وصف و معنى و تعريف كلمة تغثيه:


تغثيه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و غين (غ) و ثاء (ث) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح تغثيه في معاجم اللغة العربية:



تغثيه

جذر [غثه]

  1. غَثّ : (اسم)
    • مصدر غَثَّ/ غَثَّ من
    • الغَثُّ: الرديءُ الفاسدُ من كُلّ شيء
    • الغَثُّ : النحيفُ، خلافُ السَّمين
    • لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الغَثِّ وَالسَّمِينِ : أَيْ لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الرَّدِيءِ وَالْجَيِّدِ يُفْسِدُ السَّمِينَ بِالغَثِّ وَيَرْقَعُ الْجَدِيدَ بِالرَّثِّ (التوحيدي)
  2. غَثّ : (اسم)
    • غَثّ : فاعل من غَثَّ
  3. غَثَّ : (فعل)
    • غَثَّ / غَثَّ من غَثَثْتُ ، يَغِثّ ، اغْثِثْ / غِثَّ ، غَثًّا وغَثاثةً وغُثوثةً ، فهو غَثّ ، والمفعول مَغثوث منه
    • غَثَّ اللَّحْمُ : فَسَدَ
    • غَثَّتِ الشَّاةُ : عَجِفَتْ، هَزَلَتْ
    • غَثَّ فِي خُلُقِهِ : سَاءَ
    • غَثَّ فِي مَنْطِقِهِ وَحَدِيثِهِ : جَاءَ بِكَلاَمٍ غَثٍّ لاَ مَعْنىً لَهُ
    • غَثَّ الْجُرْحُ : صَارَ فِيهِ غَثِيثٌ، أَيْ صَدِيدٌ
    • غَثَّ عَلَيْهِ الْمَكَانُ : لَمْ يُوَافِقْهُ
    • غَثَّ حديثُه:فسَد، رَدُؤ
    • غثَّ من قلَّة الأكل: نَحُف وضعُف
  4. غَثَّثَ : (فعل)
    • غَثَّثَ : سَمِن قليلاً قليلاً


  5. غَثا : (فعل)
    • غَثَا، يَغْثِي، مصدر غَثْيٌ، غَثَيَانٌ
    • غَثَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ وَجَاشَتْ وَتَهَيَّأَتْ لِلْقَيْءِ
    • غَثَتِ السَّمَاءُ بِالسَّحَابِ : غَيَّمَتْ
    • غَثَا الكَلاَمَ : خَلَطَهُ
  6. غَوْث : (اسم)
    • غَوْث : مصدر غاثَ
  7. غَوَّثَ : (فعل)
    • غَوَّثَ الرجلُ: قال: واغوثاه
  8. غَوث : (اسم)
    • مصدر غَاثَ
    • الغَوْثُ : الإِعانةُ والنصرة
    • واغَوْثاه: نداء لطلب النُّصرة،
    • وكالة غوث اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المتَّحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم
  9. غثا : (فعل)
    • غثا يَغثُو ، اغْثُ ، غَثْوًا وغُثُوًّا ، فهو غاثٍ
    • غثا الوادي :كثُر فيه الغُثاء، وهو فتات الأشياء وورق الشجر التي كان يحملها السَّيل
    • غثا السَّيلُ: رمَى ما يحمله من زبدٍ وقذر
    • غثَت نفسُه: تحرّكت وتهيّأت للقيئ
,


  1. الغَثُّ
    • ـ الغَثُّ: المَهْزولُ، كالغَثيث. وقد غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ، غَثاثةً وغُثوثةً، وأغَثَّ.
      ـ غَثَّ الحديثُ: فَسَدَ، كأَغَثَّ،
      ـ غَثَّ الجُرْحُ: سالَ غَثيثُهُ، أي: مِدَّتُهُ وقَيْحُهُ، كأَغَثَّ.
      ـ اسْتَغَثَّهُ: أخْرَجَهُ منه.
      ـ غَثيثةُ: فسادٌ في العَقْلِ، ونَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَة لها، وأحْمَقُ لا خَيْرَ فيه.
      ـ غُثَّةُ: البُلْغَةُ من العَيْشِ.
      ـ غَثْغَثَةُ: القِتالُ الضَّعيفُ بلا سِلاح، والإِقَامَةُ.
      ـ اغْتَثَّتِ الخَيْلُ: أصابتْ من الرَّبيعِ.
      ـ تَغْثيثُ: أنْ تَسْمَنَ الإِبلُ قليلاً قليلاً.
      ـ غَنِثُ، وغُثاغِثُ: الأَسَدُ.
      ـ ذُو غُثَثٍ: ماءٌ لِغَنِيٍّ، أو جَبَلٌ بِحِمى ضَرِيَّةَ.
      ـ ما يَغِثُّ عليه أحدٌ: ما يَدَعُ أحداً إلاَّ سأَلَهُ.
      ـ لا يَغِثُّ عليه شيءٌ: لا يقولُ في شيءٍ إنَّهُ رَديءٌ فَيَتْرُكَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غثا
    • "الغُثاءُ، بالضم والمدّ: ما يَحملِهُ السَّيلُ من القَمَشِ، وكذلك الغُثَّاءُ، بالتشديد، وهو أَيضاً الزَّبَد والقَذَر، وحَدَّه الزجاج فقال: الغُثاءُ الهالِكُ البا من ورق الشجر الذي إذا خَرَجَ السيلُ رأَيته مخالِطاً زَبَدَه، والجمع الأَغْثاء.
      وفي حديث القيامة: كما تَنْبتُ الحِبَّة في غُثاءِ السيلِ، قال: الغُثاءُ، بالمدّ والضم، ما يجيءُ فوقَ السيلِ مما يَحْمِلُه من الزَّبَدِ والوَسَخِ وغيره، وقد تكرر في الحديث.
      وجاء في مسلم: كما تَنْبُت الغُثاءةُ؛ يريد ما احتمَله السيلُ من البُزورات.
      وفي حديث الحسن: هذا الغُثاءُ الذي كنا نُحَدَّث عنه؛ يريد أَرْذال الناسِ وسَقَطهم.
      وغَثا الوادِي يَغْثْو غَثْواً فهو غاثٍ إذا كثر غُثاؤُه، وهو ما عَلا الماءَ؛ قال ابن سيده: هذه الكلمة يائِيَّة وواوِيَّة.
      والغَثَيان: خُبْثُ النفس.
      غَثَتْ نَفْسَه تَغْثِي غَثْياً وغَثَياناً وغَثِيَتْ غَثىً: جاشت وخَبُثَتْ.
      قال بعضهم: هو تحلُّب الفَمِ فربَّما كان منه القَيءُ، وهو الغَثَيان.
      وغَثَت السماء بسَحاب تَغْثِي إذا بَدَأَت تُغِيمُ.
      وغَثَا السيلُ المَرْتَعَ يَغْثوه غَثْواً إذا جمع بعضه إلى بعض وأَذْهَب حلاوَتَه، وأَغْثاهُ مثلُه.
      وقال أَبو زيد: غَثا الماءُ يَغْثُو غَثْواً وغَثاءً إذا كثر فيه البَعَرُ والوَرَق والقَصب.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: الذي أَخرج المَرْعَى فجعله غُثاءً أََحْوَى، قال: جَعَله غُثاءً جَفَّفَه حتى صَيَّره هَشِيماً جافاً كالغُثاء الذي تراه فوق السَّيل، وقيل: معناه أَخْرَج المَرْعَى أَحْوَى أَي أَخْضَر فجَعَله غُثاءً بعدَ ذلك أَي يابساً.
      وحكى ابن جني: غَثَى الوادِي يَغْثِي، فهمزةُ الغُثاءِ على هذا منقلبة عن ياء، وسَهّلَه ابن جني بأَن جَمَع بينه وبين غَثَيان المعدَة لما يَعْلوها من الرُّطوبةِ ونحوها، فهو مُشَبّه بغُثاء الوادي، والمعروف عند أَهْلِ اللغة غَثَا الوادِي يَغْثُو غَثًا، قال الأَزهري: الذي رواه أَبو عبيد عن أَبي زيد وغيره غَثَتْ نَفسُه غَثْياً،وأَما الليث فقال في كتابه: غَثِيَت نفسُه تَغْثَى غَثىً وغَثَيانًا.
      قال الأَزهري: وكلام العرب على ما رواه أَبو عبيد، قال: وما رواه الليث فهو مولَّد، وذكر ابن بري في ترجمة عَثَا: يقال للضَّبعُ عَثْواء لكَثْرةِ شعرها، قال: ويقال غَثْواءُ، بالغين المعجمة؛ قال الشاعر: لا تَسْتَوي ضَبُعٌ غَثْواءُ جَيْأَلَةٌ،وعَلْجَمٌ من تُيوسِ الأُدْمِ قِنْعال (* قوله «قنعال» هو هكذا في الأصل المعتمد بيدنا بالعين المهملة.)"

    المعجم: لسان العرب

  3. غثث
    • "الغَثُّ: الرديءُ من كل شيء.
      ولَحْمٌ غَثٌّ وغَثيثٌ بَيِّنُ الغُثوثةِ: مَهْزولٌ.
      غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ غَثاثة وغُثُوثةً، وغَثَّتِ الشاةُ: هُزِلَتْ،فهي غَثَّةٌ، وكذلك أَغَثَّتْ.
      وأَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثّاً.
      وفي المحكم: أَغَثَّ اشترى لَحْماً غَثيثاً.
      ورجل غَثٌّ وغُثٌّ: رديءٌ.
      وقد غَثِثْتَ في خُلُقِك وحالك، غَثاثة وغُثُوثةً: وذلك إِذا ساءَ خُلُقه وحالُه.
      وقوم غَثَثَةٌ وغِثَثةٌ.
      وكلامٌ غَثٌّ: لا طَلاوةَ عليه.
      قال ابن الزبير للأَعراب: والله إِن كلامَكم لَغَثٌّ، وإِن سلاحَكم لَرَثٌّ،وإِنكم لَعِيالٌ في الجَدْب، أَعداء في الخِصْبِ وأَغَثَّ حديثُ القوم وغَثَّ: فَسَد ورَدُؤَ.
      وأَغَثَّ في مَنْطِقه.
      التهذيب: أَغَثَّ فلانٌ في حديثه إِذا جاء بكلام غَثٍّ، لا معنى له.
      ابن سيده: والغُثَّة الشيءُ اليسيرُ من المَرْعى؛ وقيل: هي البُلْغةُ من العَيْش، كالغُفَّةِ.
      واغْتَثَّت الخيلُ: أَصابتْ شيئاً من الربيع،كاغْتَفَّتْ.
      وهي الغُفَّة والغُثَّة، جاء بهما بالفاء والثاء؛ قال: وغيره يُجِيز الغُبَّة بهذا المعنى.
      الأُمويُّ: غَثَّثَت الإِبلُ تَغْثِيثاً، ومَلَّحَتْ تمليحاً إِذا سَمِنَتْ قليلاً قليلاً.
      وقال أَبو سعيد: أَنا أَتَغَثَّثُ ما أَنا فيه حتى أَسْتَسْمِنَ؛ أَي أَسْتَقِلُّ عَمَلي، لآخُذَ به الكثيرَ من النواب.
      وفي حديث أُم زرع: زَوجي لَحْمُ جملٍ غَثٍّ أَي مَهْزول؛ وفي حديثها أَيضاً: ولا تُغِثُّ طَعامَنا تَغْثِيثاً أَي لا تُفْسده.
      وفي حديث ابن عباس، قال لابْنه عليٍّ: الْحَقْ بابنِ عَمّك، يعني عبدَ الملك، فغَثُّكَ خيرٌ من سَمين غيرِك.
      وغَثِيثَةُ الجُرْح: مِدَّته،وقَيْحه، ولَحْمُه المَيِّتُ؛ وقد غَثَّ الجُرْحُ يَغَثُّ ويَغِثُّ غَثّاً وغَثِيثاً، وأَغَثَّ يُغِثُّ إِغْثاثاً إِذا سالَ ذلك منه.
      واسْتَغَثَّه صاحبُه إِذا أَخرجه منه وداواه؛

      قال: وكنتُ كآسِي شَجَّةٍ يَسْتَغِثُّها وأَغَثَّ أَيضاً أَي أَمدّ.
      وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ غَثاثَته أَي ما يُفْسِدُ، وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ إِلاَّ سأَله أَي ما يَدَعُ.
      التهذيب: يقال ما يَغِثُّ عليه أَحدٌ أَي ما يَدَعُ أَحداً إِلاَّ سأَله.
      ويقال: لَبِسْتُه على غَثِيثَةٍ فيه أَي على فسادِ عَقْلٍ.
      وفلانٌ لا يَغَِثُّ عليه شيءٌ أَي لا يقولُ في شيء إِنه رديء فيَتْرُكه.
      ورأَيتُ في حواشي بعض نسخ الصحاح بخط بعض الأَفاضل: الغَثْغثةُ القتال.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. غوث
    • "أَجابَ اللهُ غَوْثاه وغُواثَه وغَواثَه.
      قال: ولم يأْت في الأَصوات شيء بالفتح غيره، وإِنما يأْتي بالضم، مثل البُكاء والدُّعاء، وبالكسر، مثل النِّداءِ والصِّياحِ؛ قال العامريّ: بَعَثْتُكَ مائِراً، فلَبِثْتَ حَوْلاً،مَتى يأْتي غَواثُك من تُغِيثُ (*قوله «متى يأْتي غواثك» كذا في الصحاح والذي في التهذيب: متى يرجو.)؟

      ‏قال ابن بري: البيت لعائشة بنت سعد بن أَبي وقَّاص؛ قال: وصوابه بَعَثْتُك قابِساً؛ وكان لعائشة هذه مَوْلىً يقال له فِنْدٌ، وكان مُخَنَّثاً من أَهل المدينة، بعَثَتْه لِيَقْتَبِسَ لها ناراً، فتوجه إِلى مصر، فأَقام بها سنة، ثم جاءَها بنار، وهو يَعْدُو، فَعَثَر فتَبَدَّد الجَمْرُ،فقال: تَعِسَتِ العَجلة فقالت عائشة: بعَثْتُكَ قابِساً (البيت)؛ وقال بعض الشعراء في ذلك: ما رأَينا لغُرابٍ مَثَلا،إِذ بَعَثْناهُ، يَجي بالمِشْمَلَه غيرَ فِنْدٍ، أَرْسَلوه قابساً،فَثَوى حَوْلاً، وسَبَّ العَجلَ؟

      ‏قال الشيخ: الأَصل في قوله يجي يجيء، بالهمز، فخفف الهمزة للضرورة.
      والمِشْمَلَةُ: كِساء يُشْتَملُ به، دون القَطِيفة.
      وحكى ابن الأَعرابي: أَجابَ اللهُ غِياثَه.
      والغُواث، بالضم: الإِغاثةُ.
      وغَوَّثَ الرجلُ، واسْتَغاثَ: صاحَ واغَوْثاه والاسمُ: الغَوْث، والغُواثُ، والغَواثُ.
      وفي حديث هاجَرَ، أُمّ إِسمعيلَ: فهل عِندَك غَواثٌ؟ الغَواثُ، بالفتح، كالغِياثِ، بالكسر، مِن الإِغاثة.
      وفي الحديث: اللهم أَغِثْنا، بالهمزة، من الإِغاثة؛ ويقال فيه: غاثَه يَغِيثُه، وهو قليل؛

      قال: وإِنما هو مِن الغَيْثِ، لا الإِغاثة.
      واسْتغاثَني فلانٌ فأَغَثْتُه، والاسم الغِياثُ، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها.
      وتقول: ضُرِبَ فلانٌ فَغَوَّثَ تَغْويثاً إِذا، قال: واغَوْثاه، قال الأَزهري: ولم أَسمع أَحداً يقول: غاثه يغُوثُه، بالواو.
      ابن سيده: وغَوَّث الرجلُ واستغاثَ: صاحَ واغَوْثاه وأَغاثه اللهُ، وغاثَه غَوْثاً وغِياثاً، والأُولى أَعلى.
      التهذيب: والغِياثُ ما أَغاثَك اللهُ به.
      وينقول الواقع في بَلِيَّة: أَغِثْني أَي فَرِّجْ عَنِّي.
      ويقال: اسْتَغَثْتُ فلاناً، فما كان لي عنجه مَغُوثة ولا غَوْثٌ أَي إِغاثة؛ وغَوْثٌ: جائزٌ، في هذه المواضع، أَن يوضع اسم موضع المصدر مِن أَغاث.
      وغَوْثٌ، وغِياثٌ، ومُغِيثٌ: أَسماء.
      والغَوْثُ: بَطْنٌ من طَيِّئ.
      وغَوْثٌ: قبيلة من اليمن، وهو غَوْثُ بنُ أُدَدِ بن زيد بن كهلانَ‎ ‎بن‎ سَبَأَ.
      التهذيب: وغَوْثٌ حيٌّ من الأَزْد؛ ومنه قول زهير: ونَخْشى رُماةَ الغَوْثِ من كلِّ مَرْصَدٍ ويَغُوثُ: صَنَم كان لمَذْحِج؛ قال ابن سنيده: هذا قول الزجاج.
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. الغَثُّ
    • ـ الغَثُّ : المَهْزولُ ، كالغَثيث . وقد غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ ، غَثاثةً وغُثوثةً ، وأغَثَّ .
      ـ غَثَّ الحديثُ : فَسَدَ ، كأَغَثَّ ،
      ـ غَثَّ الجُرْحُ : سالَ غَثيثُهُ ، أي : مِدَّتُهُ وقَيْحُهُ ، كأَغَثَّ .
      ـ اسْتَغَثَّهُ : أخْرَجَهُ منه .
      ـ غَثيثةُ : فسادٌ في العَقْلِ ، ونَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَة لها ، وأحْمَقُ لا خَيْرَ فيه .
      ـ غُثَّةُ : البُلْغَةُ من العَيْشِ .
      ـ غَثْغَثَةُ : القِتالُ الضَّعيفُ بلا سِلاح ، والإِقَامَةُ .
      ـ اغْتَثَّتِ الخَيْلُ : أصابتْ من الرَّبيعِ .
      ـ تَغْثيثُ : أنْ تَسْمَنَ الإِبلُ قليلاً قليلاً .
      ـ غَنِثُ ، وغُثاغِثُ : الأَسَدُ .
      ـ ذُو غُثَثٍ : ماءٌ لِغَنِيٍّ ، أو جَبَلٌ بِحِمى ضَرِيَّةَ .
      ـ ما يَغِثُّ عليه أحدٌ : ما يَدَعُ أحداً إلاَّ سأَلَهُ .
      ـ لا يَغِثُّ عليه شيءٌ : لا يقولُ في شيءٍ إنَّهُ رَديءٌ فَيَتْرُكَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَوَّثَ
    • ـ غَوَّثَ تَغْويثاً : قال : واغَوْثاهُ ، والاسْمُ : الغَوْثُ ، والغُواثُ ، وفَتْحُهُ شاذٌّ . واسْتَغاثَني فأغَثْتُهُ إغاثَةً ومَغُوثَةً ، والاسْمُ : الغِياثُ .
      ـ مَغاوِثُ : المياهُ .
      ـ غَويثُ : شِدَّةُ العَدْوِ ، وما أغَثْتَ به المُضْطَرَّ من طعامٍ أو نجدَةٍ .
      ـ وسَمَّوْا : غِياثاً ومُغيثاً .
      ـ مُغيثةُ : مَوْضِعان .
      ـ مُغيثيَّةُ : مَدْرَسَةٌ بِبَغدادَ .
      ـ يَغُوثُ : صَنَمٌ كان بمَذْحِجٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَغَثّ
    • أغث - إغثاثا
      1 - أغث الشيء : كان مهزولا ضعيفا . 2 - أغث اللحم : اشتراه « غثا »، أي مهزولا . 3 - أغث الجرح : فسد ، امتلأ قيحا . 4 - أغث في الكلام : تكلم بما لا خير فيه ولا فائدة .



    المعجم: الرائد

  4. استغثَّ
    • استغثَّ يستغثّ ، اسْتَغْثِثْ / اسْتَغِثَّ ، استغثاثًا ، فهو مُستغِثّ ، والمفعول مُستغَثّ :-
      استغثَّ الطَّبيبُ الجُرْحَ أخرج منه الغثيثةَ ( القيح والصديد ) وداواه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أغثَّ
    • أغثَّ في يُغثّ ، أغْثِثْ / أَغِثَّ ، إغثاثًا ، فهو مُغِثّ ، والمفعول مُغَثّ فيه :-
      أغثَّ في الكلام تكلَّم بما لا خيرَ فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِستَغَثّ
    • إستغث - استغثاثا
      1 - إستغث الجرح : استخرج « غثيثه »، أي الفاسد منه ، ثم داواه

    المعجم: الرائد



  7. استغثّ الطّبيب الجرْح
    • أخرج منه الغثيثةَ ( القيح والصديد ) وداواه .

    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتَغَثَّ
    • اسْتَغَثَّ الجُرحَ : استخرج غَثِيثَتَهُ ثم داواه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أغثّ في الكلام
    • تكلَّم بما لا خيرَ فيه .

    المعجم: عربي عامة

  10. أَغَثَّ


    • أَغَثَّ : غَثَّ .
      و أَغَثَّ الرجلُ اللحمَ : اشتراه غَثًّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. استغاثَ
    • استغاثَ / استغاثَ بـ يستغيث ، اسْتَغِثْ ، استغاثةً ، فهو مستغيث ، والمفعول مستغاث :-
      استغاث الرَّجلُ فلانًا / استغاث بفلان طلب النُّصْرة والنجدة ، استعان به ، استنصره ، استنجد به :- ظلّ يستغيث مُدّة طويلة ولكن لم يسمعه أحد ، - حتى استغاث بما لا رشاء له ، - { إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. غثّ من قلّة الأكل
    • نَحُف وضعُف :- طفلٌ غثّ اللّحم

    المعجم: عربي عامة

  13. غَثَّ
    • غَثَّ الجُرحُ .
      غَثَّ ِ غَثًّا : صار فيه غثيث .
      و غَثَّ اللحمُ والشيءُ ، غَثاثةً ، وغُثُوثةً : فَسَدَ .
      فهو غَثٌّ ، وغثيث .
      و غَثَّ الشاةُ : نحُفَتْ وضعُفَتْ .
      فهي غَثَّة .
      و غَثَّ حَديثُ القوم : رَدُؤ وفَسَد .
      ويقال : غثَّ الرجلُ في المنطق .
      فهو غَثٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. غَثٌّ
    • [ غ ث ث ]. ( صف ).
      1 . :- وَاجَهَهُ بِكَلاَمٍ غَثٍّ :- : بِكَلاَمٍ فَاحِشٍ ، سَاقِطٍ .
      2 . :- لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الغَثِّ وَالسَّمِينِ :- : أَيْ لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الرَّدِيءِ وَالْجَيِّدِ . :- يُفْسِدُ السَّمِينَ بِالغَثِّ وَيَرْقَعُ الْجَدِيدَ بِالرَّثِّ :- ( التوحيدي ).

    المعجم: الغني

  15. غَثَّ
    • [ غ ث ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). غَثَّ ، يَغَثُّ ، مصدر غَثَاثَةٌ .
      1 . :- غَثَّ اللَّحْمُ :- : فَسَدَ .
      2 . :- غَثَّتِ الشَّاةُ :- : عَجِفَتْ ، هَزَلَتْ .
      3 . :- غَثَّ حَدِيثُ السُّكارَى فِي آخِرِ اللَّيْلِ :- : فَسَدَ وَأَصْبَحَ رَدِيئاً فَاحِشاً .
      4 . :- غَثَّ فِي خُلُقِهِ :- : سَاءَ .
      5 . :- غَثَّ فِي مَنْطِقِهِ وَحَدِيثِهِ :- : جَاءَ بِكَلاَمٍ غَثٍّ لاَ مَعْنىً لَهُ .

    المعجم: الغني

  16. غَثَّ
    • [ غ ث ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). غَثَّ ، يَغِثُّ ، مصدر غَثٌّ .
      1 . :- غَثَّ الْجُرْحُ :- : صَارَ فِيهِ غَثِيثٌ ، أَيْ صَدِيدٌ .
      2 . :- غَثَّ عَلَيْهِ الْمَكَانُ :- : لَمْ يُوَافِقْهُ .

    المعجم: الغني

  17. غَثّ
    • غَثّ :-
      1 - مصدر غَثَّ / غَثَّ من .
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غَثَّ / غَثَّ من : فاسد ، رديء ، سخيف
      غثُّ الكلام : ضد سمينه وهو الرَّديء منه ، - لا يعرف الغثَّ من السَّمين : لا يميِّز بين الطَّيِّب والخبيث .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. غَثّ
    • غث
      1 - مصدر غث . 2 - مهزول ، ضعيف . 3 - من الكلام : الرديء الفاسد « هو لا يميز غث الكلام من سمينه ». :

    المعجم: الرائد

  19. أغاثَ
    • أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث :-
      أغاث بائسًا غاثه ؛ أعانه ونصره ، قدّم له المساعدةَ :- إغاثة ضحايا حادث ، - { يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ } :-
      • أغاثهم الله برحمته : كشف شِدَّتهم ، - أغاثهم بالمطر : أرسله عليهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. أغاثَ
    • أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث :-
      • أغاثه اللهُ غاثه ؛ أجاب دُعاءه وأعانه :- أغاث المضطرَّ حين دعاه .
      أغاث السَّحابُ السَّماءَ : غطّاها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. الغَثُّ
    • الغَثُّ : النحيفُ ، خلافُ السَّمين .
      يقال : هو لا يعرِف الغثَّ من السمين .
      و الغَثُّ الرديءُ الفاسدُ من كُلّ شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. غَثّ
    • غث - يغث ، غثا وغثيثا
      1 - غث الجرح : صار فيه « غثيث »، أي قيح . 2 - غث الجرح : سال غثيثه . 3 - غث عليه المكان : لم يوافقه .

    المعجم: الرائد

  23. غَثّ
    • غث - يغث ويغث ، غثاثة وغثوثة
      1 - غثت الشاة : ضعفت ، هزلت . 2 - غث اللحم : فسد . 3 - غث الحديث : كان رديئا فاسدا .

    المعجم: الرائد

  24. غَثَّ
    • غَثَّ / غَثَّ من غَثَثْتُ ، يَغِثّ ، اغْثِثْ / غِثَّ ، غَثًّا وغَثاثةً وغُثوثةً ، فهو غَثّ ، والمفعول مَغثوث منه :-
      غَثَّ حديثُه فسَد ، رَدُؤ :- كلامٌ غَثّ رثّ : سخيف ، - غثُّك خيرٌ من سمين غيرك : اقنعْ بما عندك ولا تطمعْ فيما عند غيرك .
      غثَّ من قلَّة الأكل : نَحُف وضعُف :- طفلٌ غثّ اللّحم : مهزول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. غاثَ
    • غاثَ يَغُوث ، غُثْ ، غَوْثًا وغِياثًا ، فهو غائث ، والمفعول مَغُوث :-
      • غاثه اللهُ أجاب دعاءه وأعانه ونصره :- تغوث الحكوماتُ والمنظَّماتُ منكوبي الزَّلازل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى تغثيه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
اللهُ ـُ غَوْثاً: نصره وأعانه.( أغَاثَه ): غاثه. ويقال: أغاثهم الله برحمته: كشف شدّتهم. وأغاثهم بالمطر: أرسله عليهم.( غَوَّثَ ) الرجلُ: قال: واغوثاه. يقال: ضرِب فلان فغوّث.( اسْتَغَاث ) الرجلُ: غوّث. وـ فلاناً وبه: استنصره واستعان به.( الاسْتِغَاثَة ): طلب الغوث. وـ ( عند النحاة ): نداء من يخلِّص من شدة أو يعين على دفع بليّة؛ ويقرن المستغاث به بلام مفتوحة، والمستغاث له بلام مكسورة. يقال: يا لله للمسلمين. وقد يجرّ المستغاث منه بمن إذا كان مستنصراً عليه، كقوله: يا للرِّجال ذوي الألباب من نفر لا يبرح السَّفَه المُردي لهم ديناً .( الغَوْث ): الإعانة والنصرة. ويقال في الشدة تنزل بالمرء فيسأل العون على كشفها: واغوثاه.( الغَوِيث ): ما أغثْت به المضطرّ من طعام أو نجدة.( الغِيَاث ): ما أغيث به.( المُغَاث ): نبات برّيّ ينبت في جبال فارس والموصل، له جذور غلاظ تسحق ويضاف إليها الماء والسّكّر والسمن وموادّ أخرى، وكثيراً ما تشربه النّفَساء وزائراتها. ( د ).( المَغُوثَة ): المعونة والنّصرة. ( ج ) مغاوث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: