وصف و معنى و تعريف كلمة تغديا:


تغديا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و غين (غ) و دال (د) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح تغديا في معاجم اللغة العربية:



تغديا

جذر [غدا]

  1. تَغَدَّى: (فعل)
    • تغدَّى يتغدَّى ، تغدَّ ، تغدّيًا ، فهو متغدٍّ
    • تغدَّى الرَّجلُ :أكل طعامَ الغداء، وهو وجبة الظهيرة أو أوّل النهار،
    • ادْنُ فَتَغَدَّ، فتقول: ما بي تَغَدٍّ ولا تَعَشٍّ؛ ولا تقول: ما بي غَداءٌ ولا عَشَاءٌ
    • هل لك أن تتغدّى به قبل أن تتعشى بنا: تهلكه قبل أن تهلكنا
  2. غَدَّى: (فعل)
    • غدَّى يغدِّي ، غَدِّ ، تغديةً ، فهو مُغَدٍّ ، والمفعول مُغدًّى
    • غدَّى ضيفَه: أطعمه الغداء في الظهيرة أو أوّل النهار
  3. غَدْيا: (اسم)
    • غَدْيا : فاعل من غَديَ
  4. غَدْيان: (اسم)
    • غَدْيان : فاعل من غَديَ


  5. متغدٍّ: (اسم)
    • متغدٍّ : فاعل من تَغَدَّى
  6. متغدّي: (اسم)
    • متغدّي : فاعل من تَغَدَّى
  7. مَغدوّ: (اسم)
    • مَغدوّ : اسم المفعول من غَدا
  8. تَغدية: (اسم)
    • مصدر غَدَّى
    • تَغْدِيَةُ الضَّيْفِ : إِطْعَامُهُ الغَدَاءَ
  9. تغدية: (اسم)
    • تغدية : مصدر غَدَّى
  10. غَدْيانة: (اسم)


    • غَدْيانة : فاعل من غَديَ
  11. غَدَويَّات: (اسم)
    • غَدَويَّات : جمع غَدَوِيُّ
  12. غُدَيَّانات: (اسم)
    • غُدَيَّانات : جمع غُدَيَّان
  13. أُغَادِيهِ وَأُرَاوِحُهُ:
    • أذْهَبُ إلَيْهِ فِي الغُدُوِّ وَالرَّواحِ.
  14. تغدّى الرّجل:
    • أكل طعامَ الغداء، وهو وجبة الظهيرة أو أوّل النهار ''يتغدَّى في السَّاعة الثانية بعد الظهر كلّ يوم- تغدّى في المنزل'' ° ادنُ فتغدَّ- ما بي تغدٍّ ولا تعشٍّ.
  15. غدّى ضيفه:
    • أطعمه الغداء في الظهيرة أو أوّل النهار ''كان مُغدِّيًا لجميع أصدقائه في الشهر الماضي''.
  16. غدت الحبيبة تكتب الرسائل إلى حبيبها:


    • شرَعت في ذلك ''غدا يسقي الزَّرعَ''.
  17. هل لك أن تتغدّى به قبل أن تتعشى بنا:
    • تهلكه قبل أن تهلكنا.
  18. غُدّتا الفرج: (طبية)
    • هما الغُدّتان الواقعتان في مدخل المَهْبل وفيهما تعشِّش جرثومة التعقيبة، وتكون الواحدة عادة بحجم حبّة الأرز، إلاّ أنها تبلغ في حالة الورم حجم البيضة.
  19. أنا أُغَادِيه وأُراوِحُه:
    • أذهب إليه الغداة والرَّوَاح.
  20. غَدَتِ الأَغْصَانُ ضَامِرَةً:
    • يَابِسَةً.
  21. اِغتدى : (فعل)
    • اغتدى إلى يغتدي ، اغْتَدِ ، اغتداءً ، فهو مغتدٍ ، والمفعول مُغْتَدًى إليه
    • اغْتَدَى عليه: غاداه
    • اغتدى العمَّالُ إلى عملهم اليوم غَدَوْا، ذهبوا إليه وقت الغداة *وقد أَغْتَدي والطَّيرُ في وُكُنَاتها*
  22. غَدا : (فعل)


    • غدَا / غدَا إلى / غدَا على يغدو ، اغْدُ ، غَدْوًا وغُدْوةً وغُدُوًّا ، فهو غادٍ ، والمفعول مَغدوٌّ إليه
    • غَدَا عَلَيْهِ : بَكَّرَ، سَارَ غُدْوَةً
    • غَدَا إِلَى كَذَا : أَصْبَحَ إِلَيْهِ
    • غَدَا يُنْجِزُ عَمَلَهُ : شَرَعَ فِيهِ فِي الغُدْوَةِ
  23. غُدًا : (اسم)
    • غُدًا : جمع غُدوة
  24. غَداة : (اسم)
    • الجمع : غَدَوات
    • الغَدَاةُ : ما بين الفجر وطلوع الشمس
    • في غَدَواته ورَوْحاته: في ذهابه وإيابه
  25. غَديَ : (فعل)
    • غَدِيَ غَدًا، وغَداءً فهو غَدْيانٌ، وغَدْيانُ، وهي غَدْيانةٌ، وغَدْيا
    • غَدِيَ : أَكَلَ الغَدَاءَ
,
  1. تغدَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تغدَّى يتغدَّى ، تغدَّ ، تغدّيًا ، فهو متغدٍّ :-
      تغدَّى الرَّجلُ أكل طعامَ الغداء، وهو وجبة الظهيرة أو أوّل النهار :-يتغدَّى في السَّاعة الثانية بعد الظهر كلّ يوم، - تغدّى في المنزل:-
      • ادنُ فتغدَّ، - ما بي تغدٍّ ولا تعشٍّ: لا يقال ما بي غداء ولا عشاء، - هل لك أن تتغدّى به قبل أن تتعشى بنا: تهلكه قبل أن تهلكنا.
  2. غدَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • غدَّى يغدِّي ، غَدِّ ، تغديةً ، فهو مُغَدٍّ ، والمفعول مُغدًّى :-
      غدَّى ضيفَه أطعمه الغداء في الظهيرة أو أوّل النهار :-كان مُغدِّيًا لجميع أصدقائه في الشهر الماضي.
  3. غَدَّى (المعجم الرائد)
    • غدى - تغدية
      1-غدىه : أطعمه الغداء
  4. تغدّى الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • أكل طعامَ الغداء، وهو وجبة الظهيرة أو أوّل النهار :-يتغدَّى في السَّاعة الثانية بعد الظهر كلّ يوم- تغدّى في المنزل :- ° ادنُ فتغدَّ- ما بي تغدٍّ ولا تعشٍّ
  5. غدت الحبيبة تكتب الرسائل إلى حبيبها (المعجم عربي عامة)
    • شرَعت في ذلك :-غدا يسقي الزَّرعَ.
  6. غدّتا الفرج (المعجم عربي عامة)
    • (شر) هما الغُدّتان الواقعتان في مدخل المَهْبل وفيهما تعشِّش جرثومة التعقيبة، وتكون الواحدة عادة بحجم حبّة الأرز، إلاّ أنها تبلغ في حالة الورم حجم البيضة.


  7. غدّى ضيفه (المعجم عربي عامة)
    • أطعمه الغداء في الظهيرة أو أوّل النهار :-كان مُغدِّيًا لجميع أصدقائه في الشهر الماضي.
  8. تَغَدَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَغَدَّى : أَكَلَ الغَدَاءَ.
      ويقال: ادْنُ فَتَغَدَّ، فتقول: ما بي تَغَدٍّ ولا تَعَشٍّ؛ ولا تقول: ما بي غَداءٌ ولا عَشَاءٌ.
  9. تَغَدَّى (المعجم الغني)
    • [غ د و]. (فعل: خماسي لازم). تَغَدَّيْتُ، أَتَغَدَّى، مصدر تَغَدٍّ. :-تَغَدَّى عَلَى السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ عَشْرَةَ :- : تَناوَلَ الغَدَاءَ فِي بِدَايَةِ الظَّهِيرَةِ. :-تَغَدَّى الرَّجُلُ ثُمَّ تَمَدَّى.
  10. غَدَّى (المعجم الغني)
    • [غ د و]. (فعل: رباعي متعد). غَدَّيْتُ، أُغَدِّي، غَدِّ، مصدر تَغْدِيَةٌ. :-غَدَّى الضَّيْفَ فِي بَيْتِهِ :- : أَطْعَمَهُ الغَدَاءَ.
  11. تَغْدِيَةٌ (المعجم الغني)
    • [غ د و]. (مصدر غَدَّى). :-تَغْدِيَةُ الضَّيْفِ :- : إِطْعَامُهُ الغَدَاءَ.
  12. تَغْدِية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَغْدِية :-
      مصدر غدَّى.
  13. إِغتدى (المعجم الرائد)
    • إغتدى - اغتداء
      1-إغتدى عليه : بكر صباحا
  14. تَغَدَّى (المعجم الرائد)
    • تغدى - تغديا
      1-أكل الغداء أول النهار
  15. غَدْيان (المعجم الرائد)
    • غديان
      1-متغد، مؤنث غديا
  16. غُدْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غُدْوَةُ: البُكْرةُ، أو ما بينَ صلاةِ الفجرِ وطُلوعِ الشمسِ، كالغَداةِ والغَدِيَّةِ، ج: غَدَواتٌ وغَدِيَّاتٌ وغَدايا وغُدُوٌّ، أو لا يقالُ غَدايا إلاَّ مَعَ عَشايا.
      ـ غَدا عليه غُدُوًّا وغُدْوَةً، واغْتَدَى: بَكَّرَ.
      ـ غاداهُ: باكَرَهُ.
      ـ غَدُ: أصْلُهُ غَدْوٌ، وهو غَدِيٌّ وغَدَوِيٌّ.
      ـ غادِيَةُ: السَّحابَةُ تَنْشَأُ غُدْوَةً، أو مَطْرَةُ الغَداةِ.
      ـ غَداءُ: طعامُ الغُدْوَةِ، ج: أغْدِيَةٌ.
      ـ تَغَدَّى: أَكَلَ أوَّلَ النهارِ، كغَدِيَ. وغَدَّيْتُه تَغْدِيَةً، فهو غَدْيانُ، وهي غَدْيا.
      ـ أبو الغادِيَةِ: يَسَارُ بنُ سَبُعٍ، صَحابِيٌّ.
      ـ غادِي: الأَسَدُ.
      ـ الغَدَّاءُ بنُ كَعْبٍ.
      ـ ما تَرَكَ من أبيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً، ومَغْداةً ولا مَراحَةً: شَبَهاً.
      ـ غَدَويُّ: كُلُّ ما في بُطونِ الحَوامِلِ، أو خاصٌّ بالشاءِ، أو أنْ يُباعَ البعيرُ أو غيرُهُ بما يَضْرِبُ الفَحْلُ، أو أْن تُباعَ الشاةُ بما نَزَا به الكَبْشُ، كالغَذِيِّ والغَذَوِيِّ في الكلِّ.
  17. غدا (المعجم لسان العرب)
    • "الغُدْوة، بالضم: البُكْرَة ما بين صَلاةِ الغَداة وطلُوعِ الشمس.
      وغُدْوَةُ، من يومٍ بعينِه، غير مُجْراة: عَلَمٌ للوقت.
      والغداة: كالغُدْوة، وجمعها غَدَوات.
      التهذيب: وغُدْوة معرفة لا تُصْرَفُ؛ قال الأزهري: هكذا يقولُ، قال النحويون: إنها لا تُنَوَّن ولا يَدخل فيها الأَلِف واللامُ، وإذا، قالوا الغَداة صَرَفوا، قال الله تعالى: بالغداة والعَشِيِّ يُريدون وجْهَه؛ وهي قراءةُ جميع القُرّاء إلا ما رُوي عن ابن عامرٍ فإنه قرأَ بالغُدْوَةِ، وهي شاذة.
      ويقال: أَتَيْته غُدْوَةَ، غير مصروفةٍ،لأَنها معرفة مثلُ سَحَر إلاّ أَنها من الظروفِ المُتَمَكِّنةِ، تقولُ: سِيرَ على فَرسك غُدْوَةَ وغُدْوةً وغُدوَةُ وغُدوةٌ، فما نُوِّنَ من هذا فهو نَكِرَة، وما لم يُنَوَّنْ فهو معرفة، والجمع غُدىً.
      ويقال: آتِيك غَداةَ غَدٍ، والجمع الغَدَواتُ مثل قَطاةٍ وقَطَواتٍ.
      الليث: يقال غَدَا غَدُكَ وغَدَا غَدْوُكَ، ناقصٌ وتامٌّ؛

      وأَنشد للبيد: وما الناسُ إلاَّ كالدِّيارِ وأَهلِها بها، يومَ حَلُّوها، وغَدْواً بَلاقِعُ وغَدٌ: أَصلُه غَدْوٌ، حَذَفُوا الواوَ بلا عوضٍ، ويدخلُ فيه الأَلفُ واللامُ للتعريف؛

      قال: اليوم عاجله ويعذل في الغد (* قوله «اليوم عاجله إلخ» هو هكذا في الأصل.) وقال آخر: (* قوله «قلت ما بي غداء» حكاه يعقوب هكذا في الأصل، وعبارة المحكم: قلت ما بي تغدّ ولا تقل ما بي غداه؛ حكاه يعقوب.) ولا عَشاءٌ لأَنه الطعامُ بعيْنه، وإذا قيل لك ادْنُ فكُلْ قلتَ ما بي أَكْلٌ، بالفتح.
      وفي حديث السحور:، قال هَلُمَّ إلى الغَداء المُباركِ، قال: الغَداءُ الطعامُ الذي يُؤْكَل أَوّلَ النهارِ،فسُمِّي السحور غَداءً لأَنه للصائم بمنزلته لِلمُفْطِر؛ ومنه حديث ابن عباس: كنتُ أَتَغَدَّى عندَ عُمر بن الخَطَّاب، رضي الله عنه، في رمضانَ أَي أَتَسَحَّر.
      ويقال: غَدِيَ الرجل يَغْدَى، فهو غَدْيانٌ وامرأَة غَدْيانةٌ، وعَشِيَ الرجلُ يَعْشى فهو عَشْيانٌ وامرأَةٌ عَشْيانةٌ بمعنى تَغَدَّى وتَعَشَّى.
      وما تَرَكَ من أَبِيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً، ومَغْدَاةً ولا مَراحَةً أَي شَبَهاً؛ حكاهما الفارسي.
      والغَدَوِيُّ: كلُّ ما في بُطون الحَواملِ، وقومٌ يجعَلونه في الشتاءِ خاصَّة.
      والغَدَوِيُّ: أَن يُباعَ البعيرُ أَو غيرُه بما يَضْرِب الفَحْلُ، وقيل: هو أَن تُباعَ الشاةُ بِنتاجِ ما نَزا به الكَبْشُ ذلك العامَ؛ قال الفرزدق: ومُهورُ نِسْوتِهمْ، إِذا ما أَنْكحوا،غَدَويُّ كلِّ هَبَنْقَعٍ تِنْبال؟

      ‏قال ابن سيده: والمَحْفوظ عند أَبي عبيد الغَذَوِيُّ، بالذال المعجمة.
      وقال شمر:، قال بعضهم هو الغَذَوي، بالذال المعجمة، في بيت الفرزدق، ث؟

      ‏قال: ويروى عن أَبي عبيدة أَنه، قال كلُّ ما في بُطون الحَواملِ غَدَويٌّ من الإِبل والشاءِ، وفي لغة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ما في بطون الشاءِ خاصة؛

      وأَنشد أَبو عبيدة: أَرْجُو أَبا طَلْقٍ بحُسْنِ ظَنِّى،كالغَدَوِيِّ يُرْتَجَى أَن يُغْني وفي الحديث عن يزيدَ بن مرَّة أَنه، قال: نُهِي عن الغَدَويِّ، وهو كلُّ ما في بُطون الحوامِل كانوا يَتبايَعُونَه فيما بينهم فنُهوا عن ذلك لأَنه غَرَرٌ؛

      وأَنشد: أَعْطَيْتِ كَبْشاً وارِمَ الطِّحالِ،بالغَدَوِيَّاتِ وبالفِصالِ وعاجِلاتِ آجِلِ السِّخَالِ،في حلَقِ الأَرْحامِ ذِي الأَقْفالِ وبعضهم يرويه بالذال المعجمة.
      وغادِيَةُ: امْرأَةٌ من بني دُبَيْرٍ، وهي غادِيَة بنتُ قَزَعَة.
      "
  18. غَدّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَدّاهُ : أَطعمه الغَداءَ.
  19. غدَا2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غدَا2 / غدَا إلى / غدَا على يغدو ، اغْدُ ، غَدْوًا وغُدْوةً وغُدُوًّا ، فهو غادٍ ، والمفعول مَغدوٌّ إليه :-
      • غدا العاملُ إلى عمله اليوم/ غدا العاملُ على عمله اليوم بكَّر إليه.
      • غدا التلميذُ سعيدًا بنجاحه: صار كذلك، من أخوات كان، يرفع الاسمَ وينصب الخبرَ :-نزل المطر فغدا المكانُ أخضرَ.
      غدَت الحبيبةُ تكتب الرسائلَ إلى حبيبها: شرَعت في ذلك :-غدا يسقي الزَّرعَ.
  20. غَدي (المعجم الرائد)
    • غدي - يغدى ، غدا وغداء
      1-أكل الغداء
  21. غدد (المعجم لسان العرب)
    • "الغُدَّةُ والغُددَةُ: كل عُقْدَةٍ في جسد الإِنسان أَطاف بها شَحْم.
      والغُدَدُ: التي في اللحم، الواحدة غُدَّةٌ وغُدَدَةٌ.
      والغُدٌةُ والغُدَدَة: كل قِطعة صُلْبة بين العصَب.
      والغُدَّةُ: السِّلْعَة يركبها الشحم.
      والغُدَّة: ما بين الشحم والسنام.
      والغُدَّة والغُدَدُ: طاعون الإِبل.
      وغُدَّ البعير فأَغَدَّ، فهو مُغِدٌّ أَي به غُدَّة والأُنثى مُغِدٌّ بغير هاء.
      ولما مَثَّل سيبويه قولهم أَغُدَّةً كَغُدَّةِ البعير، قال: أُغَدُّ غُدَّةً، فجاءَ به على صيغة فِعل المفعول.
      وأَغَدَّ القومُ: أَصابت إِبِلَهم الغُدَّةُ.
      وأَغْدَّتِ الإِبِلُ: صارت لها غُدَد من اللحم والجلد من داء؛

      وأَنشد الليث: لا بَرِئَتْ غُدَّةُ مَن أَغَدَّ؟

      ‏قال: والغُدّة أَيضاً تكون في الشحم؛ قال الأَصمعي: من أَدواء الإِبل الغُدَّةُ،وهو طاعونها.
      يقال: بعير مُغِدٌّ.
      قال ابن الأَعرابي: الغُدَّةُ لا تكون إِلا في البطن فإِذا مضت إِلى نحره ورُفْغِه قيل: بعير دابر.
      قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول غُدَّتِ الإِبلُ، فهي مَغْدُودةٌ من الغُدَّةِ.
      وغُدَّتِ الإِبلُ، فهي مُغَدَّدَة (* قوله «وغدت الإبل فهي مغددة» كذا بالأصل وليس الوصف جارياً على الفعل.).
      وبنو فلان مُغِدُّون إِذا ظهرت الغُدَّةُ في إِبلهم.
      وقال ابن بزرج: أَغَدَّتِ الناقة وأُغِدَّت.
      ويقال: بعير مَغْدُود وغادٌّ ومُغِدٌّ ومُغَدٌّ، وإِبل مَغادُّ؛

      وأَنشد في الغادّ: عَدِمْتُكُمُ ونَظْرَتَكُمْ إِلينا،بِجَنْبِ عُكاظَ، كالإِبِلِ الغِدادِ وفي الحديث: أَنه ذكَرَ الطاعونَ فقال: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير تأْخذهم في مَراقِّهم أَي في أَسفلِ بطونهم؛ الغُدَّةُ: طاعونُ الإِبل وقلما تسلم منه.
      وفي حديث عامر بن الطفيل: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير ومَوْتٌ في بيت سَلُولِيَّةٍ.
      ومنه حديث عمر: ما هي بمُغِدٍّ فَيَسْتَحْجِيَ (* قوله «فيستحجي» معناه يتغير كما في النهاية وان أغفله الصحاح والقاموس.) لحمُها؛ يعني الناقة ولم يُدْخِلها تاء التأْنيث لأَنه أَراد ذات غدّة.
      والغِدادُ جمع الغادّ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم: وأَحْمَدْتَ إِذ نَجَّيْتَ بالأَمْسِ صِرْمَةً،لها غُدَداتٌ واللَّواحِقُ تَلْحَق؟

      ‏قال: والغُدَداتُ فُضولُ السِّمَنِ وما كان من فضول وَبَرٍ حسن.
      وأَغَدَّ عليه: انتفخ وغَضِبَ، وأَصله من ذلك.
      والمُغِدُّ: الغَضْبانُ.
      ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضَب.
      ورأَيت فلاناً مُغِدّاً ومُسْمَغِدّاً إِذا رأَيتَه وارماً من الغضب.
      وامرأَة مِغْدادٌ إِذا كان من خُلُقِها الغضبُ؛ قال الشاعر: يا رَبِّ مَنْ يَكْتُمُني الصِّعادا،فَهَبْ له حَلِيلَةً مِغْدادا الأَصمعي: أَغَدَّ الرجلُ، فهو مُغِدٌّ، أَي غَضِبَ، وأَضَدَّ، فهو مُضِدٌّ أَي غضبان.
      ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضب.
      وعليه غُدَّةٌ من مال أَي قِطْعة، والجمع غَدائِدُ كَحُرَّة وحَرائِرَ؛ ويروى بيت لبيد: تَطِيرُ غَدائِدُ الأَشْراكِ شَفْعاً وَوِتْراً، والزَّعامَةُ للغلامِ والاعْرَفُ عدائد.
      وفي التهذيب في شرح البيت: الغدائد الفُضول.
      وقال الفراء: الغَدائدُ والغِدادُ الأَنْصِباء في قول لبيد.
      "


معنى تغديا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**غَدَا** \- [غ د و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَدَوْتُ**،** أَغْدُو**،** اُغْدُ**، مص. غَدْوٌ، غُدُوٌّ، غُدْوَةٌ. 1. "غَدَا عَلَيْهِ" : بَكَّرَ، سَارَ غُدْوَةً. "إِنَّها جَماعَةٌ مِنَ النَّمْلِ تَغْدُو وَتَروحُ بَيْنَ غارِها الَّذِي يَبْدُو أَنَّهُ تَحْتَ جِذْعِ شَجَرَةِ التِّينِ" (أحمد التوفيق). 2. "غَدَا إِلَى كَذَا" : أَصْبَحَ إِلَيْهِ. 3. "غَدَا يُنْجِزُ عَمَلَهُ" : شَرَعَ فِيهِ فِي الغُدْوَةِ. 4. "غَدَا الوَلَدُ عَاقِلاً" : صَارَ، وَهِيَ هُنَا مِنْ أَخَوَاتِ كَانَ. "غَدَتِ التِّكْنُولُوجِيَّةُ الْحَدِيثَةُ ضَرُورِيَّةً فِي حَيَاتِنَا اليَوْمِيَّةِ".
Advertisements
معجم الغني
**غَدَا** \- [غ د و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَدَوْتُ**، **أَغْدُو**،** اُغْدُ**، مص. غُدُوٌّ. 1. "غَدَا الْمُسَافِرُ" : ذَهَبَ غُدْوَةً. 2. "اُغْدُ عَنِّي" : اِنْطَلِقْ، اِذْهَبْ.
المعجم الوسيط
ـُ غُدُوًّا: ذهب غُدْوة. وـ ذهب وانطلق. يقال: اغْد عنّي. وـ عليه غَدْواً، وغُدُوًّا، وغُدْوَة: بكَّر. ويقال: غدا إلى كذا: أصبح إليه. وغدا يفعل كذا: شرع فيه في الغدوة. وـ الشيءُ كذا: صار.( غَدِيَ ) ـَ غَداً، وغَداء: أكل الغداء. فهو غَدْيانٌ، وغديانُ، وهي غَدْيانة، وغَدْيا.( غَادَاه ): باكره. يقال: غاديته مع صياح الديك.( غَدَّاه ): أطعمه الغداء.( اغْتَدَى ) عليه: غاداه.( تَغَدَّى ): أكل الغداء. ويقال: ادن فتغدّ، فتقول ما بي تَغدٍّ ولا تعشٍّ؛ ولا تقول: ما بي غداء ولا عشاء.( الغَادِيَة ): السحابة تنشأ فتمطر غدوة. وـ مطرة الغداة. ( ج ) غوادٍ.( الغَدُ ): اليوم الذي بعد يومك. وـ اليَوْم المترَقَّب وإِن كان بعيداً. ( الغَدَاء ): طعام الغُدوَة. وفي التنزيل العزيز: {آتنا غداءنا }. وـ أكلة الظّهيرة. ( مج ). ( ج ) أغدية.( الغَدَاة ): ما بين الفجر وطلوع الشمس. ( ج ) غَدَوات.( الغُدْوَة ): الغَداة. ( ج ) غُداً، وغُدُوّ.( المَغْدَى ): مكان الغُدُوّ. ويقال: ما ترك من أبيه مَغدًى ولا مَراحاً: شبهاً.( المَغْدَاة ): المغدى.
مختار الصحاح
غ د ا : الغَدُ أصله غَدْو حذفوا الواو بلا عِوَض و الغُدْوَةُ ما بين صلاة الغَدَاةِ وطلوع الشمس يُقال أتيته غُدْوَةَ غير مصروف لأنها معرفة مثل سحر إلا أنها من الظُروف المتمكنة والجمع غُداً ويُقال آتيتك غَدَاةَ غَدٍ والجمع الغَدَواتُ وقولهم إني لآتيه الغَدَايَا والعَشايا هو لازدواج الكلام كما قالوا هنأني الطعام ومرأني وإنما هو أمرأني و الغُدُوُّ ضد الرواح وقد غَدَا من باب سما وقوله تعالى { وبالغُدُوِّ والآصال } أي بالغدوات فعبَّر بالفعل عن الوقت كما يقال أتاه طُلوع الشمس أي وقت طلوعها و الغَدَاءُ الطعام بعينه وهو ضد العَشَاء و الغَادِيَةُ سحابة تنشأ صباحا و الاغْتِداءُ الغُدُوُّ و غَدَّاهُ فتَغَدَّى
الصحاح في اللغة
الغَدُ أصله غَدْوٌ، حذفوا الواو بلا عوض. قال لبيد: وما الناسُ إلاّ كالديارِ وأهلِها   بها يومَ حَلُّوها وغَدْواً بَلاقِعُ فجاء به على أصله. والنسبة إليه غَدِيٌّ، وإن شئت غَدَوِيٌّ. والغُدْوَةُ: ما ين صلاة الغداة وطلوع الشمس. ويقال: آتيك غَداة غَدٍ. والجمع الغَدَواتُ. وقولهم: إنَّي لآتيه بالغَدايا والعَشايا، هو لازدواج الكلام كما قالوا: هنأني الطعام ومَرَأني، وإنَّما هو أَمْرَأني. والغُدُوُّ: نقيض الرواح. وقد غَدا يَغْدو غُدُوًّا. وقوله تعالى: "بالغُدُوِّ والآصالِ" أي بالغَدَواتِ، فعبَّر بالفعل عن الوقت، كما يقال: أتيتك طلوع الشمس، أي وقت طلوع الشمس. والغَدَاءُ: الطعام بعينه، وهو خلاف العشاء. وغَادَاهُ، أي غَدَا عليه. والغَادِيَةُ: سحابةٌ تنشأ صباحاً. والاغتِداءُ: الغُدُوُّ. والغَدْيانُ: المُتَغَدِّي. وامرأةٌ غَدْيا على فَعْلى. وغدَّيْتُهُ فَتَغَدَّى.
لسان العرب
الغُدْوة بالضم البُكْرَة ما بين صَلاةِ الغَداة وطلُوعِ الشمس وغُدْوَةُ من يومٍ بعينِه غير مُجْراة عَلَمٌ للوقت والغداة كالغُدْوة وجمعها غَدَوات التهذيب وغُدْوة معرفة لا تُصْرَفُ قال الأزهري هكذا يقولُ قال النحويون إنها لا تُنَوَّن ولا يَدخل فيها الأَلِف واللامُ وإذا قالوا الغَداة صَرَفوا قال الله تعالى بالغداة والعَشِيِّ يُريدون وجْهَه وهي قراءةُ جميع القُرّاء إلا ما رُوي عن ابن عامرٍ فإنه قرأَ بالغُدْوَةِ وهي شاذة ويقال أَتَيْته غُدْوَةَ غير مصروفةٍ لأَنها معرفة مثلُ سَحَر إلاّ أَنها من الظروفِ المُتَمَكِّنةِ تقولُ سِيرَ على فَرسك غُدْوَةَ وغُدْوةً وغُدوَةُ وغُدوةٌ فما نُوِّنَ من هذا فهو نَكِرَة وما لم يُنَوَّنْ فهو معرفة والجمع غُدىً ويقال آتِيك غَداةَ غَدٍ والجمع الغَدَواتُ مثل قَطاةٍ وقَطَواتٍ الليث يقال غَدَا غَدُكَ وغَدَا غَدْوُكَ ناقصٌ وتامٌّ وأَنشد للبيد وما الناسُ إلاَّ كالدِّيارِ وأَهلِها بها يومَ حَلُّوها وغَدْواً بَلاقِعُ وغَدٌ أَصلُه غَدْوٌ حَذَفُوا الواوَ بلا عوضٍ ويدخلُ فيه الأَلفُ واللامُ للتعريف قال اليوم عاجله ويعذل في الغد ( * قوله « اليوم عاجله إلخ » هو هكذا في الأصل ) وقال آخر ( * هو النابغة واول البيت لا مرحباً بغد ولا أهلاً بِه ) إن كانَ تَفْرِيقُ الأَحِبَّةِ في غَدِ وغْدْوٌ هو الأَصلُ كما أَتى به لَبِيد والنِّسبةُ إليه غَدِيٌّ وإن شئت غَدَوِيٌّ وأَنشد ابن بري للراجز لا تَغْلُواها وادْلُواها دَلْوَا إنَّ مَعَ اليَوْمِ أَخاه غَدْوَا وفي حديث عبدِ المطلبِ والفيلِ لا يَغْلِبَنّ صَليبُهُم ومِحالُهمْ غَدْواً مِحالَكْ الغَدْوُ أَصلُ الغَدِ وهو اليومُ الذي يأْتي بعدَ يومِك فحُذِفَت لامُه ولم يُسْتَْعمَلْ تامّاً إلاَّ في الشعر ولم يُرد عبدُ المطَّلب الغَدَ بعَيْنِه وإنما أَرادَ القريبَ من الزمان والغَدُ ثاني يومكَ محذوفُ اللامِ وربما كُنِيَ به عن الزَّمن الأَخِير وفي التنزيل العزيز سَيَعْلَمُونَ غَداً مَن الكَذَّابُ الأَشِرُ يعني يومَ القيامة وقيل عَنَى يومَ الفتح وفي حديث قَضَاءِ الصلَواتِ فلْيُصَلِّها حين يذكُرُها ومن الغَدِ لِلْوَقْتِ قال الخطابي لا أَعْلَمُ أَحداً من الفُقهاء قال إنَّ قضاء الصلَواتِ يؤخَّر إلى وقتِ مثْلِها من الصلواتِ ويُقْضى قال ويُشْبِه أَن يكونَ الأَمرُ اسْتِحْباباً ليَحُوزَ فَضِيلة الوقتِ في القَضاء ولم يرد إعادة الصلاة المَنْسِية حتى تُصَلَّى مَرَّتَين وإنما أَراد أَن هذه الصلاة وإن انْتَقل وقتُها للنِّسيْان إلى وقتِ الذُّكْر فرنها باقِيةٌ على وقتها فيما بعد ذلك مع الذُّكْرِ لئلاَّ يَظُنَّ ظانٌّ أَنها قد سَقَطت بانِقضاءِ وقتها أَو تَغَيّرَتْ بتَغَيُّرِه وقال ابن السكيت في قوله تعالى ولْتَنْظُرْ نَفْسٌ ما قدَّمَتْ لغَدٍ قال قدّمت لغد بغير واو فإذا صَرَّفوها قالوا غَدَوْت أَغْدوُ غَدْواً وغُدُوّاً فأَعادوا الواوَ وقال الليث الغُدُوُّ جمع مثلُ الغَدَواتِ والغُدَى جمعُ غُدْوَة وأَنشد بالغُدى والأَصائِلِ وقالوا إني لآتِيه بالغَدايا والعَشايا والغَداةُ لا تُجْمع على الغَدايا ولكنهم كسَّروه على ذلك ليطابقوا بين لَفظِه ولَفْظِ العشايا فإذا أَفْردُوه لم يكَسِّروه وقال ابن السكيت في قولهم إني لآتيِه بالغَدايا والعَشايا قال أَرادوا جمع الغَداة فأَتْبَعُوها العَشايا للازدواج وإذا أَفْرَدَ لم يجز ولكن يقال غَداةٌ وغَدَواتٌ لا غيرُ كما قالوا هَنَأَني الطعامُ ومَرَأَني وإنما قالوا أَمْرَأَني قال ابن الأعرابي غَدِيَّةٌ مثلُ عَشِيَّة لغةٌ في غَدْوةٍ كضَحيَّة لغة في ضَحْوة فإذا كان كذلك فغَدِيَّة وغَدايا كعَشِيَّةٍ وعَشايا قال ابن سيده وعلى هذا لا تقول إنَّهم إنما كَسَّروا الغَدايا من قولهم إني لآتيه بالغدايا والعَشايا على الإتْباع للعشايا إنما كسَّروه على وجْهِه لأن فَعِيلة بابُه أَن يكَسَّر على فَعائِلَ أَنشد ابن الأعرابي أَلا لَيْتَ حَظِّي من زِيارَة أُمِّيَهْ غَدِيَّاتُ قَيْظِ أَو عَشِيّاتُ أَشْتِيَهْ قال إنما أَراد غَدِيَّات قيظٍ أَو عَشِيّات أَشْتِية لأَنَّ غدِيَّاتِ القَيْظِ أَطول من عَشِيَّاتِه وعَشِيَّاتُ الشتَاءِ أَطْولُ من غَدِيَّاته والغُدُوُّ جمع غداةٍ نادرةٌ وأَتَيْته غُدَيَّانات على غير قياس كعُشَيَّانات حكاهما سيبويه وقال هما تصغيرٌ شاذّ وغَدا عليه غدْواً وغُدُوّاً واغْتَدى بكَّر والاغْتِداء الغُدُوُّ وغاداه باكَره وغَدَا عليه والغُدُوُّ نقِيضُ الرَّواحِ وقد غَدا يَغْدُو غُدُوّاً وقوله تعالى بالغُدُوِّ والآصالِ أَي بالغدوات فعبَّر بالفعْل عن الوَقْتِ كما يقال أَتَيْتُك طلوعَ الشمسِ أَي في وقْتِ طلوع الشمس ويقال غَدا الرجلُ يَغْدُو فهو غادٍ وفي الحديث لَغَدْوَةٌ أَو رَوْحَةٌ في سبيلِ الله الغَدْوة المَرَّة من الغُدُوِّ وهو سَيْرُ أَولِ النهارِ نقيضُ الرَّواحِ والغادِيَة السَّحابَة التي تَنْشَأُ غُدْوة وقيل لابنة الخُسِّ ما أَحْسَنُ شيءٍ ؟ قالت أَثَرُ غادية في إثْرِ ساريةٍ في مَيْثاء رابيَةٍ وقيل الغادِية السَّحابة تنشأُ فتُمْطر غُدْوةً وجمعُها غَوادٍ وقيل الغادِيةُ سحابةٌ تَنْشَأُ صباحاً والغَداءُ الطَّعامُ بعَيْنِه وهو خِلافُ العَشاء ابن سيده الغَداءُ طَعامُ الغُدْوِةِ والجمع أَغْدِيَة عن ابن الأَعرابي أَبو حنيفة الغَداءُ رَعْيُ الإبلِ في أَولِ النهارِ وقد تَغَدَّتْ وتَغَدَّى الرجل وغَدَّيْتُه ورجلٌ غَدْيانُ وامرأَة غَدْيا على فَعْلى وأَصلُها الواو ولكنها قُلِبَت اسْتِحْساناً لا عن قُوَّةِ علّة وغَدَّيْتُه فتَغَدَّى وإذا قيل لك تَغَدَّ قلتَ ما بي غَدَاءٌ حكاه يعقوبُ وتقول أَيضاً ما بي من تَغَدٍّ وقيل لا يقال ما بي غَداء ( * قوله « قلت ما بي غداء » حكاه يعقوب هكذا في الأصل وعبارة المحكم قلت ما بي تغدّ ولا تقل ما بي غداه حكاه يعقوب ) ولا عَشاءٌ لأَنه الطعامُ بعيْنه وإذا قيل لك ادْنُ فكُلْ قلتَ ما بي أَكْلٌ بالفتح وفي حديث السحور قال هَلُمَّ إلى الغَداء المُباركِ قال الغَداءُ الطعامُ الذي يُؤْكَل أَوّلَ النهارِ فسُمِّي السحور غَداءً لأَنه للصائم بمنزلته لِلمُفْطِر ومنه حديث ابن عباس كنتُ أَتَغَدَّى عندَ عُمر بن الخَطَّاب رضي الله عنه في رمضانَ أَي أَتَسَحَّر ويقال غَدِيَ الرجل يَغْدَى فهو غَدْيانٌ وامرأَة غَدْيانةٌ وعَشِيَ الرجلُ يَعْشى فهو عَشْيانٌ وامرأَةٌ عَشْيانةٌ بمعنى تَغَدَّى وتَعَشَّى وما تَرَكَ من أَبِيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً ومَغْدَاةً ولا مَراحَةً أَي شَبَهاً حكاهما الفارسي والغَدَوِيُّ كلُّ ما في بُطون الحَواملِ وقومٌ يجعَلونه في الشتاءِ خاصَّة والغَدَوِيُّ أَن يُباعَ البعيرُ أَو غيرُه بما يَضْرِب الفَحْلُ وقيل هو أَن تُباعَ الشاةُ بِنتاجِ ما نَزا به الكَبْشُ ذلك العامَ قال الفرزدق ومُهورُ نِسْوتِهمْ إِذا ما أَنْكحوا غَدَويُّ كلِّ هَبَنْقَعٍ تِنْبالِ قال ابن سيده والمَحْفوظ عند أَبي عبيد الغَذَوِيُّ بالذال المعجمة وقال شمر قال بعضهم هو الغَذَوي بالذال المعجمة في بيت الفرزدق ثم قال ويروى عن أَبي عبيدة أَنه قال كلُّ ما في بُطون الحَواملِ غَدَويٌّ من الإِبل والشاءِ وفي لغة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما في بطون الشاءِ خاصة وأَنشد أَبو عبيدة أَرْجُو أَبا طَلْقٍ بحُسْنِ ظَنِّى كالغَدَوِيِّ يُرْتَجَى أَن يُغْني وفي الحديث عن يزيدَ بن مرَّة أَنه قال نُهِي عن الغَدَويِّ وهو كلُّ ما في بُطون الحوامِل كانوا يَتبايَعُونَه فيما بينهم فنُهوا عن ذلك لأَنه غَرَرٌ وأَنشد أَعْطَيْتِ كَبْشاً وارِمَ الطِّحالِ بالغَدَوِيَّاتِ وبالفِصالِ وعاجِلاتِ آجِلِ السِّخَالِ في حلَقِ الأَرْحامِ ذِي الأَقْفالِ وبعضهم يرويه بالذال المعجمة وغادِيَةُ امْرأَةٌ من بني دُبَيْرٍ وهي غادِيَة بنتُ قَزَعَة
الرائد
* غدا يغدو: غدوا. (غدو) 1-ذهب «غدوة» أي بكرة: «غدا إلى عمله». 2-صار: «غدا العلم ضروريا في أيامنا». وهي هنا من أخوات كان، ترفع الاسم وتنصب الخبر.
الرائد
* غدا يغدو: غدوا وغدوة وغدوا. (غدو) بكر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: