وصف و معنى و تعريف كلمة تغدون:


تغدون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و غين (غ) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تغدون في معاجم اللغة العربية:



تغدون

جذر [غدن]

  1. أوْغاد: (اسم)
    • أوْغاد : جمع وَغد
  2. وَغَدَ: (فعل)
    • وَغَدَ (يَغِدُهم) وَغْدًا
    • وَغَدَ القومَ : خَدَمَهْم
  3. وَغُدَ: (فعل)
    • وَغُدَ (يَوْغُدُ) وَغَادَةً
    • وَغُدَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ عَقْلُهُ، حَمُقَ
    • وَغُدَ الوَلَدُ : كَانَ رَذْلاً، دَنِيئاً
    • وَغُدَ الوَلَدُ : ضَعُفَ جسمُه
  4. وغُدَ: (فعل)
    • وغُدَ يَوغُد ، وغادةً ، فهو وَغْد
    • وغُد الرَّجُلُ :كان رذلاً دنيئًا صغير العقل


  5. وَغد: (اسم)
    • الجمع : أوْغاد و وُغْدان و وِغْدانُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وغُدَ
    • الوَغْدُ :الأَحمقُ الدَّنِيءُ الرَّذْلُ
    • الوَغْدُ: الضَّعِيفُ الجسم
    • الوَغْدُ :خادمٌ القومِ بطَعام بطنه
    • رَجُلٌ وَغْدٌ : ضَعِيفُ العَقْلِ، أَحْمَقُ
    • الوَغْدُ:ثمر الباذنجان
    • الوَغْدُ : قِدْحٌ من سهام الميسر لا نصيبَ له
  6. وَغْد: (اسم)
    • وَغْد : فاعل من وغُدَ
  7. وُغْد: (اسم)
    • وُغْد : جمع وَغْدُ
  8. مُوَاغَدَة: (اسم)
    • مُوَاغَدَة : مصدر واغَدَ
  9. مواغَدة: (اسم)
    • المُوَاغَدَةُ : لُعبة لصِبْية العرب، يفعل فيها اللاعبُ كفِعل صَاحبه
  10. وُغْدان: (اسم)


    • وُغْدان : جمع وَغد
  11. وَغْدٌ مِنَ الأَوْغَادِ:
    • دَنِيءٌ، خَسِيسٌ، وَغْلٌ.
  12. وغد الرّجل:
    • كان رذلاً دنيئًا صغير العقل ''وغُد في معالجة أموره العائليّة''.
  13. رَجُلٌ وَغْدٌ:
    • ضَعِيفُ العَقْلِ، أَحْمَقُ.
  14. وَغُدَ الوَلَدُ:
    • كَانَ رَذْلاً، دَنِيئاً.
  15. وَاغَدَهُ فِي عَدْوِهِ:
    • جَارَاهُ، بَارَاهُ.
  16. واغَدَ : (فعل)


    • وَاغَدَ، يُوَاغِدُ، مصدر مُوَاغَدَةٌ
    • وَاغَدَ زَمِيلَهُ : فَعَلَ مِثْلَ فِعْلِهِ
    • وَاغَدَهُ فِي عَدْوِهِ : جَارَاهُ، بَارَاهُ
  17. غَدا : (فعل)
    • غدَا / غدَا إلى / غدَا على يغدو ، اغْدُ ، غَدْوًا وغُدْوةً وغُدُوًّا ، فهو غادٍ ، والمفعول مَغدوٌّ إليه
    • غَدَا عَلَيْهِ : بَكَّرَ، سَارَ غُدْوَةً
    • غَدَا إِلَى كَذَا : أَصْبَحَ إِلَيْهِ
    • غَدَا يُنْجِزُ عَمَلَهُ : شَرَعَ فِيهِ فِي الغُدْوَةِ
  18. لاغَدَ : (فعل)
    • لاغَدَهُ : أَخذ على يده ومنعه مما يريده
  19. غُدًا : (اسم)
    • غُدًا : جمع غُدوة
  20. اِلتَغَدَ : (فعل)
    • التَغَدَهُ : لاغده
  21. تَغَدّ : (اسم)
    • مصدر تَغَدَّي
    • زَارَهُ وَقْتَ التَّغَدِّي : وَقْتَ أَكْلِ الغَدَاءِ
  22. غاد : (اسم)


    • غَادٍ الغَادِي
    • (فاعل من غَدَا) غَادٍ إِلَى بَيْتِهِ : ذَاهِبٌ إِلَيْهِ وَقْتَ الغَدَاةِ كُنَّا نَرَى النَّاسَ غَادِينَ رَائِحِينَ
  23. غادٍ : (اسم)
    • غادٍ : فاعل من غَدا
  24. مُغادى : (اسم)
    • مُغادى : اسم المفعول من غادَى
  25. أَغدَّ : (فعل)
    • أغدَّ يُغدّ ، أَغْدِدْ / أَغِدَّ ، إغدادًا ، فهو مُغِدّ
    • أغدَّتِ الإبلُ: أصابتها الغُدَّة
    • أغدَّ القومُ: أصابت إبلَهم الغُدَّة
    • أَغَدَّ عليهم: انتفخ من الغضب
,
  1. وغد (المعجم لسان العرب)
    • "الوَغْدُ: الخفِيف الأَحمقُ الضعيفُ العقْلِ الرذلُ الدنيءُ، وقيل: الضعيف في بدنه وقَدْ وَغُدَ وغادةً.
      ويقال: فلان من أَوْغادِ القوم ومن وغْدانِ القوم وَوِغْدانِ القوم أَي من أَذِلاَّئِهِمْ وضعُفائِهِمْ.
      والوَغْدُ: الصبيّ.
      والوَغْدُ: خادِمُ القومِ، وقيل: الذي يَخْدمُ بطعام بطنه، تقول منه: وغُد الرجلُ، بالضم، والجمع أَوْغادٌ ووُغْدانٌ ووِغْدانٌ.
      ووَغَدَهُم يَغِدُهمَ وغْداً: خدَمهم؛ قال أَبو حاتم: قلت لأُمّ الهيثم: أَويَقال للعبد وَغْدٌ؟، قالت: ومن أَوْغَدُ منه؟ والوَغْدُ: ثَمَر الباذِنجانِ.
      والوَغْد: قِدْحٌ من سهام المَيْسِرِ لا نصيب له.
      وَواغَدَ الرجلَ: فَعَلَ كما يَفْعَلُ، وخَصّ بعضهم به السير، وذلك أَن تَسِيرَ مِثْلَ سير صاحبك.
      والمُواغَدةُ والمُواضخَة: أَنْ تَسِيرَ مِثْلَ سَيْر صاحِبِكَ، وتكون المواغدة للناقة الواحدة لأَن إِحدى يديها ورجليها تُواغِدُ الأُخرى.
      وواغَدَت الناقة الأُخرى: سارَتْ مثل سيرها؛

      أَنشد ثعلب: مُواغِد جاءَ له ظَناظِبُ يعنى جَلَبَةً، ويروى: مُواظِباً جاءَ لها ظَباظِبُ"
  2. وَغْدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَغْدُ: الأَحْمَقُ الضَّعيفُ، الرَّذْلُ الدَّنيءُ، أو الضَّعيفُ جِسْماً، وقد وَغُدَ وَغادَةً، والصَّبِيُّ، وخادِمُ القومِ، الجمع: أوغادٌ ووُغْدانٌ ووِغْدانٌ، وثَمَرُ الباذِنْجانِ، وقِدْحٌ لا نَصيبَ له، والعَبْدُ.
      ـ مُواغَدَةُ: لُعْبَةٌ، وأنْ تَفْعَلَ كفِعل صاحِبِكَ، والمُجاراةُ، وقد تكونُ لِناقةٍ واحِدَةٍ، لأِنَّ إحْدى يَدَيْها ورِجْليها تُواغِدُ الأُخْرَى.
  3. الوَغْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَغْدُ : قِدْحٌ من سهام الميسر لا نصيبَ له.
      و الوَغْدُ الأَحمقُ الدَّنِيءُ الرَّذْلُ.
      و الوَغْدُ الضَّعِيفُ الجسم .
      و الوَغْدُ خادمٌ القومِ بطَعام بطنه .
      و الوَغْدُ ثمر الباذنجان. والجمع : أَوغادٌ، ووِغدانٌ، ووُغدانٌ.
  4. وَغْد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَغْد :-
      جمع أوْغاد ووُغْدان ووِغْدانُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وغُدَ.
      2 - أحمق دنيء رَذْل :-ما أكثر الأوغاد في هذا الزَّمان، - إنه وَغْد يستغلّ بؤس الآخرين.
  5. وغُدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وغُدَ يَوغُد ، وغادةً ، فهو وَغْد :-
      وغُد الرَّجُلُ كان رذلاً دنيئًا صغير العقل :-وغُد في معالجة أموره العائليّة.
  6. وغد (المعجم الرائد)
    • وغد
      1- مصدر وغد. 2- سهم من سهام القمار لا نصيب له. 3- صيد. 4- و جمع : أوغاد ووغدان ووغدان : دنيء رذل. 5- ضعيف العقل. 6- أحمق، غبي. 7- صبي. 8- خادم القوم. 9- عبد.


  7. وَغُدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَغُدَ وَغُدَ ُ (يَوْغُدُ) وَغَادَةً: كان رَذْلاً دنيئا صَغيرَ العقل .
      و وَغُدَ ضَعُفَ جسمُه.
  8. وَغُدَ (المعجم الغني)
    • [و غ د]. (فعل: ثلاثي لازم). وَغُدَ، يَوْغُدُ، مصدر وَغَادَةٌ.
      1. :-وَغُدَ الرَّجُلُ :- : ضَعُفَ عَقْلُهُ، حَمُقَ.
      2. :-وَغُدَ الوَلَدُ :- : كَانَ رَذْلاً، دَنِيئاً.
  9. وَغْدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَوْغَادٌ.
      1. :-رَجُلٌ وَغْدٌ :- : ضَعِيفُ العَقْلِ، أَحْمَقُ.
      2. :-وَغْدٌ مِنَ الأَوْغَادِ :- : دَنِيءٌ، خَسِيسٌ، وَغْلٌ.
  10. وَغَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَغَدَ القومَ وَغَدَ ِ (يَغِدُهم) وَغْدًا: خَدَمَهْم.
  11. وَغَدَ (المعجم الغني)
    • [و غ د]. (فعل: ثلاثي متعد). وَغَدَ، يَغِدُ، مصدر وَغْدٌ. :-وَغَدَ النَّاسَ :- : خَدَمَهُمَ.
  12. وغُد (المعجم الرائد)
    • وغد - يوغد ، وغادة
      1-كان رذلا دنيا صغير العقل
  13. وغد (المعجم الرائد)
    • وغد - يغد ، وغدا
      1-وغد القوم : خدمهم
  14. المُوَاغَدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوَاغَدَةُ : لُعبة لصِبْية العرب، يفعل فيها اللاعبُ كفِعل صَاحبه.
  15. وَاغَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَاغَدَهُ : فَعلَ مثلَ فِعْلِ صاحبه.
      ويقال: واغَدَهُ في عَدْوِه: جاراه وباراه.
  16. وغد الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • كان رذلاً دنيئًا صغير العقل :-وغُد في معالجة أموره العائليّة.
  17. وغد (المعجم مختار الصحاح)
    • و غ د: الوَغْدُ بوزن الوَعْدِ الرجل الدنيء الذي يخدم بطعام بطنه
  18. وغد (المعجم الأعشاب)
    • هو الباذنجان وقد ذكرته في الباء.
  19. واغَد (المعجم الرائد)
    • واغد - مواغدة
      1- واغده : فعل مثل فعله. 2- واغده في عدوه : جاراه وباراه.
  20. غُدْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غُدْوَةُ: البُكْرةُ، أو ما بينَ صلاةِ الفجرِ وطُلوعِ الشمسِ، كالغَداةِ والغَدِيَّةِ، ج: غَدَواتٌ وغَدِيَّاتٌ وغَدايا وغُدُوٌّ، أو لا يقالُ غَدايا إلاَّ مَعَ عَشايا.
      ـ غَدا عليه غُدُوًّا وغُدْوَةً، واغْتَدَى: بَكَّرَ.
      ـ غاداهُ: باكَرَهُ.
      ـ غَدُ: أصْلُهُ غَدْوٌ، وهو غَدِيٌّ وغَدَوِيٌّ.
      ـ غادِيَةُ: السَّحابَةُ تَنْشَأُ غُدْوَةً، أو مَطْرَةُ الغَداةِ.
      ـ غَداءُ: طعامُ الغُدْوَةِ، ج: أغْدِيَةٌ.
      ـ تَغَدَّى: أَكَلَ أوَّلَ النهارِ، كغَدِيَ. وغَدَّيْتُه تَغْدِيَةً، فهو غَدْيانُ، وهي غَدْيا.
      ـ أبو الغادِيَةِ: يَسَارُ بنُ سَبُعٍ، صَحابِيٌّ.
      ـ غادِي: الأَسَدُ.
      ـ الغَدَّاءُ بنُ كَعْبٍ.
      ـ ما تَرَكَ من أبيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً، ومَغْداةً ولا مَراحَةً: شَبَهاً.
      ـ غَدَويُّ: كُلُّ ما في بُطونِ الحَوامِلِ، أو خاصٌّ بالشاءِ، أو أنْ يُباعَ البعيرُ أو غيرُهُ بما يَضْرِبُ الفَحْلُ، أو أْن تُباعَ الشاةُ بما نَزَا به الكَبْشُ، كالغَذِيِّ والغَذَوِيِّ في الكلِّ.
  21. لغد (المعجم لسان العرب)
    • "اللُّغْدُ: باطنُ النَّصِيل بين الحنك وصَفْقِ العُنُق، وهما اللُّغْدُودان؛ وقيل: هو لحمة في الحلق، والجمع أَلغاد؛ وهي اللَّغاديد: اللحْمات التي بين الحنك وصفحة العنق.
      وفي الحديث: يُحْشى به صدرُه ولغادِيدُه؛ هي جمع لُغْدود وهي لحمة عند اللَّهواتِ، واحدها لُغْدود؛ قال الشاعر:أَيْها إِليْكَ ابنَ مِرْداسٍ بِقافِيَةٍ شَنْعاءَ، قد سَكَنَتْ منه اللَّغاديدا وقيل: الأَلْغادُ واللَّغادِيدُ أُصُول اللَّحْيَينِ، وقيل: هي كالزوائد من اللحم تكون في باطن الأُذنين من داخل، وقيل: ما أَطاف بأَقصى الفم إِلى الحلق من اللحم، وقيل: هي في موضع النَّكَفَتَينِ عند أَصل العنق؛ قال:وإِنْ أَبَيْتَ، فإِنِّي واضِعٌ قَدَمِي على مَراغِمِ نَفَّاخِ اللَّغادِيد أَبو عبيد: الأَلْغادُ لَحْمات تكون عند اللَّهَواتِ، واحدها لُغْد وهي اللَّغانِينُ واحدها لُغْنون.
      أَبو زيد: اللُّغْدُ مُنتهى شحمة الأُذن من أَسفلها وهي النَّكَفَة.
      قال: واللَّغانين لحم بين النَّكَفَتَينِ واللسانِ من باطن.
      ويقال لها من ظاهر: لَغادِيدُ، واحدها لُغْدود؛ وَوَدَجٌ ولُغْنون.
      وجاءَ مُتَلَغِّداً أَي مُتَغَضِّباً مُتَغَيِّظاً حَنِقاً.
      ولَغَدْت الإِبِلَ العَوانِد إِذا رَدَدْتَها إِلى القَصْدِ والطريقِ.
      التهذيب: اللَّغْدُ أَن تُقِيمَ الإِبِلَ على الطريق.
      يقال: قد لَغَدَ الإِبل وجادَ ما يَلْغَدُها منذُ الليل أَي يقيمها للقصد؛ قال الراجز: هلْ يُورِدَنَّ القومَ ماءً بارِداً،باقي النَّسِيمِ، يَلْغَدُ اللَّواغِدا؟ (* قوله «اللواغدا» كتب بخط الأصل بحذاء اللواغدا مفصولاً عنه الملاغدا بواو عطف قبله إشارة إلى أنه ينشد بالوجهين.)"
  22. غَدَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَدَنُ: النَّعْمَةُ، واللينُ، كالغُدْنَة، وغُدُنَّةٌ، والنَّوْمُ، والنُّعاس، والاسْتِرْخَاءُ، والفَتْرَةُ.
      ـ مَغْدَوْدِنُ من الشَّجَرِ: النَّاعِمُ المُتَثَنِّي، والشابُّ النَّاعِمُ، كالغُدانِيِّ.
      ـ تَغَدَّنَ: تَمايَلَ، وتَعَطَّفَ.
      ـ غُدُنَّةُ: لَحْمَةٌ غَليظةٌ في اللَّهازِمِ.
      ـ غِدانٌ: القَضيبُ تُعَلِّقُ عليه الثِيابُ.
      ـ غُدانَةُ وبَنو غُدْنٍ: حَيَّانِ.
      ـ غَدَوْدَنيُّ: السريعُ.


معنى تغدون في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اغدودنَ يغدودن، اِغْدِيدَانًا، فهو مُغْدَوْدِن • اغدودن الشَّجرُ ونحوُه: 1- طال والتفَّ. 2- كان ناعمًا مُتثنِّيًا. 3- اخضرَّ حتَّى ضرب إلى السواد من شِدّة رِيّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
• اغدودن الشجر ونحوه : 1 - طال والتف . 2 - كان ناعما متثنيا . 3 - اخضر حتى ضرب إلى السواد من شدة ريه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غدنة [ مفرد ] : ج غدنات وغدنات : ( شر ) لحمة غليظة في اللهازم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غدودن [ مفرد ] • الغدودن : الشاب الناعم .
المعجم الوسيط
ـَ غَدَناً: استرخى ولان.( تَغَدَّنَ ) الغصنُ: تمايل وتثنّى.( اغْدَوْدَنَ ) الشيءُ: طال والتفّ. يقال: اغدودن الشّعرُ ونحوه. وـ الشجرُ: كان ناعماً متثنياً. وـ النبتُ: اخضرّ حتّى ضرب إلى السواد من شدة ريّه. فهو مُغْدَوْدِن.( الغُدَانيّ ): الشابّ الناعم.( الغَدَن ): النّوم والنّعاس.( الغُدُنّة ): لحمة غليظة في اللهازم.( الغَدَوْدَن ): الشابّ الناعم.( المُغْدَوْدِن ): الغَدَوْدَن. وـ الشّعر الشّديد السواد الناعم.
الصحاح في اللغة
اغْدَوْدَنَ الشعر، إذا طال وتمّ. قال حسَّان: وقامتْ تُرائِيكَ مُغْدَوْدِناً   إذا ما تَنُوءُ به آدَهـا واغْدَوْدَنَ النبتُ، إذا اخضرَّ يضربُ إلى السواد من شدَّة ريِّه. والشباب الغُدانيُّ، الغَضُّ. والغَدَنُ: الاسترخاء والفترة.
لسان العرب
الغَدَنُ سَعَةُ العيش والنَّعْمةُ وفي المحكم الاسْتِرْخاء والفتور وقال القُلاخُ ( * قوله « وقال القلاخ » كذا في الصحاح قال الصاغاني في التكملة وقال الجوهري قال القلاخ ولم تضع إلخ وللقلاخ بن حزن أرجوزة على هذه القافية ولم أجد ما ذكره الجوهري فيها اه وفي التهذيب قال عمر بن لجأٍ ولم تضع إلخ ) ولم تُضِعْ أَولادَها من البَطَنْ ولم تُصِبْهُ نَعْسَةٌ على غَدَنْ أَي على فَتْرَةٍ واسترخاء قال ابن بري والذي أَنشده الأَصمعي فيما حكاه عنه ابن جني أَحْمَرُ لم يُعْرَفْ بِبُؤْسٍ مُذْ مَهَنْ ولم تُصِبْه نَعْسَةٌ على غَدَنْ والغَدَنُ النَّعْمة واللِّينُ وإن في بني فلان لغَدَناً أَي نَعْمةً ولِيناً وكذلك الغُدُنَّة وإنهم لفي عَيْشٍ غُدْنَةٍ وغُدُنَّةٍ أَي رَغْدٍ عن اللحياني قال ابن سيده وأَشك في الأُولى وفلان في غُدُنَّةٍ من عيشه أَي في نَعْمَةٍ ورَفاهيَة والغُدَانيُّ والمُغْدَوْدِنُ الشابُّ الناعم وشجر مُغْدَوْدِنٌ ناعم مُتَثَنٍّ قال الراجز أَرْضٌ بها التِّينُ مع الرُّمّانِ وعِنَبٌ مُغْدَوْدِنُ الأَفنانِ واغْدَوْدَنَ النَّبْتُ إذا اخْضَرَّ حتى يَضْرِبَ إلى السوادِ من شِدَّةِ رِيِّه وحَرَجَةٌ مُغْدَوْدِنةٌ وذلك إذا كانت في الرِّمالِ حبال يَنْبُتُ فيها سَبَطٌ وثُمَامٌ وصَبْغاءُ وثُدّاءُ ويكون وسَطَ ذلك أَرْطَى وعَلْقى ويكون أُخَرُ منها بُلْقاً تراهنَّ بيضاً وفيها مع ذلك حمرة ولا تُنْبِتُ من العِيدانِ شيئاً فيقال لذلك الحَبْلِ الأَشْعَرُ من جَرَّى نباتِه شمر المُغْدَوْدِنةُ الأَرض الكثيرة الكلأِ المُلتَفَّةُ يقال كلأٌ مُغْدَوْدِنٌ أَي مُلتَفٌّ قال العجاج مُغْدَوْدِنُ الأَرْطَى غُدَانيُّ الضَّال غُدَانيُّ الضّال أَي كثير رَيّانُ مُسْترْخٍ قال رؤبة ودَغْيَةٌ من خَطِلٍ مُغْدَوْدِنِ وهو المسترخي المتساقط وهو عيب في الرجل وأَرض مُغْدَوْدِنةٌ إذا كانت مُعْشبةً وشابٌّ غَدَوْدَنٌ ناعم عن السيرافي والشَّبابُ الغُدَانيُّ الغَضُّ قال رؤبة لما رَأَتْني خَلَقَ المُمَوَّهِ بَرَّاقَ أَصْلادِ الجبنِ الأَجْلَهِ بَعْدَ غُدَانيُّ الشَّبابِ الأَبْلَهِ غُدَانيُّ الشباب نَعْمَتُه وشعر غَدَوْدَنٌ ومُغْدَوْدِنٌ كثير ملتف طويل واغْدَوْدَنَ الشعر طال وتم قال حسان بن ثابت وقامتْ تُرائيكَ مُغْدَوْدِناً إذا ما تَنُوءُ به آدَها أَبو عبيد المُغْدَوْدِنُ الشعر الطويل وقال أَبو زيد شعر مُغْدَوْدِنٌ شديد السواد ناعم قال ابن دريد وأَحسبُ أَن الغُدُنَّة لحمة غليظة في اللَّهازم والغِدَانُ القضيب الذي تُعَلَّقُ عليه الثياب يمانية وبنو غُدْنٍ وبنو غُدَانة قبيلتان وغُدانة حيٌّ من يَرْبوع قال الأَخطل واذْكُرْ غُدَانَة عِدَّاناً مُزَنَّمةً من الحَبَلَّقِ تُبْنَى حولَها الصِّيَرُ قال ابن بري عِدَّاناً جمع عَتُودٍ أَي مثل عِدَّان قال وإن شئت نصبته على الذم والحَبَلَّقُ غَنمٌ لِطاف الأَجسام لا تَكْبَرُ
الرائد
* غدن يغدن: غدنا. إسترخى ولان.
الرائد
* غدن. 1-مص. غدن. 2-إسترخاء ولين. 3-نوم ونعاس. 4-نعمة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: