وصف و معنى و تعريف كلمة تغديه:


تغديه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و غين (غ) و دال (د) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح تغديه في معاجم اللغة العربية:



تغديه

جذر [غده]

  1. غَدا : (فعل)
    • غدَا / غدَا إلى / غدَا على يغدو ، اغْدُ ، غَدْوًا وغُدْوةً وغُدُوًّا ، فهو غادٍ ، والمفعول مَغدوٌّ إليه
    • غَدَا عَلَيْهِ : بَكَّرَ، سَارَ غُدْوَةً
    • غَدَا إِلَى كَذَا : أَصْبَحَ إِلَيْهِ
    • غَدَا يُنْجِزُ عَمَلَهُ : شَرَعَ فِيهِ فِي الغُدْوَةِ
  2. غُدًا : (اسم)
    • غُدًا : جمع غُدوة
  3. غادي : (اسم)
    • غادي : فاعل من غَدا
  4. مَغَادُّ : (اسم)
    • مَغَادُّ : جمع مُغِدُّ


  5. مَغَدَ : (فعل)
    • مَغَدَ مَغْداً
    • مَغَدَ الرجلُ في ناعم العيش: تنعَّم
    • مَغَدَ الرجلَ ناعمُ العيش : غَذَاهُ ونَعَّمَه
    • مَغَدَ فلانٌ: امتلأَ شباباً
    • مَغَدَ الجسمُ: امتلأَ وسَمِنَ
    • مَغَدَ النباتُ وغيرُه: طال :
    • مَغَدَ الرَّجُلُ شَعْرَهُ: نتَفه
    • مَغَدَ الشيءَ: مَصَّه
    • مَغَدَ الفصيلُ أُمَّه: رضعها
  6. مَغْد : (اسم)
    • مَغْد : مصدر مَغَدَ
  7. مَغد : (اسم)
    • المَغْدُ : الناعم
    • المَغْدُ :الدَّلوُ العظيمة
    • المَغْدُ :صمغٌ يخرج من السِّدرالطَّلح
    • المَغْدُ :الباذِنجان
  8. مُغَدٍّ : (اسم)
    • مُغَدٍّ : فاعل من غَدَّى
  9. مُغِدّ : (اسم)
    • مُغِدّ : فاعل من أَغدَّ
  10. مُغادٍ : (اسم)


    • مُغادٍ : فاعل من غادَى
  11. مُغادي : (اسم)
    • مُغادي : فاعل من غادَى
,
  1. مغد
    • "الإِمْغادُ: إِرْضاعُ الفصيل وغيره‏.
      ‏وتقول المرأَة: أَمْغَدْتُ هذا الصبيَّ فَمَغَدَني أَي رَضَعَني‏.
      ‏ويقال وجَدْتُ صَرَبَةً فَمَغَدْتُ جَوْفَها أَي مَصِصْتُه لأَنه قد يكون في جوف الصرَبَة شيء كأَنه الغِراءُ والدِّبْسُ‏.
      ‏والصرَبَةُ: صَمْغُ الطلْحِ وتسمى الصربةُ مَغْداً، وكذلك صَمْغُ سِدْرِ البادية؛ قال جزء بن الحرث: وأَنْتُمْ كَمَغْدِ السدْرِ يُنْظَرُ نحوَه، ولا يُجْتَنَى إِلا بِفأْسٍ ومِحْجَنِ ‏.
      ‏أَبو سعيد: المغْدُ صمغ يخرج من السِّدْرِ‏.
      ‏قال: ومَغْدٌ آخر يشبه الخيار يؤْكل وهو طيب ‏.
      ‏ومَغَدَ الفَصِيلُ أُمَّه يَمْغَدُها مَغْداً: لَهَزَها ورَضَعَها، وكذلك السخلة‏.
      ‏وهو يَمْغَدُ الضرْعَ مَغْداً أَي يتناوله‏.
      ‏وبعير مَغْدُ الجِسْمِ: تارٌّ لَحِيم؛ وقيل: هو الضَّخْم من كل شيءٍ كالمَعْدِ، وقد تقدم ‏.
      ‏ومَغَدَ مَغْداً ومَغِدَ مَغَداً: كلاهما امتَلأَ وسَمِنَ‏.
      ‏ومَغَدَ فلاناً عيشٌ ناعمٌ يَمْغَدُه مَغْداً إِذا غَذاه عَيْشٌ ناعم‏.
      ‏وقال أَبو مالك: مَغَدَ الرجلُ والنباتُ وكلُّ شيءٍ إِذا طال؛ ومَغَدَ في عَيْشٍ ناعمٍ يَمْغَدُ مَغْداً‏.
      ‏وشابٌّ مَغْدٌ: ناعمٌ‏.
      ‏والمَغْدُ: الناعِمُ؛ قال إِياس الخيبري: حتى رَأَيْتُ العَزَبَ السِّمَغْدا، وكان قَدْ شَبَّ شَباباً مَغْدا والسِّمَغْد (* قوله «والسمغد» هو بهذا الضبط هنا ويؤيده صريح القاموس في س م غ د، قال سمغد كحضجر وقال شارحه عقب قوله والسمغد كحضجر الطويل الشديد الأركان والأحمق والمتكبر، هكذا في النسخ والصواب فيه سمغدّ كقرشبّ كما هو بخط الصاغاني): الطويلُ‏.
      ‏وعَيْشٌ مَغْدٌ: ناعم‏.
      ‏قال أَبو زيد وابن الأَعرابي: مَغَدَ الرجلَ عيشٌ ناعِمٌ يمْغَدُه مَغْداً أَي غَذَاه عيشٌ ناعِمٌ؛ وقال النضر: مَغَدَه الشبابُ وذلك حين استقام فيه الشباب ولم يَتناهَ شبابه كله، وإِنه لفي مَغْدِ الشباب؛

      وأَنشد: أَراهُ في مَغْدِ الشبابِ العُسْلُجِ والمَغْدُ: النَّتْفُ‏.
      ‏ومَغَدَ: امْتَلأَ شباباً‏.
      ‏ومغَدَ شَعَرَه يَمْغَدُه مَغْداً: نتفه‏.
      ‏والمَغْدُ في الغُرَّة: أَن يَنْتَتِفَ موضعُها حتى يَشْمَط؛

      قال: تُبارِي قُرْحةً مِثْلَ الْـ وَتِيرَةِ، لم تَكُنْ مَغْدا وأُراه وضع المصدر موضع المفعول‏.
      ‏والمَغْدَةُ في غُرَّةِ الفرس كأَنها وارمة لأَن الشعر يُنْتَفُ لينبت أَبيضَ‏.
      ‏الوَتِيرةُ: الوَرْدةُ البَيْضاء؛ أَخبر أَن غُرَّتها جِبِلّة لم تَحْدُثْ عن عِلاج نَتْف‏.
      ‏والمَغْدُ في الناصية: كالحَرْق‏.
      ‏ومَغَدَ الرجلُ جاريتَه يَمْغَدُها إِذا نكَحها ‏.
      ‏والمَغْدُ والمَغَدُ: الباذَنْجانُ، وقيل: هو شبيه به ينبت في أَصل العِضَةِ، وقيل: هو اللُّفَّاحُ، وقيل: هو اللُّفَّاحُ البَرِّيُّ، وقيل: هو جنَى التُّنْضُب‏.
      ‏وقال أَبو حنيفة: المَغْدُ شَجَرٌ يتلَوَّى على الشجر أَرقُّ من الكَرْم، ووَرَقُه طِوالٌ دقاقٌ ناعمة ويُخْرِجُ جِراءً مِثْلَ جِراءِ المَوْز إِلا أَنها أَرقُّ قِشْراً وأَكثر ماء، وهي حلوة لا تُقْشَرُ، ولها حب كحب التُّفَّاح والناس ينتابونه وينزلون عليه فيأْكلونه، ويبدأُ أَخضر ثم يصفرّ ثم يخضرّ إِذا انتهى؛ قال راجز من بني سُواءَة: نحنُ بَنُو سُواءَةَ بنِ عامِرِ، أَهْلُ اللَّثَى والمَغْدِ والمَغافِرِ واحدته مَغْدَةٌ‏.
      ‏قال ابن سيده: ولم أَسمع مَغَدَةً؛ قال: وعسى أَن يكون المَغَدُ، بالفتح، اسماً لجمع مَغْدَةٍ، بالإِسكان، فيكون كَحَلْقةٍ وحَلَق وفَلْكةٍ وفَلَك ‏.
      ‏وأَمْغَدَ الرجلُ إِمْغاداً إِذا أَكثر من الشرب؛ قال أَبو حنيفة: أَمْغَدَ الرجلُ أَطال الشرْب ‏.
      ‏ومَغْدانُ: لغة في بَغْدانَ؛ عن ابن جني‏.
      ‏قال ابن سيده: وإِن كان بدلاً فالكلمة رباعية.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَغَدَ
    • ـ مَغَدَ الفَصيلُ أُمَّهُ: رَضِعَها،
      ـ مَغَدَ الشيءَ: مَصَّهُ،
      ـ مَغَدَ البَدَنُ: سَمِنَ وامْتلأ مَغْداً ومَغَداً.
      ـ مَغَدَهُ العَيْشُ: غَذاهُ، ونَعَّمَهُ،
      ـ مَغَدَ النَّباتُ وغيرُهُ: طالَ،
      ـ مَغَدَ الرَّجُلُ في ناعِمِ عَيْشٍ: عاشَ، وتَنَعَّمَ،
      ـ مَغَدَ جارِيَتَه: جامَعَها.
      ـ مَغْدُ: النَّاعِمُ، والبَعيرُ التَّارُّ اللَّحيمُ، والضَّخْمُ الطَّويلُ من كُلِّ شيءٍ، وانْتِتافُ مَوْضِعِ الغُرَّةِ منَ الفَرَسِ حتى تَشْمَطَ، وجَنَى التُّنْضُبِ، والدَّلْو العَظيمةُ، واللُّفَّاحُ، والباذِنْجانُ، كالمَغَدُ، وثَمَرٌ يُشْبِهُ الخِيارَ.
      ـ أمْغَدَ: أكْثَرَ مِنَ الشُّرْبِ،
      ـ أمْغَدَ الصَّبِيَّ: أرْضَعَه.
      ـ مَغْدانُ: بَغْدادُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. غُدْوَةُ

    • ـ غُدْوَةُ : البُكْرةُ ، أو ما بينَ صلاةِ الفجرِ وطُلوعِ الشمسِ ، كالغَداةِ والغَدِيَّةِ ، ج : غَدَواتٌ وغَدِيَّاتٌ وغَدايا وغُدُوٌّ ، أو لا يقالُ غَدايا إلاَّ مَعَ عَشايا .
      ـ غَدا عليه غُدُوًّا وغُدْوَةً ، واغْتَدَى : بَكَّرَ .
      ـ غاداهُ : باكَرَهُ .
      ـ غَدُ : أصْلُهُ غَدْوٌ ، وهو غَدِيٌّ وغَدَوِيٌّ .
      ـ غادِيَةُ : السَّحابَةُ تَنْشَأُ غُدْوَةً ، أو مَطْرَةُ الغَداةِ .
      ـ غَداءُ : طعامُ الغُدْوَةِ ، ج : أغْدِيَةٌ .
      ـ تَغَدَّى : أَكَلَ أوَّلَ النهارِ ، كغَدِيَ . وغَدَّيْتُه تَغْدِيَةً ، فهو غَدْيانُ ، وهي غَدْيا .
      ـ أبو الغادِيَةِ : يَسَارُ بنُ سَبُعٍ ، صَحابِيٌّ .
      ـ غادِي : الأَسَدُ .
      ـ الغَدَّاءُ بنُ كَعْبٍ .
      ـ ما تَرَكَ من أبيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً ، ومَغْداةً ولا مَراحَةً : شَبَهاً .
      ـ غَدَويُّ : كُلُّ ما في بُطونِ الحَوامِلِ ، أو خاصٌّ بالشاءِ ، أو أنْ يُباعَ البعيرُ أو غيرُهُ بما يَضْرِبُ الفَحْلُ ، أو أْن تُباعَ الشاةُ بما نَزَا به الكَبْشُ ، كالغَذِيِّ والغَذَوِيِّ في الكلِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَداء
    • غداء - ج ، أغدية
      1 - مصدر غدي . 2 - طعام « الغدوة »، وهي أول النهار . 3 - وجبة طعام الظهر .

    المعجم: الرائد

  3. تَغَدَّى
    • تغدى - تغديا
      1 - أكل الغداء أول النهار

    المعجم: الرائد

  4. تغدَّى
    • تغدَّى يتغدَّى ، تغدَّ ، تغدّيًا ، فهو متغدٍّ :-
      تغدَّى الرَّجلُ أكل طعامَ الغداء ، وهو وجبة الظهيرة أو أوّل النهار :- يتغدَّى في السَّاعة الثانية بعد الظهر كلّ يوم ، - تغدّى في المنزل :-
      • ادنُ فتغدَّ ، - ما بي تغدٍّ ولا تعشٍّ : لا يقال ما بي غداء ولا عشاء ، - هل لك أن تتغدّى به قبل أن تتعشى بنا : تهلكه قبل أن تهلكنا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَغْدِيَةٌ
    • [ غ د و ]. ( مصدر غَدَّى ). :- تَغْدِيَةُ الضَّيْفِ :- : إِطْعَامُهُ الغَدَاءَ .

    المعجم: الغني

  6. تَغْدِية
    • تَغْدِية :-
      مصدر غدَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. غَدَّى
    • غدى - تغدية
      1 - غدىه : أطعمه الغداء

    المعجم: الرائد



  8. غدَّى
    • غدَّى يغدِّي ، غَدِّ ، تغديةً ، فهو مُغَدٍّ ، والمفعول مُغدًّى :-
      غدَّى ضيفَه أطعمه الغداء في الظهيرة أو أوّل النهار :- كان مُغدِّيًا لجميع أصدقائه في الشهر الماضي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. غدا
    • " الغُدْوة ، بالضم : البُكْرَة ما بين صَلاةِ الغَداة وطلُوعِ الشمس .
      وغُدْوَةُ ، من يومٍ بعينِه ، غير مُجْراة : عَلَمٌ للوقت .
      والغداة : كالغُدْوة ، وجمعها غَدَوات .
      التهذيب : وغُدْوة معرفة لا تُصْرَفُ ؛ قال الأزهري : هكذا يقولُ ، قال النحويون : إنها لا تُنَوَّن ولا يَدخل فيها الأَلِف واللامُ ، وإذا ، قالوا الغَداة صَرَفوا ، قال الله تعالى : بالغداة والعَشِيِّ يُريدون وجْهَه ؛ وهي قراءةُ جميع القُرّاء إلا ما رُوي عن ابن عامرٍ فإنه قرأَ بالغُدْوَةِ ، وهي شاذة .
      ويقال : أَتَيْته غُدْوَةَ ، غير مصروفةٍ ، لأَنها معرفة مثلُ سَحَر إلاّ أَنها من الظروفِ المُتَمَكِّنةِ ، تقولُ : سِيرَ على فَرسك غُدْوَةَ وغُدْوةً وغُدوَةُ وغُدوةٌ ، فما نُوِّنَ من هذا فهو نَكِرَة ، وما لم يُنَوَّنْ فهو معرفة ، والجمع غُدىً .
      ويقال : آتِيك غَداةَ غَدٍ ، والجمع الغَدَواتُ مثل قَطاةٍ وقَطَواتٍ .
      الليث : يقال غَدَا غَدُكَ وغَدَا غَدْوُكَ ، ناقصٌ وتامٌّ ؛

      وأَنشد للبيد : وما الناسُ إلاَّ كالدِّيارِ وأَهلِها بها ، يومَ حَلُّوها ، وغَدْواً بَلاقِعُ وغَدٌ : أَصلُه غَدْوٌ ، حَذَفُوا الواوَ بلا عوضٍ ، ويدخلُ فيه الأَلفُ واللامُ للتعريف ؛

      قال : اليوم عاجله ويعذل في الغد (* قوله « اليوم عاجله إلخ » هو هكذا في الأصل .) وقال آخر : (* قوله « قلت ما بي غداء » حكاه يعقوب هكذا في الأصل ، وعبارة المحكم : قلت ما بي تغدّ ولا تقل ما بي غداه ؛ حكاه يعقوب .) ولا عَشاءٌ لأَنه الطعامُ بعيْنه ، وإذا قيل لك ادْنُ فكُلْ قلتَ ما بي أَكْلٌ ، بالفتح .
      وفي حديث السحور :، قال هَلُمَّ إلى الغَداء المُباركِ ، قال : الغَداءُ الطعامُ الذي يُؤْكَل أَوّلَ النهارِ ، فسُمِّي السحور غَداءً لأَنه للصائم بمنزلته لِلمُفْطِر ؛ ومنه حديث ابن عباس : كنتُ أَتَغَدَّى عندَ عُمر بن الخَطَّاب ، رضي الله عنه ، في رمضانَ أَي أَتَسَحَّر .
      ويقال : غَدِيَ الرجل يَغْدَى ، فهو غَدْيانٌ وامرأَة غَدْيانةٌ ، وعَشِيَ الرجلُ يَعْشى فهو عَشْيانٌ وامرأَةٌ عَشْيانةٌ بمعنى تَغَدَّى وتَعَشَّى .
      وما تَرَكَ من أَبِيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً ، ومَغْدَاةً ولا مَراحَةً أَي شَبَهاً ؛ حكاهما الفارسي .
      والغَدَوِيُّ : كلُّ ما في بُطون الحَواملِ ، وقومٌ يجعَلونه في الشتاءِ خاصَّة .
      والغَدَوِيُّ : أَن يُباعَ البعيرُ أَو غيرُه بما يَضْرِب الفَحْلُ ، وقيل : هو أَن تُباعَ الشاةُ بِنتاجِ ما نَزا به الكَبْشُ ذلك العامَ ؛ قال الفرزدق : ومُهورُ نِسْوتِهمْ ، إِذا ما أَنْكحوا ، غَدَويُّ كلِّ هَبَنْقَعٍ تِنْبال ؟

      ‏ قال ابن سيده : والمَحْفوظ عند أَبي عبيد الغَذَوِيُّ ، بالذال المعجمة .
      وقال شمر :، قال بعضهم هو الغَذَوي ، بالذال المعجمة ، في بيت الفرزدق ، ث ؟

      ‏ قال : ويروى عن أَبي عبيدة أَنه ، قال كلُّ ما في بُطون الحَواملِ غَدَويٌّ من الإِبل والشاءِ ، وفي لغة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ما في بطون الشاءِ خاصة ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة : أَرْجُو أَبا طَلْقٍ بحُسْنِ ظَنِّى ، كالغَدَوِيِّ يُرْتَجَى أَن يُغْني وفي الحديث عن يزيدَ بن مرَّة أَنه ، قال : نُهِي عن الغَدَويِّ ، وهو كلُّ ما في بُطون الحوامِل كانوا يَتبايَعُونَه فيما بينهم فنُهوا عن ذلك لأَنه غَرَرٌ ؛

      وأَنشد : أَعْطَيْتِ كَبْشاً وارِمَ الطِّحالِ ، بالغَدَوِيَّاتِ وبالفِصالِ وعاجِلاتِ آجِلِ السِّخَالِ ، في حلَقِ الأَرْحامِ ذِي الأَقْفالِ وبعضهم يرويه بالذال المعجمة .
      وغادِيَةُ : امْرأَةٌ من بني دُبَيْرٍ ، وهي غادِيَة بنتُ قَزَعَة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: