وصف و معنى و تعريف كلمة تغرون:


تغرون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و غين (غ) و راء (ر) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تغرون في معاجم اللغة العربية:



تغرون

جذر [غرن]

  1. تَغَرَ: (فعل)
    • تَغَرَ تُغُوراً
    • تَغَرَ : انفجر ،تَغَر السحابُ، والعِرْق، وتغرت القِرْبة
    • تَغَرَ الكلبُ: انفجر بالبول
    • تَغَرَ القِدْرُ تَغَراناً: غَلَتْ
    • تَغَرَ الجرحُ: دفع الدَّمَ
  2. تَغَوَّرَ: (فعل)
    • تَغَوَّرْتُ، أَتَغَوَّرُ، مصدر تَغَوُّرٌ
    • تَغَوَّرَ الرَّجُلُ : أَتَى الْغَوْرَ
    • تَغَوَّرَ ظَاهِرُ العَيْنِ : غَارَ، دَخَلَ فِي الرَّأْسِ
  3. تَغَوُّر: (اسم)
    • تَغَوُّر : مصدر تَغَوَّرَ
  4. تُغُور: (اسم)
    • تُغُور : مصدر تَغَرَ


  5. تَغَرَ الجرحُ:
    • دفع الدَّمَ.
  6. تَغَرَ القِدْرُ تَغَراناً:
    • غَلَتْ.
  7. تَغَرَ الكلبُ:
    • انفجر بالبول.
  8. تَغَوَّرَ الرَّجُلُ:
    • أَتَى الْغَوْرَ.
  9. تَغَوَّرَ ظَاهِرُ العَيْنِ:
    • غَارَ، دَخَلَ فِي الرَّأْسِ.
  10. وَغَرَ : (فعل)


    • وغَرَ / وغَرَ على يَغِر ، غِرْ ، وَغْرًا وغِرَةً، فهو واغِر ، والمفعول مَوْغور - للمتعدِّي
    • وغَر اليومُ: اشتدَّ حَرُّهُ
    • وغَر فلانٌ: امتلأ غيْظاً وحقدًا
    • وغَر صَدْرُهُ على زميله: توقَّدَ عليه من الغَيْظ والحِقْد
    • وغَرَتِ الشَّمسُ فلانًا: اشتدَّ وقعُهَا عليه
    • وغَرَ فلانٌ فُلاَنًا غِرَةً: وَعَدَهُ
  11. وَغِرَ : (فعل)
    • وغِرَ على يوغَر ، وَغَرًا ، فهو واغر ، والمفعول موغور عليه
    • وغِر صدرُه عليه :وغَر؛ امتلأ غيْظاً وحِقْدًا
  12. غَرَّ : (فعل)
    • غَرَرْتُ، أَغُرُّ، غُرَّ، مصدر غَرٌّ، غِرَارٌ
    • غَرَّ الْمَاءُ : نَضَبَ، غَارَ فِي الأَرْضِ
    • غَرَّ الرَّاعِي : رَعَى جِمَالَهُ
    • غَرَّ الطَّائِرُ فَرْخَهُ : أَطْعَمَهُ بِمِنْقَارِهِ
  13. غَرَّ : (فعل)
    • غَرَّ، يَغَرُّ، مصدر غَرَرٌ، غَرَارَةٌ وغِرَّةً ، فهو أَغرُّ، وهي غَرَّاءُ والجمع : غُرٌّ
    • غَرَّ الوَلَدُ : كَانَ ذَا غُرَّةٍ
    • غَرَّ وَجْهُهُ: اِبْيَضَّ غَرَّ الفَرَسُ
    • غَرَّ الرَّجُلُ : سَادَ، شَرُفَ، كَرُمَتْ فِعَالُهُ، اِتَّضَحَتْ
    • غَرَّ الشَّيْخُ : كَانَ ذَا غَفْلَةٍ وَقَلَّتْ فِطْنَتُهُ
    • غَرَّ فلانًا: أَصاب غِرَّتَه ونال منه ما أَراد
  14. غرَّ : (فعل)
    • غُرورًا وغَرًّا ، فهو غارُّ ، والمفعول مَغْرور وغرِير
    • غَرَّ فلانًا : خدعه وأَطمعه بالباطل ، : لا تخدعنكم بزخارفها ولهوها وملذّاتها فإنّها زائلة
    • مَا غَرَّكَ بِكَذَا : مَا جَرَّأَكَ عَلَيْهِ ، الانفطار آية 6 يَا أَيُّهَا الإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الكَرِيمِ (قرآن)
    • غَرَّ الْمَاءَ : صَبَّهُ
  15. غَرَّى : (فعل)
    • غرَّى يغرِّي ، غَرِّ ، تغريةً ، فهو مُغرٍّ ، والمفعول مُغرًّى
    • غَرَّى الشيءَ: أَلصقه بالغِراءِ أَو طلاه به
    • غرَّاه به : اغراه به، شجّعه
  16. غَريَ : (فعل)


    • غرِيَ بـ يَغرَى ، اغْرَ ، غَرًا وغَراءً ، فهو غَرِيّ ، والمفعول مَغْرِيٌّ به
    • غَرِيَ بِهِ : تَعَلَّقَ قَلْبُهُ بِهِ وَلَزِمَهُ كَأَنَّهُ أُلْصِقَ بِهِ الغِرَاءُ
    • غَرِيَ الرَّجُلُ : تَمَادَى فِي غَضَبِهِ
    • غَرِيَ الغَدِيرُ : بَرَدَ مَاؤُهُ
  17. غُرَيّا : (اسم)
    • محلول النّترات أو أسيتات السِّلولوز في مُذيب عُضويّ، يُستعمل في الجراحة والتّصوير الضَّوئيّ
  18. غُرّيَ : (فعل)
    • غُرِّيَ بـ يُغرَّى ، تغريةً ، والمفعول مغرًّى به
    • غُرِّيَ بِهِ : غُرِيَ بِهِ، أُولِعَ بِهِ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً
  19. غُريَ : (فعل)
    • غُرِيَ بـ يُغرَى ، غَرًا وغَراءً ، والمفعول مَغْرِيٌّ به
    • غُرِيَ بِهِ: غُرِّيَ بِهِ،أُولِعَ بِهِ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً
  20. أَغْرَى : (فعل)
    • أغرى يُغري ، أغْرِ ، إغراءً ، فهو مُغرٍ ، والمفعول مُغرًى
    • أغرتهم الفتاةُ بجمال صوتها :أثارتهم إغراءٌ لا يقاوم
    • أغْرَى وَلَدَهُ بِالجِدِّ : حَمَلَهُ عَلَيْهِ أغَرى أتْبَاعَهُ بالفَضِيلَةِ
    • أغْرَاهُ بِوُعُودِهِ الْمَعْسُولَةِ: اِجْتَذَبَهُ هَذَا الأمْرُ لاَ يُغْرِينِي
    • أغْرَى بَيْنَ القَوْمِ : أفْسَدَ بَيْنَهُمُ
    • أغْرَى العَداوَة بَيْنَهُمْ : ألْقَاها ، المائدة ، آية 14فأغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ العَدَاوَةَ والبغْضَاءَ (قرآن)
    • أغراه بالشَّيء/ أغراه على الشَّيء: حضَّه عليه
    • ابتسامة مغرية: فيها إغراء،
    • حركات مغرية: فيها إغراء،
    • سعر مغرٍ: مناسب، ملائم،
    • عرض مغرٍ: يثير الرغبة،
    • فتاة مغرية: فيها إغراء،
    • نَظْرة مغرية: فيها إغراء
  21. تَغَيُّر : (اسم)
    • الجمع : تَغَيُّرات
    • مصدر تَغَيَّرَ
    • حَدَثَ تَغَيُّرٌ مُفَاجِئٌ فِي طَقْسِ اليَوْمِ : تَبَدُّلٌ، تَحَوُّلٌ
    • لاَ أَعْرِفُ سَبَبَ تَغَيُّرِ سُلُوكِهِ: أَيْ تَقَلُّبِ طَبْعِهِ
    • (الفلسفة والتصوُّف) تحوُّل صفة أو أكثر من صفات الشَّيء، أو حلول صفة محلَّ أخرى تغيُّر مزاج
    • تغيُّر عكسيّ: (الجبر والإحصاء) علاقة بين كميتين، بحيث إذا زادت إحداهما نقصت الأخرى، بحيث يكون حاصل ضرب الكميتين ثابتًا
    • تغيُّر حالة: (الطبيعة والفيزياء) تحوُّل المادّة من إحدى صورها الثلاث إلى أخرى، كتحويل الصُّلب إلى سائل، أو السائل إلى غاز، ويحدث ذلك نتيجة لعمليّات مثل الانصهار أو التبخُّر أو الذوبان
    • التَّغيُّر الاجتماعيّ: مبدأ التَّعديل الاجتماعيّ الفوريّ الذي يتكيَّف من خلاله النِّظام الاجتماعيّ مع أيّ طارئ أو أيّ جديد
    • تغيُّر شكليّ: (النحو والصرف) تغيُّر صورة الكلمة بالحذف أو الزيادة أو القلب أو الإعلال أو الإبدال
    • التَّغيُّرات العَرَضيَّة: التَّغيُّرات التي تتعرَّض لها قيم الظَّاهرة نتيجة أسباب أو عوامل طارئة أو حوادث فجائيّة خارقة للعادة ولم تكن في الحسبان مثل حدوث الزَّلازل
    • مدى التَّغيُّر: (الاقتصاد) الارتفاع أو الانخفاض الحادّ في سعر الورقة الماليّة أو السُّوق بشكل عامّ أو السِّلعة خلال فترة زمنيّة قصيرة
  22. تغيُّر : (اسم)


    • مصدر تغيَّرَ
  23. تَغَيَّرَ : (فعل)
    • تغيَّرَ يتغيَّر ، تغيُّرًا ، فهو مُتغيِّر
    • تغيَّر الوضعُ مُطاوع غيَّرَ: أصبح على غير ما كان عليه، تبدَّل، تحوَّل
  24. غارَ : (فعل)
    • أ-غارَ / غارَ في يَغُور ، غُرْ ، غَوْرًا و غُئُورًا ، فهو غائر و غَوْر ، والمفعول مغور فيه
    • غَارَ الْمَاءُ بَيْنَ السَّوَاقِي : جَرَى، ذَهَبَ، اِنْسَابَ
    • غارَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّتْ حَرَارَتُهُ
    • غَارَتْ عَيْنُهُ: اِنْحَسَرَتْ بِدَاخِلِ رَأْسِهِ وَانْخَسَفَتْ
    • غَارَتِ الشَّمْسُ : غَرَبَتْ
    • غَارَ الشَّيْءُ فِي الشَّيْءِ : دَخَلَ فِيهِ
    • غارَ الماءُ في الأرض: ذهب فيها وسفَل
    • غَارَ فِي الأَمْرِ : دَقَّقَ النَّظَرَ فِيهِ
    • غارَ فلانٌ بعيدًا: مشى وابتعد، اختفى سواء بغيابه أو بخسف الأرض به، مضى وارتحل
    • جرحٌ غائر: نافذ، عميق
    • غارت عينُه: دخلت في رأسه،
    • غُرْ من وجهي: اغرُب، ابتعدْ عنِّي
    • غُرتَ في غير مَغَارٍ: غَارَ دخَلْتَ في غير مَدْخَل
    • ب- غَارَ، يَغُورُ غَيْرًا و غِيَارًا
    • غَارَهُ: نفعَه
    • غَارَ اللَّهُ القَوْمَ بِخَيْرٍ : أَصَابَهُمْ بِخِصْبٍ وَمَطَرٍ وَنَفَعَهُمْ
    • اللهم غُرْنا منك بغيث أَو بخير: أَغثنا به
    • غَارَ الرجلُ أَهلَه : حمل إِليهم المِيرَة (الطعام )
  25. غارَ : (فعل)
    • غارَ على / غارَ من يَغَار ، غَرْ ، غَيْرةً ، فهو غيرانُ / غيرانٌ وغائر والجمع : غَيَارى وهو وهي غَيُورٌ والجمع : غُيُر وهو غَيَّار، وهي غَيّارة وهو وهي مِغيار والجمع : مغايير، والمفعول مَغِيرٌ عليه
    • غار الرَّجلُ على امرأته: ثار من الحميّة وكرِه شركة غيره في حقّه، ثارت نفسُه لإبدائها زينتها ومحاسنها لغيره، أو لانصرافها عنه إلى آخر
    • غار من صديقه: حزن لنعمة أصابته
,
  1. تغر
    • "تَغَرَتِ القِدْرُ تَتْغَرُ، بالفتح فيهما: لغة في تَغِرَتْ تَتْغَرُ تَغَراناً إِذا غلت؛

      وأَنشد: وصَهْباءَ مَيْسَانِيَّةٍ لم يَقُمْ بِها حَنِيفٌ، ولم تَتْغَرْ بِها ساعَةً قِدْر؟

      ‏قال الأَزهري: هذا تصحيف والصواب نغرت، بالنون، وسنذكره؛ وأَما تغر،بالتاء، فإِن أَبا عبيدة روى في باب الجراح، قال: فإِن سال من الدم قيل جُرح تَغَّارٌ ودم تَغَّارٌ، قال وقال غيره: جرح نعار، بالعين والنون، وقد روي عن ابن الأَعرابي: جرح تغار ونغار، فمن جمع بين اللغتين فصحتا معاً،ورواهما شمر عن أَبي مالك تغر ونغر ونعر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تغر

    • تغر - يتغر ، تغرا وتغورا
      1- تغر السحاب : انفجر بالماء. 2- تغر العرق : انفجر بالدم. 3- تغر الإناء : خرج الماء من خرق فيه. 4- تغر الكلب : انفجر بالبول.

    المعجم: الرائد

  3. تَغَرَ
    • تَغَرَ تَغَرَ َ تُغُوراً: انفجر.
      يقال: تَغَر السحابُ، والعِرْق، وتغرت القِرْبة.
      و تَغَرَ الكلبُ: انفجر بالبول.
      و تَغَرَ القِدْرُ تَغَراناً: غَلَتْ.
      و تَغَرَ الجرحُ: دفع الدَّمَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَغَرانُ
    • ـ تَغَرانُ: الغَلَيانُ، والفِعْلُ: تَغَرَ وتَغِرَ، أو الصَّوابُ بالنونِ، ولم يُسْمَعْ: تَغَرَ بالتاءِ، وإنما تَصَحَّفَ على الخَليلِ، وتَبِعَهُ الجوهريُّ وغيرُهُ.
      ـ تُغُورُ: انْفِجارُ السَّحابِ بالماءِ، والكَلْبِ بالبَوْلِ.
      ـ تِيغارُ: الإِجَّانَةُ.
      ـ جُرْحٌ تَغَّارٌ: تَعَّارٌ.
      ـ ناقةٌ تَغَّارَةٌ: تَزَبَّدُ عند العَدْوِ، وتَشْتَدُّ، ولا تَنْثَنِي في مَرِّها.
      ـ تَغَرَ العِرْقُ: انْفَجَرَ،
      ـ تَغَرَ القِرْبَةُ: خَرَجَ الماءُ من خَرْقٍ فيها.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. تَغَر
    • تغر - يتغر ، تغرانا
      1-تغرت القدر : غلت


    المعجم: الرائد

  6. تَغَوَّر
    • تغور - تغورا
      1- تغور : أتى «الغور»، وهو ما انخفض من الأرض. 2- تغور : ظاهر العين : دخل في الرأس.

    المعجم: الرائد

  7. تَغَوَّرَ
    • [غ و ر]. (فعل: خماسي لازم). تَغَوَّرْتُ، أَتَغَوَّرُ، مصدر تَغَوُّرٌ.
      1. :-تَغَوَّرَ الرَّجُلُ :- : أَتَى الْغَوْرَ.
      2. :-تَغَوَّرَ ظَاهِرُ العَيْنِ :- : غَارَ، دَخَلَ فِي الرَّأْسِ.

    المعجم: الغني

  8. غور
    • "غَوْرُ كلِّ شيء: قَعْرُه.
      يقال: فلان بعيد الغَوْر.
      وفي الحديث: أَنه سَمِع ناساً يذكرون القَدَرَ فقال: إنكم قد أُخذتم في شِعْبَين بَعيدَي الغَوْرِ؛ غَوْرُ كل شيء: عُمْقه وبُعْده، أَي يَبْعُد أَن تدركوا حقيقةَ علمه كالماء الغائرِ الذي لا يُقْدَر عليه؛ ومنه حديث الدعاء: ومن أَبْعَدُ غَوْراً في الباطل مني.
      وغَوْرُ تهامةَ: ما بين ذات عرْق والبحرِ وهو الغَوْرُ، وقيل: الغَوْرُ تهامةُ وما يلي اليمنَ.
      قال الأَصمعي: ما بين ذات عرق إلى البحر غَوْرٌ وتهامة.
      وقال الباهلي: كل ما انحدر مسيله،فهو غَوْرٌ.
      وغارَ القومُ غَوْراً وغُؤُوراً وأَغارُوا وغَوَّرُوا وتَغَوَّرُوا: أَتَوا الغَوْرَ؛ قال جرير: يا أُمَّ حزْرة، ما رأَينا مِثْلَكم في المُنْجدِينَ، ولا بِغَوْرِ الغائِرِ وقال الأَعشى: نَبيّ يَرَى ما لا تَرَون، وذِكْرُه أَغارَ، لَعَمْري، في البلاد وأَنْجدا وقيل: غارُوا وأَغاروا أَخذوا نَحْوَ الغَوْر.
      وقال الفراء: أَغارَ لغة بمعنى غارَ، واحتج ببيت الأَعشى.
      قال محمد بن المكرم: وقد روي بيتَ الأَعشى مخروم النصف: غارَ، لَعَمْرِي، في البلاد وأَنْجَدا وقال الجوهري: غارَ يَغُورُ غَوْراً أَي أَتى الغَور، فهو غائِرٌ.
      قال: ولا يقال أَغارَ؛ وقد اختلف في معنى قوله: أَغار، لعمرِي، في البلاد وأَنجدا فقال الأَصمعي: أَغارَ بمعنى أَسرع وأَنجد أَي ارتفع ولم يرد أَتى الغَوْرَ ولا نَجْداً؛ قال: وليس عنده في إتيان الغَوْر إلا غارَ؛ وزعم الفراء أَنها لغة واحتج بهذا البيت، قال: وناسٌ يقولون أَغارَ وأَنجد، فإِذا أَفْرَدُوا، قالوا: غارَ، كما، قالوا: هَنَأَني الطعامُ ومَرَأَني، فإِذا أَفردوا، قالوا: أَمْرَأَنِي.
      ابن الأَعرابي: تقول ما أَدري أَغارَ فلانٌ أَم مار؛ أَغارَ: أَتَى الغَوْرَ، ومارَ: أَتَى نجداً.
      وفي الحديث: أَنه أَقطع بلالَ ابنَ الحرث مَعادِنَ القَبَلِيَّة جَلْسِيَّها وغَوْرِيَّها؛ قال ابن الأَثير: الغَورُ ما انخفض من الأَرض، والجَلْسُ ما ارتفع منها.
      يقال: غارَ إذا أَتى الغَوْرَ، وأَغارَ أَيضاً، وهي لغة قليلة؛ وقال جميل: وأَنتَ امرؤٌ من أَهل نَجْدٍ، وأَهْلُنا تِهامٌ، وما النَّجْدِيّ والمُتَغَوّرُ؟ والتَّغْوِيرُ: إتيان الغَوْر.
      يقال: غَوَّرْنا وغُرْنا بمعنى.
      الأَصمعي: غارَ الرجلُ يَغُورُ إذا سارَ في بلاد الغَورِ؛ هكذا، قال الكسائي؛ وأَنشد بيت جرير أَيضاً: في المنْجِدينَ ولا بِغَوْر الغائر وغارَ في الشيء غَوْراً وغُؤوراً وغِياراً، عن سيبويه: دخل.
      ويقال: إنك غُرْتَ في غير مَغارٍ؛ معناه طَلَبْتَ في غير مطْلَبٍ.
      ورجل بعيد الغَوْرِ أَي قَعِيرُ الرأْي جيّدُه.
      وأَغارَ عَيْنَه وغارَت عينُه تَغُورُ غَوْراً وغُؤوراً وغَوَّرَتْ: دخلت في الرأْس، وغَارت تَغارُ لغة فيه؛ وقال الأَحمر: وسائلة بظَهْر الغَيْبِ عنّي: أَغارَت عينُه أَم لم تَغارا؟ ويروى: ورُبَّتَ سائلٍ عنِّي خَفِيٍّ: أَغارت عينهُ أَمْ لم تَغارا؟ وغار الماءُ غَوْراً وغُؤوراً وغَوَّرَ: ذهب في الأَرض وسَفَلَ فيها.
      وقال اللحياني: غارَ الماءُ وغَوَّرَ ذهب في العيون.
      وماءٌ غَوْرٌ: غائر،وصف بالمصدر.
      وفي التنزيل العزيز: قل أَرأَيتم إِنْ أَصبَحَ ماؤُكم غَوْراً؛ سمي بالمصدر، كا يقال: ماءٌ سَكْبٌ وأُذُنٌ حَشْرٌ ودرهم ضَرْبٌ أَي ضُرب ضرباً.
      وغارَت الشمسُ تَغُور غِياراً وغُؤوراً وغَوَّرت: غربت،وكذلك القمر والنجوم؛ قال أَبو ذؤيب: هل الدَّهْرُ إلا لَيْلةٌ ونَهارُها، والا طلُوع الشمس ثم غِيارُها؟ والغارُ: مَغارةٌ في الجبل كالسَّرْب، وقيل: الغارُ كالكَهْف في الجبل، والجمع الغِيرانُ؛ وقال اللحياني: هو شِبْهُ البيت فيه، وقال ثعلب: هو المنخفض في الجبل.
      وكل مطمئن من الأَرض:غارٌ؛

      قال: تؤمُّ سِناناً، وكم دُونه من الأَرض مُحْدَوْدِباً غارُها والغَوْرُ: المطمئن من الأَرض.
      والغارُ: الجُحْرُ الذي يأْوي إليه الوحشيّ، والجمع من كل ذلك، القليل: أَغوارٌ؛ عن ابن جني، والكثيرُ: غِيرانٌُ.
      والغَوْرُ: كالغار في الجبل.
      والمَغارُ والمَغارةُ: كالغارِ؛ وفي التنزيل العزيز: لويَجِدون مَلْجأً أَو مَغارات مُدَّخَلاً؛ وربما سَمَّوْا مكانِسَ الظباء مَغاراً؛ قال بشر: كأَنَّ ظِباءَ أَسْنُمةٍ عليها كَوانِس، قالصاً عنها المَغارُ وتصغير الغارِ غُوَيْرٌ.
      وغارَ في الأَرض يَغُورُ غَوْراً وغُؤوراً: دخل.
      والغارُ: ما خلف الفَراشة من أَعلى الفم، وقيل: هو الأُخدود الذي بين اللَّحْيين، وقيل: هو داخل الفم، وقيل: غارُ الفم نِطْعا في الحنكين.
      ابن سيده: الغارانِ العَظْمان اللذان فيهما العينان، والغارانِ فمُ الإِنسان وفرجُه، وقيل: هما البطن والفرج؛ ومنه قيل: المرء يسعى لِغارَيْه؛

      وقال: أَلم تر أَنَّ الدهْرَ يومٌ وليلة،وأَنَّ الفتَى يَسْعَىْ لِغارَيْهِ دائبا؟ والغارُ: الجماعة من الناس.
      ابن سيده: الغارُ الجمع الكثير من الناس،وقيل: الجيش الكثير؛ يقال: الْتَقَى الغاران أَي الجيشان؛ ومنه قول الأَحْنَفِ في انصراف الزبير عن وقعة الجمل: وما أَصْنَعُ به إن كان جَمَعَ بين غارَيْنِ من الناس ثم تركهم وذهب؟ والغارُ: وَرَقُ الكَرْمِ؛ وبه فسر بعضهم قول الأَخطل: آلَتْ إلى النِّصف مِنْ كَلفاءَ أَترَعَها عِلْجٌ، ولَثَّمها بالجَفْنِ والغارِ والغارُ: ضَرْبٌ من الشجر، وقيل: شجر عظام له ورق طوال أَطول من ورق الخِلاف وحَمْلٌ أَصغر من البندق، أَسود يقشر له لب يقع في الدواء، ورقُه طيب الريح يقع في العِطر، يقال لثمره الدهمشت، واحدته غارةٌ، ومنه دُهْنُ الغارِ؛ قال عدي بن زيد: رُبَّ نارٍ بِتُّ أَرْمُقُها،تَقْضَمُ الهِنْدِيَّ والغارا الليث: الغارُ نبات طيب الريح على الوُقود، ومنه السُّوس.
      والغار: الغبار؛ عن كراع.
      وأَغارَ الرجلُ: عَجِلَ في الشيء وغيّره.
      وأَغار في الأَرض: ذهب، والاسم الغارة.
      وعَدَا الرجلُ غارةَ الثعلب أَي عَدْوِه فهو مصدر كالصَّماء، من قولهم اشْتَملَ الصَّماءَ؛ قال بشر بن أَبي خازم: فَعَدِّ طِلابَها، وتَعَدَّ عنها بِحَرْفٍ، قد تُغِيرُ إذا تَبُوعُ والاسم الغَويِرُ؛ قال ساعدة يبن جؤية: بَساقٍ إذا أُولى العَديِّ تَبَدَّدُوا،يُخَفِّضُ رَيْعانَ السُّعاةِ غَوِيرُها والغارُ: الخَيْل المُغِيرة؛ قال الكميت بن معروف: ونحنُ صَبَحْنا آلَ نَجْرانَ غارةً: تَمِيمَ بنَ مُرٍّ والرِّماحَ النَّوادِسا يقول: سقيناهم خَيْلاً مُغِيرة، ونصب تميم بن مر على أَنه بدل من غارة؛ قال ابن بري: ولا يصح أَن يكون بدلاً من آل نجران لفساد المعنى، إِذ المعنى أَنهم صَبَحُوا أَهلَ نجران بتميم بن مُرٍّ وبرماح أَصحابه، فأَهل نجران هم المطعونون بالرماح، والطاعن لهم تميم وأًصحابه، فلو جعلته بدلاً من آل نَجْران لا نقلب المعنى فثبت أَنها بدل من غارة.
      وأَغار على القوم إِغارَةً وغارَةً: دفع عليهم الخيل، وقيل: الإِغاة المصدر والغارة الاسم من الإِغارة على العدوّ؛ قال ابن سيده: وهو الصحيح.
      وتغاوَرَ القوم: أَغار بعضهم على بعض.
      وغاوَرَهم مُغاورة، وأَغار على العدوّ يُغير إِغارة ومُغاراً.
      وفي الحديث: مَنْ دخل إلى طعامٍ لم يُدْعَ إِليه دَخل سارقاً وخرج مُغيراً؛ المُغير اسم فاعل من أَغار يُغير إِذا نَهَب، شبَّه دُخوله عليهم بدُخول السارق وخروجَه بمَن أَغارَ على قوم ونَهَبَهُم.
      وفي حديث قيس‎ ‎بن‎ عاصم: كنت أُغاوِرُهم في الجاهلية أَي أُغِير عليهم ويُغِيرُون عليّ، والمُغاورَة مُفاعلة؛ وفي قول عمرو بن مرة: وبيض تَلالا في أَكُفِّ المَغاوِرِ المَغاوِرُ، بفتح الميم: جمعُ مُغاوِر بالضم، أَو جمع مِغْوار بحذف الأَلف أَو حذْفِ الياء من المَغاوِير.
      والمِغْوارُ: المبالِغُ في الغارة.
      وفي حديث سهل، رضي الله عنه: بَعثَنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في غَزارةٍ فلما بَلَغْنا المُغارَ اسْتَحْثَثْتُ فرَسِي، قال ابن الأَثير: المُغارُ، بالضم، موضع الغارةِ كالمُقامِ موضع الإِقامة، وهي الإِغارةُ نفسها أَيضاً.
      وفي حديث عليّ:، قال يومَ الجمل: مل ظَنُّكَ بامرئٍ جمعَ بين هذين الغارَيْنِ؟ أَي الجَيّشين؛ قال ابن الأَثير: هكذا أَخرجه أَبو موسى في الغين والواو؛ وذكره الهروي في الغين والياء، وذكر حديث الأَحْنَف وقولهفي الزبير، رضي الله عنه، قال: والجوهري ذكره في الواو، قال: والواوُ والياءُ متقاربان في الانقلاب؛ ومنه حديث فِتْنة الأَزْدِ: ليَجْمعا بين هذين الغارَيْن.
      والغَارَةُ: الجماعة من الخيل إِذا أَغارَتْ.
      ورجلِ مغْوار بيّن الغِوار: مقاتل كثير الغاراتِ على أَعدائِه، ومٌغاورٌ كذلك؛ وقومٌ مَغاوِيرُ وخيل مغيرةٌ.
      وفرسٌ مِغْوارٌ: سريع؛ وقال اللحياني: فرسٌ مِعْوارٌ شديد العَدْوِ؛ قال طفيل: عَناجِيج من آل الوَجِيه، ولاحِقٍ،مَغاويرُ فيها للأَريب مُعَقَّبُ الليث: فرس مُغارٌ شديد المفاصل.
      قال الأَزهري: معناه شدَّة الأَسْر كأَنه فَتِل فَتْلاً.
      الجوهري: أَغارَ أَي شدَّ العَدْوَ وأَسرع.
      وأَغارَ الفرسُ إِغارةً وغارةً: اشْتدّ عَدْوُه وأَسرع في الغارةِ وغيرها، والمُغِيرة والمِغىرة: الخيل التي تُغِير.
      وقالوا في حديث الحج: أَشْرِقْ ثَبِير كَيْما نُغِير أَي نَنْفِر ونُسْرِع للنحر وندفع للحجارة؛ وقال يعقوب: الإِغارةُ هنا الدفع أَي ندفع للنفر، وقيل: أَرادَ نُغِير على لُحوم الأَضاحي، من الإِغارة: النهبِ، وقيل: نَدْخل في الغَوْرِ، وهو المنخفض من الأَرض على لغة من، قال أَغارَ إِذا أَتى الغَوْرَ؛ ومنه قولهم: أَغارَ إِغارَة الثعلبِ إِذا أَسْرع ودفع في عَدْوِه.
      ويقال للخيل المُغِيرة: غارةٌ.
      وكانت العرب تقول للخيل إذا شُنَّت على حيٍّ نازلين: فِيحِي فَياحِ أَي اتَّسِعي وتفرّقي أَيتُها الخيل بالحيّ، ثم قيل للنهب غارة، وأَصلها الخيل المُغيرة؛ وقال امرؤ القيس: وغارةُ سِرْحانٍ وتقرِيبُ تَتْفُل والسِّرحان: الذئب، وغارتهُ: شدَّةُ عَدْوِه.
      وفي التنزيل العزيز: فالمُغيرات صُبْحاً.
      وغارَني الرجلُ يَغيرُني ويَغُورُني إذا أَعطاه الدّية؛ رواه ابن السكيت في باب الواو والياء.
      وأَغارَ فلانٌ بني فلان: جاءهم لينصروه، وقد تُعَدَّى وقد تُعَدَّى بإلى.
      وغارَهُ بخير يَغُورُه ويَغِيرُه أَي نفعه.
      ويقال: اللهم غُِرْنا منك بغيث وبخير أَي أَغِثّنا به.
      وغارَهم الله بخير يَغُورُهم ويَغِيرُهم: أَصابهم بِخصْب ومطر وسقاهم.
      وغارَهم يَغُورُهم غَوْراً ويَغِيرُهم: مارَهُم.
      واسْتَغْوَرَ اللهَ: سأَله الغِيرةَ؛ أَنشد ثعلب: فلا تَعْجلا، واسْتَغْوِرا اللهَ، إِنّه إذا الله سَنَّى عقْد شيء تَيَسَّرا ثم فسّره فقال: اسْتَغْوِرا من الميرَةِ؛ قال ابن سيده: وعندي أَن معناه اسأَلوه الخِصْبَ إِذ هو مَيْرُ الله خَلْقه هذه يائية واوية.
      وغار النهار أَي اشتدّ حرّه.
      والتَّغْوِير: القَيْلولة.
      يقال: غوِّروا أَي انزلوا للقائلة.
      والغائرة: نصف النهار.
      والغائرة: القائلة.
      وغَوَّر القوم تَغْويراً: دخلوا في القائلة.
      وقالوا: وغَوَّروا نزلوا في القائلة؛ قال امرؤ القيس يصف الكلاب والثور: وغَوَّرْنَ في ظِلِّ الغضا، وتَرَكْنَه كقَرْم الهِجان القادِرِ المُتَشَمِّس وغَوَّروا: ساروا في القائلة.
      والتغوير: نوم ذلك الوقت.
      ويقال: غَوِّروا بنا فقد أَرْمَضْتُمونا أَي انزلوا وقت الهاجرة حتى تَبْرُد ثم تَرَوّحوا.
      وقال ابن شميل: التغوير أَن يسير الراكب إلى الزّوال ثم ينزل.
      ابن الأَعرابي: المُغَوِّر النازل نصف النهار هُنَيْهة ثم يرحل.
      ابن بزرج: غَوَّر النهار إذا زالت الشمس.
      وفي حديث السائب: لما ورد على عمر، رضي الله عنه، بِفَتْحِ نَهاوَنْدَ، قال: وَيْحَك ما وراءك؟ فوالله ما بِتُّ هذه الليلة إلا تَغْوِيراً؛ يريد النومة القليلة التي تكون عند القائلة.
      يقال: غَوَّر القوم إذا، قالوا، ومن رواه تَغْرِيراً جعله من الغِرار، وهو النوم القليل.
      ومنه حديث الإفْك: فأَتينا الجيش مُغَوِّرِين؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في روايةٍ، أَي وقد نزلوا للقائلة.
      وقال الليث: التَّغْوِير يكون نُزولاً للقائلة ويكون سيراً في ذلك الوقت؛ والحجةُ للنزول قولُ الراعي: ونحْن إلى دُفُوفِ مُغَوِّراتٍ،يَقِسْنَ على الحَصى نُطَفاً لقينا وقال ذو الرمة في التَّغْوير فجعله سيراً: بَرَاهُنَّ تَغْوِيري، إذا الآلُ أَرْفَلَتْ به الشمسُ أَزْرَ الحَزْوَراتِ العَوانِكِ ورواه أَبو عمرو: أَرْقَلَت، ومعناه حركت.
      وأَرفلَت: بلغت به الشمس أَوساط الحَزْوَراتِ؛ وقول ذي الرمة: نزلنا وقد غَارَ النهارُ، وأَوْقَدَتْ،علينا حصى المَعزاءِ، شمسٌ تَنالُها أَي من قربها كأَنك تنالها.
      ابن الأَعرابي: الغَوْرَة هي الشمس.
      وقالت امرأَة من العرب لبنت لها: هي تشفيني من الصَّوْرَة، وتسترني من الغَوْرة؛ والصَّوْرة: الحكة.
      الليث: يقال غارَتِ الشمس غِياراً؛وأَنشد: فلمَّا أَجَنَّ الشَّمْسَ عنيّ غيارُها والإِغارَة: شدة الفَتْل.
      وحبل مُغارٌ: محكم الفَتْل، وشديد الغَارَةِ أَي شديد الفتل.
      وأَغَرْتُ الحبلَ أَي فتلته، فهو مُغارٌ؛ أَشد غارَتَه والإِغارَةُ مصدر حقيقي، والغَارَة اسم يقوم المصدر؛ ومثله أَغَرْتُ الشيء إِغارَةً وغارَة وأَطعت الله إِطاعةً وطاعةً.
      وفرس مُغارٌ: شديد المفاصل.
      واسْتَغار فيه الشَّحْم: استطار وسمن.
      واسْتغارت الجَرْحَةُ والقَرْحَةُ: تورَّمت؛ وأَنشد للراعي: رَعَتْهُ أَشهراً وحَلا عليها،فطارَ النِّيُّ فيها واسْتَغارا ويروى: فسار النِّيُّ فيها أَي ارتفع،واستغار أَي هبط؛ وهذا كما يقال: تَصَوَّبَ الحسنُ عليها وارْتَقَى
      ، قال الأَزهري: معنى اسْتَغار في بيت الراعي هذا أَي اشتد وصَلُب، يعني شحم الناقة ولحمها إذا اكْتَنَز، كما يَسْتَغير الحبلُ إذا أُغِيرَ أَي شدَّ فتله.
      وقال بعضهم: اسْتَغارُ شحم البعير إِذا دخل جوفه،قال: والقول الأَول.
      الجوهري: اسْتغار أي سمن ودخل فيه الشحمُ.
      ومُغِيرة: اسم.
      وقول بعضهم: مِغِيرَةُ، فليس اتباعُه لأَجل حرف الحلق كشِعِيرٍ وبِعِيرٍ؛ إِنما هو من باب مِنْتِن، ومن قولهم: أَنا أُخْؤُوك وابنؤُوك والقُرُفُصاء والسُّلُطان وهو مُنْحُدُر من الجبل.
      والمغيرية: صنف من السبائية نسبوا إلى مغيرة بن سعيد مولى بجيلة.
      والغار: لغة في الغَيْرَة؛ وقال أَبو ذؤيب يشّبه غَلَيان القدور بصخب الضرائر:لَهُنّ نَشِيجٌ بالنَّشِيل كأَنها ضَرائر حِرْميٍّ، تَفَاحشَ غارُها قوله لهن، هو ضمير قُدورٍ قد تقدم ذكرها.
      ونَشِيجٌ غَلَيانٌ أَي تَنْشِج باللحم.
      وحِرْميّ: يعني من أَهل الحَرَم؛ شبّه غليان القُدُور وارتفاعَ صوتها باصْطِخاب الضرائر، وإنما نسبهنّ إلى الحَرم لأَن أَهل الحَرم أَول من اتخذ الضرائر.
      وأَغار فلانٌ أَهلَه أَي تزوّج عليها؛ حكاه أَبو عبيد عن الأصمعي.
      ويقال: فلان شديد الغَارِ على أَهله، من الغَيْرَة.
      ويقال: أَغار الحبْلَ إغارة وغارَة إذا شدَّ فَتْله.
      والغارُ موضع بالشام، والغَوْرة والغوَيْر: ماء لكلب في ناحية السَّماوَة مَعْروف.
      وقال ثعلب: أُتِيَ عمر بمَنْبُوذٍ؛ فقال: عَسَى الغُوَيْر أَبْؤُسَا أَي عسى الريبة من قَبَلِكَ، قال: وهذا لا يوافق مذهب سيبويه.
      قال الأَزهري: وذلك أَن عمر اتَّهَمَه أَن يكون صاحب المَنْبوذ حتى أَثْنَى على الرجُل عَرِيفُهُ خيراً، فقال عمر حينئذٍ: هو حُرٌّ وَوَلاؤه لك.
      وقال أَبو عبيد: كأَنه أَراد عسى الغُوَيْر أَن يُحْدِث أَبؤُساً ؤأَن يأْتي بأَبؤُس؛ قال الكميت:، قالوا: أَساءَ بَنُو كُرْزٍ، فقلتُ لهم: عسى الغُوَيْرُ بِإِبْآسٍ وإِغْوارِ وقيل: إِن الغُوَير تصغير غارٍ.
      وفي المثل: عسى الغُوَيْر أَبؤُسا؛ قال الأَصمعي: وأَصله أَنه كان غارٌ فيه ناس فانهارَ أَو أَتاهم فيه عدوّ فقتلوهم فيه، فصار مثلاً لكل شيءٍ يُخاف أَن يأْتي منه شرّ ثم صغَّر الغارُ فقيل غُوَير؛ قال أَبو عبيد: وأَخبرني الكلبي بغير هذا، زعم أَن الغُوَيْر ماء لكلب معروف بناحية السَّماوَة، وهذا المثل إِنما تكلَّمت به الزِّباء لما وجَّهَت قَصِيراً اللَّخْمِيَّ بالعِير إلى العِراق ليَحْمل لها من بَزِّه، وكان قَصِير يطلُبها بثأْر جذِيمَة الأَبْرَش فحمَّل الأَجْمال صناديقَ فيها الرجالُ والسلاح، ثم عدَل عن الجادَّة المأْلوفة وتَنَكَّب بالأَجْمال الطَّريقَ المَنْهَج، وأَخذ على الغُوَيْر فأَحسَّت الشرَّ وقالت: عسى الغُوَيْر أَبؤُسا، جمع بأُس، أَي عَساه أَن يأْتي بالبأْس والشرِّ، ومعنى عسى ههنا مذكور في موضعه.
      وقال ابن الأَثير في المَنْبُوذ الذي، قال له عمر: عَسَى الغُوَيْر أَبؤُسا، قال: هذا مثَل قديم يقال عند التُّهَمة، والغُوَيْر تصغير غار، ومعنى المثَل: ربما جاء الشرّ من مَعْدن الخير، وأَراد عمر بالمثَل لعلَّك زَنَيت بأُمِّه وادّعيته لَقِيطاً،فشهد له جماعة بالسَّتْر فتركه.
      وفي حديث يحيى بن زكريا، عليهما السلام: فَسَاحَ ولَزِم أَطراف الأَرض وغِيرانَ الشِّعاب؛ الغِيران جمع غارٍ وهو الكَهْف، وانقلبت الواو ياء لكسرة الغين.
      وأَما ما ورد في حديث عمر، رضي الله عنه: أَههنا غُرْت، فمعناه إِلى هذا ذهبت، واللَّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. غرر
    • ... غِرٌّ، وفتاة غِرٌّ، وقد غَرِرْتَ تَغَرُّ غَرارةً؛ يريد أَن المؤمن المحمودَ ... واحدٌ منهما تَغرَّةَ أَن يُقْتَلا؛ التَّغرَّة مصدر غَرَرْته إِذا أَلقيته في ... غَرُور.
      وغَرَّرَ بنفسه ومالِه تَغْريراً وتَغِرّةً: عرَّضهما للهَلَكةِ من غير أَن ... الغَرَرِ، وقد غرَّرَ بنفسه تَغْرِيراً وتَغِرّة كما يقال حَلَّل تَحْلِيلاً وتَحِلَّة ... الإنسان الغِرّ: غَرَرْت يا رجل تَغِرُّ غَرارة، ومن الغارّ وهو الغافل ... بصوته أَي يردِّده في حلقه؛ ويَتَغَرْ غَرُصوته في حلقه أَي يتردد ...

    المعجم: لسان العرب

  10. غَرَّهُ
    • ـ غَرَّهُ غَرّاً وغُرُوراً وغِرَّةً فهو مَغْرُورٌ وغَريرٌ: خَدَعَهُ، وأطْمَعَهُ بالباطلِ، فاغْتَرَّ هو.
      ـ غَرُورُ: الدُنْيا، وما يُتَغَرْغَرُ به من الأَدْوِيَةِ، وما غَرَّكَ، أو يُخَصُّ بِالشَّيْطانِ،
      ـ غُرُورُ: الأَباطِيلُ، جمعُ غارٍّ.
      ـ أنا غَريرُكَ منه: أُحَذِّرُكَهُ.
      ـ غَرَّرَ بنفْسه تَغْريراً وتَغِرَّةً: عَرَّضَها لِلهَلَكَةِ، والاسمُ: الغَرَرُ،
      ـ غَرَّرَ القِرْبَةَ: مَلأَها،
      ـ غَرَّرَ الطَيْرُ: هَمَّتْ بالطَيرَانِ، ورَفَعَتْ أجْنِحَتَها.
      ـ غُرَّةُ وغُرْغُرَةُ: بَياضٌ في الجَبْهَةِ. وفرسٌ أغَرُّ وغَرَّاءُ.
      ـ أَغَرُّ: الأبيضُ من كلِّ شيءٍ،
      ـ أَغَرُّ من الأَيامِ: الشديدُ الحَرِّ، وهاجِرَةٌ، وظَهِيرَةٌ، وودِيقَةٌ غَرَّاءُ، والغِفارِيُّ، والجُهَنِيُّ، والمُزَنِيُّ: صحابيُّونَ، أو هم واحدٌ، أوِ الأَخِيرانِ واحدٌ، وتابِعيَّانِ، ومحدِّثونَ، والكريمُ الأَفعالِ الواضِحُها، والذي أخَذَتِ اللِّحيَةُ جميعَ وجْهِهِ إلاَّ قليلاً، والشريفُ، كالغُرْغُرَةِ، ج: غُرَرٌ، وغُرَّانٌ، وفرسُ ضُبَيْعَةَ بنِ الحَارِثِ، وعُمَرَ بنِ أبي ربيعةَ، وشَدَّادِ بنِ مُعَاوِيَةَ العَبْسِيِّ، ومُعَاوِيَةَ بنِ ثَوْرٍ البَكَّائِيِّ، وعَمْرو بنِ الناسِي الكنانِيِّ، وطَريفِ بنِ تَميمٍ العَنْبَرِيِّ، ومالِك بن حَمَّادٍ، والبَلْعا بنِ قَيْسٍ الكِنانِيِّ، ويزيدَ بنِ سِنانٍ المُرِّيِّ، والأَسْعَرِ الجُعْفِيِّ، واليومُ الحارُّ.
      ـ غَرَّ وجْهُهُ يَغَرُّ غَرَرَاً وغُرَّةً وغَرَارَةً: صارَ ذَا غُرَّةٍ، وابْيَضَّ.
      ـ غُرَّةُ: العَبْدُ، والأَمَةُ،
      ـ غُرَّةُ من الشهرِ: لَيلَةُ اسْتِهْلالِ القَمَرِ،
      ـ غُرَّةُ من الهِلالِ: طَلْعَتُهُ،
      ـ غُرَّةُ من الأَسْنانِ: بَياضُها، وأوَّلُها،
      ـ غُرَّةُ من المَتاعِ: خِيارُهُ،
      ـ غُرَّةُ من القَوْمِ: شَريفُهُم،
      ـ غُرَّةُ من الكرْمِ: سُرْعَةُ بُسُوقِهِ،
      ـ غُرَّةُ من الرَّجُلِ: وجْهُهُ. وكلُّ ما بَدَا لكَ من ضَوْءٍ أو صُبْحٍ فَقَدْ بَدَتْ غُرَّتُهُ.
      ـ غُرَّةُ: أُطُمٌ بالمدينة لِبَني عَمْرِو ابنِ عَوْفٍ، مَكانُه مَنارَةُ مَسجِدِ قُباءَ.
      ـ غَريرُ: الخُلُقُ الحَسَنُ، والكفيلُ،
      ـ غَريرُ من العَيشِ: ما لا يُفَزِّعُ أهلَه، ج: غُرَّانٌ، والشابُّ لا تَجْرِبَةَ له، كالغِرِّ، ج: أغِرَّاءُ وأغِرَّةٌ، والأُنْثَى غِرٌّ وغِرَّةٌ وغَريرةٌ. وغَرِرْتَ غَرَارَةً.
      ـ غارُّ: الغافِلُ.
      ـ اغْتَرَّ: غَفَلَ، والاسمُ: الغِرَّةُ، وحافِرُ البئْرِ.
      ـ غِرَارُ: حَدُّ الرُّمْحِ والسَّهْمِ والسَّيْفِ، والقَلِيلُ من النَّومِ وغَيرِهِ،
      ـ غِرَارُ في الصَلاةِ: النُّقْصانُ في رُكوعِها وسُجودها وطُهورِها،
      ـ غِرَارُ في التَّسليمِ: أن يقولَ سلامٌ عليكم، أو أنْ يَرُدَّ بِعَليكَ لا عليكمْ، وكَسادُ السُّوقِ، وقِلَّةُ لَبَنِ الناقةِ، غارَّتْ، وهي مُغارٌّ، ج: مَغارُّ، والمِثالُ الذي يُضْرَبُ عليه النِصالُ لتَصْلُحَ،
      ـ غِرَارَةُ: الجُوالِقُ.
      ـ غَرَّ: رَعَى إِبلَهُ،
      ـ غَرَّ الماءُ: نَضَبَ، وأكَلَ الغِرْغِرَ،
      ـ غَرَّ فَرْخَهُ غَرّاً وغِرَاراً: زَقَّهُ.
      ـ غَرُّ: اسمُ ما زَقَّهُ به، والشَّقُّ في الأرضِ، والنَّهْرُ الدقيقُ في الأرضِ، وكلُّ كسْرٍ مُتَثَنٍّ في ثَوْبٍ أوْ جِلْدٍ، وموضع بالباديةِ، وحَدُّ السَّيْفِ،
      ـ غُرُّ: طَيْرٌ في الماءِ.
      ـ غَرَّاءُ: المدينَةُ النَّبوِيَّةُ، ونَبتٌ طَيِّبٌ، أو هو الغُرَيْرَاءُ، وموضع بِدِيارِ بني أسَدٍ، وفَرَسُ ابْنَة هشام بن عبد المَلِكِ، وطائرٌ أبْيَضُ الرأسِ، لِلذَكرِ والأُنثى، ج: غُرٌّ.
      ـ ذُو الغرَّاءِ: موضع عندَ عَقيقِ المدينةِ.
      ـ غِرْغِرُ: عُشْبٌ، ودَجَاجُ الحَبَشَةِ، أو الدَّجاجُ البَرِّيُّ.
      ـ غَرْغَرَةُ: تَرديدُ الماءِ في الحَلْقِ، كالتَّغَرْغُرِ، وصوتٌ معه بَحَحٌ، وصَوْتُ القِدْرِ إذا غَلَتْ، وكسْرُ قَصَبَةِ الأَنف، ورأسُ القارورَةِ، وحكايَةُ صَوْتِ الرَّاعِي.
      ـ غَرْغَرَةُ وغُرْغُرَةُ: الحَوْصَلَةُ
      ـ غَرْغَرَ: جَادَ بنفسِه عندَ الموتِ،
      ـ غَرْغَرَ الرَّجُلَ: ذَبَحَهُ،
      ـ غَرْغَرَ بالسِّنانِ: طَعَنَه في حَلْقِهِ،
      ـ غَرْغَرَ اللحْمُ: سُمِعَ له نَشيشٌ عندَ الصَّلْيِ.
      ـ غارَّةُ: سَمَكَةٌ طويلةٌ.
      ـ غُرَّانُ: النُفَّاخاتُ فَوْقَ الماءِ،
      ـ غَرَّانُ: موضع.
      ـ غُرَارُ: جَبَلٌ بِتِهامَةَ.
      ـ مُغارُّ: الكفُّ البَخيلُ.
      ـ ذُو الغُرَّةِ: البَرَاءُ بنُ عازِبٍ، ويَعيشُ الهِلالِيُّ: صحابيانِ.
      ـ أَغَرَّانِ: جبلانِ بطَريقِ مكةَ.
      ـ اسْتَغَرَّ: اغْتَرَّ،
      ـ اسْتَغَرَّ فُلاناً: أتاهُ على غَفْلَةٍ.
      ـ غارَّ القُمرِيُّ أُنْثاهُ: زَقَّها،
      ـ وسَمَّوْا: أغَرَّ وغَرُّونَ وغُرَيْراً.
      ـ غُرَيْرَاءُ: موضع بِمصْرَ.
      ـ بَطْنُ الأَغَرِّ: مَنْزِلٌ بطَريقِ مكةَ.
      ـ غَرَّ يَغَرُّ: تَصابَى بعد حُنْكَةٍ.
      ـ غُرَّى: السَّيِّدَةُ في قَبيلَتِها.
      ـ غُرْغُرَّى: دُعاءُ العَنْزِ للحَلْبِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى تغرون في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
غرن يغرن ، غرنا ، فهو غرن• غرن العجين : يبس غرن الطين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غرن [ مفرد ] : مصدر غرن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غرن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من غرن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غرين / غرين [ مفرد ] • الغرين : 1 - طين يحمله السيل ، وقد يبقى على وجه الأرض رطبا أو يابسا غرين النهر . 2 - ( جو ) صخر طيني حبيباته دقيقة يلتصق بعضها ببعض إذا ابتلت بالماء .
المعجم الوسيط
العجينُ على الإناء ـَ غَرَناً: يبِس. وـ الرجلُ: ضعف. فهو غَرِن.( الغَرِين ): زبد الماء يبقى في الحوض لا يقدر على شربه. وـ الطين يحمله السيل. وقد يبقى على وجه الأرض رطباً أو يابساً. وـ ( في الجيولوجيا ): صخر طينيّ حبيباته دقيقة يلتصق بعضها ببعض إذا ابتلّت بالماء. ( مج ).( الغِرْيَن ): الغَرِين. ويقال: أتى بالطِّرْين والغِرْين: إذا غضب واحتدّ.
الصحاح في اللغة
الغِرْيَنُ مثال الدِرهَم: الطين الذي يحمله السيل فيبقى على وجه الأرض، رطباً أو يابساً، وكذلك الغِرْيَلُ وهو مبدلٌ منه. والغَرَنُ: الذَكَرُ من العقبان.
لسان العرب
الغِرْيَنُ والغِرْيَلُ ما بقي في أَسفل القارورة من الدُّهْن وقيل هو ثُفْلُ ما صُبِغَ به والغِرْيَنُ ما بقي في أَسفل الحوض والغدير من الماء أَو الطين كالغِرْبَل وقد تقدم وقال ثعلب الغِرْيَنُ ما يبقى من الماء في الحوض والغدير الذي تُبْقى فيه الدَّعاميصُ لا يُقْدَرُ على شربه وقيل هو الطين الذي يبقى هنالك وقيل الغِرْيَنُ مثل الدِّرْهمِ الطين الذي يحمله السيل فيبقى على وجه الأَرض رطباً أَو يابساً وكذلك الغِرْيَل وهو مبدل منه وقال يعقوب قال الأَصمعي الغِرْيَنُ أَن يجيء السَّيلُ فَيَثْبُتَ على الأَرض فإِذا جَفَّ رأَيت الطين رقيقاً على وجه الأَرض قد تشَقَّقَ فأَما قوله تَشَقَّقَتْ تَشَقُّقَ الغِرْيَنِّ غُضُونُها إذا تَدانَتْ مِنِّي إنما أَراد الغِرْيَنَ فشَدَّدَ للضرورة والطائفة من كل ذلك غِرْيَنةٌ وغَرَّانُ اسم وادٍ فَعّالٌ منه كأَنَّ ذلك يكثر فيه التهذيب غُرانُ موضع قال الشاعر بغُرَانَ أَو وادي القُرَى اضطربَتْ به نَكْباءُ بينَ صَباً وبينَ شمالِ وفي الحديث ذكر غُرانَ هو بضم الغين وتخفيف الراء واد قريب من الحُدَيْبِية نزل به سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسيره وأَما غُرابٌ بالباء فجبل بالمدينة على طريق الشام والغَرَنُ ذَكرَ الغِرْبانِ وقيل هو ذكرُ العَقاعِق وقيل هو شبيه بذلك والجمع أَغْرانٌ وقال أَبو حاتم في كتاب الطير الغَرَنُ العُقابُ قال ابن بري الغَرَنُ ذَكَرُ العِقْبانِ قال الراجز لقد عَجِبْتُ من سَهُومٍ وغَرَنْ والسَّهُومُ الأُنثى منها
الرائد
* غرن يغرن: غرنا. 1-العجين على الإناء: يبس. 2-ضعف.
الرائد
* غرن. 1-مص. غرن. 2-عقاب، ج أغران.
الرائد
* غرن. ضعيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: