " غَزَلَت المرأَة القطن والكتان وغيرهما تَغْزله غَزْلاً ، وكذلك اغْتَزَلَتْه وهي تَغْزِل بالمِغْزل ، ونسوةٌ غُزَّلٌ غَوازُِلُ ؛ قال جندل بن المثنى الحارثي : كأَنه ، بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ ، قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّلِ على أَن الغُزَّلَ قد يكون هنا الرجالَ لأَن فُعَّلاً في جمع فاعلٍ من المذكر أَكثر منه في جمع فاعِلة .
      والغَزْلُ أَيضاً : المغزول .
      والغَزْلُ : ما تغْزِلُه مذكر ، والجمع غُزول ؛ قال ابن سيده : وسمى سيبويه ما تنسجه العنكبوت غَزْلاً فقال في قول العجاج : كأَنّ نَسْجَ العنكبوت المُرْمَل الغَزْلُ : مذكر ، والعنكبوت أُنثى ، كذا ، قال الغَزْل مذكر وأَضرب عن ذكر النسج الذي في شعر العجاج ؛ واستعمال أَبو النجم الغزل في الجبل (* قوله « في الجبل » هكذا في الأصل ) فقال : يَنْفِشُ منه الموت ما لا تَغْزِلُه واسم ما تَغْزلُ به المرأَة المِغْزَلُ والمُغْزَلُ والمَغْزَلُ ، تميم تكسر الميم وقيس تضمها ، والأَخيرة أَقلها ، والأَصل الضم ، وإِنما هو مِنْ أُغْزِلَ أَي أُدِيرَ وفُتِل .
      وأَغْزَلَت المرأَة : أَدارت المِغْزَلَ ؛ قال الشاعر : من السَّيْلِ والغُثَّاءِ فَلْكة مِغْزَ ؟

      ‏ قال الفراء : وقد استثقلت العرب الضمة في حروف وكسرت ميمها ، وأَصلها الضم ، من ذلك مِصْحَف ومِخْدَع ومِجْسَد ومِطْرَف ومِغْزَل ، لأَنها في المعنى أُخذت من أُصْحِف أَي جُمعت فيه الصحف ، وكذلك المِغْزَل إِنما هو من أُغْزِل أَي فُتِل وأُدير فهو مُغْزَل ، وفي كتاب لقوم من اليهود : عليكم كذا وكذا ورُبع المغْزل أَي ربع ما غَزَلَ نساؤكم ؛ قال ابن الأَثير : هو بالكسر الآلة ، وبالفتح موضع الغَزْل ، وبالضم ما يجعل فيه الغَزْل ، وقيل : هو حُكْم خص به هؤلاء .
      والمُغَيْزِل : حبل دقيق ؛ قال ابن سيده : أَراه شُبّه بالمِغْزل لدقته ؛ قال : حكى ذلك الحِرْمازي ؛

      وأَنشد : وقال اللَّواتي كنّ فيها يَلُمْنَني : لعل الهوى ، يوم المُغَيزِل ، قاتِلُهْ والغَزَلُ : حديثُ الفِتْيان والفَتَيات .
      ابن سيده : الغَزَلُ اللهو مع النساء ، وكذلك المَغْزَلُ ؛

      قال : تقول لِيَ العَبْرَى المُصابُ حَلِيلُها : أَيا مالكٌ هل في الظَّعائِن مَغْزَلُ ؟ ومُغازَلَتُهنّ : مُحادثتُهن ومُراوَدتُهنَّ ، وقد غازَلَها ، والتَّغَزُّلُ : التكلّف لذلك ؛

      وأَنشد : صُلْب العَصا جافٍ عن التَّغَزُّل تقول : غازَلْتُها وغازَلَتْني ، وتَغَزَّلَ أَي تكلف الغَزَلَ ، وقد غَزِلَ غَزلاً وقد تَغَزَّلَ بها وغازَلَها وغازَلَتْه مُغازَلة .
      ورجل غَزِلٌ : مُتَغَزِّلٌ بالنساء على النسب أَي ذو غَزَلٍ .
      وفي المثل : هو أَغْزَلُ من امرئ القيس .
      والعرب تقول : أَغْزَلُ من الحُمَّى ؛ يريدون أَنها معتادة للعليل متكررة عليه فكأَنها عاشقة له مُتَغَزلة به .
      ورجل غَزِلٌ : ضعيف عن الأَشياء فاترٌ فيها ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وغازَلَ الأَرْبَعين : دَنا منها ؛ عن ثعلب .
      والغَزالُ من الظِّباء : الشادِنُ قَبْل الإِثْناءِ حين يتحرك ويمشي ، وتشبه به الجارية في التشبيب فيذكّر النعت والفعل على تذكير التشبيه ، وقيل : هو بَعْد الطَّلا ، وقيل : هو غَزالٌ من حين تَلِدُهُ أُمُّه إِلى أَن يبلغ أَشَدَّ الإِحْضار ، وذلك حين يَقْرُن قوائمه فيضعها معاً ويرفعها معاً ، والجمع غِزْلة وغِزْلانٌ مثل غِلْمة وغِلْمان ، والأُنثى بالهاء ، وقد أَغْزَلَت الظبيةُ .
      وظبية مُغْزِلٌ : ذات غَزال .
      وغَزِلَ الكلبُ ، بالكسر ، غَزَلاً إِذا طلب الغَزَالَ حتى إِذا أَدركه وثَغا من فَرَقِه انصرف منه ولهِيَ عنه .
      ابن الأَعرابي : الغَزَلُ مِنْ غَزِلَ الكلبُ ، بالكسر ، أَي فَتَر وهو أَن يطلب الغَزال فإِذا أَحسَّ بالكلب خَرِقَ أَي لَصِقَ بالأَرض ولَهِيَ عنه الكلبُ وانصرف ، فيقال : غَزِلَ واللهِ كلبُك ، وهو كلب غَزِلٌ .
      ويقال للضعيف الفاتر عن الشيء : غَزِلٌ ، ومنه : رجل غَزِلٌ لصاحب النساء لضعفه عن غير ذلك .
      والغَزالةُ : الشمس ، وقيل : هي الشمس عند طلوعها ، يقال : طلعت الغَزالةُ ولا يقل غابت الغَزالةُ ، ويقال : غرَبت الجَوْنةُ ، وإِنما سميت جَوْنةً لأَنها تَسْودّ عند الغُروب ، ويقال : الغَزالةُ الشمس إِذا ارتفع النهار ، وقيل : الغَزالةُ عين الشمس ، وغَزالةُ الضحى وغَزالاتُه بعدما تنبسط الشمس وتُضْحي ، وقيل : هو أَول الضحى إِلى مَدِّ النهار الأَكْبَرِ حتى يمضي من النهار نحوٌ من خُمُسِه .
      يقال : أَتيتُه غَزالاتِ الضُّحى ؛

      قال : يا حَبَّذا ، أَيامَ غَيْلانَ ، السُّرى ودَعْوةُ القوم : أَلا هل مِنْ فتًى يَسُوق بالقوم غَزالاتِ الضحى ؟ وأَنشد أَبو عبيد لعُتَيبة بن الحرث اليربوعي : تَرَوَّحْنا من اللَّعْباءِ عَصْراً ، فأَعْجَلْنا الغَزالةَ أَن تَؤُوبا

      ويقال : فأَعجلنا الإِلاهةَ وهي المَهاة .
      ويقال : جاءنا فُلان في غَزالةِ الضحى ؛ قال ذو الرمة : فأَشرفْتُ ، الغزالةَ ، رأْسَ حُزْوى أَراقِبُهم ، وما أغنى قِبالا يعني الأَظْعانَ ، ونصب الغزالة على الظرف .
      وقال ابن خالويه : الغزالة في بيت ذي الرمة الشمس ، وتقديرُه عنده فأَشرفتُ طلوعَ الغَزالةِ ، ورأْس حُزْوى مفعول أَشْرَفْت ، على معنى علَوْت أَي علوت رأْس حزوى طلوع الشمس ، وجمعُ غَزالةِ الضحى غَزالاتٌ ؛

      قال : دَعَتْ سُلَيْمى دَعْوَةً : هل مِنْ فَتًى يَسُوقُ بالقوم ، غَزالاتِ الضُّحى ؟ وغَزالةُ والغَزالةُ : المرأَة الحَرُوريّة معروفة ، سميت بأَحد هذه الأَشياء ؛ قال أَيْمُنُ بن خُرَيم : أَقامَت غَزالةُ سُوقَ الضِّراب ، لأَهْلِ العِراقَيْن ، حَوْلاً قَمِيطا وقال آخر : هلاَّ كَرَرْتَ على غَزالَة في الوَغى ؟ بل كان قَلْبُك في جَناحَيْ طائر (* هذا البيت لعمران بن حِطّان يتهكم فيه الحجَّاج ، وفي رواية أخرى : هلاّ برزت الى غزالة في الوغى ).
      وغَزالُ شَعْبانَ : ضربٌ من الجنادب .
      وغَزالٌ : موضع ؛ قال سويد بن عمير الهذلي : أَقْرَرْت لمَّا أَن رأَيت عَدِيَّنا ، ونَسِيت ما قدّمْت يومَ غَزالِ وفَيْفاء غَزالٍ ، وقَرْنُ غزال : موضعان .
      والغَزالةُ : عُشْبة من السُّطَّاح ينفرش على الأَرض يخرج من وسطه قضيب طويل يُقْشَر ويؤكل حلواً .
      ودمُ الغَزال : نبات شبيه بنبات البقلة التي تسمى الطَّرْخُون ، يؤكل وله حُروفة ، وهو أَخضر وله عِرق أَحمر مثل عرق الأَرْطاة تخطِّط بمائه مَسَكاً حُمْراً في أَيديهن .
      وغَزال وغُزَيّل : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تغار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَارٌ** - ج:** أَغْوَارٌ**،** غِيرَانٌ**. [غ و ر]. 1. "خَرَجَ الفَأْرُ مِنْ غَارِهِ" : مِنْ مَخْبَئِهِ، مِنْ جُحْرِهِ. 2. "اِسْتَقَرَّ مُدَّةً فِي الغَارِ" : فِي الكَهْفِ، فِي الْمَغَارَةِ. **إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الغَارِ** ![التوبة آية 40] (قرآن). 3. "غَارُ حِرَاءَ" : الكَهْفُ الَّذِي نَزَلَ فِيهِ الوَحْيُ عَلَى الرَّسُولِ ( .
معجم الغني
**غَارٌ** - (نب). : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الغَارِيَّاتِ، بَرِّيٌّ، ثِمَارُهُ تُشْبِهُ ثِمَارَ الزَّيْتُونِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهَا زَيْتٌ يَدْخُلُ فِي مُكَوِّنَاتِ صِنَاعَةِ الصَّابُونِ وَالْمَوَادِّ الْمُعَطَّرَةِ، كَانَ الْمُنْتَصِرُونَ فِي الْحُرُوبِ يَتَّخِذُونَ مِنْ أَوْرَاقِهِ أَكَالِيلَ.
معجم الغني
**غَارَ** - [غ و ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** غَارَ**، **يَغُورُ**، مص. غَيْرٌ، غِيَارٌ. "غَارَ اللَّهُ القَوْمَ بِخَيْرٍ" : أَصَابَهُمْ بِخِصْبٍ وَمَطَرٍ وَنَفَعَهُمْ .
معجم الغني
**غَارَ** - [غ ي ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غِرْتُ**، **أَغَارُ**،** غِرْ**، مص. غَيْرٌ، غَيْرَةٌ. "غَارَ عَلَى زَوْجَتِهِ" : ثَارَ مِنَ الْحَمِيَّةِ وَشَعَرَتْ نَفْسُهُ بِلَوَاعِجَ دَاخِلِيَّةٍ وَكُرْهِ شَرِكَةِ غَيْرِهِ فِي حَقِّهِ بِهَا لِمُجَرَّدِ الإِعْجَابِ. "أَغَارُ عَلَى مَصْلَحَةِ وَطَنِي كَمَا يَغَارُ كُلُّ وَطَنِيٍّ غَيُورٍ".
معجم الغني
**غَارَ** - [غ و ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَارَ**،** يَغُور**، مص. غَوْرٌ. 1. "غَارَ الْمَاءُ بَيْنَ السَّوَاقِي" : جَرَى، ذَهَبَ، اِنْسَابَ. 2. "غارَ النَّهَارُ" : اِشْتَدَّتْ حَرَارَتُهُ. 3. "غَارَتْ عَيْنُهُ مِنَ الضُّعْفِ" : اِنْحَسَرَتْ بِدَاخِلِ رَأْسِهِ وَانْخَسَفَتْ. ‏ "اِضْطَرَبَتْ زَوَارِقُ الانْزِلاَقِ تَغُورُ فِي البَحْرِ". (حنا مينه). 4. "غَارَتِ الشَّمْسُ" : غَرَبَتْ. 5. "غَارَ الشَّيْءُ فِي الشَّيْءِ" : دَخَلَ فِيهِ. 6. "غَارَ فِي الأَمْرِ" : دَقَّقَ النَّظَرَ فِيهِ.
معجم الغني
**غارَّ** - [غ ر ر]. (ف: ربا. لازمتع).** غارَّ**،** يُغارُّ**، مص. مُغَارَّةٌ 1. "غارَّتِ السُّوقُ" : كَسَدَتْ. 2. "غارَّتِ النَّاقَةُ" : قَلَّ لَبَنُها. 3. "غارَّ التّحِيّةَ" : نَقَصَها.
المعجم الوسيط
الماءُ ـُ غَوْراً، وغُؤُوراً: ذهب في الأرض وسفل فيها. وـ عينُه: دخلت في الرأس. وـ الشيءُ في الشيء: دخل فيه، يقال: غرت في غير مَغَار: دخلت في غير مدخل. وـ الشمسُ ونحوها: غابت. وـ في الأمر: دقّق النظر فيه. وـ الله القومَ بخير: غِياراً: أصابهم بخصب ومطر ونفعهم. ويقال: اللهم غُرْنا منك بغيث أو بخير: أغثنا به.( أغَارَ ) فلانٌ: أتى الغَوْرَ. وـ عجل في المشي وغيره. وـ اشتدّ في العَدْو وأسرع. وـ في الأرض: ذهب. وـ القومَ، وبهم، وإليهم: جاءهم لينصروه. وـ عليهم: دفع عليهم الخيل وأوقع بهم. وـ الحبل: فتله فتلاً شديداً. فهو مغير، والمفعول مُغار.( غَاوَرَ ) القومُ مغاورة، وغِواراً: أغار بعضهم على بعض. وـ العدوُّ القومَ: أغار عليهم.( غَوَّرَ ) الماءُ: ذهب في الأرض وسفل فيها. وـ فلان: أتى الغور. وـ عينُه: غارت. وـ الشمسُ ونحوها: غربت. وـ النهارُ: زالت شمسه.( تَغَاوَرَ ) القومُ: أغار بعضهم على بعض.( اسْتَغَار ) فلانٌ: سمِن ودخل فيه الشحم. وـ القرحةُ: تورّمت. وـ عليهم: أغار.( الغَائِرَة ): وسط النهار.( الغَار ): كلّ منخفض من الأرض. وـ مثل البيت المنقور في الجبل. وـ الأخدود الذي بين اللّحيَين. وـ الجمع الكثير من الناس والجيش. يقال: التقى الغاران: أي الجيشان. وـ شجر ينبت برّيًّا في سواحل الشام والغور والجبال الساحلية، دائم الخضرة يصلح للتزيين. وكان الرومان يتّخذون منه إكليلاً يتوّجون به القائد المظفر أو الشاعر المُفلِق؛ رمزاً لمجده. ( ج ) غِيران، والغاران: العظمان اللذان فيهما العينان. والغاران: البطن والفرج. ومنه يقال: ( المرء يسعى لغاريه ).( الغَارَة ): الهجوم على العدوّ. وـ الخيل المغيرة.( الغَوْر ): كلّ منخفض من الأرض. وـ من كلّ شيء: قعره وعمقه. يقال: سبر غوره: تبيّن حقيقته وسرّه. وـ مثل البيت الصغير المنقور في الجبل. ( ج ) غِيران، وأغوار. ويقال: فلان بعيد الغَوْر: داهية. وماء غور: غائر. وفي التنزيل العزيز: {قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غوراً فمن يأتيكم بماء معين}.( المَغَار ): الغار في الجبل.( المُغَار ): موضع الغارة.( المَغَارَة ): المغار.( المِغْوَار ) من الرجال: المقاتل الكثير الغارات على أعدائه.( المُغِيريّة ): فرقة من السّبَئية، ينتسبون إلى المغيرة بن سعيد العجليّ.
الرائد
* تغار. 1-من الجراح: ما كان سيالا بالدم. 2-من الدماء: ما كان سيالا.
الرائد
* غار يغور: غورا وغؤورا. (غور) 1-ت العين: دخلت في الرأس. 2-الماء: ذهب في الأرض. 3-أتى «الغور»، وهو ما انخفض من الأرض. 4-فيه الشيء: طلبه. 5-النهار: اشتد حره. 6-نام في وسط النهار.
الرائد
* غار يغور: غورا وغيارا وغؤورا. (غور) 1-ت الشمس: غربت، غابت. 2-الشيء في الشيء: دخل فيه. 3-في الأمر: دقق النظر فيه.
الرائد
* غار يغور: غيارا. (غور) ه الله أو له: أصابه بخصب ونفعه برزق.
الرائد
* غار يغار: غيرا وغيرة وغارا. (غير) أحد الزوجين على الآخر من فلان أو فلانة: كره انصرافه إلى الغير وثارت نفسه، أو كره تعلق الغير به.
الرائد
* غار يغير: غيرا وغيارا. (غير) 1-ه: نفعه. 2-ه الله بمطر: سقاه. 3-ه الله بخير: أعطاه.
الرائد
* غار مغارة وغرارا. (غرر) 1-ت السوق: كسدت. 2-التحية أو الصلاة: نقصها، لم يؤدها كما يجب. 3-ت الناقة: قل لبنها.
الرائد
* غار. ج أغوار وغيران. 1-مص. غار يغار. 2-كهف، مغارة. 3-شجر طيب الرائحة، كانوا يتخذون من أوراقه أكاليل للمنتصرين. 4-غبار. 5-جيش كثير. 6-غيرة. 7-ورق الكرم. 8-جمع كثير من الناس. 9-أخدود بين اللحيين من داخل الفم. 10-كل منخفض من الأرض.
الرائد
* غار. 1-فا. 2-غافل، ساه. 3-حافر البئر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: