وصف و معنى و تعريف كلمة تغبشا:


تغبشا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و غين (غ) و باء (ب) و شين (ش) و ألف (ا) .




معنى و شرح تغبشا في معاجم اللغة العربية:



تغبشا

جذر [غبش]



معنى تغبشا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**غَبِشٌ** \- [غ ب ش]. (صِيغَةُ فَعِل). "لَيْلٌ غَبِشٌ" : مُظْلِمٌ.
Advertisements


معجم الغني
**غَبِشَ** \- [غ ب ش]. (ف: ثلا. لازم).** غَبِشَ**،** يَغْبَشُ**، مص. غَبَشٌ. "غَبِشَ اللَّيْلُ" : خَالَطَ البَيَاضُ ظُلْمَتَهُ مَعَ بِدَايَةِ الفَجْرِ.
معجم الغني
**غَبَشٌ** \- ج:** أَغْبَاشٌ**. [غ ب ش]. (مص. غَبِشَ). 1. "هَبَطَ اللَّيْلُ وَتَكَثَّفَ الغَبَشُ" : شِدَّةُ الظُّلْمَةِ وَسَوَادُهَا. 2. "رَجَعَ إِلَى بَيْتِهِ مَعَ الغَبَشِ" : في آخِرِ اللَّيْلِ. 3. "غَبَشُ اللَّيْلِ" : بَقِيَّتُهُ. ‏ "نَحْنُ فِي أَغْبَاشِ اللَّيْلِ" : أَيْ فِي بَقَايَاهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
غبشة [ مفرد ] : مصدر غبش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غبش [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من غبش : أغبش ، بياض الفجر يخالط آخر الليل أو بقيته . 2 - معتم ، غير شفاف .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غبش [ مفرد ] : ج أغباش ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غبش . 2 - ضوء محدود غير لامع . 3 - بقية الليل نحن في أغباش الليل : بقاياه . 4 - أول طلوع الفجر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغبش [ مفرد ] : ج غبش ، مؤ غبشاء ، ج مؤ غبشاوات وغبش : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من غبش : بياض الفجر يخالط آخر الليل أو بقيته . 2 - معتم ، غير شفاف .
معجم اللغة العربية المعاصرة

تغبش يتغبش ، تغبشا ، فهو متغبش• تغبش الزجاج : صار أغبش معتما غير شفاف ، ذهبت شفافيته ونصاعته بفعل التلطخ أو الكثافة أو الدهن ونحوه تغبشت النافذة - زجاج متغبش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غبش يغبش ، تغبيشا ، فهو مغبش ، والمفعول مغبش• غبش الزجاج : أزال صفاءه وشفافيته غبش القضية : جعلها غامضة غير واضحة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غبش يغبش ، غبشا وغبشة ، فهو أغبش وغبش• غبش الليل : خالط بياض الفجر بقية ظلمته سافر عند غبش الليل - وقت غبش . • غبش الشيء : كدر لونه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تغبَّشَ يتغبَّش، تغبُّشًا، فهو متغبِّش • تغبَّش الزُّجاجُ: صار أغبش معتمًا غير شفّاف، ذهبت شفافيتُه ونصاعتُه بفعل التَّلطُّخ أو الكثافة أو الدُّهن ونحوه "تغبَّشتِ النافذةُ- زجاج مُتغبِّش".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أغبشَ يُغبش، إغباشًا، فهو مُغبِش • أغبشَ اللَّيلُ: غبِش، خالط بياضُ الفجر بقيَّةَ ظُلمتِه "ما إن أغبش اللَّيلُ حتَّى مضى الفلاّحُ إلى الحقل". • أغبشَ الشَّيءُ: غبِش؛ كدِر لونُه. II أغبشُ [مفرد]: ج غُبْش، مؤ غَبْشاءُ، ج مؤ غبشاوات وغُبْش: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غبِشَ: بياضُ الفجر يخالط آخرَ الليل أو بقيَّتَه. 2- مُعتِم، غير شفّاف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغبش يغبش ، إغباشا ، فهو مغبش• أغبش الليل : غبش ، خالط بياض الفجر بقية ظلمته ما إن أغبش الليل حتى مضى الفلاح إلى الحقل . • أغبش الشيء : غبش ؛ كدر لونه .
المعجم الوسيط
فلاناً ـِ غَبْشاً: غشَّه وخدعه. ويقال: غبشة عن حاجته: خدعه عنها. فهو غابش.( غَبِشَ ) الليلُ ـَ غَبَشاً، وغُبْشَة: خالط بقية ظلمته بياض الفجر. وـ الدابّةُ: كدِر لونها. فهو أغبش، وغَبِش، وهي غبشاء، وغَبِشَة.( أغْبَشَ ) الليلُ: غبش.( الغَبَش ): بقية الليل وظلمة آخره.( الغُبْشَة ): ظلمة آخر الليل. وـ سواد شديد في ألوان الدواب.
مختار الصحاح
غ ب ش : الغَبَشُ بفتحتين البقية من الليل وقيل ظُلمة آخر الليل
الصحاح في اللغة
الغَبَشُ بالتحريك: البقيَّة من الليل. ويقال: ظلمة آخر الليل. والجمع أغْباشٌ. قال ذو الرمّة: أغْباشَ ليلٍ تَمامٌ كان طارَقَـه   تَطَخْطُخُ الغيمِ حتَّى مالَهُ جُوَبُ
تاج العروس

الغَبَشُ مُحَرَّكَةً : شِدَّةُ الظُّلْمَةِ وقِيلَ : هُوَ بَقِيَّةُ اللَّيْلِ أَو ظُلْمَةُ آخِرِه قِيلَ : ممّا يَلِي الصُّبْحَ وقِيلَ : هُوَ حِينَ يُصْبِح قال : في غَبَشِ الصُّبْحِ أَو التَّجَلِّي . وفي الحَدِيثِ عن رَافِعٍ مَوْلَى أمِّ سَلَمَةَ أَنَّهُ سَأَلَ أَبا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ عَنْ وَقْتِ الصّلاةِ فقالَ : صَلِّ الفَجْرَ بغَلَسٍ وقالَ ابنُ بُكَيْرٍ : في حَدِيثِه بغَبَشٍ . فَقَالَ ابنُ بُكَيْرِ : قَالَ مالِكٌ : غَبَشٌ وغَلَسٌ وغَبَسٌ وَاحِدٌ . قالَ الأَزْهَرِيّ : ومَعْنَاهَا : بَقِيَّةُ الظُّلْمَةِ يُخَالِطُهَا بَياضُ الفَجْرِ فيَبِينُ الخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الخَيْطِ الأَسْوَدِ قالَ : ورَوَاه جَمَاعَةٌ فِي المُوَطَّإِ بالسِّينِ المُهْمَلَة . كالغُبْشَةِ بالضَّمِّ وهِيَ ظَلاَمُ آخِرِ اللَّيْلِ وقَدْ غَبِشَ كفَرِحَ وأَغْبَشَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ وقالَ أَبُو عُبَيْدٍ : غَبِشَ وأَغْبَشَ إِذا أَظْلَمَ أَيْ مِنْ حَدِّ ضَرَبَ كَذَا ضَبَطَه الصّاغَانِيّ . ج أَغْبَاشٌ كسَبَبٍ وأَسْبَابٍ قالَ ذُو الرُّمَّةِ :

أَغْبَاشَ لَيْلٍ تِمَامٍ كَانَ طارَقَهُ ... تَطَخْطُخُ الغَيْمِ حَتّى مالَهُ جُوَبُ

وأَغْبَاشُ اللَّيْلِ : بَقَاياهُ . والسِّينُ لُغَةٌ فيه : عن يَعْقُوبَ وذَكَرَ شَمِرٌ الكَلِمَاتِ الَّتِي جاءَتْ بالشِّين والسِّين وهِيَ تِسْعَةٌ وزادَ الصّاغَانِيّ ثماني عشرة كلمة أُخْرَى فلْيُرَاجَعْ في العُبَابِ في هذِهِ المادَّةِ . والغَابِشُ : الغَاُّش والخَادِعُ يُقَال غَبَشَنِي يَغْبِشُنِي مِنْ حَدِّ ضَرَب : خَدَعَنِي . وغَبَشَه عن حَاجَتِهِ خَدَعَهُ عَنْها كَمَا نَقَلَه اللِّحْيَانِيّ . والغَابِشُ : الغَامِشُ هكذا في النُّسَخِ والصَّوَابُ : الغَاشِمُ . قالَ أَبو زَيْدٍ : ما أَنا بِغَابِشِ النّاسِ أَيّ ما أَنَا بغاشِمِهِمْ أَو غاشِّهِمْ . وقال أَبو مالِكٍ : غَبَشَهُ وغَشَمَهُ بمَعْنَىً وَاحِدٍ . وتَغَبَّشَه : ظَلَمَه أَوْ رَكِبَهُ بالظُّلْمِ ؛ لأَنّ الظُّلْمَ ظُلْمَةٌ وفي الحَدِيثِ : الظُّلْمُ ظُلُماتٌ يَوْمَ القِيَامَةِ قَال الرّاجِزُ :

أَصْبَحْتَ ذا بَغْيٍ وذَا تَغَبُّشِ ... وذا أَضالِيلَ وذا تَأَرُّشِ أَوْ تَغَبَّشَهُ إِذا ادَّعَى قِبَلَه دَعْوَى بَاطِلَةً قالَهُ الأَصْمَعِيّ والعَيْنُ لُغَةٌ فيه . ولَيْلٌ أَغْبَشُ وغَبِشٌ ككَتِفٍ : أَيْ مُظْلِمٌ عن ابنِ دُرَيْدٍ . وغُبْشَانُ بالضَّمِّ : اسْمٌ هُوَ مِنْ ذلِك . وأَبُو غَبْشَانَ بالفَتْحِ ويُضَمُّ وهُوَ المَشْهُورُ : خُزَاعِيٌّ وهُوَ المُحْتَرِشُ بن حُلَيْلِ بن حُبْشِيَّةَ بنِ وقالَ أَيْضاً : الفَرَاشَانِ : الحَدِيدَتانِ اللَّتَانِ يُرْبَطُ بِهما العذَارانِ في اللِّجَامِ والعِذَارَانِ : السَّيْرانِ اللَّذَانِ يُجْمِعَانِ عِنْدَ القَفَا . والفِرَاشُ بالكسر : ما يُفْرَشُ ويُقَال : الأَرْضُ فرَاشُ الأَنَامِ وقَالَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً . أَيْ وِطَاءً لَمْ يَجْعَلْها حَزْنَةً غَلِيظَةً لا يُمْكِنُ الاسْتِقْرارُ عليها ج : أَفْرِشَةٌ وفُرُشٌ بضَمَّتَيْن وقالَ سِيبَوَيْه : وإِنْ شِئْتَ خَفَّفْتَ في لُغَةِ بَنِي تَمِيمٍ . ومن المَجَازِ : الفِرَاشُ : زَوْجَةُ الرَّجُلِ ويُقَالُ لامْرَأَةِ الرّجُلِ : هِيَ فِرَاشثهُ وإِزَارُه ولِحَافُه وإِنَّمَا سُمِّيَتْ بِذلِك لأَنَّ الرَّجُلَ يَفْتَرِشُها قِيل : ومِنْهُ قَوْلُه تَعالَى : وفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ . أَرادَ بِهَا نِسَاءَ أَهْلِ الجَنَّةِ ذَوَاتِ الفُرُشِ وقولُه : مَرْفُوعَةٌ ؛ أَيْ رُفِعْنَ بالجَمَالِ عَنْ نِسَاءِ أَهْلِ الدُّنْيَا وكُلُّ فَاضِلٍ رَفِيعٌ ومِنْ ذلِكَ قَوْلُه صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ . الوَلَدُ لِلفِرَاشِ ولِلْعاهِرِ الحَجَرُ . مَعْنَاه : أَنَّهُ لِمَالِكِ الفِرَاشِ وهُوَ الزَّوْجُ والمَوْلَى ؛ لأَنَّهُ يَفْتَرِشُهَا وهذا مِنْ مُخْتَصَرِ الكَلامِ كقَوْلِهِ عَزَّ وجُلّ : واسْأَلِ القَرْيَةَ . يُرِيدُ أَهْلَ القَرْيَةِ قُلْتُ : وذَكَرَ الرّاغِبُ في المُفْرداتِ وَجْهاً آخَرَ فقَالَ : ويُكْنَى بالفِرَاشِ عَنْ كلِّ وَاحِدٍ من الزَّوْجَيْنِ . قُلْتُ : وهُوَ قَوْلُ أَبِي عَمْروٍ فإِنّه قالَ : الفِرَاشُ : الزّوْجُ والفِرَاشُ : الزَّوْجَةُ والفِرَاشُ : ما يَنامانِ عَلَيْه وعَلَيْه خُرِّجَ قَوْلُه صلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم الوَلَدُ للفِرَاشِ فعَلَى هذا لا يَكُونُ عَلَى حَذْفِ مُضافٍ فَتَأَمّل . والفِرَاشُ : عُشُّ الطّائِرِ أَيْ وَكْرُه قالَ أَبو كَبِيرٍ الهُذَلِيُّ :

حَتَّى انْتَهَيْتُ إِلى فِرَاشِ عَزِيزَةٍ ... سَوْدَاءَ رَوْثَةُ أَنْفِهَا كالمِخْصَفِيَعْنِي : وَكْرُ عُقابٍ كأَنّ أَنْفَهَا طَرَفُ مِخْصَفٍ فاللَّفْظُ لِلْعُقابِ والمَعْنَى لِلْجَارِيَةِ أَيْ هِيَ مَنِيعَةٌ كالعُقَابِ وقَالَ أَبو نَصْرٍ : إِنّمَا أَرادَ : لَمْ أَزَلْ أَعْلُو حتَّى بَلَغْتُ وَكْرَ الطّائِرِ في الجَبَلِ ويُرْوَى حَتّى انْتَمَيْتُ أَي ارْتَفَعْتُ وقد تَقَدَّم البَحْثُ فيه في ع ز ز . وقال أَبُو عَمْروٍ : الفِرَاشُ : مَوْقِعُ اللِّسَانِ في قَعْرِ الفَمِ وقِيلَ في أَسْفَلِ الحَنَكِ وقِيلَ : فِرَاشُ اللِّسَانِ : الجِلْدَةُ الخَشْنَاءُ الَّتِي تَكُونُ أُصُولاً لِلأَسْنَانِ العُلْيَا . والفَرِيشُ كأَمِيرٍ : الفَرَسُ بَعْدَ نَتَاجِها بسَبْعَةِ أَيّامٍ يُقَال : فَرَسٌ فَرِيشٌ وهُوَ قَوْلُ الأَصْمَعِيّ وهُوَ مَجَازٌ وقَال الجَوْهَرِيُّ : وكَذَا كُلُّ ذَاتِ حَافِرٍ وهُوَ خَيْرُ أَوْقَاتِ الحَمْلِ عَلَيْهَا وقالَ القُتَيْبِيُّ : هِيَ الَّتِي وَضَعَتْ حَدِيثاً كالنُّفَساءِ من النّسَاءِ إِذا طَهُرَتْ وقالَ غَيْرُه : وكالعُوذِ من النُّوقِ قالَ : ومنْهُ حَدِيثُ طَهْفَةَ النَّهْدِيِّ لَكُمُ العارِضُ والفَرِيشُ . ج : فَرَائِشُ قالَ الشَّمَاخ : ُ

راحَتْ يُقْحِّمُهَا ذوُ أَزْمَلٍ وَسَقَتْ ... لَهُ الفَرائِشُ والسُّلْبُ القَيَادِيدُ وقالَ اللَّيْثُ : الفَرِيشُ : الجارِيَةُ الَّتِي قَدِ افْتَرَشَها الرَّجُلُ فَعِيلٌ جَاءَ مِن افْتَعَلَ يُقَالُ : جاريةٌ فَرِيشٌ وقال الأَزْهَرِيُّ : ولَمْ أَسْمَع : جارِيَةٌ فَرِيشٌ لِغَيْرِه . ووَرْدَانُ بنُ مُجَالِدِ بنِ عُلَّفَةَ بنِ الفَرِيشِ التّيْمِيُّ كأَمِيرٍ شارَكَ ابنَ مُلْجَمٍ في دَمِ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ عَلِيٍّ - رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه - قَالُوا : كانَ مَعَهُ لَيْلَةَ قُتِلَ سيِّدُنَا عَلِيٌّ كَرَّمَ اللهُ وَجْهَهُ وكانَ خارِجِيّاً وعَمُّه المُسْتَوْرِدُ بن عُلَّفَةَ بنِ الفَرِيشِ كانَ خارِجِيّاً أَيْضاً قَتَلَه مَعْقِلُ بنُ قَيْسٍ صاحِبُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عَنْه . والفِرِّيشُ كسِكِّيتٍ : د قُرْبَ قُرْطُبَةَ ومِنْهُ خَلَفُ بنُ بَسِيلٍ الفِرِّيشِيُّ القُرْطُبِيُّ . وفَرّاش كشَدّاد : ة قُرْبَ الطّائِفِ . والمِفْرَشُ كمِنْبَرٍ : شَئٌ يَكُونُ كالشّاذَكُونَةِ وهُوَ الوِطَاء الَّذِي يُجْعَلُ فوقَ الصُّفَّةِ . والمِفْرَشَةُ : أَصْغَرُ مِنْهُ تكونُ على الرَّحْلِ يَقْعُدُ عَلَيْهَا الرَّجُلُ ويَقُولون : اجعَلْ على رَحْلِكَ مِفْرَشَةً أَيْ وِطَاءً . وهُوَ حَسَنُ الفِرْشَةِ بالكَسْرِ أَي الهَيْئَةِ . ومِنَ المَجَازِ : ضَرَبَه ف مَا أَفَرَشَ عَنْهُ حَتَّى قَتَلَه أَيْ ما أَقْلَعَ عَنْهُ . ومِنَ المَجَازِ : أَفْرَشَهُ إِذا أَساءَ القَوْلَ فِيهِ واغْتَابَهُ ويَقُولُونَ : أَفْرَشْتَ في عِرْضِي . ويُقَالُ : أَفْرَشَهُ ؛ إِذا أَعْطَاهُ فَرْشاً مِنَ الإِبِلِ صِغَاراً أَو كِبَاراً . وأَفْرَشَ السَّيْفَ : رَقَّقَهُ وأَرْهَفَه قال يَزِيدُ بنُ عَمْروِ بنِ الصَّعِقِ :

نَعْلُوهُمُ بقُضُبٍ مُنْتَخَلَهْ ... لَمْ تَعْدُ أَنْ أَفَرَشَ عَنْهَا الصَّقْلَهْقالَ الجَوْهَرِيُّ : أَيْ أَنَّهَا جُدُدٌ أَيْ قَرِيبَةُ العَهْدِ بالصَّقْلِ ومَعْنَى مُنْتَخَلَة : مُتَخَيَّرَة . وأَفْرَشَ فُلاناً بِسَاطاً : بَسَطَه لَهُ في ضِيَافَتِه كفَرَشَه بِسَاطاً فَرْشاً وفَرَّشَه بِسَاطاً تَفْرِيشاً كُلّ ذلِكَ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وأَفْرَشَ المَكَانُ : كَثُرَ فِرَاشُه أَي زَرْعُهُ . وتَفْرِيشُ الدّارِ : تَبْلِيطُهَا . قالَهُ اللَّيْثُ وقالَ الأَزْهَرِيّ : وكذلِكَ إِذا بَسَطَ فَيهَا الآجُرَّ والصَّفِيحَ فقَدْ فَرَشَها . والمُفَرِّشَةُ مُشَدَّدَةً أَي كمُحَدِّثَةٍ : الشَّجَّةُ الَّتِي تَبْلُغُ الفَرَاشَ وقِيلَ : هِيَ الَّتِي تَصْدَعُ العَظْمَ ولا تَهْشِمُ . والمُفَرِّشُ كمُحَدِّثٍ : الزَّرْعُ إِذا فرشَ أَيْ انْبَسَطَ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ وقَدْ فَرَّشَ تَفْرِيشاً . ومن المَجَازِ : جَمَلٌ مُفَرَّشٌ كمُعَظَّمٍ أَيْ لا سَنامَ لَهُ كما نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ والَّذِي في التَّهْذِيبِ : جَمَلٌ مُفْتَرِشُ الأَرْضِ وفي الأَسَاسِ : مُفْتَرشٌ الظَّهْرِ : لا سَنامَ لَهُ . وفَرَّشَ الطّائِرُ تَفْرِيشاً : رَفْرَفَ على الشَّيْءِ بجَنَاحَيْه وبَسَطَهُمَا ولَمْ يَقَعْ . وهُوَ مَجازٌ وهِيَ الشَّرْشَرَةُ والرَّفْرَفَةُ ومِنْهُ الحَدِيثُ فَجَاءَتِ الحُمَّرَةُ فجَعَلَتْ تَفَرَّشُ أَي تَقْرُبُ من الأَرْضِ وتَفْرُشُ جَنَاحَيْهَا وتُرَفْرِفُ كتَفَرَّشَ وهذِهِ عنِ ابنِ عَبّادٍ قالَ أَبو دُوَاد يَصِفُ رَبِيئَةً :

فأَتَانَا يَسْعَى تَفَرُّشَ أُمِّ ال ... بِيْضِ شَدّاً وقَدْ تَعالَى النَّهَارُ ومن المَجاز : افْتَرَشَهُ إِذا وَطِئَهُ افْتِعالٌ من الفَرْشِ والفِرَاشِ . وافْتَرَشَ ذِرَاعَيْهِ : بَسَطَهُما عَلَى الأَرْض وفي الحَدِيث : نَهَى في الصَّلاةِ عن افْتِراشِ السَّبُعِ وهو أَن يَبْسُطَ ذِرَاعَيْهِ في السُّجُودِ ولا يُقِلَّهُما ويرفَعَهُما عن الأَرْضِ إِذا سَجَدَ كما يَفْتَرِشُ الذّئْبُ والكَلْبُ ذِرَاعَيْه ويَبْسُطُهُمَا . ويُقَالُ : افْتَرَشَ الأَسَدُ ذِرَاعَيْه : إِذا رَبَضَ عَلَيْهِمَا ومَدَّهثمَا وكذلِكَ الذّئْبُ قال :

تَرَى السِّرْحَانَ مُفْتَرِشاً يَدَيْهِ ... كَأَنَّ بَيَاضَ لَبَّتِهِ الصِّدِيعُ ومِنَ المَجَازِ : افْتَرَشَ فُلاناً إِذا غَلَبَه وصَرَعَهُ ورَكِبَه . ومن المَجَازِ أَيْضاً : افْتَرَشَ عِرْضَهُ إِذا اسْتَبَاحَهُ بالوَقِيعَةِ فيهِ وحَقِيقَتُه جَعله لِنَفْسِهِ فِرَاشاً يَطَؤُه . وافْتَرَشَ الشّيْءِ : انْبَسَطَ كما في الصّحاح يُقَال : أَكَمَةٌ مفْتَرِشَةُ الظَّهْرِ إِذا كانَتْ دَكّاءَ . ومن المَجَاز : افْتَرَشَ أَثَرَه : قَفَاه وتَبِعَه عَنِ ابنِ عَبّاد . ومن المَجَاز : افْتَرَشَ لِسَانَهُ : تَكَلَّمَ كَيْفَ شَاءَ أَي بَسَطَه . ومِنَ المَجَازِ : افْتَرَشَ المَالَ : اغْتَصَبَهُ ومالٌ مُفْتَرَشٌ أَيْ مُغْتَصَبٌ مُسْتَوْلَىً عَلَيْه ومِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ بنِ عبدِ العَزِيزِ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه كَتَبَ في عَطايَا مُحَمَّدِ بنِ مَرْوَانَ لِبَنِيه : أَنْ تُحَازَ لَهُم إِلاَّ أَنْ يَكُونَ مالاً مُفْتَرَشاً أَيْ مَغْصُوباً قَدْ انَبْسَطَتْ فيه الأَيْدِي قال الصّاغَانِيّ : والتّرْكِيبُ يَدُلُّ على تَمْهِيدِ الشَّيْءِ وبَسْطِهِ وقَدْ شَذَّ عَنْ هذَا التَّرْكِيبِ الفَرِيشُ : الفَرسُ بَعْدَ نَتَاجِهَا بسَبْعِ لَيَالٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : فَرّشَ الثَّوْبَ تَفْرِيشاً وافْتَرَشَه فانْفَرَشَ . وافْتَرَشَ تُرَاباً أَوْ ثَوْباً تَحْتَه وتَقُولُ : كُنْتُ أَفْتَرِشُ الرَّمْلَ وأَتَوَسَّدُ الحَجَرَ . وأَفْرَشَتِ الفَرْسُ إِذا اسْتَأْتَتْ أَيْ طَلَبَتْ أَن تُؤْتَى . وقَد كُنِى بالفَرْشِ عَنِ المَرْأَِة كَذا في الصّحاحِ . وفي اللِّسَان : وجَمَلٌ مُفْتَرِشُ الأَرْضِ : لا سَنَامَ له وأَكَمَةٌ مُفْتَرِشَةٌ الأرِض كذلِكَ وهو مَجَازٌ وكُلُّه مِنَ الفَرْشِ . ومِنْ ذلِكَ أَيْضاً : الفَرِيشُ كأَمِيرٍ : الثّوْرُ العَرَبِيُّ الَّذِي لا سَنَامَ لَهُ قال طُرَيْحٌ :

غُبْسٌ خَنَابِسُ كُلُّهُنَّ مُصْدَّرٌ ... نَهْدُ الزُّبُنَّةِ كالفَرِيشِ شَتِيمُوفَرَشَه فِرَاشاً وأَفْرَشَه : فَرَشَهُ لَهُ وقال اللَّيْثُ : فَرَشْتُ فُلاناً أَيْ فَرَشْتُ لَهُ . والمَفَارِشُ : النِّسَاءُ ؛ لأَنّهُنَّ يُفْتَرَشْنَ قالَ أَبو كَبِيرٍ الهُذَلِيُّ :

سُجَرَاءَ نَفْسِي غَيْرَ جَمْعِ أُشَابَةٍ ... حُشُداً ولا هُلِكِ المَفَارِشِ عُزَّلِ يُرِيدُ : لَيْسَتْ نِسَاؤُهُم الّلاتِي يَأْوُونَ إِلَيْهِنّ نِسَاءَ سَوْءٍ ولكِنّهُنّ عَفَائِفُ ويُقَالُ : أَرادَ بهُلكِ المَفَارِش : الَّذِينَ لا يَمُوتُونَ عَلَى فُرُشِهِم ولا يَمُوتُون إِلاَّ قَتْلاً وأَيْضاً يُقَالُ للرَّجُلِ إَذا لَمْ يَتَزَوّجْ دَهْرَه : إِنَّهُ لَهَالِكُ المَفْرَشِ أَيْ ذَهَبَ عُمْرُه ضَلالاً . وافْتَرَشَ الرَّجُلُ المَرْأَةَ : جامَعَهَا . والفِرَاشُ : العَيْبُ عن أَبِي عَمْروٍ . وافءتَرَشَ القَوْمُ الطّرِيقَ إِذا سَلَكُوه وهُوَ مَجازٌ . وافْتَرَشَ كَرِيمَةَ بَنِي فُلانٍ إِذا تَزَوّجَها . وفُلانٌ كَرِيمٌ مُتَفَرِّشٌ لأَصْحَابِهِ : إِذا كَانَ يَفْرُشُ نَفْسَه لَهُمْ وهُوَ مجازٌ . وفَرَّشَ الزَّرْعُ تَفْرِيشاً مِثْلُ فَرَّخَ وهُوَ مَجازٌ . والفَرَاشَتَانِ : غُرْضُوفَانِ عِنْدَ اللَّهَاةِ . والمُفْتَرِشَةُ مِنَ الشِّجَاج : التي تَبْلُغ الفَرَاشَ . والفَرَاشَةُ : مَا شَخَصَ مِنْ فُرُوعِ الكَتِفَيْنِ قَالَه أَبو عُبَيْدَة . والفَرَاشَانِ : طَرَفَا الوَرِكَيْنِ في النُّقْرَةِ . وفَرَاشُ الظَّهْر : مَشَكُّ أَعالِي الضُّلُوعِ فيه . وفَرْشُ الإِبِلِ كِبَارُها عن ثَعْلَب وأَنشد :

لهُ إِبِلٌ فَرْشٌ وذَاتُ أَسِنَّةٍ ... صُهَابِيَّةٌ حَانَتْ عَلَيْهِ حُقُوقُهَا والفَرِيشُ كأَمِيرٍ : صِغَارُ الإِبِلِ وبِهِ فُسِّرَ حَدِيثُ خُزَيْمَةَ يَذْكُرُ السَّنَةَ وتَرَكَتِ الفَرِيشَ مُسْحَنْكِكاً أَيْ شَدِيدَ السَّوَاِد مِنَ الاحْتِرَاقِ وقالَ أَبْو بَكْرٍ : هذا غَيْرُ صَحِيحٍ لأَنّ الصِّغارَ من الإِبِلِ لا يُقَالُ لَهَا إِلاّ الفَرْشُ . وفَرْشُ العِضَاهِ : جَمَاعَتُها . والفَرْشُ : الدَّارَةُ من الطَّلْحِ . والفَرِيشُ مِنَ النّبَاتِ : ما انْبَسَطَ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ ولَمْ يَقُمْ عَلَى ساقٍ وبِهِ فَسَّر بَعْضُهُم حَدِيثَ طَهْفَةَ لَكُمْ العَارِضُ والفَرِيشُ . وقال أَبو حَنِيفَة : الفَرْشَةُ : الطَّرِيقَةُ المُطْمَئِنَّة من الأَرْضِ شَيْئاً يَقُودُ اليَوْمَ واللَّيْلَةَ ونَحْوَ ذلِكَ قالَ : ولا يَكُونُ إِلاَّ فِيمَا اتَّسَع من الأَرْضِ واسْتَوَى وأَصْحَرَ والجَمْعُ : فُروشٌ . والفَرَاشَةُ : حِجَارَةٌ عِظَامٌ أَمْثَالُ الأَرْحاءِ تُوْضَعُ أَوّلاً ثُمَّ يُبْنَى عَلَيْهَا الرَّكِيبُ وهُوَ حائِطُ النَّخْلِ . وأَفْرَشَ عَنْهُم المَوْتُ : أَي ارْتَفَعَ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وفَرَشَ : أَرادَ وتَهَيَّأَ عنه . وأَفْرَشَ الشَّجَرُ : أَغْصَنَ . وافْتَرَشَتْنَا السَّمَاءُ بالمَطَرِ : أَخَذَتْنَا وهُوَ مَجَازٌ . وأَفْرَشَ الرَّجُلُ : صَارَ لَهُ فَرْشٌ نَقَلَه ابنُ القَطّاعِ . وفَرَشْتُه فَرْشاً إِذا ابْتَنَى عِنْدَك عَنْهُ أَيضاً . وأَحْمَدُ بنُ محمَّدِ بنِ أَحمَدَ بنِ مُحَمّدِ بنِ فَرَاشَةَ بن مُسْلِمٍ المَرْوَزِيُّ الفَرَاشِيّ بالفَتح عن أَبي رَجَاء مُحَمَّدِ بنِ حَمْدَوَيِهْ وعنه أَبو الحَسَن بنُ رِزْقَوَيْه . وأَبُو بَكْرٍ عَتِيقُ بنُ عليّ الفُرشانِيّ بالضّمِّ سَمِعَ أَبا الطّاهِرِ إِسْمَاعِيلَ ابنَ خَلَفٍ المْقْرِئ . وأَبُو الحَسَن عليُّ بنُ إِسماعِيلَ الكِنْدِيّ الفُرْشانِيّ عن أَصْبَغَ بنِ الفَرَجِ ماتَ بأَعْمالِ سَرْمَقَ سنة 263 ضبطه الرُّشَاطِئ هكذا . وأَبو طاهِرٍ بَرَكَاتُ بنُ إِبراهيم الخُشُوعِيّ الفَرْشِيّ نُسِبَ إِلى بَيْع الفُرْشِ قاله ابنُ الأَنْمَاطِيّ . وأَبُو مُحَمّدٍ الحَسَنُ بنُ الحُسَيْنِ بنِ عَتِيقٍ الفُرْشِيُّ عن أَحْمدَ بنِ الحَسَن المُقْرِئِ وعنه سعدُ بنُ عليٍّ الزكتيانِيّ ذكره الأَمِيرُ

لسان العرب
الغَبَشُ شدَّة الظُّلْمة وقيل هو بقية الليل وقيل ظُلْمة آخر الليل قال ذو الرمة أَغْباشَ لَيلِ تَمَامٍ كان طارَقَه تَطَخْطُخُ الغَيم حتى ما لَه جُوَبُ وقيل هو مما يلي الصبحَ وقيل هو حين يُصْبح قال في غَبَشِ الصُّبْح أَو التَّجَلِّي والجمع من ذلك أَغْباش والسين لغة عن يعقوب وليل أَغْبَشُ وغَبِشٌ وقد غَبِشَ وأَغْبَشَ وفي الحديث عن رافع مولى أُم سلمة أَنه سَأَل أَبا هريرة عن وقت الصلاة فقال صَلّ الفَجْرَ بِغَلَسٍ وقال ابن بُكَير في حديثه بغَبَش فقال ابن بكير قال مالكٌ غَبَشٌ وغَلَسٌ وغَبَسٌ واحد قال أَبو منصور ومعناها بقية الظلمة يُخالطها بياض الفَجْر فبَيَّنَ الخيطَ الأَبيض من الخيط الأَسود ومن هذا قيل للأَدْلَم من الدواب أَغْبَش وقي الحديث أَنه صلَّى الفجر بِغَبَشٍ يقال غَبِشَ الليلُ وأَغْبَشَ إِذا أَظلم ظلمة يخالطها بياض قال الأَزهري يريد أَنه قدَّم صلاة الفحر عند أَوّل طلوعه وذلك الوقت هو الغَبَسُ بالسين المهملة وبَعْدَهُ الغَلَسُ ويكون الغَبَشُ بالمعجمة في أَوّل الليل أَيضاً قال ورواه جماعة في الموطإِ بالسين المهملة وبالمعجمة أَكثر والغُبْشةُ مثل الدُّلْمة في أَلوان الدواب والغَبَشُ مثل الغَبَس والغَبَسُ بعد الغَلَس قال وهي كلّها في آخر الليل ويكون الغَبَسُ في أَول الليل أَبو عبيدة غَبِشَ الليل وأَغْبَشَ إِذا أَظلم وفي حديث علي كرم اللَّه وجهه قَمَشَ عِلْماً غارّاً بأَغْباش الفتْنة أَي بظُلَمِها وغَبَشَني يَغْبِشُني غَبْشاً خَدعني وغَبَشَه عن حاجتِه يَغْبِشُه خدعه عنها والتَغَبُّشُ الظُّلْم قال الراجز أَصْبَحْت ذا بَغْيٍ وذا تَغَبُّشِ وذا أَضالِيلَ وذا تَأَرُّشِ وتَغَبَّشَني بدعوى باطلٍ ادّعاها عليّ وقد ذُكِر في حرف العين ويقال تَغَبّشَنا فلانٌ تَغَبُّشاً أَي ركِبَنا بالظُّلْم قال أَبو زيد ما أَنا بغابِشِ الناس أَي ما أَنا بغاشِمِهم أَبو مالك غَبَشه وغشَمَه بمعنى واحد وغُبْشان اسم رجل
الرائد
* غبش. ج أغباش. 1-مص. غبش. 2-ظلمة آخر الليل. 3-بقية الليل: «نحن في أغباش الليل»، أي بقاياه.
الرائد
* غبش. مظلم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: